الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


أطفال الرقة الشهداء بالقصف الأمريكي الجوي ، والمدفعي لعملائهم الأكراد " لا بواكي لهم " لأن إرهابهم حلال!!


DCi-jkNUMAEJfkl.jpg:small
 
اعلام الحوثي في معارك البادية السورية


معارك البادية و في منطقة أرك السورية 16-06-2017 "1"

LVzGiO0P-JnCYaCl.jpg:small


 

مقتل أربعة عناصر من ميليشيات قسد خلال اشتباكات عنيفة مع الجيش الحر على محور قرية تل المضيق شرقي مدينة مارع بريف الشمالي
 

مصرع قائد ميليشيا "فوج الجولان"
=========================

crop,750x427,2570765767.jpg


بلدي نيوز - (متابعات)

لقي المدعو "مجد حيمود" قائد ميليشيا "فوج الجولان" التابعة لقوات النظام والمدعوم من "حزب الله"، مصرعه، اليوم الأحد، متأثراً بجراحه التي أُصيب بها، جراء الانفجار الذي استهدف مقراً للميليشيا أمس السبت، في بلدة خان أرنبة بريف مدينة القنيطرة.

ويأتي مصرع القائد الشهير لميليشيا "فوج الجولان" بعد أن لقي اثنان من عناصر الميليشيا مصرعهما، بعد حدوث الانفجار مباشرة، والذي نُقل على إثره "حيمود" إلى أحد المستشفيات في المنطقة.

وتبنت ألوية (الفرقان) على لسان قائدها "محمد ماجد الخطيب"، عملية التفجير التي ضربت مقر ميليشيات "الجولان" في مدينة خان أرنبة بريف القنيطرة فجر أمس السبت.

وأشار الخطيب في سلسلة تغريدات له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أن العملية كانت رداً على اغتيال "جمال عباس" نائب رئيس هيئة الأركان في ألوية الفرقان، والذي اغتالته قوات النظام في شهر أيار الماضي بواسطة عبوة ناسفة على طريق عقربا-كفر شمس بريف درعا الشمالي.

يُذكر أن "حيمود" كان قائد للواء "المعتصم بالله" التابع للمجلس العسكري في القنيطرة، المعارض لقوات النظام، قبل أن يعود إلى "حضن الوطن"، ويُشكّل مليشيا "فوج الجولان" في أواخر عام 2013 بأشراف مباشر من ميليشيا "حزب الله" اللبناني.


روابط ذات علاقة
 

البنيان المرصوص" لبلدي نيوز: نرجح عودة النظام وحلفائه لعملياتهم العسكرية بدرعا
========================


crop,750x427,1641748438.jpg

  • الأحد 18 حزيران 2017​


بلدي نيوز - درعا (حذيفة حلاوة)

قال الناطق الإعلامي باسم غرفة عمليات "البنيان المرصوص" في مدينة درعا (أبو شيماء) في حديث خاص لبلدي نيوز أن قوات النظام وحلفائه هم من أوقفوا عملياتهم العسكرية شرق مخيم درعا للاجئين الفلسطينيين بعد تكبدهم خسائر فادحة.

وأضاف "أبو شيماء"، إن "غرفة عمليات البنيان لم توقف عملياتها العسكرية نهائياً، فهي في حالة دفاع على عدة محاور، والجاهزية العسكرية لفصائلها لا تزال في أعلى مستوياتها، فالنظام السوري هو كان سبب فتح "معركة الموت ولا المذلة" بعد محاولاته للتقدم باتجاه الجمرك القديم، والآن عاد ليجدد محاولاته بالاقتحام من محور أخر".

وأشار "أبو شيماء" إلى أن قوات النظام لم تكن لتوقف عملياتها العسكرية سواء على محور المنشية أو شرق المخيم لولا الخسائر التي منيت بها، فالنظام يحاول التستر بمظهر الإنسانية من خلال إعلانه عن الهدنة، بالرغم من استمرار وجود التعزيزات العسكرية الضخمة التي أحضرها مؤخرا لدرعا المحطة، مما يرجح عودته لمحاولات الاقتحام مجددا.

يذكر أن "البنيان المرصوص" تمكنت خلال فترة الاسبوعين الماضيين من صد أعنف محاولات الاقتحام للأحياء المحررة لمدينة درعا، بواسطة إعداد كبيرة من قوات النخبة في جيشه ومئات المرتزقة الذين لم يتمكنوا من تحقيق أي تقدم خلال الفترة الماضية، إضافة لنشر إحصائيات لخسائر النظام خلال الأسبوعين الماضيين على محور شرق المخيم، تضمنت تدمير وعطب سبعة دبابات وعربتي شيلكا وتركسين مجنزرين وعربتي بي أم بي، بالإضافة لما يزيد عن 50 عنصرا من قوات النظام وحلفائه بينهم ضباط برتب مرتفعة ومستشارون إيرانيون، وعناصر من ميليشيات حزب الله ولواء فاطميون.

 

ديرالزور.. مسرح جديد لتحركات تنظيم "الدولة"
=================


crop,750x427,2085600544.jpg
  • الأحد 18 حزيران 2017​



بلدي نيوز - دير الزور (نجم الدين النجم)

مع اشتداد حدة المعارك التي يخوضها تنظيم "الدولة" في مدينتي الموصل والرقة، أكبر وأهم معاقله في العراق وسوريا، أصبحت محافظة ديرالزور مسرحاً لتحركات التنظيم، وقاعدته الرئيسية التي تجتمع فيها كل قواه العسكرية والبشرية والاقتصادية.

وأفادت مصادر إعلامية محلية أن تنظيم "الدولة" نقل منذ أسابيع قليلة جميع مخازن الأموال إلى مدينة دير الزور، عقب وصول مجموعات كثيرة من عناصر التنظيم برفقة عائلاتهم، إلى مناطق ريف دير الزور الشرقي.

ويسعى التنظيم لاتخاذ مدينة دير الزور معقلاً جديداً له، بعد إفراغه معظم مخازن الحبوب والأدوية والمواد التموينية في مدينة الرقة، ونقلها إلى دير الزور أيضاً، كما نقل التنظيم في وقت معظم التجهيزات الطبية من مستشفيات الرقة، إلى مناطق سيطرته في ديرالزور، برفقة مجموعات كبيرة من مقاتليه الأجانب.

ورغم أن مدينتي الموصل والرقة تتصدران المشهد العالمي في عملية الحرب على التنظيم، التي تشرف عليها بشكل مباشر قوات التحالف الدولي التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية، بمساعدة حلفائها على الأرض، إلا أن صراعاً كبيراً يدور في مدينة دير الزور بين قوات النظام والميليشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية المساندة له من جهة، وعناصر تنظيم "الدولة" من جهة أُخرى، حيث يبذل التنظيم طاقة كبيرة رغم الدعم الروسي المقدم لقوات النظام، حيث يسعى التنظيم لتركيز قواه في مدينة دير الزور بغية السيطرة عليها كاملة.

بموازاة ذلك، فرض التنظيم يوم أمس على محال الصرافة المرخصة من قبله في مناطق سيطرته في دير الزور وأريافها، التعامل بالدنانير والدراهم التي صكها ديوان النقد التابع له، كما أمر بسحب العملة السورية وجميع العملات الأجنبية من التداول العام، كما شن عناصره حملة مصادرات لمئات المنازل والأبنية السكنية التي لا يتواجد صاحب سند مليكتها فيها، وقدمها لمقاتليه الأجانب وعائلاتهم القادمين من الموصل والرقة، سعياً لترسيخ سيطرته الاقتصادية والبشرية على المدينة، وتثبيت أقدامه في المنطقة.

وتشهد أرياف دير الزور، صراعاً مشابهاً بين التنظيم وقوات التحالف الدولي، التي تشن طائراتها غارات يومية على مناطق سيطرة "الدولة" ومقراته، خصوصاً قرب منابع النفط التي مازال يسيطر عليها حتى اللحظة، بيد أن توتراً كبيراً تشهده مناطق دير الزور الشرقي، بعد عدة إنزالات جوية نفذتها قوات التحالف، والتي سحبت خلالها عدة عناصر وقياديين تابعين لتنظيم "الدولة" والذين اتهمهم التنظيم فيما بعد بأنهم "عملاء وجواسيس".



روابط ذات علاقة
 

اندماج عسكري جديد شمالي حلب
===========


crop,750x427,2770604242.jpg
  • الأحد 18 حزيران 2017​



بلدي نيوز - حلب (خاص)

أعلن "لواء أحرار الشمال" التابع للجيش السوري الحر، مساء أمس السبت، انضمامه لقيادة "فيلق الشام" ليعمل في صفوفه داخل محافظة حلب، شمالي سوريا.

جاء ذلك في بيان نشره "فيلق الشام" يوم السبت، اطلع "بلدي نيوز" على نسخة منه، حيث أفاد البيان أن فصيل "لواء أحرار الشمال" ملتزم بجميع قرارات قيادة فيلق الشام، وعينوا "محمد ديب الحسين" قائدا عاماً و"معاذ جيجو" قائداً عسكرياً.

يذكر أن عدّة تشكيلات عسكرية من الفصائل والألوية العاملة في صفوف الثوار شهدت في الأونة الأخيرة عدّة انضمامات مع بعضهم بغية توحيد الصفوف، والبقاء على قيادة موحدّة في الشمال السوري لمواجهة جميع المعتدين.


روابط ذات علاقة
 

ثوار حماة يحررون قرية وحواجز للنظام بهجوم مباغت
========================


crop,750x427,3383648111.jpg

(​
  • الأحد 18 حزيران 2017​


بلدي نيوز - ريف حماة (خاص)

حرر الثوار، فجر اليوم الأحد، عددا من الحواجز والنقاط العسكرية التي تتمركز فيها قوات الأسد في ريف حماة الجنوبي، بعد معارك واشتباكات دارت لساعات متواصلة.

وفي التفاصيل، أفاد مراسل بلدي نيوز في حماة(أحمد العلي)، أن كتائب الثوار شنت هجوما على الحواجز العسكرية التي تتمركز فيها قوات النظام والميليشيات الإيرانية في ريف حماة الجنوبي، دارت خلالها اشتباكات عنيفة بين الطرفين استخدمت فيها كافة أنواع الأسلحة بما فيها الدبابات، حرر الثوار خلالها قرية حوش قبيبات وكتيبة حوش قبيبات قرب قرية غور العاصي وحاجز جسر غور العاصي بريف حماة الجنوبي.

وأضاف مراسلنا، إن الثوار اغتنموا دبابة وراجمة صواريخ سعة أربعين صاروخ، ومدفع من عيار 57 وأسلحة متوسطة وذخائر متنوعة، وقتلوا عددا من عناصر قوات النظام، ومن ثم انسحبوا من الحواجز المحررة لشدة القصف.

فيما قصفت قوات النظام بالمدفعية والصواريخ بلدة حربنفسة وقرية ‏الزارة في ريف حماة الجنوبي، بالتزامن مع قصف جوي من طيران النظام الحربي على المنطقة المحرّرة حديثاً.



روابط ذات علاقة
 

جيش "أبو شحاطة".. من هو صاحب اللقب الحقيقي؟

===============

crop,750x427,2296171709.jpg

(​
  • الأحد 18 حزيران 2017​


بلدي نيوز-(أحمد رحال)
انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور لجنود روس في سوريا وهم يقومون بتركيب الخيام في إحدى الثكنات العسكرية، التي أعلنت مواقع روسية أنها قاعدة جديدة للروس في سوريا. (

المميز في هذه الصورة ليس أين وماذا يفعل الجنود الروس ولماذا، لكن المميز هو أن هؤلاء الجنود يطبقون واحدة من المقولات المشهورة عن جيش النظام وهي "جيش أبو شحاطة"، والتي أصبح لها الكثير من المعاني، ليس آخرها أنه جيش مهلهل ليس له قدرة عسكرية وجنوده يرتدون "الشحاطات" معظم الوقت كدليل على انعدام التدريب والنظام العسكري.

حيث ظهر معظم الجنود الروس في هذه الصور وهم يؤدون "مهامهم" الاستراتيجية هذه وقد ارتدوا "الشحاطات" البلاستيكية بدلاً من الأحذية العسكرية، التي من المفترض لبسها خلال ساعات الدوام الرسمي أو المهمات "القتالية".

وهذا ما أصبح محط من السخرية كبير في مواقع التواصل الاجتماعي لينتشر لقب جيش "ابو شحاطة" على الجيش الروسي، على غرار جيش النظام، الذي تمت تسميته بهذا اللقب في وقت سابق نظراً لهلهلة ثياب المجندين وانتشار لبس "الشحاطات" بين الضباط والمجندين، الأمر الذي يدل على فشل الجيش على جميع المستويات وانعدام النظام العسكري فيه.

تلتها العشرات من الصور وأشرطة الفيديو التي انتشرت لجنود جيش النظام منهم "ضباط أمراء" وهم يرتدون "الشحاطات" عوضاً عن الأحذية العسكرية خلال وقت الدوام الرسمي.

وتساءل المتهكمون على هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي إن كان عناصر النظام قد تسببوا بالعدوى لعناصر الجيش الروسي، أم أنها واحدة من المميزات الأساسية للجيش الروسي، الذي لا يختلف في واقع أمره عن جيش الأسد سوى بالحجم، حيث أصبحت تلك الصور مثار سخرية وتندر الكثير من السوريين حول جيش "أبو شحاطة" الروسي.

في حين علق أخرون مستغربين أن تسمي روسيا نفسها قوة عظمى رغم أن الجيش الروسي عجز عن تصنيع أحذية لجنوده مناسبة لحرارة الجو في سوريا، فهم عاجزون عن ارتداء أحذيتهم المخصصة أساساً للقطب الشمالي وليس لسوريا، ما يدل على أن الجيش الروسي لا يختلف في العقلية التي تسيره عن جيش الأسد، ويعاني عجزا تقنياً وتخلفاً متعدد المستويات، يبدأ بقاذفاته الاستراتيجية والتكتيكية، ولا ينتهي عند أحذية جنوده.

يذكر أن روسيا دخلت إلى الأراضي السورية في 30 أيلول من عام 2015 لمساندة جيش النظام في محاربة الثوار السوريين والشعب السوري، ويأتي هذا بعد أن فقد جيش النظام قوته العسكرية في مواجهته للشعب والثوار السوريين وكان على بعد خطوات من الانهيار، وقد نفّذت الطائرات الروسية آلاف الطلعات والغارات الجوية على المدنيين في المناطق المحررة، مرتكبة بذلك مئات المجازر بحق الأطفال والنساء ومدمرة لآلاف المنازل في المدن والبلدات والقرى السورية، لكنها تعرضت للإذلال غير مرة على يد القوى المختلفة في سوريا، ومنهم الثوار الذين دمروا لهم طائرة مي 17 بصاروخ تاو لتعتبر واحدة من أكبر المخازي في تاريخ سلاح الجو الروسي، إضافة لقهر إسطورة T90 التي دمر منها الثوار عدة دبابات وأسروا واحدة على الأقل في أكبر إهانة للجيش الروسي منذ حرب الشيشان.


روابط ذات علاقة
 

جيش "أبو شحاطة".. من هو صاحب اللقب الحقيقي؟

===============

crop,750x427,2296171709.jpg

(​
  • الأحد 18 حزيران 2017​


بلدي نيوز-(أحمد رحال)
انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة صور لجنود روس في سوريا وهم يقومون بتركيب الخيام في إحدى الثكنات العسكرية، التي أعلنت مواقع روسية أنها قاعدة جديدة للروس في سوريا. (

المميز في هذه الصورة ليس أين وماذا يفعل الجنود الروس ولماذا، لكن المميز هو أن هؤلاء الجنود يطبقون واحدة من المقولات المشهورة عن جيش النظام وهي "جيش أبو شحاطة"، والتي أصبح لها الكثير من المعاني، ليس آخرها أنه جيش مهلهل ليس له قدرة عسكرية وجنوده يرتدون "الشحاطات" معظم الوقت كدليل على انعدام التدريب والنظام العسكري.

حيث ظهر معظم الجنود الروس في هذه الصور وهم يؤدون "مهامهم" الاستراتيجية هذه وقد ارتدوا "الشحاطات" البلاستيكية بدلاً من الأحذية العسكرية، التي من المفترض لبسها خلال ساعات الدوام الرسمي أو المهمات "القتالية".

وهذا ما أصبح محط من السخرية كبير في مواقع التواصل الاجتماعي لينتشر لقب جيش "ابو شحاطة" على الجيش الروسي، على غرار جيش النظام، الذي تمت تسميته بهذا اللقب في وقت سابق نظراً لهلهلة ثياب المجندين وانتشار لبس "الشحاطات" بين الضباط والمجندين، الأمر الذي يدل على فشل الجيش على جميع المستويات وانعدام النظام العسكري فيه.

تلتها العشرات من الصور وأشرطة الفيديو التي انتشرت لجنود جيش النظام منهم "ضباط أمراء" وهم يرتدون "الشحاطات" عوضاً عن الأحذية العسكرية خلال وقت الدوام الرسمي.

وتساءل المتهكمون على هذه الصور على مواقع التواصل الاجتماعي إن كان عناصر النظام قد تسببوا بالعدوى لعناصر الجيش الروسي، أم أنها واحدة من المميزات الأساسية للجيش الروسي، الذي لا يختلف في واقع أمره عن جيش الأسد سوى بالحجم، حيث أصبحت تلك الصور مثار سخرية وتندر الكثير من السوريين حول جيش "أبو شحاطة" الروسي.

في حين علق أخرون مستغربين أن تسمي روسيا نفسها قوة عظمى رغم أن الجيش الروسي عجز عن تصنيع أحذية لجنوده مناسبة لحرارة الجو في سوريا، فهم عاجزون عن ارتداء أحذيتهم المخصصة أساساً للقطب الشمالي وليس لسوريا، ما يدل على أن الجيش الروسي لا يختلف في العقلية التي تسيره عن جيش الأسد، ويعاني عجزا تقنياً وتخلفاً متعدد المستويات، يبدأ بقاذفاته الاستراتيجية والتكتيكية، ولا ينتهي عند أحذية جنوده.

يذكر أن روسيا دخلت إلى الأراضي السورية في 30 أيلول من عام 2015 لمساندة جيش النظام في محاربة الثوار السوريين والشعب السوري، ويأتي هذا بعد أن فقد جيش النظام قوته العسكرية في مواجهته للشعب والثوار السوريين وكان على بعد خطوات من الانهيار، وقد نفّذت الطائرات الروسية آلاف الطلعات والغارات الجوية على المدنيين في المناطق المحررة، مرتكبة بذلك مئات المجازر بحق الأطفال والنساء ومدمرة لآلاف المنازل في المدن والبلدات والقرى السورية، لكنها تعرضت للإذلال غير مرة على يد القوى المختلفة في سوريا، ومنهم الثوار الذين دمروا لهم طائرة مي 17 بصاروخ تاو لتعتبر واحدة من أكبر المخازي في تاريخ سلاح الجو الروسي، إضافة لقهر إسطورة T90 التي دمر منها الثوار عدة دبابات وأسروا واحدة على الأقل في أكبر إهانة للجيش الروسي منذ حرب الشيشان.


روابط ذات علاقة
 
خلف ابتسامتها كثير من الألم والمعاناة.. طفلة سورية تعاني من صدمة نفسية بسبب قصف جوي استهدف منزل أسرتها في ريف #حمص

 
#شاهد : جانب من آثار الدمار الهائل الذي خلفة قصف طيران الاحتلال الروسي والاسدي على حي #جوبر_الدمشقي صباح اليوم .

 
هجّرها الأسد ولاحق أهلها بالطائرات

لواء الثورةفي درعا معسكر للميليشيات الأجنبية
=================

عنب بلدي – درعا

غاب ذكر بلدة عتمان عن الإعلام بشكل شبه كامل في الأشهر الماضية، سواء من توقف الفصائل عن أي عمل عسكري تجاهها، أو سماح قوات الأسد لسكانها بالعودة من جهة أخرى، لتتحول إلى “بقعة جغرافية منسية”، كما وصفها موسى المصري، أحد مقاتلي المعارضة من أبناء البلدة.

وعزا الشاب هذا الأمر إلى غياب جدّية فصائل المعارضة بالعودة إلى عتمان مجددًا، موضحًا لعنب بلدي أنه “منذ سقوط البلدة، لم يتم التجهيز لأي عمل عسكري لاستعادتها، ولم يتم دعم أبنائها لتشكيل فصيل عسكري قوي يقود المعركة”.

لكن ورغم تحول البلدة لمعقل لميليشيات أجنبية، إلا أن أبناء “لواء الثورة” كما يطلق عليها، يبدون عزمًا للعودة إليها بالقوة، كما أن أهالي البلدة يرفضون الابتعاد عنها كثيرًا، ومازال معظمهم قريبًا منها، يراقب عن كثب موعد اللقاء.

معسكرٌ للميليشات الأجنبية


وأشار المصري إلى أن “السقوط العسكري السريع للبلدة، أرخى بظلاله على أبناء البلدة ومقاتليها، فقد حصلت عدة انشقاقات طالت الفصائل العاملة في البلدة احتجاجًا على الطريقة التي سقطت بها البلدة، وتشتت المقاتلين بين فصائل عديدة”.

في حين لم تسقط قوات الأسد بلدة عتمان من حساباتها العسكرية، رغم أنها باتت في قبضتها، فقد حولت البلدة إلى ثكنة عسكرية كبيرة، بحسب الشاب، لافتًا إلى أنها “حصّنت البلدة بشكل كبير، ورسمت خطوط دفاع وحفرت الخنادق، ورفعت العديد من السواتر، وبات إعادة تحرير البلدة يحتاج لعمل عسكري كبير”، إضافةً إلى توجه قوات الأسد والميليشيات المساندة له إلى تحويل البلدة لمعقل للميليشيات الأجنبية، التي استقدمتها مؤخرًا لخوض معركة مدينة درعا.

وأوضح المصري “رصدنا تحول كتيبة الصديق الواقعة في مدخل بلدة عتمان، إلى ثكنة للميليشيات الأجنبية، ومع وصول تعزيزات قوات الأسد إلى مدينة درعا، باتت حركة الأفراد والآليات في البلدة أكبر بكثير من السابق، ما يعني تحولها إلى معقل لهذه الميليشيات، للانطلاق منها إلى معارك مدينة درعا”.

لواء الثورة” وقائدة المظاهرات


تقع البلدة على بعد أقل من كيلومترٍ واحد إلى الشمال من مدينة درعا، إذ تعتبر البوابة الشمالية للمدينة، ويبلغ عدد سكانها بحسب تقديرات محلية 14 ألف نسمة تقريبًا.

لعبت دورًا بارزًا في بداية الثورة السورية ضد النظام السوري، بعدما تحولت إلى نقطة تجمع لدخول المتظاهرين القادمين من ريف درعا الأوسط، باتجاه مدينة درعا، ليطلق عليها لقب “لواء الثورة”، نسبة لأبنائها الذين قادوا دخول المتظاهرين إلى مدينة درعا.

واستطاعت فصائل المعارضة إحكام السيطرة عليها، مطلع أيلول عام 2013، ضمن معركة أطلقت عليها “بوابة درعا”، إذ أربكت فصائل المعارضة حينها خطط قوات الأسد في درعا.

وعلى الرغم من وقوعها في جيب عسكري ضيق، محاط بثكنات عسكرية قوية ومحصنة، إلا أن قوات الأسد فشلت في استعادة البلدة لأكثر من عامين ونصف، فاكتفت بسياسة القصف، مجبرة الآلاف من سكانها على النزوح، كما حاصرتها من ثلاث جهات (شمالًا من خلال تل الخضر، وشرقًا من منطقة المجبل، وجنوبًا من ثكنة البانوراما).

ولم تترك للمعارضة إلا طريقًا ضيقًا يربطها ببلدة اليادودة، لتتحول المواجهات بين الطرفين إلى عمليات تسلل وقنص متبادل، قبل أن تشن قوات الأسد هجومًا على البلدة، في شباط 2016، استهدف بشكل مباشر طريق الإمداد، ما دفع فصائل المعارضة للانسحاب تحت تهديد الحصار، لتنتهي المعركة بسقوط بلدة عتمان بيد قوات الأسد، بشكل سريع ومفاجئ.

الموت يلاحق النازحين


ولم يكن نزوح أهالي بلدة عتمان وتفرقهم بين مدن وبلدات درعا، مأمنًا لهم من المجازر، التي كان آخرها في 14 حزيران الجاري، إثر غارات من الطيران الحربي على بلدة طفس، ما أدى لمقتل عددٍ من المدنيين النازحين، ليضافوا إلى أكثر من 200 ضحية منذ بداية الثورة السورية.

وفي حديث مع أحمد العوض، عضو مكتب توثيق الشهداء في درعا، أوضح أنه “منذ بداية الثورة وحتى منتصف حزيران 2016، وثقنا في المكتب استشهاد 215 شهيدًا من أبناء بلدة عتمان، وهو رقم مرتفع مقارنة بالتعداد السكاني للبلدة”.

وأشار إلى أن “العدد الأكبر تجسد في صفوف مقاتلي فصائل المعارضة، فسقوط البلدة عسكريًا، لم يدفع أبنائها لإلقاء السلاح، بل توجهوا نحو جبهات عسكرية أخرى، ووثقنا في المكتب أكثر من 90 شهيدًا من المقاتلين من أبناء بلدة عتمان، قتل أكثر من نصفهم على مدار عامين تقريبًا من سيطرة المعارضة على البلدة”.
 

فصائل معارضة تشكّل غرفة عمليات موحدة لمدينة الباب
=====================

أعلنت فصائل عسكرية عاملة شمال حلب تشكيل غرفة عمليات موحدة لمدينة الباب بريف حلب الشرقي، بعد أحداث الاقتتال الأخيرة التي سقط إثرها عدد من القتلى والجرحى.

وفي بيان حصلت عليه عنب بلدي اليوم، الأحد 18 حزيران، تشكلت الغرفة من “المجلس العسكري لمدينة الباب”، إلى جانب المجلس المحلي والمؤسسة الأمنية للمدينة.

إضافةً إلى كل من فصائل: الجبهة الشامية، السلطان مراد، لواء سمرقند، فرقة الحمزة، فيلق الشام، الفرقة الشمالية، أحرار الشرقية، لواء الشمال، صقور الشمال، اللواء 51، لواء المنتصر بالله.

وتأتي هذه الغرفة العسكرية بعد يوم من إبرام الفصائل اتفاقًا بحضور تركي، ينص على إخلاء جميع المقرات العسكرية الموجودة داخل المدينة.

ونص الاتفاق على منع ارتداء القناع على الوجه (اللثام) للعسكريين والمدنيين حتى أثناء المداهمات، إضافةً إلى أن جميع الاعتقالات والمداهمات تتم بالتنسيق مع غرفة العمليات الرئيسية والمجلس العسكري.

في حين أكد على منع اعتقال أي عسكري عن طريق الشرطة الوطنية، والسلطة الوحيدة المخولة باعتقال العسكريين هي غرفة العمليات الرئيسية والمجلس العسكري.

ومنع تجوال العساكر داخل المدينة مع أسلحتهم، إضافة إلى منع إطلاق النار تحت طائلة المحاسبة ومصادرة السلاح.

وقال مراسل عنب بلدي في ريف حلب إنه حتى الآن لا توجد أي مظاهر لخروج الفصائل من المدينة أو تنفيذ للبيان على الأرض، مشيرًا إلى أن ذلك قد يأخذ وقتًا يمتد لأشهر، كما حصل سابقًا في إخلاء المقرات في جرابلس أو مدينة اعزاز.

واندلعت اشتباكات “عنيفة” في المدينة، مطلع الأسبوع الماضي، بين المجلس العسكري للباب، الذي ينتمي معظم عناصره لـ”فرقة الحمزة”، ومجموعة مفصولة من فصيل “الفوج الأول”.

وبينما اتهم المجلس العسكري حركة “أحرار الشام” بمسؤولية الاقتتال، نفت “فرقة الحمزة” وأشارت إلى أن العمليات العسكرية كانت ضد “أنصار الجولاني”، لترد “الأحرار” متهمةً أن “فرقة الحمزة” هي التي اعتدت على مقراتها.


.

 
القوات العراقية تسيطر على معبر الوليد المقابل للتنف على الحدود السورية
=============


| 2017-06-17 13:06:47
9b02a03bab427d3d0ca6784c.jpg

طائرات من قوات التحالف شاركت في العملية

قال بيان عسكري عراقي اليوم السبت إن الجيش العراقي سيطر على منفذ الوليد على الحدود مع سوريا، وهو المنفذ المقابل لمعبر التنف في الجهة السورية

وقال البيان إن طائرات من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وقوة جوية عراقية شاركت في العملية.

وتسيطر على معبر التنف فصائل تابعة للمقاومة مع تواجد أمريكي في المنطقة منذ العام الماضي.


الخبر قديم اخي الكريم الروافض سيطروا على المعبر قبل 8 اشهر
 
قتلى مرتزقة أسد-الأحد 18-6-2017 10-: مصطفى موسى 11-: فيصل رشاد معيش 12-: أحمد مصطفى حسان 13-: محمد عبدالرزاق أحمد 14-: زياد محمد رمضان

DCmcxh-XoAEXu-D.jpg
 
عودة
أعلى