الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )

عودة المعارك بين “تحرير سوريا ، تحرير الشام” بعد الهدنة الفاشلة، والتفاصيل!

عادت الإشتباكات لما كانت عليه بين “هيئة تحرير الشام” و “جبهة تحرير سوريا”، بعد إعلان هدنة بين الطرفين استمرت لسويعات، حيث شنّت الهيئة هجوماً على مواقع تابعة لـ تحرير سوريا في ريف حلب الغربي، كما قام حاجز تابع للهيئة ليلة أمس البارحة بمنع الوفد المفاوض من الدخول لمدينة إدلب واحتجاز ثلاثة من اللجنة لساعتين، مما زاد التوتر بين الطرفين.



وبحسب مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” في المنطقة قال، قامت “هيئة تحرير الشام” بمحاولة اقتحام منذ ساعات الفجر الأولى من صباح اليوم الإثنين الثاني من أبريل / نيسان الجاري، وذلك على محوري مدينة “دارة عزة” وقرية “ارحاب” بريف حلب الغربي، بعد قصف المنطقة بالأسلحة الثقيلة، كما دارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين تمكّنت فيها جبهة تحرير سوريا من عطب دبابتين لـ هيئة تحرير الشام، كما استطاعت تدمير (بيك آب) محمّل بعناصر الهيئة على طريق قرية “ارحاب”، بالإضافة لتدمير مدفع (57) و رشاشين من نوع ( 23) على محور “دارة عزة” في ريف حلب الغربي، فيما قامت الهيئة بتدمير مدفع عيار (23مم) تابع لـ جبهة تحرير سوريا، وذلك في مزارع “بالا” بالقرب من قرية “مكلبيس” في الريف الغربي للمحافظة.

 
الحشد الشعبي يدخل البوكمال و”الفاغنر” الروسي ينسحب منها!

دخلت فجر اليوم الإثنين الثاني من أبريل / نيسان الجاري، ميليشيات (حركة النجباء ، عصائب أهل الحق” التابعة لـ “لحشد العراقي الشعبي” إلى مدينة البوكمال بريف دير الزور، مصحوبة بتحشيدات عسكرية ضخمة من آليات ومدرعات، وأفادت مصادر مطلّعة عن إنسحاب المجموعات العسكرية الروسية والمعروفة بـ “الفاغنز” بعد دخول الميليشيات العراقية للمنطقة.



وبحسب مراسل وكالة “ستيب الإخبارية” قال، أنّ مجموعات من الحرس الجمهوري التابعة لقوات النظام السوري مهّدت دخول الميليشيات العراقية للمنطقة، يأتي ذلك بالتزامن مع شنِّ “تنظيم الدولة” هجمات واسعة في المنطقة استهدف بها نقاط تمركز قوات النظام، حيث أسفرت الهجمات الأخيرة عن مقتل نحو 20 عنصر لقوات النظام وجرح آخرين خلال الساعات القليلة الماضية.



وأضاف مراسل الوكالة، سيطر مقاتلوا “تنظيم الدولة” على العديد من المواقع بالقرب من قرية “الحمدان”، كما وسّع سيطرته في محطة (الكم T2) بعد إيقاع قتلى وجرحى في صفوف قوات النظام، كما تمكّن التنظيم في وقت سابق من الإستيلاء على قافلة تضم 16 شاحنة تحوي أسلحة وأغذية، وذلك بعد الهجوم عليها بالقرب من قرية “أم الصلابيخ” الواقعة جنوب محطة “الكم” في بادية دير الزور، وعليه حشدت الميليشيات العراقية قوتها العسكرية ودخلت لمحيط مدينة البوكمال.



فيما ذكرت مصادر محلية، أنّ هجمات “تنظيم الدولة” استهدفت مواقع قوات النظام في كل من قرى “المطاردة، والسكرية، وادي بقيع”، ونقاط أخرى جنوب حقل نفط “عكش” غربي مدينة البوكمال في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي، وسط أنباء عن سيطرته على حقل “رتقة” النفطي غربي مدينة البوكمال.

 
روسيا مصمّمة على تسليم دوما، والإعلام الحربي ينشر بنود الاتفاق

أعلن مركز المصالحة الروسيّة في سوريا “حميميم”، مساء اليوم الأحد الأول من أبريل / نيسان الجاري، عن التوصّل لاتفاق مبدئي مع فصيل “جيش الإسلام”، بشأن انسحابه من مدينة “دوما” في غوطة دمشق الشرقية، مشيراً إلى أنّ معبر مخيم الوافدين اعتباراً من اليوم، هو مفتوح أمام المدنيين والمقاتلين وعائلاتهم.

وقال رئيس مركز المصالحة اللواء يوري يفتوشينكو: إنّ “العمل مستمرّ على استمالة (جيش الإسلام) لوقف القتال ونزع السلاح” … داعياً قادة جيش الإسلام إلى تسليم أسلحتهم الثقيلة وخرائط الألغام والأنفاق في دوما. وأكد “عدم جدوى المزيد من المقاومة واستخدام المدنيين في دوما (كدروع بشرية)”. بحسب زعمه.

وفي سياق متصل، نشر إعلام النظام الحربي المركزي، على صفحته في فيسبوك، مساء اليوم، بنود الاتفاق على خروج “جيش الإسلام” من دوما، وهي:
– خروج مقاتلي “جيش الاسلام” باتجاه مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا شرق حلب بسلاحهم الخفيف.
– تشكيل فريق عمل برئاسة روسيّة يضمّ ممثلين عن الجانب السوري والدول الضامنة لعملية “أستانة” لترتيب موضوع تسليم الأسرى من المدنيين والعسكريين الموجودين في سجون “جيش الاسلام” للنظام وكشف مصير الباقيين.
– تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة الموجودة بحوزة “جيش الاسلام” للجيش النظام.
– يُمنع وجود أيّ سلاح خفيف في مدينة دوما وسيكون تنفيذ هذا البند بعد تشكيل مجلس محلّي في دوما توافق عليه قوّات النظام.

وأشار الإعلام الحربي إلى أنّ تنفيذ الاتفاق بدأ، عصر اليوم، بخروج الفارين من “فيلق الرحمن” إلى منطقة دوما عندما سيطر النظام على بلدتي “حمورية ومديرا” والذين يبلغ عددهم حوالي 200 عنصر بالإضافة إلى أفراد عوائلهم.

وفي هذا الصدد، حاولت وكالة “ستيب الإخبارية” التواصل مع السيّد “ياسر دلوان” مدير المكتب السياسي لـ “جيش الإسلام”، والناطق باسم هيئة الأركان جيش الإسلام السيّد “حمزة بيرقدار”، لكن لم تتلقَ ردّ بعد.
وكان “محمد علوش” رئيس المكتب السياسي الخارجي لـ “جيش الإسلام”، أكد اليوم، أنّ لجنة التفاوض اتفقت على إخراج الحالات الإنسانية إلى الشمال السوري مع استمرار وقف إطلاق النار، نافياً التوصّل لاتفاق.


 
قوات الحشد الرافضي قرب البوكمال لمساندة قوات النصيرية المنهارة بالبادية السورية
1522709364006.png
 
الباصات الخضراء تقترب من القلمون الشرقي

القيادة الموحدة للثوار بـ #القلمون_الشرقي: لامانع من إجراء مفاوضات بشأن مستقبل المنطقة
 
جيش الأفلام يعيش في فيلم من خياله حتى الآن لازال يتحدث عن صموده وصمود مقاتليه وانه باقي بدوما. والباصات الخضراء تنقل مقاتليه للشمال السوري مع افراد الحكومة المؤقتة بتعتيم اعلامي من قوات الاسد
 
محمد عبد الرحمن" مراسل قناة أورينت ORIENT في مدينة دوما يقرر العودة لحضن الوطن لاحقا بزميله هادي المنجد مراسل نفس القناة أيضا في الغوطة
DZzKHpnWkAEYJu6.jpg


DZzKH9WXcAA-TmS.jpg

DZzKISzWkAEBlAo.jpg
 
خرجت اليوم هذه المظاهرة تنفيذاً لأوامر الجيش التركي في ريف إدلب الشرقي في الخلفية صوامع تل الطوقان والتي يتمركز بها الجيش التركي
DZyFRZNV4AAcVUv.jpg


DZyFWQOVQAUWWtS.jpg

DZyFWhiVQAAlCEm.jpg

DZyFW-RVoAAlARP.jpg
 
المعارضة في قرية تقسيس بريف حماة الجنوبي يعودون لحضن الوطن بحضور قيادات من الجيش الروسي في أجواء ملأتها رقصات ودبكات الثورجية وسالت دماء الذبائح فرحا بالعودة لأصلهم
DZxXNC9U0AESoJL.jpg


DZxXNjbVAAEZRy-.jpg

DZxXOAbVwAAz2Hs.jpg
 
عودة
أعلى