الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )



خريطة السيطرة على آبار النفط والغاز في سوريا حتى تاريخ 10/09/2017

دقة عالية:
21433081_1528508073876735_199099268371001637_n.jpg
 
‎‏


[/URL]
مركز نورس للدراسات يقدم دراسة عن قوات السبيتسناز الروسية وتدريباتها وأسلحتها.

 


قبل عشر سنوات. إسرائيل قصفت مجمع في شرق سوريا يقال إنه مفاعل نووي كان يجري بناؤه بمساعدة كوريا الشمالية.

القصة الكاملة كما نشرها ديفيد ماكوفسكي في مقال لـ New Yorker رسم صورة للظروف المحيطة بالعملية السرية :


كان الهجوم المخطط قد بدأ قبل شهور في حي هادئ في فيينا في الأيام الأولى من آذار ٢٠٠٧ ،حين قام عملاء الموساد بغارة جريئة على منزل إبراهيم عثمان، رئيس لجنة الطاقة الذرية السورية. كان عثمان فى المدينة يحضر اجتماعا لمجلس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبعد خروجه وفي أقل من ساعة، اجتاح عناصر الموساد مقر أقامته وسرقوا معلومات سرية من جهاز كمبيوتر عثمان، ورحلوا دون أن يتركوا أثراً "

عندما ضربت القوات الجوية الإسرائيلية موقعا نوويا مشتبها به شمال غرب دمشق في ذلك اليوم. في أعقاب الهجوم، ركز الاهتمام العالمي على الطموحات النووية السورية، ولكن لم يتم الحديث عن العملية الفعلية

عدد قليل من الناس علم انه قبل العملية كان رئيس الوزراء آنذاك ايهود اولمرت قد اتصل بالرئيس الامريكى جورج بوش وطلب من الولايات المتحدة قصف المجمع الذى يضم المرفق النووى. وقال بوش ان تقريراً استخباراتيا وُضع على مكتبه يشير الى وجود "منشأة مخفية جيدا فى الصحراء الشرقية من سوريا "

لكن رأى الرئيس الأمريكي السابق ان ليس لديه مبرر واضح لمثل هذه الخطوة ورفض طلب اولمرت.

عرض بوش إرسال وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس إلى إسرائيل في مهمة دبلوماسية، ورفض رئيس الوزراء. وقال اولمرت: " لا، نحن لسنا بحاجة الى الدبلوماسية. أنا أريدك تدمير المنشأة أو سأفعل أنا ذلك ". رفض بوش مجدداً فأعطى أولمرت الضوء الأخضر للهجوم.

العملية كانت أول حدوث للقتال "الإلكتروني" وهو ما يسمى أيضا بالحرب "غير الحركية".

وتشمل هذه الحرب استخدام الإرسال الكهرومغناطيسي لتغيير النظم العسكرية للنظام السوري و تدميرها أو الاستيلاء عليها دون أن دون خسارة ملحوظة وهو في الجوهر قرصنة الكمبيوترات العسكرية وأساليب استخباراتية إلكترونية مصممة للحد من قدرات الخصم.
اكتشفت إسرائيل أنه ليس من الممكن تصورها فحسب، بل إنها قابلة للتنفيذ.

ومع بدء العملية. توغلت قوة إسرائيلية في تل الأبيض، وهي مدينة حدودية بالقرب من تركيا. وعطلت المجموعة نظامين رادار، مما مكن الطائرات الإسرائيلية من التحليق فوق المجال الجوي دون كشفها من قبل القوات الجوية السورية. كان ذلك انجازاً كبيراً، حيث اعتبرت دفاعات الرادار السوري الأكثر تعقيدا وشمولاً في الشرق الأوسط.

وقيل إن عملية القصف الفعلية نفذت على يد مقاتلات إسرائيلية من طراز F-15 . وتم تسليح الطائرات بالقنابل الموجهة بالليزر ورافقتها طائرات مقاتلة من طراز F-16I Sufa . وأفيد بأن ثلاث من المقاتلات قد أعيدت إلى القاعدة، في حين استمرت السبعة الباقية إلى سوريا.

وفي ساعات الصباح الباكر، أرسل الطيارون الإسرائيليون عبارة " أريزونا " لغرفة العمليات والتي تعني أن المفاعل النووي السوري قد دُمر ولا يوجد أي خسائر

وعقب الهجوم، ذكر أن أولمرت اتصل برئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لإبلاغه بظروف العملية. وبعد ذلك طلب من أردوغان إحالة بيان إلى الرئيس السوري بشار الأسد.

الرسالة كانت : "لا تحاول بناء محطة نووية أخرى."

وبعدها زار اولمرت الرئيس بوش فى البيت الابيض. ودعا الرئيس بوش ايهود اولمرت فى الطابق العلوى الى مسكن خاص حيث فتح خزانة وعرض على رئيس الوزراء السيجار. خرج الرجلان على شرفة ترومان المطلة على الحديقة الجنوبية. ومع كل منهما سيجار احتفالاً بالهجوم الناجح على الموقع النووي السوري.

الصورة للمنشأة السورية النووية في طورالبناء قبل تدميرها





 
التعديل الأخير:
بسام جعارة
المزيد
ارتقاء أكثر من 34 مدنيا قرب بلدة البوليل في ريف دير الزور التي طالتها أكثر من 100 غارة جوية روسية خلال 24 ساعة
 
للراغبين في العودة لمناطق النظام المجرم عصام زهرالدين مسؤول عسكري في نظام الأسد يقول لكم"لاترجعوا حتى إذا سامحتكم الدولة فنحن لن نسامحكم"

DJccf6JXUAASUEQ.jpg
 
بسام جعارة‏
المزيد
جيش "الإسلام" يمهل فيلق الرحمن 24 ساعة لإنهاء وجود هيئة تحرير الشام في الغوطة الشرقية .. جيش الإسلام أم جيش محمد حمشو!
 
أعلن فصيل “أحمد العبدو” السوري المعارض، الثلاثاء، البدء في إخلاء مخيم “الحدلات” للنازحين السوريين قرب الحدود الشمالية الشرقية للأردن، ونقل المقيمين فيه إلى مخيم الرقبان؛ استجابةً لـ”غرفة الموك”، وتحضيرا لانسحاب قواته نحو الأردن.

و”الموك” هي غرفة مخابرات دولية تأسست العام 2013 باتفاق وتنسيق بين مجموعة أصدقاء سوريا، على رأسها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وغيرها من الدول، ولهذه الغرفة مقر رئيسي في الأردن.

وقال المتحدث باسم الفصيل، سعيد سيف، اليوم: “بدأنا بإخلاء مخيم الحدلات إلى مخيم الرقبان” الحدودي.

وأضاف، بحسب رسالة “مسربة من الموك”، أن “التطمينات التي بنينا عليها مواقفنا حال انسحابنا، والتي حصلنا عليها من البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية) على وجه الخصوص، باعتباره المسؤول عن حامية التنف التي تبعد 18 كم عن مخيم الرقبان، تشير إلى أن المنطقة (منطقة مخيم الرقبان) منزوعة السلاح وتحت الحماية”.

وتابع: “سابقاً لم نتمكن من حماية المخيمات من داعش، لكن بعد طرد التنظيم واقتراب المليشيات الشيعية من أوتوستراد دمشق – بغداد، ومحاولة فتح الطريق المؤدية إلى العراق، وجهت العديد من الضربات من قبل طيران التحالف الدولي”.

وأشار إلى “المنطقة محمية بديهيًا سواء ذهبنا إلى هناك أم لم نفعل”.

وحول الشروط المدرجة في رسالة “الموك” والتي وافق الفصيل عليها، قال سيف: “أخلينا مخيم الحدلات وتلك هي أول البوادر، وفي حال تم وصول الأهالي (النازحون) للمخيم (الرقبان) وتأمينهم وتقديم المساعدات، فسنرتب أوراقنا للانسحاب”.

وتابع المصدر نفسه: “عقدت العديد من اللقاءات، ونحن جاهزون للانسحاب لوجهة غير معلومة، مع أنه لا خيار أمامنا سوى الأردن”.

ولم يحدد المتحدث طبيعة “اللقاءات” التي تحدث عنها أو الجهات التي عقدت معها.

وعن موعد الانسحاب، أوضح سيف: “أخلينا 5 آلاف لاجئ من المخيم، ونقلهم يحتاج إلى وقت، و(مخيم) الحدلات يبعد عن الرقبان 80 كم باتجاه الشرق، ونحن نواجه صعوبة في عملية نقل اللاجئين في ظل وجود جبهات مشتعلة، لكن المخيم تم إخلاؤه بنسبة 70%”.

وفي ما يتعلق بقوات الفصيل الناشط في البادية السورية، لفت إلى أن “عددهم يصل إلى 800 مقاتل في البادية، ومثلهم ضمن قوات أسود الشرقية”.

وبخصوص المليشيات المتواجدة في منطقة نشاط فصيله، قال سيف إنها “مليشيات حركة الأبدال الشيعية، وقد تم قصفها 3 مرات على التوالي في محيط التنف في عمق البادية، ولم يقدم لنا التحالف أي مساعدة”، مشيرًا إلى أن “القصف كان لحماية 200 – 250 جنديا أمريكيا في محيط حامية التنف”.

وتعليقاً على سيطرة النظام وتقدمه على النقاط الحدودية مع الأردن، أكد أن “130-140 كم في قبضة النظام”.

وخلال الشهرين الماضيين، حققت قوات النظام السوري تقدماً ملحوظاً في البادية السورية على الحدود العراقية والأردنية، وسيطرت على مساحات واسعة.

وقبل أيام، وجهت “غرفة الموك” رسالة إلى فصيلي “جيش أسود الشرقية” و قوات “أحمد العبدو”، طالبتهما فيها بالانسحاب نحو الأردن؛ لإتاحة التوصل إلى وقف إطلاق النار مع النظام في البادية، وخلق منطقة عازلة تخضع لسيطرتهما عقب عودتهما.

ولم يتسن الحصول على تعقيب حول الرسالة وتصريحات متحدث فصيل “أحمد العبدو”.
 
محاولة منهم لنزع الخوف..قادة المليشيات الكردية يوزعون حبوب مخدرة على مقاتليهم

DJWWoWJXUAAseF8.jpg


كشف أحد العناصر الهاربين من التجنيد الإجباري الذي تفرضه الميليشيات الكردية الانفصالية ، أنهم يوزعون على عناصرهم في الرقة حبوباً مخدرة من نوع (كبتاغون) التي تعطي الجسم طاقةً كبيرةً وقدرة على السهر لأكثر من 48 ساعة متواصلة.





ونقلت شبكة “الخابور” التي يديرها ناشطون عن العنصر الفار قوله إن قادة في بي كي كي هم من يشرفون على توزيع الحبوب المخدرة، مشيراً إلى أن هؤلاء القادة العسكريون لا يجيدون اللغة العربية وهم انتقلوا من العمل في تركيا ضمن “بي كي كي” إلى سوريا، حيث يقودون العمليات العسكرية بإشراف مباشر من التحالف الدولي.




وقال المصدر إن عدة حالات اختلاج وفقدان للوعي سُجّلت في وسط عناصر المليشات الكردية الانفصالية الذين يقاتلون في الرقة، بعد تعاطيهم لجرعات زائدة من الحبوب المخدرة، آخرها لمقاتل يدعى “أنس حسن الحجي” حيث أصيب بحالة فقدان للوعي، جراء جرعة زائدة تم نقله على إثرها إلى أحد المشافي الميدانية شمال الرقة.




كما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيل مصور لمقاتل أخر يدعى (عمار الجبوري) المجند إجباريا وهو ينحدر من بلدة تل براك بريف الحسكة، يتوعد تنظيم الدول” بالأغاني، وعليه أثار المخدر بادية بشكل وأضح.




وتعتبر حبوب (الكبتاغون) أحد أنواع المخدرات التي تستخدم لتنشيط الجسد وأيضا تحسين الحالة المزاجية، وهي منشطة للجهاز العصبي المركزي، ويفقد المتعاطي لها القدرة على التقويم وإصدار أحكام وضعف الاستجابة الحسية. وتناول جرعات زائدة من هذه العقاقير يولد العنف والتهيج والروح العدوانية، وبعد زوال تأثير العقار يصاب الشخص بالاكتئاب والصداع المستمر، مما يضطره الى معاودة تعاطيه مرة ثانيه والإدمان عليه، إذا لم يتلق العلاج اللازم.

 
بسام جعارة‏
المزيد
القاسم المشترك بين الميليشيات الصفوية والكردية هو : الحقد والطائفية والعنصرية ولذلك قاتلوا كتفا الى كتف في حلب ودير الزور وبقية المناطق!
 
الوعي العربي‏
المزيد
البعض يدعو الله أن يخفف عن أمريكا الإعصار خوفا على المسلمين هناك

طيب أين أحاسيسك المرهفة عن المسلمين في سوريا والعراق أم تعتبرهم درجة ثانية
 
الله المستعان
نسأل الله أن يحقن دماء المسلمين
مدينة #الرقة تعرضت لقصف بنحو 1500 قذيفة مدفعية امريكية و 70 غارة جوية خلال الأمس واليوم
 
عودة
أعلى