الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

صحفي موال للنظام:

"فليق الرحمن إلى إدلب. جيش الإسلام إلى جرابلس. جميع الأسلحة الثقيلة تسلم لجيش النظام. مجلس محلي لمدينة دوما ، غير مسلح، لإدارة الاحتياجات المحلية بموافقة دمشق"
 
اني, post: 2473168, member: 31516"]



لماذا ينزعج بعض السوريين من إمكانية سحب القوات الامريكية من ؟ وماذا استفادوا من الامريكي غير الخراب والدمار؟

ماذا استفادوا من غرف الموك والموم والثوم والبصل؟

هل نسي السوريون الدمار الهائل والوحشية في دير الزور والرقة؟ ماذا فعل التحالف الامريكي في سوريا بحجة محاربة داعش
[/QUOTE]

صايرة شغلته لفيصل ( معارض للنظام السعودي ) ...

وكما سمعت مصطلح منذ سنين . ان مهمة الجزيرة دس السم بالعسل .
وتسممت شعوب بسببهم
 

حدث في مثل هذا اليوم:




٢ نيسان ١٩٤١: المفوض السامي الفرنسي يعيّن خالد العظم رئيساً للحكومة خلفاً لبهيج الخطيب الذي ترأس “حكومة المديرين.”


٢ نيسان ١٩٤٦: منح وسام الاستحقاق السوري لمطران أبرشية الأرمن الأورثوذكس في بعد دعوته الجنود الأرمن في القوات الفرنسية للانضمام بأسلحتهم إلى الجيش السوري.


٢ نيسان ١٩٦٠: طيار عراقي يهبط بطائرة حربية من طراز هوكر هنتر في ويطلب اللجوء السياسي في الجمهورية العربية المتحدة.


٢ نيسان ١٩٦٢: فشل محاولة انقلاب قام بها الناصريون في حلب بقيادة جاسم علوان ولؤي الأتاسي. تمكن الانقلابيون من السيطرة على مطار النيرب العسكري والقيادة العسكرية في حلب ومحطة بث إذاعة حلب في سراقب إلا أن قوات الجيش تصدت لهم وقضت على المحاولة الانقلابية بحلول ٤ نيسان.


٢ نيسان ١٩٧٠: اشتباكات عنيفة بين وإسرائيل على خط وقف إطلاق النار في . سوريا تسقط طائرة إسرائيلية وتأسر طيارَيها وتخسر بالمقابل ٣ طائرات ميغ-٢١.


٢ نيسان ١٩٨٢: قوى سورية معارضة تعلن إنشاء “التحالف الوطني لتحرير ” ويضم الإخوان المسلمين وبعثيين سابقين وأحزاب أخرى.
 
(( مدير مكتب مفتي بشار والمنشق منذ 2012 - عضو منصة القاهرة ))


أي : من الطبيعي أن تنتصر على حين تستعين بـ من مختلف و

ولكن من الصعب أن تزيح المحتل عن أنفك بعد ما داس على سيادتك التي أوهى من بيت العنكبوت .
 



واهمٌ من يعتقد أن بقاء سيجلب لـ و جيرانها الأمان ،

الأسد أجيرٌ متمرسٌ ورث مهنة بيع من أبيه و تعلم صنعة زرع الشرور من ذويه .
 

كشفها مقطع..


وليمة في "الأوراس" تدعو عشيرة بني خالد لإهدار دم "وجهاء" من القبيلة بعد كاسات ويسكي مع ضباط روس
====================



| 2018-04-02 20:00:07
632206dc776eb3f64a4a3410.png

الضابط الروسي الذي ظهر بالمقطع - زمان الوصل

زمان الوصل

أقام "وجهاء" محسوبون على قبيلة "بني خالد" في سوريا، وليمة كبيرة لعدد من ضباط الاحتلال الروسي والنظام، عرف منهم "اللواء محمد خضور"، وذلك في منزل "محمد النزال" في منطقة الأوراس بمحافظة حمص؛ ما استدعى من "مجلس شورى بني خالد في سوريا" إصدار بيان شجب وتبرؤ.

البيان الذي اطلعت "زمان الوصل" على نسخة منه، جاء بعد تسرب تسجيل للعلن، يوثق مقاطع من الوليمة، يظهر فيها عدد من ضباط الاحتلال الروسي والنظام وهم يتناولون الطعام والخمور، فيما يحيط بهم عدد ممن يرتدون الزي التقليدي للعشائر.

وأكد البيان هوية الذين ظهروا في المقطع وأنهم من المحسوبين على "بني خالد"، معلنا براءته بالذات من 3 أشخاص سماهم صراحة، واتهمهم بالعمالة والخياتة، وهم: محمد النزال، مطرود الغفيلي، هايل الخضير.

ووصف البيان مقطع الوليمة بأنه مثير للاشمئزاز، مذكرا بأن قبيلة بني خالد "جادت بالغالي والنفيس وقدمت المئات من خيرة شبابها شهداء على مذبح الحرية التي يتطلع إليها الشعب السوري إضافة لآلاف الجرحى والمهجرين والمعتقلين".

وتابع: "هذا الاجتماع في مزرعة محمد نزال الشيخ جحير في منطقة الأوراس حمص، ومعه مطرود الغفيلي الذي يتاجر مع حزب اللات منذ سنين، ومعه هايل الخضير ومعه مزيد السليمان، وحضر الاجتماع عدة أشخاص من عدة عشائر وتم بحراسة أبو مشعل التركاوي مرتزق النظام مع خمسين من كلابه".

وأفاد "مجلس شورى بني خالد" أنه اتفق على "إهدار دم" كل من ظهر في المقطع، مع تخويل "الجيش السوري الحر وبجميع فصائله في كافة أنحاء الجمهورية العربية السورية هدر دم العملاء المذكورين أعلاه".

وتعهد "المجلس" بأن تبقى "قبيلة بني خالد" نظيفة كأصلها، وأن "تقطع رأس كل من يخون الوطن ويسيء إلى رجاله".


*لسه ما تغدينا
==


وكان مقطع متداول قد أظهر ضابطا روسيا تبدو عليه آثار السكر وهو يغني مقطعا بلغته، ثم يتحدث بينما يترجم له شخص يرتدي بزة عسكرية: نحنا بهل القعدة ضحكنا كتير وتملعنا (من اللعنة) كتير، ولو ما عملنا هيك لكنا ملينا، شكرا للمعلم اللواء محمد خضور وهنا يرفع أحدهم (يقف على يسار خضور مباشرة) كأسه ليقول: أحلا سيادة اللواء ياشباب، قبل أن يتابع المترجم:

"ولكن عندنا عمل لسه" ويرفع الثلاثة كؤوسهم: الضباط الروسي وخضور والمترجم.

ويتجه الضابط الروسي لوداع الحاضرين ومصافحتهم، ثم يحدث هرج ومرج نتيجة إصرار البعض على بقائه مدة أطول، ثم يغادر الضابط الروسي وخلفه خضور وكأنه أحد مرافقيه.

ويظهر مقطع صور من زاوية أخرى، أن اعتراض البعض على مغادرة الجنرال الروسي، كان لأنه لم يعطهم فرص لتناول الطعام، حيث يعترض أحدهم وهو يتحدث بلهجة أهل الساحل: "العمى لسا ما تغدينا، ثم يجلس لينهش في اللحم، وبجواره ضابط آخر من رتبة لواء، يليهما ضباط من مختلف الرتب.

وأخيرا تدور الكاميرا لتظهر عددا من عناصر الحراسة العسكريين، وبيوتا مبنية على طراز الفيلات في محيط خيمة الوليمة.



 


مقتل أحد عناصر ميليشيات الأسد المدعو (سهيل سهيل) (ملازم أول)، جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم بدورية لقوات النظام قرب مدينة معدان شرقي .
 






كلام متداول بين عناصر من قسد عن هدنة بين و و تبادل أسرى بين الطرفين وإيقاف الهجمات في منطقة الجزيرة الفراتية.
 



الخائن عمر رحمون : «النصرة» والحركات الوهابية دمرت الثورة


والتيار الصوفي ليس له خيار إلا إكمال الطريق مع النظام الذي حماه ومنحه امتيازات


أحد شيوخ الصوفية في سوريا يتحدث لـ «القدس العربي» عن أسباب تركه الثورة
================

وائل عصام






إنطاكيا – «القدس العربي» : يثير انضمام معظم مشايخ التيار الصوفي في سوريا للنظام السوري، الكثير من الأسئلة والانتقادات من قبل الحركات والفصائل المعارضة، آخر المشايخ الذين اثاروا الرأي العام بترحيبه بدخول الجيش السوري للغوطة الشرقية هو بسام ضفدع، من كفر بطنا، ورغم انه لم يسبق له الانضمام للثورة السورية أو فصائلها إلا ان حماسته الفائقة وتعاونه مع قوات النظام سلطت الاضواء مجدداً على هذه القضية.

وقد التقت «القدس العربي» بالشيخ عمر رحمون أحد أبرز الشخصيات الصوفية، الذي كان منخرطاً في الثورة السورية وفصائلها المسلحة في حماة وإدلب، ثم اتخذ قرارا ليس بترك الثورة فحسب، بل بالانضمام للنظام، واشتهر بدوره في التنسيق لاتفاق التسوية بين المعارضة والنظام في حلب.

ورغم تصدره للمشهد الثوري في البدايات، وفقدانه لاحد إخوته تحت التعذيب في معتقلات النظام، الا انه عاد ادراجه ليعلن تأييده للنظام وينشط في ابرام تسويات عديدة مع الفصائل المعارضة.

ينتمي الشيخ عمر رحمون إلى بلدة حلفايا في الريف الحموي وهي من أولى البلدات التي خرجت في مظاهرات ضد النظام السوري، واضافة لاعتقال شقيقه سليمان، فان شقيقه الآخر الملقب بـ «ابو العلمين» كان احد قيادات المجموعات المسلحة المعارضة في ريف حماة، وكنا قد التقيناه خلال مشاركته في الهجوم على مدرسة المشاة في ريف حلب الشمالي، وهي المعركة التي قتل فيها القائد العسكري البارز في لواء التوحيد «ابو فرات» ، وهكذا فإن العائلة انخرطت بشكل كامل في الثورة السورية.

الشيخ رحمون يوضح بنفسه ملابسات عودته من صفوف الثورة لـ «حضن النظام» ، فيشرح الشيخ بداياته مع الصوفية بالقول «الدكتور البوطي استاذي، درست على يديه مادة العقيدة بكلية الشريعة جامعة دمشق، وهو الاب الروحي لمعظم طلاب العلم الشرعي في سوريا، والشيخ البوطي عالم جليل وهو ليس صوفياً بالمعنى الحرفي للصوفي، فهو لم يلتزم بطريقة معينة او يأخذ عهداً على شيخ كما جرت عادة الصوفية، كما انتقدهم في الكثير من تصرفاتهم وانكر عليهم الكثير من أفعالهم وهذا يدل ان الرجل ليس متعصباً لمنهج التصوف، وموقف الشيخ البوطي الأخير لم يكن حباً بالنظام او كرهاً بالمعارضة انما هو موقف الرجل العارف بمخططات الغرب الاستعمارية، رغم خلافنا معه بادئ الامر».

ويعرج الشيخ رحمون على طبيعة علاقته بالنظام قبل الثورة السورية، «منعت من الخطابة في سوريا قبل الثورة مرتين عام 2004 وعام 2008 ، والذي منعني هو العميد محمد مفلح رئيس فرع الامن العسكري آنذاك، والسبب هو النشاط الديني وجمع الناس في المسجد بدون موافقة أمنية، وفي عام 2011 كنت من مؤسسي الثورة في حماة، فانا لم انضم اليها بل الناس اتبعوني وانضموا لي، انا بطبيعتي رجل اعارض الفساد والظلم واحب العدل، هذه الاشياء دفعتني للقيام بالثورة والعمل على دعمها، ولكنني لم اقم بالثورة لأسباب دينية او مذهبية او طائفية ابدًا، ‏انخراطي بالثورة كان غرضه الإصلاح الاداري والسياسي. ولكن اشتداد الصراع الطائفي والمذهبي جعلني ازهد بالحراك، اما تشكيلي لـ «احرار الصوفية» فهو لقناعتي بان الحركات الوهابية التي سيطرت على مفاصل المعارضة، ستؤدي إلى تدمير الثورة وهذا ما وقع فعلاً، فخطر لي ان اقوم بتشكيل صوفي، يكون موازيا للحركات الوهابية ليكون هناك شيء من التوازن، لكن للاسف لم استطع تحصيل الدعم له، وبالتالي انتهى الحلم»


«ملابسات اعتقال أخي»
==

ويتحدث الشيخ رحمون عن ملابسات اعتقال شقيقه، قائلاً «قام النظام باعتقال شقيقي سمير عام 2011 ، كنت اظن يومها انه اعتقله ضغطا علي، وبعد عودتي تبين لي بان النظام اعتقله بسبب اعترافات، اميرين بالنصرة تم توقيفهما ثم اخلي سبيلهما لاحقاً، وهما خالد حسن النجيب «أس الصراع « ومحمد قرمز « ابو يوسف الحموي» وبسبب اعترافاتهما عليه تم توقيفه، وتوقيف اخي كان أحد أسباب عودتي، قلت لعلي اخرجه من السجن، وكان أخي هذا أحب الي من كل أهلي، إلا انني وجدته قد توفي في المعتقل قبل عودتي بتسعة اشهر».

وينفي رحمون وجود أي علاقة له مع القيادي المعارض السابق جمال معروف، ويصفها بعلاقة الصداقة، دون وجود أي ارتباط أو تنسيق فصائلي بينهما، ولكنه يهاجم النصرة والتنظيمات السلفية بالقول «النصرة لديها فكرة التغلب على كل الفصائل في ادلب، واول فصيل عدت عليه عام 2014 هو فصيلنا، وكانت تختلق الاعذار لكل فصيل عندما تريد اجتثاثه، وهي اعذار متنوعة ومختلقة على حسب الفصيل، إلى ان هجمت على الفصائل الوهابية التي تشاركها الفكر والمنهج».

وعن اسباب عودته للنظام ، يقول «‏السبب المباشر، عندما قاتلتنا جبهة النصرة وطردتنا من ادلب، وصل بي الدرب إلى عفرين، وعملت فترة مع جيش الثوار، الا ان المشروع الانفصالي الكردي لم يعجبني، وصرت في حيرة من أمري، فلم يعد في مقدوري الذهاب إلى تركيا، بسبب كرهها لوحدات الحماية الكردية ومن يعمل معها، كما انني لا استطيع الرجوع إلى ادلب بسبب جبهة النصرة، فكانت العودة إلى النظام هي الحل الامثل أمامي، كما انني أكره الفكر الانفصالي والتقسيمي، وهذا ايضا دفعني لأن اعود للنظام بمشروع محاربته، وقد فعلت وكنت احد اسباب ضرب هذا المشروع، بالتنسيق بين اطراف عدة ليس الان محل ذكرها» حسب تعبيره.

ويختم الشيخ عمر رحمون حديثه لـ «القدس العربي» بالتأكيد ان ‏ «التيار الصوفي ليس له خيار الا اكمال الطريق مع النظام، لان الامتيازات التي حصل عليها بظل النظام لا يمكن ان يحصل عليها في ظل أي نظام آخر» . ويعكس هذا الرأي مدى عمق النزاع في صفوف الحركات الإسلامية السنية التي تشكلت منها اغلب الفصائل المعارضة وانعكست خلافاتها الفكرية على ادائها، بحيث بات بعضها يفضل الانضمام لنظام تحكمه نخبة علوية على الخضوع لحركات إسلامية سنية منافسة.

الشيخ رحمون يضيف موضحاً عمق هذا الخلاف وإرهاصاته بالقول «كيف يتمرد الصوفية على نظام يحميهم ليأتوا بالحركات الوهابية التي قتلتهم وقصت رقابهم وفجرت مراقد شيوخهم، هل يفعلها عاقل؟! الكل يعلم ما فعلته داعش والنصرة ومعظم الحركات الوهابية بالصوفية ومشايخهم، هذه المقاربة التي لا يريد الكثيرون فهمها».






هل النظام ابتزه بقضية اعتقال شقيقه؟
==

يستعرض الناشط والصحافي السوري سهيل المصطفى، بدايات الشيخ عمر رحمون في الدراسة الشرعية في دمشق، بحكم معرفته الشخصية به وبشقيقه الذي اعتقل لاحقاً، منذ ايام دراسته الشرعية فيقول «درس عمر رحمون في مدارس الصوفية بريف حماة، ثم حصل على الثانوية العامة وذهب لدراسة الشريعة في الجامعة وحصل على الماجستير في هذا التخصص، وهو على علاقة وطيدة بالشيخ البوطي والشيخ بسام ضفدع وكل مشايخ الصوفية في سوريا، وكان لعمر رحمون ثقل لا يُستهان به في حماة وريفها منذ عام 2002، وقد ظهر ذلك حين حضر رؤوس مشايخ الصوفية في سوريا كالبوطي حفل زفافه ورقصوا في عرسـه».




ويتحدث الصحافي سهيل المصطفى عن شقيقه سمير الذي لعب دورًا بارزًا ومؤثرًا في حياة شقيقه عمر، قبل ان يموت تحت التعذيب في اقبية النظام السوري، «لم تكن علاقتي الشخصية مباشرة مع عمر رحمون بل كانت مع شقيقه سمير، الذي تعرفت عليه في دمشق أثناء تأديته الخدمة العسكرية في الغوطة الشرقية في عام 1999، وكان شاباً ملتزماً وعلى خلق كبير، ومن أهل المساجد، وقمت بزيارته في مدينته (حلفايا) في حماة والتقيت بعمر رحمون في منزل سمير وكان مايزال طالباً في إحدى المدارس الشرعية الصوفية في ريف حماة، وكان سمير يحضه على الدراسة ويقول له لا تهتم للمصاريف سأساعدك بكل إمكانياتي، كان سمير تاجراً ميسور الحال، ثم تكررت زيارتي له في (حلفايا) وإحداها عام 2004.

والتقيت بعمر للمرة الثانية وكان قد أنهى دراسته الجامعية ويعمل خطيباً في أحد مساجد ريف حماة، وعلمت بأنه كان ينوي الذهاب للعراق للقتال فيه، ولكن حصل له حادث أثناء قيادة دراجته النارية وكُسرت قدمه ولم يستطع الذهاب حينها، ‏وفي زيارة أخرى لاحظت بأن للشيخ رحمون مكانة مميزة لدى المسؤولين في حماة، ولديه الصلاحية للدخول إلى أي مسؤول مدني أو أمني لحل مشاكل الناس، وقد أذهلني هذا الصعود للشيخ عمر ولم أعرف سببه حينها، وقد فسرت الأمر بأنه بسبب علاقته الوطيدة مع الشيخ البوطي والتيار الصوفي الذي يتمتع بحظوة مميزة عند النظام ومؤسساته، ولكن الغريب ان الشيخ عمر رحمون منع من الخطابة والامامة في حماة عام 2007، بسبب تجاوزه الخطوط الحمراء».



وبعد انطلاق الثورة السورية، يروي الصحافي السوري سهيل المصطفى ما حصل مع الشيخ رحمون وشقيقه، « نهاية عام 2012 غادرت دمشق وغوطتها هارباً من الملاحقة الأمنية إلى مدينتي ديرالزور التي كانت شبه محررة وتحت سيطرة الثوار والفصائل الجهادية، لأغادرها في نهاية 2014 إلى تركيا وهناك فاجأني عمر رحمون حين تواصل معي عبر الفيسبوك وتبادلنا ارقام الهواتف وتكلمنا مع بعضنا، كان آل رحمون منخرطين في الثورة بكل إمكانياتهم المالية والبشرية، وشكل عمر رحمون فصيلاً اسمه (أحرار الصوفية) ، وعلمت أن شقيقه سمير، معتقل لدى النظام منذ عام 2012 وأن الشيخ عمر منخرط في معسكر تدريبي للجيش الحر في تركيا برعاية أمريكية».


تحول موقف الشيخ
==

ويعتقد سهيل المصطفى ان اهم اسباب انتقال رحمون من معسكر الثورة إلى النظام، هو قضية اعتقال شقيقه، ويوضح « كان عمر يبحث عن طريقة لإطلاق سراح شقيقه ( سمير ) من سجون النظام، وقد ساومه حينها النظام على إطلاق سراح سمير مقابل عودة عمر وتسليم نفسه ولكن عمر رفض العرض آنذاك، وبعدها انتشر خبر مقتل شقيقه سمير في المعتقل، لكن ما زالت لدي شكوك في ذلك، في عام 2015 تواصل معي حساب باسم (المكتب الإعلامي لثوار سوريا) الذي يقوده جمال معروف، وكان المتحدث يقول لي أنا أعرفك جيداً ونحن أصدقاء ! كيف حالك ؟ هل ما زلت تناصر الحركات الجهادية؟! شككت في أنه عمر رحمون ! وعند استطلاعي واستفساري من أبناء حلفايا والمقربين منه، عرفت بأنه انخرط مع فصيل «جمال معروف» الذي كان على علاقة وطيدة مع الأكراد وميليشياتهم المرتبطة بأمريكا، وأن عائلته في خلاف حاد معه بسبب انخراطه مع فصيل ثوار سوريا ! حينها كان شقيقه الآخر (سامي رحمون) معتقلاً لدى جبهة النصرة التي كانت في حالة خصام مع جمال معروف وفصيله ثم تطور الأمـر لاغتـيالات واقتـتال».

ويعتقد سهيل المصطفى ان النظام ابتز الشيخ رحمون بقضية اعتقال شقيقه سمير، ويرجح أنه لم يتوف تحت التعذيب كما اشيع، ويضيف «تفاجأت بعودة عمر لحضن النظام وأن عائلته أعلنت تبرؤها منه، ‏المفاجأة الثانية كانت في ظهور عمر كممثل للنظام في مفاوضات تسليم حلب وخروج المسلحين والمدنيين منها ، وتساءلت أيعود من قُتل أخوه وأقاربه و أصدقاؤه لحضن النظام دون ثمن؟ لم أجد جواباً منطقياً إلا أن شقيقه سمير لم يُقتل، وربما تم الإفراج عنه بصفقة ما بين عمر و أجهزة النظام الأمنية»

ترجيح المصطفى لعدم وفاة شقيقه في المعتقل، فرضية يستبعدها الكثيرون ممن يعتقدون بان شقيقه سمير قد توفي بالفعل في معتقلات النظام، ولكنه يضيف سببًا اخر لعودة رحمون لصفوف النظام «عمر كان مستاء جداً من ظهور التيار السلفي الجهادي في الثورة السورية، ومعروف موقف السلفيين من التيار الصوفي، ومن يعرف عمر عن قُرب يعرف كم هو صوفي ومتعصب لصوفيته، وهكذا اجتمعت الأسباب والمبررات المقنعة لعودة عمر رحمون للنظام»!

هكذا يختم الصحافي والناشط السوري سهيل المصطفى روايته، وهو الذي عرف الشيخ عمر وعائلته عن قرب منذ سنوات.


وائل عصام
 
IMG_8823.JPG


اذلال كبير تعرض له المسلحين اصحاب الباصات الخضر ومعهم سلاح !

 
هذا مايحدث بين هيئة تحرير الشام وتحرير سوريا بالشمال السوري

ينتظرون النظام النصيري ليوحدهم بالباصات ولكن هذه المرة لن يجدوا مكان يذهبوا اليه الا الى تركيا او يعودوا لحضن النصيرية


DZsSqsqWkAAbjHX.jpg


DZsSsBTWsAEln2y.jpg

DZsSuL1WsAAJ7qP.jpg

DZsSynUWAAAfRyJ.jpg
 
واشنطن بوست: النفط كفيل بتغيير موقف ترمب في سوريا

بلدي نيوز – (متابعات)
نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية مقالاً للكاتب "جوش روجين"، تدور حول أدلة وحجج كثيرة، تجعل ترمب يتراجع عن قراره بالانسحاب من سوريا.
ويقول الكاتب في الصحيفة إن "ترمب ربما يتراجع عن خطوته هذه إذا ما علم أن القوات الأمريكية في سوريا تسيطر على حقول النفط هناك، وأنه إذا غادرت أمريكا فإن تلك الحقول يمكن أن تقع بيد إيران".
وبحسب الكاتب؛ فإن من أبرز أسباب الوجود الأمريكي في سوريا، هو "احتواء النفوذ الإيراني، ومنع أزمة لاجئين جديدة، ومحاربة التطرف، ومنع روسيا من مواصلة بسط نفوذها في المنطقة".
وأشار إلى أن "الأمر يتناقض مع موقف كبار المسؤولين في الأمن القومي، فوزير الدفاع جيمس ماتيس قال أواخر العام الماضي، إن القوات الأمريكية ستبقى لمنع عودة داعش، وسبقه في ذلك وزير الخارجية المقال، ريكس تيلرسون، بعد أن أعلن أن هناك خمسة أهداف بعيدة المدى للوجود الأمريكي في سوريا، من بينها منع عودة داعش وإيجاد حل سياسي للصراع في سوريا".
ويذهب الكاتب إلى أنه "ليس هناك قوة تمنع ترامب من تنفيذ وعده بسحب القوات من سوريا سوى النفط، فترمب شكا سابقا من أن القوات الأمريكية، ما كان لها أن تنسحب من العراق وكان يجب أن تحتفظ بالنفط. لذا فمن الممكن أن يدفع النفط ترمب للعدول عن قراره".
وختم مقاله قائلاً: "في حال نفذ ترمب وعده، وسحب القوات الأمريكية من سوريا، فمن المرجح أن يعقد الأكراد صفقة مع حكومة الأسد، وتترك الجماعات التي دعمتها أمريكا مكشوفة، وهو ما سيسمح للإيرانيين بالسيطرة على تلك المنطقة واستكمال جسرهم البري من طهران إلى بيروت".

 
الرقة تنتشل 31 جثة لمدنيين قضوا بقصف التحالف الدولي
1522708976483.png

بلدي نيوز – الرقة (خاص)
نشرت شبكة "الرقة تذبح بصمت" الإخبارية المحلية، إحصائية ضحايا الانتهاكات التي ارتكبتها أطراف الصراع في محافظة الرقة، خلال شهر آذار/مارس المنصرم.
وكشفت الشبكة عن استشهاد 43 مدنياً، بعضهم استشهد خلال هذا الشهر، وبعضهم الآخر استشهد في وقت سابق.
وقالت الإحصائية أنه تم انتشال 31 جثة جديدة، من تحت الأنقاض، خلال شهر آذار، استشهدوا بسبب قصف طائرات التحالف مدينة الرقة، قبل عدة شهور، أثناء معركة طرد تنظيم "الدولة".
وأضافت الشبكة أن 11 مدنياً استشهدوا في مدينة الرقة، بسبب الألغام المتفجرة التي خلّفها تنظيم "الدولة" في الرقة.
وأشارت الشبكة إلى أن حالة خطف واحدة جرت في الرقة، نفّذها عناصر "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، إضافة إلى حملات اعتقال معتادة لعناصر الأخيرة، بحق المدنيين في المدينة وريفها، خصوصا بلدة المنصورة.
وتشهد محافظة الرقة عودة تدريجية للأهالي والسكان، بيد أن المجالس والتنظيمات والتجمعات المدنية اتهمت سلطات الأمر الواقع (قسد)، بتأخير عودة المدنيين إلى بيوتهم، بسبب سياسة الاستبداد والتنكيل والخطف وفرض الضرائب، التي تستخدمها ضد أهالي وسكان المدينة المنكوبة.




 
قوات النظام تنتشر بقرى "رمادية" في ريف حماة الجنوبي

بلدي نيوز – (صالح الضحيك)
دخل رتل عسكري لقوات النظام برفقة قوات روسية وعناصر من "الأمن العسكري" التابع للنظام، إلى قرى "تقسيس والعمارة والجومقلية" بريف حماة الجنوبي، حيثُ تمركزت قوات النظام في أطراف قريتي "تقسيس والعمارة"، فيما انسحبت على الفور من قرية "الجومقلية".

وتوصف هذه القرى بأنها رمادية الموقف من الثورة السورية، حيث لا يوجد فيها أي تواجد لفصائل المعارضة، ولا قوات النظام، بسبب موقعها الجغرافي، حيثُ إن الطريق الواصل بين قرية "تقسيس والعمارة" وصولاً إلى "الجومقلية" منخفض عن القرى المحيطة به. وتقع هذه القرى في الجهة الغربية لنهر العاصي الذي يفصل ريف حماة الجنوبي عن المناطق المحررة، ويحيط بها من الجهة الغربية جبل "تقسيس" الذي تتمركز به قوات النظام.

مصادر قالت لبلدي نيوز إن النظام دخل إلى بلدية تقسيس بهدف التصوير والخروج بتنسيق مع مختار تقسيس، لكن ما حدث هو تمركزه داخل قريتي العمارة وتقسيس.
وأضافت المصادر أن جنرالاً روسياً هدد المنطقة منذ حوالي أسبوع بالتهجير أو الحل العسكري أو المصالحة، وكان رد وجهاء تقسيس أنهم لايملكون القرار، فالقرار سيكون للفصائل العسكرية في ريف حماة الجنوبي وريف حمص الشمالي.

 
نار الاقتتال تحرق "الهدنة" وتحصد روح رجل مُسنّ بريف حلب

بلدي نيوز - (أحمد العمر)

استشهد مدني وأصيب آخرون بجروح، اليوم الاثنين، بقصف مدفعي استهدف مدينة دارة عزة بريف حلب الغربي، مصدره الاقتتال الحاصل بين "هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا" في تلك المنطقة.

وقال ناشطون إن "هيئة تحرير الشام" شنت هجوماً واسعاً على مواقع جبهة تحرير سوريا في محيط مدينة دارة عزة غربي حلب، سعياً منها للتقدم وبسط سيطرتها على المدينة.
وأضافوا أن "تحرير الشام" استطاعت خلال الهجوم السيطرة على عدة نقاط في محيط المدينة، حيث ترافقت الاشتباكات بقصف مدفعي وصاروخي استهدف المدينة أسفر عن مقتل مدني "رجل مسن" داخل المدينة.

وقالت مصادر محلية إن جبهة تحرير سوريا استطاعت إعطاب دبابتين وعربة "بي إم بي" ومدفع وعدّة سيارات محملة بالعناصر لـ"هيئة تحرير الشام" في محيط المدينة، كما استطاعت تحرير سوريا استعادة النقاط من قبضة "تحرير الشام" في "دارة عزة ورحاب ومكلبيس".

يأتي ذلك عقب خرق "هيئة تحرير الشام" اتفاق وقف إطلاق النار مع جبهة تحرير سوريا، صباح اليوم الاثنين، في ريف حلب الغربي، عقب مضي أقل من ست ساعات عن توقيع الاتفاق بين الطرفين، بحسب ما أكد ناشطون.

يشار إلى أن طرفي الاقتتال في الشمال السوري ممثلين بـ"جبهة تحرير سوريا وصقور الشام" من جهة، و"هيئة تحرير الشام" من جهة أخرى، قد توصلا لاتفاق يقضي بوقف كامل لإطلاق النار، يبدأ مساء أمس الأحد الأول من شهر نيسان، حيث وقع الاتفاق بوساطة "فيلق الشام".

ومنذ 20 شباط الماضي تدور اشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" من جهة، وجبهة تحرير سوريا وصقور الشام من جهة أخرى، في ريفي إدلب وحلب الغربي، خسر الطرفان خلالها المئات من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما تسببت الاشتباكات بتدمير دبابات وعربات عسكرية لكلا الطرفين خلال المعارك الدائرة، فضلا عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف المدنيين بمناطق الاقتتال.

 
"تحرير الشام" تخرق الهدنة وتهجم على مواقع "تحرير سوريا" في حلب


بلدي نيوز - حلب (أحمد العمر)
خرقت "هيئة تحرير الشام"، صباح اليوم الاثنين، اتفاق وقف إطلاق النار مع "جبهة تحرير سوريا"، في ريف حلب الغربي، عقب مضي أقل من ست ساعات عن توقيع الاتفاق بين الطرفين.
وقالت مصادر خاصة لبلدي نيوز، أن عناصر "هيئة تحرير الشام" شنوا هجوماً واسعاً على مواقع "جبهة تحرير سوريا" في مدينة دارة عزة وقرية مكلبيس بريف حلب الغربي، حيث تمكنت الأخيرة من صد الهجوم، وسط استمرار الاشتباكات بين الطرفين، حتى لحظة إعداد هذا الخبر.
وأضاف المصدر، أن الهجوم ترافق مع قصف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على محيط مدينة دارة عزة وقرية مكلبيس، مشيراً إلى أن "جبهة تحرير سوريا" تمكنت من عطب دبابة لـ"هيئة تحرير الشام" على طريق قرية رحاب بريف حلب الغربي.
يشار إلى أن طرفي الاقتتال في الشمال السوري ممثلين بـ"جبهة تحرير سوريا وصقور الشام" من جهة، و"هيئة تحرير الشام" من جهة أخرى، توصلا لاتفاق يقضي بوقف كامل لإطلاق النار، بدأ مساء أمس الأحد الأول من شهر نيسان، حيث وقع الاتفاق بوساطة "فيلق الشام".
ومنذ 20 شباط الماضي تدور اشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" من جهة، و"جبهة تحرير سوريا، وصقور الشام" من جهة أخرى، في ريفي إدلب وحلب الغربي، خسر الطرفان خلالها المئات من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما تسببت الاشتباكات بتدمير دبابات وعربات عسكرية لكلا الطرفين خلال المعارك الدائرة، فضلا عن خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف المدنيين بمناطق الاقتتال.

 
تحرير سوريا: استعدنا نقاطنا غرب حلب والمعركة جارية على قدمٍ وساقٍ


استعادت “جبهة تحرير سوريا” مساء اليوم الاثنين الثاني من أبريل / نيسان، جميع التلال والنقاط بين مدينة “دارة عزّة” وقرية “مكلبيس” غرب حلب، التي سيطرت عليها “هيئة تحرير الشام” صباح اليوم إثر الهجوم الذي شنّته وأفشلت به التوصّل لوقف إطلاق نار بالأمس.

وقال عضو المكتب الإعلامي لـ “جبهة تحرير سوريا”، محمد أديب، لوكالة “ستيب الإخبارية”: إنّ “هيئة تحرير الشام غدرت باتفاق أمس، وهاجمت مواقعنا في مدينة دارة عزة من ثلاثة محاور وقرية مكلبيس من محور رابع عند الساعة الخامسة فجراً، وسيطرت خلالها على بعض النقاط والتلال، ليتم استعادتهما مساءً بعد معارك طاحنة أسفرت عن عطب دبابتين، وتدمير عربة BMP ومدفعين رشاش (23) و(57) وبيك آب مصفّح بداخله مجموعة من العناصر، بالإضافة إلى مقتل وجرح عشرات العناصر وأسر عنصرين، بينما اقتصرت أضرارنا على عدد من الإصابات”.

وأشار إلى أنّ “المعركة جارية على قدمٍ وساقٍ والوضع الميداني بالنسبة للجبهة جيّد جداً وسط هدوء بحدّة الاشتباكات مع تأخر ساعات الليل وانتشار حشودات للهيئة في المنطقة، مع محاولة رفع معنويات مقاتلي الهيئة عبر بث أخباراً كاذبة”.

وفي سياق متصل، قضى مدني نحبه، وأصيب آخرون، اليوم، جرّاء قصف الهيئة بكافة أنواع الأسلحة و الاشتباكات الدائرة بين جبهة تحرير سوريا وهيئة تحرير الشام على الأطراف الجنوبية لمدينة دارة عزّة.

ويُشار إلى فشل مساعي الصلح التي أطلقها “فيلق الشام” عبر مبادرة من بعض الشخصيات لوقف الاقتتال الدائر في الشمال السوري منذ العشرين من شهر شباط الماضي، وتكبّد فيه الطرفان خسائراً بشريةً وماديّة إضافة إلى ضحايا مدنيين.

 
عودة
أعلى