الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

حزب الشيطان يعترف بمقتل 2 من مقاتليه في معارك ضد الدولة في حميمة و البوكمال و هم :
عبدالله احمد الرز (لبناني)
غازي ياسين (سوري)




DSOYSt0WAAERH5q.jpg


DSOYT5FWkAAqTC6.jpg
 
ناشطون: انفجار دراجتين مفخختين على حاجزين لل PKK أولى قرب حاجز الجمارك في مدينة #منبج وثانية في حاجز الخطاف على مدخل #منبج الشرقي وهجوم انغماسي اخر استهدف قرية #الكشكشية هذه عمليات أدت إلى مقتل وجرح العشرات من قوات PKK
 
من بوابة "سوتشي" إلى حضن النظام.. هؤلاء أبرز المبايعين لروسيا

crop,750x427,1934900059.jpg



بلدي نيوز – (كنان سلطان)

يقول (برهان غليون) المفكر والمعارض السوري، إن آخر مآثر "سوتشي" الذي يريد (بوتين) أن يهديه لمن بقي من السوريين على قيد الحياة، أنه "يستخدم مسالة إجلاء الأطفال المصابين والمرضى من الغوطة الشرقية المحاصرة كوسيلة للمساومة، ويسعى لانتزاع مكاسب من المعارضة، لقاء إجلاء الأطفال المرضى والمصابين من الغوطة".

وشكلت المواقف من مؤتمر "سوتشي" حالة فرز عميق، لمواقف المعارضة من المؤتمر المزمع عقده في الفترة المقبلة، حيث تعمل روسيا على خلق المناخات المناسبة للخروج بكامل العلامة منه، وتحقيق مشروعها وفق المحددات التي ارتكزت عليها، منذ دخولها ساحة الحرب السورية.
مرة أخرى يكشف هذا المؤتمر انحياز كثير من الأشخاص لمشروع روسيا، بعد أن قدمت هيئات المعارضة رؤيتها مشفوعة برفض هذا المؤتمر، والحديث هنا عن أبرز شخصيات المعارضة التي تلاقت مصالحها مع المشروع الروسي.

)أحمد الجربا) رئيس تيار "الغد السوري" المعارض، يرى بأن حضور الأمم المتحدة وبعض الدول الإقليمية مؤتمر "الحوار الوطني السوري في سوتشي" سيكون مفيدا وسيؤدي إلى إنجاح المؤتمر.
)الجربا) خلال لقاء لقناة RT الروسية يقول "هناك قرار بالذهاب إلى سوتشي وهناك شيء مشجع هو أن الأمم المتحدة ستكون موجودة والمبعوث الأممي (دي ميستورا) سيكون حاضرا وهناك تركيا وإيران ودول عربية فاعلة أيضا ستكون موجودة، وهذا يعطي الموضوع جدية أكبر، ووجود الأمم المتحدة شيء مفيد".
ويرى (الجربا) أن روسيا عامل رئيسي في الحرب والسلام وفي الاستقرار ويقول "نبحث مع الأصدقاء الروس سبل الحلول الناجعة في سوريا".

"سوتشي" الذي اختصره الروس بتعديلات دستورية، موقعة من رأس النظام، يرى (الجربا) أن "كتابة الدستور أمر مهم، وهي تبين أفق سوريا القادم وسوريا الجديدة ويجب أن يقوم بصياغته السوريون من داخل وخارج سوريا".
تقارب المصالح والرؤية وتقاطعهما بين روسيا و(الجربا)، دفعت بالأخير للتخلي عن تجريم هذا النظام، وأن يقول "الأسد مسؤول بنسبة كبيرة عما حصل في سوريا، وموضوع الأسد سيناقش، واليوم نحن السوريون لسنا أصحاب القرار، سواء النظام أو المعارضة. هناك أطراف أخرى وتدخلات والنفوذ الخارجي سواء الإقليمي أو الدولي كبير في سوريا فسنرى كيف ستسير الأمور".

أما "منصة موسكو" فيرى زعيمها (قدري جميل) أن "تصعيد الهجمات على مؤتمر الحوار الوطني السوري، الذي من شأنه دعم مسار جنيف من ناحية سياسية، يهدف إلى إطالة أمد الأزمة السورية"!.
ولا يقف رأي (جميل) عند هذا الحد، حيث يرفض وضع أي شروط مسبقة قبل بدء المؤتمر.


)أحمد طعمة) رئيس وفد المعارضة العسكري، يرى بأنه يجب الإبقاء على الباب مفتوحا، أمام قرار المشاركة من عدمها، وعبر عن ذلك في تصريحات صحفية بالقول "لا مشكلة من حيث المبدأ في حضور المؤتمر إن كان يحقق تطلعات الشعب السوري ويضمن عملية الانتقال السياسي في سوريا".
ويشير إلى أن "المعارضة لن تتخذ أي قرار حول سوتشي إلا بعد التشاور فيما بينها والاستجابة لتطلعات السوريين كافة".

بينما تعتبر السيدة رندا قسيس (رئيسة منصة أستانا السياسية وحركة المجتمع التعددي)، أن مؤتمر "سوتشي" من الممكن أن يرسخ العملية السياسية في سوريا، لأنه لديه شرعية تمثيلية، والأهمية الأولى هو الدستور ومن خلاله سيكون لدينا مفاتيح الحل والتسوية، بحسب "قسيس".

يعود "غليون" ويقول "آن للسوريين أن يستيقظوا ويهبوا، لإنقاذ حياتهم ويستعيدوا ملكيتهم على بلادهم، حتى لا يتحولوا إلى لاجئين في كل مكان، وفي سوريا بشكل خاص، وآن لسياسييهم أو من يتصدرون لقيادتهم، أن يخجلوا من أنفسهم، ويفكروا بالانتفاض على تقاعسهم وموت ضمائرهم".
 
النظام يتقدم بإدلب ويتكبد خسائر فادحة بريف دمشق وحلب

بلدي نيوز – (التقرير اليومي)
واصل نظام الأسد وحليفه الروسي الحملة العسكرية الوحشية على ريف إدلب، ما تسبب باستشهاد وجرح العشرات من المدنيين، مقابل تقدم لوات النظام في عدة قرى، اليوم الجمعة، فيما تكبد نظام الأسد خسائر فادحة في الأرواح والعتاد على جبهة إدارة المركبات بمدينة حرستا قرب دمشق.

في حلب، تمكن "فيلق الشام" من صد محاولة تقدم لقوات النظام على بلدة حيان بريف حلب الشمالي، حيث قتل أكثر من 5 عناصر وجرح آخرين من تلك القوات.
وفي الريف الجنوبي، قصفت قوات النظام بالمدفعية قرى وبلدات رملة وسيالة وبرج سبنة وعليص، وخلفت دماراً بالممتلكات.

في إدلب، تستمر الحملة الشرسة لطائرات قوات النظام والطائرات الروسية، لليوم الخامس على التوالي، حيث تواصل الطائرات الحربية قصف مدن وقرى ريف إدلب مخلفة عشرات الشهداء وأضعافهم من الجرحى، وسط صمت عالمي ودولي على المجازر التي ترتكب بشكل يومي، خصوصاً في مناطق "خفض التصعيد".
حيث استشهد 7 مدنيين وأُصيب العشرات بجروح، اليوم الجمعة، جرّاء قصف الطائرات الحربية الروسية والطائرات التابعة لقوات النظام، مدن وقرى متفرقة بريف إدلب، فضلاً عن دمار واسع أصاب الممتلكات الخاصة والعامة والبنية التحتية في المناطق المستهدفة.
وفي التفاصيل، أفاد مراسل بلدي نيوز في إدلب (محمد وليد جبس)، أن الطائرات الحربية قصفت بصواريخ شديدة الانفجار مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، بعد ظهر اليوم، ما تسبب باستشهاد مدنييّن وإصابة آخرين بجروح، حيث سارعت فرق الدفاع المدني وفرق الإنقاذ بالعمل على انتشال الجثث وإسعاف المصابين ورفع الأنقاض.
وأضاف مراسلنا أن فرق الدفاع المدني والإنقاذ انتشلوا ثلاث جثث لشهداء، وأنقذوا العديد من الجرحى بينهم حالات حرجة، بعد قصف جوي استهدف أحياء بلدة تحتايا بريف إدلب الجنوبي فجر اليوم. كما استشهد مدني بقصف على بلدة التح بريف إدلب الجنوبي.
في السياق، قصفت الطائرات الحربية والمروحية بسلسلة غارات مكثفة قرى وبلدات (الخوين، وأبو دالي، وسلامين، والمشيرفة الشمالية، وأم خلاخيل، وأم جلال) وأطراف مدينة سراقب، ومعرة النعمان، مخلفة شهداء وجرحى فضلاً عن أضرار مادية في الممتلكات الخاصة والعامة.
إلى ذلك، قصفت قوات النظام المتمركزة في معسكر بلدة جورين بريف حماة أطراف مدينة جسر الشغور وبلدتي (بداما، والناجية) بريف إدلب الغربي، إضافة إلى قصف صاروخي مماثل على قرية (أرنبة) بريف إدلب الجنوبي، دون ورود أنباء عن وجود شهداء أو جرحى.
فيما أصدرت المجمعات التربوية في ريف إدلب الجنوبي والشرقي والغربي قراراً بتعليق دوام المدارس يوم غد السبت بسبب استمرارية القصف العشوائي على المنطقة.

عسكريّاً، تمكنت قوات النظام المدعومة بالميليشيات من السيطرة على قرى "أبو دالي والحمدانية وتل مرق وأبو عمر" بريف إدلب الجنوبي اليوم الجمعة.
حيث سيطرت قوات النظام والميليشيات المحلية والأجنبية المساندة لها على قرى أبو دالي والحمدانية وأبو عمر بريف إدلب الجنوبي، بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة بالمنطقة.
ومهّدت قوات النظام بقصف جوّي ومدفعي مكثّف بمئات الصواريخ على محاور الاشتباكات بريف إدلب الجنوبي، ما أدّى لانسحاب فصائل المعارضة منها.
في حين تمكنت فصائل المعارضة من قتل وجرح العشرات من قوات النظام بألغام مزروعة على أطراف بلدتي أبو دالي والمشيرفة.
كما قتل مصوّر قناة "سما" الفضائية الموالية للنظام وأصيب مراسلها، على خلفية الاشتباكات والمعارك الدائرة بين الطرفين على محور جبهة أبو دالي بريف إدلب الجنوبي.

إنسانياً، يستمر نزوح المدنيين من قراهم وبلداتهم في ريف إدلب الجنوبي والشرقي هرباً من الموت وجحيم الطائرات، ويفترشون البراري دون مأوى على الحدود التركية بريف إدلب الشمالي.

بالانتقال إلى حماة، تصدت فصائل المعارضة لمحاولة قوات النظام التقدم من قرية أم حارتين إلى قرية عطشان، وأوقعوا العديد من القتلى والجرحى في صفوفهم بالإضافة إلى تدمير قاعدة كورنيت ومقتل طاقمها، كما دمرت "هيئة تحرير الشام" سيارة مزودة برشاش لتنظيم "الدولة" في قرية أبو خنادق.
في سياق آخر، تعرضت مدينتا اللطامنة وكفرزيتا في الريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من حواجز النظام ولم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

في المنطقة الشرقية، ومن دير الزور، قالت مصادر إعلامية محلية، إن قوات سورية الديمقراطية "قسد"، سيطرت اليوم الجمعة على قرى "القهاوي والجبل والكشكية وجب البحرة" في ريف دير الزور الشرقي، عقب مواجهات مع عناصر تنظيم "الدولة"، استمرت طيلة اليومين الفائتين.
وأوضحت المصادر أن "قسد" بهذه السيطرة باتت على بعد 50 كم جنوب شرقي مدينة الميادين، واقتربت أكثر من البوكمال شرقا، وكانت قد انسحبت من المواقع التي سيطرت عليها أمس في بلدة "هجين" ومواقع أخرى.
في السياق؛ أعلن تنظيم "الدولة" مقتل 13 عنصرا من قوات سورية الديمقراطية "قسد"، يوم أمس، خلال مواجهات بالقرب من "الكشكشية"، وأشار إلى أن مقاتليه استهدفوا "قسد" بعشرات قذائف الهاون.

وفي الحسكة؛ وصلت طائرة شحن تحمل 14 طناً من الأدوية "النوعية" المختلفة والمستلزمات

الطبية إلى مطار القامشلي، مقدمة من منظمة الصحة العالمية لمحافظة الحسكة.
وقالت مصادر إعلامية محلية، إنه من بين الأدوية "دواء الأنسولين" المخصص لمرضى السكري، وأوضحت بأن الكمية المقدمة منه تكفي حاجة المحافظة لمدة عام كامل، وقدرت الكمية بـ35000 فلاكون.
وكان مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية "ماسيم ديانا"، اجتمع مع محافظ النظام في الحسكة، قبل عشرة أيام، بهدف تقديم الدعم للمؤسسات الصحية في الحسكة.

وفي الرقة؛ استشهد ثلاثة مدنيين، وأُصيب آخرون بجروح، أمس الخميس، جرّاء انفجار ألغام أرضية من مخلفات تنظيم "الدولة"، في مدينة الرقة.
وأفادت مصادر إعلامية محلية، أن "محمد الحمادي" و"أحمد الحج حمد" و"حمد الزعيتر"، استشهدوا أمس، إثر انفجار ألغام أرضية في مدينة الرقة.
وأضافت المصادر أن عدداً آخر من المدنيين أُصيبوا بجروح، بسبب انفجار الألغام، تم نقلهم إلى المراكز الطبية في ريف الرقة الشمالي.
واغتيل عنصر من "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، في بلدة (المنصورة)، بريف الرقة الجنوبي، دون توفر معلومات عن الجهة التي اغتالته، حتى الآن.
وأفادت مصادر إعلامية محلية أن "قوات سوريا الديمقراطية" عثرت على أحد عناصرها مقتولاً، أمس الخميس، في أحد شوارع بلدة (المنصورة) بريف الرقة.
وأضافت المصادر أنه وعقب عثورها على جثة العنصر القتيل، فرضت (قسد) عبر الأجهزة الأمنية التابعة لها، استنفارا عاماً، حيث حظرت التجول في كامل البلدة، كما نصبت مجموعة حواجز أمنية لتفتيش المدنيين.

جنوباً في دمشق وريفها، استشهد خمسة مدنيين بينهم طفل، وأصيب آخرون بجروح، اليوم الجمعة، جراء قصف مدفعي لقوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بريف دمشق.
وأفادت مصادر ميدانية أن مدنيين اثنين أحدهما طفل، استشهدا، وأصيب آخرون بينهم امرأة بقصف مدفعي لقوات النظام استهدف بلدة حمورية.
وأضافت المصادر أن ثلاثة مدنيين بينهم شاب ووالدته، استشهدوا وأصيب آخرون بينهم أطفال ونساء، بقصف مدفعي وجوي لقوات النظام على الأحياء السكنية لمدينة حرستا.
عسكريا، قتل عدد من عناصر النظام وأصيب آخرون في هجوم معاكس شنته فصائل "بأنهم ظلموا" على جبهتي العجمي و إدارة المركبات في مدينة حرستا بريف دمشق، اليوم.
ونشرت فصائل معركة "بأنهم ظلموا" عبر معرفاتها على مواقع التواصل، أن خسائر بالأرواح والعتاد كبدت بها قوات النظام خلال الهجوم المعاكس على أبنية العجمي وأجزاء من أبنية إدارة المركبات العسكرية في مدينة حرستا بريف دمشق.
وقالت فصائل "بأنهم ظلموا" إنها شنت هجوما معاكسا بعد محاولات اقتحام مستمرة لقوات النظام لاستعادة ما خسرته ضمن "معركة بأنهم ظلموا" الشهر الماضي.
وأضافت فصائل "بأنهم ظلموا" أن الهجوم المعاكس بدأ بتفجير نفق وبناء لقوات النظام كانت تعده لاقتحام نقاط الثوار، ثم الاقتحام على نقاطهم في المنطقتين المذكورتين، ولا تزال المعارك دائرة في تلك المنطقة.
 
قوات النظام تستولي على قرية غرب سكة القطار بإدلب

crop,750x427,3529520751.jpg


بلدي نيوز – إدلب (أحمد رحال)

واصلت قوات النظام والميليشيات المساندة لها، وبدعم جوي مكثف، السيطرة على قرى بريف إدلب الجنوبي الشرقي، اليوم الجمعة، متجاوزة خط سكة حديد الحجاز غرباً.
وفي التفاصيل، تمكنت قوات النظام والميليشيات المحليّة والأجنبيّة المساندة لها من السيطرة على قريتي "تل مرق وأبو عمر"، حيث تقع قرية "تل مرق" غرب سكة حديد الحجاز بريف إدلب الجنوبي.
وجاءت هذه السيطرة بعد أن تمكنت من السيطرة على قريتي "أبو دالي والحمدانية" ظهر اليوم، بعد اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة في المنطقة.
ويعود سبب تقدم قوات النظام وميليشياته لهذه القرى وسيطرته عليها، وتراجع فصائل المعارضة أمامه، إلى سياسة الأرض المحروقة التي يتبعها النظام في المنطقة من تمهيد وقصف جوّي وبرّي مكثف وعنيف بمئات الصواريخ وعشرات الغارات الجوّية.
يضاف إلى ذلك عدم تشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة لفصائل المعارضة في المنطقة وعدم تنسيقها الفعال، بما يشتت قواها لاسيما أمام محاولات تقدم قوات النظام من محاور عدّة في آن واحد.
كما أنّ "هيئة تحرير الشام" بدأت تتبع سياسة عسكرية واستراتيجية جديدة في ظل القصف المكثّف لقوات النظام، من خلال نصبها كمائن متقدمة في القرى التي يتقدم إليها قوات النظام، حيث قتلت وجرحت العشرات من قوات النظام وميليشياته بكمائن محكمة بألغام مزروعة في هذه القرى اليوم وأمس.
 
هل تتقاعس الفصائل العسكرية عن صد النظام وميليشياته في إدلب؟

crop,750x427,2366403358.jpg



بلدي نيوز - إدلب (أحمد رحال)
تواصل قوات النظام مدعومة بالميليشيات الأجنبية والمحلية، محاولات التوغل في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وسيطرت على عدد من القرى والنقاط الاستراتيجية، تزامناً مع اشتباكات عنيفة مع "هيئة تحرير الشام" وبعض فصائل الجيش السوري الحر.
وتتصدى فصائل المعارضة لتقدم قوات النظام بكافة الأسلحة المتوفرة والصواريخ المضادة للدروع، وعلى الرغم من إسقاطهم لطائرة حربية، وتدمير عدد من الدبابات والآليات العسكرية، وقتل وجرح العشرات لقوات النظام، إلّا أنّ الأخيرة تتمكن من بسط قوتها والتوغل بعد قصف جوي مكثّف وتمهيد مدفعي وصاروخي عنيف، متبعة سياسة الأرض المحروقة، مع غياب باقي الفصائل العسكرية عن المعركة.
وتخفّي أسطورة القوة العسكرية لفصائل المعارضة في إدلب والتي لطالما شهدناها تفتك بعضها باقتتال ونزاع داخلي، إلّا أنّه ومع زيادة الخطر على إدلب وتقدّم قوات النظام، انتشر مؤخراً عبر وسائل الإعلام عن مساعي تشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة لفصائل المعارضة في الشمال السوري المحرر، إضافة لجلسات صلح بين قادة الفصائل بعد اقتتال طويل في زمن الرخاء، وانشغال النظام بمعارك دير الزور وغيرها.
وفي هذا الصدد، عملت بلدي نيوز الاطلاع على مدى جاهزية الفصائل لصد تقدم النظام على ريف إدلب، ومنعه الوصول إلى المناطق المحررة شرق سكة حديد الحجاز، والتي أصبحت محل خلاف بين الأطراف الضامنة في "أستانا".
وقال المتحدث العسكري باسم حركة نور الدين الزنكي النقيب عبد السلام عبد الرزاق لبلدي نيوز، "نحن على تنسيق دائم مع أغلب الفصائل العسكرية للثورة السورية، ودائما نعمل ليكون التنسيق في أعلى مستوياته ليتم تركيز الجهود الرئيسية للقوى العسكرية للثورة على الاتجاهات والمحاور الهامة للجبهات مع النظام، وليتم توظيف كافة الإمكانيات في الأماكن المناسبة، ولا يتم هدر القوى العسكرية في أماكن ليست ذات أهمية.
وأضاف، "بالنسبة للاتفاق فسار بشكل بطيء، لكن بالاتجاه الصحيح، والآن في مرحلته النهائية وتطبيقه مهم جداً، وإعادة الثقة بين قوى الثورة العسكرية أمر مهم وهو ما حصل، لدحر قوات النظام المجرم وإعادة ملاحم البطولة والتضحية والتحرير للثورة السورية المسلحة.
وأشار إلى أنّ الاتفاق كان للتنسيق والتأكيد على تنفيذ الاتفاق الذي بموجبه تم إيقاف الاقتتال والمشكلة بين الهيئة والزنكي وسار الأمر بشكل جيد وبالاتجاه الصحيح.
وعن عدم مشاركتهم حتى الآن في معارك ريف إدلب الجنوبي، أوضح بأن مشاركتهم لا تتعلق بقرارات سياسية بعدم المشاركة، وإنما تتعلق بمسائل عسكرية تكتيكيّة وتنسيق عمليّاتي، وهذا القرار هو دائم، وقال "فكل جبهات المحرر هي جبهاتنا ونحن أرسلنا قوات استطلاع بمختلف أنواع السطع إلى الجبهات التي ننسق لنسيطر على نقاط دفاعية فيها، وهذا بداية عملنا العسكري في تلك الجبهات"، حسب قوله.
وأردف، "العمل العسكري يحتاج إلى وقت كونه ليس لدينا وجود في خط الدفاع لتلك الجبهات، فتقدير الموقف يبدأ بدراستنا للأرض والمحاور التي سوف نعمل بها".
وأضاف القيادي، أنّ حركة نور الدين الزنكي شبه مستنزفة بخطوط دفاعية طويلة، ونقاط دفاعية تتجاوز الـ 100 نقطة على خط دفاع بوابة حلب الغربية، بما يقارب طول 17 كم، وخط دفاع على جبهة عفرين بنفس الطول تقريباً، لذلك فإنّ معظم القوى البشريّة والعتاد للحركة ينشغل بنقاط في خطوط الدفاع تلك وهي مهمة للغاية.
من جانبه، قال المتحدث العسكري باسم حركة أحرار الشام الإسلامية أبو عمر خطاب لبلدي نيوز، أنّ الحركة بدأت المشاركة مع فصائل الثورة في هذه المعركة والدفاع عن المناطق المحررة، ولها وجودها الآن في التصدّي لهذه الحملة الشرسة من عصابات الأسد وحلفاءهم.
وأكمل خطاب، بأنّ كتائبهم تمكنت من تدمير دبابة وعربة بي إم بي لقوات النظام منذ أيام، وأفاد بأنّ الحركة ستعزز قواتها وتزيدها في هذه المعركة، منوّهاً بأن الحركة لها عدد من الشهداء في هذه المعركة بينهم قائد عسكري.
وبرر تأخرهم السابق بالمشاركة بقوله: "وإن كنّا قد تأخرنا بعض الشيء فذلك يعود لإعادة ترتيب الصف بعد الأمور التي حدثت للحركة، وإن حركة أحرار الشام تكاد تكون من أكثر الفصائل التي دعت ولا زالت تدعو لتوحيد الجهود العسكرية في مواجهة النظام المجرم وحلفاءه".
وعن نظرتهم لحال إدلب قال: "بلا شك فإنها هجمة شرسة جداً، فالنظام يتّبع سياسة الأرض المحروقة، ويعمد أيضاً إلى بث الإشاعات لإرهاب وتخويف المدنيين، وعلى الرغم من ذلك فقد خسر الكثير من العدد والعتاد ولم يسيطر إلّا على بعض القرى، وإنّه مع توجّه جميع الفصائل للدفاع عن المحرر سيمنع قوات النظام وميليشياته الطائفية من تحقيق هدفهم".
واستطرد، "هناك الكثير من الأسباب التي تجعل من إدلب وريف حلب مناطق عصيّة على النظام المجرم، خصوصاً وأنّ إدلب وما يجاورها من مناطق محررة خزان الثورة البشري، ولا بديل عن المقاومة وحمل السلاح لسكان هذه المناطق المحررة، وأكّد بأنّ المصير في هذه المعركة واحد وهذا ما سيدفع الجميع للوقوف صفّاً واحداً، وهناك مساع لتشكيل غرفة عملية عسكرية مشتركة نعمل عليها مع باقي الفصائل العسكرية.
وكان صرّح مسؤول العلاقات الإعلامية في هيئة تحرير الشام لبلدي نيوز في وقت سابق، بأنّ هناك مساع حثيثة لتشكيل غرفة عمليات عسكرية مشتركة لصد تقدم قوات النظام وتنظيم "الدولة" للمناطق المحررة، وأوضح حينها بأن هيئة تحرير الشام وبمساندة بعض فصائل الجيش السوري الحر تتصدى لتقدم قوات النظام إلى المناطق المحررة على امتداد خط جبهة طويل وواسع من ريف حماة وحتى ريف حلب الجنوبي مروراً بريف إدلب، إضافة لانفراد تحرير الشام بصد تقدم تنظيم "الدولة" للمناطق المحررة بريف حماة الشرقي.
وكانت نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية سيرغي لافروف، يوم الأربعاء الماضي، قوله، أنّ المهمة الرئيسية في سوريا الآن هي "تدمير جبهة النصرة" في إشارة إلى "هيئة تحرير الشام".
كما وأعلن رئيس الأركان العامة الروسي فاليري غيراسيموف أن قوات بلاده قتلت ستين ألف عنصر من تنظيم "الدولة"، وأن هدف روسيا لعام 2018 هو القضاء على "هيئة تحرير الشام".
 
#الغوطة_الشرقية
مقتل العميد الركن محمد يوسف جناد من مرتبات الحرس الجمهوري بالمعارك الدائرة في مبنى إدارة المركبات في مدينة #حرستا.
 
ميليشيات الاسد تستخدم غاز الكلور على جبهات الغوطة الشرقية واشتباكات هي الاعنف من نوعها ولا تزال حتى هذه اللحظة بالتزامن مع قصف جنوني #الغوطة_الشرقية
 
#الغوطة_الشرقية
لحظة استهداف سلاح الجو عدة مدن وبلدات في الغوطة الشرقية 30-12-2017
#تصوير : حازم الشامي
 
اللحظات الأولى لوصول مهجري #بيت_جن إلى بلدة #الغارية بريف #درعا الشرقي 2017/30/12
#سوريا
 
#عاجل
تحرير ما يزيد عن 100 مبنى في محيط إدارة المركبات العسكرية من قبل #ثوار #الغوطة_الشرقية، تزامناً مع استمرار القصف الهمجي على #حرستا
 
#الغوطة_الشرقية
بالفيديو/جانب من معاناة الطفل #قاسم البالغ من العمر عامان، الذي فقد #والدته واصيب في #فكه_العلوي جراء غارة جوية استهدفت بلدة #حمورية منذ اكثر من عشرين يوماً.
تصوير: #علاء_الأحمد
إعداد: #نور_آدم
#مركز_دمشق_الإعلامي
 
شن الطيران الحربي اليوم أكثر من 35 غارة جوية على مدينتي حرستا وعربين في الغوطة الشرقية ما أدى لدمار كبير وشهداء وجرحى لازال بعضهم عالقا تحت الأنقاض مع إستمرار الغارات الجوية حتى اللحظة.
الفيديو المرفق من مدينة عربين

 
التايمز تكشف سبب دفع بوتين ميليشيات " فاغنر" للقتال في سوريا
شفت صحيفة التايمز البريطانية أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، دفع بميليشيات المؤسسة العسكرية الخاصة "فاغنر" للقتال في سوريا من أجل تخفيض عدد قتلى الجيش الروسي النظامي وتقليل الإصابات.
ووصفت الصحيفة ميليشيات " فاغنر" بجيش بوتين الخاص، حيث ذكرت أن عدد الميليشيات التي تقاتل إلى جانب النظام السوري يبلغ 1500 إلى 2000 مرتزق، أي ما يعادل نصف تعداد الجيش الروسي المنتشر في سوريا.
وبحسب الصحيفة فإن بوتين يهدف من استخدام مسلحي " فاغنر" إلى التباهي أمام الأمريكيين بقلة عدد الضحايا بين أفراد قواته مقارنةً بالجيش الأمريكي في العراق وأفغانستان، حيث يتم دفع تعويض قدره 38 ألف جنيه استرليني لأهالي قتلى الـ " فاغنر" من أجل التزام الصمت.
وشركة "فاغنر" يقع مكتبها في الأرجنتين، ويصل راتب المقاتل فيها إلى خمسة آلاف دولار، وتتميز بامتلاكها المعدات والمركبات المدرعة، فضلاً عن الأنظمة الصاروخية الحديثة، كما أن مقاتليها كانوا في ما مضى يعملون في صفوف القوات المسلحة الروسية البرية والبحرية والجوية، بما في ذلك القوات الخاصة.​
 
أحمد رمضان
مصادر تؤكد تشاؤم الروس من إمكانية عقد، سوتشي نتيجة ردِّ الفعل الغاضب من قوى الثورة السورية لتي تظاهرت بكثافة ضد المؤتمر، وخلافات موسكو مع دول محورية مثل ، تركيا وعدم قدرتها على توفير حشد سوري معارض يمكنه منح المؤتمر غطاء أو شرعية

 
جيش الإسلام - الغوطة الشرقية
حمزة بيرقدار: بعد الهجوم المعاكس الذي شَنَّه المجاهدون على النقاط التي سيطرت عليها ميليشيات الأسد اليوم، تمكنوا بفضل الله تعالى من استعادة كافة النقاط وتكبيد الميليشيات خسارة مالا يقل عن 10 من عناصرها

 
أحرار الشام تحرز تقدماً جديداً في حرستا وجيش الإسلام يستعيد نقاطاً في النشابية
أحرزت حركة أحرار الشام الإسلامية تقدماً على حساب قوات النظام السوري في مدينة حرستا في الغوطة الشرقية، واستعاد جيش الإسلام مواقع تقدمت إليها قوات النظام السوري صباح اليوم في بلدة النشابية بريف دمشق.
وأفاد مراسل "نداء سوريا" أن مقاتلين من الحركة سيطروا على كتل أبنية في حي العجمي غربي إدارة المركبات في حرستا بالقرب من خط إمداد قوات النظام السوري لها وذلك بعد قتل العديد من عناصره.
وأكد مراسل الشبكة أن النظام السوري تلقى ضربات موجعة في جبهة النشابية، مما اضطره إلى التراجع عن المواقع التي تقدم إليها مع خسارته لأكثر من عشرة عناصر من مقاتليه.
وأوضح مراسلنا أن المعركة امتدت من بيت نايم إلى تل فرزات إلى النشابية ثم البلالية و الزريقية، مشيراً إلى تعرض هذه القطاعات لقصف كثيف بالتزامن مع اشتباكات بغرض المشاغلة في حوش الضواهرة و الريحان و الطريق الدولي قرب دوما.
وقال الناطق الرسمي لجيش الإسلام "حمزة بيرقدار" لنداء سوريا اليوم السبت بأنه:" اليوم ومنذ ساعات الصباح الباكر قامت ميليشيات الأسد المتمركزة على الجبال المطلة على الغوطة الشرقية باستهداف جبهات جيش الإسلام، وتحديداً الجبهات الشرقية من الغوطة الشرقية بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ على حزرما والزريقية والبلالية والنشابية وأيضاً بيت نايم، استخدمت صواريخ الأرض أرض وأيضاً الصواريخ المحملة بغاز الكلور دون وقوع إصابات ".
وأضاف :"كان ذلك بالتزامن مع محاولة لاقتحام هذه الجبهات والتقدم بالمدرعات والآليات، فتصدى لها المجاهدون بفضل الله عز وجل واستنفرت جميع القوات التابعة لجيش الإسلام من مدفعية وقناصات و الإسناد الناري وغيرها، حيث تصدت لهذه المحاولة ووقفت سداً منيعاً في وجهها".
وكانت أحرار الشام في الغوطة الشرقية قد أطلقت معركة "بأنهم ظُلموا" في منتصف الشهر الماضي، وسيطرت بموجبها على العديد من المباني والنقاط العسكرية داخل إدارة المركبات وبمحيطها في حرستا.
وتقدمت قوات النظام السوري صباح اليوم على العديد من النقاط في جبهة النشابية في الغوطة الشرقية قبل أن يستعيد جيش الإسلام معظمها في هجوم مضاد.
ويُشار إلى أن الدول الضامنة في أستانا أدرجت الغوطة الشرقية ضمن مناطق خفض التصعيد في أواخر تموز من العام الجاري، إلا أن القصف من قبل قوات النظام السوري لم يتوقف حتى الآن إضافة لمحاولات التقدم المستمرة.​
 
حركة نور الدين الزنكي تدخل معارك الدفاع عن حماة وإدلب (صور)
دفعت حركة نور الدين الزنكي المئات من مقاتليها مع أسلحتهم إلى جبهات ريف حماة الشرقي وإدلب الجنوبي للمشاركة في عمليات التصدي لهجمات قوات النظام السوري وميليشياته على المنطقة بدعم من الطيران الروسي.
وأفاد مراسل شبكة "نداء سوريا" أن التعزيزات العسكرية توجهت إلى جبهات القتال وتضم أسلحة متوسطة ورشاشات ثقيلة بالإضافة للمدافع، وذلك بعد سقوط العديد من البلدات والقرى في أيدي قوات النظام، أبرزها أم حارتين بريف حماة وعطشانة وأبو دالي بريف إدلب.
وأرسلت حركة أحرار الشام يوم 22 من الشهر الحالي جزءًا من قواتها إلى جبهات القتال بريف حماة الشرقي وتمركزت في المحور الممتد من أم حارتين حتى قرى القاهرة والطليسية شرقًا والتي خرجوا منها في وقت سابق على خلفية المواجهة مع هيئة تحرير الشام.
وتدور معارك عنيفة بين النظام السوري والفصائل العسكرية تخللها عمليات كر وفر في بعض المناطق إلا أن النظام استطاع قبل ساعات اجتيازَ غربي سكة حديد الحجاز بثلاثة كيلومترات والسيطرة على قرية عطشان.
tN1BOw3xC6jV7qJ4jLtkJmNqXnEKV4eXfUyBiS78.jpeg

Q7WVR2E5Waa17NsFD9PUAb6TWGhTnmium8T5exzI.jpeg
 
عودة
أعلى