الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

بسام جعارة :

سعر الشبيح 8.5 كيلو برتقال!

DRkmPxJXkAAY6mw.jpg
 

"الفيلق الخامس - اقتحام " يربط تأخر رواتب مقاتليه بتغييرات مفصلية في سوريا
==================

| 2017-12-21 15:19:06
9da15ef5af2bb91937108893.jpg

عناصر من "الفيلق الخامس"


"رجال ألوية المشاة الخفيفة الطوعية رمز الرجولة والبطولة، كن واحداً منهم، لتكن واحداً من صانعي النصر.. بادر بالانتساب إلى ألوية المشاة الطوعية، ألوية المشاة الطوعية تفتح باب التطوع مجدداً لشباب الوطن".

هذه العبارات ليست جزءا من خطاب سياسي لأحد المسؤولين في النظام، وإنما هي رسائل "SMS" قصيرة، تصل يومياً عدة مرات للمشتركين بشركتي الاتصالات "إم تي إن" و"سيرياتل"، والتي يمتلكهما ابن خال بشار "رامي مخلوف" وقائد ميليشيا "جمعية البستان" التي تقاتل إلى جانب قوات النظام منذ 5 سنوات.

مصادر خاصة بـ"زمان الوصل"، قالت إن ألوية المشاة الخفيفة الطوعية، التي أعلن النظام عنها مؤخراً، تتبع لقيادة "الفيلق الخامس -اقتحام"، الذي أسسته روسيا بالتعاون مع النظام قبل عام من الآن.

وأضافت المصادر، أن هذه الألوية لها جميع ميزات الفيلق من حيث الرواتب، والتي تبدأ من 200 إلى 350 دولارا، ومزايا إضافية خاصة مثل اللباس والطعام والإعفاء من الخدمة الإلزامية وبقاء الهوية المدنية مع المتطوع.

وجاء الإعلان عن هذه الألوية في وقت كانت تروج فيه قاعدة "حميميم" الجوية، لتسريح العناصر المتطوعين في "الفيلق الخامس"، خاصة أن قسما منهم لم يقبض راتبه منذ 6 أشهر، وكان رد قيادة "الفيلق الخامس" عليهم كما نشر على صفحته في "فيسبوك" بأن سبب تأخير الرواتب متعلق بتغيرات مفصلية في سوريا وسيتم تدارك المشكلة.

وعلق أحد المتطوعين "بالفيلق" ويدعى "أحمد أحمد"،"خيي الراتب الروسي عم يوصل أقصى مدة بـ23 الشهر، بس الراتب السوري من 6 الشهور ويمكن أكثر ما حدا قبض قرش سوري.. التغيرات ما لا علاقة"، بينما قال متطوع آخر "سيدي هالخد تعود عاللطم".

وكانت روسيا بالتعاون مع جيش النظام، قد أسست في مثل هذه الأيام من العام الماضي 2016 ،"الفيلق الخامس -اقتحام" بهدف القضاء على الإرهاب حسب زعمهم، حيث تعهدت روسيا تجهيزه عسكرياً ومادياً، وكان معظم المتطوعين فيه من طلبة الجامعات والموظفين والمنتسبين لحزب البعث.

وأثار تشكيله موجه سخط كبيرة بين عناصر جيش النظام، الذين لا تتجاوز رواتبهم 50 دولارا، بينما المتطوع بالفيلق يقبض 3 أضعاف هذا المبلغ، وعقده لمدة عام أو عامين.

وعلمت "زمان الوصل" أن المئات من المتطوعين فيه، قتلوا وجرحوا خلال العام نذكر منهم اللواء "محمد سلطان" الذي قتل في ريف تدمر، حيث تم زج المتطوعين الذين يفتقرون إلى خبرات قتالية وعسكرية في معارك النظام مع تنظيم "الدولة الإسلامية" في الأرياف الشرقية لحمص وحماة وحلب إضافة إلى معركة دير الزور.

يذكر أن "الفيلق الخامس"، والذي يرأسه من جانب النظام اللواء "عبدو عيسى إبراهيم" علوي من ريف "مصياف"، ونائبه العميد الركن "رفيق اسماعيل" علوي من مدينة "طرطوس"، يتألف من 3 أو 4 ألوية تعرف باسم "لواء البعث" بالمنطقة الوسطى من سوريا، ومعظمهم من طلبة جامعة البعث بحمص، ولواء "درع الأسد" بالمنطقة الساحلية و"كتائب البعث" كذلك بالمنطقة الجنوبية.

زمان الوصل

 
التعديل الأخير:

المؤقتة تتملص من بيان أصدرته هيئة أركانها
============

| 2017-12-21 15:21:19
388d6d63eee8734e7d36e345.jpg

أرشيف


أصدرت الحكومة السورية المؤقتة التابعة للمعارضة، اليوم "بياناً توضيحياً" نفت فيه صحة البيان المنسوب لهيئة الأركان التابعة لها، والذي طالب الحكومة التركية بتسليم العقيد "عبد الحميد زكريا"، وذلك على خلفية تصريحاته خلال برنامج "الاتجاه المعاكس" الذي عرض أمس على قناة "الجزيرة".

وأكدت المؤقتة في بيانها الذي نشرته عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن أي بيان أو تصريح غير صادر عن مكتب الرئاسة يعتبر "لاغيا"، وأن البيان المنسوب لهيئة الأركان غير صادر من قبلها.

لكن مصدرا خاصا أكد لـ"زمان الوصل" صحة البيان الأول، والذي صدر يوم الأربعاء، مشيراً إلى أن بيان مطالبة الحكومة التركية بتسليم العقيد "زكريا" لهيئة الأركان وافق عليه نائب رئيس هيئة الأركان العقيد "عبد الجبار العكيدي".

وأشار المصدر، الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "العكيدي" وضباطا آخرين في "هيئة الأركان" التابعة للحكومة المؤقتة أصدروا البيان وعمموه دون الرجوع إلى رئيس الحكومة المؤقتة "جواد أبو حطب".

وأوضح المصدر أن المؤقتة قررت بعد الاستنكار الذي رافق صدور بيان المطالبة بتسليم العقيد "زكريا" من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن تتملص منه بذريعة أنه لم يصدر عن المكتب الرئاسي التابع لها.


زمان الوصل
 
التعديل الأخير:


دي ميستورا يشارك في محادثات أستانا
=================

| 2017-12-21 12:19:34
d27a3113522d7e5b9dd9f111.jpg

دي ميستورا


نقلت وكالة الإعلام الروسية الرسمية عن وزارة خارجية كازخستان اليوم الخميس أن مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا "ستيفان دي ميستورا" سيصل يوم الجمعة إلى أستانا للمشاركة في محادثات الجولة الثامنة.

وسيتوجه "دي ميستورا" بحسب "رويترز" إلى العاصمة الكازخية بعد إجراء محادثات في موسكو اليوم الخميس مع وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف".

وتستضيف كازخستان مفاوضات الجولة الثانية من المباحثات التي وركزت في الشهور القليلة الماضية على إقامة مناطق خفض التصعيد في سوريا.


زمان الوصل - رصد

 
التعديل الأخير:

وكالة: 30 قاعدة عسكرية أجنبية في سوريا
===============


| 2017-12-21 11:26:20
f9d4b1435978ffa462795777.jpg

أرشيف


قالت مصادر في المعارضة إن لروسيا في سوريا 9 قواعد عسكرية مختلفة مقابل 8 قواعد عسكرية للولايات المتحدة، وتاسعة قيد الإنشاء، فيما يوجد لإيران 5 قواعد. اما بالنسبة لتركيا فلديها 3 قواعد وبالنسبة لحزب الله فلديه 4 قواعد في سورية.

وأوضحت المصادر بحسب وكالة "آكي" الإيطالية أن القواعد الأمريكية تتوزع في مطار "الرميلان" شرق مدينة القامشلي، قرية "المبروكة" غرب مدينة القامشلي، بالقرب من قرية "خراب عشق"، غرب "عين عيسى"، التي تُعدّ كبرى قواعد الجيش الأمريكي، وكذلك في منطقة "تل بيدر" شمال محافظة الحسكة، ومدينة "تل أبيض" على الحدود السورية التركية، وفي منطقة "الطبقة" واحدة قيد الإنشاء.


واشارت المصادر إلى القواعد الروسية تتوزع في قاعدة مطار "حميميم" في اللاذقية، وقاعدة المرفأ في طرطوس، الكلية البحرية في جبلة قرب اللاذقية، مطار حماة العسكري، مطار المزة العسكري بدمشق مطار "الشعيرات" بريف حمص، قاعدة "تدمر" بريف حمص الشرقي، قاعدة ومطار "جندريس" بمنطقة عفرين، مطار "الضبعة" العسكري بريف حمص.


أما القواعد الإيرانية فتتواجد في في مطار دمشق الدولي، جبل "عزان" قرب حلب، مطار "السين"، منطقة "السيدة زينب" بريف دمشق، مطار "الشعيرات" بحمص.


أما تركيا فلها 3 قواعد هي قاعدة "جرابلس"، قاعدة "أخترين" وقاعدة في "أعزاز".

فيما يمتلك حزب الله 4 قواعد عسكرية في "القصير" بحمص، في "الزبداني" بريف دمشق، وواحدة في جبال "القلمون" وأخرى في "سرغايا" بريف دمشق.

زمان الوصل - رصد
 

وسائل إعلام روسية: "أستانة" يبحث مؤتمر "سوتشي"
================

| 2017-12-21 09:31:32
9b3f411128f1f38a4134f3f1.jpg

الإجتماع يبدأ اليوم


أفادت وسائل إعلام روسية نقلا عن مصدر مقرب من اجتماعات أستانة بأن اجتماع ممثلي روسيا وتركيا وإيران بعاصمة كازاخستان هذا الأسبوع قد يحدد موعد عقد مؤتمر الحوار الوطني السوري (سوتشي) بنهاية الشهر المقبل أو مطلع شباط فبراير من العام 2018، مستبعدا إمكانية تأجيل عقد المؤتمر إلى الربيع.

وأضافت أن اجتماع أستانة الذي يبدأ اليوم في كازخستان سيتناول موضوع المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني وتحديد قائمة المشاركين، مشيرة إلى أن موسكو سلمت إلى تركيا وإيران قائمتها الخاصة بالمشاركين، مرجحة ألا توافق تركيا على إشراك ممثلي حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في المؤتمر.

وقالت إن الإيرانيين والأتراك وافقوا على المؤتمر، ولكنهم يشددون على عدم مشاركة أي شخص من جانب حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "pyd".


زمان الوصل - رصد
 

ثاني ضحايا توقف الدعم.."سمارت" تسرح معظم صحفييها
=============


| 2017-12-20 22:46:26
5b2afbf901b0e3d6bf5c4dfa.jpg

تأسست وكالة "سمارت" للأنباء عام 2014 بمدينة "غازي عينتاب" التركية


سرحت وكالة "سمارت" للأنباء يوم الأربعاء معظم صحافييها والعاملين فيها نتيجة توقف الجهة الداعمة عن تمويلها.

وعلمت "زمان الوصل" أن رئيس مجلس إدارة وكالة "سمارت" شمسي سركيس عقد اجتماعا للعاملين وأخبرهم بتوقف التمويل وأنه قرر تسريح عاملين مباشرة ودون سابق إنذار، وطلب منهم التوقف عن العمل اعتبارا من اليوم.

وصلت نسبة العاملين المسرحين من الوكالة إلى 95 % حسب قول "سركيس" ضمن الاجتماع، فيما وصلت 100% من العاملين بإذاعة "هوا سمارت" التي أوقف بثها مباشرة.

ويقدر عدد المسرحين بنحو 40 صحفياً وعاملاً فقدوا عملهم مع الاحتفاظ برؤساء الأقسام والمشرفين فقط.

كما سيخفض عدد المراسلين على الأرض أيضاً ليكون مراسلا واحدا في كل محافظة على الأغلب.

وتأسست وكالة "سمارت" للأنباء عام 2014 بمدينة "غازي عينتاب" التركية، وهي وكالة أنباء سورية مستقلة تنتج الأخبار، والصور الفوتوغرافية والفيديوهات حول أهم الأحداث والتطورات في سوريا بمساعدة شبكة مراسليها، وفق تعريفها لنفسها.

وكان قرابة 70 شخصا يعملون في "الهيئة السورية للإعلام" فقدوا وظائفه بسبب توقف التمويل، معظمهم يعملون في الداخل السوري بين صحفي ومراسل ومصور وفني وإداري، بينما كان نحو 25 شخصا يعملون في المقر الرئيسي بالعاصمة الأردنية عمان.
 

حالات اغتصاب تدفع ناشطين لتحذير الأهالي من العودة إلى دير الزور في مناطق النظام وقسد
============

| 2017-12-21 12:13:58
f26d942973966495500d6d4c.jpg

دير الزور - جيتي


حذرت شبكة "فرات بوست" من عودة الأهالي إلى مناطق سيطرة قوات النظام وميليشيات "سوريا الديمقراطية" لاسيما في المناطق التي لا يتواجد بها سوى القليل من عدد السكان، مشيرة إلى توثيق خمس حالات اغتصاب لنساء وفتيات عدن إلى مناطقهن خلال الفترة الماضية.

وأوضحت الشبكة أن مراسليها في محافظة دير الزور وثقوا خمس حالات اغتصاب ثلاث حالات على أيدي قوات النظام والميلشيات التابعة له في ريف دير الزور الشرقي "الضفة الجنوبية لنهر الفرات" وحالة في محيط المدينة على أيدي ميليشيات طائفية وتم قتل الضحية بعد اغتصابها.

كما تم توثيق حالة اغتصاب في ريف دير الزور الشرقي " الضفة الشمالية لنهر الفرات " على أيدي ميليشيات "سوريا الديمقراطية"، مشيرة إلى أن الشبكة سترفع تقريرا إلى الأمم المتحدة وباقي المنظمات المعنية بالتفاصيل ومناطق الحوادث خلال الفترة المقبلة.


زمان الوصل


 

مراصد الثوار تؤكد.. سفاح "معرشورين" انطلق من "حميميم"
==============


| 2017-12-21 10:02:50
5077f6b3ba21be05f00ebc34.jpg

قاعدة "حميميم" - أرشيف


أكد الراصد "أبو بحر" العامل على أحد مراصد الطيران التابعة للمقاومة السورية في مدينة "معرة النعمان" بريف إدلب أن الطائرات الحربية التي استهدفت بلدة "معرشورين" بريف إدلب بعد منتصف ليل الثلاثاء أقلعت من قاعدة "حميميم" التي تنتشر فيها القوات الروسية بريف اللاذقية وتوجهت شرقا.

وقال الراصد لـ"زمان الوصل" إن الطائرات الحربية حلقت في أجواء ريف إدلب الجنوبي باتجاه منطقة "أبو الظهور"، حيث كانت تحلق قبلها طائرة "البجعة العملاقة" حتى وصولها لمناطق ريف إدلب الشرقي المحاذي لطريق "اثريا - خناصر" الذي يسيطر عليه جيش النظام ومليشيات إيران لتعود طائرة "البجعة" وتتبعها طائرة حربية روسية وتعبر أجواء مدينة "سنجار" بريف إدلب الشرقي باتجاه الغرب وتنفذ غارة واحدة على بلدة "الصرمان" غرب "سنجار" 4 كم، وتتابع طريقها باتجاه مدينة "معرة النعمان" غربا قبل أن تفرغ حمولتها المتبقية وهي ثلاث قنابل ارتجاجية من العيار الثقيل دفعة واحدة على الحي الغربي في بلدة "معرشورين" بريف المعرة الشرقي والتي خلفت مجزرة مروعة راح ضحيتها 19 مدنيا، وحوالي 40 جريحا.

وأضاف أبو بحر "بعد تنفيذ الغارة قامت هذه الطائرة بالتحليق بشكل دائري فوق مدينة معرة النعمان وبلدة معرشورين لمدة 15 دقيقة، مما أدى لتأخير وصول طواقم الإسعاف وفرق الدفاع المدني لإسعاف المصابين وانتشال الضحايا من تحت الأنقاض خوفا من استهدافهم..

وأشار المصدر إلى أن الطائرة الحربية التي أقلعت من قاعدة "حميميم" مراقبة منذ انطلاقها، مؤكدا أنه كراصد كان يسمع محادثة الطيار مع القاعدة عبر أجهزة الاتصال اللاسلكية التي يملكونها في المراصد.

وأوضح أن هناك أشخاصا متطوعين يترجمون محادثات الطيارين مع القاعدة من اللغة الروسية إلى اللغة العربية.

وكشف أبو بحر ان الطائرة وبعد تنفيذها للغارات طلبت الإذن بالعودة للقاعدة وهي فوق مدينة "كفرنبل" واتجهت جنوب غرب لتتعدى جبل "شحشبو" باتجاه "سهل الغاب" ومن ثم الى قاعدة "حميميم.

وكانت وزارة الدفاع الروسية نفت أمس الأربعاء الأنباء التي نقلتها وسائل إعلام غربية حول تنفيذ ضربات جوية في قرية "معرشورين" بمحافظة إدلب السورية مؤكدة أنه لم يتم تنفيذ أي طلعات جوية في تلك المنطقة، قائلة إن الطائرات الروسية لم تنفذ أي طلعات قرب قرية "معرشورين" في إدلب.

إدلب - زمان الوصل
 
التعديل الأخير:





حالها كحال مئات الأطفال المصابين بسوء التغذية في غوطة دمشق ولكن بدرجة أعلى وأصعب حالا. "زمان الوصل TV" تنقل مأساة الطفلة روان الناصر، علّها تتمكن من مغادرة الغوطة التي تحاصرها قوات...
 
التعديل الأخير:

أحمد المدني ( جيش الاسلام) أحد مجرمي الغوطة وبائعها وأثرى على حساب اهلها




3f81a06f288b51b615c34ee9.jpg

(صورة متداولة لـ أحمد المدني داخل مستودعات السلاح في باب الهوى 2012قبل أعوام)


عندما نشرت إحدى الوكالات الإخبارية، الصورة الكاريكاتيرية التي تظهر فيها امرأة كُتب عليها "القابون" وهي تقول عبارة "يا وحدنا"، في آذار من العام الجاري، توارد لأذهان الجميع بأن القابون كغيرها من مناطق محيط العاصمة تُركت لتواجه مصيرها وحدها. إلا أنه إن أردنا فهم الصورة بمنظور آخر، فيمكننا فهم بأن أهالي ومقاتلي الحي تركوا ليواجهوا مصيرهم دونما "القادة" الذين فضلوا التجارة على حماية بلدهم.
9f020092ae9a3a392dfdf41237ac5b28.jpg



خرج ليحضر مؤازرة ولم يعد
==



في تموز من عام 2012 شهد حي القابون ثاني معاركه ضد قوات النظام، حينما حاولت الأخيرة اقتحام الحي.

أحمد المدني والملقب بـ "أبو صالح"، أحد مؤسسي كتيبة البدر، أولى كتائب الثوار في الحي، خرج منه في اليوم الثاني من المعركة التي دامت أسبوعاً، باتجاه مدينة عربين في الغوطة الشرقية، بحجة طلب المؤازرة من مقاتلي الغوطة. لكنه بقي هناك قرابة أربعة أشهر، ليخرج منها في الشهر الخامس إلى تركيا، عبر طريق "العتيبة"، بحجة الخروج لإحضار شحنة من الأسلحة إلى ثوار الحي والغوطة الشرقية من القلمون بعد الإعلان عن تشكيل لواء "جيش المسلمين" والذي كان من مؤسسيه أيضاً.

السلاح وصل فعلاً، إلا أنه قام ببيعه كله داخل المستودعات في بلدة "باب الهوى" في إدلب، والذي كان أحد المشترين وقتها "جمال معروف". ثمن تلك الأسلحة تجاوز 100 مليون ليرة سورية في ذلك الوقت.

يقيم "أبو صالح" في منطقة الفاتح في القسم الأوروبي لمدينة إسطنبول التركية، بعدما انتقل إليها من ولاية بورصة حيث كان يمتلك هناك super market ضخم في منطقة مصطفى كمال باشا من الولاية نفسها، قام بتسليمه والانتقال إلى الفاتح حيث تدير زوجته اليوم مدرستين للسوريين، قام بافتتاحهما مؤخراً، إحداها في منطقة الفاتح.

إضافة إلى قيام "أبو حاتم"، أحد قياديي اللواء الثامن التابع لجيش الإسلام، والذي كان عاملاً في القابون، وهو أحد أشقاء أحمد، بتحويل مبلغ قدره 130 ألف دولار إلى الأخير، عقب تهجير الحي.

 



انشقاق العميد حسام العواك عن مليشيات قسد

يذكر ان العواك اثار جدلا واسعا منذ عام 2004 حيث اعلن انشقاقه عن مليشيات الاسد ثم عن الجيش الحر ثم عن قسد

 
التعديل الأخير:


سعيا لتطويق
: الأسد سيبدأ عملا عسكريا في الساحل والزحف إلى
=============​

مراسل سوري – خاص

حصل “مراسل سوري” على معلومات مؤكدة بأن النظام يحضر لبدء معارك في جبهة الساحل ضد فصائل المعارضة التي لا زالت تسيطر على مناطق بريف اللاذقية بالقرب من الحدود التركية، تزامناً مع معارك عنيفة على جبهات عريضة بريفي حماة الشمالي والشرقي وريف حلب الجنوبي.

وقال مصدر مراسل سوري إن الدفعة الأولى من الحشود العسكرية التابعة للنظام قد وصلت اليوم الأربعاء إلى “مصيف سلمى” في جبل الأكراد بريف اللاذقية، بينما يواصل تجميع الحشود العسكرية من جبهات دير الزور، إضافة إلى من يتم سحبهم على الحواجز إلى التجنيد الإجباري، وممن أبرموا مصالحات مع النظام، تحضيراً للهجوم على مناطق المعارضة، والزحف إلى جسر الشغور بريف إدلب.

ويسعى النظام من خلال فتح معارك على مختلف الجبهات إلى تطويق محافظة إدلب وتضييق الخناق عليها، وقد حقق تقدماً على جبهات ريفي حماة الشرقي والشمالي وريف حلب الجنوبي، إلى جانب تسهيله لهجمات تنظيم “داعش” في ريف حماة الشرقي، معلناً بأن هدفه الحالي الوصول إلى مطار “أبو الظهور” بريف إدلب.

25446082_397885110647391_3196055580860976215_n.jpg
 

‏‎ ‎‏



ابلغ رئيس مجلس النواب الاردني عاطف الطراونة القائم بأعمال مليشيات الاسد في عمان "أيمن علوش" تقديم الوفد البرلماني الاردني احتجاجا لدى الاتحاد البرلماني العربي لعدم دعوة سورية لاجتماع الاتحاد الطارئ الذي عقد في المغرب الاسبوع الماضي، كما بارك له انتصارات مليشيات الاسد على الارهابيين
 
التعديل الأخير:

> ‏

صحيفة yenisafak التركية المقربة من الحكومة التركية :

- تُسيّر التجهيزات الأمنية والعسكرية قُبيل بدء عملية عسكرية في عفرين السورية، فقد حلقت الطائرات بدون طيار التركية ما مجموعه 14.851 ساعة في الهواء خلال عام 2017 فقط. وتمكنت من تسجيل وتعقب كل تحركات التنظيمات في مدينة عفرين.

-كما تُسيّر التحضيرات التركية على الحدود السورية التركية بخصوص عملية "عفرين" بكثافة، حيث ألغيت الحواجز على أجزاء كثيرة من الجدار الأمني التي أقامته تركيا على الحدود السورية منذ عام 2015، بهدف إتاحة الحركة أمام الشاحنات والعربات العسكرية الكبيرة للمرور إلى أهدافها.
 

غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" تنشر القائمة العاشرة لقتلى قوات النظام في ادارة المركبات العسكرية بحرستا في الغوطة الشرقية.


25507763_373848639743370_5985125126978455603_n.jpg

 
خريطة محدثة لسير المعارك في الغوطة الغربية. مقاتلون من حزب الله و الحرس الثوري الإيراني و الكتيبة 313 يشاركون بقوة في الهجوم في محاولة عزل بيت جن وفرص حصار عليها

25446263_202035493706854_2241233133061377846_n.jpg

 
عودة
أعلى