الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

مقتل مجموعة كاملة من ميليشيات الأسد إثر انفجار لغم أرضي خلال محاولتهم التسلل إلى أطراف بلدة #بيانون بريف #حلب الشمالي.
 
علي مهنا أهم قيادي بقوات النمر بعد سهيل الحسن

DJ4YXBzX0AEXshs.jpg
 
ناشطون
مقتل 4 عناصر من الجيش النصـ ـيري وتدمير ناقلة جند وآلية مزودة بمدفع57 مم وإعطاب عربة BMP بهجوم على حقل التيم جنوب غرب #دير_الزور
 
صورة من غروب الشمس في مدينة الرقة اثناء قيام طائرات التحالف بشيء من ( التحرير ) التقطها مراسل هولندي مرافق لمليشيات قسد!

DJ6VYtpXoAUtrjb.jpg
 
قد يدعم الجيش التركي الفصائل لقتال الهيئة بعد عزلها: إدلب تحت الرقابة الإيرانية والروسية والتركية

كتب الصحفي السوري، إبراهيم حميدي، مدير مكتب صحيفة "الحياة" اللندنية سابقا في دمشق، أن الغارات على "قوات سوريا الديمقراطية"، شرق دير الزور، قبل أن يجف حبر اتفاق "خفض التصعيد" في إدلب، يُعتقد أنها إشارة سياسية من موسكو إلى أنقرة ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تشكل العمود الفقري لـ"قسد".

واعتبر الكاتب أيضا أن الغارات ضغط روسي على حلفاء واشنطن شرق نهر الفرات لرسم خطوط وتفاهمات جديدة: السماح لقوات النظام السوري و"حزب الله" بالعبور إلى الضفة الشرقية لنهر الفرات للالتفاف على مدينة البوكمال والهجوم عليها من طرفيها: الشمال الشرقي والجنوب الشرقي.

وكانت قوات النظام و"حزب الله" وميليشيات تدعمها إيران، وفقا لما أورده الكاتب، توغلت بغطاء ودعم بري من روسيا باتجاه دير الزور، مما عجل دعم واشنطن لـ"قوات سوريا الديمقراطية" للتقدم من الشدادي في ريف الحسكة باتجاه دير الزور لطرد مقاتلي "تنظيم الدولة" والسيطرة على الضفة الشرقية للفرات. وبدا أن هناك تفاهماً بين واشنطن وموسكو: شرق نهر الفرات لـ"قسد" وحلفائها. غرب النهر لقوات النظام وحلفائها.

لكن، يقول الكاتب، روسيا استمرت في الدعم العسكري وأرسلت تعزيزات ومعدات عسكرية لتسهيل عبور حلفائها النهر، بما في ذلك تقديم آليات عسكرية ثقيلة إلى قوات العميد سهيل الحسن المعروف بـ"النمر" لإقامة نقطة ارتكاز شرق النهر.

ونقل الصحفي السوري عن مسؤول غربي رفيع المستوى قوله: إن الأميركيين ليست لديهم مشكلة في عبور قوات النظام وحلفائها النهر والالتفاف للوصول إلى مدينة البوكمال على حدود العراق، بحيث يحصل الهجوم من قوات "النمر" من شرق النهر من جهة، وقوات أخرى قد تكون ضمنها ميليشيات إيرانية من جهة أخرى.

ووفقا لتقديرات الكاتب، فإنه من غير المستبعد أن يكون التصعيد ضد "قوات سوريا الديمقراطية" مرتبطاً برغبة موسكو في إرسال "إشارة ودية" إلى أنقرة بنيتها ضبط طموحات أكراد سوريا، خصوصاً بعد إقرار شراء صواريخ "إس 400" الروسية وغضب تركيا من الدعم الأميركي لـ"قسد"، إذ إن الجيش الروسي، والكلام للكاتب، أسس مركز مراقبة في عفرين شمال حلب بين "الجيش السوري الحر" و"قوات سوريا الديمقراطية" وسمح لتركيا بدعم "درع الفرات" لمنع ربط إقليمي الإدارات المحلية شرق الفرات (الحسكة والقامشلي) بإقليم كوباني (عين العرب) غرب النهر. ونشر الجيش التركي تعزيزات مقابل مدينة عفرين.

وأشارت تقديرات إلى أن قوات الأسد لن تسمح لـ"قوات سوريا الديمقراطية" والوحدات الكردية السيطرة على حقول النفط في دير الزور، وقد يعبرون نهر الفرات في أقرب وقت ممكن.

وتحدثت تقارير أن "قوات سوريا الديمقراطية" تريد إحكام سيطرتها على أراضي محافظة دير الزور الغنية بالثروات الطبيعية وبدعم من الولايات المتحدة. وأضافت أن قرار إطلاق حملة جديدة في دير الزور يعد تحديا خطيرا، خاصة وأنها هذه القوات المدعومة أمريكيا برا وجوا لم تنته من معركة الرقة، ولا يزال "تنظيم الدولة" يسيطر على 40٪ من أحياء المدينة.

وأفاد الكاتب أن التصعيد العسكري والإعلامي من موسكو ودمشق ضد الأكراد جاء بعد إنجاز اتفاق "خفض التصعيد" في إدلب الذي سمح لأول مرة بوجود عسكري تركي وإيراني بقبول علني من دمشق "ضمنته" موسكو. وكتب، استنادا للمعلومات المُتاحة، أن اتفاق آستانة نص على استثناء منطقة شرق الطريق المعروف بـ"إم5"، حيث ينتشر مئات من مقاتلي "جبهة النصرة"، مما يعني استمرار العمليات العسكرية ضدهم مقابل ضم إدلب ومناطق غرب "إم5" لاتفاق "خفض التصعيد".

وقال مسؤول غربي، نقل عنه الكاتب، إن الاتفاق نص على نشر 500 مراقبا حداً أقصى من الأتراك في إدلب، مقابل نشر 500 من كل من روسيا وإيران لـ"الفصل" بين المراقبين الأتراك وقوات النظام في إدلب، على أن يدعم الجيش التركي فصائل معارضة لقتال "هيئة تحرير الشام" بعد عزلها وتوفير غطاء جوي روسي وربما تركي.

ولا تزال أمور تقنية في حاجة إلى اتفاق بين "الضامنين الثلاثة" خلال اجتماعات مقبلة، بما ذلك مناطق انتشار المراقبين العسكريين على الأرض بعد الاتفاق على خريطة "خفض التصعيد".

**

وفي السياق ذاته، كشفت صحيفة "يني شفق" التركية أن القوات العسكرية التركية التي ستشارك في ضمان أمن منطقة "تخفيف التصعي" في إدلب، سوف تعبر من منطقتي يايلاداغي والريحانية، وسوف تدخل ما بين 35 و50 كيلومتراً في إدلب ضمن العملية التي ستنطلق في هذا الشهر. وأوضحت أن الخريطة المتفق عليها تقسّم المنطقة إلى ثلاثة أقسام، على أن تتولى القوات التركية بالتعاون مع "الجيش الحر" مسؤولية المنطقة الغربية المحاذية للواء إسكندورن (إقليم هاتاي)، والتي تمتد على عرض 35 كيلومتراً (على الأقل) وبطول يصل إلى 130 كيلومتراً. وأشارت إلى أن عديد القوات المشاركة في العملية من قبل تركيا و"الجيش الحر"، مضيفة أن من بين المناطق التي ستسيطر عليها تلك القوات دارة عزة ومطار تفتناز العسكري وجبل الأربعين وجسر الشغور وأريحا ومعرة النعمان وخان شيخون.

وبناءً على التصور الذي نشرته الصحيفة، سوف تدخل تلك القوات في مناطق تسيطر عليها "هيئة تحرير الشام"، وتتمتع فيها بالنفوذ الأقوى. وهو ما قد يقود إلى اشتباكات عنيفة في تلك المناطق، حال تمسك "الهيئة" برفضها العروض التركية السابقة بحل نفسها والقبول بإدارة مدنية في إدلب.
 
خالد حسن‏

المزيد
"الرقة تتعرض لقصف وحشي لم تشهده من قبل، 300 قذيفة يوميا وبكثافة نارية عشوائية غير مسبوقة. جنون طيران التحالف وقصف "قسد" ربما لاستعجال الحسم"
 
خالد حسن‏
المزيد
تقاسموا مهمة التدمير والتحطيم والقتل الهمجي: دير الزور سحقها الطيران الحربي الروسي والرقة تكفل بمحوها من الخريطة قصف التحالف بقيادة أمريكا
 
رئيس وفد فصائل المقاومة في "أستانة 6" يكشف لـ"زمان الوصل" عن ملفات قدمتها لـ"ديمستورا" و"روسيا"
=================


| 2017-09-17 01:19:29
56434c2c7e1e72ee52fefbb9.jpg

بري - ارشيف

قدم وفد فصائل المقاومة السورية إلى مؤتمر "أستانة 6" عدة ملفات تتعلق بتعاون نظام بشار الأسد مع تنظيم "الدولة الإسلامية" عبر أجهزته الأمنية وتسهيله لبعض العمليات التي نفذها التنظيم في مدينة حمص.

كما عرض ملف استخدام النظام للأسلحة الكيميائية وخروقات الأسد والميليشيات المقاتلة معه لوقف إطلاق النار في مختلف المناطق التي يشملها الاتفاق.

وكشف العميد "أحمد بري" رئيس أركان الجيش السوري الحر ورئيس وفد الفصائل إلى مؤتمر "أستانة" بتصريح خاص لـ"زمان الوصل" عن بعض من هذه الملفات التي تم تسليمها إلى الموفد الدولي "ستيفان ديمستورا" وإلى الوفد الروسي المشارك في المؤتمر عن دولته الضامنة لالتزام نظام الأسد وحلفائه "روسيا" بما يتم الاتفاق عليه.

*ملف تعاون النظام مع التنظيم


قال العميد "أحمد بري" إن وفد الفصائل سلم ملفا لـ"ستيفان ديمستورا" المبعوث الأممي لحل القضية السورية.

تضمن الملف، حسب بري، شهادات لبعض الأسرى من جهاز المخابرات الجوية التابع لنظام الأسد، تتضمن اعترافا واضحا وصريحا من الأسرى عن:
1 – تعامل نظام بشار الأسد مع تنظيم "الدولة".
2 – تنفيذ نظام الأسد تبادلات تجارية كبيرة مع التنظيم.
3 – صدور أوامر من قيادة نظام الأسد للانسحاب من جبهات مدينة "تدمر" لصالح تنظيم "الدولة الإسلامية".
4 – تقديم أجهزة أمنية في نظام الأسد تسهيلات لتنفيذ عملية تفجير الأفرع الأمنية في مدينة حمص بتاريخ .
وأردف بري "تضمن الملف طلبا بضم الاعترافات إلى ملفات سلة مكافحة الإرهاب، وتوجيه الطلب إلى اللجنة الدولية للتحقيق وتوثيق شهادات أسرى المخابرات الجوية".

*ملف الأسلحة الكيميائية

وأضاف "العميد بري" أن المقاومة عرضت ملفا متكاملا إلى "ديمستورا" عن أسلحة الأسد الكيميائية متضمنا مطالبة للمبعوث الدولي من ثلاثة بنود بالإضافة إلى الملف وهي:
1 – ضم الملف إلى سلة مكافحة الإرهاب والبحث في آلية تنفيذ إجراءات المساءلة ومحاكمة المتورطين.
2 – عرض مضمونه في إحاطتكم على مجلس الأمن مع مطالبتنا بتنفيذ المادة 21 من القرار 2218.
3 – إيداع نسخة لدى كل من اللجنة الدولية للتحقيق، ولجنة حظر انتشار الأسلحة الكيميائية وإلى الآلية المشكلة لجمع الأدلة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
4 – الإشارة إلى بنوده في تصريحاتكم الصحفية الموجهة للرأي العام.

*ملف الخروقات


كما قدم وفد الفصائل مذكرة مرفقة مع ملف بالخروقات التي تم توثيقها لوقف إطلاق النار من قبل النظام السوري والقوى المساندة له إلى الجانب الروسي الضامن لالتزام نظام بشار الأسد بوقف التصعيد ووقف إطلاق النار في بعض المناطق المتفق عليها، اعتباراً من .
وتضمن طلبا للجانب الروسي للالتزام وإلزام نظام الأسد للتقيد بمضمون اتفاق وقف إطلاق النار والالتزام بمضمونه وبنوده، واتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة بحق المرتكبين، وتعويض المتضررين وفق بنود اتفاقية أنقرة وقرار مجلس الأمن "2336" ومذكرة تخفيف التصعيد، والرسائل ذات الصلة المودعة.

زمان الوصل - خاص​
 

معظمهم من "الفرقة 18".. مقتل 14 ضابطا وعنصرا بريف حمص خلال 48 ساعة
====================

| 2017-09-17 11:01:39
10054b5d2d590780808239a8.jpg

ارشيف

تواصل المعارك العنيفة جداً بين قوات النظام وميليشيات طائفية موالية لها، وعناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، بعدة مناطق بريف حمص الشرقي، بالتزامن مع عشرات الغارات، التي تنفذها أحدث الطائرات الحربية الروسية، إضافة لطائرات النظام الحربية والمروحية مستهدفة بادية تدمر والقرى الصغيرة بناحية "جب الجراح".

ونقل مراسل "زمان الوصل" في حمص عن مصادر ميدانية وصفحات إعلامية موالية للنظام، أن 8 ضباط وعددا من العناصر معظمهم من الفرقة (18 دبابات) قتلوا في ريف حمص الشرقي خلال 48 ساعة الماضية.

ووثقت "زمان الوصل" أسماء القتلى نقلا عن صفحات موالية:

1- العميد الركن محمد بكور من مرتبات الفرقة 18 (اللواء 120)، قُتل على محور السخنة – دير الزور وهو من قرية "ريّان" (10 شرق مدينة حمص)،
2- العميد شرف وائل اسماعيل من مرتبات اللواء 167 (الفرقة 18)، قتل في ريف "جب الجراح".
3- الرائد بشار اسماعيل، من حماة (نهر البارد)، قتل على محور السخنة – دير الزور.
4- النقيب المهندس مياس مسرور موادة من مدينة جبلة، قتل على محور السخنة – دير الزور.
5- النقيب سومر حمدوش من ريف مصياف، قتل على محور السخنة – دير الزور.
6- النقيب المهندس علاء حمدان (قوات النمر)، قتل في محور السخنة – دير الزور.
7- الملازم أول محمد وسوف من طرطوس، قتل على محور السخنة – دير الزور.
8- الملازم يوسف أسعد (ربيعة -حماة)، قتل على محور السخنة – دير الزور، كما قتل كل من يزن الرومي (بانياس)، وثائر حبيب (جبلة)، ودريد الزمام ومهند ديب (اللواء 167) وأيهم نور الدين وكفاح خضور.

من جانب آخر علمت "زمان الوصل"، أن قتلى النظام في ريف جب الجراح (جبال الشومرية)، أكثر بكثير مما يعلن عنه النظام، وأن المعارك هناك مع التنظيم، كر وفر.

وقالت مصادر أهلية إن قوات النظام والميليشيات الموالية لها، تسيطر نهاراً على القرى المتناثرة في "جبال الشومرية" مثل "الشنداخيات، أم صهريج، عنق الهوى، الرحوم وهبرة" وتنهب ممتلكات المدنيين من البدو الرحل، وتنسحب ليلاً باتجاه القرى الموالية للنظام.
من جانبها اعترفت صفحات موالية، أن معارك ريفي حمص وحماة الشرقيين، من أكثر المعارك تعقيداً وصعوبة بسبب وعورة التضاريس واعتماد التنظيم، على الأنفاق والمغائر والبيوت تحت الأرض.

ريف حُمُّص - زمان الوصل​
 

الخمسة الكبار يبحثون تشكيل مجموعة اتصال خاصة بحل الأزمة السورية
===============

| 2017-09-16 19:51:26
86c54d97cb364ed0d0f1e9bd.jpg

من درعا - جيتي

أعلنت السفيرة الفرنسية في موسكو "سيلفي بيرمان" أن روسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة ستبحث في نيويورك مبادرة فرنسا بشأن تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا.

وأشارت السفيرة بحسب وسائل إعلام روسية إلى أن اللقاء سيعقد الأسبوع المقبل وسيتركز الحديث بشكل خاص على شكل مجموعة الاتصال.

وطرح الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" في وقت سابق فكرة تكوين مجموعة الاتصال الخاصة بهدف حل الأزمة السورية.

وقالت الدبلوماسية الفرنسية: "نحن نرى أنه من المهم الانتقال إلى المرحلة السياسية لحل وتسوية النزاع في سوريا.

وسيناقش الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك روسيا، الأسبوع القادم في نيويورك موضوع تكوين مجموعة الاتصال هذه وشكلها".

زمان الوصل - رصد​
 

دير الزور.. مزيد من الضحايا وروسيا تدعم إيران وميليشياتها في معركة الطريق إلى "البوكمال"
================

| 2017-09-16 21:07:57
5ed31cd9aa82fd67c47f6689.jpg

أرشيف

أوقع القصف الجوي لطيران النظام وروسيا المزيد من الضحايا المدنيين في الريف القريب من مدينة دير الزور، وسط أنباء عن إطلاق قوات النظام وحلفائها الإيرانيين والروس بمحاذاة الحدود السورية -العراقية بهدف الوصولِ إلى منطقةِ "البوكمال" الحدودية.

وأفاد "أحمد الرمضان" من شبكة "فرات بوست" بسقوط 14 مدنيا على الأقل ضحايا قصف للطيران الحربي (يعتقد أنه روسي) استهدف مناطق في بلدتي "محكان" و"الطابية" بريف دير الزور، مشيراً إلى أن القصف أسفر عن إصابة العشرات وتدمير عدد من المنازل أيضاً.

وقال "الرمضان" لـ"زمان الوصل" إن قوات النظام والميليشيات التابعة له سيطرت على قرية "المريعية" بعد مواجهات مع تنظيم "الدولة" بالجهة الشرقي لمطار دير الزور العسكري وسط استمرار حركة نزوح الأهالي من بلدات وقرى منطقة "الشامية" إلى ضفة الفرات الشمالية أي باتجاه بلدات "الجزيرة"، منوهاً إلى أن غارات للطيران الحربي الروسي استهدفت المعابر المائية في بلدة "البوليل" مجدداً.

ولفت "الرمضان" إلى أن قوات النظام والميليشيات المساندة لها عادت لتسيطر على تلة "الشروفية" و"المقابر" في قرية "البوعمر" لأول مرة منذ 5 سنوات بعد أن طردها منها "الجيش الحر" في أوائل عام 2012.

في المقابل، ذكرت مصادر موالية أن قوات النظام استخرجت 48 جثة لعسكريين قتلوا في مطار دير الزور العسكري تمهيداً لنقلهم إلى مدنهم وقراهم، بعد إبعاد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" عن أسوار المطار والذين كانوا محاصرين بمنطقة "حويجة كاطع" قرب دير الزور مع تقدم النظام باتجاه مدينة "موحسن".

كما تداولت مواقع مؤيد لنظام بشار الأسد بينها "قناة العالم" الإيرانية بياناً قالت إنه صاذدر عن "قائدِ غرفةِ عملياتِ قواتِ حلفاءِ الجيشِ السوري" يعلن فيه بدء عمليات "والفجر ـ3" للسيطرة على منطقة شمال "شارة الوعر" ومنطقة "وادي الرطيمة" و"الغزلانية" بمحاذاة الحدود السورية ـالعراقية حتى المحطة الثانية، وصولاً إلى منطقة "البوكمال".

وأشار بيان الغرفة إلى أنه "بفضلِ جهودِ وجهادِ الجيشِ العربي السوري والقواتِ الإيرانية وحزب الله والحيدريون والفاطميون والزينبيون والقوات الشعبية وبمساندةِ الجيشِ الروسي، أسفرت مرحلتي "والفجر1 و2" عن السيطرة على منطقةِ شرقِ الضمير حتى الحدود الأردنية، ومثلثِ البصيري حتى الحدود العراقية والمحطة الثالثة، والتقدم على محور السُخنة حتى دير الزور".

الجدير ذكره أن قوات النظام والميليشيات المساندة لها المتقدمة تحت غطاء جوي روسي أعلنت الأسبوع الماضي فك الحصار عن عناصرها في المطار العسكري والأحياء الغربية لمدينة دير الزور عقب مواجهات مع تنظيم "الدولة الإسلامية" دارت جنوب غرب المدينة.


زمان الوصل​
 

وفد الهيئة العليا يتوجه إلى نيويورك للقاء عدد من الرؤساء على هامش اجتماع الجمعية العامة
===============

| 2017-09-17 11:21:06
9b9158759bf7c6a7e87e5615.jpg

حجاب - أرشيف

توجَّه وفد من "الهيئة العليا للمفاوضات" برئاسة "رياض حجاب" المنسق العام للهيئة إلى "نيويورك" الأمريكية أمس السبت بهدف لقاء عدد من الرؤساء ووزراء الخارجية في الدول الشقيقة والصديقة، إلى جانب المشاركة في عدد من الاجتماعات متعددة الأطراف، على هامش الاجتماع السنوي للجمعية العامَّة للأمم المتحدة.

ويهدف الوفد من زيارته إلى إيصال مطالب الشعب السوري والتأكيد على ثوابت الثورة، وتسليط الضوء على معاناة السوريين في أحد أبرز المنابر العالمية التي تأسست لتحقيق السلام وإنصاف الشعوب في العالم.

ويعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بمثابة منتدى دولي متعدد الأطراف تجري فيه مناقشة جميع القضايا الدولية الواردة في ميثاق الأمم المتحدة، حيث تعتبر الجمعية العامة الجهاز التمثيلي الرئيسي للمناقشات والمداولات في المنظمة الدولية.

وتتألف الجمعية العامة من جميع أعضاء الأمم المتحدة البالغ عددهم 193 دولة. ونظراً لتداخل الأجندات الدولية وارتباط الانتهاكات الواقعة على الشعب السوري بمواثيق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن، فإن الاجتماعات المزمعة تمثل أهمية كبيرة لتذكير المجتمع الدولي بضرورة احترام هذه القرارات وضمان عدم إفلات منتهكيها من المحاسبة والعقاب، على حد تعبير البيان.

زمان الوصل​
 

ولنا في "رفعت الأسد" أسوة حسنة*
===============

| 2017-09-17 11:09:03
081b3aedcf02d6e7c92d61d2.jpg

رفعت الأسد

ربما لم يشهد رفعت الأسد "80 عاماً" نتائج مؤتمر "أستانة سيكس" الذي اختتم بالعاصمة الكازاخية، إن صدقت الأنباء حول موت الأسد، فإن لم يك من حكمة بالأمر، فعلى الأقل، هناك صلة ووثيقة جداً.

فالمؤتمر الذي أعلن التوصل خلاله لإقامة أربع مناطق لخفض التصعيد، على أنها تدابير مؤقتة، تمدد تلقائياً، بناء على توافق الضامنين، ريثما يتم التوصل للحل النهائي.

أضاف -المؤتمر- إيران كضامن لتنفيذ خفض التصعيد، وجاء ببيانه الختامي "حكومة الجمهورية العربية السورية" في مقابل "المعارضة السورية المسلحة" و"الأطراف المتنازعة" لتنسف وبالكامل أي صلة لما جرى بسوريا للثورة، بل الأمر برمته تمرد مجموعات مسلحة على حكومة شرعية، ولعل قادم الزمن، سيؤكد للسوريين أي مطبات كانت بهاتيك الصياغة.

وليقفز المؤتمر على أن إيران ليس شريكاً بقتل السوريين، أو سبب عدم سقوط الأسد، كما قفز سابقه على روسيا ودورها بالقتل والتهديم واعتبار أرض سوريا ساحة لتجريب الأسلحة والسوريين فئران تجارب، وتحويل موسكو إلى راع وضامن نزيه بقضية السوريين.

ونتائج "أستانة"، كمثال عن سابقيه بجنيف وعلى الأرجح، لاحقيه بالعاصمة الكازاخية كما وعدونا بنهاية أكتوبر المقبل، تتشابه بالمضمون تماماً مع أسئلة ونتائج محاكمة القاضي الفرنسي، رونو فان رويمبيك، الذي غرق خلال استجوابه رفعت الأسد قبل أشهر، بأسباب تكتم الأسد عن ثرواته وحقوق ضريبة التضامن عن الثروة.

فالقاضي الفرنسي الشهير الذي لم يأت ولو بذكر، خلال محاكمة الأسد، على نيف وثلاثين ألف قتيل بحماة، أو تشظي جثث ألف سجين عام 1980 في تدمر على جدران الزنزانات، اكتفى بما يتعلق بحقوق فرنسا بالضرائب، بل واكتفى بالإجابة البليغة التي تتشابه ولدرجة التطابق مضموناً، مع إجابات البشارين، الجعفري والأسد " "أقسم لك، لا أملك أي شيء"، قبل أن يضيف: "ربما أمتلك بعض الأشياء من دون علمي".

وأمام ذكاء وإلحاح القاضي الفرنسي، اضطر الأسد للقول: "مصادر الأموال من العاهلين السعوديين، فهد وعبد الله، منحاني إياها بطريقة ناعمة ودبلوماسية". فانتهى التحقيق وجرّم رفعت الأسد بجناية التهرب الضريبي..وتهمة الرشى للسعودية وهو ما ربما تؤول إليه بعض نتائج توزيع التهم بثورة السوريين.

وبالأمس، وخلال مثال آخر عن سلوك ديمقراطي من بلد آخر ادعى نصرة الثورة وتأييد السوريين، شرعت السلطات البريطانية في تجميد ممتلكات تصل قيمتها لملايين الجنيهات، تعود لرفعت الأسد، والسبب تهرب ضريبي وسعي لاستحقاقات المملكة العظمي.

وربما غدا تتبع الدول الديمقراطية الغربية، التي يمتلك الأسد فيها عقارات وأملاكا وأرصدة، بمتابعته قضائياً، إذ الشمس لا تغيب هناك وثمة بالوقت بقية، إذ أول دعوى قضائية رفعتها فرنسا منذ أربع سنوات، ولكن لما يتعلق بمسائل لها علاقة بالنزاهة والفساد والتهرب الضريبي، وليس لجنايات تتعلق بقتل السوريين، رغم أنه ملاحق ولاجئ بأوروبا منذ نحو ثلاثة عقود فقط.

خلاصة القول: ثمة فارق شاسع، بين مفهوم الحق والحقيقة، بيننا كسوريين وبين من نوليهم أمورنا، ولا نتكلم هنا عن شرط توفر القوة لتحصيل الحقوق.

فالغرب الذي يلاحق رفعت الأسد، حتى بعد موته، لقضايا فساد وتهرب ضريبي ليس إلا، هو الغرب ذاته الذي اكتفى باستلام أداة جريمة ابن أخيه بشار، بعد مجزرة الغوطة عام 2013 والتي راح ضحيتها زهاء 1500 سوري اختناقا بغاز السارين.

والغرب ذاته هو من سيفاجئنا غداً، بالتهافت على اقتسام كعكة خراب سوريا، عبر عقود إعادة الإعمار، بعد إعادة إنتاج الأسد، لنواصل حملات الندب والاستعطاف ونعت الغرب بعدم العدالة ونصرة الظالم.

طبعاً دون أن نستقي من التاريخ أي عبرة، في أن السياسة علم ومراس ومصالح، ولا مكان فيها للهواة والجوعى، كما لا حصة ترجى للحوق والأخلاق والقيم.

وعلى الأرجح أي طرح لما يجب فعله، سيدخل في خانة شرح المشروح وإعادة المعاد والبديهي، فمن تصدر المشهد السياسي والعسكري وحتى معظم الثقافي، حققوا جلّ طموحاتهم من الثورة، وهم على جهوزية، للتشكيك ببعضهم وإصدار صكوك البراءة والوطنية والغفران، حتى تنتهي "المؤامرة" ويعود كلٌ منهم إلى حيث أمن خط العودة، إن بحضن الأسد أو بأحضان اللجوء.

 




إصابة خطيرة لعلي مهنا قائد فوج السحابات التابعة لمليشيات النمر، ومقتل مرافقه الشخصي "علاء هلال"

[/URL]​
 
عودة
أعلى