الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

"نداء سوريا" تنفرد بتفاصيل إطلاق سراح ميليشيات سوريا الديمقراطية 140 معتقلاً مدنياً
قرر جيش الثوار التابع لميليشيات سوريا الديمقراطية إطلاق سراح عشرات من المدنيين ممن اعتقلوا في الأشهر الماضية على حواجز مدينة عفرين شمال حلب خلال محاولتهم التوجه من إدلب إلى مناطق ريف حلب الشمالي (درع الفرات) وبالعكس.
وأفاد مصدر عسكري لـ "شبكة نداء سوريا" أن عدد المعتقلين الذي سيتم الإفراج عنهم يبلغ قرابة 140 شخصاً، معظمهم من المدنيين، مرجحاً أن تستمر العملية ثلاثة أيام.
ونوه المصدر بأن هذه العملية لا تدخل ضمن إطار صفقات تبادل الإسرى؛ إنما هي عبارة عن مبادرة قدمها وسطاء لميليشيات سوريا الديمقراطية عبر جيش الثوار من أجل إطلاق المعتقلين المدنيين لديها.
وسيتوجه المعتقلون بعد الإفراج عنهم إلى منطقتين: الأولى مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي، والثانية تجاه مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، ويتجمعون حتى الآن في مبنى الأمن العام بعفرين، حيث سيتم استصدار وثائق إخلاء سبيل لهم.
وحصلت "شبكة نداء سوريا" على نسخة من الأسماء التي سيتم الإفراج عن أصحابها، وهي:
b6UGg9LgJTjlVtqubyYhXwZwPIE0ovpvTBNOcNJr.jpeg
 
اشتداد معاناة النازحين بحماة مع استمرار المعارك (فيديو)

يعاني النازحون في ريف حماه الشرقي، من انعدام الدعم من قبل المنظمات الإغاثية، بالتزامن مع اشتداد المعارك في المنطقة بين المعارضة وقوات النظام.
حيث شهد ريف حماة الشرقي من موجة نزوح كبيرة جراء الهجمات التي تشنها قوات النظام وتنظيم الدولة على ريفي حماة الشمالي والشرقي، ويعيش آلاف العائلات النازحة بدون مأوى ولا مؤونة حتى الآن، كما وتنتشر في تلك المناطق المخيمات العشوائية، واضطرت بعض العائلات التي طالت فترة نزوحها لإقامة مساكن من الطين.
وتوزعت آلاف العائلات في البادية السورية تحت ظروف معيشية صعبة جدا داخل خيام مهترئة أمضى النازحون فيها عامهم الرابع. وازدادت المعاناة مع عجز المنظمات الإنسانية من الوصول إليهم وسط صحراء مستعرة بنار الحرب.
ويبلغ عدد النازحين بهذه المنطقة قرابة 40 ألفا فروا من 30 قرية، ويُخشى أن تتضاعف أعدادهم إذا تقدم قوات النظام السوري وتنظيم الدولة.​
 
الجيش السوري الحر يصد محاولات للنظام وداعش بالتقدم في ريف درعا
يخوض مقاتلو الجيش السوري الحر معارك عنيفة على نقاط مختلفة في ريف درعا، منها على جبهات داعش وأخرى على جبهات ميليشيات النظام، حيث تمكن من صد الأخير بمحاولة تقدم جديدة.
بدوره قال المكتب الإعلامي التابع لـ “فرقة فلوجة حوران” المنضوية مع مقاتلي الجيش السوري الحر من الجبهة الجنوبية، إن مقاتليها تمكنوا من إحباط محاولة تسلل لقوات النظام وميليشياته باتجاه كتيبة الدفاع الجوية بريف درعا، وذلك بعد تدخل الوحدات الخاصة، وصد المحاولة.
وأكد المقاتلون أنهم على جاهزية عالية من أجل صد أي محاولة جديدة محتملة لقوات النظام، متوعدين بأنهم لن يسمحوا للنظام بأن يسيطر على “شبر واحد”، وفقاً للمكتب الإعلامي في الفرقة.
وعلى محور آخر دارت اشتباكات عنيفة بالرشاشات المتوسطة والخفيفة بين قوات الجيش السوري الحر من جهة وميليشيات ما يسمى “جيش خالد بن الوليد” المبايع لتنظيم داعش من طرف آخر في منطقة “سحم الجولان” بريف درعا، إلا أن الأخير لم يتمكن من التقدم بسبب صده وإجباره على الانسحاب، بعد أن حاول التقدم.​
 
ما الملف الذي رفضت روسيا تسلّمه من وفد الفصائل في أستانا 8؟
أفاد موفد الأورينت إلى الجولة الجديدة من المحادثات السورية (أستانا 8) في العاصمة الكازاخستانية (أستانا)، أن وفد الفصائل قدم للوفد الروسي عدة ملفات خلال اجتماع مشترك.
وأوضح عمار عز، أن وفد الفصائل قدم للوفد الروسي ملفات توثق خروقات النظام والطيران الروسي لاتفاقية تخفيف التصعيد، وممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي وما يقوم به من جرائم إبادة بحق السكان في مناطق سيطرته، وملف استهداف الطيران الحربي لبلدة معرة شورين بريف إدلب الجنوبي الشرقي، ما أدى لوقوع مجزرة راح ضحيتها 18 شهيداً.
وكذلك تسريبات صوتية تبيّن تعاون النظام مع القيادة الميدانية الروسية لاغتيال شخصيات قيادية في فصائل درع الفرات، وملف حول استهداف طيران عسكري مدينة الأتاب غرب حلب، مما أدى لمجزرة خلفت 80 شهيداً وأكثر من 100 جريح.
لكن الوفد الروسي رفض تسلّم من وفد الفصائل ملف إدعاء شخصي من قبل( قائد حركة تحرير الوطن عبد المعطي عباس عساف) حول مجزرة آل عساف في بلدة الغنطو شمال حمص، في منتصف شهر تشرين الأول 2015 والتي راح ضحيتها 44 شهيد من أفراد عائلته، حيث طلب الوفد الروسي تسليمه الملف في جنيف.
كما عرض الوفد الروسي على وفد المعارضة حضور سوتشي، لكن المعارضة طالبت بتفاصيل أكثر عنه.
بدوره أوضح الوفد التركي لوفد المعارضة النقاط الثلاثة التي ركز عليها فيما يتعلق بمؤتمر سوتشي، وهي تتعلق بالاشخاص المدعويين ودور المعارضة في هذا المؤتمر
وعلاقة المؤتمر بجنيف والأمم المتحدة والقرارات الدولية ذات الصلة.
وكان وفد الفصائل إلى الأستانة أجرى اليوم (الجمعة) اجتماعا تقنيا مع فريق الأمم المتحدة، خلال الجولة الجديدة من المباحثات الدولية، التي تشارك فيها الدول الثلاث "الضامنة" لوقف الأعمال القتالية، وهي روسيا وتركيا وإيران، إضافة إلى وفدي المعارضة السورية ونظام الأسد، وبمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأردن بصفة مراقب.
وكان مؤتمر "أستانا 7"، قد اختتم جلساته، يوم الثلاثاء (31 تشرين الأول الفائت)، ببيان مقتضب تلاه وزير الخارجية الكازاخي، ولم يأت البيان على ذكر أي تقدم لافت في سير المحادثات السورية.​
 

اتهام روسي للمعارضة بتخريب جنيف 8
سعي روسي لدعوة الاتحاد الديمقراطي الكردي إلى سوتشي وأنقرة تعترض​
===


نسبت وكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الخميس، إلى المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها إن المعارضة السورية تخرب محادثات السلام في جنيف سعيا
لإفساد الاستعدادات الروسية لمؤتمر مقترح للحوار الوطني السوري.

وثامن جولات أستانا لا تبدو كثامن جولات جنيف التي انتهت قبل أيام.. هنا مشهد مختلف.. للدول الضامنة الثلاث وقتها لترتب أوراقها قبل أن تدعو المشاركين.. وبعدها تجتمع وفود النظام والمعارضة لأخذ صورة تذكارية.

جولة ليومين تنتهي مساء الجمعة تسعى موسكو من خلالها بحث موعد عقد مؤتمر سوتشي، وهو ما يبحث مبدئيا في إطار زمني يتراوح بين نهاية يناير حتى منتصف فبراير القادمين.. كما سيبحث هذا الاجتماع قائمة المشاركين وهنا يتوقع أن لا تكون أنقرة وموسكو وطهران على وفاق كبير.. فموسكو تسعى لإشراك حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السياسي للوحدات الكردية المرفوض تركياً بينما طهران لا تبدو متحمسة للمؤتمر من أساسه.

ورغم مشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة والولايات المتحدة والأردن بصفة مراقبين في اجتماعات أستانا، إلا أن القرارات هنا تبقى بيد الدول الضامنة الثلاث فقط.

محادثات وفقا للدول الضامنة ستركز كما كل مرة على ملف المعتقلين.. هذا الملف الحاضر الغائب عن كل جولات التفاوض في أستانا وغيرها.
 
التعديل الأخير:

قذائف على "القرداحة" وأغذية فاسدة في اللاذقية
=============

| 2017-12-22 14:25:58
5a6249ec9548b0e0e88767f9.jpeg

أرشيف

أصيب أهالي القرداحة وريف جبلة بحالة من الذعر بعد سقوط عدد من القذائف الصاروخية مساء الأمس في محيط البلدة من جهة الشمال.

وأكدت أخبار الصفحات الموالية ومصادر محلية سقوط القذائف، دون الإفصاح عن أي إصابات بشرية، واقتصار الأضرار على بعض الأضرار المادية في الأراضي الزراعية.

ولم تتبنَّ أي جهة من فصائل الثورة المسلحة إطلاق قذائف مدفعية أو صاروخية باتجاه المناطق الموالية في محافظة اللاذقية.

في حين أكد مصدر ميداني في ريف اللاذقية المحرر عدم إقدام أي فصيل على توجيه صليات صاروخية باتجاه "القرداحة" أو جبلة، وأكد على استمرار الالتزام بوقف التصعيد.

ورجح المصدر الميداني أن يكون نظام الأسد هو من أطلق هذه القذائف من جهة "صلنفة"، لكي يقدّم المبرر لخروقاته المتكررة وقصفه المتواصل على القرى المأهولة بالسكان والطرقات في المناطق المحررة من ريف اللاذقية وريف إدلب الغربي.

وفي اللاذقية أفاد مصدر خاص لـ"زمان الوصل" من مديرية التجارة التابعة لحكومة الأسد بأن المديرية عثرت مؤخرا على مستودع من الأغذية المهربة المنتهية الصلاحية، وكان يتم وضع ملصقات جديدة عليها، وتغيير مواصفاتها لتوزيعها في الأسواق المحلية بأسعار منافسة، وتعود ملكية المستودع لأحد المقربين من "كمال الأسد".

زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

"تحرير الشام" تتصدى لقوات الأسد في ريف إدلب
============

| 2017-12-21 19:08:58
0a78f0064cec8612403bcd53.jpg

عناصر "تحرير الشام" قتلوا وجرحوا أكثر من 10 عناصر لقوات النظام


تصدت "هيئة تحرير الشام" لمحاولة تقدم قوات النظام وميليشياته بريف إدلب الجنوبي اليوم الخميس وقتلت عددا من العناصر المهاجمة.

وقال مصدر عسكري من "تحرير الشام" لمراسل "زمان الوصل" إن مقاتلي الهيئة تصدوا لمحاولة تقدم قوات النظام والميليشيات الطائفية التابعة لها على قرية "المشيرفة" بريف إدلب الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات عنيفة منذ صباح اليوم الخميس دون تقدم لأي طرف على حساب الآخر.

وأفاد المصدر بأن مقاتلي "تحرير الشام" قتلوا وجرحوا أكثر من 10 عناصر لقوات النظام واستحوذوا على جثث ضابطين وعنصر في الاشتباكات الدائرة بينهما.

إلى ذلك استهدف عناصر "تحرير الشام" بقذائف الهاون والمدفعية وراجمات الصواريخ تجمعات قوات النظام والميليشيات التابعة لها في قريتي "أم تريكية" و"تل خنزير" بريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وتحاول قوات النظام المدعومة بالميليشيات الطائفية الأجنبية والمحلية التقدم إلى قرى ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وتمكنت في الأيام الماضية من السيطرة على عدد من القرى في المنطقة وسط قصف مدفعي وصاروخي مكثف تتعرض له القرى والبلدات.


زمان الوصل

 
التعديل الأخير:

أردوغان وبوتين يريدانه تمهيدا لـ"سوتشي"..

"أستانة" يشكّل مجموعة عمل للمعتقلين في سجون الأسد
============

| 2017-12-22 14:22:01
246f1b73d31c0798867bbd2b.jpg

تم تشكيل مجموعة عمل فيما يتعلق بالمعتقلين في اليوم الثاني من مؤتمر "أستانة8"


قال الكرملين يوم الجمعة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان يأملان أن تمهد "محادثات السلام السورية" في "آستانة" الطريق لعقد مؤتمر "الحوار الوطني السوري" في منتجع "سوتشي" بروسيا.

ويشارك في المؤتمر، الذي انطلق أمس، ويختتم اليوم، إلى جانب الدول الضامنة ووفدي النظام والمعارضة، وفود من الأمم المتحدة والأردن وأمريكا كمراقبين، فضلًا عن ممثلين عن دول أوروبية وغيرها.

وفي السياق نفسه كشفت مصادر واسعة الاطلاع أنه تم تشكيل مجموعة عمل فيما يتعلق بالمعتقلين، في اليوم الثاني من مؤتمر "أستانة8"، رغم رفض النظام على التوافق عليه، ونتيجة للمشاورات والمفاوضات، تم التفاهم على تشكيل مجموعة العمل.

وأردفت المصادر بحسب الأناضول بأن مجموعة العمل حول المعتقلين ستكثف لقاءاتها التقنية بشكل كبير، قبيل "أستانة 9"، المزمع عقدها في منتصف شباط/فبراير المقبل.

كما لفتت إلى أنه سيتم توقيع وثيقة تشكيل مجموعة العمل، مع وثيقة إزالة الألغام من المناطق التاريخية، وسيتم إعلان ذلك في الجلسة الختامية للمؤتمر اليوم الجمعة.

وتتواصل في العاصمة الكازاخية أستانة، اجتماعات ولقاءات "أستانة 8"، بين وفود الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، والأطراف الأخرى المشاركة، وسط توقعات بالتوصل لاتفاق بما يخص المعتقلين.

وفي سياق قريب قالت المصادر المذكورة للأناضول نقلا عن المصادر ذاتها إن تركيا وضعت "فيتو" على مشاركة "تنظيم ب ي د الإرهابي"، في مؤتمر الحوار السوري، المزمع عقده في مدينة "سوتشي" الروسية نهاية الشهر المقبل.

وأوضحت أن المؤتمر سيعقد في 29 -30 كانون الأول/يناير المقبل، وأن الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران، تقدمت بلوائح خلال اجتماعات "أستانة" حول المشاركين في المؤتمر، ويجري العمل على تقييمها.

زمان الوصل - رصد
 
التعديل الأخير:


مقتل الملازم أول في مليشيات الأسد " تمـام مهنـا علـي"

الملازم من قرية أوبين / صافيتا



 



ميليشيا الأسد تقصف مواقع ميليشيا قسد في بلدة البصيرة.




الموقع الذي قامت ميليشيا الأسد بقصفه حيث تتمركز به ميليشيا قسد في بلدة البصيرة.

25550506_129319834525292_6455835756720035019_n.jpg


 

مفاوضات عقد للطاقة الكهربائية بين مصر ونظام الأسد
======






وزير الكهرباء المصري، شاكر المرقبي، يقول ان هناك مفاوضات مع مليشيات الاسد، لإنشاء خط ربط كهربائي لنقل الكهرباء من مصر لسوريا

يذكر ان المليشيات وقعت مع روسيا مشاريع لزيادة الطاقة الكهربائية كما وقعت مع العراق وإيران اتفاقية مبدئية لربط الدول الثلاث بالطاقة الكهربائية

نرجح ان المشروع بتنسيق روسي حيث سيتم تغذية سوريا كهربائيا من محطة الطاقة النووية المصرية التي تقوم روسيا بانشاءها
 


| الرئيس التركي رجب طيب ⁧ أردوغان ⁩ يبحث خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير ⁧ بوتين ⁩ التطورات الأخيرة في ⁧ الغوطة الشرقية ⁩ وفق مصادر بالرئاسة التركية



 

وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو: 48 ألف عسكري روسي شاركوا في العملية العسكرية في سورية
 




فريق neoIRT وبعد بحث أجراه مع الفصائل العسكرية علم أنه تم إطلاق سراح ١٢ مدني متهمين بالتعاون مع تركيا والجيش الحر من سجون عفرين.

مصادر في الجيش الحر بينها ضباط تنسيق أكدت أن قائمة قسد للذين سيفرج عنهم تتجاوز ٤٥٠ اسم ليس من بينهم اي عسكري بل هم مدنيون بقي بعضهم في سجون قسد لسنتين بتهم التعامل مع الجيش الحر.

كما أن العشرات من المفرجين عنهم يسكنون مناطق تسيطر عليها قسد غرب وجنوب مدينة اعزاز شمال حلب بينها مريمين التي شهدت مؤخرا مظاهرات ضد قسد.

 


اشتباكات عنيفة بين "قوات سوريا الديمقراطية" من جهة وقوات النظام وميليشيات متحالفة معها من جهة أخرى، اثر هجوم للأخيرة على مواقع "قسد" في مدينة البصيرة شرقي



نيوز

 
عودة
أعلى