الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )






مطار حميميم استقبل ليلة البارحة:

قاذفة تو 154 عدد 1
اليوشن 76 عدد 2
انتونوف 124 عدد 1

يبدو ان الذخيرة عبر البحر لم تعد تصل بالسرعة المطلوبة

21462633_1533974133330129_8662636671745127925_n.jpg


 


توزع السيطرة في ريف حماة الشرقي وريف حمص الشرقي، بعد محاولة تقدم الاسد من جب الجراح وغنيمان لحصار جيب ريف حمص الشرقي
21751708_120056535295357_9027437959274906310_n.jpg
 


‏‎ ‎‏



انتقال التصعيد "الكلامي" من الوكلاء (قسد والاسد) الى الاسياد (امريكا وروسيا )

بعد وجود نية لمليشيات الاسد عبور نهر الفرات، تحركت مليشيات قسد لمنع العبور، ومع اقتراب قسد اكثر من ضفة الفرات، قامت الطائرات الروسية بضرب موقع لهذه المليشيات في تصعيد عسكري روسي مشابه لتصعيد امريكا ضد مليشيات الاسد عندما اقتربت من التنف.

فهل ستتوقف مليشيات قسد والتي لاتمتلك قوات برية كافية بعد اغراق امريكا لهذه المليشيات في وحل الرقة وتكتفي بآبار نفط الحسكة ام انها ستتقدم لتحرم الاسد وروسيا من آبار نفط دير الزور.

يذكر ان معظم آبار نفط دير الزور تتركز في الضفة الشرقية للنهر، ولن تتنازل عنها روسيا بسهولة حيث انها ستساهم في دفع تكاليف التدخل الروسي. ونرى السرعة الغير عادية للشركات الروسية في اعادة تأهيل حقول النفط والغاز في ريف حمص الشرقي. كما نرى ان وضع نهر الفرات كحدود بين قسد والاسد لايرضي روسيا على عكس امريكا.

لذلك نعتقد ان روسيا ستضغط اكثر على امريكا لمنع قسد من التقدم، والآن سنرى ماهي الحركة الامريكية التالية:

1. عدم تحريك البيدق (قسد) مربع للامام

2. تحريك البيدق (قسد) مربع للامام


 


‏‎ ‎‏





مقتل مايزيد عن 50 مقاتلا وتدمير واعطاب 5 دبابات لمليشيات الاسد خلال معارك ال 24 ساعة الماضية في جب الجراح
 

قيادي بالجيش الحر: نستعد لدخول إدلب
============


crop,750x427,3323223552.jpg


بلدي نيوز - (خاص)
تستعد فصائل "درع الفرات" التابعة للجيش السوري الحر، للسيطرة على مدينة إدلب، وطرد "هيئة تحرير الشام" منها.

وفي تصريح خاص لبلدي نيوز، قال القائد العام للفرقة التاسعة التابعة للجيش الحر، "أبو جلال"، أن 3000 آلاف مقاتل من الجيش الحر يتأهبون لدخول إدلب وريف حلب برفقة الجيش التركي، في أواخر هذا الشهر".

وأضاف "أبو جلال": "سيكون دخول إدلب بالتعاون المباشر مع حليفنا الجيش التركي، ومن المتوقع أن تنضم لنا كل الفصائل الموجودة في إدلب وريف حلب، المعادية لهيئة تحرير الشام (جبهة النصرة)".

وأشار "ابو جلال" إلى أن "دخول قوات الجيش الحر سيكون على دفعات"، مؤكداً أن "التدخل سيكون على غرار عملية درع الفرات ومعركة جرابلس بريف حلب الشرقي، التي استخدمت فيها دبابات ومدرعات ثقيلة".

وأضاف القائد العام للفرقة التاسعة: "لا يوجد لدينا تأكيد حول مشاركة الطيران الحربي التركي في المعركة، والمعركة ليست بأهمية وحجم المعركة السابقة مع تنظيم "الدولة"، كما أن المناطق التي ننوي دخولها فيها شعبية كبيرة للجيش الحر".

وأجاب ابو جلال على التحركات التي تشهدها قرى وبلدات ريف حلب وإدلب من قبل عناصر "هيئة تحرير الشام" لاسيما في مدن وبلدات (دارة عزة وسرمدا والدانا) قائلاً: "أتوقع حالة تخبط تعيشها هيئة تحرير الشام، بعد عدة محاولات لها لتلافي عملية إنهاء وجودها الغير مرغوب به، خصوصاً بعد الخلافات الداخلية والانشقاقات الاخيرة في صفوفها".
=​
 

دخول تركيا إلى إدلب.. بين الرفض والتأييد
==============


بلدي نيوز - إدلب (محمد خضير)

نشرت وكالات إعلامية تركية ومحلية، خبراً مفاده، أن قوات تركية برفقة عناصر من الجيش الحر ستدخل محافظة إدلب، وتعيد تكرار سيناريو منطقة "درع الفرات" بريف حلب الشمالي والشرقي، وذلك بعد مؤتمر "أستانا 6" والذي انتهى يوم الجمعة الماضي.

بلدي نيوز استطلعت آراء المدنيين في مدينة إدلب حول موضوع دخول القوات التركية، حيث قال "عز الدين زكور"، أنه ضد أي تدخل خارجي في الأراضي السورية، لكن في الوقت الذي وصلنا إليه لا بد من تقديم تنازلات".

في حين يرى "سعيد حندوكي" أنه ضد التدخل التركي لعدة أسباب، أولها لأن أي دخول لسوريا من دولة خارجية يعتبر احتلالا واضحا وصريحا، وثانيها أن الجيش الحر سيصبح مثله مثل النظام والميليشيات الكردية "قسد"، وثالثها وأهمها أن الثورة ستدفن وتنتهي.

ويشاطر "خالد أبو معاذ" رأي (حندوكي) ويقول أنه ضد التدخل لأن من يشرعن تدخل الاتراك لا يختلف عن النظام بشرعنته لتدخل الإيرانيين والروس".
بدورها، قالت سيدة من مدينة إدلب -رفضت الكشف عن اسمها- أن بلدنا أصبح دون تنظيم، ويجب أن يكون هناك يد منظمة قانونية بعيداً عن المصالح الشخصية، مضيفة أنه إذا رفض البعض دخول تركيا فلينظر لوضع البلد الحالي، فكل مجموعة وضعت يدها على دائرة وجعلت نفسها مسؤولة عن توظيف من تريد دون النظر لتوسيع دائرة التنظيم.

وأضافت إلى أن البلد ليس بها قانون يحكمها، ومن الضروري دخول نظام دولة مثل تركيا لتنظيم وبناء البنية التحتية، حسب قولها.

فيما قالت "نور محمد"، أنه بعد سبع سنوات من العذاب والقتل لا يجب أن يكون الحل بهذا الشكل، لكن دخول القوات التركية هو الحل السيئ تفادياً للأسوء، وبالنهاية بما أن الأمور قد خرجت عن سيطرتنا، فتركيا والجيش التركي أفضل بألف مرة من إيران وروسيا.

كما قال "أحمد مبارك"، أن دخول الأتراك أفضل بكثير من محرقة إدلب، وأن تصبح كـ"الرقة - ودير الزور"، وذلك لأننا وقعنا في أمريّن.

وكانت نشرت صحيفة "يني شفق" التركية تقريرا قالت فيه إن محادثات "أستانا" قد تتضمن اتفاقا على دخول 25 ألف جندي تركي ومقاتل من الجيش الحر إلى مناطق استراتيجية في إدلب، بعمق حتى 50 كم وعلى طول الحدود حتى 130 كم، حيث تم عرض خريطة مقترحة خلال اجتماعات "أستانا" تدل على تقسيم المناطق المحررة في شمال غرب سوريا إلى ثلاث مناطق، وسيقوم الأتراك مع فصائل من الجيش الحر بدخول المنطقة الثالثة والتي تتضمن جسر الشغور وتفتناز وجبل الأربعين ودارة عزة وأريحا ومعرة النعمان وخان شيخون، مشيرةً إلى أن العملية قد تبدأ في أي وقت من هذا الشهر الحالي.
 

مصادر لبلدي نيوز: معركة الروس مع حلفاء واشنطن بدأت
================
بلدي نيوز-( خاص)

أوضحت مصادر مطلعة؛ أن روسيا لن تسمح للقوات التي تدعمها الولايات المتحدة الأمريكية بالتقدم نحو محافظة دير الزور، وأضافت المصادر أن هناك علاقات متوترة بين موسكو وحزب الاتحاد الديمقراطي المعروف بـ "PYD".

وقصفت طائرات حربية روسية وأُخرى تابعة لقوات النظام، مواقع ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التي دخلت إلى شمال مدينة دير الزور اليوم السبت، ما أدى إلى إصابة عدد من عناصر الميليشيا.

وكانت قاعدة "حميميم" العسكرية الروسية قد أعلنت أن قوات النظام ستعبر إلى الطرف الآخر من نهر الفرات، ولم تستبعد حدوث تصادم مع القوات المدعومة من واشنطن.

وقال مصدر مطلع لبلدي نيوز أن موسكو أخبرت وفد المجلس الوطني الكردي الذي أجرى زيارة لها الأسبوع الماضي، أنها لن تسمح بتقسيم سوريا، كما لم تسمح بإقامة نظام فيدرالي أو إعطاء الأكراد فيدرالية خاصة بهم في الشمال السوري.
وأضاف المصدر أن العلاقات بين زعماء الكرملين وقادت حزب الاتحاد الديمقراطي متوترة جداً، وذلك بسبب ميل الأخير إلى جانب واشنطن، ونقضها عدد من الاتفاقات مع موسكو.
وتشهد مدينة دير الزور وأريافها، صراعاً محتدماً على تركة تنظيم "الدولة"، بين قوات النظام والميليشيات الإيرانية المدعومة من الطائرات الروسية، وميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من التحالف الدولي بقيادة أمريكا.

حيث تمكنت قوات النظام من فك الحصار عن مناطقه في مدينة دير الزور، والتي كانت محاصرة منذ نحو ثلاث سنوات من قبل تنظيم "الدولة"، هذا التقدم المفاجئ دفع القوات التي تدعمها واشنطن لتسريع معركة دير الزور للسيطرة على المناطق الخاضعة للتنظيم شرق نهر الفرات، وإبقاء قوات النظام جنوب غرب النهر.

وتحتوي مناطق شرق الفرات على العديد من آبار النفط الهامة، إضافة إلى معمل غاز "كونيكو" وهو أكبر معمل للغاز في الشرق الأوسط.
 

300 قذيفة يوميا وكثافة نارية عشوائية غير مسبوقة: أمريكا قررت حسم معركة الرقة بأي ثمن
=============


2017-9-16 |
0991f0f52f91b9941e5bbe18d3fa240e.jpg


لاحظ مراقبون تقدما مهما حققته "قوات سوريا الديمقراطية"، وبدعم من الولايات المتحدة، خلال الأسبوع الأخير من المعارك في مدينة الرقة مع "تنظيم الدولة" للسيطرة على مركز المدينة. وترافق ذلك مع غطاء ناري وإسناد جوي هائل، وشهدت المدينة قصفاً عشوائياً وحشيا لم تعهده من قبل، وفقا لتقديرات صحفية.

وكتب أحد الصحفيين المطلعين أن صغر مساحة الاشتباكات وضراوة دفاع التنظيم، جعلت القوات المتحاربة تتداخل مع بعضها البعض. وشنّ انغماسيو التنظيم هجوماً معاكساً، قبل يومين، دحروا فيه "قسد" حتى دوار الساعة، ما استدعى تدخل طيران "التحالف" لوقف الهجوم، فضرب بالخطأ قوات لـ"قسد" وقتل 6 منهم، وهي ليست المرة الأولى، من خسائر النيران الصديقة، بل سبق وأن قُتل 20 عسكرياً من "قسد" في حي المرور، قبل عشرة أيام، بقصف من طيران "التحالف" أيضا.

وتتحدث تقارير ومعلومات أن المدينة تتعرض لقصف وحشي لم تشهده منذ بداية المعارك، بمعدل 300 قذيفة يومياً، وبكثافة نارية عشوائية غير مسبوقة. جنون طيران "التحالف" وقصف "قسد"، ربما يأتي لاستعجال حسم المعركة قبل الوقت المحدد لها، ويبدو أن هناك أوامر من غرفة عمليات "التحالف" بحسم معركة الرقة، بأي ثمن ومهما كلفت من أرواح ودمار، قبل انتقال القوات نحو ديرالزور، ضمن السباق مع قوات النظام والمليشيات الإيرانية، كما أورد أحد الكتاب المطلعين.

ويبدو، استنادا لتقديرات صحفية، أن الانتصار الساحق والاستعراضي الذي كانت تخطط له الولايات المتحدة في الرقة، قد تراجعوا عنه، وبات مطلوباً إنهاء المعركة بأي ثمن، واللحاق بقوات النظام المدعومة روسياً وإيرانياً، حتى لو اضطرهم الأمر لاستخدام الفسفور الأبيض كما حصل قبل 5 أيام.

وتحدث أحد مقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" لصحيفة "المدن" قائلا: "إنهم لا يستطيعون البقاء في "النقطة صفر، مثل دوار الساعة، ليلاً، خوفاً من تسلل انغماسيي التنظيم، لذلك ننسحب إلى نقطة نزلة شحادة ونترك النقطة صفر تحت مراقبة الطيارات من دون طيار، ومروحيات الأباتشي، وفي الصباح نعود إليها بعد أن يؤمنها الطيران"، وهو ما يعني أن "خطوط الجبهات، باتت متقلبة بشكل دائم بين مد وجزر، وتختلف بين الليل والنهار".

وكتبت الصحيفة أن الدمار العشوائي الذي طال المدينة هدم 27 مسجداً وكنيسة ومشفى السلام والمواساة والطب الحديث، ولم يتبق للجرحى إلا المشافي الميدانية.​
 
[/URL]

الجيش العربي السوري وحلفاؤه يواصلون عملياتهم في ريف دير الزور الشمال-الغربي ويسيطرون على تلة الحجيف الإستراتيجية جنوب-غرب قرية عياش وتستعيد السيطرة على مستودعات عياش بشكل كامل



 
عودة
أعلى