الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


الاتفاق مع الروس يواجه انتهاكات النظام بتضييق الحصار على القلمون الشرقي
==============


| 2017-09-14 14:21:07
1dca0be6b483dfec4f3e0d1d.jpg

عناصر النظام في منطقة القلمون - جيتي

تواصل قوات النظام المتواجدة على الحواجز المحيطة بمنطقة القلمون الشرقي الخاضعة لسيطرة المقاومة السورية، تضييقها على حركة عبور البضائع والسلع الغذائية الداخلة إليها، وسط ظروفٍ معيشية قاسية يعاني منها أهالي المنطقة، بفعل الحصار المفروض عليهم منذ منتصف العام 2013.

في هذا الصدد قال الناشط الإغاثي "أحمد الرحيباني" في تصريح خاص لـ"زمان الوصل" إن حواجز النظام زادت من وتيرة التضييق على حركة عبور جميع المواد الغذائية والتموينية والأدوية إلى مدينة "الرحيبة" منذ نحو أسبوعين، كما خفضت من شحنات الخضار، مؤكدا أنها (الحواجز) لا تسمح حاليًا سوى بدخول سيارةٍ واحدة من الخضار يوميًا من أصل سبع سيارات كانت تدخل إلى المدينة في وقتٍ سابق، وهي بالكاد تكفي لتغطية احتياجات أهالي المدينة.

وأضاف أن عمليات التضييق تشمل كل ما له علاقة بالتجهيزات الفنية والصحية الخاصة بمواد البناء، ولا سيما مادة "الاسمنت" التي انقطعت تمامًا عن المنطقة منذ حوالي 3 أشهر، ما تسبب بتوقف العشرات من المشاريع السكنية، وأدى كذلك إلى تضرر المئات من العائلات التي أصبحت بدون مورد مادي، بسبب ارتباط مهن أصحابها بهذه المادة الحيوية.

وأشار "الرحيباني" إلى أن مدن وبلدات المنطقة، بدأت تشهد في الوقت الراهن ارتفاعًا في أسعار معظم السلع الغذائية والخضار والمحروقات، نظرًا للإجراءات التعسفية الأخيرة التي قام بها النظام بحق المنطقة، وأرجع السبب وراء ذلك إلى محاولة النظام التشويش على اتفاق وقف إطلاق النار الموقع مع الجانب "الروسي" الأسبوع الفائت.

وبحسب المصدر نفسه فإن اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه بين ممثلين مدنيين وعسكريين عن منطقة القلمون الشرقي من جهة، وبين "الروس" من جهةٍ أخرى، لم يحمل حتى اللحظة، أي تغييراتٍ تستحق الذكر على المستوى المعيشي في مدن وبلدات المنطقة، إلا أن أهلها المحاصرين متفائلون نوعًا ما بأن تشهد الأيام القليلة المقبلة انفراجًا ملحوظًا يُحسن من أوضاعهم الراهنة، وذلك عقب تطمينات حصلوا عليها من لجنة التفاوض تُفيد بقرب البدء بتطبيق شروط الاتفاق المبرم مع "الروس".

وقال "بدر الدين أحمد" أحد أبناء مدينة "جيرود" إن "الفرقة الثالثة" قامت بالفترة الأخيرة باستبدال بعض الضباط المسؤولين عن الحواجز العسكرية التي تحيط بمنطقة القلمون الشرقي، وطلبت إليهم تشديد الحصار على المنطقة، لإجبار القائمين فيها على الانصياع لمطالب النظام، بعيدًا عن الاتفاق "الروسي" الذي يرفض ممثلو النظام توقيعه إلى الآن.

وأضاف أن لجنة التفاوض عن المنطقة، طرحت خلال اجتماعها الأخير مع الوفد "الروسي" موضوع التجاوزات المتكررة التي ترتكبها حواجز النظام بحق الأهالي، لكن النظام لجأ إلى اتباع الحيلة أثناء فترة انعقاد جلسات التفاوض، منوهًا إلى أنه أوعز إلى مسؤولي الحواجز بتسهيل حركة العبور من وإلى مدن وبلدات المنطقة، ليعيد الحد منها بعد مغادرة "الروس" للمنطقة.

وأوضح في حديثه لـ"زمان الوصل" أن قلة المواد الاستهلاكية ونفاد قسمٍ منها، فرض على أهالي القلمون الشرقي أوضاعًا مأساوية للغاية، بسبب عجزهم عن تأمين أبسط مقوماتهم الغذائية اليومية، بالتزامن مع ارتفاع أسعارها في السوق المحلية بما يفوق قدرة الكثيرين منهم على تموينها أو شرائها بكميات جيدة.

ووفقًا لما أشار إليه "أحمد" فإن النظام يسعى عبر هذه الإجراءات إلى استفزاز فصائل المقاومة العاملة في المنطقة، عبر الضغط عليها شعبيًا وعسكريًا لإجبارها على اتخاذ تدابير مماثلة، خصوصًا بعد قصفه الأحد الماضي، لمواقع تمركزها الرئيسية في منطقة "البترا".

تضم منطقة القلمون الشرقي مدنًا كبيرة مثل "الرحيبة، جيرود، الضمير، الناصرية، العطنة"، ويقطن فيها حوالي 250 ألف مدني، نصفهم تقريبًا من النازحين، في حين تتواجد فيها عدة فصائل تتبع للمقاومة السورية أبرزها "جيش الإسلام" و"قوات الشهيد أحمد العبدو" و"فيلق الرحمن" و"جيش أسود الشرقية" و"جيش تحرير الشام".

وتحظى المنطقة بأهميةٍ بالغة لدى النظام السوري، لكونها تقع على مقربةٍ من طريق "دمشق- حمص الدولية" التي يستخدمها النظام استخدامًا رئيسًا في تنقلاته البرية، العسكرية والتجارية، كما تُعّد البوابة الرئيسة "للبادية السورية" حيث يتواجد تنظيم "الدولة الإسلامية"، فضلًا عن محاذاتها للطريق الدولية "دمشق- بغداد" ومطاري "الضمير" و"السين" الحربيين.


زمان الوصل
 
التعديل الأخير:

بالصوت.. زعيم شبيحة حمص يؤكد تطاول صقر رستم على حافظ وبشار ويتهمه باغتيال مرافقه
==================

| 2017-09-14 01:29:19
2b1f85ded8838d890f9427fe.png


استمع للتسجيل أدناه - زمان الوصل


خرج الخلاف الحاد بين قادة مليشيا الدفاع الوطني إلى العلن أكثر فأكثر، مع حديث مسجل لقائد المليشيا في حمص "خلدون أبو علي" يتكلم فيه صراحة عن تغول "صقر رستم"، مؤسس "الدفاع الوطني" في حمص وقائده سابقا، وحاليا قائد ما يسمى "الأمانة العامة للدفاع الوطني" في عموم سوريا.

وقال زعيم شبيحة حمص في التسجيل: "مشكلة الدفاع الوطني في حمص عمرها يقارب 3 شهور، حدث خلاف مع قادة القطاعات وقادة المجموعات مع صقر رستم المسؤول في الأمانة العامة للدفاع الوطني، فعندما طالبوا بحقوقهم تعرضوا لإهانات وشتائم قاسية، وتهديد باعتقالهم اعتقال أسرهم وحرمان أهلهم من الوظائف لمجرد مطالبتهم بحقوقهم".

واعتبر "أبو علي" أن تصرفات "رستم" تجاوزت "حدود اللباقة الأدبية"، منوها بأنه نقل للمسؤولين الكبار في الدفاع الوطني صورة الجو "المتوتر كثيرا"، وكان يتلقى منهم وعود مسوفة بالحل، حتى انقلبت كل الموزاين ضد "أبو علي"، حسب تعبيره.

وأفاد زعيم شبيحة حمص أن هناك من "سوّق" للخلاف بينه وبين "رستم" في الأوساط الرسمية والشعبية، بوصفه خلافا شخصيا، نافيا هذا الأمر وواصفا نفسه بأنه "مؤتمن على آلاف المقاتلين" مهمته نقل صوتهم و"حقوقهم المهضومة"، من موقعه على "رأس هرم مؤسسة الدفاع الوطني في حمص".

وقال "أبو علي" إنه لا يناطح "صقر رستم"، الذي لم "يرتدع منذ نحو 3 سنوات.. مفكر حالو هو الدولة...أساس المشكلة إهانة كرامة المقاتلين والتطاول على رموز الدولة منه شخصيا، وفي شهود على هالحكي في أكثر من 30 كانوا قاعدين.. زلمة وصل لمرحلة مفكر حاله دولة مستقلة"
وتابع "أبو علي": "نحن في دولة، نحن في دولة قانون يحكمها السيد الرئيس، ولكن صقر رستم تجاوز كل هذه الحدود، ومعه من يقفون خلفه من الداعمين في دمشق".

وتحدث زعيم شبيحة حمص بوضوح تام متهما "صقر رستم" وجماعته بأنهم كانوا يراقبونه، وهم الذين حاولوا اغتياله قبل أيام وسط حمص، موضحا أنه يستخدم عدة سيارات، منها سيارة "بيك أب" من أجل التمويه نظرا لكثرة هذا الطراز من السيارات في حمص.
وقال "أبو علي": "هم من خلال تعقب السيارة، الشاب (مرافق أبو علي) كان رايح على بيت أخته عند شارع الإمام علي وبدو يروح على الصيدلية يجيب لي دوا.. فبكل وقاحة، وكأنو نحنا بشيكاغو، كأنو نحنا بدولة مافيات، لحقوه تحت أعين آلاف الناس، وأطلقوا النار بكل وقاحة ونزلوا من سياراتهم ضربوه وروعوا المدنيين وصاروا يصيحوا أنو هادي (هذه) السيارة مفخخة".

وكرر "أبو علي" عبارة :نحن في قانون في دولة يحكمها السيد الرئيس، مختتما: "نحن قاتلنا مشان كرامتنا، ما (لم) قاتلنا لحتى يجي رجل متل صقر رستم يتزعم المافيا والسلطة والمال".

ومن المهم التنويه أن حديث زعيم شبيحة حمص المسجل صوتيا جاء مخففا في تعبيراته، لاسيما فيما يخص تهديدات "رستم" لمرتزقة الدفاع الوطني، حيث كانت تهديدات صريحة بالتصفية وحرق بيوتهم والخطف لهم ولذويهم، وليست تهديدات بالاعتقال فقط.
كما إن ما وصفه "أبو علي" بتطاول "رستم" على رموز الدولة، إنما كان في حقيقته تطاولا من "صقر رستم" على كل من بشار الأسد وأبيه حافظ بالتحديد، وفق شهادات تناقلها أكثر من مرتزق يتبع للدفاع الوطني في حمص.

ويوم الخميس الفائت، قتل مرافق "أبو علي" المدعو "محمد الناصر" والملقب "أبو يعقوب"، وذلك بإطلاق النار عليه في شارع الإمام علي في حي وادي الذهب.

وقبل عدة أشهر، ازدادت حدة الصراعات بين زعيم شبيحة حمص و"صقر رستم"، والتي خرج فيها الأخير منتصرا، لاسيما عندما استطاع فصل عدد من قيادات "الدفاع الوطني" في حمص، فضلا عن تجميد رواتب كثير من المرتزقة، الذين وقفوا في صف "أبو علي" ضد "رستم".

واستطاع "رستم" أن يدير معركته مع قادة وعناصر "الدفاع الوطني" بحمص، ضاربا بسيف خاله المستشار الأمني لبشار الأسد، وصاحب السطوة الكبيرة "اللواء بسام حسن".

وسبق لـ"زمان الوصل" أن ألقت الضوء على جزء من شبكة العلاقات الحاكمة في "الدفاع الوطني" وعلى الصراعات الدائرة فيها، عبر عدة تقارير منها تقرير الإنثى الشيفرة...









زمان الوصل
 
"صفقة نصر الله البغدادي" أنجزت.. قافلة داعش في دير الزور والحزب يستلم أسيراً جديداً
وصلت إلى محافظة دير الزور، في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، القافلة التي تقل مسلحي تنظيم "الدولة" (داعش)، بعد أكثر من أسبوعين على إخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا، وذلك بعد أن أطلق التنظيم سراح أسير من ميليشيا حزب الله اللبنانية.
وأفاد ما يسمى "الإعلام الحربي المركزي" التابع لميليشيا حزب الله بتسلم الحزب "أحمد معتوق" الذي أسره تنظيم الدولة قبل أشهر في البادية السورية، وذلك بموجب اتفاق قضى بانسحاب مسلحي التنظيم من جرود قارة السورية في القلمون الغربي باتجاه مدينة دير الزور مقابل الإفراج عن الأسير وتسليم الحزب رفات عدد من قتلاه.
1505377108.jpg

من جهتها، قالت وكالة "رويترز" للأنباء إن قافلة تنظيم "الدولة" القادمة من لبنان وصلت إلى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور.
ونقلت الوكالة عن مصدر قيادي في الميليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد في سوريا، "أن القافلة وصلت عبر طريق مدينة السخنة وبلدة حميمة بريف حمص الشرقي، بعد سيطرت قوات النظام عليه.
1505377137.jpg

هذا وتوصلت ميليشيا حزب الله نهاية الشهر الماضي إلى اتفاق مع تنظيم داعش، ينص على ترحيل المئات من عناصر التنظيم من جرود قارة في القلمون الغربي التي تمتد إلى داخل الحدود اللبنانية، باتجاه مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

وبلغ عدد المرحلين من جرود القلمون ٦٣٧ شخصاً، توزّعوا على 17 حافلة، و١١ سيارة إسعاف؛ وهم 375 مقاتلا في تنظيم داعش بينهم 25 جريحاً، و١٥٠ امرأة وطفلا من عائلات عناصر التنظيم.
وتتضمن الصفقة أيضاً تسليم ميليشيا حزب الله جثث عناصر للحرس الثوري الإيراني، كانوا قد قتلوا سابقاً خلال مواجهات مع تنظيم الدولة في سوريا.
1505377120.jpg

وبموجب الصفقة، تسلّمت ميليشيات حزب الله جثث 5 من عناصرها كان يحتجزها تنظيم داعش في جرود القلمون الغربي بريف دمشق الشمالي.
كما أرشد مقاتلون من التنظيم "استسلموا" خلال المعارك الأخيرة الجهات اللبنانية إلى مكان الرفات في جرود القلمون الغربي.
وأثارت "صفقة حزب الله داعش"، جدلاً كبيراً وغضباً من قبل شخصيات عراقية والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، حيث كشف الأخير قبل أيام، أن قوات الأسد لم تتعرض للقافلة التي تقل مسلحين لتنظيم "داعش" كانوا قد غادروا منطقة في شرقي لبنان، بموجب اتفاق مع ميليشيا حزب الله اللبنانية، حيث مرت القافلة بجانب قوات الأسد بـ"أمان" (دون التعرض لها)، الأمر الذي يؤكد استمرار مسؤولية النظام عن الحافلات والإرهابيين.

كما كشف التحالف أن "طائرة التحالف التي تراقب الحافلات الـ 11، اضطرت إلى الانسحاب من المنطقة بناء على طلب من روسيا، التي كانت تهاجم منطقة دير الزور، وتنفيذاً لاتفاق مبرم بين موسكو وواشنطن قبل عامين، يحدد حركة الطائرات لتجنب اصطدامها فوق الأراضي السورية".​
قافله داعش تكشف حقيقه الدول اللي ترعى داعش
حزب الشيطان طالب المجتمع الدولي حمايه قافله داعش وكذلك ايران
امريكا لم تقصف الرتل
اقصى ما فعلته هو ضرب جسر ومن ثم ترسل مساعدات لهم
روسيا تطلب من امريكا وقف مراقبه داعش وامريكا تقبل بطلبها
وهذا تأكيد لا قبلته قبل اكثر من عامين ان امريكا لا تقصف داعش وعملياتها في منبج والرقه وحتى الموصل هو استهداف المدنيين
تستفيد امريكا من داعش في عمليه تهجير السنه وهذا واضح حتى من صور عمليات القصف العشوائي للطيران الامريكي في الرقه وكذذلك الطيران الامريكي والروسي في دير الزور حالياً
 

خسف في "المزة 86 علويين " وانتحار في "مساكن القطيفة"
==============

| 2017-09-14 12:24:52
bff100910d9a4a7f323f8a79.jpg

الحفرة التي أحدثها "خسف" المزة 86

شهدت منطقة "المزة 86" هبوطا في التربة يشبه "الخسف" أحدث حفرة كبيرة، بعمق 10 أمتار، وعرض نحو 6 أمتار، كما نقل ذلك شهود من الحي الذي يعد أحد معاقل المولاة والتشبيح في العاصمة دمشق.

وحدث "الخسف" في مكان من الحي يدعى "حارة الوادي"، دون أن ينجم عنه أي إصابات بشرية، حسب ما نقلت صفحات مؤيدة.

وفي سياق غير بعيد عن معاقل الموالين، قضت مراهقة تبلغ 17 عاما وتدعى ردينة ديب "انتحارا" تاركة لأمها ورقة كتبت فيها: "سامحيني"، دون أن تتضح تفاصيل ودواعي الانتحار.

وتقطن "ديب" مع أسرتها في مساكن القطيفة، المخصصة لإيواء عائلات جيش النظام من ضباط وعناصر.

زمان الوصل​
 
ثورة ساقطة بسبب الثوار انفسهم الاختلاف الي حصل هدم خمس سنوات كفاح مبروك عليكم وخسرتم كل الدول الداعمة لكم
 

العاهل الأردني: سنواجه التنظيمات الأجنبية قرب حدودنا
=============

| 2017-09-14 00:28:41
121fcf76f69312b472c4883e.jpg

العاهل الأردني عبد الله الثاني

قال العاهل الأردني عبد الله الثاني: "نحن معنيون جداً بالتطورات في جنوب سوريا، وأولويتنا القصوى حماية حدودنا الشمالية من الجماعات الإرهابية والمليشيات الأجنبية، والأردن مستمر بفاعلية في التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب".

وأضاف في حوار مع وكالة الأنباء الرسمية في بلاده "هناك تقدم جيد في الحرب ضد تنظيم الدولة، ما قد يدفع التنظيم جنوباً نحو الأردن، ونحن مستعدون وقادرون تماما على التعامل معهم بكل حزم، ومع أي تصعيد قد يشكل خطراً علينا، سواء أكان من التنظيم، أو أي مجموعات أجنبية تقاتل في سوريا، أو عمليات تستهدف المدنيين قريباً من حدودنا وتسبب موجات لجوء جديدة".

واعتبر العاهل الأردني أن "اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا، الذي تم التوصل إليه مؤخرا بين الأردن وروسيا والولايات المتحدة الأميركية، يحقق مصالح مشتركة، ويمكن تطبيقه كنموذج في مناطق أخرى من سوريا، ومن شأنه أن يسهم في إيجاد البيئة المناسبة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية، عبر مسار جنيف".

وتابع: "لا بد بعد سبعة أعوام من الدمار والقتل والتشريد من الوصول إلى حل سياسي تقبله جميع الأطراف في سوريا، ومن شأنه إنهاء الأزمة، وضمان وحدة الأراضي السورية، وسلامة مواطنيها، وضمان مستقبل من السلام والعيش الكريم لكل السوريين، وهذا هو موقفنا منذ بداية الأزمة ولم يتغير، وإذا ما سمحت التطورات والظروف الأمنية على الأرض بذلك، فمن الممكن العمل على فتح المعابر".

زمان الوصل - رصد​
 
ثورة ساقطة بسبب الثوار انفسهم الاختلاف الي حصل هدم خمس سنوات كفاح مبروك عليكم وخسرتم كل الدول الداعمة لكم
المؤامره على الثوره السوريه ليست بالسهله
عندك احتلال روسي وايراني ومراوغه امريكيه لإنقاذ الاسد واتواطئ الامم المتحده لصالح نظام الاسد
يا استاذذي
عجزت امريكا وروسيا والامم المتحده وايران عن تغيير الحل السلمي للازمه السوريه
اتفاق جنيف واحد جاشرهم في زاويه
اتفاق جنيف واحد يعني رحيل نظام الاسد ونظامه
من رغم تلميحات وتصريحات ديمستورا وامريكا روسيا على ضروره طرح حل جديد للازمه السوريه وإلغاء جنيف 1
وهذا صعب جداً لان الثوار لن يقبلوا بحل آخر وكذلك السعوديه لن تقبل بغيره
 
ثورة ساقطة بسبب الثوار انفسهم الاختلاف الي حصل هدم خمس سنوات كفاح مبروك عليكم وخسرتم كل الدول الداعمة لكم

قليل أدب لاتعترف تختار الألفاظ ...الخلاف سببه هي كل الدول الداعمة بلا استثناء الذي نشرته وغذته ودعمته و زادته وعمقته وتكفلو بحماية دمشق وحلب ودرعا لأجل عيون اميركا وروسيا واسرائيل....فأمن نظام بشار من امن انظمة المنطقة وهي سلسلة متصلة مع بعضها البعض...

وانتم مبروك عليكم التخبيص باليمن مو عارفين شو راح تساوو عدة مشاريع تضرب بعضها البعض وهو تحت سلطانكم من سنتين ونصف جوا وبحرا وبرا ورغم ذلك تعز محاصرة ..!!!! وبالأخير سيتم الاعتراف بالحوثي كشريك سياسي مع سلاحه مثل حزب الله وبتشوف
 
تشكيل كتيبة عسكرية جديدة في درعا.. وهذه أولى عملياتها
الدرر الشامية:
أعلنت كتيبة عسكرية جديدة في درعا تطلق على نفسها اسم "الكواتم الخاصة"، اليوم الأربعاء، تبنيها استهداف عناصر من "جيش خالد" المبايع لتنظيم "الدولة" بعبوة ناسفة على أطراف قرية عين ذكر شمال غربي درعا.
وأدت العملية التي استهدفت عناصر "جيش خالد" إلى مقتل ثلاثة عناصر منهم وجرح خمسة آخرين، بحسب قائد الكتيبة في "حوض اليرموك" الملقب بـ"أبو لينا"، مبينًا أنهم زرعوا عبوات ناسفة على خط سير عناصر الجيش وفجروها.
وقال "أبو لينا": إن "السيارة التابعة لجيش خالد كانت تقل عددًا من العناصر وهي من نوع (تايغر) وكانت تحمل رشاشًا ثقيلًا أثناء توجهها إلى قرية (عين ذكر)"، متوقعًا أنهم كانوا سينفذون عمليات ضد المدنيين.

وحول إنشاء الكتيبة، أوضح قائد "الكواتم الخاصة"، أن عناصر هم أفراد من المناطق والبلدات الخاضعة لسيطرة "جيش خالد" بحوض اليرموك، واصفًا المشاركين فيها بـ"الفدائيين".
ونفى "أبو لينا" أن تكون كتيبة "الكواتم الخاصة" تابعة لأي فصيل أو جهة عسكرية في سوريا أو ممولة من جهات خارجية، مؤكدًا أنها تعمل وفق إمكانيات بسيطة، وتعتمد في المقام الأول على العمليات "الخاطفة" وأن قدراتها لن تسمح لها بالمشاركة في المعارك.
يُشار إلى أن الفترة الماضية شهدت استهداف عناصر من "جيش خالد" بالعبوات الناسفة؛ الأمر الذي أوقع قتلى وجرحى في صفوفهم والتي كان آخرها شهر يوليو/تموز الفائت،في بلدة جلين غربي مدينة درعا.​
 

‏‎ ‎‏



جرد للطائرات الموجودة في حميميم:

8طائراتSu-24M(2)
5طائراتSu-35S27SM3
6طائراتSu-34
2طائرانSu-25(SM)
2طائراتIl-76
4طائراتSu-30SM
2 طائرةA-50
طائرة Il-20M
طائرة An-72
طائرة An-26
طائرة Mi-24
طائرة Mi-8
4 طائرة Mig-29SMT
 

وثيقة روسية في أستانا تحدد من سيكتب الدستور السوري
===================




مركز الجسر للدراسات...


في ختام جولة أستانا 1 المنعقدة بتاريخ 23-24/1/2017 قال رئيس الوفد الروسي إلى أستانا، ألكسندر لافرينتيف إن محادثات أستانا "ليست بديلاً عن جنيف، بل إضافة إلى الإطار القائم"، وأضاف: "سلمنا المعارضة السورية مشروع الدستور السوري الجديد الذي أعده الخبراء الروس"، مشيراً إلى "أننا نحتاج إلى آلية ملموسة لتأسيس لجنة دستورية ستشمل جميع أطراف النزاع السوري".


منذ ظهر هذا التصريح، بدا للعيان أن جولات جنيف لم تعد ذات قيمة تُذكر بنظر الروس، فأستانا بدأت بالهيمنة على المسارين السياسي والعسكري رغم المغالطة التي حاولها وفد الفصائل باقتصار مشاركتها على مناقشة القضايا العسكرية، واتفاقات خفض التصعيد لاحقاً، فالروس من اليوم الأول سلّموا الوفد "مشروع الدستور السوري الجديد الذي أعده الخبراء الروس"، كما سلّموهم وثيقة بعنوان "بيان عن اللجنة الدستورية المختصة بوضع الدستور السوري.


إذن لم يكتف الروس بوضع مشروع الدستور، لكن أيضاً وضعوا محددات للجنة الدستورية التي ستعمل على تقديم الصياغة النهائية للدستور للتصويت عليه في "مؤتمر شعب سوريا".


اللجنة الدستورية حسب الوثيقة الروسية، ستتكون من أعضاء دائمين وخبراء ومراقبين.
1- الأعضاء الدائمون: شروط العضوية: تشترط الوثيقة أن يكونوا "من بين المواطنين السوريين المقيمين الدائمين في أراضي الجمهورية العربية السورية على الأقل 15 سنة".

هذا الشرط يعني أن ملايين السوريين الذين غادروا البلاد تحت وطأة الحرب سيكونون محرومين من المشاركة في اللجنة الدستورية، وغالب هؤلاء من المعارضين للنظام، ومن الذين يريدون إدخال تعديلات جوهرية على الدستور، ويرفضون التعديلات السطحية التي قدمها الروس في دستورهم المسلّم لوفد أستانا.

هذا الشرط يعبّر عن إرادة الروس تمرير دستورهم كما هو، ويعبّر كذلك بطريقة صريحة عن استهزاء الروس بسلّة الدستور التي يتحدث عنها القرار 2254، وينشئ لها دي مستورا آليات تشاورية في لوزان وجنيف، وتناقشها وفود المعارضة في خمس جولات تفاوضية متتابعة، وتضع لها مقترحات، فيما الروس حسموا الأمر من جولة أستانا 1، التي سبقت جولات جنيف الخمس الأخيرة.


وقد عاود وزير الخارجية الروسي لافروف قبل أسبوعين تقريباً الحديث عن مشروع الدستور الروسي، وأنه سيعاد طرحه على طاولة أستانا 6 التي ستبدأ اليوم 14/9/2017.
عدد الأعضاء: تحدد الوثيقة الروسية عدد أعضاء اللجنة الدستوري ب 24 شخصا، مناصفة بين النظام و "الأحزاب السياسية التي غير ممولة من قبل الحكومة، ومنظمات المجتمع المدني، والجمعيات القبلية، والمجموعات من الناس"، دون أن تشير أدنى إشارة إلى توصيفهم كمعارضة مثلاً، فالروس كما النظام لا يرون أي دور لمن يسمي نفسه معارضة للمشاركة في رسم مستقبل سوريا.

من هي الجهة التي ستشكّل اللجنة؟تقول الوثيقة: "لاختيار الأعضاء الدائمين يجب تقديم طلب إلى المجموعة المشتركة من دول الضمان التي ستشكل اللجنة، وتعطي السلطة لها لمزيد من العمل".

إذن نحن تحت حالة وصاية أو انتداب تقريباً، لكن بدل أن يقفز لأذهان السوريين دستور "بول بريمر" أبّان الاحتلال الأمريكي للعراق، وربطه بالاحتلال الروسي، يريد الروس شرعنة دستورهم بأيادي سورية يختارونها هم بمشاركة إيران، وسيكون الضامن التركي في موقف ضعيف فهو يمثل ثلث المجموعة المشتركة، وبالتالي سيكون القرار الروسي الإيراني هو المهيمن على غالبية أعمالها.

لا تكتفي الوثيقة بإهانة السوريين في وجوب تقديم طلب للروس والإيرانيين للموافقة على أسماء أعضاء ممثليهم في اللجنة، بل تزيد في أن دول الضمان هي التي ستمنح اللجنة الدستورية السلطة للعمل، وليس الشعب السوري.
2- الأعضاء الخبراء:تحدد الوثيقة عددهم ب "(6) أشخاص، وبنسب متساوية من دول الضمان في عدم وجود مانع من الأعضاء الدائمين.سيكون لدينا هنا 4 خبراء روس وإيرانيين، وهذا يعطيهم مزيد من النفوذ لفرض الدستور الروسي.
3- الأعضاء المراقبون:تقول الوثيقة: "تعيّن ثلاثة أشخاص من بين موظفي الأمم المتحدة".هذا هو الهامش الضئيل الوحيد الذي تظهر فيه الأمم المتحدة، وكامل فريق دي مستورا وخبرائه، في السماح لهم بتعيين ثلاثة أشخاص بصفة مراقبين لا أكثر.
4- مكان اجتماع اللجنة الدستورية:حسب الوثيقة "تجتمع اللجنة بانتظام (مكان-أستانا-كازاغستان، ثم يتم تحديد المكان والتاريخ على أساس نتائج الاجتماعات).

إذا كانت اللجنة مكونة من النظام، والأشخاص المقيمين في سوريا، فلماذا الاجتماع في أستانا؟ الاجتماع في دمشق هو الأنسب لها فجميع الأعضاء داخل البلاد، والوفد المفاوض عن الفصائل في أستانا مستثنى من الحضور والمشاركة، باعتباره مقيماً في الخارج ولا تنطبق عليه شروط العضوية، كذلك كل المستشارين القانونيين والسياسيين المرافقين لوفد الفصائل ينطبق عليهم شرط الاستثناء والحرمان من المشاركة في صياغة الدستور أو اختيار أعضاء اللجنة الدستورية، ومع ذلك قبلوا تسلّم هذه الوثائق المذلّة في أستانا 1.
5- إقرار الدستور: تتحدث الوثيقة عن شيء تسمّيه "خريطة للجمعيات القبلية " تنشئها اللجنة الدستورية، وتمنح كل واحدة منها صوتاً للموافقة على الدستور.يتم إنشاء الخريطة القبلية هذه "من خلال الحصول على المعلومات عن القبائل من شيوخها".يبدو أن سوريا بنظر الروس مجموعة قبائل فقط، لا توجد فيها حواضر ولا مدن كبرى، ولا طوائف، ولا أديان، ولا أعراق انقرضت فيها قضية القبلية منذ زمن بعيد، إلا أن يكون الروس يوصّفون الواقع الذي سيكون عند بدء اللجنة عملها، عندما تكون المدن السورية دمّرت عن بكرة أبيها، ولم يبق فيها إلا أريافها، وتحققت أماني الإيرانيين بإعادة بلد عربي ثاني بعد العراق إلى القرون الوسطى، وحالة البداوة كما يروق للإيرانيين أن يصفوا العرب بها.الأمر الثاني هنا هو أن الدستور لن يطرح على الاستفتاء الشعبي العام، لكن كما ورد في الوثيقة "يعتبر عمل اللجنة منتهياً بعد الموافقة على المشروع من قبل (مؤتمر شعب سوريا)"، مؤتمر الشعب هذا مكون حسب الوثيقة من "الجمعيات القبلية المسجلة، والمجموعات الوطنية السورية" دون تحديد معنى لهذه المجموعات الوطنية.
انتهت الوثيقة هنا.​


قدّم الروس أيضاً في هذه الجولة وثيقة "دستور الجمهورية السورية"، ومعلوم أن من أكبر الاعتراضات على الدستور الحالي للبلاد، هو الصلاحيات الواسعة الممنوحة لرئيس الجمهورية، فهو يكاد يجمع السلطات الثلاث التشريعية والقضائية والتنفيذية بيده.

الدستور الروسي يكرّس هذه السلطة شبه المطلقة للرئيس على البلاد، فالرئيس هو "القائد الأعلى للقوات المسلحة والتنظيمات المسلحة"، ويتولى "تسمية رئيس مجلس الوزراء ونوابه وتسمية الوزراء ونوابهم وقبول استقالاتهم وإعفائهم من مناصبهم"، ويحق له "إعلان الاستفتاء العام حول المواضيع المهمة، والتي تخصّ المصالح العليا للبلد، وتعد نتائج الاستفتاء إلزامية".

المسألة الأهم في الدستور الروسي كله هو المادة 82 منه التي تنصّ على: "تنتهي ولاية رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء سبع سنوات ميلادية من تاريخ أدائه القسَم الدستوري رئيساً للجمهورية، وله حق الترشح مجدداً لمنصب رئيس الجمهورية، وتسري عليه أحكام الدستور الخاصة بمدة ولايته اعتباراً من الانتخابات الرئاسية القادمة"، هذه المادة تثبّت رئيس النظام الحالي في منصبه إلى عام 2021، وتمنحه حق الترشح في الدورة التالية أي إلى عام 2028، وتسمح له بخوض دورة ثانية أي إلى عام 2035.

الملاحظة الوحيدة من النظام التي وردت على الدستور الروسي، كانت تعديل هذه المادة لتسمح للرئيس بالتمديد لولايتين وليس لولاية واحدة، بمعنى استمراره في منصبه إلى عام 2042، وحينها يكون ولي عهده بطل أولمبياد الرياضيات قد بلغ السن القانوني الذي يتيح له خلافة والده دون إحراج مجلس الشعب واضطراره لتعديل الدستور كما حدث مع رئيس النظام الحالي.

يجب على وفد الفصائل المشارك في أستانا التأكيد على خصوصية المسار العسكرية، واتفاقات خفض التصعيد، ورفض إدخال قضايا الحكم والدستور والانتخابات فيه، وإلا فإنهم بذلك ينسفون كل قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بسوريا، وعلى رأسها بيان جنيف والقرار 2254، الذي تجري مفاوضات جنيف على أساسهما، وهذا هو غاية الروس والإيرانيين والنظام من فتح مسار أستانا الموازي لمسار جنيف الذي يشارك فيه هيئة المفاوضات العليا، والوفد المنبثق عنها، ويريد الروس بذلك قطع الطريق على الأمم المتحدة، والمعارضة السياسية في إيجاد حل سياسي، وفرض الأمر الواقع على الفصائل المسلحة، والتوصل إلى اتفاق معها يقضي بقبولها بالهزيمة العسكرية على الأرض أولاً، والقبول ببقاء النظام الحالي من خلال شرعنته دستورياً ثانياً.




11-1.jpg










22.jpg


 
قليل أدب لاتعترف تختار الألفاظ ...الخلاف سببه هي كل الدول الداعمة بلا استثناء الذي نشرته وغذته ودعمته و زادته وعمقته وتكفلو بحماية دمشق وحلب ودرعا لأجل عيون اميركا وروسيا واسرائيل....فأمن نظام بشار من امن انظمة المنطقة وهي سلسلة متصلة مع بعضها البعض...

وانتم مبروك عليكم التخبيص باليمن مو عارفين شو راح تساوو عدة مشاريع تضرب بعضها البعض وهو تحت سلطانكم من سنتين ونصف جوا وبحرا وبرا ورغم ذلك تعز محاصرة ..!!!! وبالأخير سيتم الاعتراف بالحوثي كشريك سياسي مع سلاحه مثل حزب الله وبتشوف

انا ما اخذ هذه التفاهات من حسابات بتويتر وتمشي علي الأمور القيادة السعودية مستحيل تقوم بحماية نظام قامت بصرف مليارات عليه لتسقطه حتى توقف التمدد الإيراني وانا أساسا لست ملزم اني اخذ الكلام منك في غيرك في حلب يقاتل ومسجل هنا ويشهد بالحق عن دعم السعودية للثوار في كل المحافل ابسط شيء فعلناه هو جمعكم على طاولة للتفقوا بدل ذلك اصبح المعارضة يبحثون عن السلطة وفي النهاية نحن السبب انا بيني وبينك سأمت أساسا من هذا واحلا خبر ممكن اسمعه هو جلوس الأمير محمد بن سلمان مع الأسد وبوتين بطاولة واحدة اقلا شيء ننقذ سوريا من نفوذ إيراني ونحاول انقاذ ما تبقى لذلك نعم انا قليل ادب كم

فيما يخص اليمن توقعتك من الناس الي ما عندها المعايرة عزيزي خليك في سوريا اليمن خليها علينا حررنا الجنوب في 27 يوم ومارب والجوف في 3 أسابيع نقدر نسوي مثلها في ما تبقى وأسباب عدم الحسم معروفة لا تسوي حالك غبي

المؤامره على الثوره السوريه ليست بالسهله
عندك احتلال روسي وايراني ومراوغه امريكيه لإنقاذ الاسد واتواطئ الامم المتحده لصالح نظام الاسد
يا استاذذي
عجزت امريكا وروسيا والامم المتحده وايران عن تغيير الحل السلمي للازمه السوريه
اتفاق جنيف واحد جاشرهم في زاويه
اتفاق جنيف واحد يعني رحيل نظام الاسد ونظامه
من رغم تلميحات وتصريحات ديمستورا وامريكا روسيا على ضروره طرح حل جديد للازمه السوريه وإلغاء جنيف 1
وهذا صعب جداً لان الثوار لن يقبلوا بحل آخر وكذلك السعوديه لن تقبل بغيره

عزيزي انا لست بخبير بالازمة ولكن على الأرض لمن القوة ؟؟؟ كلها بيد بشار اعتقد ان ادلب لو سقطت انتهت الثورة فلماذا تعتقد انهم يحتاجون لحل سلمي نحن اردنا اسقاط بشار هم يريدون دولة مختلفة جذريا وتقاسم للنفوذ حتى مع ايران وبعدها بشار يطير ما الفائدة ؟؟؟؟ تعاطينا مع الثورة بشكل خطأ
 

‏.
safe_image.php


الاشتباكات تستمر على بعد نحو 50 كلم عن مدينة حمص وانفجارات بريف اللاذقية

- المرصد السوري لحقوق الإنسان
syriahr.com​
 
‏‎ ‎‏.
‎‏

الطائرات هي ميغ 29 SMT وهي نسخة مطورة من ميغ 29 وكان يطلق عليها ميغ 33 سابقا.

تستطيع حمل خزان وقود يتسع 950 ليترا من الوقود لتطير الطائرة لمسافة 1800 كم ، بالاضافة لخزانات اضافية يتم اسقاطها عند الاستهلاك لتطير الطائرة حتى 3000 كم، كما يمكن تزويدها جوا بالوقود.

تستطيع حمل صواريخ جو- ارض نوع KH 29 ...وصواريخ KH 31 عدد 2 وصواريخ KH 25 عدد 4 و KAB 500 عدد 4 . وشوهدت الطائرة في حميميم وهي تحمل KAB 500 عدد 2 فقط.

يذكر ان لدى الروس 44 طائرة من هذا النوع منها 28 طائرة كان من المفترض ان تسلم للجزائر قبل فسخ العقد بين البلدين بسبب تسليم 16 طائرة غير جديدة وانما مستخدمة. اسراب الميغ 29 الروسية موجودة في كرسك-خالينو منذ 2009

اي ان استحضار الطائرات هو بسبب بعد المسافة بين حميميم ومناطق دير الزور.


‏‎ ‎‏



أنباء عن وصول 4 طائرات ميغ 29 الى مطار حميميم قبل يومين
 
التعديل الأخير:

‏‎ ‎‏.

لاصحة للانباء التي تتحدث عن:

1. سيطرة قسد على كتيبة الصواريخ 113
2. سيطرة قسد على مزاد الغنم
3. سيطرة مليشيات الاسد على كتيبة صواريخ المطار او جبل الثردة او جامعة الجزيرة


‏‎ ‎‏



توزع السيطرة في ديرالزور حتى تاريخ 14/09/2017

دقة عالية:





 
‏‎ ‎‏



هذه اللحظة لم تتمكن مليشيات الاسد من السيطرة على الجفرة ناهيك عن وصولها لضفة الفرات بغرض اجتياز النهر للضفة الشمالية.

علما ان الطائرات الروسية قامت بمايزيد عن 100 ضربة جوية على منطقة الجفرة والضفة الشمالية لنهر الفرات خلال 24 ساعة الماضية
 
عودة
أعلى