الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


على شاكلة اعلام اسرائيل لروسيا قبل القصف على سوريا

روسيا تعلم تركيا قبل القصف على مناطق المعارضة


**

موسكو (رويترز) - نسبت وكالات أنباء روسية إلى وزارة الدفاع قولها يوم الأحد إن طائراتها الحربية نفذت ضربات جوية ضد مسلحين تحملهم مسؤولية إطلاق قذائف معبأة بغاز الكلور على مدينة حلب السورية.
وفي وقت سابق يوم‭ ‬الأحد، اتهمت موسكو مقاتلي المعارضة بتسميم 46 شخصا بينهم ثمانية أطفال في الهجوم بينما قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن 107 أشخاص أصيبوا.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف قوله إن الضربات الروسية دمرت كل المواقع التي كانت تستهدفها وإن موسكو أبلغت تركيا مسبقا بأمر الغارات عبر خط تليفوني ساخن.


 
موسكو (رويترز) - نسبت وكالات أنباء روسية إلى وزارة الدفاع قولها يوم الأحد إن طائراتها الحربية نفذت ضربات جوية ضد مسلحين تحملهم مسؤولية إطلاق قذائف معبأة بغاز الكلور على مدينة حلب السورية.
وفي وقت سابق يوم‭ ‬الأحد، اتهمت موسكو مقاتلي المعارضة بتسميم 46 شخصا بينهم ثمانية أطفال في الهجوم بينما قالت الوكالة العربية السورية للأنباء إن 107 أشخاص أصيبوا.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الميجر جنرال إيجور كوناشينكوف قوله إن الضربات الروسية دمرت كل المواقع التي كانت تستهدفها وإن موسكو أبلغت تركيا مسبقا بأمر الغارات عبر خط تليفوني ساخن.


 
القصف الروسي تم على حي الراشدين في حلب ردا على المعارضة التي حسب فبركات النصيرية استهدفت مناطقه بالكيماوي وسبب الفبركة التغطية على ارتكابه لمجزرة ببلدة جرجناز.
 
هذه تسمى مصالح الدول ومصالح الدول لا تؤمن باخلاق ولا دين ولا اعراف بيزنين ايز بيزنيس فقط
الحقيقة هذا التعاطف موجود عندنا كشعوب لكن اي نظام عربي او مسلم او هندوسي حساباته قائمة على المصالح
حتى لو السعودية وجدت ان مصالحها ستضيع بسبب القضية السورية او الفلسطينية فانها ستفعل ذلك هذه تسمى مصالح

واذا لم تقف مع مصالحك فانك ترهن وجودك من اساسه يجب فهم هذا الامر
هل الاردن او مصر لما وقعوا اتفاقية السلام معناه انهم موافقين عليها اناه للاسف ضغوطات اقتضتها المصلحة

اذا كان اهل الدين يفتون للحاكم بقتل ثلث الشعب ليعيش الالثلثين فهذا ما يفكر فيه بشار وروحاني واردوغان وترامب وبوتين وكل حكامنا
 
بالفعل إن هذه البؤر والجيوب المسلحة قامت بقصف أعمى على مناطق مدنية مأهولة في حلب يبدو نتيجة أوامر مجهولة وغير معقولة.
لكن إستخدام الكيميائي مستبعد لأني لا أعتقد أن هؤلاء وصلوا إلى هذه الدرجة من حمق على المستوى الميداني والشعبي.
 
منذ فترة وإستخبارات الإحتلال التركي تصفي الناشطين والثوار الحقيقيين الوطنيين ولم يبقى سوى كلاب حراسة حاميات الإحتلال التركي والمرتزقة الذي يقاتلون لصالح الإحتلال التركي ولصالح المنظمات الإرهابية مثل تحرير الشام وجبهة النصرة لكي يسهل على تركيا لاحقاً شن حرب عليهم بمساعدة الروس والنظام المجرم والإيرانيين وستكون أدلب بؤرة تقتيل ومذبحة لهذه المنظمات الإرهابية بعد أن تقوم تركيا بتأمين قياداتهم وتهريبهم
 
صفحات موالية للأسد تنعي الجندي احمد فاتح بعد مقتله في تلول الصفا الذي ادعى النظام سيطرته عليها


DsxHqkQWsAAKlz1.jpg
 
صور أولية للمختطفي النظام الآسدي الذين كانوا محتجزين لدى عصابات درع الفرات في مدينة #الباب بريف #حلب الشرقي، بينهم نساء وأطفال تم تسليمهم اليوم للنظام



Dsx8LqLX4AAV2Hd.jpg



Dsx8L6fXQAA2Fe6.jpg

Dsx8MMHWkAAsO8f.jpg
 
ميليشيا الشعيطات تفتخر بقتلاها الذين سقطوا بالأمس خلال المعارك مع تنظيم الدولة

و متابعين يؤكدون من خلال هذا التفاخر ان لا سوق إجباري لأي عربي للخدمة مع ميليشيا #قسد و بإنهم متطوعين و ليسوا مجبرين


Ds1r7XiXoAASfRT.jpg
 
#دير_الزور الريف الشرقي :
أبناء بلدات الشعيطات " أبو حمام ، الكشكية ، غرانيج " يرفعون علم الثورة السورية فوق المباني المرتفعة بعد صد هجوم الدولة على بلدتي البحرة و غرانيج يوم أمس اثر تدخل الطيران الأمريكي





Ds1qX-0WsAA6gVX.jpg



Ds1qYpsWsAAQKh0.jpg
 
ميليشيا جبهة النصرة هتش تنشر صوراً لما قالت انها مصفحة من صنعها
تناقل متابعين ما يلي :
" الفاضي بيعمل قاضي "

و ذلك لعدم وجود اي جبهة معارك بين تلك الميليشيا و نظام الأسد



Ds3_rjBXoAIt31k.jpg



Ds3_sARW0AE4ujY.jpg

Ds3_udCX4AA9sOd.jpg
 
صورة مراد ظاظا القيادي في ميليشيا مجلس منبج العسكري التابع ل PKK والذي قتل مع اثنين من مرافقيه جراء تفجير عبوة ناسفة على آليته مساء أمس في مدينة #منبج ،

Ds3DgnFW0AAy95K.jpg
 
هل ينجح النظام بنسف اتفاق التهدئة في الشمال السوري؟


بلدي نيوز- (أحمد العلي - محمد العلي)
صعدت قوات النظام من قصفها على ريفي حماة وإدلب، خلال الأيام الماضية في ظل مساندة روسية واضحة تجلت بقصف جوي من طائراتها بذريعة استخدام سلاح كيماوي في حلب، وهذا الامر زاد من المخاوف من نجاح النظام في التسريع بانهيار اتفاق التهدئة شمال سوريا.
هذا التصعيد أثار مخاوف الأهالي في المنطقة من انهيار الاتفاق، وسط غموض يكتنف الموقف التركي الضامن للاتفاق في مقابل تعامي الضامن الروسي عن انتهاكات وخروقات النظام المستمرة للاتفاق، ورمي الاتهامات على فصائل المعارضة ومشاركتها اليوم بالقصف وتنفيذ أول خرق جوي بطائرة روسية على ريف حلب.
وأرجع العقيد الطيار "مصطفى بكور" القيادي في جيش العزة، سبب تصعيد النظام والروس إلى توجيه رسالة روسية الى تركيا، بأن تقاربها الأخير مع الولايات المتحدة الأمريكية سيؤدي إلى خسارتها جزء كبير من مكاسبها في سوريا، إضافة لكونها رسالة إيرانية بأن الضغط الأمريكي و"الإسرائيلي" لإخراجها من سوريا لن يفلح وهي موجودة وقادرة على خلط الأوراق على الساحة السورية.
وأكد العقيد أن الخروقات هي محاولات من روسيا والنظام للضغط على بعض الفصائل الرافضة للاتفاق، ودفعها للرد على هذه الخروقات مما يؤدي الى تصعيد الموقف، وإيجاد مبرر لحصول اقتتال داخلي".
وأوضح أن التصعيد يهدف الى تحريض المدنيين ضد الفصائل لتوقيع مصالحات، وخاصة في ظروف الشتاء القاسية غير المناسبة للنزوح والتشرد، مشيراً إلى أن بعض الفصائل سترد بطرق مختلفة ومنها العمليات النوعية على شاكلة عملية حاجز الترابيع وغيرها.
ولفت المتحدث لبلدي نيوز، إلى أن الخروقات لم تتوقف على مختلف المحاور منذ بدء تطبيق الاتفاق وبشكل دائم، وبأن صمود اتفاق "سوتشي" مرتبط بالرغبة الدولية بالمحافظة عليه، ورغبة روسيا وتركيا في تطويره والمحافظة عليه.
من جهته، قال الناطق الرسمي باسم الجبهة الوطنية للتحرير النقيب "ناجي مصطفى"؛ إن قوات النظام تواصل خرقها لاتفاق "سوتشي"، على شكل خروقات بسيطة، وأخرى عنيفة تجلت باستهداف القرى والمدن تسببت بوقوع شهداء مدنيين، أبرزها مجزرتي "الرفة وجرجناز"، فضلا محاولات التسلل على المحاور العسكرية مثل العملية على محور الزلاقيات التي أدت لاستشهاد أكثر من عشرين مقاتلاً من جيش العزة.
وأضاف المصطفى في حديث لبلدي نيوز؛ إن الجبهة الوطنية للتحرير سعت للحفاظ على سريان الاتفاق، وأكدت على حق الرد عبر استهداف المواقع العسكرية لقوات نظام الأسد والميلشيات المساندة له، كرد على عمليات القصف التي تطال المدنيين، كما عبرت عن التزامها بالرد على هذه الخروقات في الوقت المناسب والآلية المناسبة، بوضع خطة عسكرية للرد على أي خرق بقصف مصادر النيران.
وأشار إلى أن المسؤولين في حكومة الأسد وروسيا واصلوا حديثهم منذ بداية تطبيق الاتفاق عن عدم رضاهم ببنود الاتفاق، وسعوا لتقويضه عبر تكرار الخروقات العسكرية في عدة مناطق بأرياف حماه وإدلب وحلب.
وتعددت الخروقات التي ترتكبها قوات النظام على خطوط النار لتطال المدنيين، وتوقع العديد منهم بين شهيد وجريح في عدة مناطق، كان أبرزها قصف بلدة "جرجناز" وارتكاب مجزرتين بحق المدنيين، ومجزرة قرية "الرفة"، وقصف بلدات "التمانعة وسكيك وكفرزينا واللطامنة" وبلدات ريف حلب دون أي رادع.
وبدأ تنفيذ اتفاقية "خفض التصعيد" المبرمة بين تركيا وروسيا في منتصف شهر تشرين الأول الماضي، وقامت فصائل المعارضة بسحب عتادها المدفعي من المنطقة منزوعة السلاح بعمق 15 كم في المناطق المحررة، المنصوص على إقامتها بحسب الاتفاقية السابقة، والتي بدورها تعد المنطقة الأكثر تعرضاً للخروقات.
 
تلول الصفا ومختطفات السويداء

تمكنت قوات النظام من بسط سيطرتها على غالبية منطقة "تلول الصفا" بعد انسحاب مفاجئ لتنظيم "داعش"، ممّا أثار تساؤلات حول هذا الانسحاب، الذي تزامن مع إطلاق سراح المختطفات من ريف السويداء، وحصول التنظيم على مبالغ مالية ضخمة، الأمر الذي ربما مهد الطريق أمام النظام للتغلغل في المحافظة وكسب الحاضنة الشعبية.
(نور الرضوان) مدير شبكة "السويداء 24" قال لبلدي نيوز: "قوات النظام سيطرت على غالبية المناطق الوعرة في بادية السويداء وبادية دمشق، بعد انسحاب مقاتلي التنظيم منها باتجاه بادية حمص، فيما لا يزال يشتبه بتواجد بعض خلايا للتنظيم، لكن العملية العسكرية انتهت وغالبية قوات النظام انسحبت من المنطقة بعد نشر نقاط محدودة فيها، ممّا يعني وجود احتمال لعودة التنظيم في حال قرر مهاجمة المنطقة بالفعل لاحقاً، خصوصا أنه انتقل لبادية حمص في مساحات واسعة يصعب تغطيها ويسهل للتنظيم التحرك فيها".
وأضاف (الرضوان)، "المعركة استغرقت أكثر من ثلاثة أشهر حتى تمكن النظام من السيطرة على المنطقة، والتنظيم قاوم بشراسة منقطعة النظير، إلا أن مقاومته انهارت بشكل مفاجئ وانسحب على دفعات من المنطقة خلال الأسبوع الماضي، وتشير جميع الوقائع لوجود اتفاق بين الطرفين يقضي بانسحاب "داعش" من المنطقة".
ويرى المتحدث إن النظام استغل القضية في الترويج لنفسه أمام المجتمع الدولي بحماية الأقليات، ووجه رسالة لأهالي محافظة السويداء مفادها أنه الجهة الوحيدة القادرة على حمايتهم، في محاولة لإعادتهم إلى بيت الطاعة وتجنيد أكبر عدد ممكن من أبناء المحافظة في صفوف قواته، وهو ما صرح به الأسد علنا لأهالي المختطفين أثناء استقباله لهم في دمشق، وحمّلهم رسالة للمتخلفين عن الخدمة في السويداء.
النظام و"داعش" بمواجهة قاعدة التنف
استغل الإعلام الموالي لنظام الأسد وروسيا الهجمات شرق محافظة السويداء، لتوجيه الاتهام لقاعدة التنف واتهامها بدعم تلك الهجمات، حيث ردّ الجيش الحر وقتها تلك الاتهامات مؤكداً أن وجود جيش مغاوير الثورة وقاعدة التنف هو بالأساس لمحاربة تنظيم "داعش".
وقال (أبو ماريا) عضو المكتب الإعلامي الخارجي لجيش مغاوير الثورة: "لا يمكن وجود تعاون بين فصيل جيش مغاوير و"داعش"، فالفصيل يتركز عمله بشكل كبير على محاربة التنظيم، ولا يمكن دعمهم بأي شكل من الأشكال".
وأضاف، "النظام كان ولا يزال يستغل الظروف الدولية ضد قاعدة التنف، بسبب عدم رضاه عن وجود القاعدة، فهو يحاول باستمرار بث شائعات ضد جيش المغاوير كان آخرها الحديث عن سرقة للمساعدات التي دخلت مخيم الركبان، بالرغم أن عمل الجيش اقتصر على حماية القوافل ولم يتدخل بتوزيع المساعدات حتى".
وأكد أن قوات النظام تحيط بمنطقة الـ 55 وتفصل بين المناطق الخاضعة لسيطرة جيش مغاوير الثورة و"داعش"، ممّا يرجح تورطه بالهجمات التي تعرضت لها منطقة الـ 55 وشرق السويداء، وهذا يؤكد استحالة دعم التنظيم انطلاقاً من التنف بأي شكل من الأشكال، ولا شك أن النظام يحاول إبعاد تهمة التعامل مع "داعش" من خلال الصاقها بجيش المغاوير، فجميع الدلائل تؤكد وجود تنسيق وتعاون بين النظام و"داعش" منذ سنوات وليس الأمر بجديد".
وكشف أن تسليم مختطفات سويداء جرى في بادية دير الزور في منطقة "معيزيلة"، بالرغم من حصار النظام لـ "داعش" في المنطقة، فالنظام استغل ملف "داعش" في الجنوب وفي بادية دير الزور، والتحالف و"قسد" يضيقان الخناق عليه شرق الفرات ممّا يرجح انتقاله إلى غرب الفرات بهدف الضغط على قاعدة التنف، والدليل الفعلي على ذلك هو إبقاء النظام لجيوب "داعش" شرق وغرب قاعدة التنف.
 
ضمن "مذكرة تفاهم".. أمريكا تدرّب 30 ألف عنصر من "قسد" بسوريا



بلدي نيوز
قالت مصادر كردية إن القوات الأميركية بدأت أمس السبت، بإقامة خمس نقاط مراقبة على حدود تركيا، ضمن سلسلة إجراءات تقوم بها واشنطن لتعزيز وجودها العسكري والدبلوماسي شمال شرقي سوريا، شملت توقيع مذكرة تفاهم لمدة سنة لتدريب 30 ألف عنصر تابع لـ"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).
وقال قيادي في الوحدات الكردية التي تشكل القوة الرئيسية في "قسد" إن "الجيش الأميركي بدأ أمس في إقامة ثلاث نقاط في تل أبيض ونقطتين في عين العرب (كوباني) على حدود تركيا"، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط".
وأشارت إلى أن إقامة نقاط المراقبة الخمس، التي ستعقبها خطوات مماثلة في المدن الكبرى السورية على حدود تركيا مثل رأس العين وعمودا والدرباسية، تأتي ضمن سلسلة خطوات عسكرية ودبلوماسية لتنفيذ الاستراتيجية الأميركية الهادفة لإبقاء الفي جندي أميركي ومئات من الوحدات الخاصة من دول التحالف، لتحقيق ثلاثة أمور: محاربة "داعش" ومنع عودته، وإخراج إيران من سوريا، والدفع نحو حل سياسي سوري.
وكشف قيادي في "قسد" أمس، أن مذكرة تفاهم وقعت بين "قسد" والتحالف الدولي تضمنت برنامج عمل لمدة سنة واعتماد موازنة للعمل سويا لإنهاء "داعش" في جميع جيوبه و"محاربة الخلايا النائمة لـ(داعش) وتدريب قوات محلية وتحقيق الاستقرار هناك، إضافة إلى تدريب 30 ألفا من المقاتلين وعناصر الأمن، يضافون إلى 60 ألفا موجودين حاليا"، وأوضح القيادي أن "الاتفاق قابل للتمديد نهاية 2019".
وكانت واشنطن أقرت خطة لاستقرار شرق الفرات في زاوية الحدود السورية - التركية - العراقية، وحصلت على تمويل وزيادة الانخراط العسكري من الدول الحليفة، إضافة إلى تعزيز الوجود الدبلوماسي بقيادة السفير الأميركي السابق في البحرين ويليام روباك.
وبخصوص التواجد الإيراني شمال شرق سوريا، أوضح قيادي في "قسد" أن المعلومات المتوفرة لديه من الأرض تفيد بأن الإيرانيين يعززون وجودهم غرب نهر الفرات في الميادين والبوكمال ودير الزور في محاذاة خطوط انتشار حلفاء واشنطن، وأن "الحرس الثوري الإيراني يدرب ويجند سوريين لتأسيس تنظيمات مسلحة. كما جرى نقل عناصر من ميلشيات غير سورية من مناطق أخرى إلى تخوم نهر الفرات".
وأضاف القيادي: "لن يقوم الإيرانيون بمواجهات مباشرة ضد الأميركيين، لكنهم سيعملون على تحريك عشائر عربية وسيقومون بعمليات أمنية ضد الأميركيين".
 
عودة
أعلى