الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

العميد احمد رحال لـ "سنا" معظم المعتقلين لدى الأسد تم إعدامهم
أفاد الخبير العسكري العنيد "أحمد رحال" خلال اتصال هاتفي مع الوكالة السورية للأنباء فإن ملف المعتقلين هو من أصعب الملفات التي لا يستطيع نظام الأسد الخوض بها خلال المباحثات الدولية، إذ أن المعارضة السورية تمتلك قائمة موثقة تبلغ 400 ألف معتقل يقبعون داخل سجون الأسد، تم للأسف الشديد تصفية ما يقارب 90% منهم خلال الثورة السورية.
وأضاف الرحال بان وفد الأسد وحكومته غير قادرين على مواجهة الحقائق والكشف عن مصير المعتقلين أمام المجتمع الدولي، لانه سيفتح على نفسه أبواب جهنم، موضحاً في ذات الوقت أن من سيعمل لاحقاً على إطلاق سراحهم من السجون هم عبارة عن أشخاص عاديين تم اعتقالهم في الفترة الاخيرة من الشوارع ليظهر أمام المجتمع الدولي بانه يعمل بالفعل على إطلاق سراح المعتقلين لديه، لكن في الحقيقة من تم اعتقالهم على خلفية انتفاضهم بوجه نظام الاستبداد تم تصفيتهم في سجون صيدنايا وغيرها من الاقبية
في ذات السياق قلل العميد الرحال من النتائج التي سترشح عن مباحثات استانا التي ستنطلق اليوم في العاصمة الكزخستانية بنسختها الثامنة لعدم جدية الأطراف الضامنة بإيجاد حل سوري بعد التلميحات الروسية الرامية لنقل ملف التفاوض إلى مدينة سوتشي، وتوجه الرحال إلى المشاركين في استانا لعدم الوقوع فيما وصفه بـ "المطب الروسي" والذهاب إلى مؤتمر الحوار الوطني، لان المشاركة بهم ستفتح الباب أمام المجتمع الدولي لان تقول "لن اكون ملكاً أكثر من الملكيين" بالتالي سيحص سوتشي على شرعية من خلال مشاركتهم.
واختتم الرحال حديثه بان مؤتمر سوتشي الذي تسعى روسيا لعقده لن ينجح بدون حضور الوفد التفاوضي حتى وإن تمت دعوة 33 مكون سوي كما تدّعي موسكو، لأن معظم المدعوّين هم عبارة عن هياكل تمت صنيعتها على أيدي المخابرات الأسدية بحسب وصفه.
وتجدر الإشارة إلى ان وزير الخارجية الكزخستاني صرّح قبل انطلاق المباحثات بضرورة أن تتم عملية تبادل الأسرى بين الطرفين لبناء الثقة فيما بينهما لاستكمال المفاوضات الساعية لإيجاد حل سياسي في سوريا ينهي الصراع الدائر منذ العام 2011 وكذلك ضرورة العمل على إيجاد طريقة لإيصال المساعدات الإنسانية للمناطق التي تحاصرها قوات الأسد.
 
اتهام روسي للمعارضة بتخريب جنيف 8
سعي روسي لدعوة الاتحاد الديمقراطي الكردي إلى سوتشي وأنقرة تعترض
نسبت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الخميس، إلى المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن المعارضة السورية تخرب محادثات السلام في جنيف سعيا
لإفساد الاستعدادات الروسية لمؤتمر مقترح للحوار الوطني السوري.
وثامن جولات أستانا لا تبدو كثامن جولات جنيف التي انتهت قبل أيام.. هنا مشهد مختلف.. للدول الضامنة الثلاث وقتها لترتب أوراقها قبل أن تدعو المشاركين.. وبعدها تجتمع وفود النظام والمعارضة لأخذ صورة تذكارية.
جولة ليومين تنتهي مساء الجمعة تسعى موسكو من خلالها بحث موعد عقد مؤتمر سوتشي، وهو ما يبحث مبدئيا في إطار زمني يتراوح بين نهاية يناير حتى منتصف فبراير القادمين.. كما سيبحث هذا الاجتماع قائمة المشاركين وهنا يتوقع أن لا تكون أنقرة وموسكو وطهران على وفاق كبير.. فموسكو تسعى لإشراك حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السياسي للوحدات الكردية المرفوض تركياً بينما طهران لا تبدو متحمسة للمؤتمر من أساسه.
ورغم مشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة والأردن بصفة مراقبين في اجتماعات أستانا، إلا أن القرارات هنا تبقى بيد الدول الضامنة الثلاث فقط.
محادثات وفقا للدول الضامنة ستركز كما كل مرة على ملف المعتقلين.. هذا الملف الحاضر الغائب عن كل جولات التفاوض في أستانا وغيرها.​
 
بعد "سلو"..قياديّ يعلن استقالته من ميليشيا "قسد"
lmyd-lfr-hsm-lwk.jpg

أعلن العميد حسام العواك، أمس الأربعاء، استقالته من مجلس سوريا الديمقراطي، ومن قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، دون أن يوضح الأسباب.
وقال "العواك" في منشورٍ على صفحته الرسمية بالفيس بوك "أتقدم باستقالتي من مجلس سوريا الديمقراطية وقوات سوريا الديمقراطية، وأعفي نفسي من أي مهام كلفت بها لأسباب أتحفظ عن ذكرها".
وينحدر "العواك" من محافظة دير الزور، وقد أثار "العواك" جدلًا واسعًا منذ عام 2004 ،حيث أعلن انشقاقه عن ميليشيات "الأسد"، ثم عن "الجيش الحر"، ثم أخيرًا عن ميليشيا "قسد".
وظهر "العواك" إعلاميًّا لأول مرة في مؤتمرٍ للمعارضة السورية في القاهرة آخر عام 2011، وتحدث بصفته "رائدًا" انشق عن المخابرات الجوية، بعد اغتيال رفيق الحريري في لبنان.
وسبق أن أعلن "العواك" والذي عرَّف نفسه حينها بنائب قائد تجمع ضباط الأحرار انشقاقه عما أسماه "بقايا الجيش السوري الحر" معلنًا الانضمام لـ"قوات سوريا الديمقراطية"، ورحبت "قوات سوريا الديمقراطية" بانضمامه آنذاك، وذلك خلال بيان أصدروه خلال مؤتمرس صحفيّ، عُقد في مقر قواتها في الحسكة، في أكتوبر/تشرين الأول 2016.
ووصفت صحف عدة معارضة "العواك" بأنه "ليس عميدًا ولا منشقًا، بل شخصًا ادّعى انشقاقه مطلع عام 2011 من جمهورية مصر، حيث يقيم فيها قبل انضوائه في (سوريا الديمقراطية).
وتأتي استقالة "العواك"، بعد أسابيع من إعلان طلال سلو، الناطق الرسمي باسم "قوات سورية الديمقراطية (قسد)"، انشقاقه عنها، ووصوله إلى الأراضي التركية.​
 
مراسل "نداء سوريا": قوات النظام السوري تشنّ هجومًا على مواقع "ميليشيات سوريا الديمقراطية" في مدينة البصيرة شرقي دير الزور
 
اندماج “التجمّع الوطني للضباط” و “تجمّع الضباط الأحرار” و “الجيش السوري الموحّد”
في تجمّع واحد تحت اسم “التجمّع الوطني للضباط الأحرار”
يكون الجيش السوري الموحّد الجناح العسكري له، بقيادة اللواء ركن المجاز “محمد الحاج علي”
 
اندماج “التجمّع الوطني للضباط” و “تجمّع الضباط الأحرار” و “الجيش السوري الموحّد”
في تجمّع واحد تحت اسم “التجمّع الوطني للضباط الأحرار”
يكون الجيش السوري الموحّد الجناح العسكري له، بقيادة اللواء ركن المجاز “محمد الحاج علي”
“التجمع الوطني للضباط الأحرار” تشكيل جديد مما يتألف وما هي مهامه؟
بعد جهود مكثّفة، قام عدد من الضباط الأحرار المنشقين سابقاً عن نظام الأسد، بدمج كلّ من “التجمّع الوطني للضباط” و “تجمّع الضباط الأحرار” و “الجيش السوري الموحّد” في تجمّع واحد تحت اسم “التجمّع الوطني للضباط الأحرار” يكون الجيش السوري الموحّد الجناح العسكري له، بقيادة اللواء ركن المجاز “محمد الحاج علي”. وفق بيان للتجمّع الجديد صادر بتاريخ التاسع عشر من ديسمبر / كانون الأول الجاري.
و في تصريح خاص لوكالة ستيب الإخبارية قال المتحدّث الرسمي باسم الجيش السوري الموحّد، العميد الركن “أحمد رحال”: إنّ “الضباط الأحرار تم تهميشهم بعد اتخاذ قرار مخفي بقتل الجيش الحرّ بنسبة تسعين في المئة مع نهاية عام 2012 و بداية 2013، ثمّ اتباع سياسة من قبل الداعمين و غرف الموم و الموك بتحييد الضباط لأنّه لا يمكن السيطرة عليهم و دفعهم لإجراء عمل بأجندات خارجية، و بالتالي كان قرار الضباط الابتعاد عن الرايات السوداء التي لا تعبّر عن أهداف و تطلعّات الشعب السوري، لأنّ الخيارات المتاحة أمامهم كانت صعبة جداً، إمّا مبايعة قيادات التطرّف أو المتشدّدين، أو القتل الذي لحق بعشرات الضباط، أو الخروج خارج الحدود السوريّة الخيار الذي فضلّه الأغلبية”.
و أضاف العميد: “نحن نعاني من فرقة صفّ كون الضباط بعيدين، و أمام هذا الأمر تجمّع الضباط في ثلاثة تجمّعات بشكل جانبي سابقاً، و اليوم في حركة جديدة تقوم بتوحيد جميع جهود الضباط و جمعهم، بمعنى تأطير عملهم، و قد يكون التجمع إلى الآن غير مرتبط بشكل مباشر بالداخل السوري، إنّما حركة منهم أنّهم على أهبّة الاستعداد و الجاهزية في أيّ وقت لجمع الفصائل و الضباط في الخارج و الداخل من أجل إعادة صياغة جيش موحّد يعبّر عن تطلّعات الثورة و أهدافها بعيداً عن التشدّد، و هؤلاء الضباط يقدّمون أنفسهم مرّة أخرى على أنّهم البديل للطغمة الحاكمة من آل الأسد، و الذي يراهن عليه الخارج لإعادة الاستقرار إلى سوريا، و نأمل أن تكون هذه الحركة خطوة إيجابية تستطيع إعادة الحراك المسلّح كما في الأوج السابق”.
IMG_21122017_225607_0.png
 
“حكومة لإنقاذ التابعه لـ هيئة تحرير الشام
” تغلق مكاتب “الحكومة المؤقتة ” في إدلب وريفها

أغلقت “حكومة الإنقاذ” بمؤازرة عسكرية من “هيئة تحرير الشام”،الأربعاء، مكتب مجلس محافظة إدلب الحرة التابع للحكومة السورية المؤقتة في مدينة إدلب، بالإضافة إلى عدة مكاتب للحكومة المؤقتة في إدلب وريفها، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنت عنها حكومة الإنقاذ، كما استولت على جامعة حلب الحرة التابعة للحكومة المؤقتة، وعينت الدكتور ابراهيم الحمود رئيساً لجامعة حلب.
وكان وفد يتبع لحكومة “الإنقاذ”، أبلغ مكتب مجلس محافظة إدلب في مدينة معرة النعمان أمس بإغلاق المكتب، كما أبلغت رئاسة مجلس المحافظة في مدينة إدلب بضرورة وقف عملهم بشكل كامل وضمن كل المكاتب، بالتزامن مع قيام الإنقاذ مدعومة بقوة من تحرير الشام، بمداهمة مقرات وزارتي الصحة والتعليم العالي ومراكز إكثار البذار والحبوب التابعة للحكومة السورية المؤقتة، ومصادرة جميع المكاتب بما فيها، بعد أن انتهت المهلة التي أعلنت حكومة الإنقاذ، أنه بمجرد انتهائها ستصادر كل مؤسسات الحكومة المؤقتة المؤقتة.
وأدان مجلس شورى معرة النعمان، يوم الأربعاء، في بيان له نشر على وسائل التواصل الاجتماعي، تصرفات حكومة الإنقاذ الأخيرة بشكل عام، وعلى مقدرات مدينة معرة النعمان بشكل خاص، وقال في البيان: “إن مجلس شورى معرة النعمان اجتمع في جلسة طارئة تناول فيها الحديث عن تصرفات حكومة الإنقاذ من إغلاق لمكاتب وزارة الصحة والتعليم العالي التابعة للحكومة المؤقتة في المدينة”.
وأضاف البيان”كون المجلس يمثل صوت مدينة معرة النعمان فإنه يدين السيطرة من قبل حكومة الإنقاذ على مقدرات مدينة معرة النعمان، دون القيام بتقديم خدمات مقابل الأموال التي تجبى من المدينة”.
وأدان البيان، تصرف حكومة الإنقاذ فيما يتعلق بالسيطرة على مكاتب المؤقتة بعد أن سحبت القرار المفضي لذلك، وعاودت ونكثت به دون إجراء تفاهمات مع المؤقتة، الأمر الذي سبب ضرراً بالغاً في مصالح المواطنين في قطاعي الصحة والتعليم، بحسب البيان. وطالب المجلس بضرورة سحب القرارات المتضمنة ضرراً بمصالح المواطنين، والاعتراف منها بجميع أطياف الثورة السورية.
وكانت “حكومة الإنقاذ” أصدرت، مطلع كانون الأول الجاري، أمراً إدارياً، يقضي بحل جميع المجالس المحلية في المدينة، واستبدالها بمجلس موحد تم تشكيله منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت.
وتم تشكيل الهيئة التأسيسية لحكومة الإنقاذ بشهر أيلول الماضي في “المؤتمر السوري العام” الذي عقد بمعبر باب الهوى، حيث أعلنت عن تشكيل “حكومة الانقاذ” برئاسة محمد الشيخ لإدارة المناطق المحررة.​
 
فيديو متداول: رسالة موجهة لـ "حكومة الإنقاذ" في إدلب "خذوا متاعكم واسكنوا في المخيمات ثم اصدروا هذه القرارات"

 
طبعاً بعض القوى هاجمت واعتبرت انه تنازلات واخرجت بيانات تندد وتستنكر رغم ان موفد النظام السوري في جنيف طلب بسحب بيان ، هذه القوى نفسها ستذهب الى وستبارك جهود في حفظ دماء السوريين .





قناة الحدثحساب موثّق @AlHadath

#روسيا — الكرملين: بوتن وردوغان يأملان أن تمهد محادثات أستانا إلى مؤتمر الحوار الوطني سوري في سوتشي

 
طبعاً بعض القوى هاجمت واعتبرت انه تنازلات واخرجت بيانات تندد وتستنكر رغم ان موفد النظام السوري في جنيف طلب بسحب بيان ، هذه القوى نفسها ستذهب الى وستبارك جهود في حفظ دماء السوريين .





قناة الحدثحساب موثّق @AlHadath

#روسيا — الكرملين: بوتن وردوغان يأملان أن تمهد محادثات أستانا إلى مؤتمر الحوار الوطني سوري في سوتشي

مؤتمر الرياض 2 مختلف تماماً عن الاستانه وسوتشي ولا لها علاقه لا من قريب ولا من بعيد
ذهاب بعض قوى المعارضه الى الاستانه محاولة منهم على الأقل أخراج الاسرى في سجون الاسد ولكن هذا لن يحدث
اما سوتشي فهي مؤامرة كبيرة على الثورة السورية وهي الأخطر و المعارضه السورية
ستجتمع لتحديد مصيرها من الذهاب من عدمه
للعلم فقط تركيا عندما شاركت مع روسيا وايران في اجتماع سوتشي قبل محادثات جنيف طالبت بعدم دعوة الميليشات الكرديه ولم تطاب بحفظ حقوق الشعب السوري
مؤتمر سوتشي هو لطرح حل جديد بعيداً عن جنيف 1 وهذا لن تقبله السعوديه ولا المعارضه السوريه
اتمنى المعارضه ان لا تذهب الى هناك
 
أحمد طعمة : المعارضة السورية تلقت دعوة لحضور مؤتمر سوتشي وسيتم تقييم الدعوة من مرجعياتنا السياسية لاتخاذ قرار المشاركة من عدمها (مؤتمر صحفي)
 
حسون: الروس أبدوا عدم تمسكهم ببشار الأسد في أستانة
التقى وفد قوى الثورة العسكري مع الوفد الروسي صباح اليوم الجمعة، لمواصلة النقاش حول ملف المعتقلين والمحتجزين ومؤتمر الحوار السوري- السوري المزمع عقده في مدينة سوتشي، وأكد وفد الثورة للجانب الروسي عدم جدوى الحديث عن الانتقال للحلّ السياسي، دون تحقيق الأهداف والنقاط التي بقيت عالقة في أستانة، وعلى رأسها ملف المعتقلين ومناطق خفض التصعيد وفك الحصار و إدخال المساعدات الإنسانية.
وأكد الوفد الروسي لوفد الثورة، حرص روسيا على التقدم بالملفات الأساسية في الجولة الحالية من أستانة، وتوقعه عملية مستمرة في حل ملف المعتقلين والمختفين وتبادل الجثث، ويشير إلى ضغط روسي تركي لإيجاد حل نهائي لهذا الملف.
وفي حديث لحريّة برس، قال العقيد الركن “فاتح حسون” رئيس اللجنة العسكرية بأستانة: سلمّنا الجانب الروسي مذكرات تتعلق بخروقات تنظيم الأسد لإتفاقية خفض التصعيد العسكري، بالإضافة إلى الخروقات الروسية وملفات عن ثلاث مجازر ارتكبها الطيران الروسي وقوات الأسد، مشيراً إلى أنّ الوفد الروسي رفض استلام ملف مجزرة آل عساف طالباً تسليمها في جنيف، وطرح الوفد الروسي رسميًّا علينا حضور مؤتمر الحوار السوي في سوتشي، و قال الوفد الروسي إنّه: سيكون داعمًا لجنيف وقرار مجلس الأمن “2254” وليس مساراً جديداً.
وفي ردّه على صورة إيقاف الضابط الروسي لبشار الأسد في قاعدة حميميم التي عرضها العقيد “فاتح حسون” أثناء الإجتماع، قال رئيس الوفد الروسي ألكسندر لافرينتييف: إنّ الحل في سوريا لا يتوقف على شخص أحد، لا بشار ولا غيره، ويجب أن يكون مؤتمر الحوار السوري السوري مخرجاً مناسباً للحل النهائي.
واعتبر حسون: أنّ الضابط الروسي قد اختصر الطريقة المثلى للتعامل مع المجرم بشار الأسد في حميميم، وكأنّه يقول له عندما منعه “ما عاد لك مكان لك في سورية”، وأضاف العقيد: بعد نقاش الروس بالثبوتيات من قبل رئيس اللجنة العسكرية وتسلمهم الدراسة المعدة، أقر الوفد الروسي بوجود تواطؤ بين النظام وداعش في ريف حماة الشرقي، وصرحوا بأنهم سيحققون في ذلك، وأضاف حسون: هناك تقدم ملموس في ملف المعتقلين سيتم الاعلان عنه من قبل المختصين.

من جانبه تحدث رئيس الوفد الروسي، لوفد قوى الثورة العسكري عن أهمية الإلتزام بمرجعية جنيف وتنفيذ القرار الأممي 2254 وأن مؤتمر الحوار السوري – السوري “سوتشي” سيكون ملتزماً بذلك ويحظى بالدعم الإقليمي والأممي،
عدة دول رشحت قوائم أسماء لحضور مؤتمر الحوار السوري – السوري والمزمع عقده في مدينة سوتشي الروسية منها مصر والسعودية وتركيا والإمارات وروسيا.
في سياق متصل التقى وفد قوى الثورة العسكري الوفد التركي الضامن، صباح اليوم الجمعة، و ناقش معه آخر التطورات في المحادثات حول أجندة اجتماع أستانة8 و من أهم النقاط التي ناقشها وفد قوى الثورة مع الوفد التركي الخروقات التي تتعرض لها مناطق خفض التصعيد والأمور الفنية والتقنية التي تتعلق بانتشار المراقبين الأتراك في منطقة خفض التصعيد الرابعة. وناقش وفد قوى الثورة مع الجانب التركي ملف المعتقلين والأوراق المتعلقة بهم والوثيقة التي تم توقيعها في الجولة السابقة، وسيتم عقد جلسة مكثفة من المفاوضات اليوم للوصول إلى اتفاق حول هذا الملف في أستانة.
ومن أبرز الملفات التي تم طرحها للنقاش في اللقاء الذي جمع وفد قوى الثورة مع الوفد التركي تتعلق بملف الألغام وملف مؤتمر الحوار السوري – السوري الذي تنوي موسكو عقده في مدينة سوتشي، وموقف قوى الثورة والمعارضة منه، وأوضح الوفد التركي لوفد قوى الثورة العسكري النقاط الثلاثة التي ركز عليها الجانب التركي، فيما يتعلق بمؤتمر سوتشي وهي تتعلق بالأشخاص المدعويين ودور المعارضة في هذا المؤتمر، وعلاقة المؤتمر بجنيف والأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة، و من جهته أكد رئيس وفد قوى الثورة السورية الدكتور أحمد طعمة للوفد التركي أهمية إحراز تقدم ملموس وملحوظ في ملف المعتقلين والجانب الانساني ووضع حد للخروقات، و إيجاد آلية للمراقبة والمحاسبة حيال تلك الخروقات والجرائم المشينة.​
 
عبدالمنعم زين الدين
روسيا تعترف أنها شاركت ب ٤٨ ألف عسكري روسي للقتال في سوريا إلى جانب النظام المجرم، ما عدا طيرانها وبارجاتها
إذا أضفنا أن إيران شاركت ب ١٢٠ ألف مجرم من ميليشياتها من حرس ثوري وفاطميون وزينبيون وحزبالة وغيرهم.
عندها ندرك تماماً مَن هي القوات التي يواجهها الثوار الأبطال منذ سنوات

 
مسار جنيف : مفاوضات بين النظام والمعارضة بمرجعية أممية لتحقيق انتقال سياسي حسب القرارات الدولية
مسار الأستانة : نقاش بين النظام ووفد فصائل بمرجعية الدول الضامنة لتطبيق وقف إطلاق نار حسب تفاهمات الضامنين
مسار سوتشي : حوار مكونات المجتمع ضمن مظلة الحكومة بوجود المعارضة لإصلاح دستوري

 
عودة
أعلى