الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


دعوة روسية لتعميم هدنة الجنوب في الغوطة وريف حمص وإدلب
==============

| 2017-07-14 17:47:46
577a6703c46e6efa50a16f8a.jpg

من دوما - جيتي

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن إقامة منطقة "تخفيف التوتر" جنوب غرب سوريا يجب أن تصبح مثالا لغيرها من المناطق في إدلب وشمالي حمص والغوطة الشرقية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية "ماريا زاخاروفا" اليوم الجمعة، بحسب وسائل إعلام روسية إن الوضع في سوريا لا يزال متوترا، إلا أن هناك تغيرات إيجابية تسمح بالأمل في "تحول الأزمة السورية نحو التوصل إلى تسوية سياسية دائمة وإحلال السلام واستعادة النظام في كافة أنحاء البلاد".

وأضافت إنه يجب حاليا "بذل الجهود من أجل تعزيز عمليات تحقيق استقرار الوضع السياسي العسكري في الأرض السورية وتهيئة الظروف لإحلال السلام هناك والقضاء على الخطر الناجم من تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام وغيرهما من التنظيمات".

وأعلنت الولايات المتحدة وروسيا والأردن يوم الأحد الماضي عن توافق الدول الثلاث على اتفاق وقف إطلاق نار في جنوب غرب سوريا، من دون أن تقدم أي تفاصيل حول طبيعة هذا الاتفاق المثير للجدل.​
 


دير الزور أمام 6 سيناريوهات بعد نهاية معركة البادية السورية
===================

| 2017-07-14 19:59:40
48c10dd03cd0dc348b60a9d4.jpg

الدراسة صادرة عن مركز "جسور للدراسات"

لخصت دراسة "تقدير موقف" رؤيتها للمعركة في دير الزور والبادية السورية حيث تتصارع قوى متعددة للسيطرة على المنطقة التي تتوسط أهم معقلين لتنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة السورية والموصل العراقية.

وتبرز المنطقة كساحة صراع جديدة بين تشكيلات عسكرية معارضة مدعومة من قبل الولايات المتحدة والحالف الدولي ضد التنظيم وبين قوات الأسد وميليشياته الإيرانية وحلفائه الروس، وذلك بحسب الدراسة، لتأمين الطريق الواصل بين دمشق وبغداد من تنظيم "الدولة"، وهو يعكس طموح إيران بتأمين طريق بري يصل بين طهران وساحل المتوسط، ولهدف ثانٍ يتمثل بمنع تشكل منطقة عازلة مدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية شرق سوريا.

الدراسة الصادرة عن مركز "جسور للدراسات" ذكرت أن التحركات الفعلية بدأت حينما شن مقاتلو "جيش سورية الجديد" والمعروف حالياً بـ "مغاوير الثورة"، في أواخر أيار/ مايو 2016، هجوماً واسعاً انطلاقاً من قاعدة "التنف" عند الحدود المشتركة العراقية – الأردنية – السورية، باتجاه مدينة "البوكمال" الاستراتيجية التي تعتبر المعبر الرئيسي الذي يصل معاقل التنظيم بين سوريا والعراق.

روسيا وإيران، حسب الدراسة، أيقنتا أن التوجه شرقاً يحتاج إلى موارد كافية بشرية وعسكرية، ما يتطلب تجميد بقية الجبهات مع المعارضة السورية، ما استدعى الطرفان في أوائل أيار/ مايو 2017، لاقتراح إقامة عدة "مناطق لتخفيف حدة التصعيد".

ومنذ ذلك الحين أصبحت القوة العسكرية لميليشيا النظام السوري موجهة بشكل كبير باتجاه محاور البادية السورية التي تبدأ من شرقي حلب وشرقي حمص وشرقي دمشق وتنتهي في البوكمال بعد أن تمر بوادي الفرات.

وذكرت الدراسة بأن الصراع على البادية السورية الخاضعة لسيطرة تنظيم "الدولة"، لا يقتصر فقط على الفاعلين المتمثلين بالنظام السوري والمعارضة السورية المسلحة، بل يشمل "قوات سورية الديمقراطية" التي وضعت موطئ قدم لها في محافظة دير الزور، منذ أن سيطرت على محطة "الكبر" النووية مطلع آذار/ مارس 2017 والتي تقع في ريف دير الزور الشمالي.

*السيناريوهات المتوقعة
================


وتوقعت الدراسة ستة سيناريوهات لمستقبل دير الزور ضمن السياق العسكري للمعركة بين الفاعلين المحليين والدوليين، وفي ظل الصراع على البادية السورية، وهي على النحو الآتي:

1. فك الحصار عن دير الزور من قبل ميليشيا النظام السوري على المدى البعيد، وذلك انطلاقاً من مدينة السخنة التي تحاول هذه الميليشيات السيطرة عليها، وتحقيق هذا السيناريو يحتاج إلى فترة زمنية بعيدة لا تقل عن عام نظراً لصعوبة السيطرة على السخنة نفسها هذا من طرف، ولصعوبة التقدم باتجاه دير الزور بشكل سريع بسبب وعورة المنطقة وعدم القدرة على تغطية المساحات الواسعة والمكشوفة من طرف آخر.

2. دخول ميليشيا النظام السوري بمعارك استنزاف طويلة الأمد في ريف محافظة دير الزور غربي الفرات، نظراً لوعورة المنطقة وصعوبة التمترس فيها ولعدم امتلاك أعداد وافية من المقاتلين لتغطية هذه المنطقة.

3. تجميد العمليات في محيط السخنة بعد السيطرة عليها وتركيز الجهود للوصول إلى البوكمال انطلاقاً من الحميمة، وحتى في هذا السيناريو، إن لم تستطيع ميليشيا النظام السوري الوصول للبوكمال فإن جميع المناطق التي يمكن أن تسيطر عليها في موازاة الحدود السورية العراقية لا تعني شيئاً ويمكن أن تخسرها خلال ساعات، في حال شن تنظيم "الدولة" أو فصائل المعارضة هجوماً على مواقعها.


4. أن تشن فصائل المعارضة المدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية هجوماً واسعاً على مواقع ميليشيا النظام السوري شمال الزكف وسد الوعر عند المثلث الحدودي جنوب البلاد، وذلك بعد استنزاف قوتها من قبل التنظيم، لكن مثل هذا الاحتمال يحتاج إلى أعداد كبيرة من المقاتلين لأن مثل هذا الهجوم يحتاج للوصول إلى البوكمال وإلا ستدخل المعارضة بدورها في معركة استنزاف لقوتها في الوقت الذي لا تمتلك فيه عناصر كافية.


5. أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية بنقل أعداد من مقاتلي المعارضة الذين دربتهم في قواعدها جنوب البلاد، نحو جنوب محافظة الحسكة، تحضيراً لمعركة دير الزور وشن الهجوم على أهم محاور المحافظة، وبسبب عدم رغبتها في استنزاف مقاتلي الجيش السوري الحر في المحور الغربي الجنوبي حالياً، وجعل عملياته منصبة للدفاع عن مواقعه التي تحاول ميليشيا النظام التقدم نحوها شرقي محافظتي السويداء وريف دمشق.


6. أن تقوم قوات دولية مدعومة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية للتدخل ويمكن أن تشكل الأردن عمادها، وذلك من الجبهة الجنوبية انطلاقاً من قاعدة التنف، في حال اقتربت فعلاً ميليشيا النظام السوري من السيطرة على مدينة البوكمال، لعرقلة توسيع نطاق سيطرتها أو الوصول إلى الحدود العراقية.

 
عندما اتى السعودي والعراقي والشيشاني قالو سورية فقط للسوريين !!
#شاهد صورة للمقاتلين (السورين ) في صفوف مليشيات قسد !!

DEw0recXcAE8wry.jpg
 



+18 قوات سوريا الديمقراطية "مرتزقة قنديل " الإرهابية "المدعومة امريكياً" تقوم بإعدامات ميدانية في الرقة .


MT5MLiu9dim4R5dW.jpg:small


 


تقديرات: لأول مرة منذ "سايكس بيكو"، وقعت القوى العظمى على اتفاق لتقسيم المنطقة


تقديرات: لأول مرة منذ "سايكس بيكو"، وقعت القوى العظمى على اتفاق لتقسيم المنطقة
 

إسرائيل تلوّح باستهداف مطار إيراني وسط سوريا
=====================


crop,750x427,1790221447.jpg
  • السبت 15 تموز 2017​



بلدي نيوز - (متابعات)

كشفت مصادر إسرائيلية، أمس الجمعة، أن إيران استأجرت مطارا وسط سوريا من نظام بشار الأسد، ما تسبب بغضب كبير في إسرائيل والتي لوحت باستهدافه.

وأكدت أوساط عسكرية إسرائيلية أن المطار الذي استأجرته إيران، إلى جانب المفاوضات السورية-الإيرانية لإقامة قاعدة برية يرابط فيها مقاتلون من أتباع إيران، هما خطوتان لن تقبل ولن تسكت عنهما إسرائيل، حسب صحيفة "الشرق الأوسط".

فيما سيرابط في المطار والقاعدة البرية نحو خمسة آلاف من الميليشيات والمرتزقة من أفغانستان وباكستان تحت قيادة الحرس الثوري.

وحذر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان من تثبيت الوجود الإيراني في سوريا. وقال إنه "سيؤدي إلى نتائج ثقيلة الوزن".

وكانت سلّمت قوات النظام مطار السين العسكري بريف دمشق للحرس الثوري الإيراني ليكون أحد أهم القواعد العسكرية للميليشيات التي تدعمها إيران في سوريا، وخاصة في منطقة البادية السورية المتاخمة لمعبر "الوليد" في "التنف" على الحدود السورية-العراقية.

ويعتبر المطار نقطة انطلاق للميليشيات الإيرانية في معاركها في البادية السورية، وبدأت طائرات "اليوشن 76" إيرانية بالهبوط في ثالث أكبر مطار في سوريا منذ بداية الشهر الجاري بمعدل طائرتين كل ليلة، إضافة إلى تمركز طائراتي نقل عسكري "سي 130" في المطار لتقديم عمليات الدعم اللوجستي للميليشيات الإيرانية في البادية السورية.

كما تنقل الطائرات عناصر من الميليشيات الإيرانية الذين استقدمتهم ودربتهم إيران في مراكز عسكرية تابعة للحرس الثوري، إضافة إلى أن هناك طائرات أفرغت معدات وذخائر عسكرية متعددة ومختلفة وعربات عسكرية صغيرة مخصصة للقتال في الصحراء.



روابط ذات علاقة
 
جيش الاسلام يوافق على حل نفسه وتشكيل جيش وطني
=============


"جيش الإسلام" يوافق عل حلّ نفسه وتشكيل "جيش وطني"
crop,750x427,2416747766.jpg
  • السبت 15 تموز 2017​



بلدي نيوز - ريف دمشق (مالك الحرك)

أعلن "جيش الإسلام" في بيان له، اليوم السبت، عن موافقته على مبادرة المجلس العسكري لدمشق وريفها، بقيادة العقيد الركن الطيار "عمار النمر" والتي أطلقت بتاريخ 05/07/2017 لإنهاء أزمة الغوطة الشرقية.

وجاء في البيان "إيمانا منا بضرورة تجاوز الأزمة التي تعصف بغوطتنا الحبيبة، وانطلاقا من واجباتنا تجاه شعبنا وثورتنا، ورغم كل ما لاقيناه من محاولات التصعيد العسكري ضدنا من قبل تحالف فيلق الرحمن وجبهة النصرة، إلا أننا لم ننجر للمواجهة مع من نراه أخا في الدين والسلاح والثورة مثل فيلق الرحمن، ولم نقف يوما في وجه أي مبادرة لتوحيد الصفوف ورأب الصدع".

وأكد "جيش الإسلام" في بيانه أنه موافق على المبادرة التي أطلقها المجلس العسكري في دمشق وريفها بقيادة العقيد الركن الطيار "عمار النمر" لإنهاء الأزمة في الغوطة الشرقية، معرباً عن استعداده للتعاون الكامل في سبيل إنجاح المبادرة.

وتنص مبادرة المجلس العسكري على حل التشكيلات العسكرية في الغوطة والعمل على معالجة كل فكر دخيل يعارض مبادئ الثورة وتشكيل جسم عسكري واحد للغوطة، يكون نواة لجيش سوري وطني موحد، ويتم تعيين قائد عام لهذا الجيش بناء على شروط ومواصفات محددة يتفق عليها، إضافة إلى حل كافة المؤسسات المدنية والخدمية و إعادة هيكلتها في جسم واحد بمشاركة الجميع، وإعادة هيكلة أجهزة القضاء والشرطة والهيئة الشرعية بما يضمن المصلحة العامة للغوطة و أهلها، وحصر كافة القضايا والخلافات العالقة ضمن ملف واحد ويحال هذا الملف إلى جهة مهنية.
5cdbf5527114f90fb62df4163bbe99b8.jpg


روابط ذات علاقة
 
بالفيديو ثوار الغوطة يعثرون على قنبلة كلور بجعبة عنصر تابع للنظام
============



بالفيديو: ثوار الغوطة يعثرون على "قنبلة كلور" بجعبة عنصر تابع للنظام
  • الجمعة 14 تموز 2017​



بلدي نيوز - ريف دمشق (مالك الحرك)

عثر الثوار في فيلق الرحمن، اليوم الجمعة، على قنبلة محملة بغاز الكلور السام في جعبة عنصر من قوات النظام بعد قتله وسحب جثته، على جبهة بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ويظهر أحد القادة في فيلق الرحمن في مقطع فيديو مصور يتحدث فيه عن عثورهم على قنبلة مزودة بالغازات، في جعبة أحد العناصر، بعد تمكنهم من سحبه، إضافة لمقتنياته العسكرية من سلاح ورصاص وذخائر متنوعة زود بها خلال المعركة.

يذكر أن قوات النظام استهدفت نقاط الثوار مرتين خلال 24 الماضية، بغاز الكلور السام مخلفة أكثر من 9 حالات اختناق بحسب شهادات أطباء ونشطاء من داخل الغوطة، حيث تعتمد قوات النظام على استخدام هذا السلاح للتمكن من تحقيق تقدم على جبهات الغوطة الشرقية.



روابط ذات علاقة
 

النظام يسيطر على مواقع جنوبي الرقة.. ومقتل قيادي في ميليشيا "النمر"
crop,750x427,2969701405.jpg
  • الجمعة 14 تموز 2017​



بلدي نيوز – (كنان سلطان)

سيطرت قوات النظام مدعومة بمليشيات طائفية متعددة الجنسيات، على مواقع جديدة، بريف الرقة الجنوبي الغربي، بعد انسحاب تنظيم "الدولة" من هذه المواقع، فيما نعت صفحات موالية مقتل قيادي بارز في مليشيا "النمر" في مواجهات مع التنظيم.

وبحسب مصادر مطلعة؛ فقد سيطرت قوات النظام على قرى (خربة الحالول، رجم أبو الفالات) وآبار نفط (العتاو، زناتي، حوران) جنوبي (الرصافة)، هذا التقدم والسيطرة على مواقع جديدة بريف الرقة من محور البادية، يأتي في الوقت الذي يعيش التنظيم مرحلة حرجة، وتراجعاً كبيراً في الرقة، حيث خسر مساحات كبيرة من الريف وأكثر من ثلث المدينة، لمصلحة "قسد" المدعومة من التحالف.

وفي السياق؛ نعت صفحات موالية قياديا في مليشيا "النمر" يدعى (وائل زيدان) قائد مليشيا "السحابات"، بموجهات مع التنظيم بريف الرقة الجنوبي، وتعد هذه المليشيا من أبرز المجموعات التي تقاتل في صفوف النظام التي يقودها "سهيل الحسن".

وتلقت هذه المليشيا خسائر فادحة في الآونة الأخيرة، طالت مرافقي "النمر" وقائد فوج "السحابات"، و(علي عدرا) قائد مليشيا "الحوارث" ثاني أيام العيد، والأخير قتل على طريق أثريا الرقة، وكان التحالف الدولي أسقط طائرة حربية لقوات النظام فوق الرصافة، قال إنها استهدفت مواقع لمليشيات "قسد" في منطقة الطبقة.

يشار إلى أن قوات النظام ومليشياته، مدعومة بغطاء جوي روسي، سيطرت على مساحات هامة في ريف الرقة الجنوبي الغربي، بعد أن سيطرت على عموم الريف الشرقي من حلب.



روابط ذات علاقة
 

للمرة الأولى.. قوات النظام تقصف معسكرا لميليشيات "ب ي د" بعفرين
================

crop,750x427,3165362697.jpg
  • السبت 15 تموز 2017​



بلدي نيوز - ريف حلب (عبدالقادر محمد)

قصفت قوات النظام، اليوم السبت، بعدة قذائف صاروخية تجمعات ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المتمركزة داخل بلدة قسطل التابعة لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي.

وفي التفاصيل، أفاد ناشطون من مدينة عفرين لبلدي نيوز أن قوات الأسد المتمركزة في بلدة معرستة الخان -وللمرة الأولى- استهدفت في تمام الساعة الثانية و45 دقيقة ظهر اليوم بعشرات القذائف المدفعية مركزاً لتدريب ميليشيات "حزب العمال الكردستاتي" والمعروف بمعسكر "ايكاريلّا" والذي يضم عناصر منضويين في صفوف الحزب من "تركيا والعراق وإيران" والواقع في محيط مدينة عفرين، وأسفرت تلك القذائف عن مقتل 20 عنصرا وإصابة قرابة 15 آخرين بجروح متفاوتة، فيما لم ترد مدفعية ميليشيات "قسد" على مصادر النيران.


روابط ذات علاقة
 

"أسود الشرقية": اتفاق الجنوب بلاء على البادية السورية وغوطة دمشق
====================

crop,750x427,1823404264.jpg
  • السبت 15 تموز 2017​



بلدي نيوز - (حذيفة حلاوة)
يستمر الصمت الدولي أمام الخروقات الواضحة لاتفاقية خفض التصعيد في الجنوب السوري، من خلال الهجوم الذي لا يزال مستمراً من قبل قوات النظام على مناطق الثوار في البادية السورية منذ خمسة أيام.

وتحاول قوات النظام بمساندة الميليشيات الإيرانية واللبنانية والعراقية وجيش "التحرير الفلسطيني"، مدعومة بالطيران الحربي الروسي، التقدم في مناطق الثوار من خلال شنها لهجمات متتالية من محور طريق دمشق-بغداد، ومحور سد الزلف شرق السويداء.

مدير المكتب الإعلامي في جيش "أسود الشرقية" التابع للجيش السوري الحر "يونس السلامة"، قال في حديث خاص لبلدي نيوز "يعود سبب تدهور الوضع العسكري في منطقة البادية السورية إلى أمرين أساسيين، أولهما اتفاقية خفض التوتر، التي أعطت النظام فرصة لإعادة تجميع قواته في الجنوب السورية سواء في البادية أو في درعا، أما الأمر الثاني فهو اتفاقية وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، والتي جعلت النظام يجمع مليشيات إيران وميليشيات المرتزقة الاُخرى، في ريفي دمشق الشرقي والسويداء الشرقي في البادية السورية، التي ينشط فيها جيش أسود الشرقية وقوات الشهيد أحمد العبدو، ووحدهم من يتحملون عبء التصدي لهذه الحملة البربرية".

وعلى الصعيد الميداني، أشار "السلامة" إلى أن "الثوار استطاعوا إيقاف تقدم النظام بعدة مناطق بالرغم من ضخامة الحملة العسكرية والأعداد الكبيرة للقوات المشاركة فيها، بإمكانيات محدودة"، منوهاً إلى أنهم في الوقت الحالي لا يملكون أية حلول إلا المواجهة للحملة الشرسة والقتال، فالنظام تشترك معه أربع دول وأكثر من ٣٠ ميليشيا، ويستخدم سياسة الأرض المحروقة والأسلحة الفتاكة.

وأضاف السلامة "النظام يتقدم في البادية نتيجة ضعف إمكانات الثوار، دون أي تحرك دولي بالرغم من الإعلان منذ فترة عن اتفاقية وقف إطلاق النار في الجنوب السوري، وبالمقابل فأن هنالك صموداً اسطورياً للثوار في هذه المنطقة، في الوقت الذي لم تصلنا أي مؤازرات نهائياً".

واستطرد مدير المكتب الإعلامي في جيش أسود الشرقية "بالنسبة لنا، فإن هدنة الجنوب هي بلاء مناقض لمبادئ الثورة السورية، وهي لمصلحة قوات النظام فقط، فالوضع الميداني لا يحتمل الهدن، خاصة في مناطق البادية، ومنطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق، التي تتعرض لحملة عسكرية همجية".

وتشهد مناطق البادية معارك عنيفة بين الثوار من جهة، وقوات النظام وحلفائه من جهة اُخرى، حيث يعتبر جيش "أسود الشرقية" وقوات الشهيد "أحمد العبدو" التابعين للجيش السوري الحر، أبرز الفصائل العسكرية في تلك المنطقة، بالإضافة إلى فصائل أُخرى مثل "شهداء القريتين".

روابط ذات علاقة
 

رسالة من الثوار الى ميليشيات الأسد على جبهات حي بالعاصمة دمشق وقتلى الأسد تحت اقداموهم .. الله أكبر على عزيمتهم

 
عودة
أعلى