الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


‎‏


استطاع تنظيم الدولة من خلال كمين محكم بالقرب من حقل التيم من أسر ضابط من ميليشيات الاسد ومعه عدد من العناصر, كذلك تمكن التنظيم أسر أكثر من عشرة جنود من ميليشيات الأسد أثناء الإشتباكات في قرية الجفرة بالقرب من مطار دير الزور العسكري.

كما أن الإشتباكات هناك لا تزال مستمرة مع دفع ميليشيات الأسد لعدد كبير من الجنود لإطباق الحصار على مدينة دير الزور.
 


وثيقة روسية في أستانا تحدد من سيكتب الدستور السوري
===================




مركز الجسر للدراسات...


في ختام جولة أستانا 1 المنعقدة بتاريخ 23-24/1/2017 قال رئيس الوفد الروسي إلى أستانا، ألكسندر لافرينتيف إن محادثات أستانا "ليست بديلاً عن جنيف، بل إضافة إلى الإطار القائم"، وأضاف: "سلمنا المعارضة السورية مشروع الدستور السوري الجديد الذي أعده الخبراء الروس"، مشيراً إلى "أننا نحتاج إلى آلية ملموسة لتأسيس لجنة دستورية ستشمل جميع أطراف النزاع السوري".


منذ ظهر هذا التصريح، بدا للعيان أن جولات جنيف لم تعد ذات قيمة تُذكر بنظر الروس، فأستانا بدأت بالهيمنة على المسارين السياسي والعسكري رغم المغالطة التي حاولها وفد الفصائل باقتصار مشاركتها على مناقشة القضايا العسكرية، واتفاقات خفض التصعيد لاحقاً، فالروس من اليوم الأول سلّموا الوفد "مشروع الدستور السوري الجديد الذي أعده الخبراء الروس"، كما سلّموهم وثيقة بعنوان "بيان عن اللجنة الدستورية المختصة بوضع الدستور السوري.


إذن لم يكتف الروس بوضع مشروع الدستور، لكن أيضاً وضعوا محددات للجنة الدستورية التي ستعمل على تقديم الصياغة النهائية للدستور للتصويت عليه في "مؤتمر شعب سوريا".


اللجنة الدستورية حسب الوثيقة الروسية، ستتكون من أعضاء دائمين وخبراء ومراقبين.

1- الأعضاء الدائمون: شروط العضوية: تشترط الوثيقة أن يكونوا "من بين المواطنين السوريين المقيمين الدائمين في أراضي الجمهورية العربية السورية على الأقل 15 سنة".

هذا الشرط يعني أن ملايين السوريين الذين غادروا البلاد تحت وطأة الحرب سيكونون محرومين من المشاركة في اللجنة الدستورية، وغالب هؤلاء من المعارضين للنظام، ومن الذين يريدون إدخال تعديلات جوهرية على الدستور، ويرفضون التعديلات السطحية التي قدمها الروس في دستورهم المسلّم لوفد أستانا.

هذا الشرط يعبّر عن إرادة الروس تمرير دستورهم كما هو، ويعبّر كذلك بطريقة صريحة عن استهزاء الروس بسلّة الدستور التي يتحدث عنها القرار 2254، وينشئ لها دي مستورا آليات تشاورية في لوزان وجنيف، وتناقشها وفود المعارضة في خمس جولات تفاوضية متتابعة، وتضع لها مقترحات، فيما الروس حسموا الأمر من جولة أستانا 1، التي سبقت جولات جنيف الخمس الأخيرة.


وقد عاود وزير الخارجية الروسي لافروف قبل أسبوعين تقريباً الحديث عن مشروع الدستور الروسي، وأنه سيعاد طرحه على طاولة أستانا 6 التي ستبدأ اليوم 14/9/2017.

عدد الأعضاء: تحدد الوثيقة الروسية عدد أعضاء اللجنة الدستوري ب 24 شخصا، مناصفة بين النظام و "الأحزاب السياسية التي غير ممولة من قبل الحكومة، ومنظمات المجتمع المدني، والجمعيات القبلية، والمجموعات من الناس"، دون أن تشير أدنى إشارة إلى توصيفهم كمعارضة مثلاً، فالروس كما النظام لا يرون أي دور لمن يسمي نفسه معارضة للمشاركة في رسم مستقبل سوريا.

من هي الجهة التي ستشكّل اللجنة؟تقول الوثيقة: "لاختيار الأعضاء الدائمين يجب تقديم طلب إلى المجموعة المشتركة من دول الضمان التي ستشكل اللجنة، وتعطي السلطة لها لمزيد من العمل".

إذن نحن تحت حالة وصاية أو انتداب تقريباً، لكن بدل أن يقفز لأذهان السوريين دستور "بول بريمر" أبّان الاحتلال الأمريكي للعراق، وربطه بالاحتلال الروسي، يريد الروس شرعنة دستورهم بأيادي سورية يختارونها هم بمشاركة إيران، وسيكون الضامن التركي في موقف ضعيف فهو يمثل ثلث المجموعة المشتركة، وبالتالي سيكون القرار الروسي الإيراني هو المهيمن على غالبية أعمالها.

لا تكتفي الوثيقة بإهانة السوريين في وجوب تقديم طلب للروس والإيرانيين للموافقة على أسماء أعضاء ممثليهم في اللجنة، بل تزيد في أن دول الضمان هي التي ستمنح اللجنة الدستورية السلطة للعمل، وليس الشعب السوري.

2- الأعضاء الخبراء:تحدد الوثيقة عددهم ب "(6) أشخاص، وبنسب متساوية من دول الضمان في عدم وجود مانع من الأعضاء الدائمين.سيكون لدينا هنا 4 خبراء روس وإيرانيين، وهذا يعطيهم مزيد من النفوذ لفرض الدستور الروسي.

3- الأعضاء المراقبون:تقول الوثيقة: "تعيّن ثلاثة أشخاص من بين موظفي الأمم المتحدة".هذا هو الهامش الضئيل الوحيد الذي تظهر فيه الأمم المتحدة، وكامل فريق دي مستورا وخبرائه، في السماح لهم بتعيين ثلاثة أشخاص بصفة مراقبين لا أكثر.

4- مكان اجتماع اللجنة الدستورية:حسب الوثيقة "تجتمع اللجنة بانتظام (مكان-أستانا-كازاغستان، ثم يتم تحديد المكان والتاريخ على أساس نتائج الاجتماعات).

إذا كانت اللجنة مكونة من النظام، والأشخاص المقيمين في سوريا، فلماذا الاجتماع في أستانا؟ الاجتماع في دمشق هو الأنسب لها فجميع الأعضاء داخل البلاد، والوفد المفاوض عن الفصائل في أستانا مستثنى من الحضور والمشاركة، باعتباره مقيماً في الخارج ولا تنطبق عليه شروط العضوية، كذلك كل المستشارين القانونيين والسياسيين المرافقين لوفد الفصائل ينطبق عليهم شرط الاستثناء والحرمان من المشاركة في صياغة الدستور أو اختيار أعضاء اللجنة الدستورية، ومع ذلك قبلوا تسلّم هذه الوثائق المذلّة في أستانا 1.

5- إقرار الدستور: تتحدث الوثيقة عن شيء تسمّيه "خريطة للجمعيات القبلية " تنشئها اللجنة الدستورية، وتمنح كل واحدة منها صوتاً للموافقة على الدستور.يتم إنشاء الخريطة القبلية هذه "من خلال الحصول على المعلومات عن القبائل من شيوخها".يبدو أن سوريا بنظر الروس مجموعة قبائل فقط، لا توجد فيها حواضر ولا مدن كبرى، ولا طوائف، ولا أديان، ولا أعراق انقرضت فيها قضية القبلية منذ زمن بعيد، إلا أن يكون الروس يوصّفون الواقع الذي سيكون عند بدء اللجنة عملها، عندما تكون المدن السورية دمّرت عن بكرة أبيها، ولم يبق فيها إلا أريافها، وتحققت أماني الإيرانيين بإعادة بلد عربي ثاني بعد العراق إلى القرون الوسطى، وحالة البداوة كما يروق للإيرانيين أن يصفوا العرب بها.الأمر الثاني هنا هو أن الدستور لن يطرح على الاستفتاء الشعبي العام، لكن كما ورد في الوثيقة "يعتبر عمل اللجنة منتهياً بعد الموافقة على المشروع من قبل (مؤتمر شعب سوريا)"، مؤتمر الشعب هذا مكون حسب الوثيقة من "الجمعيات القبلية المسجلة، والمجموعات الوطنية السورية" دون تحديد معنى لهذه المجموعات الوطنية.

انتهت الوثيقة هنا.


قدّم الروس أيضاً في هذه الجولة وثيقة "دستور الجمهورية السورية"، ومعلوم أن من أكبر الاعتراضات على الدستور الحالي للبلاد، هو الصلاحيات الواسعة الممنوحة لرئيس الجمهورية، فهو يكاد يجمع السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية بيده.

الدستور الروسي يكرّس هذه السلطة شبه المطلقة للرئيس على البلاد، فالرئيس هو "القائد الأعلى للقوات المسلحة والتنظيمات المسلحة"، ويتولى "تسمية رئيس مجلس الوزراء ونوابه وتسمية الوزراء ونوابهم وقبول استقالاتهم وإعفائهم من مناصبهم"، ويحق له "إعلان الاستفتاء العام حول المواضيع المهمة، والتي تخصّ المصالح العليا للبلد، وتعد نتائج الاستفتاء إلزامية".

المسألة الأهم في الدستور الروسي كله هو المادة 82 منه التي تنصّ على: "تنتهي ولاية رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء سبع سنوات ميلادية من تاريخ أدائه القسَم الدستوري رئيساً للجمهورية، وله حق الترشح مجدداً لمنصب رئيس الجمهورية، وتسري عليه أحكام الدستور الخاصة بمدة ولايته اعتباراً من الانتخابات الرئاسية القادمة"، هذه المادة تثبّت رئيس النظام الحالي في منصبه إلى عام 2021، وتمنحه حق الترشح في الدورة التالية أي إلى عام 2028، وتسمح له بخوض دورة ثانية أي إلى عام 2035.

الملاحظة الوحيدة من النظام التي وردت على الدستور الروسي، كانت تعديل هذه المادة لتسمح للرئيس بالتمديد لولايتين وليس لولاية واحدة، بمعنى استمراره في منصبه إلى عام 2042، وحينها يكون ولي عهده بطل أولمبياد الرياضيات قد بلغ السن القانوني الذي يتيح له خلافة والده دون إحراج مجلس الشعب واضطراره لتعديل الدستور كما حدث مع رئيس النظام الحالي.

يجب على وفد الفصائل المشارك في أستانا التأكيد على خصوصية المسار العسكرية، واتفاقات خفض التصعيد، ورفض إدخال قضايا الحكم والدستور والانتخابات فيه، وإلا فإنهم بذلك ينسفون كل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بسوريا، وعلى رأسها بيان جنيف والقرار 2254، الذي تجري مفاوضات جنيف على أساسهما، وهذا هو غاية الروس والإيرانيين والنظام من فتح مسار أستانا الموازي لمسار جنيف الذي يشارك فيه هيئة المفاوضات العليا، والوفد المنبثق عنها، ويريد الروس بذلك قطع الطريق على الأمم المتحدة، والمعارضة السياسية في إيجاد حل سياسي، وفرض الأمر الواقع على الفصائل المسلحة، والتوصل إلى اتفاق معها يقضي بقبولها بالهزيمة العسكرية على الأرض أولاً، والقبول ببقاء النظام الحالي من خلال شرعنته دستورياً ثانياً.




11-1.jpg










22.jpg


اجتماع الاستانا هو لنقاش عسكري بحت وهي مناطق خفض التصعيد ولا يوجد نقاش سياسي او مفاوضات سياسيه لكن لنفترض ان روسيا ستطرح هذه الوثيقه
قرار تعديل الدستور هو قرار للشعب السوري وليس بيد روسيا ولا حتى الامم المتحده اللي سعت سابقاً لتنفيذه وفشلت
اجتماع المعارضه السياسيه والفصائل في الرياض وضع المبادئ العشره
اللي اتفقت عليها جميع الكتل السياسيه للثوره وكذلك اتفقت الفصائل عليها من تلك الشروط هي الدستور
لن يجرى اي تعديل دستوري الا بعد انتصار الثوره ومرور سنوات حتى تستقر سوريا
 
‏‎ ‎‏.



لم يعد التدخل الروسي في سوريا خافيا على أحد، وعندما يقول اعلام الاسد ان الخطط العسكرية في دير الزور هي من ابداعات ضباطه فهذا كذب


في الحقيقة الخطط العسكرية لتدمر والسخنة هي للعميد رستم مرادوف (روسي من داغستان) .

اما خطط شمال السخنة وتقسيم ريف حمص الشرقي الى جيوب فهي من تخطيط العميد الروسي اندريه ايفانييف


21752334_1531455380248671_6520431752522918506_n.jpg


21742924_1531455356915340_875581917126942043_n.jpg


 



مقتل حوالي العشرين وجرح 13 من ميليشيا قسد الإنفصالية في الاشتباكات مع تنظيم الدولة بالقرب من دوار ال10 كيلو شمال شرق دير الزور.
 

واهم إذا كنت تعتقد أنك تقارع في ثورتك العظيمة شرذمة نجسة من النصيرية أو بعض الأقليات هنا وهناك....

إن مراحل الثورة السورية أثبتت بالدليل القاطع أننا نقارع منظومة عالمية متعوب عليها كثيراً من قبل اليهود الصهاينة لحماية إسرائيل ممثلة بالمجتمع الدولي والمؤسسات الأممية من حقوق الإنسان وغيرها من الأكاذيب والمسميات الرنانة وحق النقد الفيتو خير دليل على ذلك وأنه وجد لحماية إسرائيل{ فقط }...

الكثيرين يعلمون قبل التدخل الروسي بشكل مباشر في الحرب ضددنا أن بوتين ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية واجتمع مع يهود منظمة أيباك الصهيونية ثم ذهب للقاء نتنياهو في إسرائيل ثم كان التدخل الروسي العلني والمباشر بعد ذلك بأسبوع أو أقل:

الحديث طويل والأدلة كثيرا ولكن لا أريد الإطالة أكثر فإن أي إنسان يملك القليل من التفكير يعلم ذلك:

قل وبكل فاخر أنك ثأر سوري حاربت ومازلت تحارب إسرائيل وروسيا واميركا وايران وعملائهم على مدار السبع سنوات الماضية....

ختاماً طوبى لمن كان ثائراً بنفسه أو ماله أو قلمه أو قلبه بحق ولمن استشهد في هذه الملحمة العظيمة والخزي والعار لمن هو دونها
 

-وفد قوى الثورة العسكري: مساعد وزير الخارجية الأمريكي، أبلغنا بأن الأسد لن ينتصر دون شرعية دولية والمجتمع الدولي لن يوفر له هذه الشرعية.

-اجتماع مغلق بين وفد المعارضة السورية و مساعد وزير الخارجية الامريكي بشأن مناطق خفض التوتر.


رئيس وفد روسيا إلى مفاوضات أستانا: عملية أستانا ستستمر بعد استكمال إقامة مناطق خفض التوتر



 

ملخص المؤتمر الصحفي لرئيس الوفد الروسي الى :

لافرينتيف:

أطراف المحادثات في أستانا قريبون من الاتفاق حول منطقة خفض تصعيد رابعة في سوريا.

تم الاتفاق على عدد من الوثائق التي تخص عمل القوات في مناطق خفض التصعيد.

اللقاء الحالي في أستانا يعتبر اللقاء الأخير من وجهة نظر إقامة مناطق خفض التصعيد، لكنه ليس الأخير من وجهة نظر المباحثات، هذه الساحة مطلوبة.

مراقبة الوضع في منطقة خفض التصعيد في إدلب تتولاه الدول الثلاث الضامنة للتسوية في سوريا روسيا وتركيا وإيران.

تم الاتفاق على مسألة إنشاء لجنة ثلاثية بمشاركة روسيا وإيران وتركيا حول مناطق خفض التصعيد

ترشيح لبنان ومصر والإمارات العربية المتحدة كأعضاء مراقبين في مفاوضات أستانا.

اللقاء المقبل حول سوريا في استانا سيعقد نهاية شهر أكتوبر المقبل، ومن المرجح مشاركة دول مراقبة جديدة.

الدول الضامنة مستعدة للنظر في مقترحات مشاركة دول مراقبة أخرى في مناطق خفض التصعيد السورية.​
 
واهم إذا كنت تعتقد أنك تقارع في ثورتك العظيمة شرذمة نجسة من النصيرية أو بعض الأقليات هنا وهناك....

إن مراحل الثورة السورية أثبتت بالدليل القاطع أننا نقارع منظومة عالمية متعوب عليها كثيراً من قبل اليهود الصهاينة لحماية إسرائيل ممثلة بالمجتمع الدولي والمؤسسات الأممية من حقوق الإنسان وغيرها من الأكاذيب والمسميات الرنانة وحق النقد الفيتو خير دليل على ذلك وأنه وجد لحماية إسرائيل{ فقط }...

الكثيرين يعلمون قبل التدخل الروسي بشكل مباشر في الحرب ضددنا أن بوتين ذهب إلى الولايات المتحدة الأمريكية واجتمع مع يهود منظمة أيباك الصهيونية ثم ذهب للقاء نتنياهو في إسرائيل ثم كان التدخل الروسي العلني والمباشر بعد ذلك بأسبوع أو أقل:

الحديث طويل والأدلة كثيرا ولكن لا أريد الإطالة أكثر فإن أي إنسان يملك القليل من التفكير يعلم ذلك:

قل وبكل فاخر أنك ثأر سوري حاربت ومازلت تحارب إسرائيل وروسيا واميركا وايران وعملائهم على مدار السبع سنوات الماضية....

ختاماً طوبى لمن كان ثائراً بنفسه أو ماله أو قلمه أو قلبه بحق ولمن استشهد في هذه الملحمة العظيمة والخزي والعار لمن هو دونها







كيف صدقتم ان من افشل ثورات 5 دول قبلكم سينصر ثورتكم؟ وكيف صدقتكم ان سبب فشل ثورتكم هم المتطرفون ولم يكن في الثورات التي افشلوها قبلكم متطرف،


أن ما كان البعض يعتبرونه دعماً للثورة السورية ما هو إلا "قيادة أزمة" ليجعلوا الشعب السوري عبرة لمن أراد أن يعتبر ، وأن يقولوا لشعوبهم : هذا مصيركم إن فكرتم بالخروج على طاعتنا.



 




كيف صدقتم ان من افشل ثورات 5 دول قبلكم سينصر ثورتكم؟ وكيف صدقتكم ان سبب فشل ثورتكم هم المتطرفون ولم يكن في الثورات التي افشلوها قبلكم متطرف،


أن ما كان البعض يعتبرونه دعماً للثورة السورية ما هو إلا "قيادة أزمة" ليجعلوا الشعب السوري عبرة لمن أراد أن يعتبر ، وأن يقولوا لشعوبهم : هذا مصيركم إن فكرتم بالخروج على طاعتنا.













لا أعرف بالحقيقة من ألوم .. جوقة "الأصدقاء من عرب وترك " الراقصين على نكبة السوريين، أم المعارضة التي وثقت بهم وانجرَّت وراء سرابهم مراعاة لمصالح وامتيازات ؟ ..

هكذا كان الأمر للأسف ، معارضتنا يا سادة سلمت رقابنا لـ"أصدقاء" لا يرعون فينا إلاً ولا ذمة ..

ومن استرعى الذئبَ ..فقد ظلم.

==

تحليل لقناة الجسر
 



تقرير من صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية عن شحنات أسلحة من دول أوربا الشرقية قامت الولايات المتحدة بتسليمها للمعارضة السورية عبر ألمانيا دون علم الحكومة الالمانية

الترجمة حصرية لفريق neoIRT

هكذا قامت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ بإعادة تركيب قصة شحنات الأسلحة الأمريكية إلى سوريا

- قامت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ أثناء بحثها بالتحدث مع خبراء و متعاونين سريين.

- السلطات الأمريكية أكدت بناء على طلبنا أنه في الوقت الحالي لا توجد أسلحة مخصصة لسوريا مخزنة في ألمانيا أو أُرسلت عبر ألمانيا.

- الحكومة الألمانية الاتحادية لم تعلم شيئا بحسب ما صرحت به عن عمليات تسليم الأسلحة المزعومة.

على أي مصارد اعتمد البحث ؟

اعتمد البحث حول إرسال أسلحة إلى المتمردين السوريين باستخدام قواعد الجيش الأمريكي في ألمانيا على الحديث مع خبراء و متعاونين سريين و إيميلات داخلية للجيش الأمريكي و على تقارير رسمية و قواعد بيانات و أيضا على سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية و على نظام معلومات إدارة التوريد الفيدرالية الأمريكية.

نشرت الولايات المتحدة في قاعدة بيانات نظام معلومات إدارة التوريد الفيدرالية كل الدفعات التي تم دفعها للعقود الرسمية التي تتجاوز قيمتها 3000 دولار. في عدة سجلات ظهر أن الجيش الأمريكي اشترى أسلحة و ذخائر من أوربا الشرقية و حتى أن مكان استخدام الأسلحة و هو سوريا ذُكر في السجلات. عندما سأل صحفي عن السجلات تم حذفها.

أوراق داخلية لشركة الطيران الأذربيجانية سيلك واي و التي قامت منظمة أنونيموس بلغاريا بنشرها مؤخرا كشفت عن معلومات حول رحلات نقل خاصة بالجيش الأمريكي. هذه المعلومات ساهمت في اكتمال الصورة و تقاطعت مع معلومات من مصادر أخرى.

مع أي وسائل إعلان تعاونت زود دويتشه تسايتونغ ؟


يتعلق التقرير ببحث مشترك مع منظمة مشروع مكافحة الجريمة المنظمة و الفساد و منظمة شبكة البلقان للاخبار الاستقصائية. سبق ل زود دويتشه تسايتونغ أن عملت مع المنظمة الأولى على كشف وثائق بنما و فضيحة غسيل الأموال.

ماهي منظمة مشروع مكافحة الجريمة المنظمة و الفساد ؟


إنها شبكة مع المراسلين الاستقصائيين مع تركيز على قضايا أوربا الشرقية و روسيا. يتم تمويلها جزئيا من قبل المستثمر الأمريكي جورج سوروس و وزارتي الخارجية و التطوير الأمريكيتين و كذلك من قبل شركة غوغل. كانت المنظمة قد نشرت للمرة الأولى تقريرا بعنوان صناعة القتل عن تصدير الأسلحة من أوربا الشرقية إلى المتمردين في سوريا.
ماهي منظمة شبكة البلقان للاخبار الاستقصائية ؟​

إنها شبكة من الصحفيين الاستقصائيين المتخصصين بشؤون دول البلقان. تمول مفوضية الاتحاد الأوربي المنظمة من بين مصادر أخرى كالسفارات البريطانية في صربيا و البوسنة و السفارة الهولندية في كرواتيا و منظمة كونراد أديناور التابعة للاتحاد المسيحي الديمقراطي في ألمانيا.

ما هو تعليق السلطات الأمريكية على هذه المعلومات المسربة؟


صرح البنتاغون بناء على طلب أنه ملتزم بقوانين و قواعد الدول التي تستضيف قواعد عسكرية أمريكية. لم تجب وزارة الدفاع الأمريكية على اتهامات محددة.

متحدثة باسم قيادة العمليات الخاصة سوكوم و هي المسؤولة عن تسليم الأسلحة صرحت أنه لا توجد حاليا أي أسلحة مخصصة لسوريا مخزنة في ألمانيا أو تم شحنها إلى هناك عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا. و قد تم الطلب بشكل قطعي من موردي العقود بعدم القيام بذلك. صرحت سوكوم أن الأمر ذاته ينطبق على شحنات الأسلحة الحالية و قبل عام 2016. الجواب اذا استثنى عام 2016 و بداية عام 2017. و لكن عند سؤال المتحدثة باسم سوكوم في اليوم التالي عن عام 2016 عادت لتؤكد أن النفي يشمل عام 2016 أيضا. لماذا اختلفت الإجابة من يوم لآخر, لم تجب الناطقة.

من الملفت للنظر بشكل خاص كان أن أقوال المتحدثة باسم سوكوم جاءت بناء على الرحلات المسجلة باتجاه سوريا. لم تجب الناطقة على سؤال اذا ما كانت أسلحة قد أُرسلت إلى سوريا عبر طرق أخرى.

منذ فترة قريبة أُعلن عن قرار للرئيس الأمريكي ترمب حول إيقاف برنامج وكالة المخابرات الأمريكية سي آي إيه لتوريد الأسلحة للمتمردين السوريين. هل تعتبر إذا إمدادات السلاح الأمريكية إلى سوريا جزء من الماضي ؟


لا. قرار ترمب يشمل فقط برنامجا للمخابرات الخارجية الأمريكية بدأ قبل أربعة أعوام. برنامج آخر مازال يعمل حتى الآن. إنه برنامج تدريب و تسليح تابع لوزارة الدفاع الأمريكية. الكونغرس الأمريكي أقر المشروع في عام 2014 خلال رئاسة أوباما.

هل علمت الحكومة الألمانية بدفعات السلاح للمتمردين السوريين عبر القواعد العسكرية الأمريكية في ألمانيا ؟


بحسب الحكومة نفسها لا. هذا ما أعلنته الحكومة نفسها في بداية عام 2017 بناء على سؤال لنائبة من حزب الخضر: لا توجد معلومات عن شراء وزارة الدفاع الأمريكية سلاحا من دول أوربا الوسطى و الشرقية و إرسالها إلى المقاتلين المناهضين لتنظيم داعش في سوريا عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا. بناء على سؤال من زود دويتشه تسايتونغ صرحت وزارة الخارجية الألمانية: لا توجد معطيات عن شحنات أسلحة من القوات المسلحة الأمريكية إلى المتمردين في سوريا عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا. الحكومة الألمانية لم تصدر أي موافقة حول هذا.

السياسي من حزب اليسار الألماني يان فان آكين وهو مفتش أسلحة سابق لدى الأمم المتحدة, انتقد الأمم المتحدة بهذا الخصوص. فهالحكومة تتحمل برأيه مسؤولية أيضا في إغراق الشرق الأوسط بالأسلحة. من الجنون برأيه إرسال أسلحة إلى سوريا. ففي تلك المنطقة هنالك نقص في كل شيء إلا السلاح. مرة أخرى إنها قاعدة رامشتاين التي تدير منها الولايات المتحدة الأمريكية حروبها القذرة في كل العالم. و مرة أخرى تشيح الحكومة الألمانية بوجهها بعيدا و تدعى عدم معرفتها بشيء, بحسب فان آكن.

الصورة من قاعدة رامشتاين الأمريكية جنوب ألمانيا



 


تقرير من صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية عن شحنات أسلحة من دول أوربا الشرقية قامت الولايات المتحدة بتسليمها للمعارضة السورية عبر ألمانيا دون علم الحكومة الالمانية

الترجمة حصرية لفريق neoIRT

هكذا قامت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ بإعادة تركيب قصة شحنات الأسلحة الأمريكية إلى سوريا

- قامت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ أثناء بحثها بالتحدث مع خبراء و متعاونين سريين.

- السلطات الأمريكية أكدت بناء على طلبنا أنه في الوقت الحالي لا توجد أسلحة مخصصة لسوريا مخزنة في ألمانيا أو أُرسلت عبر ألمانيا.

- الحكومة الألمانية الاتحادية لم تعلم شيئا بحسب ما صرحت به عن عمليات تسليم الأسلحة المزعومة.

على أي مصارد اعتمد البحث ؟

اعتمد البحث حول إرسال أسلحة إلى المتمردين السوريين باستخدام قواعد الجيش الأمريكي في ألمانيا على الحديث مع خبراء و متعاونين سريين و إيميلات داخلية للجيش الأمريكي و على تقارير رسمية و قواعد بيانات و أيضا على سجل الأمم المتحدة للأسلحة التقليدية و على نظام معلومات إدارة التوريد الفيدرالية الأمريكية.

نشرت الولايات المتحدة في قاعدة بيانات نظام معلومات إدارة التوريد الفيدرالية كل الدفعات التي تم دفعها للعقود الرسمية التي تتجاوز قيمتها 3000 دولار. في عدة سجلات ظهر أن الجيش الأمريكي اشترى أسلحة و ذخائر من أوربا الشرقية و حتى أن مكان استخدام الأسلحة و هو سوريا ذُكر في السجلات. عندما سأل صحفي عن السجلات تم حذفها.

أوراق داخلية لشركة الطيران الأذربيجانية سيلك واي و التي قامت منظمة أنونيموس بلغاريا بنشرها مؤخرا كشفت عن معلومات حول رحلات نقل خاصة بالجيش الأمريكي. هذه المعلومات ساهمت في اكتمال الصورة و تقاطعت مع معلومات من مصادر أخرى.

مع أي وسائل إعلان تعاونت زود دويتشه تسايتونغ ؟


يتعلق التقرير ببحث مشترك مع منظمة مشروع مكافحة الجريمة المنظمة و الفساد و منظمة شبكة البلقان للاخبار الاستقصائية. سبق ل زود دويتشه تسايتونغ أن عملت مع المنظمة الأولى على كشف وثائق بنما و فضيحة غسيل الأموال.

ماهي منظمة مشروع مكافحة الجريمة المنظمة و الفساد ؟


إنها شبكة مع المراسلين الاستقصائيين مع تركيز على قضايا أوربا الشرقية و روسيا. يتم تمويلها جزئيا من قبل المستثمر الأمريكي جورج سوروس و وزارتي الخارجية و التطوير الأمريكيتين و كذلك من قبل شركة غوغل. كانت المنظمة قد نشرت للمرة الأولى تقريرا بعنوان صناعة القتل عن تصدير الأسلحة من أوربا الشرقية إلى المتمردين في سوريا.

ماهي منظمة شبكة البلقان للاخبار الاستقصائية ؟

إنها شبكة من الصحفيين الاستقصائيين المتخصصين بشؤون دول البلقان. تمول مفوضية الاتحاد الأوربي المنظمة من بين مصادر أخرى كالسفارات البريطانية في صربيا و البوسنة و السفارة الهولندية في كرواتيا و منظمة كونراد أديناور التابعة للاتحاد المسيحي الديمقراطي في ألمانيا.

ما هو تعليق السلطات الأمريكية على هذه المعلومات المسربة؟


صرح البنتاغون بناء على طلب أنه ملتزم بقوانين و قواعد الدول التي تستضيف قواعد عسكرية أمريكية. لم تجب وزارة الدفاع الأمريكية على اتهامات محددة.

متحدثة باسم قيادة العمليات الخاصة سوكوم و هي المسؤولة عن تسليم الأسلحة صرحت أنه لا توجد حاليا أي أسلحة مخصصة لسوريا مخزنة في ألمانيا أو تم شحنها إلى هناك عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا. و قد تم الطلب بشكل قطعي من موردي العقود بعدم القيام بذلك. صرحت سوكوم أن الأمر ذاته ينطبق على شحنات الأسلحة الحالية و قبل عام 2016. الجواب اذا استثنى عام 2016 و بداية عام 2017. و لكن عند سؤال المتحدثة باسم سوكوم في اليوم التالي عن عام 2016 عادت لتؤكد أن النفي يشمل عام 2016 أيضا. لماذا اختلفت الإجابة من يوم لآخر, لم تجب الناطقة.

من الملفت للنظر بشكل خاص كان أن أقوال المتحدثة باسم سوكوم جاءت بناء على الرحلات المسجلة باتجاه سوريا. لم تجب الناطقة على سؤال اذا ما كانت أسلحة قد أُرسلت إلى سوريا عبر طرق أخرى.

منذ فترة قريبة أُعلن عن قرار للرئيس الأمريكي ترمب حول إيقاف برنامج وكالة المخابرات الأمريكية سي آي إيه لتوريد الأسلحة للمتمردين السوريين. هل تعتبر إذا إمدادات السلاح الأمريكية إلى سوريا جزء من الماضي ؟


لا. قرار ترمب يشمل فقط برنامجا للمخابرات الخارجية الأمريكية بدأ قبل أربعة أعوام. برنامج آخر مازال يعمل حتى الآن. إنه برنامج تدريب و تسليح تابع لوزارة الدفاع الأمريكية. الكونغرس الأمريكي أقر المشروع في عام 2014 خلال رئاسة أوباما.

هل علمت الحكومة الألمانية بدفعات السلاح للمتمردين السوريين عبر القواعد العسكرية الأمريكية في ألمانيا ؟


بحسب الحكومة نفسها لا. هذا ما أعلنته الحكومة نفسها في بداية عام 2017 بناء على سؤال لنائبة من حزب الخضر: لا توجد معلومات عن شراء وزارة الدفاع الأمريكية سلاحا من دول أوربا الوسطى و الشرقية و إرسالها إلى المقاتلين المناهضين لتنظيم داعش في سوريا عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا. بناء على سؤال من زود دويتشه تسايتونغ صرحت وزارة الخارجية الألمانية: لا توجد معطيات عن شحنات أسلحة من القوات المسلحة الأمريكية إلى المتمردين في سوريا عبر قواعد عسكرية أمريكية في ألمانيا. الحكومة الألمانية لم تصدر أي موافقة حول هذا.

السياسي من حزب اليسار الألماني يان فان آكين وهو مفتش أسلحة سابق لدى الأمم المتحدة, انتقد الأمم المتحدة بهذا الخصوص. فهالحكومة تتحمل برأيه مسؤولية أيضا في إغراق الشرق الأوسط بالأسلحة. من الجنون برأيه إرسال أسلحة إلى سوريا. ففي تلك المنطقة هنالك نقص في كل شيء إلا السلاح. مرة أخرى إنها قاعدة رامشتاين التي تدير منها الولايات المتحدة الأمريكية حروبها القذرة في كل العالم. و مرة أخرى تشيح الحكومة الألمانية بوجهها بعيدا و تدعى عدم معرفتها بشيء, بحسب فان آكن.

الصورة من قاعدة رامشتاين الأمريكية جنوب ألمانيا





الجهة المستهدفة بشحنات السلاح هي قسد وعملائها
 


19 شهيد حتى اللحظة اثر غارات جوية في عموم ديرالزور
اشتباكات بين النظام وداعش قطاع الجفرة المحاذية للمطار العسكري
اشتباكات بين قسد وداعش بالقرب من مجمع الرشيد في الرقة
صورة من القصف اليوم على بفرص ريف ديرالزور الشرقي
 
القناة المركزية لقاعدة حميميم المركزية
---


طائرة الإستطلاع المرشدة ذات المدى الراداري البعيد و الأحدث في العالم جاهز للإقلاع من قاعدة حميميم الجوية.

أليكسندر إيفانوف،
21752391_466756677027266_8347008524712406066_n.jpg


 

> ‏

مصادر مطلعة لوكالة رويترز :

روسيا وعن طريق وزير خارجيتها مارست ضغوطاً على الإردن لإعادة فتح معبر نصيب الحدودي.

وأضافت: أن “الأردن رفضت الطلب الروسي؛ نظرًا لأن المعبر يحتاج لمزيد من التأمين، لكنها أيدت بشدة اتفاق خفض التصعيد الأشمل؛ فهو يمهد الطريق لعودة عشرات الآلاف من اللاجئين في أراضيها.

وفي هذا السياق قال العاهل الأردني في مقابلة مع وكالة “بترا” الحكومية، إن على جميع الأطراف في سوريا أن تتوصل إلى حل يراعي “ضمان وحدة الأراضي السورية، وسلامة مواطنيها، وأضاف “هذا هو موقفنا منذ بداية الأزمة ولم يتغير، وإذا ما سمحت التطورات والظروف الأمنية على الأرض بذلك، فمن الممكن العمل على فتح المعابر”.

وأشار إلى أن عمّان معنية جداً “بالتطورات في جنوب سوريا، وأولويتنا القصوى حماية حدودنا الشمالية من الجماعات الإرهابية والمليشيات الأجنبية، والأردن مستمر بفاعلية في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب”.





‏3‏ ساعات · العامة​
 
أفاد تقرير لوكالة رويترز نقلا عن مصدر داخل النظام السوري أن النظام ألغى صفقة شراء مئات آلاف الأطنان من القمح من روسيا لأسباب تتعلق بصعوبات الدفع و التنفيذ.



 
أنباء عن لقاءات سرية بين هيئة تحرير الشام وممثلين عن روسيا ونظام الأسد
كشفت شبكة "شام" الإخبارية، عن وجود لقاءات عدة جمعت وفوداً من "هيئة تحرير الشام" مع ممثلين عن نظام الأسد بريف حماة، بوساطة عضو مجلس الشعب السوري "أحمد الدرويش"، بالتزامن عن أنباء بوجود لقاءات مماثلة بين ممثلين عن الهيئة مع وفد روسي.

هدف اللقاءات اقتصادية وعسكرية
وأكدت الشبكة أن اللقاءات تمت لمرات عدة في قرية "أبو دالي" الخاضعة لسيطرة الدرويش بريف حماة الشرقي، وجمعت ممثلين عن "تحرير الشام" مع وفود المخابرات الجوية التابعة للنظام.
وأشارت الشبكة إلى أن اللقاءات رافقتها إجراءات أمنية كبيرة تمثلت بقطع الطريق الواصل بين منطقة أبو دالي ومدينة حماة، بعد دخول سيارات أمنية وسيارات شحن كبيرة للقرية، مستبعدة في الوقت نفسه أي لقاءات مع وفود روسية في المنطقة، كونها تخضع للسيطرة الإيرانية والتي تدير المخابرات الجوية في حماة.
ورجحت الشبكة بأن بكون هدف اللقاءات التوصل إلى تفاهم بين الطرفين على طبيعة تنظيم حركة العبور وإدخال البضائع والمواد المتنوعة عبر منطقة "أبو دالي"، سواء كانت باتجاه المناطق المحررة أو باتجاه مناطق سيطرة قوات الأسد.
وتعتبر "أبو دالي" (منطقة حرة) كما يسميها البعض، وهي المعبر الوحيد لدخول شحنات الدخان والوقود كالبنزين والغاز من مناطق سيطرة قوات الأسد باتجاه المناطق المحررة، في الوقت الذي تدخل فيه البضائع المتنوعة منها قادمة من تركيا عبر تجار كبار إلى مناطق سيطرة الأسد في ريف حماة عبر أبو دالي.
كما تهدف اللقاءات وفق الشبكة، إلى إيجاد ألية لتحييد منطقة أبو دالي عن أي عمل عسكري قد تقوده تحرير الشام في المنطقة، والمحافظة على حياديتها كما كانت سابقاً كونها المدخل الرئيس للبضائع، ولا سيما أن عملية إدخال البضائع تنعكس بالفائدة على جميع الأطراف سواء من المحرر التي تعتمد بشكل رئيس على إدخال الدخان والغاز والبنزين من مناطق سيطرة الأسد، في الوقت الذي تدخل فيه البضائع المتنوعة بأنواعها من المناطق المحررة.

مع ممثلين عن روسيا أيضاً
كما نشر الدكتور "أيمن هاروش" الشرعي السابق في حركة أحرار الشام الإسلامية، تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" قال فيها إن "النصرة (هيئة تحرير الشام) منذ يومين تعقد لقاءات مع وفد روسي في قرية "أبي دالة" بريف حماة.
وتساءل هاروش " أليست هذه خيانة؟ وبيع لدماء الشهداء على قواعدهم؟ الاجتماع تحت الأضواء والعلن خيانة ..أما في السر والخفاء أمانة".
الهيئة تنفي
لكن في المقابل، نفت هيئة تحرير الشام، الأنباء التي تحدثت عن لقاء وفدٍ من هيئة تحرير الشام، مع وفدٍ روسيٍ في ريف حماة للتفاوض.
ونقلت وكالة "إباء" الناطقة باسم "هيئة تحرير الشام"، عن مصدر مسؤول في الهيئة نفيه صحة الأخبار الواردة حيال جلوس لجنة من الهيئة مع نظيرتها من الروس، مشيراً إلى أن تلك الإشاعات تأتي لـ"التغطية على المكائد والمؤامرت التي يخوضها اليوم من يجلس مع المحتل ويفاوضه على بلده وشعبه في الأستانة"، في إشارة إلى انطلاق الجولة السادسة من مفاوضات أستانا حول سوريا.
وتأتي هذه التطورات، بعد ساعات من انتشار الشرطة العسكرية الروسية للمرة الأولى في عدة مناطق بريف حماة الشمالي، والتي شملت مدن وبلدات "خطاب و حلفايا و محردة و صوران و معردس و الطيبة".


الحقيقة هي:

جيش العزة من شي 15 يوم كان قائدو الرائد جميل الصالح بموسكو بزيارة سرية و اجتمع مع ضباط من النظام و روسيين
و حاليا رح يسحب سلاحو الثقيل للشمال و يصير منطقة منزوعة السلاح و يصيرو جيش العزة بمثابة شرطة مدنيه
 

تعزيزات عسكرية تركية تصل "كلس" الحدودية مع سوريا
=========

وكالة الأناضول للأنباء
اسطنبول


1124



وصلت قافلة تحمل تعزيزات عسكرية تركية، اليوم الأربعاء، إلى ولاية كلس (جنوب) الحدودية مع سوريا.

وتتألف القافلة من 10 شاحنات، بينها 5 محملة بمدافع، والأخرى آليات مدرعة لنقل الجنود، مرسلة من وحدات عسكرية مختلفة إلى الوحدات على الحدود.

وتوجهت القافلة من كلس، باتجاه الشريط الحدودي، حيث سيتم نشر التعزيزات في المنطقة.

الشاحنات أرسلت وسط تدابير أمنية مشدّدة، وستعمل على دعم الوحدات المتمركزة على الحدود، بحسب المصدر نقلا عن مصادر عسكرية.

 
عودة
أعلى