الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


حصيلة المعارك الدائرة اليوم شرق :

-تحرير قرية سرحا الشمالية وتلتها
- تدمير دبابتين وعربة BMB وسيارة نوع زيل
- مقتل أكثر من 30 عنصر وأسر 5 آخرين


 

العقيد طلال سلو المنشق عن مليشيات القرباطية يقول :�مشروع مليشيات قسد سوف ينهار في غضون أشهر قليلة.�

 
التعديل الأخير:

‏.

قوات سوريا الديمقراطية تصل لمسافة 15 كلم عن حدود دير الزور مع العراق وتقلص المسافة لأقل من 20 كلم بينها وبين البوكمال
 
التعديل الأخير:

وكالة: الدعوة إلى "الرياض2" تمت بـ"تجاوز الهيئة العليا للمفاوضات"
======================


| 2017-11-15 09:42:13
87a7bdf2b707ab8b93191faa.jpg

أرشيف


قالت مصادر في المعارضة إن الدعوة لمؤتمر "الرياض2"، والذي سيُعقد من 22 ولغاية 24 الشهر الجاري، تمت بتجاوز الهيئة العليا للمفاوضات، وأنه تم تجاهل طلبها في تنسيق التحضيرات لعملية توسعها، خاصة بوجود ضغوط دولية للقبول بمنصات وأطراف سورية تقبل طروحات النظام وتتماشى معها.

وأوضحت المصادر بحسب وكالة "آكي" الإيطالية أن "نص الدعوة التي وجهت إلى حضور المؤتمر تدلّ على أن ما سيجري هناك هو مؤتمر لإيجاد ثوابت سياسية جديدة وإطار يضم منصات القاهرة وموسكو، وليس لتوسعة الهيئة العليا".

وتُرحّب روسيا باجتماع الرياض وتُشجّع عليه شرط عقده من أجل إدماج منصات أخرى للهيئة العليا للمفاوضات ليتم تشكيل وفد موحّد يمثل كل المعارضة ليُشارك في مفاوضات جنيف المقبلة المرتقب انعقادها قبل نهاية الشهر الجاري.

وناقشت الهيئة العليا للمفاوضات في 16 تشرين الأول أكتوبر الماضي استعدادها لتشكيل وفد جديد للمفاوضات القادمة بناء على مستجدات توسعة الهيئة القادمة بتمثيل أوسع لشرائح المعارضة السورية الوطنية.

وأوضحت أن التوسعة ستشمل "شخصيات وطنية" وخاصة من الداخل السوري، وشخصيات نسائية لزيادة تمثيل المرأة، وشددت على أنها ستبقى متمسكة بضرورة محاسبة من ارتكب جرائم حرب في سورية وعلى رأسهم بشار الأسد.


زمان الوصل - رصد
 
التعديل الأخير:
DOqln6VUMAAzgRM.jpg


ضباط في في ريف الشمالي يؤكدون انشقاق الناطق الرسمي لما يسمى قوات سوريا الديمقراطية ووصوله إلى جرابلس

انتهى مشروع الاكراد وكانو ورقة تواليت
انشقاق الناطق الرسمي لا يعبر بالضرورة عن تصدع قوات سوريا الديمقراطية لكن لو توالت الانشقاقات لقادة اخرين عندها يمكن توقع ذلك
 

بشهادة شيعية.. تضاعف الزوار الشيعة الوافدين إلى سوريا 20 ضعفا
=========================


| 2017-11-15 15:00:44
b5dbba0a171f37363d9d7afa.jpg

من دمشق - أرشيف


تضاعفت حشود الشيعة المتوافدين إلى دمشق ومحيطها بشكل كبير للغاية هذه السنة، بمناسبة ما يسمونه "أربعين الإمام الحسين"، فارضة على المدينة ومحيطها مشهدا يعيد إلى الواجهة شبح التغيير الديموغرافي ببعده الطائفي.

وحرصت مختلف المليشيات على أن تظهر "حضورها" في هذه المناسبة، ودروها في "حماية زوار المراقد وخدمتهم"، ومن بينها مليشيا "كتائب الإمام علي" الإيرانية المنشأ، والتي ترتكب جرائمها في العراق وسوريا، وتضم في صفوفها عددا لايستهان به من أصحاب الأعمال الوحشية، وفي مقدمتهم القائد الميداني "أبو عزرائيل".

وقد بثت "كتائب الإمام علي" تقريرا مصورا تحت عنوان "مجاهدونا الأبطال يقومون بتأمين الحماية لمواكب عزاء أبي عبدالله الحسين"، ظهر فيه شيعة قدموا من إحدى قرى جنوب لبنان وهم يتحدثون عن قطعهم المسافات من أجل "تعزية السيدة زينب".

وظهرت في المقطع امرأة تكلمت بالأرقام عن تضاعف أعداد الشيعة المتوافدين إلى سوريا، مبدية سرورها بهذا الأمر، قائلة: "كل سنة عن سنة عم بتزيد الحشود، كنا نجي (نأتي) فان (حافلة صغيرة) في 30 راكب، هلق عم نجي 10 بولمانات، كل بولمان (حافلة كبيرة) فيه 55 راكب"، وهو ما يعني حسب شهادة هذه المرأة الشيعية أن منطقتها أو بلدتها دفعت بـ550 شيعي إلى "السيدة زينب" هذه السنة، مقابل 30 فقط في السابق.

هذه المقارنة التي تكشف ازدياد أعداد الوافدين الشيعة إلى سوريا بنحو 20 ضعفا، أكدتها مشاهد وصور بثتها وسائل إعلام طائفية كثيرة، في سياق تغطيتها لـ"اربعين الإمام الحسين" في سوريا، معتبرة أن هذه التوافد الكبير لـ"الزوار" مؤشر على استتباب الأمن في العاصمة، ومشيدة بـ"التسهيلات" التي قدمها نظام بشار الأسد.

ولم يكن الشيعة الوافدون من لبنان الوحيدين في مشهد "إغراق" دمشق ومحيطها، بل انضم إليهم كالعادة "زوار" من العراق وإيران وأفغانستان وحتى الكويت.


زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

بعد " داريا ".. إخلاء " اللوّان " لتحقيق سوار إيراني حول دمشق
================


| 2017-11-15 17:10:35
c5f415b904aa913a40c4e065.jpg

داريا - أرشيف


يتواصل مسلسل التهجير الذي يقوم به النظام برعاية إيرانية لسكان محيط العاصمة دمشق الذين ثاروا على الأسد، ويشكلون عقبة في وجه إتمام مشروع إيران الطائفي بسوار شيعي يخنق دمشق في بحثٍ إيراني حثيث على تشييع المدينة لأجل انتقامها التاريخي.

وكان نظام الأسد قد سعى في الفترة السابقة إلى إخلاء مناطق المعارضة الملاصقة للعاصمة بناء على تعليمات إيرانية للخلاص من الحاضنة الشعبية المعارضة، وإفراغ هذه المناطق عبر سلسلة من المصالحات التي نصت على نقلهم إلى شمال سورية (إدلب)، وهذا ما تم بالضبط في مدينتي "داريا" و"معضمية الشام"، وظهرت دلالات هذا التوجه مع الأيام الأولى لدخول الميليشيات الإيرانية لمدينة "داريا" والصلاة في مقام "سكينة" بحضور شخصيات دينية عراقية وإيرانية.

مدينة "معضمية الشام" دمرت بنسبة تتجاوز 70% وتم تهجير أهلها قبل اتفاق المصالحة ومن بقي من سكانها تم حصارهم في الأحياء القديمة مع فرض قيود على حركتهم مما استدعى خروج بعض العائلات أيضاً بعد الاتفاق، والإبقاء على حيّين طائفيين هما الحي الشمالي والحي المجاور لمطار "المزة" العسكري ويضم عائلات جنود النظام والشبيحة.

بالأمس تكتمل دائرة التهجير بقرار جديد لمحافظة دمشق بإخلاء منطقة "اللوّان" في "كفرسوسة" والتي خاضت معارك السلم والسلاح مع قوات النظام ونقطة ضغط على مقاره الأمنية والعسكرية.

وشهدت السنوات الأولى مقاومة شرسة لسكان الحي الذي يتوسط البساتين المحيطة في "كفرسوسة" وامتدادها الحقيقي، وأما المظاهرات فشكلت رافعة لثورة الأحياء الدمشقية.

وفي حديث نقله موقع "سيريانديز" الموالي قال مدير تنفيذ المرسوم /66/ بدمشق "جمال يوسف": "مع بداية العام القادم سيتم العمل على تنفيذ المنطقة التنظيمية الثانية للمرسوم التشريعي /66/، وستوزع الإنذارات للمنطقة والبدء بإخلاء منطقة "اللوان"، حيث أنهت المديرية تثبيت الملكيات لحوالي 16 ألف دعوى قضائية، وتم الانتهاء من 85% من أعمال الحصر والتوصيف للمنطقة نفسها"..

والمرسوم 66 الذي أصدره رأس النظام في عام 2012 والذي ينص على إحداث منطقتين تنظيميتين هما: المنطقة الأولى: تنظيم منطقة جنوب شرق المزة من المنطقتين العقاريتين مزة – كفرسوسة، والثانية تنظيم جنوبي المتحلق الجنوبي من المناطق العقارية مزة - كفرسوسة - قنوات بساتين - داريا - قدم.

المدعو "جمال يوسف" استطرد بما يوحي بنوايا النظام عن تحميل المواطنين وزر عدم التزام المحافظة بالتعويض لهم عن هدم بيوتهم: "تم دراسة حوالي 6500 طلب سكن بديل في المنطقة التنظيمية الأولى وسيتم في نهاية هذا الشهر الإعلان عن مستحقي السكن، ولكن للأسف هناك عدد كبير من الأضابير فيها نقص في الوثائق وتقاعس المواطنين عن استكمالها".

النظام باشر حسب "يوسف" بتنفيذ البنى التحتية للمشروع في تأكيد على السعي للتغيير الديموغرافي بأسرع وقت: "تم تنفيذ حوالي 90% من البنى التحتية وتنفيذ 12 كم من الأنفاق وأن العمل في المرحلة الأولى سينتهي مع بداية الشهر الثالث".

النظام يواصل سعيه الصامت نحو تغيير ديموغرافيا سوريا في كل بقاع الوطن الذي يوزع الأسد ما بقي منه على حلفائه في إراقة دم السوريين.


ناصر علي - زمان الوصل
 

للمرة الأولى.. مسؤول تركي يزور إدلب
=============


| 2017-11-15 03:27:02
8532c7801ce3de0c67799c8f.jpg

من زيارة الوفد التركي - زمان الوصل


زار معاون والي محافظة "هاتاي" جنوب تركيا محمد إريش، مدينة إدلب يوم الثلاثاء، برفقة عدد من الشخصيات، وتجول في عدة مراكز ضمن المحافظة.

ورافقه من الجانب السوري كل من مدير معبر "باب الهوى" "ساجد أبو فراس" ومدير صحة إدلب "منذر خليل".

وقال "خليل" لمراسل "زمان الوصل" إن الاجتماع بين الوفد التركي ومديرية صحة إدلب تطرق إلى الواقع الصحي في المنطقة الشمالية وسبل التعاون بين الطرفين من أجل تذليل العقبات وتحسين مستوى الخدمات المقدمة في المحافظة.

وزار الوفد التركي دائرة الرقابة الدوائية للاطلاع على الجهود المبذولة من أجل ضمان جودة الأدوية المتداولة في المناطق المحررة.

وشملت زيارة معاون الوالي بعض المدارس والمشافي في المدينة وجامعة إدلب، واطلع على سير العمل فيها ومستوى تقديم الخدمات والتسهيلات المقدمة من قبل الكوادر العاملة في تلك المنشآت.

وتعد الزيارة الأولى من نوعها لمسؤول تركي داخل الأراضي المحررة في محافظة إدلب.


زمان الوصل - خاص
 

حيث سقط 6 "كبار" قبل 4 سنوات..

مقتل ضابط كبير برتبة عماد من القرداحة
======================


| 2017-11-15 00:01:14
86456a086750da5669fe4834.jpg

خواشقي


نكبت منطقة القرداحة الثلاثاء بمقتل ضابط رفيع من رتبة عماد، اسمه "وليد خواشقي"، وقد لقي مصرعه في هجوم نفذته كتائب من الثوار على إدارة المركبات في حرستا بريف دمشق.

"خواشقي" المتحدر من "جوبة برغال" بريف القرداحة، كان يتولى منصب نائب مدير إدارة المركبات، وهي الإدارة المكلفة بصيانة آليات النظام العسكرية، والإدارة التي تحتل موقعا حيويا جعل منها قاعدة متقدمة لقصف الغوطة وحصارها.

واللافت أن مصرع "خواشقي" جاء متزامنا مع الذكرى الرابعة للتفجير الضخم الذي نسف بواسطته الثوار مباني الإدارة، وكبدوا النظام خسائر فادحة، بينهم 6 ضباط كبار للغاية، رتبة أصغر ضابط فيهم "لواء".

ففي 17 تشرين الثاني 2013، بوغت النظام بتفجير محكم لإدارة المركبات في حرستا، أحال مبنى القيادة فيها إلى ركام، ودفن تحته أشلاء 60 عسكريا للنظام، بينهم ضباط من مختلف الرتب.

وألحقت عملية التفجير خسارة لم يسبق للنظام أن تلقاها على هذا المستوى وفي ضربة واحدة، حيث قلبت ميزان الرعب لصالح الثوار، لاسيما أنها جاءت بعد حوالي 4 أشهر على مجزرة الكيماوي التي قتل فيها النظام قرابة 1500 شخص، في محاولة لإلحاق هزيمة نفسية مدوية ينجم عنها انهيار الثوار، كما كان يخطط حينها.

وقد اعترف النظام يومها بمصرع 6 ضباط كبار في مقدمتهم رئيس الإدارة، وجميعهم من مناطق الموالاة الطائفية في الساحل وهم:

العماد أول "أحمد شعبان رستم"، ضهر شيحا، صافيتا- طرطوس.
العماد "محمد علي تلجة"، الخريبة، بانياس-طرطوس.
العماد "محمود علي حسن"، جيبول، جبلة- اللاذقية.
اللواء "سامر علي حسامو"، بيت عدرة، صافيتا-طرطوس.
اللواء "عصام موسى"، القرداحة-اللاذقية.
اللواء "علي سليمان رمضان"، الصومعة، صافيتا-طرطوس.
زمان الوصل
 

موالون ينعون 4 ضباط وعنصرين قتلوا خلال 24 ساعة
=====================

| 2017-11-15 10:39:22
5df853ca8633391a52fe9895.jpg

من دير الزور - جيتي


نعت مصادر إعلام موالية خلال الـ24 ساعة الماضية، أربعة ضباط وعنصرين من قوات النظام قتلوا خلال المعارك مع تنظيم "الدولة الإسلامية"، على جبهات دير الزور ومع "جيش الإسلام" في الغوطة الشرقية، فيما قتل ضابط بالحرس الجمهوري بحادث سير.

وأفادت صفحة "مركز حمص الإخباري" الموالية بأن المستشفى العسكري بمدينة حمص، استقبل اليوم الثلاثاء، جثث كل من العقيد "فريز عودة" من قرية "الهرقل"، بريف حمص الغربي، و"الملازم أول يوسف العيني"، من سكان حي "وادي الذهب" الموالي، و"وسام الحاجي" (ميليشيا لواء الرضا)، من قرية "الغور الغربية، قالت إنهم قتلوا إثر تمكّن تنظيم "الدولة"، صباح أمس الإثنين، من إدخال عربة مفخخة وعدة انغماسين لداخل مطار دير الزور العسكري، إضافة لمقتل الرائد "شرف إبراهيم محمد الزين" من حي "العباسية" الموالي بمدينة حمص، في الغوطة الشرقية.

فيما لقي العقيد "عزام الأحمد"، من مرتبات "الحرس الجمهوري"، مع أحد مرافقيه، مصرعهما صباح اليوم الثلاثاء بحادث سير على أوتوستراد حمص-دمشق قرب بلدة "البريج" بمحافظة حمص.

في سياق متصل ألقت قوات أمن النظام فجر اليوم القبض على القائد العسكري بميليشيا "نسور حمص" المدعو "علاء القنطار"، المتهم بقتل الملازم أول "ربيع باكير" من مرتبات قيادة شرطة حمص والذي قتل رميا بالرصاص في آب/أغسطس الماضي، أثناء تنفيذه لدورية على طريق حمص -طرطوس قرب "دوار النسر".

ريف حمص - زمان الوصل
 

عبوات متطورة.. سلاح جديد للنظام ضد فصائل درعا
=====================

| 2017-11-15 13:07:39
cdaa3cafd55b6c9ad68a4649.jpg

حذر ناشطو درعا من التقاط أي جسم غريب ولو كان عسكريا أو تقنيا على الطرقات أو في أماكن عامة


أصيب أربعة أشخاص بجروح خطيرة اليوم الأربعاء في بلدة "النعيمة" بريف درعا الشرقي، جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب منهم.

وقال ناشطو المنطقة إن عبوة ناسفة زرعها خلايا النظام في المنطقة المحررة على شكل جهاز لاسلكي (قبضة التواصل اللاسلكية)، انفجر صباح اليوم في بلدة "النعيمة" بريف درعا الشرقي بعد اقتراب الضحايا منه.

مصدر عسكري أوضح في حديث خاص لـ"زمان الوصل" أنه انتشر مؤخرًا في المنطقة المحررة في درعا ظاهرة زرع العبوات الناسفة بأشكال غريبة ومتطورة كالحجارة والصخور تنفجر عند اقتراب المستهدف منها.

وأضاف "تمكنت فرق الهندسة من كشف بعضها وتفكيكها، وانتشرت عدة صور للعبوات المفككة وكانت أغلبها عبوات معدنية وضعت بداخلها مواد متفجرة، وربطها بجهاز لاسلكي بعيد المدى يبقى بحوزة المنفذ لعملية التفجير".

وأوضح المصدر أن معظم العبوات يتم تغطيتها بمادة "الفوم"، وطليها بلون طبيعة المكان المراد زراعتها به، على شكل حجارة تزرع على أطراف الطرق الرئيسية ما يصعّب تفريقها عن الحجارة العادية، وغالباً ما يتم تفجيرها عن بعد.

وحذر ناشطو درعا من التقاط أي جسم غريب ولو كان عسكريا أو تقنيا على الطرقات أو في أماكن عامة، دون العودة إلى الفرق المختصة لتلافي وقوع حوادث مشابهة للحادثة التي جرت اليوم في بلدة "النعيمة"، وضرورة تحمل كتائب المقاومة السورية مسؤوليتها لضبط أمن الطرقات في المنطقة، وتكثيف إجراءات حماية الطرق في المدينة، والحد من انتشار السلاح والمواد الأولية اللازمة لصناعة المتفجرات بين المدنيين.


زمان الوصل
 
عودة
أعلى