الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

مقتل سيد احمد حسينى أحد مقاتلي قوات لواء الفاطميون الأفغاني ؛ قتل على يد جنود الدولة في أطراف مدينة #تدمر



DPrVAJYXkAE1wTe.jpg


مقتل أحد عناصر قوات لواء الفاطميون الأفغاني ؛ قتل على يد جنود الدولة في أطراف مدينة #البوكمال



DPrVkFIWAAA1KjN.jpg



مقتل نجيب الله انورى احد عناصر قوات لواء فاطميون الأفغاني ؛ قتل على يد جنود الدولة في أطراف مدينة #البوكمال



DPtmZKqW0AAOIsn.jpg
 

خالد المحاميد معارض “غامض” في وفد جنيف
==================

عاد اسم رجل الأعمال خالد المحاميد، للظهور إلى الإعلام كأحد نواب رئيس وفد المعارضة إلى جنيف، نصر الحريري، إلى جانب جمال سليمان وهنادي أبو عرب، ما زاد الغموض حول توجهات المعارض السوري وأرائه السياسية.

وانخرط المحاميد في المضمار السياسي منذ عام 2015، بعيدًا عن قطاع المال والأعمال، لأول مرة خلال مؤتمر لمعارضين سوريين في القاهرة، رعته “هيئة التنسيق الوطنية” وآخرين، ولم يشارك فيه “الائتلاف الوطني”، وتحدث حينها عن تطلعات الحل السياسي في سوريا.

ولد المحاميد منتصف ستينيات القرن الماضي في درعا البلد، ويعود أصله إلى أم المياذن في درعا، وحصل على الثانوية من درعا المحطة، ثم أتم دراسته الجامعية بكلية الطب في العاصمة البلغارية صوفيا، وتخرج منها عام 1988 ليتخصص في أمراض النساء والتوليد.

ولم يعمل المعارض في المجال الطبي، إنما توجه نحو التجارة والعقارات وتعهدات البناء، في التسعينيات، ووفق مصادر عنب بلدي، فإنه يعتبر من أبرز رجال الأعمال في درعا إلى جانب آخرين كوليد الزعبي.

خلال سنوات قليلة حقق نجاحه مستفيدًا من الطفرة الاقتصادية، التي شهدتها أوروبا الشرقية، عقب الانتقال من الحكم الشيوعي إلى الرأسمالي، وعمل بعدها بين اليونان وقبرص حتى مطلع عام 2000، وهو العام الذي انتقل فيه إلى الإمارات العربية المتحدة، لتطوير نشاطاته الاقتصادية.

وكان المحاميد أحد أعضاء “منصة القاهرة” قبل أن يخرج منها إلى وفد “الهيئة العليا” للمفاوضات، التي ألغت عضويته على خلفية تصريحاته لقناة “العربية الحدث”، آب الماضي، وقال فيها إن الحرب بين فصائل “الجيش الحر” والنظام، وضعت أوزارها.

يعتبر ابن درعا مقربًا من الإمارات، كما يتهم بقربه من المخابرات الروسية، وأشاد في لقائه مع القناة قبل أشهر، بدور الأردن في سوريا، ويرى أن الشمال السوري “تديره أجندات لا تريد إنهاء الحرب في البلاد”.

يعول المحاميد على الحل العربي- العربي، “وخاصة بعد عجزت الجامعة العربية ودوّلت الأزمة”، على حد وصفه، ولم يرفض في وقت سابق إعادة فتح معبر نصيب في درعا، تحت إشراف فصائل “الجيش الحر” والجانب الروسي بمشاركة النظام.

وأسهم المعارض بمشاريع إغاثية على نطاق واسع في درعا، وفق مصادر عنب بلدي، التي تحدثت عن علاقته “القوية” مع هيثم مناع، رئيس تيار “قمح”، وأنه “صاحب كلمة” عند فصائل الجنوب السوري.

غموض المحاميد تمثل في أكثر من موقف، وأبرزها تنقلاته بين أطياف المعارضة، عدا عن انخراطه في أروقة السياسية رغم ريادته للأعمال في الإمارات، وقال البعض إن ذلك جاء في إطار “طموحات سياسية معينة”.

لعب ابن درعا دور الوسيط مع انطلاق الثورة السورية، بين النظام والأهالي في المحافظة، وحينها كان يدير استثمارات بملايين الدولارات فيها، ولأنه لم يفلح في ذلك، انتقل إلى مناصرة الثورة، وفق تصريحات سابقة له.

في نهاية المطاف، عاد المحاميد إلى وفد “الهيئة العليا”، بعد تشتت سياسي عاشه منذ أكثر من عامين، كما أن دوره السياسي ما زال غامضًا بالنسبة لكثير من السوريين.


weorototttttygf.png
 
“تحرير الشام” تبرر لعنب بلدي تقدم تنظيم “الدولة” شرقي حماة



بررت “هيئة تحرير الشام” تقدم تنظيم “الدولة الإسلامية”، على حساب مقاتليها شرقي حماة، والتي أفضت إلى وصوله نحو الحدود الإدارية لمحافظة إدلب.

وقال عماد الدين مجاهد، مدير العلاقات الإعلامية في “الهيئة”، في حديث إلى عنب بلدي اليوم، الثلاثاء 28 تشرين الثاني، إن “المعارك في البادية شرسة، فجغرافية الأرض تسمح بتقدم القوات العسكرية لنا ولهم بشكل سريع”.

ويتكتم تنظيم “الدولة” حول مجريات المعارك في المنطقة، ولم يتحدث عن سير العمليات العسكرية.



وتقدم التنظيم بشكل مفاجئ خلال اليومين الماضيين، وسيطر على عشرات القرى شرقي حماة، ما جعله يقترب من الحدود الإدارية لمحافظة إدلب لمسافة تقدر بأقل من خمسة كيلومترات.

ووفق مجاهد، فإن العمل العسكري في المنطقة، يتمثل بقطع مسافات طويلة في البادية دون دخول القرى، عن طريق الالتفاف حول مجموعة منها، مشيرًا إلى أنها “الاستراتيجية التي يعتمدها المجاهدون هناك وكذلك تنظيم الدولة”.

ووصف مدير العلاقات الإعلامية في “الهيئة” تلك الطريقة بأنها “سريعة في تحقيق الأهداف ولا تحتاج لعتاد ومدفعيات لأنها معركة مواجهة وجهًا لوجه”، لافتًا إلى أن النظام يعتمد التغطية الكثيفة بالطيران والمدفعية ثم التقدم البري.

هدف النظام والتنظيم من وجهة نظر مجاهد، يكمن في “التمدد في البادية والمناورة للوصول إلى مناطق عسكرية، يستطيعون من خلالها تثبيت القوات كالجبال والهضاب”.

وأكد مجاهد أن معارك كر وفر تجري في المنطقة، لدى سؤاله عن القرى التي يسيطر عليها التنظيم، مشيرًا إلى أن “المعارك مستمرة، والتنظيم يستشرس بالقتال لأنه لم يعد خلفه مكان ينسحب إليه وليس لديه ما يخسره، في ظل أعداد القتلى الكبير ضمن صفوفه”.

ومنذ أن تقدمت قوات الأسد على حساب التنظيم في عقيربات، انسحب الأخير إلى المناطق “المحررة”، وفق مجاهد، الذي قدر المسافة التي فصلته عن مناطق سيطرتهم بحوالي تسعة كيلومترات، “تجاوز التنظيم مناطق النظام بالآليات في وضح النهار، بعد يوم واحد من هجومنا على أبو دالي شرقي حماة”.

وكان مراسل عنب بلدي في ريف حماة، أكد أن التنظيم باغت مواقع “الهيئة” في المنطقة، بدءًا من الجمعة الماضي.

وسيطر التنظيم على كل من: عنيق باجرة، طوطح، حجيلة، أبوحريج، عبيان، وأبومرو، إضافةً إلى أبوخنادق، السميرية، الجديدة، الوسيطة، المضابع، أبو كسور، الشلو، سروج، طليحان، معصران، الزجافي، طوال دباغين، وجناة الصوارنة، وبعض القرى المتقدمة نحو حدود إدلب الإدارية وأبرزها رسم الحمام.



 
“تحرير الشام” تشرح ملابسات اعتقال “أبو جليبيب الأردني ” و” سامي العريدي”
====

شرحت “هيئة تحرير الشام” أسباب وتفاصيل اعتقال قادة بارزين من مناصري تنظيم “القاعدة” في سوريا.

ونقلت وكالة “إباء” اليوم، الثلاثاء 28 تشرين الثاني، عن المسؤول الأمني في “الهيئة” عبادة الأحمد، تأكيده اعتقال كل من إياد الطوباسي (أبو جليبيب الأردني)، والشيخ سامي العريدي.

وتواصلت عنب بلدي أمس، مع مدير العلاقات الإعلامية في “تحرير الشام”، عماد الدين مجاهد، وقال إن “بعض الفئات تعمل ضد توجه الهيئة لإقامة كيان سني يحشد لدفع العدو الصائل”.

إلا أنه لم يؤكد حينها اعتقال بعض أفراد تلك الفئات.

بدورها قالت مصادر في الشمال السوري لعنب بلدي، إن الطوباسي اعتقل على حاجز لـ ““تحرير الشام” في ريف حلب.

وبررت “الهيئة” اعتقال “أبو جليبيب”، في النقطة الفاصلة بين المناطق “المحررة” ومناطق “الوحدات” الكردية، مشيرةً إلى أنه “كان يحاول التوجه إلى محافظة درعا”.

بينما قالت إن سامي العريدي “مطلوب للقضاء وبناء على ذلك تم اعتقاله”.

وطالت الاعتقالات “جهاديين” آخرين من جنسيات غير سورية.

كما قال ناشطون إن من بين المعتقلين، الشيخ “أبو همام السوري”، القائد العسكري السابق في “النصرة”، والشيخ “أبو القاسم الأردني”، نائب “أبو مصعب الزرقاوي”، عضو تنظيم “القاعدة” السابق في العراق، والذي أعلن عن مقتله بغارة أمريكية عام 2006.

واعتبر المسؤول الأمني أن “ما يشيعه البعض على مواقع التواصل من أن قيادة الهيئة دعتهما لاجتماع، ثم غدرت بهما بإلقاء القبض عليهما ما هي إلا محض كذب وافتراء”.

وكانت “تحرير الشام” نشرت بيانًا مساء أمس، قالت فيه إن “فئات من الناس بنظرتهم القاصرة وتصورهم الضيق المحدود، كانوا من البداية ضد توجه تحرير الشام لتشكيل كيان سني”.

وأضافت “لم يكتفوا بمجرد ذلك بل أخدوا يسعون جاهدين لتقويض هذا البنيان وزعزعته، وبث الفتن والأراجيف فيه، تحت ذرائع شتى ووسائل مختلفة وصلت لدرجة الافتراء والبهتان”.

وقدمت “تحرير الشام” لائحة ادعاء ضد من أسمتهم “رؤوس الفتنة”، على أن يقدموا لمحكمة شرعية عادلة تظهر الحقيقة، مشيرةً إلى أن “الأمر حاليًا لدى القضاء ليقول كلمته الفصل”.

وكانت وسائل إعلام غربية وعربية، ذكرت في تقارير خلال تشرين الأول الماضي، أن الظواهري كلف حمزة بن لادن بتأسيس فرع للقاعدة في سوريا.



 
التعديل الأخير:
قوات النمر تنعي قائد فرقة الفهود الرابعة سليمان الحايك المعروف بـ "صقر المعارك" في معارك ضد مقاتلي الدولة في الثقب الأسود جنوب شرق الميادين بـ #دير_الزور




DPuNGYHX0AAgnir.jpg


DPuNGYIWkAUEbOl.jpg

DPuNGYLWsAA1YdU.jpg

DPuNGYKX4AU-sQ-.jpg
 

نفوق الشبيح النصيري الكلب - سليمان الحايك - احد قادة المليشيا التابعة لقوات النمر.

القتيل برتبة ملازم شرف قام بتصفيات و إعدامات ميدانية في حلب. قتل اليوم في ديرالزور


24129486_1542917632495536_2911601278945485773_n.jpg
24068296_1542917682495531_7583041396560736413_n.jpg
 



تركيا تستعد لافتتاح معبر الراعي في ريف حلب الشمالي أمام الحركة التجارية، وإغلاق مؤقت (وقد يكون دائم) لباب السلامة
 





رئيس الوزراء التركي يحذر في مؤتمر مع نظيرته البريطانية في لندن

" نملك القوة للسماح لملايين اللاجئين في تركيا (3.5 مليون لاجئ) باكمال رحلتهم باتجاه اوروبا، في حال تم اعطاء القوات الكردية المدعومة من اوروبا و امريكا دورا في محادثات السلام "
 

‏‎ ‎‏





تقوم ايران بشكل مستمر وثابت بتجنيد الشيعة وتدريبهم واستخدامهم في جبهات القتال في سوريا والعراق ولبنان واليمن وافغانستان وباكستان وفلسطين.

يقود الاستراتيجية فيلق القدس (رأس الاخطبوط لتشكيل الاذرع الفارسية في الشرق الاوسط) وذلك لبناء الامبراطورية الفارسية باستخدام مقاتلين غير ايرانيين وهم الشيعة وخاصة العرب منهم بتحويلهم لمليشيات تقاتل تحت شعارات دينية لبناء نماذج شبيهة بنموذج حزب ايران اللبناني حيث استطاعت ايران من خلاله اختراق لبنان سياسيا وعسكريا واستخباراتيا وامنيا،

وغضت الدول الغربية الطرف عن قيام ايران بذلك، لاسباب عديدة اهمها رغبة الغرب بالقضاء على المسلمين، ولأن ايران استطاعت في لبنان تحييد وتوحيد المقاومة ضد تل ابيب وتحويلها لنموذج يمكن التعامل معه وفق اتفاقيات سياسية، نفس الأمر قامت به مع حماس في تجميد القتال بينها وبين تل ابيب وتحويلها الى نموذج يمكن التعامل معه وفق اتفاقيات سياسية.

تستخدم ايران البروباجندا الشيعية بقوة وامتطاء قضية فلسطين لتجنيد وجمع كارهي اليهود تحت مظلة واحدة تسيطر عليها فكريا وعسكريا وتقوم بتوجيهها لخدمة مشاريع ايران ووفقا للقرار الايراني مستغلة عدم وجود مشاريع لشعوب وحكام الشرق الاوسط.

يذكر انه وفي عام 1982، قامت ايران بارسال جنود ايرانيين للبنان، لتدريب الشيعة هناك على الاستطلاع وتكتيكات الحروب، واستفادت من مقاتلي حزب الدعوة وحركة أمل والكارهين لليهود في تأسيس حزبها في لبنان، ليصبح بعد ربع عقد من الزمن مسيطرا على لبنان بشكل كامل بل ولديه خبرات في مجالات العمل الامني والتفجيرات والاغتيالات وفنون حرب العصابات، واستطاعت ترويجه في العالم العربي على انه القوة الوحيدة التي تحارب اليهود.

قام فيلق القدس ايضا بتدريب الشيعة الموالين لايران في حرب العراق-ايران لتشكل منهم فيلق بدر، والذي استخدمته ايران في عمليات ضد صدام حسين ولمضايقة الامريكان بهدف اخراجهم من العراق، كما أسست عدة مليشيات شيعية اخرى في العراق بسبب وجود نزاع بين التيارات الشيعية في العراق وعدم قبولهم الانصهار ضمن تيار واحد، ومثال على ذلك هو انفصال حركة النجباء عن عصائب اهل الحق.

في سوريا، لم يكن النموذج جاهزا، فالمشروع الايراني في سوريا كان في فترة الحضانة -تشييع السنة - بسبب ندرة الشيعة في سوريا، فاضطرت لجلب مليشيات شيعية اجنبية، ولم يمانع الاسد ذلك فهو يعتقد ان ايران تريد مساعدته للبقاء في الحكم، وساهمت هذه المليشيات خلال الثورة السورية في تشكيل عدة مليشيات شيعية سورية (من نبل والزهراء وكفريا والفوعة وحمص) على عجل وقامت بتدريبها في ارض المعركة على اساليب القتال بوضعها مع مليشيات حزب ايران اللبناني والمليشيات الشيعية الاخرى (لاينطبق الأمر على لواء فاطميون الافغاني وزينبيون الباكستاني حيث يمكن اعتبار اللوائين غير مدربين، والسبب ان معظم هؤلاء المقاتلين تم جلبهم لسوريا باغراءهم ماليا او بتجنيدهم عبر مخيمات اللجوء في ايران) وحتى تاريخه فإن المليشيات الشيعية السورية غير جاهزة ولذلك لاخيار لايران سوى ابقاء مليشياتها الاجنبية في سوريا ريثما تستطيع بناء حزب ايران السوري، وقد يكون تصريح ايران بضرورة قيام الاسد بشرعنة قوات الدفاع الوطني هو تلميح الى دور هذه القوات مستقبلا.

الجدير بالذكر ان المليشيات الشيعية استطاعت في معارك العراق وسوريا اكتساب خبرة في الحروب التقليدية -جيش نظامي لديه دبابات وسلاح ثقيل وطائرات. كما اكتسبت خبرات من القوات الامريكية في العراق واهمها الاستطلاع واستخدام الطائرات والمدفعية والتقدم السريع خلال المعارك وحرب المدن، وخبرات من الجيش الروسي خاصة في معارك الاراضي المفتوحة. لتصبح هذه المليشيات مدربة على الحروب التقليدية والغير تقليدية.

يرجح ان تقوم ايران وكخطوة اولية بمضايقة الامريكان في العراق لاخراجهم بعد ان ساعدوها هناك، وبمضايقة الروس في سوريا لاخراجهم منها، قبل ان تبدأ بالخطوة الثانية وهي زيادة دعمها لاي انشطة ضد الامريكان لاخراجهم من باكستان وافغانستان، والتوسع في منطقة الخليج العربي بهذه المليشيات المدربة. هذا الترجيح مبني على حقيقة ان ايران لم تعد تستطيع ادلجة السنة كما كانت تفعل قبل الثورة لانكشاف نواياها، ولأن المعارك سببت شرخا بين السنة والشيعة لم يعد بالامكان اصلاحه، وبالتالي ستلجأ ايران الى المواجهة العسكرية، مقامرة بكل مالديها لتحقيق اهدافها.

بناء على هذا الترجيح فإن بقاء بشار الاسد او عدمه، والاتفاق على حل سياسي في سوريا او عدمه، لا يعني لايران شيئا،
فايران ترى انها ستسيطر على سوريا عاجلا ام آجلا. كما ترى انها ستسيطر على الخليج، والكارثة تكمن في فهم بعض الحكومات انه بالامكان الاعتماد على تل ابيب او امريكا او الغرب في منع ذلك، متناسين اصلا كيف وصلت ايران الى ماهي عليه تحت مرآهم جميعا

@nors2017

 

‏.

قوات النظام تنفذ هجوماً من محور جديد في ريف حلب الجنوبي بعد إخفاقها في التقدم على المحاور التي بدأت عملياتها منها في هذا الريف
 
“تحرير الشام” تشرح ملابسات اعتقال “أبو جليبيب الأردني ” و” سامي العريدي”
====

شرحت “هيئة تحرير الشام” أسباب وتفاصيل اعتقال قادة بارزين من مناصري تنظيم “القاعدة” في سوريا.

ونقلت وكالة “إباء” اليوم، الثلاثاء 28 تشرين الثاني، عن المسؤول الأمني في “الهيئة” عبادة الأحمد، تأكيده اعتقال كل من إياد الطوباسي (أبو جليبيب الأردني)، والشيخ سامي العريدي.

وتواصلت عنب بلدي أمس، مع مدير العلاقات الإعلامية في “تحرير الشام”، عماد الدين مجاهد، وقال إن “بعض الفئات تعمل ضد توجه الهيئة لإقامة كيان سني يحشد لدفع العدو الصائل”.

إلا أنه لم يؤكد حينها اعتقال بعض أفراد تلك الفئات.

بدورها قالت مصادر في الشمال السوري لعنب بلدي، إن الطوباسي اعتقل على حاجز لـ ““تحرير الشام” في ريف حلب.

وبررت “الهيئة” اعتقال “أبو جليبيب”، في النقطة الفاصلة بين المناطق “المحررة” ومناطق “الوحدات” الكردية، مشيرةً إلى أنه “كان يحاول التوجه إلى محافظة درعا”.

بينما قالت إن سامي العريدي “مطلوب للقضاء وبناء على ذلك تم اعتقاله”.

وطالت الاعتقالات “جهاديين” آخرين من جنسيات غير سورية.

كما قال ناشطون إن من بين المعتقلين، الشيخ “أبو همام السوري”، القائد العسكري السابق في “النصرة”، والشيخ “أبو القاسم الأردني”، نائب “أبو مصعب الزرقاوي”، عضو تنظيم “القاعدة” السابق في العراق، والذي أعلن عن مقتله بغارة أمريكية عام 2006.

واعتبر المسؤول الأمني أن “ما يشيعه البعض على مواقع التواصل من أن قيادة الهيئة دعتهما لاجتماع، ثم غدرت بهما بإلقاء القبض عليهما ما هي إلا محض كذب وافتراء”.

وكانت “تحرير الشام” نشرت بيانًا مساء أمس، قالت فيه إن “فئات من الناس بنظرتهم القاصرة وتصورهم الضيق المحدود، كانوا من البداية ضد توجه تحرير الشام لتشكيل كيان سني”.

وأضافت “لم يكتفوا بمجرد ذلك بل أخدوا يسعون جاهدين لتقويض هذا البنيان وزعزعته، وبث الفتن والأراجيف فيه، تحت ذرائع شتى ووسائل مختلفة وصلت لدرجة الافتراء والبهتان”.

وقدمت “تحرير الشام” لائحة ادعاء ضد من أسمتهم “رؤوس الفتنة”، على أن يقدموا لمحكمة شرعية عادلة تظهر الحقيقة، مشيرةً إلى أن “الأمر حاليًا لدى القضاء ليقول كلمته الفصل”.

وكانت وسائل إعلام غربية وعربية، ذكرت في تقارير خلال تشرين الأول الماضي، أن الظواهري كلف حمزة بن لادن بتأسيس فرع للقاعدة في سوريا.



تخوف واضح لدى الجولاني ان يعلن المجموعه اللي تم اعتقالها اعلان تنظيم القاعده في سوريا
ويخسر الجولاني الكثير ودخول منافسين جدد له وفي هذا الوقت واستمرار تفكك تحرير الشام
الجولاني يستفيد كثيراً من البيان لكسب رضا وبركات دول غربيه ومع محاولات اعلان حكومته وكسب تأييد دولي لها
لكن ان شاء الله تكون استمرار تفكك لـ القاعده
كل يوم تصبح اضعف من اليوم الذي قبله ولله الحمد
الله يشغلهم في بعض ويبعد المؤمنين الصادقين عنهم
 
النظام يسيطر على أربع قرى شرقي حماة
سيطرت قوات النظام والميليشيات الأجنبية والمحلية التابعة لها، أمس الاثنين، على أربع قرى في ناحيتي (السعن، والصبورة) في ريف حماة الشرقي.
وفي التفاصيل؛ قال مراسل بلدي نيوز في حماة (شحود جدوع)، أن قوات النظام وبعد عشرات المحاولات خلال الأسبوع الماضي للتقدم إلى قرية (المستريحة) في ناحية السعن، تمكنت من السيطرة على القرية.
وأضاف مراسلنا أن عناصر "هيئة تحرير الشام" كبدوا قوات النظام والميليشيات التابعة لها خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، خلال الأيام الماضية من المعارك، دمرت خلالها الهيئة ثلاث دبابات وأغتنمت دبابة أُخرى، بيد أن القصف الجوي الروسي والقصف المدفعي المكثف على القرية أجبر عناصر "الهيئة" على الانسحاب منها.
وفي سياق مختلف، قال مراسلنا أن عناصر تنظيم "الدولة" وبعد تمددهم إلى عدة قرى بريف حماة الشرقي على حساب "هيئة تحرير الشام"، انسحبوا من قرى (قبيبات وتل أغر وأم خريزة)، في ناحية الصبورة، لتدخلها قوات النظام والميليشيات المحلية دونما أية مقاومة تذكر.
وتتعرض قرى (الرهجان، وأم ميال، والسكري، وبيوض، والمعكر الشمالي، والمعكر الجنوبي، وشخيتر، وثروت، والاندرين، وقصر ابن وردان، والشاكوزية) لقصف جوي ومدفعي عنيف بالتزامن مع محاولات متكررة لقوات النظام، للتقدم على قريتي الرهجان وشخيتر.
يُذكر أن قوات النظام وبمساندة من الميليشيات الطائفية الإيرانية والعراقية واللبنانية التابعة لها، سيطرت على أكثر من عشرين قرية في ناحيتي السعن والصبورة الشهر الماضي، بعد تسلل عناصر تنظيم "الدولة" من وادي العذيب إلى المناطق المحررة بمساعدة قوات النظام وسيطرتهم على القرى العشرين وانسحابه منها بعدئذ، لمصلحة قوات النظام.​
 
وفد الهيئة العليا للمفاوضات السورية يلتقي الثلثاء (٢٨ ت٢) المبعوث الخاص ستافان ديمستورا وفريقه في مقر الأمم المتحدة في جنيف
والمفاوضات ستركز على هيئة الحكم والانتقال السياسي.
 
أحرار الشام ترد على التصريحات الروسية بشأن "هدنة الغوطة"
نفى المتحدث باسم "حركة أحرار الشام" في الغوطة الشرقية لأورينت، أن يكون الجانب الروسي قد تواصل معهم بخصوص "هدنة" أو "وقف للأعمال القتالية"، وسط ترويج الإعلام الروسي عن وقف للأعمال القتالية (هدنة) لمدة يومين.
وقال (منذر فارس) المتحدث باسم "الحركة" إنه "للأسف روسيا تفرض دائماً مثل هكذا هدن، عندما تشعر أن ميليشيات الأسد بخطر وتخسر مناطق، لتأتي الهدن الروسية بهدف مساندة النظام وايقاف تقدم الثوار"، مؤكداً أنهم "مستمرين بالمعارك في المنطقة".
وكانت وسائل إعلام روسية قد تحدثت عن بدء تنفيذ مقترح الروسي بإيقاف الاعمال القتالية في الغوطة الشرقية يومي 28 و29، بينما تستمر آلة النظام الحربية بارتكاب المجازر بحق المدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية.
وأكد المسؤول الإعلامي في منظومة الدفاع المدني (الخوذ البيضاء)، أنه مع بداية اليوم (الثلاثاء) جدد طيران وقوات النظام قصفهما لبلدات الغوطة الشرقية، ما أسفر عن استشهاد 3 مدنيين في بلدة حمورية بينهم طفل، وجرح أكثر من 20 آخرين، في حين تعرضت كل من بلدات (مسرابا ومديرا وعربين) لقصف مدفعي أوقع عدة إصابات بين المدنيين.
كذلك، أكد شهود عيان أن طيران النظام الحربي كثف غاراته الجوية، مستهدفاً الأحياء السكنية، منوهين إلى أنه اعتاد (الطيران) أن ينفذ مرتين أو ثلاثة فقط، إلا أن الغارات تضاعفت عن اليومين الماضيين إلى قرابة الضعف.
في سياق آخر، أكدت مصادر تابعة لـ "جيش الإسلام"، أن قافلة من الأمم المتحدة دخلت من معبر الوافدين باتجاه بلدات منطقة "المرج" التابعة للغوطة الشرقية، وكان من المقرر دخول هذه القوافل منذ أيام، حيث تسبب القصف المكثف من قوات النظام على مدن وبلدات الغوطة الشرقية بتأجيلها.
يذكر أن آخر قافلة مساعدات أممية دخلت إلى الغوطة الشرقية في 11 من الشهر الجاري، وهي عبارة عن 4300 سلة غذائية لمدينة دوما، علماً أن سكان المدينة يزيد عن 25 ألف عائلة​
 
انطلاق معركة اهل الأرض التي تهدف لتحرير حوض اليرموك من قبضة ما يسمى جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة
 
فصائل الغوطة الغربية تستعيد السيطرة على نقاط استراتيجية
عد فشلها يوم أمس، جدّدت قوّات الأسد، اليوم الثلاثاء، محاولاتها بالتقدّم إلى تلة “بردعيا” قرب قرية مزرعة بيت جن في جبل الشيخ بغوطة دمشق الغربية، حيث لا تزال المنطقة تشهد اشتباكات وقصفاً بكافة أنواع الأسلحة.
وأفاد الناطق الرسمي باسم المكتب الإعلامي لألوية جبل الشيخ ولواء عمر بن الخطاب، الملقب بـ “الجناني”، في تصريح لحرية برس: بأنّه “تم رصد مجموعة متختبئة بالقرب من نقطة (بردعيا) التي حاول النظام اقتحامها يوم أمس، وتم التعامل معها اليوم وقتل كامل المجموعة بالتزامن مع تقديم النظام تعزيزات جديدة لمحاولة اقتحام ذات النقطة اليوم، وحالياً الاشتباكات مستمرّة بين الثوار وقوّات الأسد وسط قصف مدفعي وجوّي وصاروخي على منطقة الاشتباك وقرية مزرعة بيت جن”.
وكان “الإعلام الحربي المركزي” ذكر في وقت سابق اليوم الثلاثاء، أن قوات الأسد سيطرت على كامل الجبهة الشرقية لتلول البردعية شمال شرقي مزرعة بيت جن في ريف دمشق الجنوبي الغربي بعد معارك مع فصائل المنطقة.
وفي سياق متصل ذكرت وكالة “إباء” المقربة من هيئة تحرير الشام اليوم أنّ مقاتلي “اتحاد قوّات جبل الشيخ استعادوا السيطرة على النقاط التي تقدّم عليها نظام الأسد في محيط تلة بردعيا الاستراتيجية في الغوطة الغربية، بالتزامن مع قصف مكثّف للنظام على قرية مزرعة بيت جن ومحيطها بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ، إضافة لاستهداف الطيران المروحي القرية بالبراميل المتفجرة”.
وتحاول قوات الأسد ومليشياته منذ أشهر التقدم في منطقة الحرمون والسيطرة عليها، وهي آخر معاقل فصائل الثورة والمعارضة غرب العاصمة دمشق.​
 
المعارضة تتقدم على حساب داعش بريف درعا
سيطرت فصائل المعارضة اليوم الثلاثاء، على نقاط استراتيجية تابعة لـ «جيش خالد بن الوليد»، في بلدة تسيل بريف درعا الغربي.
وحسب مصادر محلية فإن المعارضة سيطرت على الدشمة الزهرية وهي خط الدفاع الأول لـ جيش خالد، ومزرعة الصفدي، ومستودعات محمية السد وكمين الجورة.
وتأتي هذا السيطرة ضمن معركة «أهل الأرض» التي تستهدف جيش خالد، والتي أطلقتها فصائل المعارضة بريف درعا.
يذكر أنه قُتل ستة عناصر من جيش خالد بن الوليد وأصيب العشرات، قبل أسبوعين، جراء اشتباكات مع فصائل المعارضة في منطقة حوض اليرموك غرب درعا​
 
عودة
أعلى