بوابة البحرين الاقتصادية

صبرا يا أمتي

صقور الدفاع
إنضم
10 أكتوبر 2015
المشاركات
4,725
التفاعلات
21,458 18
الدولة
Bahrain
«بورصة البحرين» تطلق خدمة «مرابحة»


الاثنين ٠١ يونيو

في إطار الجهود المستمرة التي تبذلها البورصة لتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين وفيما يتماشى مع أهداف البورصة الاستراتيجية الرامية إلى إتاحة الفرص الاستثمارية الهادفة إلى تسهيل توفير مصادر تنمية رأس المال، أطلقت بورصة البحرين خدمة مرابحة للشركات والبنوك. وتهدف هذه الخدمة إلى تلبية المتطلبات المتنامية للمصارف والمؤسسات والعملاء الأفراد، الأمر الذي يساهم في دعم جهود البورصة لتوسعة وتنويع قاعدة الخدمات المقدمة تلبيةً لمتطلبات شرائح مختلفة في السوق بطريقة جديدة وفريدة.
وستُقدم خدمة مرابحة عبر صكوك الإجارة الموافقة للشريعة باعتبارها حجر الأساس لجميع عمليات المرابحة، حيث سيتم توفير خدمة عبر الإنترنت من أجل تزويد المؤسسات الاستثمارية والعملاء الراغبين في إيجاد حلول وفرص استثمارية متوافقة مع الشريعة ولتسهيل عمليات المرابحة القائمة على صكوك الإجارة.
وصرح الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين بقوله: «تهدف خدمة مرابحة إلى زيادة تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز للمعاملات المتوافقة مع الشريعة. كما يهدف إطلاق خدمة مرابحة القائمة على صكوك الإجارة إلى تعزيز تطوير المنتجات والابتكار في إطار التمويل الإسلامي الأمر الذي يُتوقع أن يساهم في زيادة عمق سوق الدين في مملكة البحرين».
وأضاف الشيخ خليفة: «تهدف الخدمة لجذب المزيد من الاهتمام إقليميًا وعالميًا الأمر الذي يساهم في تعزيز حلول التمويل المتوافقة مع الشريعة لدى شريحة متنامية من الشركات والأفراد، حيث تأتي هذه الخدمة المبتكرة استكمالاً لمجموعة الأصول الاستثمارية التي تقدمها البورصة».
وتهدف خدمة مرابحة إلى تحقيق توفير كبير في الوقت اللازم لإجراء المعاملات للمشاركين في الخدمة، كما وتلعب خدمة مرابحة دورًا متناميًا في توسعة وترسيخ مكانة مملكة البحرين كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي
جميل الشعور أنك تتصحف منتدى عسكري ومن غير أي مقدمات ترى خبر عن مشروعك الذي عملت عليه لسنين 😊

البحرين أول دولة بالعالم تنفذ المرابحة للتمويلات الإسلامية عن طريق الصكوك من خلال عملية شبه آلية تستغرق بضع ثواني! يعني تقدم على تمويل/قرض الصبح، تستلم المبلغ العصر،

والعملية كلها تحدث في دولتك، يعني لا حاجة لشراء معادن من إندونيسيا أو زيوت من ماليزيا..الخ كل العملية تكون في دولتك وهي المستفيد الأول،

الحمدلله دائما وأبدا،،
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
الكوهجي للمقاولات والتطوير العقاري تكشف عن الاسم الجديد لمشروعها في بحرين بي للبرج «أ» - أونيكس بحري






أعلنت الكوهجي للمقاولات والتطوير العقاري، أحد أكبر شركات المقاولات والتطوير العقاري في مملكة البحرين، عن إطلاق اسم جديد للبرج (أ) من مشروعها في خليج البحرين الذي استكملت 42 دور منه وهو (أونيكس بحرين بي) ويضم 400 شقة سكنية للتملك الحر، كما خصصت البرج (ب) من المشروع الذي بدأت أعمال الانشاء فيه ليكون برجاً للشقق الفندقية يضم 320 شقة فندقية.


وبذلك صرح المهندس محمد عبدالغفار الكوهجي – المدير العام لشركة الكوهجي للتطوير العقاري قائلاً: «منذ انطلاق المشروع في أبريل 2019 وطرحنا للشقق السكنية للتملك الحر في البرج (أ) من المشروع، حقق نسب بيع عالية، الأمرالذي عكس ثقة المستثمرين والملاك في المنتج العقاري الذي تقدمه شركة الكوهجي للمقاولات والتطوير العقاري. لذا عهدنا على تقديم كل ما يطمح له الملاك من عوائد استثمارية مجزية و تقديم منتج عقاري مميز للساكن، إلى جانب تطوير أيقونة مشاريع الكوهجي لتمثل خلاصة خبرات خمس عقود من التطوير العقاري من خلال تقديم نقلة نوعية في مفهوم المشاريع السكنية العقارية الفخمة لاسيما أن المشروع في أرقى المناطق في قلب المنامة وهو خليج البحرين».
انطلقت فكرت تغيير الاسم للبرج (أ) لسببين أولهما ضرورة تمييزه وفصله عن البرج (ب) لكونه برج سكني يتكون من مايقارب 400 شقة سكنية للتملك الحر، تتميز جميعها بأرقى معايير الجودة في البناء والإطلالات والخدمات المتميزة.
وصممت الشقق السكنية الفخمة بمساحات مختلفة منها ذات غرفة واحدة واثنتين وتصل حتى اربع غرف نوم بمساحات واسعة و سكاي فيلا بمساحة تصل 340 متر مربع و بنتهاوس يمتد على طابقين بمساحة بناء تصل 650 متر مربع ويتضمن حديقة خارجية بمساحة كبيرة خاصة وبركة سباحة خاصة لكل بنتهاوس وإطلالات بانورامية على سماء المنامة وبحر خليج البحرين.
وسبب تسميت البرج (أ) «أونيكس « انعكاساً لما تم تحقيقه في رحلة بناءه، ومايمثله من فخامة في التصميم وفعالية في البناء، فاسم «أونيكس» استوحى من الأحجار الطبيعية ورخام الأونيكس هو اسم لاتيني ، يشير إلى الأحجار الكريمة التي تأتي في ظلال بيضاء أو سوداء أو حمراء مع شرائط بيضاء ملفتة. وهو أحد الأنواع الرخامية التي تسمى أونيكس.
أما البرج (ب) من المشروع الذي بدأنا بأعمال البناء فيه مؤخراُ، فقد تم تخصيصه ليكون برجاً للشقق الفندقية، وتعتبر أبراج الشقق الفندقية خيارًا ممتازًا للمطورين الذين يبحثون عن تدفق نقدي أكثر استقرارًا، وتخطيط وتشغيل أكثر مرونة، كما تكون أيضًا خيارًا جيدًا للغرف ذات معدل عائد داخلي جيد (IRR )، إذا ما تم اختيار العلامة التجارية المناسبة.


يقع مشروع البرجان على الشارع الرئيسي لخليج البحرين مما يميز موقعه في سرعة الدخول والخروج منه وإطلالاته الرائعة، وهو أيضاً على مقربة من مجمع الأفنيوز والمطاعم في حديقة ذا بارك وحديقة ذا وارف اللتان تتمتعان بمساحات خضراء واسعة بمتنزهات ومساحات خارجية للعب الأطفال مطلة على بحر خليج البحرين مباشرة. ليعد بذلك من أكثر المواقع جاذبية وأهمية ليكون وجهة سكنية مميزة للباحثين عن الحياة الفاخرة.
يتمتع المشروع بخدمات مميزة أهمها، المسبح الأولمبي الخارجي بعرض 50 مترا، حيث تم ربط البرجين ببركة تضفي شعوراً من خلال تصميمها اللامتناهي امتداداً للبحر، علاوة على ذلك وجود الشاطئ الصناعي الخارجي، ومسبح داخلي ذو مواصفات عالمية ونادي صحي مجهز بأحدث الأجهزة الصحية من أفضل الشركات العالمية، وصالة السينما ومناطق ألعاب داخلية وخارجية بأعلى مواصفات السلامة للأطفال ومطعم فاخر بإطلالة خلابة على المنامة والمياه الزرقاء.
ويتضمن البرجين خدمات منتجع 5 نجوم، وخدمات عالمية لأول مرة يتم إنشاؤها في أبراج بمساحة 10 آلاف متر مربع، وتقدم بعضها لأول مرة في خليج البحرين، منها الحديقة الداخلية التي تربط بين البرجين بمساحة 500 متر مربع وهي الأولى من نوعها.
والجدير بالذكر أن تم استكمال 42 دور من برج أونيكس بحرين بي وباقي 3 أدوار على الانتهاء من الأعمال الخرسانية فيه كما تم خلال سنة من الانتهاء من أعمال العظم بالكامل وتعتبر نسبة إنجار كبيرة وفي فترة وجيزة وقياسية، كما تم مؤخراً البدء أعمال الانشاء في البرج (ب) حسب متطلبات المشغلين للشقق الفندقية.


وفي سؤال للمهندس محمد الكوهجي عن كيف يمكن استغلال الفرصة ومفاوضة المطور العقاري في أسعار أفضل أو تسهيل دفعات على جدول زمني أطول مدةً؟
أجاب المهندس محمد عبالغفار الكوهجي: «أن البقاء للمطور الأكثر ابتكاراً وتعايشاً مع السوق الحالي ومدى قدرته على تقديم قيمة اضافية للمشترين وتميزه في الخدمات الاستثنائية للعملاء. وقد عمدنا على تسهيل الدفعات على مدى 4 سنوات كما قمنا بتوقيع اتفاقية مع بنوك مثل بنك التمويل الكويتي وبنك البحرين الاسلامي والتي توفر للمشتري خيارات تمويلية جيدة.
وماذا وفرت شركة الكوهجي للمقاولات والتطوير العقاري في ظل الأزمة من حلول ابتكارية لتتواصل مع عملائها
لقد عمدنا في الكوهجي للمقاولات والتطوير العقاري كمطور على خلق منتج عقاري متميز وذلك بفضل الخبرات التي اكتسبناها من خلال تطوير مشاريع سكنية وتجارية عديدة منها مشاريع خاصة بنا كمطور ومنها مشاريع لمطورين آخرين في مملكة البحرين.
وقدمنا مشروع «أونيكس بحرين بي» وهو يعد فرصة استثمارية ممتازة في منطقة جديدة في قلب المنامة مع بنية تحتية مميزة تربط جميع المناطق الحيوية بشكل سلس وتتميز كونها بفرصة كبيرة في تعاظم رأس مال المستثمر على المدى البعيد.
هل ترى ان العقار خيار جيد لحفظ القيمة في ظل مخاوف التضخم بدل الحفاظ على الأموال كسيولة في البنوك ؟ وكيف يمكن للنقد من خسارة قيمته الشرائية في ظل مخاوف حدوث تضخم في الاقتصاد ؟
يظل العقار يمتلك قيمته كأداة استثمارية عصية في ظل تذبذب أسعار البترول و العملات. وعلى المستثمر الراغب في الاستثمار في السوق العقاري البحريني ان يعمل في ظل الأوضاع الراهنة على دراسة السوق العقاري للوقوف على تقييم واضح لتحديد منهجية استثماراته العقارية المستقبلية وفق معايير الاستثمار الخاصة به.
 
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
158
التفاعلات
206 1
عمار يا البحرين دولة لما تدخلها تنبهر من تطورها كل سنة افضل من قبلها و شعب واعي و منفتح و مثقف . الله لا يغير عليكم و منها للاعلى 🇰🇼🇧🇭❤
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
وصول أول رحلة لـ «طيران الإمارات» تحمل ركاباً إلى مملكة البحرين منذ نحو 3 أشهر



وصلت رحلة طيران الإمارات «ئي كيه 839» إلى مطار البحرين الدولي عصر اليوم (الاثنين)، مدشنةً بذلك أول رحلة تحمل ركاباً إلى مملكة البحرين منذ نحو ثلاثة أشهر. وسوف تشغل الناقلة 7 رحلات أسبوعياً بين دبي والمنامة بطائرات البوينج 777-300ER التي ستحمل بضائع وركاباً عائدين إلى بلدانهم أو لقضاء مصالحهم الحيوية. كما يمكن للعملاء أيضاً مواصلة سفرهم بكفاءة وأمان عبر دبي إلى مختلف المحطات ضمن شبكة خطوط طيران الإمارات، التي تغطي حالياً بعض المدن العالمية في منطقة حوض المحيط الهادئ الآسيوية وأوروبا والأميركتين.

ولا تزال القيود على السفر سارية في معظم البلدان، وتذكّر طيران الإمارات عملاءها بوجوب التحقق من متطلبات الدخول والخروج إلى الوجهات التي يقصدونها قبل الالتحاق برحلاتهم.

وتغادر رحلة طيران الإمارات «ئي كيه 840» مطار البحرين الدولي في الساعة 5:50 مساءً، وتصل إلى دبي في الساعة 8 مساءً. أما الرحلة «ئي كيه 839»، فتقلع من مطار دبي الدولي في الساعة 4:10 عصراً وتصل إلى البحرين في الساعة 4:30 عصراً. (جميع مواعيد المغادرة والوصول بالتوقيت المحلي لكل من البحرين ودبي).

ويمكن للعملاء الحجز على الرحلات من البحرين وإليها عبر الموقع الشبكي emirates.com أو عن طريق وكلاء السفر.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
لا تسريح لأي بحريني وطرح عرض اختياري للتقاعد المبكر
العدد 11397 الأحد 21 يونيو 2020 الموافق 29 شوال 1441
«ألبا» تتجــه للاستغنـاء عــن موظفيـن أجانـب




علمت «الأيام» أن شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» في إطار تقليص النفقات التشغيلية تتجه إلى إنهاء خدمات عدد من الموظفين غير البحرينيين. وأبلغ مصدر نقابي «الأيام» أن إدارة «ألبا» استبعدت الاستغناء عن أي من العاملين البحرينيين، ولكن قد تقوم الشركة بطرح عرض اختياري للتقاعد المبكر لمن يرغب من العاملين البحرينيين بالاستفادة من هذا العرض. وأكد المصدر أن الأولوية للاستفادة من العرض الاختياري للبحرينيين ستكون لمن يعانون من مشاكل صحية. وعلمت «الأيام» من مصدر آخر أن إدارة شركة «ألبا» سوف تعلن تفاصيل هذا العرض في شهر يوليو المقبل.

وعلمت «الأيام» من مصادر نقابية أن شركة بحرينية أخرى تتجه إلى عدم التجديد إلى بعض الموظفين الأجانب الذين تنتهي عقودهم هذا العام.
وكانت شركة نفط البحرين «بابكو» أعلنت قبل نحو عشرة أيام إنهاء خدمات عدد من موظفي الشركة ضمن إطار خطتها الرامية إلى خفض التكاليف وترشيد الإنفاق.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
176 مليون دينار إجمالي الصادرات السلعية وطنية المنشأ خلال مايو 2020

أصدرت هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية تقريرها الأولي لإحصاءات التجارة الخارجية لشهر مايو من العام 2020، حيث يشتمل التقرير على بيانات عن الواردات والصادرات (وطنية المنشأ) وإعادة التصدير، بالإضافة إلى الميزان التجاري.
وذكر التقرير أنه خلال شهر مايو الماضي، بلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية نحو (378 مليون دينار) مقابل (419 مليون دينار) لنفس الشهر من العام السابق بنسبة انخفاض 10%، ويمثل مجموع واردات أهم عشر دول ما نسبته 67% من حجم إجمالي الواردات، أما الواردات من باقي الدول فهي تمثل نسبة 33%.


وبحسب التقرير، تحتل الصين المرتبة الأولى في حجم الواردات التي بلغت (67 مليون دينار)، تليها استراليا بقيمة (38 مليون دينار)، بينما تأتي البرازيل في المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات التي بـلـغت (23 مليون دينار).

ويـعـتـبـر أوكسيد الألـومـنـيـوم أكـثـر الـسـلع اسـتيـراداً (43 مليون دينار) ثـم خامات الحديد ومركزاتها غير مكتلة ثــانـيـا (26 مليون دينار) ويـلـيـهـما سيارات الجيب (14 مليون دينار).

ومن جانب آخر، انخفضت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 16% حيث بلغت (176 مليون دينار) مـقـابـل (210 مليون دينار) لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 76% من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 24%.

واحتلت الـمـمـلكة الـعـربـيـة الـسـعودية الـمرتبة الأولى من حيث حجم الصـادرات وطـنيـة الـمنـشأ الـبـالـغـة (34 مليون دينار) وتليها هولندا بقيمة (18 مليون دينار)، بينما تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات البالغة (14 مليون دينار).

وعلى صعيد الصادرات وطنية المنشأ حسب السلع، الألومنيوم خام )غير مخلوط( أكثر السلع تصديراً خلال شـهـر مايو من العام 2020، والتي بلغت قيمتها (36 مليون دينار)، ويأتي في المرتبة الثانية خلائط من الومنيوم خام الذي بلغت قـيمته (31 مليون دينار) وتليهما في المرتبة الثالثة خامات الحديد ومركزاتها مكتلة والتي بلغت قيمتها (25 مليون دينار).

أما فيما يخص إعادة التصدير، فقد انخفضت قيمة إعادة التصدير بنسبة 40% حيث بلغت (40 مليون دينار) مقابل (66 مليون دينار) لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 95 % من إجمالي حجم إعادة التصدير، أما بقية الدول فنصيبها 5% فقط من حجم إعادة التصدير.

حيث تأتي المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة الـتصـديـر الذي بـلغـت قيـمته (15 مليون دينار) وتليها الصين بقيمة (7مليون دينار)، ومن ثم تأتي الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثالثة والتي بلغت قيمة إعادة تصدير لها (5 مليون دينار).

وتعتبر سيارات الجيب أكثر السلع من حيث إعادة التصدير، وبلغت قيمتها (8 مليون دينار)، تليها في المرتبة الثانية أجزاء الطائرات والتي تصل قيمتها إلى (2.4 مليون دينار)، وتحتل لفائف عاديه ( سجائر ) محتويه على تبغ المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير، والتي بلغت قيمتها (2.2 مليون دينار).

أما الميزان التجاري الذي يمثل الفرق بين الصادرات والواردات، فقد بلغ (162 مليون دينار) مسجلا انخفاض في قيمة العجز في مايو من عام 2020 عما عليه في نفس الشهر من العام السابق (143 مليون دينار) بنسبة 13%.





متعلقات
2.298 مليار دينار إجمالي الصادرات السلعية وطنية المنشأ في 2019187 مليون دينار إجمالي الصادرات السلعية وطنية المنشأ خلال أغسطس 2019177 مليون دينار الصادرات الوطنية المنشأ خلال نوفمبر579 مليون دينار إجمالي الصادرات السلعية وطنية المنشأ خلال الربع الأول
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
بنك البحرين الإسلامي يوقع اتفاقية مع بورصة البحرين لتدشين خدمة تمويل المرابحة الرقمية

أعلن بنك البحرين الإسلامي (BisB) عن توقيع اتفاقية مع بورصة البحرين تهدف إلى وضع اطار للعمل بنظام تمويل المرابحة باستخدام خدمة إقراض متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية أساسها صكوك التأجير الصادرة عن مصرف البحرين المركزي. جاء ذلك من منطلق توجه وإلتزام البنك بوضع مملكة البحرين كمركز إقليمي للتكنولوجيا المالية وكمركز للإقتصاد الإسلامي العالمي، حيث أبرمت هذه الإتفاقية خلال الإجتماع الذي عقد عن بعد، بحضور السيد وسام باقر، رئيس تنفيذي للخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات لدى بنك البحرين الإسلامي، و نرجس فرّوخ جمال، الرئيس التنفيذي للعمليات لبورصة البحرين.



أدى التوجه المتنامي نحو تبني بدائل وحلول تمويلية إسلامية لإرتفاع إصدارات الصكوك، تدشين خدمة المرابحة التي تم طرحها مؤخرًا لتلبية الطلب المتزايد في السوق، وذلك من منطلق الاستمرار بتطوير سوق رأس المال في مملكة البحرين. ومن شأن ذلك أن يُساهم باستقطاب المملكة لفرص استثمارية إضافية، والذي بدوره سيؤدي لوضعها على الخارطة الإقتصادية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وتأتي خدمة المرابحة الرقمية في الوقت الحالي، لتقدم أصلاً أساسياً جديداً إلى هيكل تسهيلات البنك لمرابحة السلع المتوفرة، الذي يتم تنفيذه عبر وسطاء محليين ودوليين، مما يؤدي لتنوع الهيكل وتعزيز إطار عمله كونه يتم عبر نظام رقمي يُساهم بتقليل وقت المعالجة بشكل كبير

وبهذه المناسبة، صرح السيد وسام عبدالعزيز باقر، رئيس تنفيذي للخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات في بنك البحرين الإسلامي قائلاً: «سنتمكن من خلال هذه الاتفاقية، من المساهمة في رفع مكانة مملكة البحرين والحفاظ على قدرتها التنافسية ضمن خريطة التمويل الإسلامي، التي ما زالت تتضمن إمكانيات نمو كبيرة. وبعد إطلاقنا لأحدث خدماتنا المصرفية المفتوحة، أصبحت خدمة الإقراض تُمثل عرضًا إسلاميًا رقميًا، كونها تتماشى مع جهودنا لتعزيز وتوسيع التكنولوجيا المالية في المملكة.»



ومن جانبها، صرحت نرجس فرّوخ جمال، الرئيس التنفيذي للعمليات لبورصة البحرين بقولها: «يهدف إطلاق خدمة مرابحة للصكوك إلى تعزيز تنوع الخدمات التي تقدمها بورصة البحرين من خلال توفير حلول تمويلية متوافقة مع الشريعة للبنوك المشاركة وعملاء هذه البنوك. كما تهدف هذه الخدمة إلى تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي وعالمي للمعاملات المتوافقة مع الشريعة.»
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
نعمل على تعزيز إستراتيجية زراعة الأشجار صديقة البيئة وأشجار الظل
الجمعة، 3 تموز يوليو 2020 ص
خلف: «مشتل عذاري» مشروع طموح يحقق الاكتفاء الذاتي بكادر بحريني




منذ أن تأسس مشتل عذاري في ثمانينيات القرن الماضي (عام 1982 ) بدأ اهتمامه بالتشجير وسعى إلى توسيع الرقعة الخضراء، فساهم قسم إنتاج النباتات التجميلية في تزويد المشاريع البلدية بجميع احتياجاتها من النباتات واشجار الزينة والأشراف على تنفيذ العديد من المشاريع التجميلية والتشجير للتقاطعات والشوارع الرئيسية كذلك المساهمة المباشرة في توفير احتياجات صيانة الحدائق والمنتزهات للبلديات بتزويدها بمختلف أنواع النباتات والأشجار لصيان المزروعات والحفاظ على المنظر الطبيعي للحدائق .
ويعتبر المشتل الجهة المزودة لاحتياجات المشاريع التجميلية من مختلف أصناف وأنواع النباتات المنتجة محلياً والملائمة لمناخ المملكة وهو المغذي الأساسي للمتنزهات والحدائق والشوارع العامة في مملكة البحرين لما يزودها مختلف أنواع الأشجار والمزروعات من مزروعات وأزهار واشجار الفاكهة المحلية البحرينية المنتجة بالمشتل لملائمتها للظروف المناخية من ارتفاع الحرارة ونسبة الرطوبة وتحملها للملوحة التربة .
ويعمل في المشتل الذي أنشئ على مساحة 30 ألف متر مربع بما يعادل 3 هكتار، مهندسين زراعيين ومختصين بالبستنة بخبرات علمية وفنية وعدد من البستانيين. ويضم المشتل إنشاءات زراعية كالحاضنات والمحميات الزراعية التي يصل عددها الى 20 محمية زراعية تنتج الواحدة خمسة آلاف شتلة خلال الموسم الواحد .
وفي تصريحه له يقول وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف أن « المشتل وصل في السنوات الاخيرة لمرحلة الاكتفاء الذاتي بعدما كان ينتج في السابق نصف مليون زهرة من الزهور المسمية كأزهار البتونيا في السنة، اذ اصبح ينتج اكثر من ثلاثة ملايين شتلة من الزهور الموسمية بأنواع واصناف مختلفة بالموسمين الصيفي والشتوي سنوياً بالإضافة الى 10آلاف متر مربع من المسطحات الخضراء واكثر من 250 ألف من الأشجار والشجيرات المختلفة الأنواع.
وأضاف « ما ينتجه المشتل نستخدمه في المشاريع التجميلية وصيانة الشوارع والحدائق حيث يتم زراعة الزهور الموسمية والشتلات على عدد من الشوارع الرئيسية كشارع الشيخ عيسى بن سلمان ابتداء من ميناء سلمان وصولا الى تقاطع الجنبية، وشارع الشيخ خليفة بن سلمان من تقاطع السيف لغاية تقاطع الزلاق، والتقاطعات الكباري الرئيسية وعلى الحدائق والمنتزهات للبلديات والمحافظات والمشاريع والشوارع التابعة لها والمساهمة في توفير النباتات للعديد من الجهات الحكومية كالمدارس والمستشفيات والجمعيات الأهلية لتشجير المواقع ضمن مشروع المشاركة بالفعاليات الاجتماعية».
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain



أعلنت شركة نسيج العقارية - إحدى شركات التطوير العقاري الرائدة في مملكة البحرين – عن انعقاد جمعيتها العمومية
العادية يوم الاثنين 29 مايو 2020 عن بعد وعبر الانترنت، وذلك برئاسة رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ حمد بن محمد آل خليفة، والعضو المنتدب
السيد محمد خليل السيد.


وأعلن رئيس مجلس إدارة شركة نسيج الشيخ حمد بن محمد آل خليفة خلال الاجتماع عن النتائج المالية للشركة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 ،
والتي تؤكد تحقيق الشركة أداء ماليا جيدا وأرباحا متواصلة للعام العاشر على التوالي منذ انشائها.


وأظهرت التقارير المالية لشركة نسيج أن صافي الأرباح في عام 2019 قد بلغ 3.05 ملايين دينار بحريني مقارنةً بأرباح العام الماضي ) 2018 ( والتي
بلغت 4.04 ملايين دينار بحريني.


وبنهاية عام 2019 ، بلغ إجمالي قيمة الأصول 107.4 مليون دينار بحريني، وبلغت حقوق المساهمين 91.64 مليون دينار بحريني. وبناء على هذه النتائج، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 2.5 « % 2.16 مليون دينار بحريني».


وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي تحتفل فيه شركة نسيج بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها. وتحقيق إنجازات كبيرة خاصة فيما يتعلق بمشاريع السكن الاجتماعي.


وتعليقا على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة شركة نسيج الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أن الشركة قد أظهرت مجددًا قدرتها الكبيرة على الصمود والمرونة في الأداء. حيث تعكس النتائج المالية الطبيعة الدوريّة لأنشطة الشركة، والتي تتراوح من ثلاثة إلى خمسة أعوام بدءًا من مرحلة التخطيط
وحتى التسليم. مشيرا الى أن مجلس الإدارة كان قد اعتمد خلال عام 2019 خطوات ترمي إلى إنشاء هيكل أكثر فعالية لرأس المال بما يتماشى مع مقاييس الأداء التشغيلية الرئيسية.


وقال رئيس مجلس الإدارة أن الشركة ومنذ إنشائها في عام 2009 واصلت تطورها لتصبح إحدى أبرز شركات التطوير العقاري في مملكة البحرين،
وإحدى الشركات الرائدة في تقديم حلول السكن الاجتماعي، وذلك على الرغم من الأوضاع الحافلة بالتحديات التي من بينها حالات التراجع الاقتصادي
والأزمات المالية والتوترات الجيوسياسيّة على الصعيد الإقليمي.

وأشار إلى ان شركة نسيج قد وفرت خلال الفترة الماضية ما يزيد على 2500 وحدة للسكن الاجتماعي بأسعار معقولة من خلال ثلاثة مشاريع بقيمة إجمالية قدرها 148 مليون دينار بحريني.


كما أحرزت الشركة تقدمًا في تنفيذ خطتها الاستراتيجية لتنويع منتجاتها في القطاعات ذات الصلة مثل المرافق المجتمعية للبيع بالتجزئة والرعاية الصحية والتعليم. واستحوذت على حصة قدرها 25 % من شركة أوليف VFM التابعة لشركة الإثمار للتطوير العقاري التي تقدم حلولًا شاملة لإدارة المرافق.


وأكد رئيس مجلس إدارة شركة نسيج أن قطاع العقارات في البحرين وبفضل الدعم الكبير من قبل القيادة الحكيمة، يتمتع بالصمود والمرونة في مواجهة تحديات الاقتصاد الكلي. كما حافظ على نمو إيجابي، وإن كان ضعيفًا في الأعوام القليلة الأخيرة. فيما أسفرت التدابير التي اتخذتها مؤسسة التنظيم
العقاري على مدار العامين المنصرمين عن إنشاء سوق عقارية أكثر شفافية واستقرارًا واستدامة.


وفيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، أكد الشيخ حمد بن محمد آل خليفة أنه ومع وجود مجموعة مشاريع قيد الإعداد، فإن هناك تفاؤلا بشأن التوقعات المستقبليّة للشركة خاصة مع استعداد الشركة لتسلم مشروعين في العام المقبل، وهو ما سيعود بأثر إيجابي على إيرادات الشركة. مشيرا إلى انه من المتوقع أن يشهد عام 2020 المزيد من التحديات، لا سيّما بسبب جائحة كوفيد- 19 . بيد أن التدابير المبكرة والحاسمة التي اتخذتها حكومة البحرين لمكافحة انتشار فيروس كورونا من شأنها المساعدة على تخفيف التداعيات الاجتماعية والاقتصادية التي تسببها الجائحة.


واختتم بتقديم الشكر والامتنان لحضرة صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين المفدّى، وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الموقّر، وصاحب السمو
الملكي ولي العهد، حفظهم الله ورعاهم، على قيادتهم الحكيمة وبرنامجهم الإصلاحي المثمر الذي يوفر الحماية الكبيرة لمختلف القطاعات وفي مقدمتها القطاع العقاري في المملكة.


من جانبه، قال العضو المنتدب بشركة نسيج السيد محمد خليل السيد إن الإنجازات العديدة التي حققتها الشركة تعكس نجاحها في تنفيذ رؤية المساهمين المؤسسين بتأسيس شركة متكاملة لتطوير العقارات والبنية التحتية. كما أكدت مشاريع السكن الاجتماعي التي طورتها الشركة نجاح نهج الشراكة بين القطاعين العام والخاص بوصفه نموذجا عالي الجدوى والكفاءة لتلبية الاحتياجات الوطنية من الإسكان.


وأشار السيد الى انه يجري حاليا تنفيذ خمسة مشاريع بقيمة 79.1 مليون دينار، توفر 239 وحدة سكنية إضافية. وتهدف ثلاثة من هذه المشاريع إلى استهداف المستفيدين من برنامج مزايا التابع لوزارة الإسكان.


وأضاف السيد: قمنا كذلك بتوسيع بنكنا العقاري من خلال الاستحواذ على قطعة أرض ذات موقع استراتيجي تبلغ مساحتها 125,000 متر مربع في منطقة قريبة لجزيرة أمواج. كما تستعد الشركة للبدء في مشاريع كبيرة أخرى من أبرزها مشروع عراد ومشروع أمواج. وبالإضافة إلى ذلك، تقود شركة
«نسيج» كونسورتيوم لتقديم عطاءات لبناء 132 وحدة سكنية للسكن الأقتصادي في منطقة اللوزي.


ولفت العضو المنتدب الى ان شركة نسيج قامت بتطوير سياسة المسؤولية الاجتماعية للشركات بهدف تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام والرفاه الاجتماعي لمملكة البحرين. ويشمل ذلك برامج التعليم والتدريب والتراث المعماري والثقافي والصحة والسلامة والبيئة، ومشاركة المجتمع والتبرعات للجمعيات الخيرية والقضايا المستحقة، ودعم تطوير القطاع العقاري في البحرين.


وفيما يتعلق بتوقعات المستقبل، أشار السيد إلى انه بعد أن أثبت قطاع العقارات في البحرين قدرته على الصمود في مواجهة مختلف الأزمات المالية والاقتصادية على مدى العقد الماضي، فإنه يواجه الآن تحديا جديداً ناشئا عن التأثير الاقتصادي لشركة COVID-19 . ومع ذلك، فإنه من المتوقع أن يستمر اتجاه الطلب المتزايد على المساكن السكنية الأجتماعية والميسّ رة في عام 2020 . الأمر الذي سيوفر فرصا ممتازة لشركة «نسيج» التي تركز على هذا القطاع، وتعمل في الوقت ذاته على استراتيجية تنويع الأنشطة من خلال الدخول في القطاعات الفرعية ذات الصلة مثل قطاعات التجزئة ومرافق الرعاية الصحية والتعليم.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
«جي إف أتش» تُعيد تسمية مشروع «فيلامار» إلى «هاربر هايتس»


أعلنت شركة جي إف إتش العقارية، التي تمثل النشاط العقاري ل‍مجموعة جي إف إتش المالية، عن إعادة تسمية مشروعها «فيلامار» ليصبح باسم ««هاربر هايتس»، بما يعكس التطوير والتقدم المستمر للمشروع الأيقوني. يأتي تغيير اسم المشروع في ظل التطوير المتواصل والتقدم الكبير للمشروع الأيقوني الذي استعرضت مؤخراً اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية، برئاسة معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، خطة استكمال جي إف إتش للمشروع والتزامها بها أمام اللجنة، وما نتج عن ذلك من تسليم الوحدات إلى الملاك.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
بنك البحرين الوطني يمول «مكلارين» بـ 150 مليون جنيه إسترليني



أكد بنك البحرين الوطني أنه وقع مؤخرًا على الوثائق النهائية لمنح تسهيلات تمويلية لشركة ««مكلارين» البريطانية بقيمة 150 مليون جنيه إسترليني.


وأشار البنك في إفصاح رسمي له اليوم الأثنين أنه تم منح جميع الموافقات اللازمة فيما يتعلق التسهيلات تمويلية بقيمة 150 مليون جنيه استرليني».

وكان بنك البحرين الوطني قد أكد في آخر افصاح له الخميس الماضي أنه يجري مناقشات مع مجموعة مكلارين البريطانية للحصول على تسهيلات مالية لسدّ النقص الطارئ في السيولة المالية التي تواجهها المجموعة، وأن تلك المناقشات لم تتوصل لاتفاق حتى الآن، والتي تتطلب موافقة الجهات التنظيمية واستيفاء عدد من الشروط.



وكانت تقارير إعلامية ذكرت أن مجموعة «مكلارين» البريطانية والمتخصصة في صناعة وتطوير سيارات السباق الفاخرة تتجه للاقتراض من بنك البحرين الوطني، وذلك ضمن سعيها لسدّ النقص الطارئ في السيولة المالية، وستسمح هذه الخطوة للشركة لتأمين أولى خطوات إعادة التمويل من جهة تمويلية «صديقة» تتشارك معها قسمًا هامًا من الأسهم.

يشار إلى أن مجموعة ممتلكات القابضة تمتلك 44 % من بنك البحرين الوطني، بينما تبلغ حصة ممتلكات 65 % من مكلارين. كما أن قرضًا ماليًا بين الشريكين سيكون ضمن شروط مخففة مقارنة بأي قرض من جهة خارجية.
وتشير الوثائق القانونية إلى أن مكلارين بحاجة إلى 280 مليون جنيه استرليني بحلول منتصف يوليو، نظرًا لتأثير أزمة جائحة «كورونا»الكبير على الشركة.




وكانت مكلارين قد أقامت دعوى قضائية بهدف تسريع الإجراءات القانونية الضرورية من أجل التصرف بممتلكاتها كي تتمكن من رفع السيولة النقدية كذلك.

وتنتظر مجموعة مكلارين الإسراع في إجراءات المسح القانوني للممتلكات كي تتمكن من التصرف بها وفق خططها.




المصدر: عباس رضي:
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
5 شركات بحرينية ضمن أقوى 100 شركة عائلية بالشرق الأوسط



حلت 5 شركات عائلية بحرينية ضمن قائمة مجلة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية عربية في منطقة الشرق الأوسط للعام 2020.
وتصدر قائمة العام 2020 في الشركات العائلية البحرينية مجموعة يوسف خليل المؤيد والتي حلت في المرتبة الـ 30 في القائمة، فيما جاء ترتيب مجموعة يوسف بن أحمد كانو في المرتبة الـ 39 لقائمة العام.





وفي المرتبة الـ 74 حلت مجموعة شركات عبدالله بن يوسف فخرو، وجاءت مجموعة استثمارات الزياني في المرتبة الـ 80 للقائمة، وفي المرتبة الـ 99 حلت مجموعة شركات حاجي حسن العالي ، لأقوى 100 شركة عائلية عربية في منطقة الشرق الأوسط للعام 2020.


وتعتمد منهجية المجلة في فرز وتصنيف الشركات العائلية على استثمارات المجموعة في البورصات الإقليمية والعالمية والأصول العقارية، تنوع الأعمال وعدد القطاعات التي تمارس فيها عمليات كبيرة، أنواع النشاط التجاري ومدى تأثرها بالأزمات، عدد الموظفين، وعدد الدول التي يتواجدون فيها والتنويع الجغرافي في الاستثمارات، إضافة إلى تاريخ تأسيس الشركة العائلية.


وتصدرت قائمة العام 2020 للشركات العائلية في منطقة الشرق الأوسط مجموعة منصور التي تتخذ من مصر مقراً لعملياتها و لديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020، كما تُعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل: (Spotify) و(Uber).


وجاء في المرتبة الثانية من القائمة مجموعة الفطيم التي تملك 100% من شركة الشرق العربي للتأمين، و50% من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء.


ووفقاً لتصنيف الجغرافي للشركات العائلية بحسب الدول تصدرت المملكة العربية السعودية دول القائمة بواقع 36 شركة عائلية، تليها الإمارات العربية المتحدة بـ21 شركة، والبحرين 5 شركات، ومصر 3 شركات.

وتؤكد مجلة فوربس أنه تم تمرير معظم الشركات المدرجة في قائمتها لأفضل 100 شركة عائلية في الشرق الأوسط من خلال جيل واحد على الأقل ، مع وجود 10 شركات يزيد عمرها عن قرن ، وتأسست 13 منها قبل 75 إلى 100 عام، وهناك بعض الشركات في القائمة أصغر سنا مما هي عليه في الواقع لأنها تأسست منذ عقود ، بسبب هيكلة الأرث العائلي وإعادة تقسيمه إلى شركات بين الورثة أو تجميع الأرث العائلي المتفرق بين بين استثمارات مختلفة تحت مظلة أكبر ومجمعة.



ومن أبرز ما يميز الشركات العائلية قدرتها الكبيرة والأكثر فعالية في تنفيذ الرؤية الاستثمارية طويلة الأجل لكونها غير مسؤولة عن مستثمرين آخرين، إلى جانب قدرتها على التكيف مع متغيرات السوق بحرية أكثر، والقدرة على التنويع في الاستثمارات؛ إذ تتضمن قائمة 100 شركات عائلية 87 شركة منها تعمل في قطاعات متنوعة.


ومن أبرز ما يميز الشركات العائلية قدرتها الكبيرة والأكثر فعالية في تنفيذ الرؤية الاستثمارية طويلة الأجل لكونها غير مسؤولة عن مستثمرين آخرين، إلى جانب قدرتها على التكيف مع متغيرات السوق بحرية أكثر، والقدرة على التنويع في الاستثمارات؛ إذ تتضمن قائمة 100 شركات عائلية 87 شركة منها تعمل في قطاعات متنوعة.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
مجلس المناقصات والمزايدات يفتح مظاريف 35 عطاء لعدد تسع مناقصات مطروحة من 7 جهات متصرفة



فتح مجلس المناقصات والمزايدات، الجهة التنظيمية المستقلة المكلفة بالإشراف على ممارسات المناقصات والمزايدات الحكومية، اليوم مظاريف 35 عطاء لعدد تسع مناقصات مطروحة من سبع جهات متصرفة.


وتضمن جدول أعمال لجنة الفتح مناقصتين لهيئة الكهرباء والماء، المناقصة الأولى بشأن تقديم خدمات التدقيق الداخلي، وقد وتم استلام خمسة عطاءات لهذه المناقصة، أما المناقصة الثانية فكانت بشأن عقد صيانة لبرنامج CITRIX، وتم استلام عطاءين لهذه المناقصة.

وفي قطاع الطيران، فتحت اللجنة مناقصتين لشركة مطار البحرين، المناقصة الأولى بشأن التعاقد من أجل توفير منتجات المطبخ لشركة مطار البحرين، وقد تم استلام عطاءً واحداً، أما المناقصة الثانية فكانت بشأن التعاقد من أجل توفير القرطاسية المطبوعة لشركة مطار البحرين، وقد تم استلام عطاءين لهذه المناقصة.

كما فتحت اللجنة ثمانية عطاءات فنية لمناقصة لشركة طيران الخليج بشأن توريد أنواع مختلفة من الأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل.

وفيما يخص قطاع النفط والغاز، قامت لجنة فتح العطاءات بفتح مناقصة لشركة نفط البحرين (بابكو)، بشأن تجديد منصة أنظمة أي بي أم المؤسسية، وقد تم استلام عطاءً واحداً لهذه المناقصة.

علاوة على ذلك، فتحت اللجنة فتحت اللجنة ستة عطاءات لمناقصة لشركة تطوير للبترول، بشأن توريد و تركيب مركز معلومات مع تحديث نظام الشبكة.

وفتحت اللجنة 5 عطاءات لمناقصة لحلبة البحرين الدولية بشأن عرض الألعاب النارية لليوم الوطني 2020 وسباق الفورمولا ون 2021.

وأخيراً، فتحت اللجنة خمسة عطاءات لمناقصة لجامعة البحرين بشأن توريد كتب دراسية لجامعة البحرين وكلية البحرين للمعلمين.

هذا وقد حضر عملية فتح العطاءات عدد من ممثلي الجهات المتصرفة والشركات المشاركة في المناقصات، وذلك إطار التزام مجلس المناقصات والمزايدات الراسخ بأعلى معايير النزاهة والمنافسة وتوفير معاملة عادلة لجميع الموردين والمقاولين تحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص، فسوف تخضع جميع العطاءات المقدمة للمناقصات للتقييم الفني والمالي، وستتم الترسية على العطاء الأفضل شروطاً والأقل سعراً. ويمكن الاطلاع على التفاصيل الكاملة لجميع المناقصات والمزايدات التي تم فتح مظاريف عطاءاتها على الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس المناقصات والمزايدات www.tenderboard.gov.bh.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
بدء الاكتتاب المباشر في الإصدار رقم 26 لصكوك الإجارة الإسلامية الحكومية من خلال بورصة البحرين



أعلنت بورصة البحرين أنه اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 9 يوليو 2020، وبناء على الدعوة التي أعلنها مصرف البحرين المركزي، يمكن للمستثمرين البحرينيين وغير البحرينيين الاكتتاب مباشرة من خلال السوق الأولي بالبورصة في إصدار صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية رقم (26) بحجم يبلغ 125 مليون دينار بحريني الذي أصدره مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين وذلك بإعطاء أوامرهم للوسطاء المسجلين في بورصة البحرين، ومن ثم تداوله في السوق الثانوي من خلال بورصة البحرين فور إدراجه والذي من المتوقع أن يتم بتاريخ 6 أغسطس 2020.


وقد حددت البورصة فترة الاكتتاب في هذا الطرح من خلال الوسطاء المسجلين في البورصة ابتداءَ من يوم الخميس الموافق 9 يوليو 2020 حتى يوم الأربعاء الموافق 15 يوليو 2020، علما بأنه سيتم فتح باب الاكتتاب من يوم الخميس حتى الثلاثاء من الساعة 9:30 صباحا حتى 1:00 ظهرا وفي يوم الأربعاء من الساعة 9:30 حتى 11:00 صباحا علماً بأن الحد الأدنى للاكتتاب هو 500 صك للمكتتب.

وسيتم تخصيص 10,000 صك لكل مكتتب وتخصيص الطلبات المتبقية بآلية النسبة والتناسب.

ويبلغ حجم الاصدار 125 مليون دينار بحريني بقيمة إسمية قدرها دينار بحريني واحد للصك، في حين تبلغ مدة الإصدار 6 سنوات اعتباراً من 19 يوليو 2020 حتى 19 يوليو 2026 (تاريخ الاستحقاق). ويبلغ العائد الثابت 4.50% سنوياً، يتم خلالها دفع فوائد الإصدار كل ستة شهور تستحق في 19 يناير و19 يوليو من كل عام خلال مدة الإصدار.

تمثل صكوك الإجارة الإسلامية الحكومية أداة مالية يصدرها مصرف البحرين المركزي بالنيابة عن حكومة مملكة البحرين. وتضمن حكومة مملكة البحرين إصدار صكوك الإجارة الإسلامية ضماناً مباشراً.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
423 ألف دينار لتجديد منصة «IBM» المؤسسية في «بابكو»




فتح مجلس المناقصات والمزايدات أمس الخميس عطاءات مناقصة ل‍شركة نفط البحرين «بابكو» لتجديد منصة أنظمة اي بي ام المؤسسية، وتقدمت للمناقصة شركة Bahrain Business Machines بعطائها الوحيد والذي بلغت قيمته 423 ألف دينار بحريني.
وبحسب البيانات المتاحة على الموقع الإلكتروني للمجلس، بلغ عدد العطاءات المفتوحة لجلسة يوم أمس 27 عطاءً تقدمت لـ 8 مناقصات حكومية، وبلغ إجمالي أقل العطاءات المستلمة نحو 926.2 ألف دينار بحريني، وأدرجت في جلسة الفتح المباشر 10 مناقصات تعذر فتح مناقصتين منهما حتى آخر تحديث للموقع في الساعة 3 عصرًا.
وتقدمت شركة مطار البحرين بمناقصتين للتعاقد لتوفير قرطاسية مطبوعة، والتعاقد لتوفير منتجات المطبخ للشركة.
وتقدمت هيئة الكهرباء والماء بمناقصتين أيضًا؛ الأولى لإبرام عقد صيانة لبرنامج CITRIX، والثانية لتقديم خدمات التدقيق الداخلي.
وتقدم كل من: شركة نفط البحرين، وشركة تطوير للبترول، وجامعة البحرين، وحلبة البحرين الدولية، بمناقصة واحدة لكل منهما.

المصدر: محرر الشؤون الاقتصادية:
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
19.3 مليون دينار لتطوير شبكات نقل المياه بمحطة الدور



طرحت هيئة الكهرباء والماء أمس الأثنين مناقصة لمشروع تطوير شبكات نقل المياه المرتبطة بالمرحلة الثانية من مجمع الدور لإنتاج الكهرباء والماء وتشييد المحطة الثانية لضخ المياه، وتنافس على المناقصة 3 شركات تقدم بأقل العطاءات شركة «تامكون للهندسة» «Tecton Engineering» بعطاء بلغت قيمته 19.3 مليون دينار بحريني.


وبحسب اشتراطات وثائق المناقصة تتضمن أعمالها بناء منشأة تخزين وضخ للمياه في محطة الدور والقيام بجميع التصاميم الهندسية والانشائية بالإضافة للاختبارات والتوصيل لشبكة النقل، وتشترط المناقصة انشاء خزانين أرضيين بسعة 20 مليون جالون لكل خزان مع انشاء محطة ضخ بسعة إجمالية تقدر بـ 35 مليون جالون تقريبا وتكون متصلة بمحطة الضخ الحالية مع القيام بجميع الأعمال المدنية والميكانيكية وكذلك الأعمال الكهربائية وأنظمة التحكم والاتصالات المصاحبة.


المصدر: عباس رضي:
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
36.5 مليون دينار لتوريد معدات وكوادر فنية لـ«تطوير للبترول»



طرحت شركة تطوير للبترول أمس الأثنين مناقصة لتوريد معدات وكوادر فنية لتوفير معدات الصيانة لخدمة الآبار مع المعدات ذات الصلة، وتنافس على المناقصة 4 شركات تقدم بأقل العطاءات شركة «AlMansoori Workover» بعطاء بلغت قيمته 95 مليون دولار أمريكي أي مايعادل نحو 36.5 مليون دينار بحريني.

المصدر: عباس رضي:
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
فرض رسوم بنسبة 67.5% ضد واردات الاسمنت الإيراني



وافق مجلس الوزراء في جلسته اليوم الأثنين على فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق بنسبة 67.5% من القيمة (CIF) ضد واردات دول مجلس التعاون الخليجي من منتج الإسمنت المائي بكافة أنواعه بما فيه الإسمنت غير المطحون المسمى كلنكر وإن كانت ملونة ذات منشأ أو المصدرة من إيران والمندرجة تحت البند الجمركي (2523) من التعرفة الجمركية لدول المجلس لمدة 5 سنوات ابتداءً من تاريخ 20يونيو 2020.


ويأتي قرار مجلس الوزراء استنادا إلى قرار اللجنة الوزارية للتعاون الصناعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إذ كلف مجلس الوزراء شؤون الجمارك بتنفيذ هذا القرار.
 
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,963
التفاعلات
6,106 10
الدولة
Bahrain
صندوق «الواحة» يعلن عن استثمار ضخم في شركة «شروق بارتنرز» الإماراتية للاستثمار الجريء



أبرز النقاط
  • تركز استثمارات شركة الاستثمار الجريء على قطاع التكنولوجيا المالية والمنصات والبرمجيات، وتدير معظم استثماراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تتضمن محفظة شركاتها الناجحة كلاً من «تراكر» و«ثروة» و«تيتشرلي»

أعلن صندوق الصناديق «الواحة» عن استثمار ضخم في صندوق «بداية» التابع لشركة ««شروق بارتنرز» للاستثمار الجريء في مرحلة التمويل الأولي، وذلك في إشارة إلى تجدد الثقة بقطاع الشركات الناشئة خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19.

وتنوي شركة «شروق بارتنرز» الإماراتية- التي دعمت 23 شركة منها «تراكر» المتخصصة في خدمات الشحن حسب الطلب و«ثروة» للاستشارات المالية الآلية - تعزيز تواجدها في مملكة البحرين، والعمل على استكشاف ودعم وتمكين دفعة جديدة من المؤسسين في المنطقة.


وتعتبر هذه الجولة الاستثمارية أحدث ما أعلن عنه صندوق الواحة، الذي تأسس في عام 2018 بهدف ضخ المزيد من استثمارات رأس المال الجريء في أنحاء الشرق الأوسط. ويتيح صندوق الواحة إمكانية دخول السوق للمؤسسات الراغبة بالاستثمار في المنطقة، بالإضافة إلى شركات المحافظ الاستثمارية الطامحة إلى التوسع.

ومع انضمام (شروق بارتنرز) إلى محفظة صندوق الواحة على الرغم من استمرار تفشي الوباء العالمي، يتبيّن أن المستثمرين يسعوون إلى اغتنام الفرص الجديدة لدعم الشركات الناشئة- لا سيما في قطاعات التكنولوجيا المالية وتكنولوجيا الرعاية الصحية التي لعبت دوراً هاماً أثناء الأزمة.

تأسست (شروق بارتنرز) على يد شين شن ومحمود عدي، وهي تركّز على الاستثمار في الشركات التقنية الناشئة في مرحلة التأسيس بمجال التكنولوجيا المالية والمنصات والبرمجيات وفروع خدمات الأعمال القائمة على استعمال التكنولوجيا. ومن منظور جغرافي، تستهدف (شروق) منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع التركيز بالأساس على الإمارات والبحرين والسعودية والأردن ومصر.

وتضم كبرى شركات محفظة (شروق بارتنرز): (ثروة)، المنصة الآلية المخصصة لإدارة الثروات، و(تراكر)، الشركة المتخصصة بخدمة الشحن حسب الطلب باستخدام التكنولوجيا، و(تيتشرلي)، المنصة التي تتيح التعاون لمجموعة عالمية من المعلمين بهدف تحسين مخرجات التعلم، و(بريدفاست)، الشركة المصرية المختصة بتوصيل السلع الغذائية.
وقالت أريج الشكر، مديرة صندوق الصناديق (الواحة): «تؤدي الشركات الناشئة دوراً كبيراً في تسريع اقتصاد دول مجلس التعاون الخليجي أثناء الأزمة الصحية المنتشرة في العالم، ونحن فخورون بإبرام شراكة مع شركة إقليمية تعي أهمية دعم المشاريع الجديدة في مراحلها المبكرة».

وأضافت: «لقد حققت شروق بارتنرز النجاح تلو الآخر بواسطة الاستثمار في قطاعات ذات نمو سريع مثل التكنولوجيا المالية والبرمجيات، ويتطلع صندوق الواحة إلى دعم المرحلة التالية من هذا النمو. كما تُظهر هذه الشراكة أن البحرين خيار استثماري جذاب للمستثمرين المقيمين في الشرق الأوسط ممن يتطلعون إلى التوسع داخل المنطقة، ناهيك عن كونها كذلك بالنسبة للمستثمرين الدوليين».


وقال شين شين، المؤسس الشريك في (شروق بارتنرز): «تتلخص رسالتنا في دعم رواد الأعمال الواعدين بالمنطقة ممن يضيفون قيمة اقتصادية عظيمة إلى أوطانهم وغيرها من البلدان بفضل نموهم وتوسعهم داخل أسواق مجلس التعاون الخليجي. وهذا يتناغم مع التطور الهائل الذي تشهده منظومة الشركات الناشئة في دول الخليج بفعل تكثيف عمليات البناء والتعاون بين الجهات المعنية المشاركة ممثلةً بالمؤسسات الحكومية والمستثمرين والشركات الناشئة».

وأضاف: «تخطو البحرين خطوات ملموسة لتعزز مكانتها كمركزاً قوياً للشركات والمؤسسين الطامحين إلى ترسيخ وجودهم بالمملكة وسائر أسواق الخليج. ونحن سعيدون بالانضمام إلى شركائنا في صندوق الواحة من أجل تقوية هذه المنظومة النشطة ودعم المساعي المحلية والإقليمية نحو تحقيق المزيد من التنمية. نحن حقاً فخورون بمواصلة دورنا النشط في هذا التطور مع عزمنا على تسريع وتيرة ما نفعله- استكشاف ودعم وتمكين دفعة جديدة من المؤسسين المبدعين وصانعي الحلول الشغوفين بترك بصمة خالدة في البحرين والمنطقة».

تتيح البحرين منظومة مستقرة ومبتكرة للشركات الناشئة، بحيث تمكّن رواد الأعمال من تطوير أفكارهم في جوّ تسوده القوانين الداعمة للمشاريع والشراكات القوية بين القطاعين العام والخاص. وبفضل تميّز موقعها واتصالها بدول الخليج الأخرى، ناهيك عن مجتمعها متعدد الثقافات الذي يضمّ ما يفوق 160 جنسية مختلفة، تعتبر مملكة البحرين الوجهة المثالية للتقارب بين شركات الشرق والغرب.

ومن الجدير بالذكر أن صندوق الصناديق (الواحة) ضخّ حتى الآن عشرات الملايين من الدولارات في عدد من شركات الاستثمار الجريء، منها (MSA Capital) و(Lumia Capital) و(BECO Capital) و(Middle East Venture Partners) و(500 Startups) و(Finch Capital) لإدارة الصناديق في أوروبا.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى