الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

التعديل الأخير:

جنيف القاعدة الوحيدة..

تيلرسون: الحل السياسي في سوريا يجب الا يترك دورا للأسد
================


| 2017-11-29 12:01:16
429cd96711ad14d75b2f6980.jpg

وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون"


اعتبر وزير الخارجية الأمريكي "ريكس تيلرسون" في خطاب ألقاه في واشنطن أن محادثات السلام حول سوريا بإشراف الأمم المتحدة في جنيف، هي "القاعدة الوحيدة" للتوصل إلى حل سياسي من "دون أي دور لنظام الأسد أو لعائلته في الحكومة السورية". مشددا على أن تطبيق الحل السياسي يجب ألا يترك أي دور لنظام الأسد.

وقال الوزير الأمريكي في خطابه أمس الثلاثاء، إنه في الوقت الذي يندحر فيه تنظيم "الدولة" من "آخر جيوبه في سوريا تتوجه أنظار المجتمع الدولي نحو التوصل إلى حل في سوريا".

ودافع "تيلرسون" عن عملية جنيف التي انطلقت استنادا إلى قرار مجلس الأمن رقم 2254، في الوقت الذي تطلق روسيا حليفة النظام المبادرات الدبلوماسية سعيا للوصول إلى حل سياسي.

وقال "تيلرسون" في إشارة إلى محادثات جنيف "إن هذه العملية هي القاعدة الوحيدة الممكنة لإعادة إعمار البلاد وتطبيق حل سياسي لا يترك أي دور لنظام الأسد". وأعرب عن اقتناعه بأن عملية السلام "هي على وشك الدخول في الطريق الصحيح".

وتؤكد واشنطن على الدوام أن بشار الأسد لا يمكن أن يكون جزءا من الحل على المدى الطويل. إلا أن مسؤول رفيع في وزارة الخارجية بحسب "فرانس برس" اعتبر أن إجراء انتخابات حرة تحت إشراف الأمم المتحدة بمشاركة "أربعة او خمسة ملايين سوري موجودين خارج سوريا" يمكن أن يساهم في التغيير.

وقال المسؤول أنه "في حال تم تطبيق قرار مجلس الأمن بشكل صحيح فإن السوريين برأيي سيؤكدون رغبتهم في قادة آخرين".

وأضاف تيلرسون أن الرئيسين الأمريكي والروسي دونالد ترامب وفلاديمير بوتين تمكنا خلال الفترة الأخيرة من تقريب وجهات نظرهما بشأن عملية السلام السورية خلال لقاء قصير جمعهما أخيرا في آسيا.

وقال أيضا "إن روسيا أكدت بأنها ترى الأمور مثلنا" بشأن أهمية عملية جنيف، مضيفا "سنستند إلى هذا الأمر للمضي قدما".

وانطلقت يوم أمس الثلاثاء الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، حيث التقى وفد المعارضة بالمبعثوث الأممي "ستيفان دي ميستورا" بينما يصل اليوم الأربعاء وفد النظام برئاسة بشار الجعفري بحسب ما أعلنت عنه الأمم المتحدة.


زمان الوصل - رصد

 

الظواهري يهاجم "تحرير الشام" ويرفض تحويلها إلى مشروع سوري
=====================


| 2017-11-29 08:37:40
bfca6403b6beee522f3105b2.jpg

أيمن الظواهري


اتهم زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني بـ"نكث العهد"، معتبرا أن ما فعله بعد فك الارتباط بالقاعدة العام الماضي هو "إنشاء كيان جديد فقط زاد من الخلافات".

ودعا في رسالة له بعنوان "فلنقاتلهم بنيانا مرصوصا" بثها أمس الثلاثاء بعد يومين على اعتقال "تحرير الشام" قيادات بارزة فيها، دعا إلى التواصل مع تنظيم "القاعدة"، فقال "أطلب من إخواني جنود قاعدة الجهاد في الشام أن يكونوا على تواصل مع قيادتهم، وهي حاضرة لخدمتهم يومًا بيوم بعون الله وتوفيقه".

اشترط "الظواهري" لإنهاء فكرة إعادة القاعدة إلى سوريا، اتحاد جميع "المجاهدين"، وقيام "حكومة إسلامية".

الرسالة الصوتية التي لم تتأكد "زمان الوصل" من صحتها من مصدر مستقل، تضمنت اتهام "الظواهري" لـ"تحرير الشام" بأنها حاربت كل من يظهر ارتباطه بـ"القاعدة".

وكشفت أن "الظواهري" منح الهيئة مهلة لأكثر من سنة من أجل إصلاح الأوضاع، غير أن "تحرير الشام" تجاهلت مطالبه، وزادت من التعدي على "الحقوق والحرمات".

وأعلن زعيم "القاعدة" رفضه لما تقوم به "هيئة تحرير الشام" بتحويل مشروعها إلى مشروع محلي فقط، مؤكدا أنه لم يقبل بحل البيعة لـ"جبهة النصرة".

وأردف: "البيعة بيننا وبين كل من بايعنا عقد ملزم يحرم نكثه، ويجب الوفاء به".

وأضاف مخاطبا مبايعي "القاعدة": "اثبتوا عباد الله على عهودكم ومواثيقكم، ولا تتزحزحوا ولا تتذبذبوا لكل صيحة أو شبهة أو دعاية، واحذروا من كبيرة نكث العهد".


زمان الوصل -
 

ذاع صيت إجرامه قبل عام..

"سكسوك" يلتحق بقائمة القياديين القتلى في مجموعات "النمر"
================


| 2017-11-29 12:34:50
16d56704ea5f04c0157c1660.gif

لقي "الحايك" مصرعه في دير الزور


خسر "العميد سهيل حسن" المقلب لدى مناصريه بالنمر، واحدا من قادته الميدانيين المعروفين، بمصرع "سليمان الحايك"، المكنى "أبو حيدر"، قائد مجموعات الاقتحام الخاصة المعروفة باسم "الفهود".

ولقي "الحايك" مصرعه في دير الزور؛ ليضاف إلى سلسلة من قيادات مجموعات "النمر" ممن سقطوا وهم يدافعون عن بشار الأسد ونظامه.

"الحايك" الذي اشتهر بلقب "سكسوك" ذاع صيت إجرامه بالتزامن مع حملة النظام لاجتياح حلب الشرقية في مثل هذه الأيام من العام الماضي، وما رافقها من انتهاكات وجرائم، تسربت بعض صورها ومقاطعها، ومن ذلك صورة لـ"الحايك" مع عدد من المرتزقة، يحيطون بمجموعة من الشباب في حلب وقد طرحوهم أرضا.

وترددت أنباء لاحقة أن هؤلاء الشباب أعدموا ميدانيا، ضمن حملات الإعدام التي كان يمارسها النظام في الأحياء الحلبية التي كان يسيطر عليها.

وسبق لمجموعات الفهود أن فقدت عددا من قادتها، بينهم قائدها الأهم "علي الحجي" الملقب "الفهد 1"، ثم شقيقه وخلفه في قيادة المجموعات "محمد الحجي"، فضلا عن القياديين "علي دلا" و"علاء شمعة" الملقب بـ"قلب النمر".




زمان الوصل
 

انسحاب جزئي أمريكي من "الشدادي" و"منبج"
=====================


| 2017-11-28 22:25:42
93fedfe86e406c3000a5df93.jpg

قوات أمريكية في ريف الحسكة - جيتي


سحبت القوات الأميركية خلال اليومين الماضيين مجموعة من عناصرها المتمركزة في مدينة "الشدادي" بريف الحسكة الجنوبي باتجاه قاعدتها في منطقة "رميلان".

وأفاد الناشط "مهند اليوسف" من مركز الحسكة الإعلامي بأن القوات الأمريكية المتواجدة في "الشدادي" سحبت بعض عناصرها المتواجدين في مساكن "الجبسة" باتجاه الشمال، مرجحا نقلهم إلى القاعدة الأمريكية بمنطقة "رميلان" النفطية.

وأشار "اليوسف" إلى أن مديرية "الجبسة" تعتزم إعادة توزيع الشقق السكنية على موظفيها في حال تم إفراغ المدينة السكنية من الأمريكان.

وكان 12 عنصرا من القوات الأمريكية أصيبوا نهاية شهر أيلول/سبتمبر الماضي، نتيجة سقوط طائرة مروحية خلال محاولة هبوط فاشلة وسط مدينة "الشدادي".

وفي السياق نفسه، ذكر نشطاء أن بعض عناصر القوات الأمريكية في مدينة "منبج" شرق حلب انسحبوا إلى قاعدة "رميلان" العسكرية شمال شرق الحسكة.

ولعبت القوات الأمريكية المنتشرة شرق حلب وشمال الرقة وفي مواقع عدة بالحسكة لعبت دوراً محورياً في المعارك ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بمنطقة وادي الفرات والجزيرة السورية.

زمان الوصل
 

الدعاء لـ أخوانكم المجاهدين أشرش المواجهات والأشتباكات بجميع أنواع الأسلحة مع الجيش النصيري وسطَ تحليق للطيران الروسي وقصفه لمناطق المجاهدين وبراجماتهم ومدفعيتهم لم تغنهم إن شاء الله شيئاً ،
(إم خزيم _ البليل_الرهجان_أبوالغر)

وعلى حيّنً آخر تدور أشتباكات وقصف مدفعي متبادل مع الخوارج (أبو عجوة) ومحيطها



 
التعديل الأخير:
هجوم معاكس (هوشة عرب) على القرى المسيطر عليها حديثا جنوب وهروب الجيش النصيري تحت ضربات الثوار وتدمير دبابة أثناء انسحابها ومقتل وجرح 30 عنصر.
 
التعديل الأخير:

ريف الجنوبي


الثوار يستعدون السيطرة على قرية بعد ان تقدمت اليها ميليشيات الاسد

اسر 3 عناصر من ميليشيات الاسد في ريف حلب الجنوبي

تدمير دبابة لميليشيات النظام على جبهة قرية الرملة


استعادة السيطرة على جميع القرى جنوب واغتنام سيارة عليها 14.5 واغتنام سيارة ذخيرة وأسر 3 عناصر ومقتل وجرح 30 عنصر.
 
التعديل الأخير:
:

الريف الشرقي

105 مدنيين تم قتلهم من 24/11 وحتى 27/11 في ريف دير الزور بقصف الطيران الروسي ولاندري ان كان طيران التحالف العربي-الامريكي مشاركا في سفك هذه الدماء، بالاضافة لعشرات الجرحى و المفقودين
 
التعديل الأخير:

قالت صحيفة الوطن "شبه الرسمية" التابعة للنظام نقلا عن مصادر دبلوماسية غربية، إن اتصالات مكتب المبعوث الدولي ستيفان ديمستورا مع دمشق وموسكو نجحت في إقناع النظام المشاركة في مفاوضات جنيف ثمانية؛ بعد ضمانات قدمها ديمستورا بأن لا يتم التطرق بأي شكل من الأشكال إلى بيان الرياض اثنين ومضمونه، وضمان ألا تكون المفاوضات مباشرة، وأن تتمحور حول السلتين الثانية والثالثة المتعلقتين بالدستور والانتخابات.
 

اعلام الشبيحة:



الإخبارية السورية: شعبة المخابرات العسكرية تحبط محاولتي تفجير حزامين ناسفين في مدينة حمص، الأول بالقرب من فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي والثاني بالقرب من المركز الثقافي بالمدينة

الاخبارية السورية: تم تفكيك الحزامين من قبل عناصر الهندسة ويقدر زنة الواحد منهما ب 3 كغ من المواد شديدة الانفجار موصول على جهاز خليوي
 

لجنة الدفاع في الاتحاد الروسي: من السابق لاوانه الحديث عن سحب سلاح الجو الروسي من سورية.


لجنة الدفاع في مجلس الاتحاد الروسي: منظومات اس-400 تبقى في حميميم وطرطوس بالعدد اللازم بعد جلاء القوات الجوية
 
> ‏

تعين قائد "مجموعة القوات الروسية" في سوريا "سيرغي سوروفيكين" قائدا جديدا للقوات الجوية الفضائية الروسية.وذلك بأمر من بوتين حسب صحيفة "النجم الأحمر" التابعة لوزارة الدفاع الروسية.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى