الــثــورة الــســوريــة ( متجدد )


احياء مدينة دمشق الجنوبية

DWMTrufXcAEa0-X.jpg
 
فيديو عصابات الاسد والمخابرات الجوية تنتقل نحو الغوطة الشرقية تمهيدا لاقتحامها







مدافع هاون 240 ملم مع قذيفته ( 130 كغ ) وطولها متر ونصف
DWO3I54XcAAOXSp.jpg


مدافع 155 ملم + 122 ملم + 130 ملم
DWPgbFCXcAAeu1y.jpg
 
ميليشيا حزب الله تعزز مواقعها في القنيطرة على حدود الجولان المحتل
======================



| 2018-02-17 17:10:16
14a9573d332dff544e79c6c8.jpg

قوات الأسد وحلفاءه تتمركز على بعد 20 كم من الحدود مع الجولان المحتل - أرشيف

تشهد محافظة القنيطرة استنفاراً أمنياً كبيراً في صفوف مليشيا "حزب الله"، بعد الغارات الإسرائيلية الأخيرة على مناطق في سوريا والتصعيد بالمطالبة بسحب هذه المليشيات من منطقة خفض التصعيد جنوب سوريا بحسب الناشط "أبو عبيدة" من ريف القنيطرة.

وأوضح أبو عبيدة في حديثه لـ"زمان الوصل" أن قوات النظام ومليشيات حزب الله المتمركزة في "نبع الفوار" وبلدة "مزارع الأمل" و"الحيس" بريف القنيطرة الأوسط، تعمل على تعزيز نقاط تمركزها وتزويد مواقعها بأسلحة ثقيلة، مشيرا إلى أن المنطقة شهدت مساء اليوم تحركات عسكرية للنظام وميليشيات حزب الله في هذه المناطق وتعزيز خطوط دفاعها وتصفيح آليات عسكرية بحوزتهم، إضافة إلى تحركات مكثفة لحزب الله في منطقة مدينة "البعث".

وأضاف أن قوات الأسد وحلفاءه تتمركز على بعد 20 كم من الحدود مع الجولان المحتل، وهدفها القيام بعمليات رصد ومتابعة للشريط الحدودي مع الجولان، ومن الممكن أن تقوم بعمل عسكري في القنيطرة لإطباق الحصار على الريف الشمالي للقنيطرة، وذلك من خلال الهجوم على البلدات المحررة بالريف الأوسط للمحافظة.

القنيطرة - زمان الوصل
 

"زمان الوصل" تكشف ملابسات نهاية واحد من أعمدة النظام الكبار في الملف الكيماوي
======================


| 2018-02-17 03:25:45
c57d7947257122d49351ad51.jpg

دفن في "مقبرة الشهداء" باللاذقية، دون كثير ضجيج - زمان الوصل

• عمد النظام إلى تغيير مسمى كلية الحرب الكيميائية في خطوة صورية سلمت الدول الكبرى بمصداقيتها

• نقل حافظ الأسد الكلية إلى مكانها الحالي ليضمن وجودها وسط محيط من القرى الموالية طائفيا.


أثار نعي ضابط كبير من أعمدة السلاح الكيماوي في النظام.. أثار عاصفة من التكهنات حول الظروف التي أودت بحياة هذا الضابط الرفيع، بين قائل إنه قتل في مواجهات عسكرية، ومدع أنه لقي مصرعه نتيجة الغارات الإسرائيلية الأخيرة على عدة مواقع للنظام.

وفيما كان النظام يهيل التراب على جثة "اللواء أحمد محدة حسينو" نائب مدير كلية الحرب الكيميائية ورئيس أركانها.. وكان التكتم الشديد على ملابسات نهايته يخيم على المشهد ويرفع من بورصة التخمينات... استطاعت "زمان الوصل" الحصول على معلومات تؤكد أن "حسينو" لم يلق حتفه في ساحات المعارك، وإنما مات بجلطة قلبية!

"حسينو" الذي يتحدر من قرية "الزنبقي" التابعة لناحية دركوش في جسر الشغور، دفن في "مقبرة الشهداء" باللاذقية، دون كثير ضجيج (توفي يوم الثلاثاء ودفن الأربعاء)، ولعل موته "بشكل طبيعي" وخارج ميدان العمل الحربي، يفسر إلى حد ما لماذا تم تشييعه بهذه الطريقة.

وتعد "الزنبقي" قرية صغيرة جدا (لايتجاوز سكانها بضعة مئات)، وهي تقع حتى اليوم خارج سيطرة النظام.


*خارج اللوائح
===



كان "حسينو" حتى وفاته يشغل منصب نائب مدير كلية الحرب الكيميائية، وهو بلا شك موقع حساس أتاح له المشاركة والإشراف والاطلاع على كثير من الخطط والإجراءات التي لجأ إليها النظام في ملف الكيماوي، لاسيما تلك التي أعقبت صفقة تجريده من هذا السلاح خريف 2013، بعد مجزرة الغوطة الرهيبة في آب/أغسطس من نفس العام.
5c1e5753a3cd123d0e73b20539d8f779.jpg


ورغم كثرة لوائح العقوبات التي صدرت من هنا وهناك، وأدرج فيها كبار ضباط النظام من المتهمين بارتكاب جرام حرب، فإن اسم "حسينو" بقي خارج تلك اللوائح، وهو شأن يثير كثيرا من علامات الاستفهام حول قدرة تلك اللوائح على الإحاطة بمجرمي النظام وتوثيقهم، كما يحيلنا من جانب آخر إلى قدرة النظام على التمويه والخداع وإبقاء رجاله المؤثرين خارج أي بقعة للضوء، مهما صغرت.

ولم يكن لتغيير مسمى الكيلة إلى "كلية الوقاية الكيمائية" أي تأثير على دورها، حيث ما تزال هذه المنشأة العسكرية تخرج حتى اليوم الطواقم (ضباط صف ضباط) التي ترفد جيش النظام بالمختصين في هذا المجال، بل إن "طلابها" –حسب مصادرنا- يرفضون حتى اليوم الاعتراف باسمها الجديد، ويصرون على استخدام اسمها الأول "كلية الحرب الكيميائية".

وإنه لمن المثير للانتباه والشفقة بآن معا، أن الكلية بقيت تحمل اسم "كلية الحرب الكيميائية" طوال عقود، قبل أن يعمد النظام إلى تغيير اسمها إلى "كلية الوقاية الكيميائية" بتاريخ 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2013، في خطوة صورية الهدف منها الإيحاء بأن النظام تخلى كليا عن السلاح الكيماوي بل وحتى عن عقيدة استخدامه، وبات "حمامة سلام" معنية فقط باتباع الإجراءات الوقائية منه!

واللافت أن هذه الخطوة المكشوفة في شكلها ومضمونها، كانت كافية -مع غيرها من الخطوات الشكلية- لدى الدول الكبرى للتسليم بـ"مصداقية" النظام، رغم أن الاطلاع على أبسط الوقائع والإحصاءات يكشف كذب النظام وتغافل الدول الكبرى عنه، إن لم يكن تواطؤها معه.


*النائب الثاني
======



فوفقا لأحدث تقارير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فقد استخدم بشار الأسد السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري أكثر من 211 مرة، منذ بداية الثورة وحتى الشهر الجاري من عام 2018.

وجاء القسم الأعظم من الهجمات الكيميائية بعد صدور قرار مجلس الأمن رقم 2118 (خريف 2013) وهو القرار الذي تضمن عدة فقرات منها ما نص على نزع سلاح النظام الكيماوي وتفكيكه، ومنها ما حظر على أي طرف في سوريا "استخدام الأسلحة الكيميائية أو استحداثها أو إنتاجها أو حيازتها أو تخزينها أو الاحتفاظ بها أو نقلها".

ففي الشهور والسنوات التالية لصدور القرار الأممي، عمد النظام إلى شن 178 هجوما بالكيماوي (من أصل 211 هجوما)، وهو ما نسبته 85% تقريبا من إجمالي الهجمات بالكيماوي.

وتقع "كلية الحرب الكيميائية" في منطقة تتبع ناحية "عين النسر" في ريف حمص الشرقي، وهي تبعد كيلومترات قليلة عن بلدة "عين النسر".

وتبعد الكلية عن مدينة حمص نحو 23 كيلومترا إلى الشمال الشرقي، وتقع في منطقة تسمى، حسب السجلات الرسمية، "معكسر الشهيد محمد نصر"، وهي تجاور "كلية الهندسة العسكرية" التي يمكن اعتبارها بمثابة "مدرسة الألغام" في جيش النظام.

ومن الأشياء التي لا يمكن تجاوزها عند استعراض تاريخ كلية الحرب الكيميائية، أن حافظ الأسد أصدر قرارا بنقلها إلى مكانها الحالي عام 1985؛ ليضمن وجود هذه المنشأة الحساسة وسط محيط من القرى الموالية طائفيا.
ويعد "حسينو" ثاني نائب لكلية الحرب الكيميائية يلقى حتفه خلال السنوات الأخيرة، بعد "العميد الركن العميد "نايل يوسف الدخيل"، الذي اغتيل في 26 أيلول/ سبتمبر2011، واتهم النظام يومها "المجموعات الإرهابية المسلحة" بقتله، بينما كان يستقل سيارته عائدا من الكلية نحو بلدته "زيدل".


زمان الوصل - خاص
 

النظام يريد "عفرين" كاملة..

"وحدات الحماية" ": المفاوضات مستمرة مع الأسد
=====================



| 2018-02-17 15:25:22
c10f4f4aa2b528edd947d707.jpg

من ريف عفرين - جيتي

نقلت وسائل إعلام مقربة من "وحدات حماية الشعب" عن المستشار الإعلامي للوحدات قوله إن المحادثات بين "الإدارة الذاتية" ونظام الأسد مستمرة.

وقال المستشار الإعلامي "ريزان حدو" اليوم السبت: "المباحثات بين الإدارة الذاتية ودمشق بشأن عفرين مستمرة، وسنعلن عن نتائجها حال التوصل إلى اتفاق".

وعن الخيارات المتاحة من خلال هذه المحادثات وموقف وحدات حماية الشعب منها، أعلن حدو "نقبل بجميع الخيارات عدا الاحتلال التركي".

وفي السياق نفسه كشف المتحدث الإعلامي باسم ميليشيات "قوات سوريا الديمقراطية" "مصطفى عبدي" أن مفاوضات تجري مع قوات النظام حول دخول الأخيرة إلى "عفرين".

وأشار "عبدي" إلى أن "سوريا الديمقراطية" تشترط انتشار قوات الأسد خارج المدينة وعلى حدودها، وهو ما رفضه النظام الذي يطالب باستلام كافة المؤسسات في المدينة وفرض سيطرته عليها بشكل كامل.
وكانت مصادر إعلامية تابعة للنظام قد أشارت إلى إنشاء أول نقطة للنظام على مشارف "عفرين".

وكشف "ابراهيم ابراهيم" القيادي في "حزب الاتحاد الديمقراطي" "pyd" في كانون الثاني يناير الماضي أن اجتماعاً عقد من بدء الهجوم التركي على "عفرين" في قاعدة "حميميم" العسكرية ضم مسؤولين أكراداً وآخرين من النظام برعاية روسية.

وقال إبراهيم إن الأكراد تلقوا، خلال الاجتماع، عرضاً روسياً بتسليم "عفرين" إلى النظام لتجنيبهم معركة تركية في المنطقة، مشيراً إلى أن موسكو أرادت ابتزاز الإدارة الذاتية والضغط عليها للقبول بتسليم "عفرين" لقوات الأسد وأن يعود النظام بشكل كامل إلى المنطقة.

كما أكد القيادي أن الأكراد رفضوا بشكل قاطع هذه الصفقة وعودة النظام إلى المنطقة، ما دفع بالروس إلى إعطاء تركيا الضوء الأخضر لإطلاق عمليتهم ضد "عفرين".

واعتبر إبراهيم أن التوغل التركي في "عفرين" هو عدوان روسي قبل أن يكون تركياً، محملاً موسكو مسؤولية ما يجري في "عفرين".


زمان الوص
 
خبر حلوووو


مقتل المجرم السفاح اللواء جمال رزوق رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور والمنطقة الشرقية ( ديرالزور - الحسكة - الرقة ) وهو من علوي من حمص حي وادي الذهب

قتل بحادث سير على طريق دمشق - حمص


 
خبر حلوووو


مقتل المجرم السفاح اللواء جمال رزوق رئيس فرع الأمن العسكري في دير الزور والمنطقة الشرقية ( ديرالزور - الحسكة - الرقة ) وهو من علوي من حمص حي وادي الذهب

قتل بحادث سير على طريق دمشق - حمص







مقتل المقدم مؤيد إبراهيم ( علوي ) من ريف "جبلة" قُتل مع اللواء رزوق في نفس الحادث.
 
أهالي كفريا والفوعة يعترضون على تطبيق "خفض التصعيد"
================


بلدي نيوز - (عبد الله محمد)


عبر أهالي بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين بريف إدلب والمواليتين لنظام الأسد، عن استيائهم من تطبيق بنود اتفاق خفض التصعيد، وبدء القوات التركية بالتمركز فعلياً من المناطق الواقعة في عمق المحافظة، ما يهيئ الأجواء لوقف القصف والقتل اليومي بحق أبناء المحافظة في المناطق المحررة.

جاء ذلك في تقرير مصور بثته قناة العالم الإيرانية، حيث أبدى فيه أهالي البلدتين خيبة أملهم من إمكانية فك الحصار المفروض عليهم، كون تمركز القوات التركية بحسب قولهم يمنع قوات النظام والميليشيات الإيرانية من التقدم غرباً باتجاه سراقب ومنطقة العيس للوصول للبلدتين المحاصرتين.

بدورها، أكدت مصادر عسكرية لبلدي نيوز أن تمركز القوات التركية في منطقة العيس شكل عائقاً أمام تحقيق الميليشيات الإيرانية أهدافها في الوصول لبلدتي كفريا والفوعة، ولذلك قامت باستهداف القوات التركية لمرات عدة قبل تمركزها في تلة العيس، إلا أن الضغط الروسي أجبرها على الرضوخ.

وتعيش بلدتا كفريا والفوعة الموالتين لنظام الأسد منذ 2015 تحرير مدينة إدلب وريفها في حالة حصار، إلا أن هذا الحصار يختلف تماماً عما تعيشه بلدات الغوطة الشرقية التي تحاصرها قوات النظام، كون طائرات اليوشن تنقل إليها كل ماتحتاجه من مؤن وحتى السلاح والذخائر عبر الجو يومياً.
 





The air force once again bombed cities in besieged today, preparing its ground assault to kill or displace 393.000 civilians in the area.



DWQEAxnXUAE65Z7.jpg


DWQEBi_W4AAUVZk.jpg

DWQECQgXkAAQ3PM.jpg


 
عودة
أعلى