الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

شهد أقصى ريف دير الزور الشرقي خلال الساعات الـ48 الماضية، تطورات ميدانية كبيرة، أدت إلى تمكن “تنظيم الدولة” من استعادة السيطرة على مناطق إستراتيجية كان قد خسرها في وقت سابق.

الأنباء الواردة من المنطقة تعددت فيما يتعلق بما جرى على الأرض، وكيفية استعادة التنظيم السيطرة على مناطق طالما احتاجت قوات “قسد” بدعم من التحالف إلى أسابيع للسيطرة عليها، قبل أن تخسرها خلال ساعات بعد مقاومة محدودة.

“فرات بوست” حصلت على معلومات من مصادر خاصة، حول ما جرى في ريف البوكمال أمس السبت، واليوم الأحد، وتفيد بأن “تنظيم الدولة” استغل عاصفة غبارية جديدة حلت على المنطقة، عصر أمس، تمكنت خلالها من محاصرة مجموعة من عناصر “قسد” في حويجة السوسة، لتصدر قيادتها الكردية أوامر بالانسحاب من المنطقة، ومحيطها.
وتضيف مصادرنا، بأن التنظيم تمكن من اختراق وسائل التواصل (القبضات) ما بين قيادات “قسد” وعناصرها، وسمع خلالها مناشدة العناصر العرب، والذين تناقلوا فيما بينهم انسحاب العناصر الكردية وتركهم لوحدهم لمواجهة مصيرهم أمام التنظيم، ليعمد الأخير إلى الهجوم إلى مناطق أخرى.


الهجوم الذي تم عبر ما يطلق تسمية “الانغماسيون” وفق ما ذكرته المصادر، أدى إلى سيطرة “تنظيم الدولة” على بلدتي السوسة والباغوز فوقاني (التي خسرها منذ نحو 6 أشهر) إضافة إلى اغتنام عدد كبير من العربات العسكرية، وكميات ضخمة من الأسلحة والذخائر، وسط غياب كامل للطيران الحربي التابع للتحالف، والذي اكتفى بتدمير آليتين (همر) من ضمن العتاد الذي استولى عليه التنظيم.
وتشير المعلومات، إلى أن “قسد” خسر أكثر من 100 عنصر خلال ساعات الهجوم، إضافة إلى وجود عدد كبير من الجرحى.


ومن جانب آخر، ذكرت المصادر ذاتها، أن التنظيم شن في ذات الوقت، هجمات أخرى في الجانب الآخر من النهر (شامية) مستهدفاً قوات النظام والميليشيات الإيرانية في المنطقة، كما شن هجمات أخرى اليوم، حيث سمعت أصوات اشتباكات قرب ضفة نهر الفرات في مدينة البوكمال (من جهة حي الكتف)
مصادرنا رأت أن خطورة التقدم الذي حصل أمس، هو سعي من “تنظيم الدولة” للوصول إلى الجانب الآخر من نهر الفرات، وشن هجمات النظام والميليشيات الإيرانية، بهدف الوصول إلى بادية الميادين، التي من خلالها تفتح له طرق البادية وصولاً إلى تلال الصفاء الإستراتيجية (التابعة لبادية الشام) الواقعة ما بين السويداء وبادية الحماد، والتي يصفها البعض بأنها “تورا بورا” التنظيم، نظراً لصعوبة أرضها (معظمها أحجار سوداء ضخمة لا يمكن للآليات الثقيلة السير فيها) ووعورة الطرق الواصلة إليها، ما يجعل اقتحامها والسيطرة عليها صعبة جداً، وتأثيرات الهجمات الجوية محدودة.


ونوهت المصادر، إلى أن هذه المنطقة (تلول الصفاء) يمكن من خلالها العبور إلى مناطق في الأردن والعراق، ومناطق عدة داخل سورية، وبالتالي المكان يحمل استراتيجية كبيرة للتنظيم ويشكل دعامة أساسية له، لذلك الذي يسعى إلى أن يكون الطريق ما بينها وبين ما تبقى من مناطقه شرق سوريا على الحدود السورية العراقية، مفتوحاً دائماً.

ونتيجة لهجوم أمس، أصبح “تنظيم الدولة” يسيطر على مناطق هجين الباغوز الشعفة السوسة أم حسن والبوخاطر (جزيرة)، وتقابل هذه المناطق على الجانب الآخر من النهر (الشامية) البقعان والدوير (نزلة الصالحية) والسيال.
ومن المعلومات الأخرى التي حصل عليها مراسل “فرات بوست” في ريف دير الزور الشرقي، أن التحالف الدولي جلب خلال الساعات الماضية، دبابات وآليات ثقيلة لنقاطه العسكرية المنتشرة في حقلي العمر والتنك، وذلك للمرة الأولى منذ انطلاق الحملة العسكرية ضد التنظيم، كما عمد التحالف في الوقت نفسه، إلى سحب كتيبة المدفعيته الثقيلة من محيط هجين.


في إطار متصل، استهدف طيران التحالف الدولي خلال ساعات نهار اليوم بلدة الشعفة بعدة غارات، كما دفع التقدم الميداني للتنظيم، إلى اتخاذ ميليشيا “الحشد الشعبي” العراقية قراراً بإغلاق معبر الباغوز على الحدود السورية، كما شنت هذه الميليشيات صباح اليوم حملة تفتيش شملت شريط ضفة نهر الفرات (شامية) من الحدود السورية العراقية، وصولاً إلى مدينة البوكمال، بحثاً عن أسلحة وعناصر من “تنظيم الدولة”.
يشار أن قسد مدعومة بقوات التحالف الدولي اطلقت عملية بتاريخ الـ11 من الشهر الماضي، حملة عسكرية للسيطرة على أخر جيوب “تنظيم الدولة” المتبقية شمال شرقي نهر الفرات في ريف دير الزور الشرقي .


 

صفحات موالية لمليشيات الأسد تنشر صورة قالت إنها لطائرة بدون طيار من نوع "سكاي ووكر- 8 إكس" تابعة للثوار تمكنت المليشيات من إسقاطها في ريف حماة الشمالي.

44904994_177788323143166_331085830414139392_n.jpg

44966229_177791119809553_7233249526654435328_n.jpg

44990502_177791026476229_3794736715642437632_n.jpg

44946836_177790909809574_949611582608900096_n.jpg
 

قناة العبرية الكذب تلطم على هزائم مرتزقة قسد

قال التنظيم خطف رهبان ومدنيين فما قدر التحالف يقصف مواقع داعش

لكان الفوسفور الابيض مين قصفو به ؟





هههه بعدما دحر نساء الكرد داعش .. الان نساء واطفال داعش يدحرون الكرد حسب مرصد رامي
 

قناة العبرية الكذب تلطم على هزائم مرتزقة قسد

قال التنظيم خطف رهبان ومدنيين فما قدر التحالف يقصف مواقع داعش

لكان الفوسفور الابيض مين قصفو به ؟




هههه بعدما دحر نساء الكرد داعش .. الان نساء واطفال داعش يدحرون الكرد حسب مرصد رامي


- مقتل نحو 20 من أهالي مدينة وقرية الشعفة معظمهم من النساء والأطفال بقصف طائرات التحالف أمس

 
مقتل رئيسة مجلس #دير_الزور_المدني التابع لقوات #PKK المدعوة ليلى الحسن جراء هجوم بسيارة مفخخة استهدف رتلاً مشتركا لـ PKK وقوات #التحالف_الدولي بريف #دير_الزور_الشرقي يوم أمس


Dqnq65xWoAYd2Z6.jpg
 
مصادر محلية: مقتل ثلاثة عناصر من قوات الــ #PKK واصابة عنصر آخر جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت آلية عسكرية قرب حاجز #البانورما بمدينة #الرقة
 
الطائرات الحربية العراقية تلقي منشورات ورقية على دير الزور

بلدي نيوز – دير الزور (خاص)
ألقت طائرات حربية عراقية منشورات ورقية اليوم الاثنين، على مناطق سيطرة تنظيم "داعش" شرق دير الزور، قرب الحدود السورية العراقية.
ونشرت شبكات إعلامية محلية، صور منشورات ورقية ألقتها طائرات حربية عراقية، على بلدة (الباغوز)، تطالب فيها عناصر تنظيم "داعش" بتسليم أنفسهم والدخول بالسلم، مقابل إبقائهم على قيد الحياة.
يأتي ذلك، بعدما أغلقت ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقي معبر (الباغوز) صباح أمس الأحد، بعد سيطرة عناصر التنظيم على البلدة.
كما شنت ميليشيات "الحرس الثوري الإيراني" و"الحشد الشعبي" العراقي، حملة تفتيش ومداهمات، أمس الأحد، في المناطق التي تتواجد بها شرق دير الزور، قرب الحدود السورية العراقية.
وشن تنظيم "داعش"، السبت الماضي، هجوماً على بلدتي (السوسة، والباغوز) بريف دير الزور الشرقي، بواسطة مجموعة من الانغماسيين، مستغلاً غياب طائرات التحالف الدولي بسبب الظروف الجوية السيئة، وسيطر التنظيم على المناطق بعد انسحاب مفاجئ لعناصر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد).

 
داعش يُباغت ميليشيات النظام قرب البوكمال، والتحالف يحشد تعزيزات غير مسبوقة!!

شنَّ تنظيم الدولة (داعش) بعد منتصف ليلة الأحد، هجومًا مباغتًا استهدف خلاله مواقع تمركز قوّات النظام والميليشيات الأجنية المساندة له، وذلك في محور “حسرات” و “الجلاء” بريف مدينة البوكمال، ودارت اشتباكات بين الطرفين استمرت لـ نحو ساعتين، وفقًا لـ مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في البادية “حمزة العنزي“.

وأضاف مراسلنا، أنَّ الجيش العراقي أرسل مساء أمس تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الحدود السورية، وذلك بعد أن أصبحت خط تماس مباشر مع تنظيم الدولة، عقب سيطرته على الحدود من الجانب السوري و انسحاب ميليشيا (الوحدات الكردية) من مواقعها، كما شهدت مناطق نهر الفرات بريف ومدينة البوكمال استنفارًا لـ الميليشيات الإيرانية، بعد سيطرة تنظيم الدولة على بلدة “الباغوز” شرق المحافظة.

في حين، استقدم التحالف الدولي تعزيزات عسكرية ضخمة إلى “حقل العمر” وحقل “التنك النفطي”، ضمّت عتاد ثقيل، وتواردت أنباء عن استقدام دبابات (أبرامز) الأمريكية بالإضافة لـ مدافع حديثة، جاء ذلك بعد يومين على قيام التحالف الدولي بسحب المدفعية الفرنسية والأمريكية من قاعدة “هجين” المؤقتة، ونقلها إلى “حقل التنك”، وتمركز عدد من عناصر الميليشيات الكردية داخلها.

حيث من المرجّح أنَّ هذه الحشودات تُنذر بعمل عسكري قريب ضدَّ داعش بعد خسارة الميليشيات الكردية مواقعها في المنطقة، بالإضافة إلى أنه من المتوقع أن يبدأ العمل انطلاقًا من مدينة “هجين” وباتجاه بلدة “الشعفة”.

ومن جانبه، قال مراسل ستيب نيوز في المنطقة “جادالله” إنَّ طائرات مروحية عراقية ألقت منشورات ورقيّة فوق بلدة “الباغوز” شرق ديرالزور ، تطالب من خلالها عناصر تنظيم الدولة بتسليم أنفسهم.

ومن جهته، قال المبعوث الأميركي الخاص لدى التحالف الدولي “بريت ماكغورك” عبر تغريدة له على موقع تويتر، إنَّ الميليشيات الكردية المدعومة من قبلهم، ستستعيد السيطرة على المناطق التي خسرتها لصالح تنظيم الدولة شرقي الفرات خلال الأيام القليلة الماضية، معتبرًا أنهم يواجهون صعوبات بذلك على اعتبار أنَّ المعركة في المراحل الأخيرة حيث “يرتدي كل مقاتل من تنظيم الدولة تقريبًا حزامًا ناسفًا، لكننا سننجح”، بحسب قوله.
 
معركة جيب هجين بعد ان خسرت المليشيات الكردية كل ماسيطرت علية في الاسابيع الماضية في معركة الاسبوع المغبر تستعد الان لجولة جديدة من خلال اشراك القوات الخاصة الكردية التي تحشدت في منطقة البحرة وكذلك ارسال الامريكان الدروع والمدرعات الى حقل التنك .
DqnU-gVX0AEvK4a.jpg
 
ريف حلب الشمالي بعد شبه الانهيار لاتفاق نزع الاسلحة في ادلب انتقال الاشتباكات الى ريف حلب الشمال واردوغان ينفذ تهديداته للاكراد في شرق الفرات ويقصف قرى عين العرب ( كوباني )بالمدفعية واشتباكات بين فصائل موالية للنظام واخرى موالية لتركيا في كل من تادف ومارع
DqnPTa0WoAA1ag4.jpg
 


القصف التركي شمل مواقع المليشيات الانفصالية في زور مغار، شرق الفرات، بالاضافة الى تحصينات جديدة تقوم ببناءها المليشيات (موقع الاشارة الحمراء) كما شمل القصف بلدة خربة عطو
Dqn6AbHXgAINZVr.jpg


Dqn6AbHXgAINZVr.jpg

 
عودة
أعلى