الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )




توزع السيطرة في ريف دير الزور الشرقي. مصادر مركز نورس تؤكد استمرار المعارك داخل مدينة البوكمال حتى هذه اللحظة.

استطاعت المليشيات الشيعية السيطرة على الاحياء الجنوبية من المدينة

 
التعديل الأخير:
‏‎ ‎‏.

عصابات ايران في ريف ديرالزور تستخدام الخراطيم المتفجرة لتسهيل نقل المشاة في بيئة مليئة بالالغام




 
التعديل الأخير:
التعديل الأخير:

صراع روسي إيراني..

إقالة وسجن ضابطين في الحرس الجمهوري وتخبط على جبهات جوبر
===================


| 2017-11-22 21:08:13
e434bc8a7274593321c10b1c.jpg

عناصر من الجيش الروسي وفي الكادر مارد - زمان الوصل


لم يعد نفوذ الدول الفاعلة في الحرب السورية يقتصر على ولاءات الجماعات المقاتلة أو الفرق العسكرية، والمليشيات المساندة فحسب، بل أصبحت الولاءات الفردية في الجماعة الواحدة مختلفة بين موالٍ لإيران وآخر موال لروسيا في تحدٍ غير علني بين القوتين المتصارعتين للسيطرة على زمام الأمور في البلاد ولو بشكل غير علني.

في آخر صوره له ظهر ذلك الصراع المتنامي جلياً في حادثة حصلت مؤخرا، بحسب مصدر مطلع كشف لـ"زمان الوصل" عن افتعال إيران "المنزعجة" من طرد قوات "الفرقة الرابعة" من حي "جوبر" الدمشقي بقرار روسي، مشكلة كانت تهدف من خلالها إلى إفساح المجال لسقوط خط من خطوط المواجهة في "جوبر" يمتد على مسافة 3 كم ترابط عليه قوات "الحرس الجمهوري" إحدى أقوى تشكيلات جيش النظام بهدف الانتقام من قرار طرد "الفرقة الرابعة" من المنطقة، وذلك في مسعى إيراني لإثبات عدم صوابية القرار المذكور، حسب المصدر.


المصدر نفسه كشف أن أوامر إيرانية أيضا صدرت للعقيد "مارد محمد" قائد "كتيبة السطع" في قوات "اللواء 105" التابع لـ"الحرس الجمهوري"، تقضي بإجراء تحرك عسكري على إحدى جبهات "جوبر"، ولكن العقيد "مارد" رفض تلك الأوامر لأنه رآها "تحقيق نتائج عكسية".

وأضاف المصدر "الرفض كلف الضابط المذكور (مارد) اعتقاله مباشرةً بعد أقل من 4 ساعات على رفضه للأمر الإيراني، وذلك بقرار اللواء طلال مخلوف قائد قوات الحرس الجمهوري في سوريا".

وعزا اللواء "مخلوف" سبب الاعتقال إلى أن الضابط المذكور رفض أوامر عسكرية وعليه سيتم اعتقاله وزجه في السجن.

وتابع المصدر مجريات الأحداث مؤكدا أن "الخطوة المفاجئة" من قبل قائد قوات الحرس الجمهوري كانت بالتعاون مع العميد "أيمن سليمان" قائد "اللواء 105" سابقاً (قائد العقيد مارد)، والذي تم عزله (سليمان) بقرار روسي بتهمة الخيانة والتهاون بحادثة تفجير مواقع قواته في الخط الفاصل بين "جوبر" و"عين ترما" والتي راح ضحيتها أكثر من 49 قتيلا.

81fc39792e7baa3cb2ff8d2ea4d21103.jpg


قرار اعتقال العقيد "مارد محمد" تم تنفيذه بالفعل واقتيد العقيد المذكور إلى السجن بأمر من قائد قوات الحرس الجمهوري اللواء "طلال مخلوف"، ولكن مفعول القرار انتهى قبل مرور ساعتين ونصف على اعتقاله، حيث تم الإفراج عنه بقرار (غير رسمي) من قيادة القوات الروسية في سوريا، ولكن مع الاحتفاظ به بعيداً عن قيادة قواته لحين البت في أمره بشكل رسمي، حسبما أكد المصدر.

هذه التطورات التي شهدتها قيادة قوات الحرس الجمهوري ترجمت بشكل واضح من خلال تضامن العسكريين المرؤوسين من قبل العقيد "مارد" معه، حيث أطلق العسكريون حملة إعلامية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أبدوا فيها تضامنهم معه وتأييدهم له ضد من أسموهم بـ"المتآمرين".

فيما كتب العقيد على صفحته في "فيسبوك" بعد خروجه من السجن مباشرةً وعلمه بخسارة زملائه لمواقعهم في إدارة المركبات في حرستا وسحب كتيبته إلى "حرستا"، كتب أبياتا من الشعر: "وقائم سيفي فيهم اندق نصله ... واعقاب رمح فيهم حطم الصدر ... سيذكرني قومي اذا جد جدهم ...وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر".

174bc3d56b5b5d95b1c4f938f7092a60.png


وظهر العقيد في صور جديدة باللباس المدني مع عائلته في "صيدنايا"، فيما تخوض قواته معارك ضمن مدينة "حرستا" بعد استدعائهم لمؤازرة قوات "الحرس الجمهوري" المتواجدة في إدراة المركبات التي احتلت فصائل المقاومة السورية مساحات واسعة منها.

تطورات توقيف العقيد "مارد" قبل إعادته إلى عمله، تمت الإشارة إليها عبر قناة "حميميم" الروسية والناطقة بصفة غير رسمية عبر منشورين تعهدت فيهما بوقوفها إلى جانب العقيد المذكور، وذلك رداً على رسائل وصلت إليهم حسبما تحدثت القناة المركزية.


زمان الوصل
 

المفاوضات طبخة الدم
================


.. د. أسعد مصطفى*

| 2017-11-23 00:14:41
54e0257342610363b594e58e.jpg

من غوطة دمشق - جيتي


في عام 2012 بدأ النظام ينهار مؤسساته وجيشه، سيطر الثوار على أكثر مناطق سوريا، حرر الثوار نصف أحياء دمشق وأصبحت محاصرة بطوق يبدأ من داريا مرورا بالغوطة والقلمون. وكان دخول الثوار دمشق وشيكا، باعتراف الأعداء أنفسهم.

اتجه حلفاء النظام إلى خدعة المفاوضات، فصدر بيان جنيف لعام 2012، وخطة كوفي عنان ببنود ها الستة، خمسة منها يجب أن ينفذها النظام أولا وبعدها يتم تشكيل هيئة حكم بصلاحيات كاملة واستثنى وضع رأس النظام، وصدر قرار مجلس الأمن 2118 باعتماد الخطة، ومع ذلك ترك عنان للثوار بنودا يستطيعون البناء عليها إذا توفر للثورة قيادة سياسية كفوؤة وصلبة ومؤتمنة تدير المفاوضات.

رفض الثوار إعلان جنيف لعدم النص صراحة على تغيير رأس النظام أساس المشكلة.

في منتصف عام 2014 قررت المعارضة الذهاب إلى جنيف اثنين -دون شروط- يومها جادلنا رئيس الائتلاف طويلا كي لا يذهب إلى جنيف دون شروط، وقبل تنفيذ بنود خطة عنان، كما أقرها مجلس الأمن، والتي تلزم النظام بتنفيذ خمسة بنود تشمل وقف إطلاق النار في سوريا وإطلاق سراح كل المعتقلين وإدخال المساعدات الإنسانية إلى كل سوريا والسماح بالتظاهر السلمي ودخول وكالات الإعلام الدولية، وعندما يتحقق ذلك تذهب المعارضة إلى جنيف لتشكيل هيئة الحكم الانتقالي مناصفة مع النظام نفسه، وهو تنازل كبير من الثورة السورية.

أصر رئيس الائتلاف ومن معه على الذهاب إلى جنيف دون شروط وقال إن لديه وعودا بتنفيذ خطة عنان بناء على اجتماع لوزراء خارجية الدول الشقيقة الست عقد يومها في باريس.

كان واضحا أن حضور مؤتمر جنيف قبل تنفيذ خطة عنان بتسلسل دقيق سوف يضيع كل شيء، على طريقة مؤتمر الصلح في باريس بعد الحرب العالمية الأولى، ومؤتمر اوسلو القريب منا.

عقد المؤتمر وطرح وفد النظام موضوع الإرهاب فقط وطرح وفد المعارضة الحل السياسي، وبعد الجلسة الأولى شكل وفد المعارضة برئاسة كبير المفاوضين واستمرت الاجتماعات على مدى عامين دون تحقيق شيء.

وبينما يرددون أن الحل في سوريا سياسي حصرا، تنهار البراميل والصواريخ وقنابل النابالم والغازات السامة من أربعة أركان الأرض والسماء على مدن ومناطق سوريا المحررة كلها.

في منتصف عام 2015 شكلت مجموعة فصائل "جيش الفتح" وتحالفت كل الفصائل في إدلب وحماه، وخلال شهرين حررت إدلب كاملة من وادي الضيف إلى جسر الشغور وريف حلب ودخل "جيش الفتح" وفصائل ريف حماه إلى سهل الغاب، وأصبح على بعد ثلاثين كيلو مترا من القرداحة، ورأى العالم قوات النظام مهزومة في سهل الغاب.

تكاتفت فصائل درعا والغوطة والجنوب وتقدمت فصائل الساحل وتوالت الانتصارات.

هرع قاسم سليماني إلى موسكو وفي خريف عام 2015 دخلت روسيا إلى سوريا بجيشها واساطيلها، وفي أول معركتين هزمت روسيا وحلفاؤها في ريف حماه وإدلب، ثم خسرت أمام ثوار حلب في معارك جنوب حلب وخان طومان، رأى الروس أن الثوار السوريين وبدون حماية جوية يموتون ولا يغادرون أرضهم.

عادت روسيا وحلفاؤها إلى خدعة المفاوضات وانتقلوا من جنيف إلى "فيينا"، ولذلك دلالة واضحة، ودعيت إيران والقاهرة حليفتا النظام في مجلس الأمن وفي الحرب ضد الثورة السورية.

وصدر القرار 2254 الذي ألغى عمليا خطة عنان والقرار 2118، وتم تكليف السعودية بعقد مؤتمر الرياض، وتكليف الأردن بتصنيف المنظمات الإرهابية في سوريا، تفكك "جيش الفتح" وتحالف الفصائل واستمرت المليشيات الشيعية تقاتل مع النظام بغطاء روسي وقبول أمريكي وصمت من دول إعلان "فيينا".

عقد مؤتمر الرياض وشكلت هيئة خاصة للمفاوضات وشكل الوفد المفاوض مع عشرات المستشارين والناطقين، كان الاعتقاد جازما أن وفد الهيئة لن يذهب الى جنيف قبل أن تنفذ البنود الخمسة من خطة عنان المعتمدة بالقرار 2118 كاملة، وانه لن يكرر كارثة جنيف (2).

ولكن ذهب الوفد بدون شروط وعاد بدون شيء، ولم تبدأ المفاوضات حتى الآن. أعلنت الهيئة أن لديهم كتابا من نائب الأمين العام للأمم المتحدة يتعهد بتطبيق قرارات مجلس الأمن تجاهل الأمين بان كيمون هيئة المفاوضات، وأناط المهمة بنائبه لعلمه أن وفد الهيئة سيذهب إلى جنيف في كل الأحوال.

قالت هيئة المفاوضات إنهم ذهبوا بطلب من السعودية، وإن جون كيري هددهم إما أن تذهبوا وإما أن يسحقكم الروس، قالوا ذلك بعد أن غادر جون كيري منصبه.

مات جنيف (3) في جلسته الأولى وما حدث بعدها اجتماعات مع ميستورا وسفراء الدول ودخلنا في لعبة تغيير رئيس الوفد المفاوض، ولاحقا عدم الرضا عن رئيس الوفد الجديد، وأصبح لدينا ثلاثة من كبار المفاوضين. قبلت الهيئة أن يدعو ميستورا كل الذين أرادهم كمستشارين، وقد ظهر تأثيرهم في سير عملية جنيف كلها.

في جنيف (4) تم ابتكار السلال الثلاث وليس فيها هيئة الحكم الانتقالي وطلب إضافة سلة الإرهاب.

لم يوافق ميستورا لأن هذا سوف يفتح أبواب جهنم كما قال، وافقت هيئة المفاوضات على سلة الإرهاب، ورئيس وفد النظام يصرح علنا أن وفود المعارضة هم عملاء وإرهابيون.

لم يتحقق شيء فلا أفرج عن المعتقلين ولا دخلت المساعدات ولم تبدأ مناقشة الحل السياسي، وفي جنيف (7) فوجئ الثوار باجتماع وفد الهيئة مع منصتي "موسكو" و"القاهرة" في "لوزان"، ثم وجهت الدعوة للمنصتين للاجتماع في الرياض، وكل ذلك تمهيد لعقد اجتماع الرياض بشكله الحالي.

كانت أهم بنود القرار 2118 وحتى القرار2254 وقف إطلاق النار ومحافظة كل طرف على مواقعه في الأرض مع بدء المفاوضات، إضافة لبندي الإفراج عن المعتقلين وإدخال المساعدات وهي بنود غير تفاوضية. ولكن وفي ظل اجتماعات جنيف تم حصار الزبداني ومضايا حتى الموت، وتم خنق داريا والمعضمية وحي الوعر ووادي بردى والقلمون وتم تفريغها من كل أهلها بعد قصف وحرق وجوع حتى الموت. تم اقتلاع سكانها من بيوتهم ونقلهم إلى إدلب في حالة قهر تنوء بحملها الجبال وإحلال سكان آخرين مكانهم، وسقطت حلب، واستمرت الوفود تذهب وتعود الى جنيف وعواصم أخرى. ولم تعد الدول الصديقة والشقيقة تعير اهتماما للهيئة والمعارضة كلها وبعد كل اجتماع معها يصرح القادة الأوربيون والأمريكان إنه لا يوجد بديل لبشار الأسد، إلى درجة أن بان كيمون يكرم المجرم بشار الجعفري وهو يغادر منصبه.

عندما كانت الهيئة في الرياض تحضر للقاء منصتي موسكو والقاهرة كان ماغورك ممثل الولايات المتحدة يجتمع مع عشائر الرقة على الأرض السورية ولثلاثة أيام تمهيدا لما بعد داعش ولم يتذكر أن يدعو أحدا من المعارضة، وعندما كانت الهيئة تجتمع مع منصتي موسكو والقاهرة – للتحضير للحل السياسي - كانت قوات النظام وروسيا وحزب الشيطان تجتاح البادية السورية بدباباتها وطائراتها وتستولي على دير الزور وتقترب من مليشيات إيران في البوكمال التي دخلتها اخيرا، وعلى الطرف الآخر كانت مليشيا قسد الإرهابية بغطاء وحماية امريكية يجتاحون الرقة والحسكة ويستولون على ثروة سوريا من النفط و الغاز والفوسفات وكل زراعة سوريا وانهارها الثلاثة الفرات والخابور ودجلة، هذه المناطق التي طالما أوهموا أنها غير المفيدة، وتركوها وديعة عند إرهابيي داعش ليستلموها الآن. وقد منعت الولايات المتحدة وروسيا فصائل الجيش الحر الموجودة على تخوم البوكمال من المشاركة في تحرير مدنهم من داعش وحتى لواء الشهيد العقيد بكور السليم وعضو هيئة المفاوضات الذي اغتالته داعش هو وشقيقه لم يسمح لهم أيضا.

لو تمسكت الهيئة بالقرار 2118 وخطة عنان كما يفهمها كل خبراء ومفاوضي العالم، لركض ممثلو الدول وراءها ولما ضاع الزمن وقتلت الفرص.

تصدت تركيا وحيدة للتدخل الروسي منذ البداية وأسقطت روسيا الطائرة التركية خارج الأراضي السورية وردت تركيا بإسقاط الطائرة الروسية في الأجواء التركية، ودعمت الثوار في الساحل والشمال السوري معتمدة على وجودها في الخندق الأول لحلف الناتو منذ نصف قرن.

غدرت الولايات المتحدة وأوروبا بتركيا وتخلى عنها الجميع، وكانت مؤامرة الانقلاب الفاشل ومعركة عبن العرب "كوباني" الوهمية لخلق مليشيا قسد الإرهابية المتحالفة مع النظام السوري . تبدلت الأوضاع و التفتت تركيا للحفاظ على أمنها القومي الذي تحيط به أخطار كبيرة . وتحولت أولوية السعودية الى الحرب الطاحنة على حدودها في اليمن، ولاحقا انشغلت قطر بالحصار ومعالجة الأزمة مع أشقائها من دول الخليج العربي، ومع وجود الهيئة بدأت مفاوضات أستانة في ظل إشراف غير متوازن فالروس وإيران بمواجهة تركيا وحدها، وبدأت الوفود تتغير كحال الهيئة، مقابل وفد المجرم بشار الجعفري في جنيف وأستانة، وظهرت اتفاقيات خفض التصعيد، الذي التزمت بها الفصائل، وحولته روسيا والنظام وإيران إلى مذابح في إدلب وريف حماه الشمالي و"الأتارب" ودرعا وحصار الغوطة حتى الموت جوعا وتدمير ما بقي منها، وتكتشف الأغذية التي اؤتمنت الأمم المتحدة لإيصالها إلى الغوطة مكدسة في مستودعات جيش النظام، ولا يتحرك ضمير لصناع اتفاق القاهرة، ولا تفعل هيئة المفاوضات شيئا، وتحول خفض التصعيد إلى تصعيد خطير.

أمام هذه الأوضاع المأساوية يجب أن يتمخض مؤتمر الرياض عن تشكيل منصة للثورة، وهي ليست مسؤولية الدول الشقيقة والصديقة بل هي مسؤولية المعارضة، مسؤوليتكم وحدكم في هيئة المفاوضات، وكيف يمكن لمن يقدم نفسه باسم منصة موسكو التي تذبح الشعب السوري، والقاهرة التي تقف مع النظام ضد الثورة في السياسة والحرب. كيف يمكن أن يمثل الثورة السورية.

كيف يمكن أن يشكل أعداء الثورة وفدها، مع أنه كان الأولى أن تحدث التغييرات في وفد النظام لأنه لم يوافق مرة واحدة على مناقشة الحل السياسي ولا هيئة الحكم الانتقالي وكان الأولى أن يفرضوا أشخاصا في وفد النظام يقبلون الحل السياسي الذي تعلن أمريكا وروسيا وكل العالم أنه لا بديل عنه . يجب أن يكون التزامكم ببيان جنيف (1) وقرار مجلس الأمن 2118 وأنكم لن تذهبوا إلى أي جلسة مفاوضات قبل تنفيذ البنود الخمسة من خطة كوفي عنان التي أقرها مجلس الأمن بالقرار 2118، وبعدها تشكل هيئة الحكم بصلاحيات كاملة ولا قبول بوجود المجرم بشار الأسد يوما واحدا في اي مرحلة.

إننا نجد أنفسنا ملزمين بأن نذكر المؤتمرين في الرياض أنهم يتحدثون نيابة عن مليون شهيد ومليون مصاب وأكثر من مليون يتيم ونصف مليون أرملة ومليون أم ثكلى وستمائة ألف معتقل ومفقود وأربعة عشر مليون نازح ولاجئ يعيشون في الخيام وأكثر من أربعة ملايين طفل سوري حرموا من التعليم وآلاف المغتصبات من أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم، والأرض التي تحتلها روسيا وإيران وأنكم تمثلون أعظم ثورة في العالم وحاربتها وطعنتها أكبر قوى العالم.

وفي حال تعذر ذلك تعالوا إلى عقد مؤتمر وطني طالما دعاكم إليه الثوار لتوحيد الهدف وتشكل قيادة واحدة لفصائل الثورة، نعمل معها مجتمعين في الداخل والخارج . وأن تسير المفاوضات وتعزز وحدة وقوة فصائل الجيش الحر جنبا إلى جنب.

الدول التي تحتل سوريا إيران وروسيا تريد تشكيل وفد يتحدث باسم الثورة وهو ليس منها، ويقبل ببقاء المجرم بشار الأسد ليحفظ مصالحها، وبعدها تسير الأمور باتجاه المصالحة مع النظام وتبرئته من كل الجرائم، وهذا ما نحذر منه.

لقد أخذ النظام كل ما أخذه في ظل المفاوضات التي اؤتمنتم على إدارتها، ولكنكم ضيعتم الأمانة.


أسعد مصطفى - سياسي سوري منشق ..وزير الزراعة سابقا ...مشاركة لـ"زمان" الوصل"
 
التعديل الأخير:




خريطة السيطرة في الغوطة الغربية والحرمون وشمال القنيطرة حتى تاريخ اليوم






سقوط مايقارب 15 قتيلا من مليشيات الاسد بنقطة بردعيا الخيمة/ تلة الحمزة بعد الهجوم الفاشل للمليشيات من هذا المحور

اما محور تلة بردعيا الكبيرة، فقد حوصرت مجموعة كاملة من مليشيات الاسد، ومحاولات قصف عنيفة من مليشيات الاسد لاخراجها، مع وجود اصرار من الثوار على اسرها

 
التعديل الأخير:
+ ريف حماة الشرقي والشمالي وريف ادلب الجنوب شرقي






الثوار يقتلون عدة مقاتلين من مليشيات الاسد يتبعون للواء البعث.

لوحظ ان معظم المقتولين مجندون، مما يعزز من فرضية ان هذا المحور اشغالي في الوقت الحالي، تحاول من خلاله مليشيات الاسد استنزاف الثوار فقط
 




هل كان عناق السيد الرئيس بشار الاسد مع بوتين في سوتشي هو عناق وداع .. !!?



خاصة بعد نتائج قمة سوتشي بين روحاني و اردوغان و بوتين .. و بيانها الذي ذكر ان انتخابات رئاسية حرة ديمقراطية باشراف الامم المتحدة هي من ستحدد اسم رئيس سورية المقبل ..

23754656_1491108164333231_3145596967471547057_n.jpg




 

‏ كان ‏
zDqV5zNXfOh.png
‏يشعر بـ‏حالة ممتازة‏.


صباح التفاؤل ...

اجمل سطور ستقرأها خلال ال 7 سنين الماضية .. من قمة الامس في سوتشي ..

وأضاف البيان أن هذه العملية السياسية يجب أن تكون " موجهة إلى تبني دستور يحظى بدعم من الشعب السوري، وإجراء انتخابات حرة وعادلة بمشاركة جميع السوريين، بمراقبة مناسبة من قبل الأمم المتحدة ".

الواهمون و بائعي الوهم ناموا طب مبارح ..

الغصة انو بكرة بس تروح الاحقاد بين بعض رح نشوف الحل قديش كان سهل .. لو كان فيه حدا عندو حس المسؤولية و الضمير تجاه بلدو و شعبو .. من الطرفين ..
 



روسيا اخدت اللي بدها ياه من سورية وبشار .. و صارت الراعي الرسمي للبلد .. و بالعكس هلق بدهم الروس حدا ما منو وجع راس .. و بشار ما بحقق هالشرط ..
 

خبير عسكري روسي ينصح بتجنب الارتباط مع الأسد
=================
تاريخ النشر:22.11.2017 | 15:02 GMT |

"تجادل الخبراء مع بوتين: ما زال حل النزاع في سوريا بعيدا جدا"، عنوان مقال أندريه ياشلافسكي، في "موسكوفسكي كومسوموليتس" اليوم الأربعاء، عن المهمات التي أنجزتها روسيا في سوريا.

جاء في المقال أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، خلال اجتماع عقد أمس الثلاثاء، في سوتشي مع الرئيس السوري بشار الأسد، أن العملية العسكرية في سوريا على وشك الاكتمال. وبناء عليه، طلبت صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" من الخبراء تقييم نتائج العملية وآفاق تسوية الوضع في هذا البلد.

وفي هذا الشأن، قال أنطون مارداسوف، الخبير العسكري، رئيس قسم دراسات نزاعات الشرق الأوسط في معهد التنمية المبتكرة، للصحيفة: "لقد حققت روسيا ما تريد. فأولا وقبل كل شيء، أثبتت أنها لاعب في الشرق الأوسط في أوقات الأزمات... كما انسحبت السعودية من المباراة السورية، وقامت قطر بمراجعة موقفها".

وأضاف مارداسوف: " العملية السياسية، تعتبر دليلا على انتصار الأسد وأنه لا بديل عنه. وعلى افتراض أن الهدف هو إبقاء الأسد في السلطة، والحفاظ على المؤسسات السورية، فقد تم إنجاز هذه المهمة. ولكن يجب أن نأخذ في الاعتبار أن دمشق ارتكبت أخطاء كثيرة، وسيكون من المفيد بالنسبة لروسيا... أن تتجنب الارتباط مع الأسد".

فيما تقول ايلينا سوبونينا، مستشارة مدير المعهد الروسي للدراسات الاستراتيجية: "بيان الرئيس بوتين بشأن سوريا يظهر أن هذا البلد قد أنهى العمليات العسكرية المكثفة...ومع ذلك، يجب أن نفهم أن النتيجة النهائية للصراع السوري لا تزال بعيدة جدا. فهناك العديد من الجماعات المسلحة المتنوعة العاملة في سوريا، وليس كلها تدعم عملية المصالحة السياسية التي تجري في أستانا. الجماعات الراديكالية تفقد الأراضي، وتفقد مصادر التمويل. ومع أن العملية الروسية لمكافحة الإرهاب أدت إلى إضعاف قدرات المنظمات الإرهابية إلى حد كبير... إلا أنه لم يتم تدمير المتطرفين تماما، وهم مستعدون للانتقال إلى العمل في الخفاء. لذلك فعمليات إرهاب جديدة ممكنة في سوريا وخارجها".

 


الرياض - البيان الختامي لمؤتمر المعارضة السورية:

1- رحيل الأسد مع بداية المرحلة الإنتقالية.

2‏-التمسك بالحل السياسي وفق جنيف.
 
التعديل الأخير:
بعض ماجرى بالكواليس قبل اصدار البيان الختامي




هناك محاولة لتغيير البيان الختامي أثناء قراءته من قبل عبد العزيز الصكر، حيث استبدلت عبارة "أكد المجتمعون أن ذلك لن يحدث دون مغادرة بشار الأسد في بداية المرحلة الانتقالية" إلى عبارة "قد عبر المجتمعون عن وجهة نظرهم أن ذلك لن يحدث دون مغادرة بشار الأسد خلال المرحلة الانتقالية"، مما دفع لجنة صياغة البيان للاعتراض وحاليا المناقشات جارية لإصدار البيان كما كتبته لجنة الصياغة.

‏4‏ س · العامة​
 

"عُقِدَ في مدينة الرياض في الفترة ما بين 22-24 /11/2017 م المؤتمر الثاني لقوى الثورة والمعارضة السورية شارك فيه ممثلون عن هيئات المعارضة والثورة والمستقلين والقوى العسكرية وشخصيات من المجتمع المدني والمجالس المحلية والمجتمعية من جميع مكونات الشعب السوري.

هَدَفَ المؤتمر إلى توحيد صفوف قوى الثورة والمعارضة في رؤيه مشتركة لحل سياسي بناء على جنيف 1 (2012) وقراري مجلس الأمن (2118 ) و(2254)؛ والقرارت الدولية ذات الصلة بما يؤسس مرحلة انتقالية تقود البلاد الى نظام سياسي ديمقراطي تعددي مدني لتحقيق العدالة وينصف ضحايا الاستبداد، وجرائم الحرب، ويجمع كل السوريين من جديد في وطنهم الذي يكفل حريّاتهم ويصون كرامتهم، وتوحدهم ضد قوى الاستبداد والتطرف والإرهاب، متساوون في الحقوق والواجبات، وليعم الأمن ويتحقق السلام لكل أبناء الوطن الواحد.

وتمت مراجعة العملية السياسية حتى تاريخه والتي لم تحقق الغاية المرجوة منها، وسبل معالجتها في ظل استمرار مخالفة النظام للقانون الدولي بعدم تنفيذ قرارات مجلس الأمن المتعلقة بحماية المدنيين السوريين ورفع الحصار عنهم، وضمان وصول الاحتياجات الاغاثية والإنسانية لكافة المناطق التي تحتاجها، وإطلاق سراح كافة المعتقلين وكشف مصير المغيبين قصريا والمفقودين، والتي تعدُّ من المبادئ الأساسية المتبعة دولياً كإجراءات بناء الثقة لانطلاق مفاوضات هادفة وذات مغزى.

وقد ناقش المشاركون الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وتبادلوا الآراء في أجواء يسودها الاحترام المتبادل، والشعور العميق بمسؤوليتهم التاريخية تجاه الشعب السوري الصامد، وخلصوا إلى التوافق حول القضايا المصيرية التي تواجه سوريا.

أكد المجتمعون على تمسّكهم بوحدة وسلامة الأراضي السورية، وسيادة الدولة المنشودة على كامل أراضيها، وعدم اقتطاع أي جزء منها أو التخلي عنها، كما عبروا عن التزامهم بأن سوريا دولة متعدّدة القوميات والثقافات، يضمن دستورها الحقوق القومية لكافة المكونات من عرب وكرد وتركمان وسريان آشوريين وغيرهم، بثقافاتهم ولغاتهم على أنها لغات وثقافات وطنية تمثّل خلاصة تاريخ سوريا وحضارتها، واعتبار القضية الكردية جزء من القضية الوطنية السورية وضرورة إلغاء جميع السياسات التمييزية والاستثنائية التي مورست بحقهم وإعادة الجنسية للمجردين والمكتومين من أبنائهم .

كما عبر المشاركون عن التزامهم بأنْ تكون سوريا دولة ذات نظام حكم ديمقراطي على مبدأ اللامركزية الإدارية، غنية بتنوعها القومي والديني والطائفي، تحترم المواثيق الدولية وحقوق الإنسان، وتعتمد مبدأ المواطنة المتساوية، ونظام حكم يمثل كافة أطياف الشعب السوري دون تمييز أو إقصاء على أساس طائفي أو عرقي، ويرتكز على مبادئ المواطنة، وحقوق الإنسان والشفافية والمساءلة والمحاسبة وسيادة القانون على الجميع.

وتعهّد المجتمعون الحفاظ على مؤسسات الدولة السورية واصلاحها، مع وجوب إعادة هيكلة وتشكيل مؤسساتها الأمنية والعسكرية، وضمان حقوق العاملين فيها.

وأكّدوا على أن مؤسسات الدولة السورية الشرعية، والتي يختارها الشعب السوري عبر انتخابات حرة ونزيهة، هي من سيكون لها حصراً حق حيازة واستخدام السلاح. كما شدّدوا على رفضهم للتطرف والإرهاب بكافة أشكاله ومصادره، والتدخلات الإقليمية والدولية وخاصة الدور الإيراني في زعزعة أمن واستقرار المنطقة، وإحداث تغييرات ديموغرافية فيها، ونشر الإرهاب بما في ذلك إرهاب الدولة ومليشياتها الأجنبية والطائفية

اتفق المشاركون على أن هدف التسوية السياسية هو تأسيس دولة ديموقراطية تقوم على مبدأ المواطنة المتساوية، ما يمكّن السوريين من صياغة دستورهم دون تدخل، واختيار قياداتهم عبر انتخابات حرة ونزيهة وشفافة يشارك فيها السوريّون داخل وخارج سوريا تحت إشراف الأمم المتحدة، ضمن آلية تصون حقهم في مساءلة تلك القيادات ومحاسبتها، وتحقيق عملية انتقال سياسي جذرية وشاملة لا يشارك فيها، أو في أي ترتيبات سياسية قادمة، أي مسؤول تثبت مشاركته في جرائم حرب ضد المدنيين.

أكد المجتمعون أن المفاوضات المباشرة غير المشروطة تعني أن كافة المواضيع تُطرح وتناقش على طاولة المفاوضات، ولا يحق لأي طرف أن يضع شروطاً مسبقة، ولا تعتبر المطالبة بتنفيذ ما ورد في القرارات الدولية شروطاً مسبقة، أو يمنع طرح ومناقشة جميع المواضيع، بما فيها شكل الحكم ونظامه وصلاحيات سلطاته ومسؤوليه، وموقع رئاسة الجمهورية، والحكومة وغيرها، وشدّد المؤتمرون على محافظة قوى الثورة والمعارضة على سقف مواقفها التفاوضية المعلنة التي حدّدتها تضحيات الشعب السوري التي لا يمكن التفريط بها على الإطلاق.

كما شدد المؤتمرون بالمحافظة على سقف مواقفها التفاوضية التي حددتها تضحيات الشعب السوري التي لا يمكن التفريط بها على الإطلاق، وذلك وفق ما نص عليه بيان جنيف1 بخصوص "إقامة هيئة حكم انتقالية باستطاعتها أن تهيئ بيئة محايدة تتحرك في ظلها العملية الانتقالية"، و "أن من الجوهري الحرص على تنفيذ العملية الانتقالية على نحو يكفل سلامة الجميع في جو من الاستقرار والهدوء"، وقد عبر المجتمعون عن وجهة نظرهم بأن ذلك لن يحدث دون مغادرة بشار الأسد وزمرته واركان سدت الحكم مع بداية المرحلة الانتقالية.

وبالرغم من ذلك طالب المجتمعون الأمم المتحدة، وعبر ممثلها، باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لتفعيل العملية السياسية، وتصويب مسار جنيف التفاوضي، وذلك بالدعوة إلى مفاوضات مباشرة، غير مشروطة، بين وفد قوى الثورة والمعارضة الموحّد، ووفد ممثلي نظام الأسد بوضع جدول أعمال يستند إلى “بيان جنيف1” الصادر بتاريخ 30 حزيران / يونيو 2012، والقرارات الدولية ذات الصِّلة لاسيما القرارين 2118، و2254 و262/67، وتعتبرهذه القرارات كمرجعية وحيدة للتفاوض، برعاية وضمانة الأمم المتحدة.

طالب المشاركون الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتنفيذ بنود قرارات مجلس الأمن والعمل الفوري والجاد لتطبيق القرارات الخاصة لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين، وفك الحصار عن المناطق المحاصرة، والسماح بوصول قوافل المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين، وتمكين اللاجئين والنازحين من العودة الى مناطق سكناهم الاصلية التي هجرو منها، وتطبيق اتفاقيات خفض التصعيد بشكل فعلي وحازم، ووقف الخروقات التي يرتكبها النظام وحلفاؤه، وشدّد المؤتمرون على أن تلك الاتفاقات، إن لم تترافق مع مساعٍ جادة على للتوصل إلى حل سياسي عادل، ستؤدي إلى تطوّر الصراع إلى أشكال أخطر، ما يؤدي إلى عودة الإرهاب وانتشاره في المنطقة.

اتفق المجتمعون على تشكيل وفد تفاوضي واحد في بنيته، وموحَّد في مواقفه ومرجعيته، بهدف التفاوض مع ممثلي النظام، على أن يسقط حق كل عضو في هذا الوفد بالمشاركة في هيئة الحكم الانتقالي أو في المؤسسات المنبثقة عنها.

أعرب المشاركون في الاجتماع عن قبولهم ودعمهم لدور الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في الإشراف على وقف إطلاق النار، وحفظ السلام، وفي رعاية العملية السياسية، ومطالبتهم بتقديم المزيد من المساعدات الإنسانية.


أقرّ المشاركون في ختام الاجتماع الهيكل التنظيمي، ولائحة النظام الداخلية لهيئة المفاوضات، وقاموا بتسمية ممثليهم إليها في دورتها الحالية لتتولّى مهام اختيار الوفد التفاوضي، حيث ستشكّل مرجعية المفاوضين وفق المحدّدات التي أقرها المؤتمرون.

=============


نسخة من المسودة الختامية حصلت عليها قناة الجسر.
 



الله اكبر ولله الحمد..

تم بعون وفضله تدمير دبابة للجيش النصيري على جبهة المستريحة في ريف حماه الشرقي بعد عملية تقدم فاشلة لهم

تدمير الدبابة الثانية بصاروخ (م.د)على جبهة المستريحة في ريف حماه الشرقي




بتاريخ 2017-11-23

[/URL]​
 


صد محاولة تقدم للجيش النصيري على قرية المستريحة شرق من قبل مجاهدي هيئة ، بالإضافة لتدمير دبابة وعطب أخرى​
 
عودة
أعلى