الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

DEeis2pWsAATt4m.jpg
 
عناصر الجيش الحر سابقا في حي #برزة وبعد أن سلموا الحي الواقع وسط مدينة #دمشق للنصيرية ينضمون لميليشيات درع القلمون


DEZX6nCXcAA61Cv.jpg
 

"حميميم".. والمزيد من الإذلال للأسد ومواليه
=====================

crop,750x427,2714951725.jpg

  • الجمعة 14 تموز 2017



بلدي نيوز-(عمر يوسف)

بلغة أقرب ما تكون للغة إحدى شخصيات مسلسل "ضيعة ضايعة"، وجه أحد موالي النظام رسالة إلى قناة "حميميم" الروسية، والتي أصبحت كما يبدو المكان الأول والأخير الذي يرسل إليه الموالون طلباتهم ويرفعون دعواتهم.

هذا الشخص الموالي بدأ رسالته بتحية من أطلق عليه "القيصر" وهو اللقب الذي يغدقه موالو روسيا على رئيسها، الذي لم يكن ليدخل سوريا أو يتجرأ بمجرد التفكير في دخولها لولا الضوء الأخضر الأمريكي، حيث وضع هذا الموالي بشار الأسد في المرتبة الثانية بعد "القيصر".

طالب الموالي (وهو من الفوعة) في هذه الرسالة من الصفحة أن تتوسط لدى بشار الأسد من أجل توفير المساعدات الغذائية والطبية إلى بلدتي كفريا والفوعة بريف إدلب، والمواليتين لنظام الأسد.

فقال صاحب الرسالة إن أهالي كفريا والفوعة يعانون قلة الغذاء والدواء وتسلط التجار، كما أشار إلى حالة الموالين الذين خرجوا خلال اتفاق المدن الأربع من البلدتين، وبأنهم "يعانون" في ريف حمص، جراء منع محافظ النظام هناك إيصال المساعدات لهم، حسب وصفه.

ما يوضح الحالة المأساوية التي يعيشها موالو النظام، الذين لا يتورع عن استخدامهم ثم رميهم في المهملات، حيث ظهرت عدة فيديوهات من مناطق الساحل، الموالية طائفياً للنظام، والتي قتل الكثير من شبابها دفاعاً عن كرسيه، حيث تظهر هذه الفيديوهات أن المرضى من الموالين، سواء أبناء عناصر قوات النظام أو عناصره، لا يحصلون على أي أدوية في المشفى، بل يتوجب عليهم شراء كل شيء.

فهذه الرسالة وغيرها تظهر مدى قيمة الموالين لدى النظام، والذين قالت الصفحة في منشور سابق أنهم "يعيشون كالكلاب"، والذين يتعرضون للإهمال ويصبحون سلعة للتجار، فكيف سيكون حال المعارضين، الذين حملوا السلاح أو القلم يوماً ضد النظام.

c1a3dd76d2640cdc0ca63b9a7a20a950.jpg




روابط ذات علاقة
 
المئات من مهجري حي الوعر إلى مناطق درع الفرات يعودون إلى النظام بعد ان ذاقوا الذل والفقر والتشريد على أيدي الجيش التركي ومرتزقته شمال #حلب




DEZXIQ7XgAAVh-t.jpg


DEZXJDaXkAQyYnT.jpg

DEZXKKGWAAM3hFH.jpg

DEZXKXEWAAErDKh.jpg
 

تفاصيل ظهور قيادي في “الحر” مع “مدير مخايرات العسكرية للسويداء” جنوب سوريا
==============

ع ع ع

asg2.jpg



ظهر قيادي عسكري في “جيش أسود الشرقية” التابع لـ”الجيش الحر”، يدعى أبو صدام، إلى جانب رئيس فرع الأمن العسكري للمنطقة الجنوبية، وفيق ناصر الملقب بـ”رجل الأسد”.

وقال مدير المكتب الإعلامي للفصيل، سعد الحاج اليوم، الأربعاء 12 تموز، إن الصورة تعود إلى عملية تبادل بين مختطفين لدى النظام، مقابل جثة الطيار الذي قتل في معارك البادية مؤخرًا، والتي احتفظ بها “أسود الشرقية”.

وأوضح في حديث لعنب بلدي أنه عندما أسقطت طائرة النظام الحربية، رد الأخير باختطاف نساء ورجال من بلدة العتيبة والقرى المحيطة بها، الأمر الذي استدعى للتوصل إلى اتفاق تبادل، وكان القيادي أبو صدام المسؤول بشكل أساسي كونه ينحدر من العتيبة.


وكان الفصيل أعلن إسقاط طائرة حربية للنظام في البادية السورية مطلع حزيران الماضي، وعرض صورًا لجثة الطيار.

وأشار الحاج إلى أن أبو صدام عاد بعد الانتهاء من عملية التبادل إلى المعارك، وأصيب بإحدى المواجهات ما استدعى نقله إلى الأردن.

كما أصيب في المواجهات العسكرية الدائرة في في الأيام القليلة الماضية.

وتشكل “أسود الشرقية” في آب 2014، وضم في صفوفه مقاتلين ينتمون بمعظمهم للمنطقة الشرقية في سوريا، ولا سيما محافظة دير الزور، وشارك منذ تشكيله في عدة معارك ضد قوات الأسد وتنظيم “الدولة الإسلامية”


وتعمل فصائل المعارضة المتمثلة بـ “أسود الشرقية”، و”قوات أحمد العبدو” في البادية، إضافة إلى فصيل “جيش العشائر”، شرق السويداء، وكانت أطلقت معركة “الأرض لنا”، في 31 أيار الماضي.​
 
نصف ما يسمى “جيش التحرير الفلسطيني” يقاتل مع نظام الأسد في سوريا


11111-1-750x4001.jpg


في تصريح لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري، أكد رئيس هيئة أركان “جيش التحرير الفلسطيني” اللواء طارق الخضراء أن “جيش التحرير الفلسطيني الذي يبلغ تعداده نحو ستة آلاف مقاتل يقاتل في أكثر من 15 موقعاً موزعة في أنحاء البلاد، منهم 3000 منخرطون في المعارك، وسقط منهم 213 قتيلاً والإصابات ضعف الرقم الأخير.”

أما فيما يخص اتفاق مخيم اليرموك فقد أشار “الخضراء” أنه “تم الوصول إلى اتفاقات معينة حول ملف مخيم اليرموك لكن الموضوع “عاد وفقس”.

كما شدد المسؤول العسكري على أن اتفاق “مخيم اليرموك قراره سياسي فمنذ البداية كان يمكن اقتحامه ولكن ولرمزية المخيم كان رأي “قيادة النظام السوري” ألا يحدث دمار كبير فيه وبالتالي القيادة تريثت باتخاذ قرار حازم هناك وأرجأت حل أزمته إلى توقيت مناسب”.
 

بيان “تحذيري” من تركمان سوريا إلى دي ميستورا
===============


Turkman-Syria-turkey.jpg


مقاتلون تركمان في سوريا (الأناضول)

أرسلت الكتلة “الوطنية التركمانية السورية” بيانًا “تحذيريًا”، إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، الخميس 13 تموز، بهدف التنبيه إلى دور التركمان السوريين ووجودهم في المكون الاجتماعي والسياسي السوري.

وحصلت عنب بلدي على نسخة من البيان، الذي أكد فيه رئيس الكتلة، عدنان أشقر، أن التركمان “هم مكون رئيسي من مكونات المجتمع السوري، وبالتالي هم طرف أساسي في المعارضة بشقيها السياسي والعسكري على حد سواء”.

وجاء البيان بعد تصريحات دي ميستورا، حول الكرد السوريين وضرورة مشاركتهم في العملية السياسية مؤخرًا، لا سيما بما يخص دستورها الجديد، دون الإشارة إلى المكونات الأخرى.


ودعا البيان، الذي استهل بمكانة التركمان في المجتمع السوري، وتعدادهم وانتشارهم في مختلف أنحاء سوريا، إلى عدم الانحياز إلى أحد المكونات دون غيرها، سواء كانوا من العرب أو الكرد أو التركمان أو السريان أو غيرهم، متطلعًا للمساواة بين أطياف الشعب السوري.

“المكون الثاني”

من جهته، نائب رئيس الكتلة التركمانية، الدكتور أحمد جقل، قال لعنب بلدي، إن الهدف من البيان هو “التحذير”، والمطالبة بعدم تجاهل التركمان السوريين.

وقال دي ميستورا في تصريحه، إنه “لا بد أن يكون للكرد كلمة في الدستور مستقبلًا (…) سواء كان دستورًا جديدًا، أم مجرد إصلاحات دستورية”، مشيرًا إلى أنهم “جزء أساسي من المجتمع السوري”.


الأمر الذي أثار حفيظة التركمان، وحث إدارة الكتلة، وهي أول مؤسسة سياسية تمثلهم، وتأسست في إسطنبول بعد بدء الثورة عام 2012، على إصدار هذا البيان، الذي لم تحصل على الرد عليه بعد، بحسب جقل.

واعتبر جقل أنه لا يمكن تجاهل دور التركمان، سيما أنهم يشكلون “المكون الثاني بعد العرب”، وفق قوله، مشيرًا إلى أن تعدادهم يصل إلى “ثلاثة ملايين ونصف المليون”.

وتختلف الدراسات والإحصائيات حول عدد التركمان السوريين، في ظل غياب أرقام رسمية، إذ يقال إنها تتراوح بين مليون ونصف وثلاثة ملايين ونصف، فيما يقول البعض إن عددهم لا يتجاوز 400 ألف، ولم تتمكن عنب بلدي من التأكد من الإحصائية الدقيقة.

أصداء دستورية

وفي الأثناء، يتجدد الحديث عن دستور جديد لسوريا، وطروحات مختلفة من قبل جهات سورية، كردية وعربية.

وأصدرت مجموعة من المثقفين الكرد السوريين، البالغ عددهم 56 شخصية أكاديمية، تقريرًا عن مسودة مبادئ بصيغة مواد دستورية، لما سمته بـ “جمهورية سورية اتحادية”، حصلت عنب بلدي على نسخة منه، في 7 تموز الجاري.

في حين تحدث حزب “الدستوري السوري” (حدس)، في بيانه التأسيسي، الذي أرسل نسخة منه إلى عنب بلدي، في تاريخ 11 تموز، عن خمس نقاط أساسية، في صيغة دستورية، تؤكد على مبادئ “الديمقراطية، العلمانية، المواطنية، التنمية، والسلام”.

 

تركمان سوريا يقدمون لدي مستورا مطالبهم في المرحلة الانتقالية
=================


thumbs_b_c_f82f0f6bad5f8b3f6d11f369e1c60d9e.jpg


رئيس المجلس التركماني السوري أمين بوز أوغلان (الأناضول)

أعلن رئيس المجلس التركماني السوري، أمين بوز أوغلان، تقديمه خلال الجولة الخامسة من مباحثات جنيف، لوثائق تطالب بحماية حقوق التركمان أثناء مناقشة الدستور في المرحلة الانتقالية.

وأفاد بوز أوغلان أنه قدم إلى المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، وثيقتيّن تحددان مطالبهم، وذلك في تصريح أجراه مع وكالة “الأناضول” التركية، اليوم الثلاثاء، 4 نيسان.

والوثيقتان اللتان قدمهما رئيس المجلس إلى المبعوث الأممي، هما “حقيقة التركمان في سوريا”، و”بيان سوريا الجديدة لتركمان سوريا”.

لمرحلة الانتقالية

وشرح بوز أوغلان أن الوثيقتان تتضمنان المطالبة بحماية حقوق التركمان الثقافية، أثناء مناقشات الدستور في المرحلة الانتقالية.

ولا يوجد لدى تركمان سوريا مطالب خاصة، غير تلك الموجودة في الوثائق المقدمة لدي ميستورا، وفق قول بوز أوغلان.

“حقيقة تركمان سوريا”

وتضمنت وثيقة “حقيقة تركمان سوريا”، معلومات عن تاريخ التركمان في سوريا اعتبارًا من القرن الـ 11، وأن قرابة مليون تركماني حافظوا على لغتهم الأم (التركية).


كما شرح توزع التركمان داخل المدن السورية، في كل من حلب واللاذقية وحمص وحماة ودمشق.

بالإضافة إلى الأضرار والشتات الذي تعرض له التركمان جراء هجمات النظام السوري، وتنظيم “الدولة الإسلامية” في مناطقهم.

“دستور علماني”

وقال بوز أوغلان، إنهم يطالبون تأمين عودة التركمان لوطنهم الأم (سوريا)، “والدفاع عن وحدة الأراضي السورية، إلى جانب دستور انتقالي علماني”.

كما أوضح بوز أوغلان أهداف التركمان المتعلقة بحماية حقوقهم، منها العمل على اعتبار التركمان في الدستور الجديد كأحد العناصر المؤسسة.

إلى جانب طرح ومناقشة قضايا التركمان بشكل ديمقراطي، وتطوير الصلاحيات المدنية في المناطق التي يقطنها التركمان.

اللغة التركية

في حين تتألف الوثيقة الثانية، “بيان سوريا الجديدة لتركمان سوريا”، من 15 مادة تعدد مطالب التركمان.


هم هذه المطالب، استخدام اللغة التركية في سوريا وتطويرها تحت حماية الدستور، والتعريف بالحقوق السياسية، والثقافية والاجتماعية للتركمان.

وبعد ثمانية أيام من الاجتماعات المتتابعة في جنيف، اختتمت الجولة الخامسة للمفاوضات السورية مساء الجمعة 31 آذار، دون تحقيق أي تقدم في الخطاب السياسي من قبل الأطراف المعنية.
 

قوات الأسد تتقدم على حساب تنظيم “الدولة” شرق حماة
=======================


aleppo7.jpg



حققت قوات الأسد والميليشيات المساندة له تقدمًا على حساب تنظيم “الدولة الإسلامية” في ريف حماة الشرقي، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام النظام الرسمية.

وقال “الإعلام الحربي” اليوم، الجمعة 14 تموز، إن “الجيش السوري والقوات الرديفة سيطرت على قريتي زنوبة وقطيشة شرق بلدة الصبورة، إضافةً إلى مزارع وتلال كوجان جنوب بلدة السعن شرق حماة”.

ولم يعلّق التنظيم على التقدم، إلا أن وكالة “أعماق” التابعة له ذكرت أنه “تم استهداف قريتي المبعوجة وعقارب الصافي بستة صواريخ من نوع غراد، إلى جانب 20 قذيفة هاون، وكانت الإصابات محققة”.


ويسيطر تنظيم “الدولة” على مساحات واسعة بريف حماة الشرقي، وتحاول قوات الأسد السيطرة عليها، بعد العملية العسكرية الأخيرة التي وصلت ريف حماة بغرب الرقة.

ونشرت وسائل إعلام النظام في الأيام القليلة الماضية صورًا وتسجيلات مصورة، قالت إنها لتعزيزات وحشود عسكرية إلى الجبهات العسكرية بريف حماة، تحضيرًا لعمل عسكري قريب في المنطقة.

ويتزامن التقدم العسكري للأسد شرق حماة مع تقدم مماثل بريف مدينة الرقة، إذ سيطر اليوم على حقل كدير جنوب بئر الزناتي، وخربة الحالول شرق حقل كدير جنوب مدينة الرصافة الأثرية.


وبحسب خريطة السيطرة تحاول قوات الأسد تأمين المدن الرئيسية في المنطقة، وخاصة سلمية وبلدة صبورة، بعد هجوم التنظيم الأخير عليها.

ويعتبر هذا التقدم أحد المحاور العسكرية التي بدأتها القوات بالتزامن مع محور ريف حمص الشرقي، وريف حلب الشرقي الذي سيطرت عليه بشكل كامل أواخر حزيران الماضي.

وتدعم القوات الروسية النظام السوري، ونفذت مئات الغارات الجوية والهجمات الصاروخية ضد أهداف تنظيم “الدولة”، والتي كان آخرها في 23 حزيران الماضي، إذ استهدفت بصواريخ مجنحة مواقع للتنظيم في بلدة عقيربات شرق حماة.
 

قوات الأسد تعلن السيطرة على مناطق متقدمة في البادية
==================


sah2.jpg



سيطرت قوات الأسد والميليشيات المساندة له على مواقع جديدة في البادية السورية، على حساب فصائل “الجيش الحر”، وفق ما أعلن عنه “الإعلام الحربي المركزي”.

وقال “الإعلام الحربي” اليوم، الجمعة 14 تموز، إن “الجيش السوري وحلفاؤه سيطروا على رجم الأرنب، وبئر محروثة جنوب شرق جبل سيس، وأرض جليغم شرق الجبل، إضافةً إلى سد أبو خشبة غرب الجبل جنوب شرق مدينة دمشق”.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي لـ”جيش أسود الشرقية” العامل في المنطقة، سعد الحاج، أن اشتباكات عنيفة تدور في المنطقة حاليًا، مشيرًا إلى أن منطقة بئر محروثة منطقة اشتباك ولا تتبع لأي طرف.


وتعمل فصائل المعارضة المتمثلة بـ “أسود الشرقية”، و”قوات أحمد العبدو” في البادية، إضافة إلى فصيل “جيش العشائر”، شرق السويداء، وكانت أطلقت معركة “الأرض لنا”، 31 أيار الماضي، ثم نقلت الأخيرة معاركها إلى عمق البادية.

وأشار إعلام النظام إلى أن “الجيش السوري غدا بعد 12 كيلومترًا من الالتقاء مع القوات القادمة من جنوب شرق مطار السين، وسط فرار للمجموعات المسلحة من المنطقة أمام تقدم القوات”.


في حين، ووفقًا للحاج، أسر “جيش أسود الشرقية” عشرة عناصر من الميليشيات الشيعية المساندة لقوات الأسد بكمين محكم على محور بئر محروثة.

وتقدمت قوات الأسد والميليشيات الرديفة على حساب فصائل “الجيش الحر” في مناطق مختلفة من البادية السورية، في الأيام الثلاثة الماضية، حيث سيطرت على قرية القصر، التي تعتبر من أبرز المواقع في المنطقة الشرقية من السويداء.

ويعتبر التقدم شرق السويداء خرقًا لوقف إطلاق النار، الذي دخل يومه الثاني برعاية روسية وأمريكية.

وكانت مصادر في “الجيش الحر” العامل في البادية السورية، أشارت إلى ساحة “حرب حقيقية” في المنطقة، وسط غارات مكثفة من الطيران الحربي الروسي على مناطق الاشتباكات الأولى.
 



· ·



الغوطة الشرقية:

تحاول مليشيات الاسد حصار جوبر عن طريق التقدم من محور عقدة عين ترما، كما تقوم بفتح محاور اشغالية، تهدف للسيطرة على بساتين وادي عين ترما

 
قبل ‏‎ ‎‏.
· ·



يذكر ان المنطقة الممتدة ضمن
، ، .
لا تخضع لسيطرة جهة محددة فتنظيم الدولة وثوار البادية وميليشيات الاسد تقوم بتسيير دوريات اليها بشكل متقطع.





· ·


نورس للدراسات:

خريطة تووع السيطرة في البادية الشامية على الحدود العراقية.

دقة عالية
[/URL]


 
من بين الشروط التي يضعها الأردن لفتح #معبر_نصيب شرطان في الظاهر متناقضان... ولكنهما في العمق متجانسان من حيث الهدف:
الشرط الأول: رفع علم النظام على المعبر.
الشرط الثاني: أن يبقى المعبر تحت سيطرة قوات معارضة يوافق عليها الأردن.
أي أن الترجمة السياسية لذلك ستكون على الشكل الآتي: بندقية المعارضة تحت علم النظام.
 
مظاهرة لأحرار #درعا_البلد يصدحون فيها بشعار #الموت_ولا_المذلة ويؤكدون أنهم ماضون في ثورتهم محافظين على دمائهم وتضحياتهم

 
عودة
أعلى