الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

DJo87ogXgAEaCTc.jpg
 
وفد المعارضة العسكري في #أستانا يؤكد تمسكه برحيل #الأسد في لقائه مع السفير #الفرنسي والمندوب #البريطاني
 
عاجل .. رئيس كازاخستان : مستعدون لإرسال قوات سلام الى سوريا اذا وافق مجلس الأمن
 
#الإمارات العربية المتحدة و #مصر و #العراق و #الصين قد تنضم إلى الدول المراقبة لعملية #أستانا حول #سوريا.
 
السفيرين الفرنسي والبريطاني يؤكدان لوفد قوى الثورة المشارك بأستانة 6 موقف بلادهما الواضح انه لا مستقبل لسورية بوجود بشار الأسد
 
سعت إيران لإبتلاع دمشق باسم إعادة الإعمار "مشروع 66" الذي يهجر سكان "بساتين الرازي" المتاخمة لداريا من الشرق والمحيطة بسفارة إيران من الجنوب
 
إهانة وضرب سوري أمام العامة وتشويه صورته في أحدث الإعتداءات أبطالها موظفي بلدية شكّا لبنانية

 
نشطاء في الثورة السورية يطلقون هاشتاغ #لا_تتنازل
داعين الوفد المعارض المفاوض في "#الآستانا" إلى الإلتزام بمبادئ الثورة ومطالب الشعب السوري.
يوتيوب:
 
تظاهر قرابة ألفي شخص من أهالي جنوب دمشق ( يلدا وببيلا وبيت سحم ) يوم أمس الأربعاء رفضاً لأي اتفاقية تقضي بالتهجير القسري من المنطقة، وخاصة الصفقة الإيرانية- التركية والتي تتضمن “مقايضة وجود عسكري في إدلب مقابل سيطرة إيرانية على جنوب #دمشق .
رابط المظاهرة
 
#للتحقق
14 شابا عادوا من #تركيا في عيد الأضحى بناء على طلب أهاليهم #لتسوية_أوضاعهم و تسليم أنفسهم للنظام في حلب الشرقية المحتلة فتمت تصقيتهم #ذبحا بحراب البنادق على رصيف واحد في منطقة #المعادي من قبل ميليشيا شيعية وسط تكبير منهم و تهليل يالثارات زينب و الحسين عند ذبح كل شاب ...
13/9/2017/الأربعاء
 
بمناسبة اجتماع #استانة
اذكركم ببيع #اردوغان #حلب ل #بوتين
مما جعل الثورة في أسوأ حالاتها
#تركيا و #ايران شريكة #روسيا في تدمير #سوريا
 
غواصتان روسيتان اطلقتا سبعة صواريخ موجهة الى ضواحي دير الزور .. فقط القنبلة النووية لم تستخدم بعد!
 
"صفقة نصر الله البغدادي" أنجزت.. قافلة داعش في دير الزور والحزب يستلم أسيراً جديداً
وصلت إلى محافظة دير الزور، في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء، القافلة التي تقل مسلحي تنظيم "الدولة" (داعش)، بعد أكثر من أسبوعين على إخلائهم من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا، وذلك بعد أن أطلق التنظيم سراح أسير من ميليشيا حزب الله اللبنانية.
وأفاد ما يسمى "الإعلام الحربي المركزي" التابع لميليشيا حزب الله بتسلم الحزب "أحمد معتوق" الذي أسره تنظيم الدولة قبل أشهر في البادية السورية، وذلك بموجب اتفاق قضى بانسحاب مسلحي التنظيم من جرود قارة السورية في القلمون الغربي باتجاه مدينة دير الزور مقابل الإفراج عن الأسير وتسليم الحزب رفات عدد من قتلاه.
1505377108.jpg

من جهتها، قالت وكالة "رويترز" للأنباء إن قافلة تنظيم "الدولة" القادمة من لبنان وصلت إلى مناطق سيطرة التنظيم في محافظة دير الزور.
ونقلت الوكالة عن مصدر قيادي في الميليشيات الشيعية التي تقاتل إلى جانب قوات الأسد في سوريا، "أن القافلة وصلت عبر طريق مدينة السخنة وبلدة حميمة بريف حمص الشرقي، بعد سيطرت قوات النظام عليه.
1505377137.jpg

هذا وتوصلت ميليشيا حزب الله نهاية الشهر الماضي إلى اتفاق مع تنظيم داعش، ينص على ترحيل المئات من عناصر التنظيم من جرود قارة في القلمون الغربي التي تمتد إلى داخل الحدود اللبنانية، باتجاه مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

وبلغ عدد المرحلين من جرود القلمون ٦٣٧ شخصاً، توزّعوا على 17 حافلة، و١١ سيارة إسعاف؛ وهم 375 مقاتلا في تنظيم داعش بينهم 25 جريحاً، و١٥٠ امرأة وطفلا من عائلات عناصر التنظيم.
وتتضمن الصفقة أيضاً تسليم ميليشيا حزب الله جثث عناصر للحرس الثوري الإيراني، كانوا قد قتلوا سابقاً خلال مواجهات مع تنظيم الدولة في سوريا.
1505377120.jpg

وبموجب الصفقة، تسلّمت ميليشيات حزب الله جثث 5 من عناصرها كان يحتجزها تنظيم داعش في جرود القلمون الغربي بريف دمشق الشمالي.
كما أرشد مقاتلون من التنظيم "استسلموا" خلال المعارك الأخيرة الجهات اللبنانية إلى مكان الرفات في جرود القلمون الغربي.
وأثارت "صفقة حزب الله داعش"، جدلاً كبيراً وغضباً من قبل شخصيات عراقية والتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، حيث كشف الأخير قبل أيام، أن قوات الأسد لم تتعرض للقافلة التي تقل مسلحين لتنظيم "داعش" كانوا قد غادروا منطقة في شرقي لبنان، بموجب اتفاق مع ميليشيا حزب الله اللبنانية، حيث مرت القافلة بجانب قوات الأسد بـ"أمان" (دون التعرض لها)، الأمر الذي يؤكد استمرار مسؤولية النظام عن الحافلات والإرهابيين.

كما كشف التحالف أن "طائرة التحالف التي تراقب الحافلات الـ 11، اضطرت إلى الانسحاب من المنطقة بناء على طلب من روسيا، التي كانت تهاجم منطقة دير الزور، وتنفيذاً لاتفاق مبرم بين موسكو وواشنطن قبل عامين، يحدد حركة الطائرات لتجنب اصطدامها فوق الأراضي السورية".​
 
بعد وساطة روسيا .. عناصر تنظيم الدولة يصلون إلى دير الزور و أسير حزب الله إلى لبنان
بعد قرابة الاسبوعين على عرقلة الاتفاق من قبل التحالف الدولي، أعلن حزب الله الارهابي عن استعادة أحد عناصره الذين كان اسيراً لدى تنظيم الدولة
في الوقت الذي وصلت فيه قوافل التنظيم إلى دير الزور بعد أن أنهى التحالف الدولي حصارهم.
وقال الاعلام الرسمي لحزب الله الارهابي أن عنصره المدعو " أحمد معتوق" قد عاد إلى لبنان، بعد اكتمال الاتفاق الموقع بين التنظيم و الحزب في الشهر الفائت، والذي قضى بترحيل عناصر وعائلات تنظيم الدولة من الجرود الفاصلة بين سوريا ولبنان مقابل تسلم جثامين جنود من الجيش اللبناني اعتقلهم التنظيم في عام 2014، إضافة لجثث تابعة للحزب اضافة للمعتوق.
الاتفاق الذي تم تنفيذه في 28 الشهر الفائت، تمت عرقلته من قبل التحالف الدولي الذي حاصر قسم من الحافلات التي تقل قرابة 300 مقاتل من التنظيم اضافة لعائلاتهم، وبقي الأمر معلقاً حتى أعلن التحالف قبل يومين عن التوصل إلى حل يقضي بالسماح للقوافل بمواصلة مسيرها بعد طلب روسي.
ووفقاً لوكالة رويترز فإن حافلات عناصر التنظيم قد وصلت إلى منصقة يسيطر عليها تنظيم الدولة في دير الزور( غير محددة على وجه الدقة) إلا أن الاتفاق نص على وصلها إلى القرب من البوكمال.

 
أنباء عن لقاءات سرية بين هيئة تحرير الشام وممثلين عن روسيا ونظام الأسد
كشفت شبكة "شام" الإخبارية، عن وجود لقاءات عدة جمعت وفوداً من "هيئة تحرير الشام" مع ممثلين عن نظام الأسد بريف حماة، بوساطة عضو مجلس الشعب السوري "أحمد الدرويش"، بالتزامن عن أنباء بوجود لقاءات مماثلة بين ممثلين عن الهيئة مع وفد روسي.

هدف اللقاءات اقتصادية وعسكرية
وأكدت الشبكة أن اللقاءات تمت لمرات عدة في قرية "أبو دالي" الخاضعة لسيطرة الدرويش بريف حماة الشرقي، وجمعت ممثلين عن "تحرير الشام" مع وفود المخابرات الجوية التابعة للنظام.
وأشارت الشبكة إلى أن اللقاءات رافقتها إجراءات أمنية كبيرة تمثلت بقطع الطريق الواصل بين منطقة أبو دالي ومدينة حماة، بعد دخول سيارات أمنية وسيارات شحن كبيرة للقرية، مستبعدة في الوقت نفسه أي لقاءات مع وفود روسية في المنطقة، كونها تخضع للسيطرة الإيرانية والتي تدير المخابرات الجوية في حماة.
ورجحت الشبكة بأن بكون هدف اللقاءات التوصل إلى تفاهم بين الطرفين على طبيعة تنظيم حركة العبور وإدخال البضائع والمواد المتنوعة عبر منطقة "أبو دالي"، سواء كانت باتجاه المناطق المحررة أو باتجاه مناطق سيطرة قوات الأسد.
وتعتبر "أبو دالي" (منطقة حرة) كما يسميها البعض، وهي المعبر الوحيد لدخول شحنات الدخان والوقود كالبنزين والغاز من مناطق سيطرة قوات الأسد باتجاه المناطق المحررة، في الوقت الذي تدخل فيه البضائع المتنوعة منها قادمة من تركيا عبر تجار كبار إلى مناطق سيطرة الأسد في ريف حماة عبر أبو دالي.
كما تهدف اللقاءات وفق الشبكة، إلى إيجاد ألية لتحييد منطقة أبو دالي عن أي عمل عسكري قد تقوده تحرير الشام في المنطقة، والمحافظة على حياديتها كما كانت سابقاً كونها المدخل الرئيس للبضائع، ولا سيما أن عملية إدخال البضائع تنعكس بالفائدة على جميع الأطراف سواء من المحرر التي تعتمد بشكل رئيس على إدخال الدخان والغاز والبنزين من مناطق سيطرة الأسد، في الوقت الذي تدخل فيه البضائع المتنوعة بأنواعها من المناطق المحررة.

مع ممثلين عن روسيا أيضاً
كما نشر الدكتور "أيمن هاروش" الشرعي السابق في حركة أحرار الشام الإسلامية، تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" قال فيها إن "النصرة (هيئة تحرير الشام) منذ يومين تعقد لقاءات مع وفد روسي في قرية "أبي دالة" بريف حماة.
وتساءل هاروش " أليست هذه خيانة؟ وبيع لدماء الشهداء على قواعدهم؟ الاجتماع تحت الأضواء والعلن خيانة ..أما في السر والخفاء أمانة".
الهيئة تنفي
لكن في المقابل، نفت هيئة تحرير الشام، الأنباء التي تحدثت عن لقاء وفدٍ من هيئة تحرير الشام، مع وفدٍ روسيٍ في ريف حماة للتفاوض.
ونقلت وكالة "إباء" الناطقة باسم "هيئة تحرير الشام"، عن مصدر مسؤول في الهيئة نفيه صحة الأخبار الواردة حيال جلوس لجنة من الهيئة مع نظيرتها من الروس، مشيراً إلى أن تلك الإشاعات تأتي لـ"التغطية على المكائد والمؤامرت التي يخوضها اليوم من يجلس مع المحتل ويفاوضه على بلده وشعبه في الأستانة"، في إشارة إلى انطلاق الجولة السادسة من مفاوضات أستانا حول سوريا.
وتأتي هذه التطورات، بعد ساعات من انتشار الشرطة العسكرية الروسية للمرة الأولى في عدة مناطق بريف حماة الشمالي، والتي شملت مدن وبلدات "خطاب و حلفايا و محردة و صوران و معردس و الطيبة".
 
صفقة "إدلب - جنوب دمشق" .. هل يتطابق حساب الحقل الدولي مع البيدر المحلي؟
عاد ملف المناطق المحررة في جنوب دمشق، مجدداً إلى واجهة المشهد السياسي في سوريا، ولا سيما بعد التسريبات الصحفية حول عن وجود صفقة جديدة، ترسمها تركيا وإيران برعاية روسية، تحدد المصير النهائي للمنطقة.

صفقة روسية إيرانية تركية
وكشفت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، قبل يومين، تفاصيل لما اسمته "صفقة جديدة ترسمها تركيا وإيران برعاية روسية" تتضمن مقايضة وجود عسكري في إدلب، مقابل سيطرة إيرانية على جنوب دمشق، وتوسيع النفوذ في منطقة السيدة زينب.
وأكدت الصحيفة أن الصفقة ستطرح لإقرارها خلال محادثات أستانا (التي بدأت اليوم الخميس)، مشيرة إلى أن "موسكو ضغطت على نظام الأسد لقبول الوجود العسكري التركي شمالي سوريا، بطريقة أعمق من دور الجيش التركي ضمن عملية درع الفرات"، مؤكدة أن الفصائل العسكرية الفاعلة حاولت ضم مناطق جنوب دمشق إلى هدنة الغوطة، إلا أن موافقة روسيا المبدئية واجهها رفض إيراني، ما منع من تضمينها في الاتفاق.
الفصائل العسكرية ترفض أي اتفاق حول جنوب دمشق
وبعيد الكشف عن تفاصيل "صفقة إدلب – جنوب دمشق"، رفضت الفعاليات العسكرية والمدنية العاملة في المناطق المحررة بجنوب العاصمة، أي اتفاق يقوم على التهجير القسري للأهالي في المنطقة.
وأصدرت كل من فصائل "جيش الأبابيل وحركة أحرار الشام وشام الرسول وجيش الإسلام وفرقة دمشق وأكناف بيت المقدس"، أبرز الفصائل العسكرية العاملة في جنوب دمشق، بياناً مشتركاً وصل إلى أورينت نت نسخة منه أكدت من خلاله، رفض أي محاولة إدراج بلدات "يلدا وببيلا وبيت سحم" ضمن أي اتفاق أو مشروع قد يفضي إلى عملية تهجير قسري لقاطني جنوب دمشق.
1505386650.jpg

الفعاليات المدنية
"محمد أبو غياث" عضو المكتب السياسي لـ"تجمع ربيعُ ثورة" (تجمع سياسي مدني ينشط في جنوب دمشق) شدد في حديث لـ"أورينت نت" على أن أهالي المناطق المحررة في المنطقة، يرفضون وبشكل قاطع زج جنوب دمشق ضمن أي صفقة دولية أو إقليمية، تشمل عملية تهجير قسري أو تغيير ديموغرافي على أساس طائفي.
وأشار "أبو غياث" إلى أن منطقة جنوب دمشق، لم تفوض أي جهة سياسية أو عسكرية للتفاوض باسمها، مذكراً بأن الفعاليات المدنية والعسكرية رفضت مسبقاً اتفاق "المدن الخمسة"، بين هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وميليشيا حزب الله اللبنانية، والذي يقضي بتهجير المدنيين جنوب دمشق مقابل إخراج بلدتي كفريا والفوعة المواليتين بريف إدلب.
1505386639.jpg

بلدات جنوب دمشق تنتفض
بموازاة ذلك، شهدت بلدة ببيلا خروج مظاهرات حاشدة لأهالي بلدات جنوب دمشق، وذلك رفضاً لأي اتفاق يقضي بتهجير سكان المنطقة، وخاصة الصفقة الإيرانية- التركية والتي تتضمن "مقايضة وجود عسكري في إدلب مقابل سيطرة إيرانية على جنوب دمشق وتوسيع منطقة السيدة زينب" بحسب تقرير نشرته جريدة الشرق الأوسط.
1505386642.jpg
1505386646.jpg

ورفع المتظاهرون لافتات تشدد على رفض أي عملية تهجير، أو إخراج المدنيين وحتى العسكريين من أهالي بلدات ببيلا وبيت سحم ويلدا، إلى أي منطقة شمال سوريا أو جنوبها، مؤكّدين تمسكهم بأرضهم وبلادهم في مواجهة كل الضغوط التي تحاول بعض الدول ممارستها لتحقيق مصالحها الخاصة على حساب السكان المحاصرين.
1505386657.jpg

وتأتي هذه التطورات، مع انطلاق الجولة السادسة من مفاوضات أستانا اليوم الخميس، والتي يشارك فيها وفد يمثل المعارضة السورية، التي تهدف إلى إحراز تقدم في موضوع إقامة مناطق خفض التوتر في سوريا، وذلك بعد مشاورات تمهيدية بين الدول الضامنة روسيا وتركيا وإيران، حيث من المقرر أن يتم إقرار منطقة خفض تصعيد جديدة تشمل محافظة إدلب.​
 
عودة
أعلى