الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


: Regime keeps bombing N. countryside w/ MLRS from to W. outskirts of . A rocket also fell in vicinity of Observation Post near . |n drone flying over area.
Dqq_MkVX0AUeKqQ.jpg

DqrAC3rW4AAQTWF.jpg

DqrAEETXcAA6A21.jpg
 
: Regime artillery bombed town of (N. ) which was so far spared due to proximity of Observation Post. SE. CS also shelled

.
Dqqx6WLX4AA_woK.jpg

 
تفاهمات مخيم الركبان: «الحر» للشمال و«العشائر» إلى الأردن
===================================


الاثنين - 19 صفر 1440 هـ - 29 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14580]


1539270266237027900.jpg

لاجئون سوريون قرب مخيم الركبان على الحدود الأردنية السورية في سبتمبر 2015 (رويترز)
عمان: محمد الدعمة

قالت مصادر مطلعة إن هناك تفاهمات بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية وروسيا لترتيب وضع مخيم الركبان على الحدود الأردنية السورية العراقية، الذي يقطنه لاجئون سوريون من شمال شرقي سوريا.

وأضافت المصادر لـ«الشرق الأوسط»، أن التفاهمات تقضي بترحيل «الجيش السوري الحر» إلى الشمال السوري وإدخال جيش العشائر إلى الأردن، وأن تقوم القوات الأميركية بحماية المخيم من اعتداءات قوات النظام السوري وتنظيم داعش الإرهابي.

وأشارت المصادر إلى أن هذه التفاهمات جرت بعد أن بسطت قوات النظام السوري سيطرتها على الجنوب السوري في منطقة درعا والقنيطرة، موضحة أن الأردن أصر على الروس والولايات المتحدة بإدخال المساعدات الغذائية والطبية من الداخل السوري، وعليه قام بإغلاق النقطة الطبية التي كانت تخدم اللاجئين على الحدود الأردنية من قبل منظمة اليونيسيف، الأمر الذي شكل ضغطا على اللاجئين بعد أن قامت قوات النظام بإغلاق الطريق المؤدي إليه.

وأكدت المصادر أن هناك مباحثات حاليا بين الأطراف الثلاثة، الأردن وروسيا والولايات المتحدة، من أجل فتح النقطة الطبية وإدخال بعض المرضى الذين تستدعي حالتهم ذلك، إلى الأردن للمعالجة وإعادته إلى المخيم بعد تلقي العلاج.

وأشارت المصادر إلى أن الأردن طلب من روسيا والولايات المتحدة، إيصال المساعدات الطبية والغذائية من الداخل السوري، وليس من الحدود الأردنية كما كان متبعا في السابق. وكان وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، قد قال خلال كلمته في افتتاح منتدى المنامة، أول من أمس، إن هناك محادثات «أردنية أميركية روسية» لإيجاد حل جذري لمشكلة مخيم الركبان للاجئين السوريين على الحدود الأردنية السورية.​

 


بريطانيا ترفض منح جنسيتها لزوجة وأبناء رفعت الأسد
===================


الاثنين - 19 صفر 1440 هـ - 29 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14580]



لندن: «الشرق الأوسط»
رفضت الحكومة البريطانية طلب تجنيس زوجة وأبناء رفعت الأسد عم الرئيس بشار الأسد؛ بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أمس الأحد.

وكان رد الحكومة للمتقدمين بالطلب، أنهم «بوصفهم أقرباء الرئيس بشار الأسد، فإن منحهم جوازات سفر بريطانية سيقوض معارضة الحكومة البريطانية لنظامه الدموي».


وذكرت الصحيفة أن أقرباء الأسد طعنوا بالقرار في محكمة سرية للهجرة. غير أن الحكم الذي اطلعت عليه الصحيفة، يكشف أن محكمة الاستئناف الخاصة بالهجرة رفضت الطعن.


واعترف القضاة بأنهم لا يعرفون بالضبط مدى علاقة زوجة العم والأبناء بالرئيس الأسد، لكنهم قالوا إن الاعتبار المهم هو الضرر الذي قد يلحق بسمعة بريطانيا إذا ما سمح لهم بالحصول على الجنسية.


وزوجة رفعت الأسد التي تقدمت بطلب الجنسية، هي واحدة من أربع زوجات لعم الرئيس، وامتنعت الصحيفة عن تسميتها لأسباب قانونية. غير أن اثنين من أبنائها اللذين يعيشان في بريطانيا منذ أكثر من 10 سنوات، تم رفض طلب تجنيسهما، أيضاً، أما الابن الثالث الذي تقدم للتجنس فهو من زوجة أخرى لرفعت الأسد.


وذكرت صحيفة «ديلي ميل»، أن نصيحة وزارة الخارجية لوزارة الداخلية كانت بتحذيرها من أن منح الجنسية البريطانية لأقارب الأسد، «سيُفَسَر على أنه موقف لين تجاه النظام، وفضٌ للالتزام بالمعارضة».


رفعت الأسد هو الأخ الشقيق لحافظ الأسد رئيس سوريا السابق، ومتهم بارتكاب مجازر في حماة السورية من خلال قوات «سرايا الدفاع» التي كان يرأسها أوائل الثمانينات، ويعيش في المنفى الأوروبي منذ سنوات كرجل أعمال، وقد رفعت عليه مؤخراً عدة قضايا فساد في فرنسا وإسبانيا.

 


·
الاعلام الاسرائيلي ..

مصدر سياسي كبير لرويترز : الجيش الإسرائيلي أغار على أهداف في سوريا حتى بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية , التنسيق العسكري بين الجيشين الإسرائيلي والروسي مستمر بدون أي تغيير ..

 

تركيا تقصف قوات كردية مدعومة من واشنطن شمال سوريا

أدخلت تعزيزات عسكرية جديدة إلى نقاط المراقبة في إدلب
==============================



الاثنين - 19 صفر 1440 هـ - 29 أكتوبر 2018 مـ رقم العدد [ 14580]


1540742183157276100_0.jpg

عاصفة الغبار ساعدت «داعش» على استعادة مناطق في شرق الفرات من {قوات سوريا الديمقراطية} (الرقة بوست)


أنقرة: سعيد عبد الرازق لندن: «الشرق الأوسط»

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن بلاده لن تسمح بأي خطوات أو أي أمر واقع يفرض في المنطقة رغماً عنها، بينما قصف الجيش التركي، أمس، بالمدفعية مواقع تابعة للقوات الكردية في شمال سوريا.

وكان أكار، قد قال في رسالة نشرها أمس (الأحد) على صفحة وزارة الدفاع بمناسبة الذكرى الخامسة والتسعين لتأسيس الجمهورية التي تحتفل بها تركيا اليوم الاثنين، إن القوات المسلحة التركية سوف تواصل مكافحتها للتنظيمات الإرهابية التي تستهدف وحدة البلاد أرضاً وشعباً وفي مقدمتها تنظيم داعش الإرهابي و(وحدات حماية الشعب الكردية) في سوريا، وغيرهما من التنظيمات.


وقصف الجيش التركي الأحد بالمدفعية مواقع تابعة للقوات الكردية التي تدعمها الولايات المتحدة وتعتبرها أنقرة «إرهابية»، في شمال سوريا، وفق ما أفادت وكالة أنباء الأناضول الرسمية. واستهدف القصف «ملاجئ» تابعة لقوات حماية الشعب الكردية شرق الفرات في كوباني بشمال سوريا، بحسب الوكالة.


ويأتي القصف كذلك بعدما هدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان عدة مرات خلال الأيام الأخيرة بشن هجوم في سوريا شرق الفرات بعد عمليتين سابقتين نفذتهما تركيا غرب النهر. ووجه الجمعة «تحذيراً أخيراً» لوحدات حماية الشعب الكردية.


وأفادت الأناضول بأن القصف التركي استهدف مواقع وخنادق تابعة لوحدات حماية الشعب الكردية على تلة قرب الضفة الشرقية للفرات، مقابل مدينة جرابلس.


ودعمت واشنطن وحدات حماية الشعب الكردية في قتالها ضد تنظيم داعش، حيث تسيطر القوات الكردية على مناطق في شمال وشمال شرقي سوريا. لكن أنقرة تعتبر وحدات حماية الشعب الكردية امتداداً لحزب العمال الكردستاني الذي خاض تمرداً دامياً في تركيا منذ عام 1984. وتصنف تركيا وحلفاؤها في الغرب حزب العمال الكردستاني على أنه مجموعة إرهابية.


ولا يزال دعم واشنطن للقوات الكردية يشكل نقطة خلاف رئيسية بين الولايات المتحدة وتركيا، الشريكتين في حلف شمال الأطلسي، حيث شهدت علاقتهما تراجعا كبيرا خلال العامين الماضيين.


وشنت تركيا عمليتين غرب الفرات منذ عام 2016 لإبعاد المقاتلين المتطرفين عن حدودها ومنع ارتباط المناطق الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية ببعضها البعض.


إلى ذلك، دخل رتل عسكري تركي أمس إلى نقاط المراقبة التي أنشأها الجيش التركي في إدلب وريف حماة، يضم آليات ومعدات لوجيستية لدعم القوات المتواجدة في هذه النقاط التي أقيمت بموجب اتفاق مناطق خفض التصعيد، الذي تم التوصل إليه في محادثات آستانة التي ترعاها روسيا وتركيا وإيران.


وكانت تركيا أرسلت قبل أسبوعين رتلا عسكريا مماثلا إلى نقاط المراقبة الواقعة في شير مغار ومورك، كما دخل منتصف شهر سبتمبر (أيلول) الماضي رتل عسكري كبير للقوات التركية يضم دبابات ثقيلة وعربات هجومية إلى نقاط المراقبة في شير مغار شرق مدينة مورك واشتبرق بريف إدلب الغربي.


وبدأت تركيا تسريع خطواتها لتطبيق اتفاق سوتشي الخاص بإدلب، الموقع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب إردوغان في 17 سبتمبر الماضي.


وأعلنت وزارة الدفاع التركية في 10 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري الانتهاء من إخلاء المنطقة منزوعة السلاح في إدلب التي تفصل بين قوات النظام والمعارضة من الأسلحة الثقيلة، مؤكدة استمرار أنشطتها الرامية لإرساء السلام الدائم والمستدام في إدلب السورية وفق اتفاق «سوتشي».


وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة إسطنبول الرباعية حول سوريا، التي عقدت أول من أمس، بين قادة تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، أن المنطقة العازلة منزوعة السلاح في إدلب باتت خالية تماما من الأسلحة الثقيلة والمتشددين.


وأكد المشاركون في البيان الختامي للقمة أهمية تثبيت وقف دائم لإطلاق النار في إدلب والتزامهم بتعهداتهم حيال سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا، ودعوا إلى تأسيس لجنة في جنيف لصياغة دستور سوريا بهدف تحقيق الإصلاح الدستوري وتهيئة الأرضية لانتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة على أن يكون اجتماع اللجنة خلال وقت قريب قبل نهاية العام الجاري.

 
عودة
أعلى