الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


هل يسعى "تنظيم الدولة" إلى ملء فراغ محتمل في إدلب؟
===============
بعد خسارة "تنظيم الدولة" جميع المراكز الحضرية في العراق وسوريا، وتراجعه عن صدارة الجهد القتالي لقوات التحالف الدولي وروسيا والمجموعات الشيعية المسلحة، بدت هيئة تحرير الشام هي الأكثر قدرة على تبوؤ موقع الصدارة هذه المرة في قتال قوات النظام والمجموعات الحليفة له، فيما ظل التحالف الدولي على موقفه السابق بعدم الاقتراب من مناطق سيطرة الهيئة لاعتبارات تتعلق بتفاهمات مسبقة مع روسيا في اقتسام جغرافية العمل ضد التنظيمات المصنفة على لائحة الإرهاب. لذلك ستواجه جبهة فتح الشام محاولة القضاء عليها التي كانت مؤجلة بعد أن كان "تنظيم الدولة" على رأس قائمة استهداف التحالفات في الحرب على الإرهاب.

وتسيطر هيئة تحرير الشام بشكل ما على إدلب إلى جانب شركاء آخرين أقل أهمية؛ كما إن الهيئة نجحت إلى حد ما في التعامل مع الفصائل في مناطق سيطرتها، حيث ينسقان معا مواقفهما السياسية وإدارة المناطق وتقديم الخدمات، لكن ليس واضحا أن الهيئة يمكن أن تتعايش، أو تنسق، مع تنظيم "الدولة"، الذي كان هو التنظيم الأم قبل خلافات ابريل 2013 التي أرست أسس القطيعة بين قيادات تنظيم "الدولة" بزعامة أبو بكر البغدادي وقيادات جبهة فتح الشام التي يتزعمها أبو محمد الجولاني، الذي كان البغدادي قد انتدبه من العراق إلى الشام أواخر عام 2012 لتشكيل جبهة النصرة لأهل الشام التي تحولت فيما بعد إلى جبهة فتح الشام بعد فك الارتباط مع تنظيم القاعدة الأم، ومن ثم تشكيل هيئة تحرير الشام، التي تحوز الجبهة النفوذ الأكبر في قيادتها وسيطرتها.

لكن ستظل "جبهة فتح الشام" مُصنفة أو محسوبة على الجماعات الجهادية التابعة لتنظيم القاعدة، مهما أقدما على اتخاذ خطوات باتجاه الابتعاد عن تنظيم القاعدة والظهور على أنها نها تنظيم له خصوصياته الفكرية والمنهجية وسلوكه العملي البعيد عن تنظيم القاعدة؛ لذلك ستظل "جبهة فتح الشام" ضمن دائرة استهداف التحالفات الدولية بعد الفراغ من تنظيم "الدولة"، الذي لم يعد ذا شأن مهم له الأولوية في الجهد العسكري أو القتالي لطيران التحالف الدولي، مع استمرار وجوده ونفوذه وتأثيره في مساحات شرق نهر الفرات وغربه في المناطق المحصورة بين ريف دير الزور الشمالي ومدينة البوكمال.

وعلى الأرض، تواجه "جبهة فتح الشامّ تهديدات داخلية من البيئة القريبة من تنظيم القاعدة الأم، ولمواجهة هذه التهديدات، تحاول تقويض كل ما من شأنه الإضرار بنفوذها أو قدراتها على السيطرة والتحكم في إدلب بشكل خاص.

وفي هذا السياق، أقدمت قيادة الجبهة في الأسابيع الأخيرة على الحد من تنامي المعارضة الداخلية لسياسات القيادة العليا للجبهة المنفتحة على الفصائل المعتدلة التي سبق أن انتقدتها الجبهة لتعاونها في تنفيذ أجندات خارجية، مثل الأجندات التركية في شمال حلب وشمال سوريا.

وفي هذا السياق، اعتقلت عددا من كبار قياداتها الذين يميلون بشكل ما إلى منهج القاعدة الأم ولا يزالون يتبنون ذات المنهج حتى بعد فك الارتباط، وهو ما يتناقض مع توجهات الجبهة الأكثر بعدا عن تنظيم القاعدة، والأكثر قربا من الفصائل المعتدلة، وطالت حملة الاعتقالات قيادات ترى "جبهة فتح الشام" أنهم يسعون لتقويض بنيان هيئة تحرير الشام وبث الفتن ونشر الإشاعات بعد تسرب أنباء عن نيتهم تشكيل الفرع السوري لتنظيم القاعدة.

لكن كل ما رشح عن مهام الفرع السوري لتنظيم القاعدة، والذي ليس هناك ما يؤكد وجوده حتى الآن، يذهب باتجاه سعيه للملمة الجماعات والأفراد الذين يصنفون ضمن دائرة فكر ومنهج تنظيم القاعدة في كيان تنظيمي واسع يحتوي الجميع: تنظيم "الدولة" وجبهة فتح الشام والفصائل القريبة للخروج من حالة التمزق والانقسامات والاقتتال بين فصائل ذات مرجعية فكرية واحدة، أو على الأقل تلتقي على الكثير ولا تختلف إلا في القليل.

كما تواجه "جبهة فتح الشام" هذه الأيام تحديات خارجية مرتبطة بالنوايا الأمريكية والتركية والروسية لنزع سيطرتها على إدلب، إضافة إلى كثافة الهجمات التي يشنها تنظيم "الدولة" في الآونة الأخيرة بعد خسارته مدينتي الرقة ودير الزور، ثم خسارته عسكريا لمعقله الأخير في سوريا، مدينة البو كمال التي لا يزال التنظيم يقاتل في محيط المدينة وشمالها وغربها في معركة استنزاف لقوات النظام والمجموعات الحليفة، مثل حزب الله اللبناني وحركة النجباء التابعة للحشد الشعبي بوجود معلن لقائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي قادة معركة البوكمال منتصف الشهر الماضي.

قد يكون "تنظيم الدولة" أدرك حالة الضعف التي تمر بها جبهة فتح الشام وحقيقة التهديدات التي تواجهها، سواء الداخلية على مستوى الجبهة نفسها أو التهديدات المحيطة بها، ولعل أبرزها محاولة إنشاء الفرع السوري لتنظيم القاعدة، ويمثل التهديد الجدي الأكبر لها، طالما أن قواعد مقاتليها هم في الأصل يحملون منهج التنظيم، هذا في الوقت الذي تحاول فيه القيادات في الصفوف المتقدمة الانسلاخ عن تنظيم القاعدة.

ومع إدراك أن "تنظيم الدولة" في العادة معروف عنه امتلاك المخططين في مراكز صنع القرار ورسم السياسات قدرات استشرافية انطلاقا من فهمه لواقع الجماعات الأخرى، فإن التنظيم يحاول بتكثيف الهجمات على مواقع "جبهة فتح الشام"، إحداث اختراق في جغرافية سيطرة الجبهة مستغلا حالة الضعف التي تمر بها، ومعروف أن معظم أساليب الهجمات المباغتة التي يشنها التنظيم تعتمد في الأساس على استغلال الثغرات الأمنية في الخطوط الأمامية للعدو.

ولتجنب مصير مشابه لمدن الموصل والرقة مع تزايد الضغوط الدولية والمحلية على "جبهة فتح الشام" بعد توافق روسيا وأمريكا ومعهما الدول الحليفة، إيران وتركيا، على ضرورة إنهاء الوضع القائم في إدلب وإخراجها من سيطرة هيئة تحرير الشام التي تعد الواجهة الأكثر قبولا لجبهة فتح الشام، الجهة المسلحة الأكبر والأكثر نفوذا في الهيئة، تبدو "جبهة فتح الشام" في دائرة الخطر وعلى رأس أولويات استهداف التحالفات الدولية في المرحلة التالية، وهو ما قد يدفع قيادة تنظيم "الدولة" للاستعداد الجدي إما للسيطرة على إدلب أو على الأقل استثمار حالة الفراغ المتوقعة في حال تعرضت إدلب لهجوم متوقع. لكن لا أحد في هذه المرحلة يمتلك ما يكفي من المعلومات لمعرفة قدرات تنظيم "الدولة" الحقيقية على تحرك عسكري واسع قادر على ملء الفراغ المحتمل، أو خوض معارك عسكرية تقليدية.

وفي كل الأحوال ومع احتمالات أن تشهد محافظة إدلب صراعات عسكرية متعددة الأطراف، قد لا يبدو من المنطقي تصور غياب تنظيم "الدولة" عن المشهد العام في المحافظة.

e8c42c366e871921fea17a231fb4945a.jpg
 
متى سمعتم بعملية استلام وتسليم وبيع مناطق = جيش الاسلام ...

من باع القلمون الغربي و مدنه يبرود ورنكوس والنبك وديرعطية وعسال الورد وغيرها هو من باع عدرا العمالية وعدرا البلد والقطاع الجنوبي للغوطة وقطاع المرج للغوطة هو من باع الدخانية وبرزة والقابون وحي تشرين بدمشق هو من يحمي مطار دمشق والسيدو زينب ودمشق ومطارات القلمون الشرقي....ي العصابة المارقة جيش الاسلام

اقتلوهم ولو رأيتموهم معلقين على استار الكعبة
الدعوة لإستحلال دماء المجاهدين شئ خطير،
استغفر الله أخي الفاضل ولاتغضب،
الخلافات يتم حلها بالحوار والدعوة وبمساعي الخيرين من رجال العلم والدين
 
من حساب الرئاسة الأسدية ...الأسد يصف الأكراد بالخونة
[/URL]


حول نظرة الحكومة السورية لسلوك في المنطقة الشرقية وتعاونهم مع الأميركيين..

الرئيس : كل من يعمل تحت قيادة أي بلد أجنبي في بلده وضد جيشه وضد شعبه هو خائن، بكل بساطة، بغض النظر عن التسمية. هذا هو تقييمنا لتلك المجموعات التي تعمل لصالح الأميركيين.​
 

العصابة المارقة الارهابية جيش الاسلام سابقا جيش الأفلام عصابة كعكة كلاب الروس ..ترتكب واحدة من أقذر المجازر بتاريخ أهالي غوطة دمشق منذ مجزرتها بحق 1000 من جيش الأمة الغوطاني 2014...

جريمتها الجديدة اعدام 45 غوطاني من مجاهدي أبناء الغوطة ممن يقاتلون مع هيئة التحرير رمياً بالرصاص لارضاء سيدها في قصر المهاجرين بدمشق بأنها كلب حراسة مطيع لهم وعربوناًللروس بأنهم جديرون بالعمالة ...

الى جهنم وبئس المصير يا جيش الاسلام الخوارج المارقة صنيعة النصيرية وكلاب الروس حراس دمشق لمنع تحريرها...ابوكم على ابو يلي جابكم​
أخي الكريم،
لماذا تغلظ على جيش الإسلام وتتهمهم بأنهم خوارج،
بينما نحن نعلم علم اليقين أنهم أصحاب منهج سليم ومنضبط على نصوص الكتاب والسنة،

وإذا كان أداؤهم العسكري ليس على قدر الطموحات،
فالواجب نصيحتهم والتعاون معهم على الخير،

وليس سبهم والدعوة لاستحلال دمائهم
 

غرفة “الموم” توقف دعم فصائل من “الجيش الحر
====


صدى الشام- حسام الجبلاوي/

كشفت مصادر من فصائل المعارضة السورية أنّ المساعدات العسكرية والمالية التي تنسقها وكالة الاستخبارات الأمريكية بدعم من “دول أصدقاء سوريا” لصالح فصائل من “الجيش الحر” ستتوقف نهاية الشهر الحالي بشكل كامل، بعد أن تم تمديدها منذ أشهر إلى نهاية العام الحالي، وأوضحت هذه المصادر أنّ جميع الفصائل التي تستفيد من هذه المساعدات جرى إبلاغها بهذا القرار ليكون الشهر الحالي هو الأخير الذي يتلقى فيه مقاتلو هذه الفصائل رواتبهم.

وتشرف غرفة العمليات العسكرية وتنسيق الدعم المعروفة اختصاراً باسم “موم ” على دعم وتزويد “الفصائل المعتدلة” بالمال والذخيرة والتدريبات وبعض الأسلحة النوعية مثل صواريخ تاو منذ عام 2014.

أسباب مختلفة

وحول خلفيات هذا القرار قال قيادي في “الفرقة الأولى الساحلية”، فضّل عدم ذكر اسمه، إنّ “الفصائل أُبلغت قبل حوالي ثلاثة أشهر بإيقاف الدعم نهائياً دون إبداء الأسباب” مضيفاً أنّ هناك عوامل عديدة ساهمت في ذلك منها “تغيّر السياسة الأمريكية وتنازلها لروسيا في الشأن السوري، وتغيّر الأوضاع على الأرض، وانحسار معظم الفصائل لصالح هيئة تحرير الشام”.

وأوضح القيادي أن غرفة “موم” طلبت من فصائل الجيش الحر وعددها 18 فصيلاً الاندماج بداية العام الحالي ضمن كيان واحد في مناطق الشمال السوري، وقالت إنها غير ملتزمة بدعم فصائل صغيرة، إلا أنها تغاضت عن ذلك الشرط لاحقاً لتعود وتوقف الدعم حالياً.

وحول احتمال وجود رابط بين هذا القرار وتطور ملف المفاوضات، رأى القيادي العسكري أنّه من المبكر الحديث عن أي حل حقيقي على الأرض طالما أن الأسد لم ينصاع للقرارات الدولية، مضيفاً أنّ “الولايات المتحدة لم تكن يوماً صادقة بتقديم الدعم الكافي لفصائل المعارضة كما فعلت مع وحدات الحماية الكردية لأن الأسد لم يكن من أولوياتها”.

وكانت وكالة الأنباء “رويترز” نقلت قبل مدة عن مسؤولين أمريكيين على اطِّلاعٍ على البرنامج قولهم إنَّ وقف المساعدات “يأتي ردّاً على الهجمات الجهادية، وليس مُتعلِّقاً بخلافة الرئيس ترامب لباراك أوباما” في رئاسة الولايات المتحدة.

من جانبه قال القائد العسكري لـ “جيش العزة” مصطفى معراتي في تصريح لـ “صدى الشام” إنّ “غرفة الموم أوقفت الدعم عن جيش العزة منذ أربعة اشهر بسبب اتهامات للجيش بالقتال ضد قوات نظام الأسد”.

وأضاف معراتي أنّ أحد أهم أسباب توقف الدعم هو “رغبة الداعمين بإيقاف القتال ضد قوات النظام، وعدم الرد حتى على اختراقاته”، نافياً في الوقت ذاته أن يكون السبب في هذا القرار هو تشتت الفصائل وعدم قدرتها على مواجهة تمدد نفوذ فصيل “هيئة تحرير الشام” في المناطق المحررة.

وكانت فصائل في ريف حماة رفضت المشاركة في محادثات “أستانا 6” الأخيرة أبرزها: “الفرقة الوسطى، جيش إدلب الحر، جيش العزة، جيش النصر”، وغيرها.

وفي السياق ذاته توقعت مصادر مقربة من غرفة “الموم” أن يتم توجيه هذا الدعم قريبا لجيش وطني موحد يتم الإعداد لتجهيزه تحت إشراف حكومة إنقاذ وطنية في المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة، دون توضيح مزيد من التفاصيل.





ماهو البديل؟


يرى الضابط المنشق عن قوات النظام محمد خليل أن الفصائل كانت تحقق نجاحاً بارزاً قبل بدء غرفة عمليات “الموم”، وحينها كان المقاتلون “يؤمّنون رواتبهم من غنائم القتال، ويضيف أنه ورغم سلبية القرار اليوم إلا أنه “يحرّر الفصائل من جميع الضغوط التي عايشتها ويحررها من جميع الأعباء”، وفق رأيه.

ويعتبر خليل أنّ الولايات المتحدة عبر هذا الدعم “لعبت دوراً سلبياً تجاه الثورة نظراً لكثرة تدخلها في الشؤون الميدانية، وحجب السلاح الفعال عن الفصائل، لاسيما مضادات الطيران”.

ولم يستبعد خليل أن يكون هذا القرار مؤقتاً للضغط على الفصائل للقبول بتنازلات جديدة على الأرض، ومنها التحالف مع قوات الأسد لقتال “هيئة تحرير الشام” وهو الأمر الذي ترفضه جميع الفصائل.

في المقابل اعتبر ابراهيم البيك، الإداري في الفرقة الوسطى (من فصائل الجيش الحر المقاتلة من ريف حماه) أن إيقاف الرواتب عن المقاتلين يمثل مشكلة “لأنّ معظمهم معيلون لأسرهم، ويعتمدون بشكل أساسي على هذه المساعدات”.

واقترح البيك أن تسارع الفصائل لإيجاد مشاريع دخل ذاتي تؤمّن استمرارها مثلما فعلت بعض الفصائل سابقا كـ “أحرار الشام”، وأن يتم وضع خطط بديلة بشكل عاجل لأن تجاهل الحلول سيعني تسرب المقاتلين إلى جهات أخرى.

ورغم توقع العديد من المراقبين تناقص أعداد مقاتلي “الجيش الحر” المدعومين من قبل غرفة “الموم” والبالغ عددهم قرابة 15 ألف مقاتل، إلا أنّ القائد العسكري لـ “جيش العزة” مصطفى معراتي أكّد لـ “صدى الشام” انّ أعداد المقاتلين لديه والراغبين بالانتساب لفصيله “زادت رغم توقف الدعم عنهم قبل أربعة أشهر”.

وحول الخيارات الممكنة، وصف معراتي القرار بأنه “ليس نهاية العالم للفصائل لأنها بقيت قبل هذا الدعم ثلاث سنوات تقاتل النظام، وتزداد قوةً من خلال غنائمها من المعارك”، مضيفاً أن “مقاتلي الفصائل هم من أبناء المنطقة الذين يدافعون عن أرضهم ولا بديل لهم عن ذلك”.


مصير الجبهات

في ظل استمرار اتفاقية “خفض التصعيد” في معظم جبهات الشمال السوري عدا ريفي حماه وحلب، وتوقف المعارك التي تخوضها قوات المعارضة ضد النظام، يرى البعض أنّ مثل هذا القرار قد يكون خطوة في اتجاه إعادة نظام الأسد إلى المناطق المحررة تحت ذريعة وجود عناصر “القاعدة” واختفاء الفصائل المعارضة.

ويفسر الناشط الإعلامي في حماه يزن الشامي، قرار تخلي الولايات المتحدة عن العناصر التي تسميها “المعتدلة” بأنه “مقدمة لإعلان إدلب منطقة يسيطر عليها من يسموهم بالإرهابيين، دعماً لدعاية النظام التي يسعى لترويجها”.

ويرى الناشط أن الحملة العسكرية التي يجري التنسيق فيها بين قوات النظام ومقاتلي تنظيم “داعش” ضد مقاتلي المعارضة هو “تنفيذ عملي لما تم الاتفاق عليه في أستانا، والذي يقضي بسيطرة المليشيات على الأراضي الواقعة شرقي سكة الحديد، تمهيداً لتوسيع رقعة النظام لتشمل إدلب، وفرض الحل السياسي الذي يبقي نظام الأسد”.

ويؤكد الشامي أنّ مستقبل الجبهات “مهدد بفعل حاجة العناصر لتأمين معيشتهم”، مضيفاً في الوقت ذاته أنّ قرار تشكيل جيش وطني يجمع هذه الفصائل ويحظى بدعم إقليمي ودولي بعد هذه السنوات هو الحل الأنسب.

يشار أخيراً إلى أنّ الولايات المتحدة قطعت قبل أشهر الدعم العسكري أيضاً عن فصائل “الجبهة الجنوبية” في سوريا، وذلك عقب توقيع اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار في محافظات (السويداء، القنيطرة، درعا).

 
"جيش الإسلام" يرد على اتهامات "تحرير الشام"

أصدر فصيل "جيش الإسلام" العامل في الغوطة الشرقية المحاصرة بيانا (الإثنين)، نفى فيه الأنباء التي تتحدث عن إعدام قرابة 45 عنصراً لـ "هيئة تحرير الشام"، تقول حسابات مقربة من "الهيئة" إنهم "كانوا أسرى" لدى الجيش.
وأكد "الجيش" في بيانه، أن الأنباء التي تتحدث عن إعدام عناصر للهيئة "تندرج ضمن سياسة الكذب والخداع الذي تمارسه جبهة النصرة على منسوبيها والرأي العام"، وأنها "نشرت صوراً لقتلاها أثناء اعتدائهم وبغيهم على جيش الإسلام، ويزعمون أن تمت تصفيتهم وقد كانوا أسرى".
ونوه الجيش إلى أن "الصور قديمة وموثقة – في حينها – بواسطة الدفاع المدني العامل في الغوطة الشرقية"، وأن الهدف من وراء ذلك هو "إذكاء حقد اتباعهم على الجيش وإيهامهم بأن زملائهم ما زالوا أسرى لدى الجيش، لدفعهم إلى محرقة البغي مرة أخرى"، على حد وصف البيان.
وبحسب البيان، فإن "هيئة تحرير الشام افتعلت هذا الأمر لعرقلة خروجهم من الغوطة الشرقية"، حيث يدور الحديث عن تنفيذ اتفاق قريب بين "هيئة تحرير الشام" والنظام لخروج "الهيئة" من الغوطة الشرقية باتجاه إدلب وريفها.
وتشير المعلومات إلى أن القتلى وقعوا أثناء الاقتتال بين "جيش الإسلام" و"هيئة تحرير الشام" نهاية نيسان الماضي من العام الجاري، حيث سقط عشرات القتلى من الطرفين.
ويأتي الحديث عن القتلى والأسرى، إثر أنباء عن إرسال النظام قوائم بأسماء مقاتلي "هيئة تحرير الشام" ضمن عملية تنفيذ بنود الاتفاق بين الطرفين لخروج "الهيئة" من الغوطة الشرقية، حيث أن كثير من الأسماء الواردة ضمن هذه القوائم هي لمقاتلين قتلوا وأخرين اختفوا اثناء القتال في نيسان.

يشار إلى أن خروج "هيئة تحرير الشام" من الغوطة الشرقية إلى محافظة إدلب شمالي سوريا، تأجل نتيجة خلافات داخلية بين صفوفها، وفقا لما نقلت وكالة "سمارت" عن "مصادر مطلعة"، وكان 13 مجلساً محلياً في الغوطة الشرقية قد طالوا "هيئة تحرير الشام" نهاية آب الفائت، بحل نفسها أو الخروج نحو إدلب، داعين "فيلق الرحمن" لفتح مكاتب لتسجيل أسماء العناصر ليخرجوا.

وتشير بعض المعلومات إلى أن الطرفين (هيئة تحرير الشام وجيش الإسلام) قد عقدا اتفاقاً بينهما يقضي بإطلاق "الجيش" أسرى "الهيئة" للخروج من الغوطة إلى إدلب، إلا أن بعض الحسابات المقربة من الهيئة أكدت أن بعض الأسماء منهم قياديين قد تم إعدامهم في مزارع الأشعري على أطراف الغوطة الشرقية
.
وكان فصيل "جيش الإسلام" قد أعلن عن نهاية ملف "جبهة النصرة" (هيئة تحرير الشام) مطلع أيار الماضي، بعد اقتتال دام نحو أسبوع بين الطرفين.​
نسأل الله ان يثبتنا واياهم على الحق،
تفاجأت حينما قرات الإشاعات في البداية،

لكن بعد هذا البيان اتضح كل شئ
 
[/URL]

: يتهم المقاتلين الأكراد المدعومين من واشنطن بـ"الخيانة"
 

احكام وعبر من القاضي الفاضل لصلاح الدين
===============






1- عن طول حصار صلاح الدين لعكا لمدة عامين
----




القاضى الفاضل قد بعث إلى صلاح الدين برسالة يشرح له فيها أسباب طول الحصار المفروض على عكا إذ يقول :

إن سبب هذا التطويل فى الحصار هو كثرة الذنوب وإرتكاب المعاصى بين الناس فإن الله لا ينال ما عنده إلا بطاعته ولا يفرج الشدائد إلا بالرجوع إليه والإمتثال لأمره وكيف لا يطول الحصار والمعاصى فى كل مكان فاشية ؟ و قد صعد إلى الله منها ما يتوقع بعده الاستعاذة منها ” .




2- المعاصي والهزيمة
---



وكما جاء بالرسالة فإن الأمر المفروغ منه هو أن أحوال الفرد والأمة من سعادة أو شقاء مرتبطة إرتباطا وثيقا بتحرى تقوى الله سبحانه وتعالى أو البعد عنه والعياذ بالله وإذا كثرت المعاصى حل غضب الله كما حدث أيام حصار الصليبيين لعكا لمدة سنتين وقد كتب القاضى الفاضل فى مذكراته الجمل التالية :

إن ما أوتينا من قبل أنفسنا ولو صدقنا الله لعجّل الله عواقب صدقنا ولو أطعناه لما عاقبنا بعدونا ولو فعلنا ما نقدر عليه من أمره لفعل لنا ما لا نقدر عليه إلا به فلا يختصم أحدا إلا نفسه وعمله ولا يرجو إلا ربه فلا يستخصم أحد إلا عمله ولا يلم إلا نفسه ولا يرج إلا ربه ولا تنتظر العساكر أن تكثر ولا الأموال أن تحصر ولا فلان الذي يعتمد عليه أن يقاتل ولا فلان الذي ينتظر أن يسير ، فكل هذه مشاغل عن الله ليس النصر بها ولا نأمن أن يكلنا الله إليها ، والنصر به واللطف منه والعادة الجميلة له ونستغفر الله تعالى من ذنوبنا فلولا أنها تسد طريق دعائنا لكان جواب دعائنا قد نزل وفيض دموع الخاشعين قد غسل ولكن في الطريق عائق ؛ خار الله لمولانا في القضاء السابق واللاحق .

وفى الواقع فإن تلك الكلمات توضح جليا أنه لا صلاح للأمة إلا بصلاح أنفسنا .





3- عن احتلال الصليبيين لعكا
--



ورغم ما قام به صلاح الدين من جهد سقطت عكا فى أيدى الصليبيين ويروى القاضى الفاضل أن حزن صلاح الدين لسقوط ذلك الميناء أدى به إلى الإمتناع عن الطعام لعدة أيام مما إضطر القاضى الفاضل إلى مخاطبته قائلا :

ألا ترى أيها الأمير أن الله تبارك وتعالى قد إختارك من دون عباده المتقدمين والمتأخرين ، إختارك من بين أفراد قريبين من سلالة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إختارك ولم تكن من سلالة ملك من الملوك ولقد خصك الله تعالى بالإنتصار العظيم يوم حطين وفتح بيت المقدس وإعادة الصلاة إلى المسجد الأقصى

وأعقب كلامه السابق ببيت شعر قال فيه :



لست بملك هازم نظرائه إنك بالإسلام للشرك هازم


 
نسأل الله ان يثبتنا واياهم على الحق،
تفاجأت حينما قرات الإشاعات في البداية،

لكن بعد هذا البيان اتضح كل شئ


خبر الاعدام صحيح 100%

جيش الافلام اقذر فصيل بالساحة قاتل جميع فصائل الغوطة واستحل دمائهم

يكرهونه اهل الغوطة كرهه شديد
 
من بين قتلى الذي اعدمهم جيش علوش

حفيد الشيخ عبدالله عزام

DRWHos3WAAAid56.jpg




اغلب القتلى اعطائهم جيش الافلام الامان قبل ان يعدمهم

الاعدام تم منذ فترة
 
التعديل الأخير:
قتلى مرتزقة الاسد الإثنين 18-12-2017

:جمال يوسف الكناص/الرقة-ميليشيا البعث/قُتِلَ بـِدير الزور-بوكمال



DRUjDdvWsAAEbMS.jpg


:نعمان محمد دوم/حمص-شيعة أم العمد/قُتِلَ بـِحماة-ريف شمالي



DRUj_vGXUAAXSe4.jpg


مناف عبدالكريم عماشة/السويداء-مجادل/قُتِلَ بـِالسويداء



DRUppMlW4AAy5oC.jpg



سلمان عبدالله/طرطوس-ضهر مطرو/قُتِلَ بـِدمشق-جوبر
-:سليمان سلمان حمود /طرطوس-زغرين/قُتِلَ بـِدمشق-جوبر




DRUv4amX0AAXK8a.jpg



 
نشرى:قتلى مرتزقة أسد الأحد 17-12-2017 فيها2ضابط و2 عراق و 2 روسيا و إيراني
1-العميد:عدنان بدور/طرطوس-ريف/قُتِلَ بـِدمشق-بيت جن
2-المقدم:زياد علي خليل/حماة-مصياف-حريف/قُتِلَ بـِدمشق-بيت جن




DRRzFrSWkAEaPAO.jpg


DRRzGYOWkAAKYhQ.jpg
 
بينهم قيادي.. مقتل 9 عناصر لقوات النظام بريف حماة

crop,750x427,2687697189.jpg



بلدي نيوز – حماة (أحمد العلي)
قُتل 9 عناصر من قوات النظام بينهم قيادي، خلال الاشتباكات التي دارت بين "جيش العزة" وقوات النظام على حاجز "زلين" بريف حماة الشمالي، أمس الأحد.
وفي التفاصيل، اعترفت مواقع تابعة لقوات النظام في مدينة محردة بمقتل القيادي "محمد جميل الجراح " مع 8 من عناصره في اشتباكات ضد جيش العزة على جبهة "زلين" بريف حماة الشمالي.
ويأتي مقتل القيادي وعناصره خلال الهجوم المفاجئ لجيش العزة، أمس الأحد، والذي أسفر عن تحرير حاجزي "زلين والزلاقيات"، أمس الأحد، ومقتل أكثر من 20 عنصرا لقوات النظام والميليشيات المحلية والأجنبية التابعة له، بالإضافة لأسر 6 عناصر واغتنام دبابات وعربات بي إم بي وقواعد مضادة للدروع وسيارة عسكرية مزودة برشاش وأسلحة وذخائر، قبل انسحاب مقاتلي المعارضة منها بسبب كثافة الغارات الجوية.
في سياق منفصل، قصف الطيران الحربي الروسي بالصواريخ وقنابل النابالم الحارق والقنابل الفوسفورية مدينتي "كفرزيتا واللطامنة" بالتزامن مع قصف مدفعي وصاروخي، كما ألقى الطيران المروحي عددا من الأسطوانات المتفجرة على قرية الزكاة بريف حماة الشمالي، ما تسبب بدمار كبير في منازل المدنيين.
 
قوات النظام تسيطر على قرية بريف إدلب الشرقي


بلدي نيوز – (أحمد العلي)
سيطرت قوات النظام على قرية بريف إدلب بمساندة من الطيران الحربي الروسي، بعد معارك مع فصائل الجيش الحر، اليوم الاثنين.
وفي التفاصيل، أفاد مصادر ميدانية لبلدي نيوز أن قوات النظام مدعومة بالطيران الروسي ومدفعية النظام وراجماته أرضا، تمكنت من السيطرة على قرية "الرويضة" بريف إدلب الجنوبي الشرقي.
وأضافت المصادر أن اشتباكات عنيفة دارت لعدة ساعات بين قوات النظام والميليشيات المحلية والأجنبية المساندة له من طرف، و"هيئة تحرير الشام" من جهة أخرى، قتل فيها عدد من عناصر النظام والميليشيات التابعة له، بالتزامن مع القصف العنيف، ما اضطر الفصائل للانسحاب للخطوط الخلفية، وسيطرة قوات النظام عليها.

ويبلغ عدد سكان قرية "الرويضة" قرابة 2000 نسمة، وتأتي أهميتها كونها يقع شرقها تلة وخزان للمياه.

بدورهم، حذر ناشطون بريف حماة الشرقي من اتباع قوات النظام لسيناريو "عقيربات" بتقطيع أوصال المناطق وحصارها لتصبح لقمة سائغة بين يديه ويسهل السيطرة عليها، حيث إن قوات النظام اتبعت محوراً جديداً معاكساً لقرية أبو دالي.
 
مقتل وإصابة 20 عنصراً لـ "قسد" في دير الزور
crop,750x427,1888436531.jpg


بلدي نيوز - دير الزور (خاص)
قُتل وأُصيب 20 عنصراً من الوحدات الكردية، بعملية انغماسية نفذها عنصر من تنظيم "الدولة"، أمس الأحد، في تجمع لعناصر الوحدات، شرق مدينة دير الزور.
وأعلنت وكالة "أعماق" الإعلامية التابعة لتنظيم "الدولة" مقتل وإصابة 20 عنصراً من الوحدات الكردية، في عملية انغماسية نفذها المدعو "أبو عائشة الرقاوي" مستخدما سيارة مفخخة، وذلك في أحد مواقع الوحدات شرق حقل (التنك) النفطي، بريف دير الزور الشرقي.
يُشار إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" التي تشكل الوحدات الكردية عمودها الفقري، سيطرت على حقل (التنك) النفطي وشركة النفط التابعة له، في منتصف شهر تشرين الثاني المنصرم، بعد معارك مع عناصر تنظيم "الدولة"، وبدعم من طائرات التحالف الدولي، ويعتبر (التنك) ثاني أكبر الحقول النفطية في سوريا.
 
التحالف الدولي يقول أنه قام ب 19 ضربة جوية خلال ثلاث ايام (15,16,17\12\2017) على مواقع الـدولة في سوريا والعراق توزعت كالتالي : (16 ضربة قرب البوكمال في سوريا , 3 ضربات قرب الرطبة في العراق ). يذكر أن بشار الأسد أعلن منذ 45 يوم ...القضاء على الــدولة, وبوتين أعلن منذ 11 يوم القضاء على الـدولة, والعبادي أعلن منذ 9 أيام القضاء على الـدولة.
ولا زال التحالف الدولي يوجه ضرباته الجوية على مواقع الـــدولة على جانبي الحدود السورية والعراقية .

DRWdIizW4AAlDtE.jpg
 
عودة
أعلى