الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

DBWxC0JXgAAbD_K.jpg
 
في سابع يوم من أيام رمضان المبارك أسواق #درعا وأجوائها الرمضانية
#رمضان
 

الرقة.."سوريا الديمقراطية" تقترب من السيطرة على "المنصورة" وتمنع النازحين من دخول "الطبقة"
============================


| 2017-06-03 15:07:06
2670c39557c82e31c142fadb.jpg

نازح في ريف الرقة - جيتي


ذكرت وسائل إعلام كردية تابعة لحزب "الاتحاد الديمقراطي" أن ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" سيطرت على معظم مساحة بلدة "المنصورة" بعد مواجهات مع عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية"، مشيرة إلى أن عناصر هذه الميليشيات مدعومة بطيران التحالف الدولي دخلت البلدة صباح أمس من الجهة الجنوبية الغربية.

ونقلت عن الناطقة الرسمية باسم حملة "غضب الفرات" جيهان شيخ أحمد قولها إن ما ينشر عن وجود اتفاق بينهم وبين التنظيم حول انسحاب الأخير عبارة عن شائعات عارية عن الصحة، مؤكدة ان اقتحام الرقة سيبدأ خلال أيام.

وكان نشطاء تناقلوا انباء حول اتفاق بين التنظيم و"سوريا الديمقراطية" بوساطات محلية ينص على الانسحاب من البلدة وسد "البعث"، عرقلته غارات روسية استهدفت رتلاً لتنظيم "الدولة" خلال خروجه من "المنصورة".

وأفاد الناشط "مهاب ناصر" أن قرابة 4- آلاف مدني أغلبهم من النساء والأطفال محاصرون منذ 5 أيام في بلدتي "هنيدة" و"المنصورة" وسط نفاذ كافة المواد الغذائية وانقطاع التيار الكهربائي والمياه والاتصالات.
وقال ناصر لـ"زمان الوصل" إن هذه القرى الصغيرة تعاني من نقص المواد الغذائية أصلاً، مشيراً إلى وجود اشتباكات دائمة في محيط "المنصورة" ومدخل سد البعث قرب قريتي "الحمام" وأبو قبيع" بالتزامن مع قصف مدفعي لميليشيات "سوريا الديمقراطية" مع استمرار غارات التحالف الدولي.

وأضاف الناشط أن المعارك مستمرة في محيط مدينة الرقة بالريف الشرقي والشمالي، وسط قصف يومي على المدنية وعلى القرى المحيطة بها.

وأكد ناصر أن "سوريا الديمقراطية" سمحت لنحو 20 ألف نازح بالدخول إلى مناطق سيطرتها في ضواحي "الطبقة" لكنها منعتهم من الدخول إلى مركز المدينة، وتركوا دون أي مساعدة على مشارف "الطبقة"، فيما سمحوا للبعض بالعبور عبر سد الفرات إلى الريف الشمالي.

وأشار إلى أن من يملك خيمة نصبها وباقي النازحين ينامون في العراء.

وكانت غارات التحالف الدولي دمرت مراكز اتصالات وثلاث محطات وقود في الرقة وريفها، خلال الأيام القليلة الماضية وفق ما نشرت مواقع موالية لتنظيم "الدولة الإسلامية"
 

المساجد هي الهدف المفضل لمدفعية وصواريخ الأسد
==========


ويبقى المسجد هو الهدف الأهم لأسلحة الأسد، حيث لم يبق أي مسجد في ريفي اللاذقية وإدلب الغربي إلا وطاله الدمار كليا أو جزئيا، وأصبح المصلون مع أئمة المساجد في كثير من الأحيان يقيمون الصلاة في أماكن بعيدة حرصا على سلامتهم.

وتحدث الشيخ محمود لـ "زمان الوصل" قائلا "لقد اعتدنا ومنذ بداية الثورة على قصف النظام في موعدي الإفطار والفجر، وكل المساجد مدمرة أو مشوهة على الأقل نتيجة القصف.

وأكد أن "أكثر ما يبتغيه نظام الأسد هو منعنا من ارتيادها وإقامة الصلاة جماعة، لأنه يعتبر اجتماعنا يهدده".


*تصعيد لمنع عودة الأهالي
============


ومن ناحية أخرى صعدت قوات الأسد من قصفها على القرى بعد توقفها لعدة أيام بعد سريان اتفاق الأستانة وذلك بغية منع الأهالي من العودة إلى قراهم.

وكان قسم كبير من أهالي القرى القريبة من خطوط المواجهة قد عادوا إلى قراهم نتيجة انخفاض مستوى القصف.

أكد التاجر أبو محمد لـ"زمان الوصل" أن الناس ملتزمون بقراهم، والحياة تسير بشكل طبيعي، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الأسر التي ليس لديها أطفال صغار وعاد معظم الرجال والشباب بعد تأمين عائلاتهم في مناطق أكثر أمنا للدفاع عن المنطقة وحماية منازلهم ومتابعة أعمالهم الزراعية والتجارية.​
 

بعد نحو 10 أشهر من تصريحه لباحثة إسرائيلية..

اسلام علوش ينهي صلته بـ"جيش الإسلام" كاشفا اسمه الحقيقي
============


| 2017-06-02 22:02:29
8f84c432903a761e4018a254.jpg

أعلن "علوش" عن إنهاء التعامل باسمه الحركي (إسلام علوش)، والعودة على الاسم الحقيقي "مجدي مصطفى نعمة"


أعلن قيادي في جيش الإسلام عن استقالته النهائية من جميع المهام الموكلة إليه في هذا الفصيل والمؤسسات التابعة له، كاشفا عن اسمه الحقيقي.

وفي بيان مقتضب بتاريخ اليوم الجمعة 2 حزيران/يونيو 2017، قال "إسلام علوش" الذي كان يشغل منصب المتحدث الرسمي بجيش الإسلام إنه استقال من جميع مهامه، بعد موافقة قائد جيش الإسلام على طلب لـ"علوش" بهذا الخصوص.

كما أعلن "علوش" عن إنهاء التعامل باسمه الحركي (إسلام علوش)، والعودة على الاسم الحقيقي "مجدي مصطفى نعمة".

وفي شهر آب/ أغسطس 2016 أعلن "علوش" استقالته من منصب المتحدث الرسمي في جيش الإسلام، إثر ضجة ثارت بسبب تصريحات أدلى بها حول "السلام مع إسرايل"، أجرتها معه باحثة وناشطة إسرائيلية مهتمة بالشأن السوري تدعى "إليزابيث تسوركوب".

وحينها أجرت "زمان الوصل" اتصالا مع "تسوركوب نفسها للاستفهام عن حقيقة ما أدلى به "علوش"، حيث أعربت عن إحباطها للغاية من مهاجمته، بالاعتماد على "ترجمة مغلوطة للمقابلة".

وأكدت "تسوركوب" حينها أن مقابلتها مع "علوش" كانت أصلا باللغة العربية، ولكنها نشرت ترجمتها بالعبرية، في البداية، ثم نشرت نص المقابلة بالعربية، عندما بدأ اللغط يثور حول محتواها.

ولفتت "تسوركوب" إلى أن "علوش" قال في تلك المقابلة: "السوريون هم من يقررون ما إذا كانوا يريدون السلام مع إسرائيل بعد رحيل الأسد"، لكن محطة "الميادين" الموالية للنظام عمدت إلى تقويله جملة مفادها أن "السلام مع إسرائيل ممكن". (للاستزادة:
).

وبحثت "زمان الوصل" في الأرشيف مخابرات الأسد الذي تملكه عن اسم لـ"مجدي مصطفى نعمة" فوجدت مذكرتي اعتقال صادرتين باسمه عن المخابرات العسكرية وشعبة المخابرات، وتعود إحداهما للعام 2013، مع التنويه فيهما بأنه من مواليد إدلب، والدته فريال..


 

سرايا أهل الشام" تفتح باب التطوع لمواجهة داعش في القلمون الغربي
===========================


| 2017-06-03 12:35:21
fd93ffa2483aaacfe800a47a.jpg

دعا البيان جميع العناصر المعبئين في صفوف السرايا للالتحاق فورا بسراياهم القتالية


استنفر تشكيل "سرايا أهل الشام" التابع للمقاومة السورية في القلمون الغربي بريف دمشق جميع مقاتليه، لصد هجمات تنظيم "الدولة" على المنطقة.

وأعلنت "سرايا أهل الشام" في بيان لها عن فتح باب التطوع إلى صفوفها، في كافة قطاعات جرود القلمون ومخيمات "وادي حميد" لردع أي عدوان من عناصر تنظيم "الدولة" الذين "يضمرون الغدر والخيانة"، بحسب البيان الذي نشرته السرايا على صفحتها في موقع "فيسبوك".

ودعا البيان جميع العناصر المعبئين في صفوف السرايا للالتحاق فورا بسراياهم القتالية، محذرا من هجوم التنظيم على بلدة "عرسال" اللبنانية التي يتواجد فيها الآلاف من اللاجئين السوريين.

وشهد مطلع شهر رمضان اشتباكات عنيفة إثرهجوم شنه التنظيم على فصائل المقاومة في القلمون الغربي إلا أن الأخيرة تمكنت من صد الهجوم وأوقعت نحو 30 قتيلا وعشرات الجرحى في صفوف التنظيم.​
 

بوتين: الأسد أخطأ كثيرا ومعارضوه ليسوا ملائكة

==================

| 2017-06-03 00:24:54
f555cacc08914e43753ec322.jpg

بوتين


قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بشار الأسد ارتكب أخطاء كثيرة إلا أن معارضيه ليسوا ملائكة، نافيا عنه في الوقت نفسه جريمة استخدام السلاح الكيماوي في مدينة "خان شيخون" بريف إدلب.

وقال بوتين الجمعة، خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "لنتحدث بشكل دقيق، هل ارتكب الأسد أخطاءً؟ ليس قليلا، على ما يبدو". ثم استدرك الرئيس الروسي متسائلا أيضا: "وهؤلاء الذين يواجهونه؟ هل هم ملائكة؟، مَن يقتل الناس هناك ويعدم الأطفال هل هؤلاء الأشخاص مَن يجب أن ندعمهم؟".

وزعم الرئيس الروسي بحسب وسائل إعلام روسية أن روسيا تدافع في سوريا بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن شخصية بشار الأسد.

وتابع: "إننا ندافع بالدرجة الأولى عن مؤسسات الدولة السورية وليس عن الأسد، ولا نريد أن يتشكل في سوريا وضع مشابه لما تمر به ليبيا أو الصومال أو أفغانستان، حيث تتموضع هناك قوات الناتو على مدار سنوات طويلة، لكن الوضع لم يتغير نحو الأفضل".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "الجميع هناك مذنبون على الأرجح في شيء ما"، لكنه أضاف مع ذلك: "يجب ألا ننسى أنه لو لم يكن هناك تدخل نشيط من الخارج لما كانت هناك مثل هذه الأوضاع والحرب الأهلية التي نشهدها الآن".​
 
ريف حماة الشرقي: صورة لجندي روسي تابع للاحتلال يشارك في المعارك مع مليشيات الأسد ضد تنظيم الدولة في ريف حماة الشرقي

DBVYSbcVoAMdXsl.jpg:small
 
ريف حلب الشرقي: مقتل الملازم "فادي خليل" من مليشيات الاسد في اشتباكات مع تنظيم الدولة في ريف حلب الشرقي
 
جبال الحرمون في ريف دمشق الجنوب غربي قصف قبل قليل من مليشيات الاسد على اطراف مزرعة بيت جن. كما قام الطيران المروحي ظهر اليوم باستهداف المصلين في المزرعةبالالغام البحرية
 
ريف حلب الشرقي: مقتل الملازم "اياد حيدر" من مليشيات الاسد في اشتباكات مع تنظيم الدولة في ريف حلب الشرقي
 
ريف دمشق: أرتال من الفرقة الأولى المدرعة التابعة لميليشيات الأسد تتجه إلى حران العواميد
 
ديرالزور: اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة و مليشيات الأسد في محيط اللواء 137
 
نظام الأسد والأردن وإسرائيل معنيون:

محادثات أمريكية وروسية سرية حول المنطقة الآمنة في جنوب سوريا
==================

2017-6-2 |
ae0849c665d47c9bf8092dd3b96dc01d.jpg


ذكر موقع "المونيتور" أن مسؤولين من أمريكا وروسيا عززوا بهدوء الاتصالات في الأسابيع الأخيرة لمحاولة التوصل إلى اتفاق حول إقامة منطقة آمنة في جنوب سوريا.

وقال دبلوماسي سابق في المنطقة طلب عدم ذكر اسمه، وفقا لما أورده الموقع، إن المحادثات شملت اجتماعا في الأردن في أواخر مايو الماضي. وتفاوضت روسيا وإيران وتركيا على إنشاء أربع مناطق وهذا لتخفيف حدة التوتر بين قوات بشار الأسد والمعارضة السورية المسلحة في أوائل مايو، وتحاول إدارة دونالد ترامب الآن معرفة الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة.

وأضاف الدبلوماسي السابق أن قال الدبلوماسي السابق إن الأمريكيين والروسيين التقيا الأسبوع الماضي في الأردن مع مسئولين أردنيين لبحث هذه المناطق في الجنوب، مؤكدا أن هذا الاجتماع كان جزءا مما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل والأردن معا من أجل اقامة منطقة تصعيد في جنوب سوريا.

وقالت الصحيفة إن أمريكا تشعر بقلق خاص من إمكانية حفاظ أي اتفاق بشأن مستقبل سورية على استقرار حلفائها المقربين في إسرائيل والأردن. فمن جانبها قالت إسرائيل إنها لن تتسامح مع أي تواجد إيراني على حدودها مع سورية.

وقال المصدر إن وزير الخارجية ريكس تيلرسون هو "المسؤول عن التعامل مع روسيا" وسط مزاعم بأن حملة ترامب الرئاسية تواطأت موسكو.

وأفاد الدبلوماسي السابق إن بريت ماكجورك المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي ضد "تنظيم الدولة" ومبعوث سوريا الأمريكي، مايكل راتنى، شاركا في المحادثات الأردنية. ولم يرد أي من المسؤولين على الاستفسارات

وأوضح المصدر أن أولوية إدارة ترامب على سوريا "هي وقف القتل"، مضيفا: "لهذا السبب، فإنهم مستعدون لمشاهدة ما تفعله روسيا [...]، وهم مستعدون لإعطاء روسيا دورا رئيسا لإيجاد حل، بطريقة يجب أن يخرج بها الأسد..".

وقال الدبلوماسي البارز: "لقد اجتمعوا أكثر من مرة" مشيرا إلى الأمريكيين والروس، مضيفا: "من الصعب القول أين وصلوا ... ولكن يبدو أن لديهم مناقشات جادة نوعا ما. وفي الوقت نفسه [يحاولون] زيادة قدرتهم التفاوضية من خلال التحركات على الأرض لفرض اليد الطولى في وادي الفرات".

ورأى أن "الحدود مع الأردن [جزء منها منطقة تهدئة] وحتى نهر الفرات يجب أن تخضع للتفاهمات الروسية الأمريكية، وبالتالي التفاهمات الضمنية بين [الحكومة السورية] والأردن وإسرائيل".

 



" ".. مسلسل يحارب الإرهاب أم يقدم خدمة مجانية للتنظيمات المتطرفة ويصور المسلمات السنِّيات بمظهر اللاهثات وراء الجنس؟​
 
عودة
أعلى