الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

32853905_374438003066922_2873269864745664512_n.jpg


تنظيم سرايا الجهاد ينشر صور للمواقع المستهدفة في مطار حماة قبل قيامه بتفجيرها بعد تفخيخها



33087698_583531998681272_4833029984115228672_n.jpg

32856112_583532045347934_9060239858873663488_n.jpg

32440638_583532082014597_4535898722034253824_n.jpg

 

ريف حماة الشمالي :

مدن وبلدات : حلفايا - صوران - طيبة الامام - معردس - زلين - زلاقيات - كرناز - وعدة قرى اخرى ستنسحب منها عصابة بشار والقوات الايرانية لتحل بدلا منها القوات الروسية والتركية ولتكون منزوعة السلاح


عدد سكانها نحو 200000 نسمة
 


بعد أستانا.. هل بدأت تركيا وروسيا بترسيم الحدود في ريف حماة؟

==============================



أورينت نت - حماة - عمر حاج أحمد
  • تاريخ النشر: 2018-05-19 10:26

ينتظر أهالي ريف حماة الشمالي المُهجّرين منذ سنوات مصيرهم المجهول، آملين بالعودة إلى بيوتهم وذلك بعد الاشاعات التي تقول عن قُرب عودتهم بالتنسيق بين الجانبين الروسي والتركي حسب اتفاقات أستانا السابقة.

وأكّد ناشطون أنّ مفاوضات تجري حتى اللحظة بين الجانبين الروسي والتركي لعودة أهالي أكثر من 10 بلدات من الريف الشمالي لحماة، والذي يبلغ عددهم ما يزيد عن مئتي ألف شخص.

التسريبات تؤكدها الإجراءات على الأرض​
==

وبهذا الخصوص، قال العقيد الطيّار "مصطفى بكور" القيادي بجيش العزة لأورينت نت، "منذ بداية جولات مؤتمر "أستانا" وتحديداً مؤتمر أستانا 2، دخلت منطقة ريف حماة الشمالي ضمن الاتفاق الروسي التركي، وهذا ما أكّده حينها العميد أحمد برّي مسؤول التفاوض العسكري، منوّهاً إلى أنّ إحدى النقاط التركية التي كانت مقررة هي بمنطقة "زلّين" الخاضعة لقوات النظام حالياً".

وأضاف "بكور" قائلاً، "إن التسريبات الأخيرة تُشير لانضمام كل من بلدات ومدن صوران وطيبة الامام وحلفايا لمناطق الحماية التركية رغم سيطرة قوات النظام عليها حالياً، وبالتالي سيكون هناك تعديلات على خرائط السيطرة حسب الاتفاق الروسي التركي في المنطقة".

وأكّد العقيد الطيّار أنّ "قوات النظام قامت بحفر الخنادق ورفع السواتر الترابية على طول الخط الواصل بين بلدتيّ معردس وخطاب الواقعتين جنوب حلفايا وطيبة الامام وصوران، مما يعني أن المدن الثلاثة الأخيرة ومحيطهما سيكون خارج حدود منطقة المواجهة، والتي من الممكن أن ينسحب النظام منها".

ونوّه العقيد "بكور" إلى أنّه " كان من المقرر أن تُقام نقطة مراقبة تركية بالقرب من مدينة اللطامنة، ولكن ربما إن صحّت التسريبات حول انسحاب النظام من المدن الواقعة جنوب اللطامنة هي التي منعت اقامة نقطة المراقبة لأن منطقة اللطامنة ستكون منطقة داخلية بعيدة عن خط المواجهة، وهذا ما يُفسّر عدم انشاء نقطة المراقبة التركية فيها، حسب كلام العقيد "بكور"".

مفاوضات لتحديد المصير​
========

يخضع حالياً أغلب ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي عدا مدن اللطامنة وكفرزيتا وبعض القرى الصغيرة لسيطرة قوات النظام، مما أدى لتهجير أكثر من مئتيّ ألف شخص من هذه البلدات، ولذلك قاموا بتشكيل وفد لإجراء المفاوضات مع الجانب التركي والذي بدوره يتفاوض مع الجانب الروسي لعودة المهجّرين والنازحين لبيوتهم.

وبهذا السياق، أكّد لأورينت نت، الناشط الاعلامي "عبد السلام الرجب" وهو أحد أبناء مدينة حلفايا ومن المطّلعين على المفاوضات قائلاً، "تم تشكيل وفد مفاوض من أهالي مدن وبلدات ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي الخاضعة لسيطرة النظام حالياً، والتي كانت من المقرر أنها ستخضع للمراقبة التركية حسب اتفاقيات أستانا السابقة".

وأكمل "الرجب" كلامه قائلاً، "لقد تمّ تقديم ورقة فيها طلبات وفد الأهالي بطلبٍ من الجانب التركيّ لتقديمه للجانب الروسي من أجل تثبيت نقاط المراقبة من الطرفين وترسيم الحدود مبدئياً".

وأشار "الرجب" إلى أنّ "المنطقة الواقعة شمال شرق طريق السقيلبية- محردة والتي تُسمى "الطار الغربي"، بالإضافة لمدن وبلدات حلفايا والطيبة وصوران كانت مقررة سابقاً تحت السيطرة التركية، ولكن العمليات العسكرية الأخيرة جعلتها تقع تحت سيطرة النظام، ولم تستطع فصائل المعارضة استرجاعها رغم الطلب التركي بذلك".

وبحسب كلام "الرجب" فإن "المسؤولين الأتراك المتواجدين بمنطقة ريف حماة الشمالي، كانوا قد وعدوا وفد أهالي المنطقة بأن النظام سينسحب من مدن الريف الشمالي لحماة، بحال وفت روسيا بتعهداتها التي قدمتها لتركيا خلال المؤتمرات السابقة، وفي حال تمّ الانسحاب سيتم تشكيل مجلس مدني لإدارة تلك المدن والبلدات، وستكون المنطقة منزوعة السلاح وخدماتها مقدمة من الطرفين (النظام والمعارضة)"، حسب كلام "الرجب".

جولات للروس لترسيم الحدود​
==

قام عدد من الضباط الروس بجولات استطلاعية في مناطق ريفيّ حماة و ادلب الشرقيّين، لبحث سبل انسحاب قوات النظام من بعض قرى تلك المنطقة، وتثبيت نقاط مراقبة روسية وشيشانية، حسب المعلومات الواردة من هناك.​

ومن جانبه، أكّد المرصد "أبو صطيف خطابي" للأروينت نت بقوله، "قامت القوات الروسية المتواجدة بريف حماة بزيارة عدة قرى وبلدات بريف حماة الشرقي، وكذلك مؤخراً زارت بلدات ريف حماة الشمالي الغربي، وتهدف هذه الزيارات لتثبيت النقاط الروسية بالمنطقة بعد أن أنهت القوات التركية تثبيت نقاطها، وكذلك ربما يؤدي ذلك لانسحاب قوات النظام من بعض القرى المحاذية للمناطق المحررة، حسب التفاهمات الدولية السابقة، وخاصة منطقة غرب سكة الحجاز وبلدات ريف حماة الشمالي كحلفايا وطيبة الامام"، حسب قول "خطابي".​

أ

 
مدير المرصد السوري:

الهدوء الآن سيد الموقف في مخيم اليرموك وحي التضامن، بعد اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل إليه في جنوب العاصمة برعاية روسية، والاتفاق هو بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف وتنظيم “الدولة الإسلامية” من طرف آخر، واذا تم تثبيت وقف اطلاق النار هذا فسيجري لاحقا تنفيذ للاتفاق بين الطرفين وهو ذات الاتفاق الفائت الذي خرقه تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ أكثر من شهر،

واليوم نشر المرصد السوري احصائية تشمل ٥٦ مدنيا استشهدوا نتيجة قصف قوات النظام على مخيم اليرموك خلال شهر من العلميات العسكرية، والنظام يخشى من الاعلان عن هذا الاتفاق خوفا من أن يقوم تنظيم “الدولة الإسلامية” بنقضه مجددا،

والاتفاق سيشمل كافة عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” مع عوائلهم وسيتم اخراجهم باتجاه البادية السورية، ويبدو أن التنظيم لازال مترددا في الخروج كونه حاليا يتحصن بمباني ومجمعات سكنية مما يصعب مهمة قتاله، أما في البادية السورية فالتنظيم يعلم أنه سيكون فريسة سهلة للطائرات الروسية.
 


الاسم : علي نزار خضير من ريف ادلب/الفوعة - شيعي

قتل في ريف ديرالزور الشرقي اثر انفجار لغم ارضي في البادية.


Ddjd_d0W0AAkA_Y.jpg

 
تركيا تتولى مهمة "عزل" إدلب:

"خلافات" بين روسيا وإيران حول مستقبل "مناطق النفوذ"

============

2018-5-19 |
d12fc5a87e816b797bdfce286fb660ec.jpg


كتب الصحفي السوري، إبراهيم حميدي، مدير مكتب صحيفة "الحياة" سابقا في دمشق، أن موسكو اختارت مسار آستانة وباتت أنقرة تدعمها في ذلك وتفضله على مفاوضات جنيف وتنفيذ القرار 2254. لذلك، فإن إحدى نتائج اجتماع آستانة الأخير كان الاتفاق على عقد الاجتماع المقبل في سوتشي في يوليو المقبل لبحث الملف السياسي، مع أن عملية استانة كانت مخصصة للبعد العسكري وإجراءات بناء الثقة فقط. وأما واشنطن، فقد رفضت حضور اجتماع آستانة الأخير، ولا تزال تفضل مفاوضات جنيف وإن كانت لا تبذل جهدا سياسيا لتحريكه.

لكن العقدة أمام موسكو، وفقا لتقديرات الكاتب السوري، كانت في إقناع دمشق على السير في المسار السياسي لسوتشي، أي تشكيل لجنة دستورية من قبل المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا. وكان لافتاً، أن الأمر تطلب لقاءً بين الرئيس فلاديمير بوتين وبشار الأسد الذي وافق على إرسال قائمة من مرشحين إلى اللجنة الدستورية ل"تعديل" الدستور الحالي مع تجنب ذكر مفاوضات جنيف.

وقال الكاتب إن هذا لم يكن هذا الخلاف الوحيد بين موسكو من جهة وطهران ودمشق من جهة أخرى، ذلك أن الخلاف الآخر الذي استدعى لقاء بوتين والأسد مرتبط بمرحلة ما بعد الغوطة. ونقل الصحفي، استنادا لمعلوماته، أن موسكو تفضل التزام "هدنة الجنوب" مع أمريكا والأردن. وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ترتيبات معينة لجنوب سوريا، تتعلق بفتح معبر نصيب الحدودي وتجنب العمل العسكري وتحييد السلاح الثقيل وانسحاب ميلشيات إيران إلى مسافات متفق عليها تصل إلى 25 كيلومتراً من الحدود ومحاربة فصائل "الجيش الحر تنظيمي "النصرة" (سابقا) و"جيش خالد" التابع لـ"داعش". ويعتقد الجانب الروسي بإمكانية الوصول إلى «ترتيبات» مقبولة من الأردن وإسرائيل وأميركا تسمح بانتشار جيش النظام من دون معارك.

لكن طهران، وفقا لما أورده الكاتب، تدفع دمشق للذهاب عسكرياً إلى جنوب غرب سوريا والسيطرة عليها، وتعتقدان بأن لديهما "إمكانية الردع العسكري" لإسرائيل حال تصاعدت المواجهات في الجنوب، ما يعتبره الجانب الروسي "مغامرة فيها الكثير من المخاطر"، قد يستغلها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتصعيد عسكري لـ"تصفية الحساب ومنع أي موطئ قدم إيراني في سوريا".

ولكن، كما نقل الصحفي السوري، حماسة طهران ودمشق إزاء العمل العسكري في إدلب التي تضم 2.3 مليون شخص، نصفهم من النازحين، بات أقل بعد اجتماع آستانة الأخير الذي بارك نشر الجيش التركي 12 نقطة مراقبة كان بعضها بين إدلب، وحماة، واللاذقية، وحلب، ما يعني قبول تولي تركيا "عزل" إدلب وحل مشكلة الأجانب في "هيئة تحرير الشام" وغيرها.

أما المنطقة الثالثة في شمال شرق سوريا، فإنها خاضعة أكثر للمزاج الروسي - الأمريكي وتطور العلاقات بينهما، خصوصاً أنها المنطقة الوحيدة التي يقوم نوع من التعاون بين البلدين وسط توترات في مناطق أخرى. لكن، طهران ودمشق تدفعان رويداً رويداً، وفقا للكاتب، نحو جعل الإقامة الأمريكية والفرنسية شرق نهر الفرات وفي معسكر التنف مرهقة ومكلفة. وهذا الأمر وافق عليه الرئيس بوتين عندما طالب خلال لقائه الأسد أول من أمس بانسحاب جميع القوات الأجنبية من سوريا الموجودة من دون موافقة دمشق.​
 






تم رصد دخول عدد من الشاحنات من معبر القائم إلى مدينة البوكمال ليلة البارحة.

الشاحنات كانت ترفع العلم العراقي.

ترافق ذلك مع تحليق لطيران مجهول الهوية قصف بادية البوليل ومطار دير الزور العسكري.

 
يقول ألبير مخيبر (1912 -2002) وهو سياسي أرثوذكسي لبناني في مطلع تسعينات القرن الماضي عن اتفاق الطائف :

سيأتي الوقت الذي تندم فيه الحكومة السعودية على دعم السوريين لاحتلال لبنان بحجة المخاوف الأمنية .. لماذا تتنصّل السعودية من مراعاة حقوق السنّة ؟ كلهم يدعمون طوائفهم أم الدعم دوماً يكون على الطريقة الفرنسية

سيأتي يوم وتندم باريس على تسليم لبنان للعلويين بحجة حماية الأقليات

نحن لانحتاج لهمج ومجرمين ولصوص كي يحمونا ..


====
====



 
فالبعثي المخضرم، مطاع الصفدي والممعن في الفكر العلماني، أصدر كتابا جاء فيه:

إن البعث كان في الأصل حركة طائفية ترمي إلى استئصال النظام التقليدي الواقع تحت هيمنة السنيين، إن الأقليات الدينية وعلى رأسها العلويون، ويليهم الدروز والإسماعيليون والمسيحيون، كانوا الأكثر طموحا إلى غزو هرم المجتمع القديم التقليدي الذي تسيطر عليه طبقات المدن الإسلامية السنية، وإن البعث كان يسوده أقليات دينية منذ البداية.



ويقول فان دام في كتابه الصراع على السلطة في سوريا:


منذ تولي حزب البعث زمام السلطة عام 1963 فإن أعضاء الأقليات الدينية والمتحدثين باللغة العربية، كالعلويين والدروز والإسماعيليين قد لعبوا دورا سياسيا مرموقا.



* كانت إحدى أدوات الإغراء الفرنسية للعلويين، تجنيدهم في قوات جيش الشرق الفرنسي جيش الاحتلال الفرنسي لسورية ولاسيما في سلاح المشاة، كما ذكر الضابط العلوي المخضرم محمد معروف في كتابه: أيام عشتها كما رأينا، وفي هذا السياق ما زلت أذكر عندما كنا طلابا في المدارس الابتدائية والمتوسطة، ونشارك في مظاهرات طلابية وشعبية تطالب بالاستقلال والجلاء، كيف كانت خيالة جيش الانتداب تلاحقنا بالبنادق التي تحمل في مقدمتها أو في قوتها الحراب، وهم يزمجرون باللهجة العلوية الجبلية المألوفة على أسماعنا، فنفرّ منهم كأسراب الطيور المذعورة، وفي حين كانت السلطة المطلقة في يد الحاكم الفرنسي وموظفيه وضباطه المختصين بالشئون العامة، فإنا على الصعيد المحلي كانت في يد بعض العلويين المستعدين لأن يلعبوا الدور الفرنسي، وكان أبرز المتعاونين مع الفرنسيين الأخوين كنج - إبراهيم وعلي - وهم الفلاحون الدهاة الذين أيدوا الفرنسيين من لحظة وصولهم سنة 1918 ، فكوفئوا بالثروة والنفوذ، فإبراهيم الكنج عين سنة 1931 رئيسا لمجلس اللاذقية، وحصل على جوقة الشرف - ليجيون دي لور- وعلى أرض واسعة، وارتقى ليصبح صاحب أكبر نفوذ في زعامة عشيرة الحدادين، أما أخوه علي فكان المدير الذي لا يرحم للشئون الداخلية في الإقليم، وكان هناك عمود ثالث للإدارة الفرنسية يتمثل في آل عباس زعماء عشيرة الخياطين الدينية.

وضمن تجمع أسر الكليبة التي كانت تنتسب إليها عائلة الأسد، كان يوجد وطنيون، كما كان يوجد متعاونون مع فرنسا، وكان اثنان من الشخصيات الرئيسية في العشيرة، وهما: محمد بك الجنيد، وصقر خير بك، قد قضيا سنوات الانتداب متأرجحين، بين نزعة الانفصال العلوي، وبين الوحدة السورية، وكان النجم الحقيقي للكلبية وأحد شخصياتها الدينية الرئيسة هو الشيخ سليمان الأحمد عضو المجمع العلمي العربي الذي أسس في دمشق عام 1919 خلال العهد الفيصلي على قصره، وكذا ولده محمد بن سليمان الأحمد الذي ذاع صيته كشاعر فذ في جميع أنحاء الوطن العربي تحت اسم مستعار بدوي الجبل الذي نشأ في أول شبابه وطنيا، ثم سكرتيرا لإبراهيم الكنج حتى عام 1936، فجنح إلى التعاون مع الفرنسيين، وقال قصيدة مدح فيها المفوض السامي، ثم عاد وطنيا عنيفا ضد الفرنسيين، وعضوا في البرلمان السوري، ثم عمل أستاذا للعربية في دار المعلمين العالية في بغداد، حيث يقال: إنه أيد ثورة رشيد عالي الكيلاني ضد بريطانيا عام 1941،

وهذا يوضح المد والجزر في الولاء العلوي تحت الانتداب، وفي هذا السياق سمعت من الشيخ محمد المجذوب - رحمه الله- وكان رفيقا وصديقا للشاعر الكبير بدوي الجبل فقال: كان محمد بن سليمان الأحمد والمجذوب ضمن مجموعة من الشباب الذين يناهضون الانتداب الفرنسي وفجأة نظم بدوي الجبل، قصيدة في مدح المفوض السامي، فصار أترابه وقرناؤه ينظرون إليه شذرا، فضاقت به أرض الوطن ونزح إلى بيروت، فذهبنا إليه لمعرفتنا بمواقفه الوطنية الرائعة، فذكرناه بماضيه الناصع، وأن عليه أن يستأنفه كمناضل وطني بارز، كما هو العهد به، وعدنا جمعيا ومعنا بدوي الجبل إلى اللاذقية، فصدع بمواقف وأشعار خالدات في التاريخ والوطنية والإشادة بعظماء الصحابة كسيدنا عمر بن الخطاب.(ربما من باب التقية المعروفة لدى النصيريين )

منقوووول
 
النظام مستمر بإذلال ذوي الجنود الذين قتلوا في معاركه

عبر إيقافهم في طوابير طويلة لمدة تطول لساعات من أجل الحصول على كيس رز.

33031545_1581173201991846_181063468873416704_n.jpg
 
مدير المرصد السوري:

الهدوء الآن سيد الموقف في مخيم اليرموك وحي التضامن، بعد اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل إليه في جنوب العاصمة برعاية روسية، والاتفاق هو بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف وتنظيم “الدولة الإسلامية” من طرف آخر، واذا تم تثبيت وقف اطلاق النار هذا فسيجري لاحقا تنفيذ للاتفاق بين الطرفين وهو ذات الاتفاق الفائت الذي خرقه تنظيم “الدولة الإسلامية” منذ أكثر من شهر،

واليوم نشر المرصد السوري احصائية تشمل ٥٦ مدنيا استشهدوا نتيجة قصف قوات النظام على مخيم اليرموك خلال شهر من العلميات العسكرية، والنظام يخشى من الاعلان عن هذا الاتفاق خوفا من أن يقوم تنظيم “الدولة الإسلامية” بنقضه مجددا،

والاتفاق سيشمل كافة عناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” مع عوائلهم وسيتم اخراجهم باتجاه البادية السورية، ويبدو أن التنظيم لازال مترددا في الخروج كونه حاليا يتحصن بمباني ومجمعات سكنية مما يصعب مهمة قتاله، أما في البادية السورية فالتنظيم يعلم أنه سيكون فريسة سهلة للطائرات الروسية.
1526759971368.png
 
ميليشيات النظام الأسدي تعلن وقف اطلاق نار من جانب واحد بعد تكبدها خسائر فادحة بالأرواح و المعدات في مخيم اليرموك و الحجر الأسود جنوب دمشق ولكن مقاتلي التنظيم لازالو يهاجمون مواقع الجيش الاسدي جنوب الحجر الاسود
 
عملاء الموك في #درعا اخر هجوم لهم على النظام كان مسرحية حي المنشية اللذي استمر 3 شهور وخسروا اكثر مما كسبوا به يطلقون عملية دحر العملاء لكن ليس ضد النظام بل ضد جيش خالد في حوض اليرموك

1526760289119.png
 
عودة
أعلى