الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

آثار الدمار الهائل في مدينة #درعا جراء قصف طيران النظام و #روسيا تزامناً مع معركة #الموت_ولا_المذلة
#سوريا
 
صحوات مغاوير الثورة تتحدث عن تواجد مقاتليهم الى جانب قوات التحالف في معبر "الوليد" الحدودي بهدف حماية الحدود.

FB_IMG_1498169762106.jpg
 
FB_IMG_1498170046680.jpg


تنظيم الدولة يأسر عنصر من ميليشيا "حزب الله" اللبنانية خلال مواجهات قرب حقل الأراك بريف حمص الشرقي.
 
الثورة العربية الكبرى والثورة السورية
مع بداية القرن الماضي واثناء الحرب العالمية الاولى قامت الثورة العربية الكبرى ضد الدولة العثمانية بقيادة الشريف الحسين امير مكة بعد مراسلات طويلة بينه وبين البريطاني مكماهون من اجل التنسيق للقيام بثورة ضد الدولة العثمانية وطردها من البلاد العربية وقيام دولة عربية تشمل بلاد الحجاز والشام والعراق وتم ارسال عقيد الاستخبارات البريطاني لورانس من اجل التنسيق وتقديم المشورة العسكرية للثوار وهكذا بدات الثورة ظاهرها تحرير العرب من الاحتلال العثماني وقيام دولة العرب الموعودة ولكن في نفس الوقت كان هناك مخطط سري اعدته كل من بريطانيا وفرنسا هذا ماكشفته الثورة البلشفية في روسيا عام 1917 وهو اتفاقية سايكس بيكو تقسيم دول المشرق العربي بين بريطانيا وفرنسا خلاف تعهدات مكماهون للشريف حسين بقيام دولة العرب وباختصار شديد تم استخدام العرب من اجل تحقيق اهداف بريطانية فرنسية قد يكون هذا الكلام لايروق للبعض الذي مازال يتغنى بالثورة العربية الكبرى ماذا كانت النتيجة سيطرت بريطانيا وفرنسا على المنطقة وفقد الشريف حسين مكة والحجاز وطرد ابنه فيصل من سوريا من قبل الفرنسيين وبذلك خدع الثوار العرب الذين كانوا العوبة بيد بريطانيا . نعود الى الثورة السورية قبل ان نتحدث عنها لابد من ان نمر على الوضع العربي قبل الثورة في عام 2003 عندما احتلت امريكا العراق واسقطت نظام صدام حسين مدعيتا قيام نظام ديمقراطي فيه ونشر هذه التجربة في المنطقة وازالة كل الانظمة الديكتاتورية في المنطقة وبالطبع على راسها النظام البعثي في سوريا وهذا مااثار حفيظة هذا النظام وامر طبيعي ان يدافع الرئيس السوري عن نظامه وهذا الذي جعله يدعم الجماعات المسلحة المقاومة للاحتلال في العراق وقد نجح في ذلك نوما ما واستطاع ان يعيق الاهداف الامريكية في اجراء التغيير في سوريا الى ان هبت رياح الربيع العربي المدعومة امريكيا وخليجيا هذه الرياح التي عصفت بنظام بن علي في تونس ونظام مبارك في مصر ونظام القذافي في ليبيا ووصلت هذه الرياح الى سوريا وقامت الثورة السورية السلمية عام 2011 واستمرت لمدة عام في سلميتها الى ان اوغل النظام في الممارسات الوحشية في قمع الثورة هنا تدخلت القوة الخارجية لدعم الثوار بالمال والسلاح وبايعاز من امريكا قامت دول الخليج وتركيا بدعم وتشكيل جماعات مسلحة في سوريا من اجل اسقاط النظام ماذا كانت النتيجة تحولت سوريا الى ساحة لتصفية حسابات القوى الخارجية لاسيما روسيا التي احست انها سوف تفقد قواعدها في سوريا وتدخلت ايران لدعم النظام من خلال الايعاز لحزب الله اولا والايعياز للجماعات الشيعية المسلحة العراقية وهكذا تحولت الثورة السورية الى حرب طائفية بين المعسكر الشيعي النظام وحلفائه والمعسكر السني الثوار والداعمين لهم وهكذا تم تدمير سوريا بشكل شبه كامل وبذلك تخلصت اسرائيل من اخر جيش عربي يشكل تهديد مباشر لها من جهة الشمال وكذلك بعد حل الجيش العراقي السابق وبعد معاهدات السلام من قبل التي ابرمتها مع مصر والاردن وهكذا ادت الثورة السورية والنظام الدور المرسوم لهما دون ان يدروا بتخريب بلدهم ووضعه على سكة التقسيم الطائفي لتحقيق نبوءة القديسة كوندليسا رايز بنظرية الفوضى الخلاقة وتحقيق حلم المفكر اليهودي لويس برنارد بتقسيم الدول العربية المنقسمة اصلا وهكذا يعيد التاريخ نفسه في نفس المكان وبنفس الادوات ولدغ العرب من نفس الجحر مرتين. عبدالجبار العمار
الموصل العراق 22حزيران 2017
ع ث.png
 
مقتل القيادي الميداني في حزب ايران اللبناني علي عباس بدران أبو حسن في معارك درعا. من مواليد قرية السكسكية في جنوب لبنان.

DC9kpaeXYAEEJ_v.jpg
 
قوات المارينز الامريكية :
دعم على مدار 24 ساعة لقوات #قسد في معارك #سوريا

السؤال هل تستطيع هذه القوات دخول الحمام بدون الدعم الامريكي!!


DC8Sf28XcAAz77Q.jpg
 
الدواعش قاموا بأسر مقاتل من حزبالة ....

21481486_0.jpg


أتوقع سنشاهد حفلة شواء قريبا بمناسبة العيد ...
 
أشرار الشام بعد تبني القانون العربي بمحاكمهم المزعومة.. يتبنون علم الثورة علما لهم ايضا

حركة أحرار الشام الإسلامية:

كلمة القائد العام لحركة أحرار الشام الإسلامية "م. علي العمر" بمناسبة قدوم عيد الفطر المبارك لعام 1438ﻫ


ولن نقبل علم غير علم الثورة يا عزيزي
ما خرب بيتنا وبهدلنا غير كثرة الرايات وكثرة الروس اليابسة والانا ولا اريكم الا ما ارى
ونتمنى كل فصيل وكل مجموعة سواء اعلامية او مسلحة او اغاثية العودة لرشدها وانزال كل الرايات ورفع راية الثورة السورية المباركة
 
#شكر_وتقدير للمغرب الشقيق حكومة وشعباً على السماح للسوريين العالقين على الحدود؛ بعد أن طردهم #بوتفليقة فلقه الله، بالدخول إلى #المغرب بعد مالاقوه من عذاب ومشقة!
لايشكر الله من لايشكر الناس
#شكراً لكل من وقف مع شعب #سوريا في ثورته المباركة، وتباً لـ #صهاينة_العرب الذين وقفوا مع #بشار_الكيماوي
 
أجواء مدينة #أريحا في أواخر أيام رمضان المبارك 22_6_2017
تصوير ومونتاج : يحيى الرجو
الرابط يوتيوب :
 
استياء كبير وتذمر في صفوف الموالين للأسد ومليشياته بعد الخسارات الكبرى له في #درعا
 
قصف عنيف تتعرض له أحياء مدينة #درعا المحررة بكافة أشكاله من الطائرات الحربية والمروحية وصواريخ أرض أرض
يوتيوب:
 
توزع السيطرة في منطقة و البادية الشامية بريف حتى تاريخ 22/06/

دقة عالية

DC8virYXUAIcku6.jpg:small
 
توزع السيطرة في منطقة و البادية الشامية بريف حتى تاريخ 22/06/

دقة عالية

DC8virYXUAIcku6.jpg:small

هؤلاء الأخضر على الحدود السورية العراقية حراس الحدود الأردنية لا يفكرون بمد اتصال لهم مع الغوطة الشرقية المحاصرة والقلمون الشرقي المحاصر وهم أقرب اليهم
 


واشنطن ترى نفسها "سيدة الملعب" في الشرق السوري
===================


2017-6-23 |
be589c6ba028844f4e2a2605a9cb45c7.jpg


أورد أحد الكتاب العرب المقيمين في واشنطن أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن إيران تنبهت إلى أن انهيار "داعش" وحلول قوات موالية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، بدلاً من مقاتلي التنظ

سيحرم الميليشيات الإيرانية الممر الذي يربط خط طهران - بيروت عبر بغداد ودمشق.

وهذا هو السبب الذي دفع الميليشيات الموالية لإيران إلى محاولة طرد الميليشيات الموالية لواشنطن من البادية شرق سورية، لكن الولايات المتحدة لا تبدو أنها تنوي التنازل أو التراجع هذه المرة، وفقا لتقديراته.

ونقل عن مطلعين أن وزارة الدفاع (البنتاغون) صنفت عملية السيطرة على المساحة الممتدة من عين العرب (كوباني) على الحدود التركية - السورية شمالاً، إلى التنف على الحدود العراقية - السورية - الأردنية جنوباً، على أنها "مصلحة إستراتيجية للولايات المتحدة".

وكتب أن التطور المتسارع في الموقف الأميركي شرق سورية ينبع من التغير الطارئ على موقف واشنطن من طهران، إذ لا يبدو أن "ديريك هارفي"، المستشار الأقرب إلى الرئيس دونالد ترامب، يعتقد أن سياسة الرئيس السابق باراك أوباما، والتي كانت تقضي بالاشتراك مع إيران للقضاء على "داعش"، هي سياسة ناجحة. وينقل المقربون عن "هارفي" قوله إن إشراك إيران في الحرب ضد "تنظيم الدولة" أعطى طهران نفوذاً إقليمياً وأهمية لا تستحقها، وأن الطريقة الأمثل للتعامل مع الإيرانيين تتمثل في "إعادتهم إلى حجمهم الحقيقي".

ورغم أن وزير الدفاع جيمس ماتيس خرج من إدارة أوباما بسبب معارضته ليونة الرئيس السابق تجاه الإيرانيين، وفقا لما أورده، إلا أن ماتيس لا يرغب في تصعيد الوضع تجاه إيران. وينقل مقربون من ماتيس عنه قوله إن "أميركا تقوم بما عليها أن تقوم به، وفي الحالة السورية السيطرة على الشرق السوري من شماله إلى جنوبه، بغض النظر عن الموقف الإيراني"، و"إذا ما حاولت إيران التدخل، تردعها أميركا بالقوة".

وينقل أن "هارفي" يعتقد أن المواجهات في المساحات المفتوحة وغير المأهولة بالسكان، مثل البادية السورية، هي في مصلحة القوة العسكرية الأمريكية.

وكتب أنه في "السباق نحو الرقة" بين أميركا وحلفائها، من جهة، وإيران وحلفائها، من جهة ثانية، تحاول روسيا أن تظهر وكأنها سيدة الموقف السوري، وهي محاولة صار الأميركيون، ومعهم الإسرائيليون الذين راهنوا في الماضي القريب على مقدرة روسية للسيطرة على الأسد من دون إيران، يعتقدون أنها كلامية لا تأثير لها على الأرض. كما لم تتأثر واشنطن بالتهديدات الروسية، إذ قال مسؤولون عسكريون إنه "يمكن لأميركا استهداف مواقع أرضية ومقاتلات غرب الفرات من دون أن تدخل المقاتلات الأميركية المجال الجوي الذي يدعي الروس أنهم يقفلونه للمرة الثالثة على الأقل في 3 أشهر".

لكن أميركا، وخصوصاً ماتيس، وفقا لتقديرات الكاتب، لا ترغب في التصعيد عسكرياً لا مع الروس ولا مع الإيرانيين، بل تنوي الاستيلاء على أراضي "داعش" والمناطق الحدودية السورية مع العراق، سواء وافقت موسكو وطهران أم لم توافقا.

وفي هذا السياق، كما نقل الكاتب، يقول المسؤولون العسكريون الأميركيون إنهم يسعون لإعادة فتح القناة العسكرية مع الروس، وتكريس مناطق "خفض التوتر" المحددة في اتفاق أستانة، لكن ذلك لا يعني أن تهديدات الروس ستعيق الخطة الأميركية أو تؤخر واشنطن وحلفاءها في "السباق إلى الرقة".

ويأمل معظم المسؤولين الأميركيين المعنيين بالحرب السورية، والكلام للكاتب، أن تفهم إيران أن أميركا مصممة على السيطرة على الشرق السوري، وأن تتوقف روسيا عن البطولات الكلامية.​
 

بروتوكول دمشق

===


بروتوكول دمشق، هي وثيقة أعطاها الملك فيصل بن الشريف الحسين بواسطة زعماء الجماعتين العربيتين ( ، العهد) في زيارته الثانية إلى خلال مهتمه للتشاور مع المسؤولين في اسطنبول عام 1914. وتتضمن خريطة للحدود العربية التي تم الاتفاق عليها للمطالبة بالاستقلال عند التفاوض مع .

فكانت مطاليبه للشريف حسين كالتالي:

أن تعترف بريطانيا باستقلال البلاد العربية الواقعة ضمن الحدود التي تبدأ شمالاً: بخط مرسين- أضنة، ممتدًا إلى أورفة وماردين وجزيرة ابن عمر فحدود فارس، وشرقًا: حدود إيران حتى الخليج، وجنوبًا: (ما عدا )، وغربًا: حتى ، بالإضافة إلى إلغاء الامتيازات الأجنبية، وعقد تحالف دفاعي بين بريطانيا والدولة العربية المستقلة، ومنح بريطانيا الأفضلية في الشؤون الاقتصادية”.


لكن مكماهون ترك، كل المطاليب، ووافق على مطلب “الخليفة العربي”، وكان يعرف ما الذي يفعله حينها، فأعطى للعجوز المفاوض، الذي بلغ من العمر عتياً ما يلبي رغبته في استرداد إرث الهاشميين في قيادة الأمّة، ليصرف نظره عن مطالب الشباب المتمحمس بلقيام الدولة العربية ، ووعده بأن تعترف بريطانيا بالخليفة العربي حين يتم إعلان الخلافة، ولكنه ” حاول إقناع الحسين بإرجاء الكلام في مسألة الحدود المقترحة؛ بحجة أن الموضوع سابق لأوانه”.

فأرسل الشريف إلى مكماهون في منتصف شهر تشرين الثاني نوفمبر من العام 1915 رسالة قال فيها:” رغبة في تسهيل الاتفاق وخدمة الإسلام واجتناب كل ما من شأنه تعكير صفو المسلمين، واعتمادًا على نيات ومواقفها الحميدة فإننا نتنازل عن إصرارنا على ضم مرسين وأضنة إلى المملكةإلا أنه تمسك بولايتي ،


غير أن مكماهون بعث إليه برسالة أصر فيها على استثناء حلب وبيروت من الدولة العربية، وحث الشريف على بذل الجهود لإعلان الثورة،

فعاد الشريف حسين إلى إرسال مكاتبة أخرى إلى مكماهون يبلغه فيها استعداده للتنازل عن منطقة غرب دمشق وحلب وحمص، على أن يكون من حق العرب المطالبة بها بعد انتهاء الحرب، تجنبًا لإلحاق الضرر ببريطانيا وحليفاتها.

============
===========

غرب دمشق وحمص وحلب = لواء اسكندرون + الساحل السوري + لبنان
 
عودة
أعلى