الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


خاب رهانها على ردع أمريكي لإيران في سوريا:

إسرائيل ملتزمة باتفاق بوتين مع أردوغان وروحاني في سوتشي
==============
كشف الصحفي الإسرائيلي، باراك رافيد، أن سيرغي ناريشكين، مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية، الخميس الماضي اجتمع إلى وزير الدفاع الإسرائيلي ورئيس الموساد ومسؤولين كبار آخرين وفقا لما ذكره مسؤولون إسرائيليون.

وصل ناريشكين في اليوم التالي للقمة التي عقدت في "سوتشي" حول سوريا وأطلع نظراءه الإسرائيليين على مضمون المحادثات بين بوتين وأردوغان وروحاني. وأوضحوا له، في الاجتماع، أن إسرائيل ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار، ولكنها ستتدخل عسكريا في سوريا إذا لزم الأمر.

وكتب الصحفي أن رئيس المخابرات الروسية، سيرجى ناريشكين، الذي يعتبر من أقرب الشخصيات للرئيس فلاديمير بوتينـ وصل إلى اسرائيل يوم الخميس الماضي لإجراء محادثات حول سوريا وإيران.

وأشار كبار المسؤولين الإسرائيليين إلى أن "نيريشكين" التقى وزير الدفاع افيجدور ليبرمان ورئيس الموساد يوسى كوهين ومستشار الأمن القومى مئير بن شبات.

ونقل الصحفي عن مسؤول إسرائيلي كبير أن "ناريشكين" لخص لمحاوريه الإسرائيليين محتويات المحادثات بين بوتين وأردوغان وروحاني.

ووفقا لمسؤولين، سمع رئيس المخابرات الروسية الخارجية من محاوريه أن إسرائيل ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار في جنوب سوريا أو أي تفاهم توصلت إليه روسيا وإيران وتركيا في سوتشي، ولكنها ستتدخل عسكريا في سوريا إذا لزم الأمر لحماية مصالحها الأمنية
 

الأمريكيون أفهموا الأكراد أن مهمتهم أُنجزت:

البنتاغون يميل إلى إستراتيجية البقاء في الشمال السوري
==================
تحدثت صحيفة لبنانية موالية لنظام الأسد أن الأمريكيين أوقفوا عمليات حلفائهم الأكراد شرق الفرات، وأنهوا طلعاتهم الجوية فوقها، وجمعوا قادة "وحدات حماية الشعب" الكردية والقوات العشائرية العربية التي تشاركهم الحرب لا قيادتها، وأبلغوهم أن لا أسلحة ثقيلة بعد اليوم، وأن عليهم إعادة ما بحوزتهم منها، والتفاهم مع العرب لتسليمهم إدارة المجالس المحلية في مناطقهم.

ورأى الكاتب في هذا محاولة لوضع حدَ لصعود القوة الكردية في الشمال السوري وإحداث توازن وطمأنة تركيا، التي انتظرت طويلا تعهدات أمريكية مماثلة، لكن من دون أن يصدر عن البيت الأبيض ما يشير إلى قرب العمل بها.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عشائري عربي كبير في الشمال السوري أن اجتماعا واسعا عُقد في القاعدة العسكرية الأميركية على أطراف مدينة الرقة، قبل أربعة أيام، واستعرضوا فيه مسائل الدعم العسكري الأميركي، شارك فيه مسؤولون عسكريون أميركيون وأكراد وعرب في قوات "قسد". وأبلغ الأمريكيون من حضر أن "العمليات ضد داعش تشارف على الانتهاء، وأن المهمة الأساسية لـ(قسد) قد أنجزت، وما عاد بإمكان لجانب الأميركي تقديم أي أسلحة ثقيلة "وعليكم أن تغيروا إستراتيجيتكم".

وأشارت الصحيفة إلى أن العمليات العسكرية الكردية ضد "تنظيم الدولة" توقفت منذ خمسة أيام شرق الفرات، قبل أن تُستأنف، قبل يومين لساعات بالقرب من الحدود العراقية السورية، لتعود فتهدأ مرة ثانية، من دون تفسير من الجانب الكردي.

وزعم التقرير أن الأمريكيين طلبوا من القادة العسكريين لقوات سوريا الديمقراطية الاستعداد لتسليم الأسلحة الثقيلة التي تسلموها خلال المعارك ضد "تنظيم الدولة" في مهلة ستحدد قريباً. وخاطب الأميركيون المسؤولين العرب العسكريين بأن عليهم العودة إلى مناطقهم في منبج والرقة ودير الزور والحسكة، لتسلُّم "المجالس المحلية" وإدارتها. وقال المسؤول العربي إن ورشات عمل مدنية بدأت في تركيا، لتشكيل مجالس محلية عربية، وإن تدريبات ستستمر من أربعة إلى ستة أشهر، لتشكيل وحدات دفاع مدني وأمن وشرطة، وفقا لتقديرات الكاتب.

ورأى أن الخطوة الأمريكية لا تعني التحضير لأي انسحاب من الشرق السوري، وربما العكس هو الصحيح، وفي هذا نقل عن خبير دولي يعمل في إحدى منظمات الوساطة أن الهدف الأمريكي هو "إحداث توازن بين العرب والأكراد في الجزيرة الفراتية السورية، تمهيداً للبقاء فيها، وفقا لإستراتيجية جديدة".

ويقول الباحث الفرنسي فابريس بالانش الذي يعمل في معهد "هوفر" للأبحاث إن الأميركيين "توصلوا إلى إستراتيجية جديدة، والقول بأنهم لا يمتلكون إستراتيجية واضحة، أو أهدافاً في سوريا ما بعد داعش، ليس صحيحا".

وأفاد الكاتب أن خيار البقاء في سوريا قد يكون قرارا للبنتاغون، قبل أي دائرة أخرى بعد تراجع دور وزارة الخارجية في آلية اتخاذ القرار داخل الإدارة الاميركية.

وتبدو وكالة المخابرات المركزية "سي آي إي" أقرب إلى الموقف التركي، وهي التي أوقفت منذ عام برنامج تسليح المعارضة وتدريبها، كما يقول الباحث الفرنسي "بالانش": "لأنها تتفهم المخاوف التركية، وتعرف أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا، هو امتداد لحزب العمال الكردستاني، وهي لا تزال تتبادل المعلومات مع الأتراك بشأنهم، لكن قرارها ليس يضاهي قوة تحالف البنتاغون، وهي مجبرة على تنفيذ السياسة التي يقررها البيت الأبيض".

وربما الغرض من قرار البقاء إلى أجل غير مسمى هو الضغط على المسار السياسي في دمشق من وادي الفرات، وفرض تنازلات سياسية والتأثير في التسوية التي ستحدد مستقبل سوريا. ووفقا لتقديرات الكاتب، يعتقد الأميركيون أنهم حازوا عبر عمليات "قسد" أوراقاً مهمة جداً في سوريا. كما إن السيطرة على أكبر حقول النفط والغاز في العمر والجفرة والصبيخان ومنشأة الكونيكو والرميلان، تجرّد دمشق من ورقة ضرورية للسيطرة على مواردها النفطية، وتجعلها أكثر مرونة في التعاطي مع المطالب الكردية، استنادا لما أوردته الصحيفة.

وربما يرى الأمريكيون في بقائهم في الشرق السوري ضرورة لإغلاق الممر بين دمشق وبغداد وطهران. ونقلت الصحيفة في هذا عن عن الباحث "فابريس بالانش"، قوله إن الأمريكيين يتعرضون لضغوط اللوبي الإسرائيلي في واشنطن للتمسك بقرار البقاء لمواجهة إيران من سوريا واحتوائها في الشرق ولإعطاء ضمانات أمنية لتل أبيب بالسيطرة على خط إمداد إيراني استراتيجي إذا ما تطورت المواجهة مع إيران في المنطقة. غير أن "إغلاق الممر الإيراني ــ العراقي سيكون صعباً"، وفقا لخبير دولي، لكن في وسع الأميركيين إبطاء التمدد الإيراني وعرقلته لطمأنة حلفائهم لا أكثر.

وقد يمهد القرار بالتوقف عن تسليح الأكراد، وفقا لتقديرات الكاتب، لشق الجناح العربي الذي يمثل أكثر من 27 ألف مقاتل عربي من أصل 50 ألفاً تضمهم "قوات سوريا الديمقراطية" وتشكيل جيش عشائري عربي في الجزيرة السورية يتبع قرار البقاء الأمريكي.

ويرى الكاتب في الأخير أن الإستراتيجية الأمريكية لا يتهددها احتمال اشتعال مواجهات عربية كردية خلف خطوط التماس الجديدة التي يحاول الأميركيون تثبيتها، فحسب، بل إن خيارات الإيرانيين لمواجهتها وإفشالها مفتوحة، ذلك أن الممرات الخارجية والمعابر إلى الشمال الذي يسيطر عليه الأكراد مغلقة على طول الخط التركي، و"الحشد الشعبي" العراقي يسيطر، ومن خلفه الإيرانيون، على معبر "فيشخابور" باتجاه الداخل العراقي.



fd6b0bb38ddbbc9249d175dea623f1a8.jpg


 
أنباء عن تواجد اللواء "محمد خضور" على جبهة خناصر يذكر ان اللواء هو قائد عمليات المنطقة الشرقية (ريف دير الزور الشرقي) وكان موجود في دير الزور قبل اسبوعين.


DPvtnBsWkAENXsz.jpg:small
 



مليشيات قسد تقوم بنشر قانون الخدمة الازامية في مناطق سيطرتها.


DPvhOZ5XkAAqcDL.jpg:small


DPvhTLoWsAAwa1q.jpg:small
 


. For comparison of 4th Division's IRAM launcher: previous models used small (Golan 65), medium (Golan 250) & heavy calibers (Golan 400).
DPvjPk-XkAEjMYZ.jpg:small
 



If US SOF had patches, |n SOF in wear the religious (Shiite) slogan of "Labaik ya Zainab".


C6L4WulWgAAfEPo.jpg:small
 


قضية المهاجرين الذين طالما تاجر الجولاني بهم وزجهم في قتال الفصائل تحت ذريعة حماية المهاجرين من الفصائل ،
اليوم يقوم الجولاني بسل سيفه على رقابهم بعد أن شيدوا له إمارة (العريدي، أبو جليبيب، أبو مصعب الليبي )
 
مجزرة في السوق الشعبي لمدينة بعد قصفه بالمدفعية من قبل ، 7 شهداء و عشرات الجرحى حصيلة اولية.
dppfnawwaaahug7-jpg.1140
 


جانب من أعمال ورش الهندسة في تصنيع العبوات والألغام المخصصة للدروع في بريف دمشق، التي اشتهرت بالعمليات النوعية خلف خطوط العدو، ومن أشهرها استهداف باص لعصابات الأسد على طريق أبو الشامات في



 
هلاك قاسم سليماني على يد جنود الدولة في البو كمال الى جهنم وبئس المصير...
 
المعارضة تقول الارهاب رحل وجاء وقت رحيل بشار الاسد -غسان ابراهيم على قناة سكاي نيوز

 
لهذا السبب كانت الادوية شحيحة في الرقة و تسببت بمقتل المئات من المدنيين أغلبهم أطفال في ضل خلافة تنظيم الدولة المجرم.

 
الدفاع المدني السورية شهداء الإنسانية ... قصة المجزرة في مركز الدفاع المدني بمدينة سرمين بريف إدلب

 
مئات حالات نقص التغذية بسبب الحصار المفروض على الغوطة الشرقية ، المساعدات قليلة جداً لا تكفي لأسبوع واحد فقط في هذا الحصار الخانق..
تقرير لـ #ياسر_الدوماني عن دخول قافلة مساعدات للنشابية وتفقد فريق الأمم المتحدة حالات نقص التغذية في مشافي #المرج
#شبكة_الثورة_السورية
 
في كل بيتً في الغوطة الشرقية قصة وحكاية يلخصها الألم ...
يوسف قصة من بين مئات القصص،لم يشفع له عمره ولم تشفع له برائته وهنا نروي بعض من معانات يوسف من مرض سوء التغذية
بواسطة / مركز دمشق الاعلامي
 
قوات سوريا الديمقراطية تردّ على قصف الجيش التركي لعفرين
344901Image1.jpg

منذ مدة ارتفعت وتيرة عمليات قصف الجيش التركي والفصائل السورية المسلحة الموالية له على مناطق بمقاطعة عفرين


رووداو – أربيل

أفادت المعلومات الواردة بأن "الجيش التركي المتمركز في مدينة (كيليس) بكوردستان تركيا، قصف منطقة (بلبلة) التابعة لمقاطعة عفرين بسوريا بقذائف الهاون، فيما ردت قوات سوريا الديمقراطية على مصدر القصف".


وأضافت المعلومات أن "قوات سوريا الديمقراطية ردت على قصف الجيش التركي، ما أسفر عن إصابة جندي تركي بجروح".

ونقل الجندي المصاب إلى المستشفى الحكومي في مدينة "كيليس" لتلقي العلاج، في حين استمر القصف حتى ساعات متأخرة من الليل.

ومنذ مدة ارتفعت وتيرة عمليات قصف الجيش التركي والفصائل السورية المسلحة الموالية له على مناطق بمقاطعة عفرين في كوردستان سوريا.

وبعد سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي وجناحه العسكري وحدات حماية الشعب الكوردية، على مناطق كوردستان سوريا، أبدت تركيا مواقف متشنجة، وبدأت بقصف عدة مناطق بمقاطعة عفرين.

ترجمة وتحرير: أوميد عبدالكريم إبراهيم

 
عودة
أعلى