بوابة البحرين الاقتصادية

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
  • الزياني: استعراض الدراسة النهائية لتطوير سوق المنامة 9 أبريل








قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني إن الشركة الاستشارية البريطانية المشرفة على مشروع تطوير سوق المنامة القديم ستقدم دراستها النهائية لتطوير السوق خلال اجتماع معها يوم 9 ابريل الجاري، مضيفا أن هذا المشروع يأتي ضمن توجيهات ‫صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ‬لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة البحرين؛ من أجل تطوير سوق المنامة القديم، وإظهار مكانته البارزة كمعلم سياحي وتجاري فضلاً عن زيادة إسهامه في قطاعي السياحة والتجارة مع الحفاظ على هويته البحرينية العريقة.

وأوضح الزياني أن اللجنة المشتركة التي تضم جميع شركاء سوق المنامة القديم برئاسة الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض ستعد الدراسة النهائية، والتي ستشتمل على خطط ساعية إلى حل المشاكل التخطيطية في سوق المنامة القديم مثل توسيع الطرقات والممرات فيه، وتوفير المزيد من مواقف السيارات لمضاعفة عدد الزوار، وحل الصعوبات التي تواجه التجار في أنشطتهم اليومية، فضلاً عن بث روح عصرية وجديدة فيه وتعزيز مكانته إسوة بالأسواق التاريخية السياحية في المنطقة.


يشار إلى أنه على مدى الأشهر الماضية عنيت اللجنة المشتركة بالعمل إلى جانب شركة هانك ديتمار، الشركة الاستشارية البريطانية المشرفة على المشروع من خلال عقد اجتماعات ولقاءات تفصيلية مع مختلف مؤسسات المجتمع الحكومي والخاص المعنية بالمشروع، بالإضافة إلى إجراء ورش عمل مع مجموعة مختارة من التجار في سوق المنامة لمعرفة مطالبهم والوقوف على احتياجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية للسوق المطور، وكذلك أقامت خلال زياراتها استطلاعات للرأي مع القاطنين في منطقة السوق والتجار أُخذت بعين الاعتبار في خطتها التطويرية الشاملة.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
  • بنمو 40% وتُستثمر لتمويل إدارة عمليات وصيانة المطار
  • وزير المواصلات: 7.6 مليون دينار أرباح «مطار البحرين» في 2016






كشف وزير المواصلات والاتصالات، كمال بن احمد «أن شركة مطار البحرين حققت أرباحاً صافية بلغت 7.6 مليون دينار خلال العام 2016 بزيادة كبيرة تقدر بنسبة 40% عن العام السابق»، مشيراً إلى «أن الشركة تطمح في تحقيق 10 ملايين دينار أرباحا صافية في العام 2017».




وقال الوزير في تصريح خاص لـ «الأيام الاقتصادي» في رده على سؤال عما قامت به الدول المجاورة: «إن الأرباح التي حققتها الشركة ستستخدم لتمويل إدارة عمليات وصيانة المطار وتنفيذ مشاريع لتطوير البنية التحتية للمطار، مثل انشاء مبنى متعدد الطوابق لتوقف السيارات، وانشاء مواقف الطائرات، وانشاء مشروع خزانات وقود الطائرات وغيرها من المشاريع التطويرية الأخرى والتي كانت في السابق تمول من الميزانية الحكومية».

وأكد الوزير «أن المملكة قامت ومنذ سنوات عديدة بإنشاء شركة مطار البحرين بتوجيهات من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى، رئيس مجلس التنمية الاقتصادية وذلك بهدف إدارة وتطوير المطار وإدارة عملياته وتحسين جودة الخدمات التي يقدمها. وقد بدأت الشركة عملها فعليا في إدارة المطار عام 2009».
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
  • أعلنت تنظيم المعرض البحريني المصري في مايو.. الزياني:
  • تشغيل خط طيران مباشر إلى شرم الشيخ بانتظار موافقة السلطات المصرية






أعلنت عضو مجلس الادارة رئيس الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني المصري المشترك بغرفة تجارة وصناعة البحرين أفنان الزياني خلال مؤتمر إعلامي عقد يوم أمس الثلاثاء ببيت التجار عن استضافة مملكة البحرين للمعرض البحريني المصري المشترك خلال الفترة من 16-18 مايو المقبل بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، بحضور عدد من الوزراء من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية وكبار الشخصيات وأصحاب الأعمال وممثلي كبرى الشركات من الجانبين، وقالت في هذا الصدد: «إن تنظيم الفعاليات الاقتصادية المشتركة من الجانبين البحريني والمصري سوف يسهم حتمًا في زيادة ونمو حجم التجارة البينية بين مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية».




وأكدت الزياني مشاركة وزراء مصريين في المعرض وهم وزير التجارة طارق قابيل ووزير السياحة يحيى راشد، بالإضافة إلى وزير الإسكان مصطفى مدبولي، مؤكدة حصولهم على تأكيدات من الوزراء بحضور المعرض.
وكشفت الزياني خلال المؤتمر عن عدد من الانجازات التي حققها مجلس الأعمال البحريني المصري المشترك، ومن أبرزها العمل على تدشين خط جوي مباشر من البحرين إلى مدينة شرم الشيخ المصرية، مؤكدة موافقة الجانب البحريني على هذا التوجه وبانتظار الموافقة المصرية لبدء تشغيل الرحلات، بالإضافة إلى ذلك المشاريع التي تمت بين جيبك وإحدى شركات الاسمدة المصرية وشركة ميدال كيبل مع شركة السويدي، حيث إن مشروع التعاون بينهما مازال قيد الدراسة.


وقد أشادت الزياني بالزيارات المتبادلة المتتالية بين حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لما لها من اثر في تعميق العلاقات بين البلدين الشقيقين على كافة الصعد وزيادة ثقة المستثمرين مما يشجعهم على خلق شراكات وتحالفات تجارية واستثمارية بين أصحاب الأعمال البحرينيين ونظرائهم المصريين خاصة في ظل تميز السوق البحرينية بموقع جغرافي في قلب الخليج العربي وبوابة لدخول الأسواق الخليجية، فضلاً عن وجود قوانين وتشريعات جاذبة تستقطب مختلف الاستثمارات الأجنبية، وما تقدمه جمهورية مصر العربية من حزمة حوافز وتسهيلات للمستثمرين في مشاريع واعدة في مصر.

ولفتت الزياني إلى الدفع بتعزيز الاستثمار البحريني المصري المشترك في مختلف المجالات، ووضحت أن المعرض سوف يشمل العديد من قطاعات الأعمال الاقتصادية والاستثمارية المهمة منها القطاع الصناعي، المالي والاستثماري، الصيدلي والطبي، السياحة التقليدية والعلاجية، العقاري والهندسي، النسيج والسجاد، الأثاث، صناعة الاغذية، المجوهرات وغيرها من القطاعات التجارية، كما سيضم المعرض جناحًا مجانيًا للحرفيين وآخرًا للرسامين من البلدين للعمل سويًّا، إلى جانب تنظيم حفلة للموسيقى العربية في الصالة الثقافية بالتعاون مع دار الاوبرا المصرية بمشاركة فنانين بحرينيين، لافتة إلى أن هناك العديد من الجهات المصرية التي أعلنت مشاركتها ومنها شركة مصر للطيران التي ستكون الناقل الرسمي للجانب المصري، ووزارة الاستثمار المصرية وهيئة تنشيط السياحة وصندوق تحيا مصر والبنك الأهلي المتحد وبنك البركة وايفا فارما والأهرام للألمنيو 3 براوزر، بالإضافة العديد من الشركات.

وعن التبادل التجاري بين البلدين قالت الزياني بأن حجم التبادل لم يرتقِ إلى مستوى الطموحات في البلدين على الرغم من العلاقات القوية التي تربطهما، متمنيًا أن يكون المعرض هو البداية الحقيقية لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما.
وقد وجهت الزياني دعوتها إلى جميع التجار والمهتمين، وللاستفسار والمزيد من المعلومات للمشاركة بالمعرض البحريني المصري المشترك يرجى التواصل على البريد الالكتروني:- Fadhel@bcci.bh -bashayer@bcci.bh أو الاتصال على الأرقام التالية: 17380096 - 17380013، علمًا بأن غرفة تجارة وصناعة البحرين قد حرصت على توفير الأجنحة بسعر رمزي للعارضين من البحرين ودول الخليج العربي، كما أن الدخول مجانًا للتجار والمهتمين، وقد أعربت الزياني عن خالص شكرها وتقديرها لهيئة البحرين للسياحة والمعارض وهيئة البحرين للثقافة والآثار لتقديمهم كافة التسهيلات لإقامة المعرض والفعالية الفنية، إلى جانب الجهود المبذولة من الجانب البحريني والمصري، إضافة إلى تعاون سفارة جمهورية مصر العربية لدى مملكة البحرين لضمان نجاح هذا المعرض لتحقيق الأهداف المرجوة.

ومن جانبها قالت سفيرة جمهورية مصر العربية لدى البحرين سهى الفار المعرض سيمثل أهمية كبيرة في تاريخ العلاقات التجارية بين البحرين ومصر، مشيرة إلى أن هذا المعرض سيكون فرصة حقيقية لتقديم مصر بشكلها الجديد، وما تمتلكه مصر من إمكانيات وفرص استثمارية كبيرة على الرغم من الاحداث التي مرت بها.
وأكدت الفار أن مخاوف المستثمرين سواء البحرينيين أو غيرهم مبررة في ظل الأحداث التي شهدتها مصر، بالإضافة إلى قانون الاستثمار السابق، مؤكدة بأن الوضع اختلف كثيرًا حاليًا،

حيث تعمل الحكومة المصرية على تقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين مع تبسيط إجراءاتهم، مؤكدة في الوقت ذاته على أن بعض الملفات كالفساد الإداري مازال يحتاج إلى بعض الوقت لتتمكن الحكومة من القضاء عليه تمامًا.
فيما ذكر عضو مجلس إدارة الغرفة جواد الحواج بأن إقامة هذا المعرض يجسّد الروابط التاريخية في مختلف المجالات مع جمهورية مصر، مشيدًا بدور مجلس الأعمال البحريني المصري المشترك في إعادة تنشيط العلاقات بين البلدين، متمنيًا أن يفتح هذا المؤتمر آفاقًا واسعة من التعاون التجاري بين البلدين.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
البحرين» تتسلم 51 مليون دينار أرباحاً نقدية
تمتلك 2.2 مليار سهم في بورصة البحرين


استثمارات «ممتلكات» في بورصة البحرين الأكثر ربحية من بين كل استثماراتها
المنامة - عباس المغني

05 أبريل 2017


حصلت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، المسئولة عن الاستثمارات الحكومية غير النفطية، نحو 51 مليون دينار أرباحاً نقدية من استثماراتها في شركات مدرجة في بورصة البحرين لعام 2016، مقارنة بأرباح نقدية تبلغ 53 مليون دينار في 2015.

وتمتلك شركة ممتلكات البحرين في بورصة البحرين حصصاً استراتيجية في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، بنك البحرين الوطني، ومجموعة فنادق الخليج.

وتراجعت الأرباح النقدية خلال العام 2016 بنسبة بسيطة لتصل إلى 51 مليون دينار، مقارنة بـ 53 مليون دينار في 2015، وكذلك 53 مليون دينار لعام 2014، وأرباح نقدية تبلغ 62 مليون دينار لعام 2013، و52 مليون دينار لعام 2012، و36 مليون دينار لعام 2010. ويبلغ عدد الأسهم التي تمتلكها من شركات ألبا وبتلكو وبنك البحرين الوطني، ومجموعة فنادق الخليج نحو 2.2 مليار سهم، تبلغ قيمتها السوقية في بورصة البحرين نحو 986 مليون دينار.

واستلمت «ممتلكات البحرين» أرباحاً نقدية من حصتها في شركة ألمنيوم البحرين تبلغ 20.7 مليون دينار عن العام 2016، مقارنة بأرباح تبلغ 26.6 مليون دينار عن العام 2015، وأرباح نقدية تبلغ 26.6 مليون دينار عن العام 2014، و35 مليون دينار لعام 2013. وتمتلك شركة ممتلكات البحرين نحو 69.38 في المئة من رأس مال شركة ألبا، ما يعادل نحو 985 مليون سهم.

وحصلت «ممتلكات البحرين» على أرباح نقدية من شركة اتصالات البحرين بتلكو تبلغ 15.24 مليون دينار عن العام 2016، وكذلك 15.24 مليون دينار عن العام 2015، ومثلها في العام 2014، ونحو 11 مليون دينار لعام 2013، وذلك من امتلاكها نحو 609 ملايين سهم في شركة بتلكو، التي أعلنت توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة من رأس المال؛ أي 25 فلساً لكل سهم مملوك للمساهمين للعام 2016.



كما تسلَّمت شركة ممتلكات البحرين 14 مليون دينار أرباح نقدية من امتلاكها نحو 423 مليون سهم في بنك البحرين الوطني، الذي أعلن توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة من رأس المال؛ أي 25 فلساً لكل سهم مملوك من قبل المستثمرين عن العام 2016. بينما ستتسلم «ممتلكات» أرباحاً نقدية تبلغ نحو 1.5 مليون دينار من امتلاكها نحو 30 في المئة من أسهم مجموعة فنادق الخليج.

وشركة ممتلكات البحرين، هي جهاز استثمار حكومي يدير نحو 32 شركة تساهم فيها الحكومة بنسب متفاوتة، منها 9 شركات بنسبة تزيد على 50 في المئة هي: شركة ألمنيوم البحرين، طيران الخليج، شركة المشاريع السياحية، شركة حلبة البحرين الدولية لسباقات الفورمولا 1، البحرين لمطاحن الدقيق، الشركة العامة للدواجن، البحرين العقارية، إضافة إلى شركة تطوير جزر حوار وشركة العوالي وشركة البحرين للاستثمار العقاري (إدامة).

كما تمتلك 13 شركة محلية تساهم فيها الحكومة بنسبة تقل عن 50 في المئة، هي: الخليج لدرفلة الألمنيوم (غارمكو)، درة خليج البحرين، البحرين العالمية للغولف، اللؤلؤ السياحية، منتجع العرين الصحراوي، منتجع الزلاق، تطوير المنطقة الجنوبية، بنك البحرين الوطني، بنك الخليج الدولي، البحرين للمواشي، البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، العربية لبناء وإصلاح السفن (أسري).

وهناك 9 شركات خارجية تساهم فيها الحكومة بنسب متفاوتة، هي: الملاحة العربية المتحدة، العربية البحرية لنقل البترول، العربية للاستثمارات البترولية، العربية للاستثمار، المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، دار المال الإسلامي، العربية للخدمات البترولية، العربية للصناعات الدوائية، ومؤسسة الخليج للاستثمار.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
«بتلكو» توقع اتفاقية تعاون مع شركة «أملاك»


خلال توقيع الاتفاقية بين شركتي بتلكو وأملاك
الهملة - شركة بتلكو

05 أبريل 2017


أعلنت شركة بتلكو، مزود حلول الاتصالات الرقمية الرائد في البحرين، عن شراكتها مع شركة أملاك، الذراع الاستثماري العقاري والمملوك بالكامل من قبل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي، لتوفير حلول البيانات لمشاريع الشركة.

جاء ذلك خلال مراسم توقيع الاتفاقية بين الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو، منى الهاشمي، والرئيس التنفيذي لشركة أملاك، محمد عبدالإله الكوهجي، وذلك في المقر الرئيسي لشركة بتلكو بالهملة.

وبموجب الاتفاقية، ستقوم شركة بتلكو بتقديم حلول متطورة لخدمة البيانات وبناء البنية التحتية للشبكة الداخلية للمشروع السكني The Sixty Six، المقرر إنجازه بحلول منتصف عام 2018 في منطقة أم الحصم، المكون من 6 طوابق يضم شققًا مفروشة بالكامل وطابقًا للأنشطة الترفيهية الراقية في أعلى المبنى مزود ببركة سباحة ونادي رياضي بالإضافة إلى غرفة متعددة الأغراض.

كما ستقدم بتلكو خدمات النطاق العريض والبنية التحتية لمبنى «إنجاز»، وهو مبنى مكون من 19 طابق في الجفير ويضم 106 شقة سكنية مفروشة بالكامل تتكون من وحدات بغرفة وغرفتي نوم، إلى جانب المرافق الترفيهية بما في ذلك صالة رياضية وغرفة متعددة الأغراض وحمامي سباحة.



وفي هذا الصدد، قالت الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو، منى الهاشمي: «قطاع العقارات بالمملكة يشهد معدلات نمو مرتفعة في كافة النواحي وتأتي هذه الاتفاقية انطلاقًا من اهتمام بتلكو بدعم تطوير هذا القطاع، عبر مساندة المشاريع المتنوعة والارتقاء بخدمات الاتصالات المتاحة».

وأضافت قائلة: «سوف نحرص على تقديم الخدمات الأكثر تطورًا والشبكة الأسرع في البحرين لجميع الوحدات السكنية من خلال استخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا العالمية، فسنوفر لمشاريع أملاك القائمة والمقبلة بنية تحتية قادرة على التعامل مع طلبات تصل إلى 500 ميغابايت في الثانية من خدمات النطاق العريض وفتح الأبواب لخدمات القيمة المضافة مثل بتلكو TV. فهذه البنية التحتية ستلبي الاحتياجات المختلفة للعملاء بطريقة مستدامة تغنيهم عن الحاجة إلى خدمات الصيانة».

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أملاك، محمد عبد الإله الكوهجي: «إن شركة بتلكو هي من أبرز شركات الاتصالات في المملكة، ونحن على ثقة بقدرات الشركة على تلبية احتياجات المشروع لما تتميز به شبكاتها من تكنولوجيا متطورة وحديثة».

وأضاف «تأتي هذه الاتفاقية ضمن سعي شركة أملاك لتزويد المشاريع بأحدث وأفضل حلول الاتصالات للمستثمرين والمستأجرين في هذه المباني، ونحن نجدد التزامنا بأعلى معايير الجودة في كل تفاصيل المشاريع التي نقدمها».
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
"الصناعة": انطلاق أول "حاضنة أعمال" خاصة خلال أيام
زينب العكري من المنطقة الدبلوماسية
أكد الوكيل المساعد للتنمية الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة عبدالكريم الراشد إن الوزارة رخصت لحاضنات ومسرعات نمو الأعمال وسيتم بدء العمل خلال أيام.

وأضاف الراشد في تصريحات للصحافيين على هامش مؤتمر الانتاجية، أن الوزارة تدرس حاليًا طلب جديد لحاضنات ومسرعات نمو الأعمال، مبينًا أن الترخيص يسمح للشركة بممارسة نشاط الحاضنات أو مسرعات نمو الأعمال أو الأثنين معاً.

وقال: "دشنت الوزارة في مارس الماضي نشاط حاضنات ومسرعات الأعمال تحت شعار (ابتكار.. فاحتضان فنمو) نظراً للدور الفعال الذي يلعبه هذا النشاط في إمداد الأعمال الصغيرة بكل ما تحتاجه من عوامل الدعم خلال فترة الاحتضان، خصوصاً في مرحلة الانطلاق".

وأوضح: "أن فكرة استحداث هذا النوع من الأنشطة التجارية وإتاحته للقطاع الخاص هي باعتماد آلية ترخيص مرنة وميسرة لمزاولته، وتم ذلك بالتنسيق بين وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ووزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومجلس التنمية الاقتصادية".

وأشار إلى أن النشاط الجديد يهدف الى فتح آفاق الاستثمار في قطاع حاضنات ومسرعات نمو الأعمال للمستثمرين المحليين والأجانب، واستقطاب الخبرات العالمية في مجال الحاضنات ومسرعات الأعمال لتطوير المؤسسات الناشئة وإكسابها الخبرات المطلوبة لتعزيز تنافسيتها، وجذب رأس المال الأجنبي للمؤسسات الناشئة والصغيرة مما يسهم في تطويرها وتنميتها.

وقال: "من أبرز مميزات النشاط أن نسبة الملكية 100 % لجميع الجنسيات، ما يعطي حرية التملك الكامل للبحرينيين والخليجيين والأجانب".

وأضاف أن النشاط التجاري الجديد يقتصر على الشركات التجارية دون المؤسسات التجارية، وتكون رسوم التسجيل المفروضة مماثلة لتلك المفروضة على الشركات الأخرى بمختلف أنواعها، وبحسب القوانين المعمول بها في وزارة الصناعة والتجارة والسياحة".
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
ارتفاع الدين العام لـ 85% من الناتج المحلي العام المقبل
ICAEW: توقع عجز مالي بنسبة 11% في 2017
- تراجع الانفاق الحكومي 8% في 2017 و2.5% في 2018

- تباطؤ النمو 2.3% في 2017 و3% في 2018



حذّر تقرير لمعهد المحاسبين القانونيين في انجلترا وويلز ICAEW البحرين من عبء الدين العام الذي اعتبره يرتفع بوتيرة مقلقة، الأمر الذي يتطلّب إجراءات عاجلة في سبيل تحقيق الاستقرار المالي.

وبين أن اقتصاد المملكة استمر في النمو خلال 2016 بفضل الاستثمار الحكومي القوي، لكن لم يكن ذلك ممكناً إلا بالدعم المالي الكبير من صندوق التنمية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأظهر التقرير الذي حمل عنوان "رؤى اقتصادية: الشرق الأوسط للربع الأول 2017"، والذي أعده "أكسفورد إيكونوميكس" - شريك المعهد أن إجمالي الإنفاق الرأسمالي في الاقتصاد البحريني نما بنسبة 20% في العام 2016. وأتاح ذلك استمرار نمو معدلات التوظيف، وزيادة انفاق المستهلكين بحوالي 6%. ونتيجة لذلك، سجّل نمو إجمالي الناتج المحلي 3% في 2016، متماشياً إلى حد كبير مع معدلات 2015.

ومع ذلك، يقول التقرير إن المملكة تعاني من عجز مالي كبير في موازنتها مقارنة بالاقتصادات الأخرى في المنطقة، حيث شكّل العجز حوالي 14% من إجمالي الناتج المحلي في 2016، ومع الخطوات المتواضعة لخفض النفقات في 2017، من المتوقع أن يشكّل 11% من إجمالي الناتج المحلي.







وأضاف "يتصاعد عبء الدين الحكومي إلى مستويات خطرة - من 42% من إجمالي الناتج المحلي في 2014 إلى 70% في 2016 - ومن المتوقع أن يرتفع إلى 85% من إجمالي الناتج المحلي بحلول 2018.

ويقول توم روجرز، المستشار الاقتصادي لمعهد المحاسبين القانونيين، والمدير المساعد في مؤسسة "أكسفورد إيكونوميكس": "إن وتيرة تراكم الديون قد تكون مقلقة بما فيه الكفاية في اقتصاد يتمتع بقاعدة ضريبية واسعة، ولكن في بلد انخفضت فيه الإيرادات الحكومية من 24% من إجمالي الناتج المحلي في 2014 إلى 14% في 2016، تصبح ضرورة اتخاذ الإجراءات العاجلة أمراً أكثر إلحاحاً".

وأضاف "بينما أتاح الدعم المالي الخارجي للبحرين أن تتجنب حجم تدابير التقشف التي شهدتها الاقتصادات الأخرى بدول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات القليلة الماضية، لن تتمكن المملكة من الاستمرار في هذا المسار على المديين المتوسط إلى البعيد".

وكان الإنفاق الحكومي في البحرين ثابتاً في 2015، لكنه تراجع بنسبة 5% في 2016؛ وخلال الفترة نفسها، تراجع الإنفاق بأكثر من 20% في الإمارات والكويت، وبنسبة 15% في السعودية، وبنسبة 10% في قطر.

وتماشياً مع توصيات صندوق النقد الدولي، يتوقع التقرير أن يتراجع الإنفاق الحكومي في البحرين بحوالي 8% في 2017، وبنسبة إضافية قدرها 2.5% في 2018.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في القطاع غير النفطي للاقتصاد البحريني بنحو 2.3% في 2017، ليرتفع بمعدل طفيف إلى 3% في 2018 مع تقليل إجراءات التقـشف.

ويقول مايكل آرمسترونغ، المحاسب القانوني المعتمد والمدير الإقليمي لمعهد المحاسبين في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا: "هناك حاجة ماسة لإعادة النفقات المالية العامة إلى مستوى مستقر ومتّسق. وإذا نجحت البحرين في بلوغ ذلك، فإن آفاق النمو المستقبل جيدة بالمعايير الإقليمية".

ومن الناحية التنظيمية، تتمتع البحرين بنظرة إيجابية ومفضّلة نسبياً مقارنة بالاقتصادات الأخرى لدول مجلس التعاون الخليجي. فأسواق السلع والعمالة في البحرين تتسم بأنها تنافسية وفعّالة أكثر من اقتصادات المنطقة في المتوسط، كما أن مقاييس التعليم والتدريب متطوّرة وفقاً للمعايير الإقليمية.

وبحسب التقرير، تمر الآفاق الاقتصادية لدول الشرق الأوسط بمرحلة صعبة في 2017، وذلك نظراً لاستمرار الأوضاع المريبة في السوق العالمية للنفط، ومواصلة التقشّف، والحاجة إلى تنويع الإيرادات الحكومية وتحفيز النمو الاقتصادي. ومن المتوقع أن يتعافى إجمالي الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي بمعدل طفيف من 2% في 2016 إلى 1.1% في 2017، وهي النسبة الأضعف منذ الأزمة المالية العالمية.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
البا: زيادة حجم المبيعات والإنتاج 4.9% و5.6%
أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (البا)، عن انطلاقتها القوية خلال العام 2017 مع تحقيق زيادة سنوية في حجم مبيعاتها وإنتاجها بنسبة 4.9% و5.6% على التوالي.

وتجاوز حجم المبيعات خلال الربع الأول من العام 2017 ما مقداره 242,932 طن متري مقابل 231,538 طن متري خلال الربع الأول من العام 2016، في حين بلغ إنتاج الشركة 248,776 طن متري بزيادة بلغت 13,298 طن متري، وذلك مقابل 235,478 طن متري لنفس الفترة من العام 2016.




تيم موري


علاوة على ذلك، حققت مبيعات القيمة المضافة زيادة ملحوظة بنسبة 56% خلال هذه الفترة، مقابل 52% في الربع الأول من العام 2016.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري "يسرنا أن ننهي الربع الأول من العام 2017 بهذا الزخم القوي في نتائج المبيعات والإنتاج. ولقد تمكنا من تحسين أدائنا بالاعتماد على جاهزية المصنع واستراتيجيات التسويق المتكاملة، والأهم من ذلك موظفينا الذين يحرصون على تجاوز أهداف الشركة الموضوعة".
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
بتكلفة 15 مليون دينار ويستغرق تنفيذه 5 سنوات
بدء الأعمال الإنشائية لمبنى "BIBF" الجديد 2018
المحرر الاقتصادي
قالت مديرة معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) سولفي نيكلوس إن تنفيذ مشروع المبنى الجديد للمعهد سيستغرق ما بين 4 إلى 5 سنوات وعلى مراحل عدة، وبتكلفة قدرها نحو 15 مليون دينار.

وأوضحت نيكلوس أن العمل لا يزال قائما لإجراء تعديلات على فكرة المشروع، مضيفة تم تجهيز التصور العام وتصاميم المبنى الجديد الذي سيشد في الأرض التي خصصت بمرفأ البحرين المالي، متوقعة أن يستغرق إعداد التصميم النهائي للمبنى والرسوم الهندسية 18 شهرا.

وفي هذا السياق، أفادت نيكلوس أن الأعمال الإنشائية للمبنى الجديد ستبدأ العام المقبل 2018، وسيجهز المبنى في غضون 3 سنوات.

وأردفت أن العمل جار حاليا على الانتهاء من تمويل إنشاء المبنى الجديد.

وكان قد أعلن في العام 2012 أن تمويل المبنى الجديد بنسبة 70 % من الاحتياطي الذي يتملكه و30 % من الاقتراض من القطاع الخاص.

يشار إلى أن الهدف من إنشاء المبنى الجديد توسعة برامج المعهد المخصصة لقطاع المال، وزيادة الطاقة الاستيعابة للمعهد؛ ليتمكن من تأهيل وتدريب عدد أكبر من الكوادر للقطاع المالي.

ووفقا للجريدة الرسمية، فإن المعهد يباشر المهام والصلاحيات اللازمة كافة لتحقيق أهدافه، ومنها: وضع برامج التدريب اللازمة لتحقيق أهدافه، وعقد دورات تدريبية خاصة لتنمية المهارات المصرفية والمالية، وعقد المؤتمرات والندوات واللقاءات اللازمة للنهوض بالقطاع المالي في المملكة وتنمية الكوادر المصرفية والمالية، والدخول في أي ترتيبات أو تعاملات مع الشركات أو المؤسسات أو الهيئات أو المشاريع أو الأشخاص داخل المملكة أو خارجها، والحصول من أيٍ منها على أية رخص أو حقوق أو امتيازات، إذا كان من شأن أي من ذلك كله مساعدته في تحقيق أهدافه. والحق في تملُك العقارات والمنقولات. والاقتراض لتمويل مشروعاته، ومنح الكفالات والضمانات على ممتلكاته، بعد موافقة المصرف المركزي.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
بعد فرض وزارة الصناعة الالتزام بمعايير جودة عالية
تجار المكيفات يواجهون معضلة في تسويق المخزون

كتبت نوال عباس:


شهدت الأسواق البحرينية انخفاضا في أسعار المكيفات بين 30% و40%؛ وذلك نظرا إلى رغبة التجار في التخلص من المكيفات ذات المعايير والمقاييس القديمة، وذلك بعد أن أخطرت وزارة التجارة والصناعة والسياحة التجار بمنع استيراد المكيفات والأدوات الكهربائية ذات المعايير والمقاييس القديمة، ومنحهم مهلة لتسويق المخزون منها، واستبدالها بالأدوات الكهربائية التي تحمل شهادة تتناسب مع المقاييس التي فرضتها وزارة الكهرباء مجددا، وذلك رغبة في خفض كلفة الكهرباء عن المواطن والدولة.
وقال التاجر البحريني حمزة أحمد: «من الملاحظ انخفاض أسعار المكيفات بدرجة كبيرة قد تصل إلى ما بين 30% و40% في الفترة الأخيرة، وذلك رغبة من التجار في التخلص من المكيفات التي تحمل المقاييس والمعايير القديمة، بعد أن أمهلت وزارة التجارة التجار فترة معينة للتخلص من المخزون، وإحلال المكيفات ذات المعايير والمقاييس الجديدة مكانها، فقد وصل تراجع أسعار أجهزة التكييف من مستويات 260 دينارا للوحدة إلى 180 دينارا، بالإضافة إلى انخفاض مختلف المكيفات بجميع الأحجام.
وطالب حمزة وزارة التجارة بإعطاء مهلة للتجار للتخلص من بضاعتهم القديمة، وخاصة أن هناك عقودا للمكيفات وتحتاج إلى وقت لتسويقها ولا يمكن أن تباع في هذه الفترة القصيرة، لذلك تمنى أن تسمح وزارة التجارة بدخول البضاعة الموجودة في الميناء والتي منعت من الدخول، وخاصة أن التجار يدفعون إيجار الموقع لكل حاوية في الشهر حوالي ألفي دينار، وهذه مبالغ كبيرة وتسبب لهم خسائر فادحة، لذلك كان ينبغي أن تقوم وزارة التجارة بالجلوس مع التجار قبل تطبيق القرار لأن خسارتهم ستؤثر كثيرا على الاقتصاد الوطني.
وأضاف أن بعض الدول مثل دولة الإمارات العربية المتحدة أعطت التجار فرصة لتسويق بضاعتهم حتى لا يتعرضوا للخسارة، وخاصة أن ضيق الوقت سيجعل التجار يبيعون بأقل الأسعار، وهذه الأمور ستؤدي إلى إفلاس عدد كبير من التجار.
من جانبه، قال التاجر عبدالحميد أحمد سلمان إن «قرار وزارة التجارة والصناعة والسياحة بوضع معايير ومقاييس جديدة للأجهزة الكهربائية ومنها المكيفات أثرت علينا كثيرا، وخاصة أنها لم تسمح بدخول البضائع التي استوردناها على الرغم من أن العقود قديمة منذ عامي 2015 و2016 لتوفير المكيفات لبعض الزبائن، ومنع البضاعة من الدخول سيؤدي إلى خسارتنا وحدوث مشاكل مع الزبون، ولقد حاولنا أن تتوافر بعض المعايير والمقاييس في البضاعة ولكن هناك بعض المصانع لم تستعد في الوقت الحاضر لتطبيق بعض المعايير الجديدة ومنح شهادة الجودة، ما أدى إلى منع بضاعتنا من الدخول إلى البلاد، وهذا يسبب لنا خسائر كبيرة، لذلك نتمنى من الحكومة أن تضاعف المهلة للتجار لتسويق البضاعة القديمة من المكيفات، وأن تجتمع مع التجار لمعرفة احتياجاتهم، ولا أعتقد أن توفير 20% إلى 30% من الطاقة الكهربائية يستحق إفلاس التجار وخسارة آلاف الدنانير وانهيار الاقتصاد البحريني».
وقال التاجر محمد البني: «بمجرد إخطارنا من وزارة التجارة بالمعايير والمقاييس الجديدة للكهرباء بدأنا في تسويق البضاعة للمكيفات بأسعار مخفضة عن طريق توفير عروض جيدة قبل انتهاء الموعد الذي وضعته وزارة التجارة للتخلص من المخزون، وذلك بالاتفاق مع الشركة الأم لخفض الأسعار، ما سهل مهمتنا، في ظل تعاون الشركات المصدرة، ما قلل من الخسائر بالنسبة إلينا».
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
البحرين تستضيف ملتقى «الأسبوع البحريني الهندي» غدًا الخميس
جناحي: 600 مليون دولار حجم التجارة البينية بين البلدين في 2016




تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني تنظم لجنة الترويج والمعارض والمؤتمرات بغرفة تجارة وصناعة البحرين برئاسة عضو مجلس الإدارة السيدة أحلام يوسف جناحي وبالتعاون مع لجنة تجار البحرين الآسيويين بالغرفة برئاسة نائب الأمين المالي محمد ساجد اظهار الحق فعاليات ملتقى الأسبوع البحريني الهندي وذلك في تمام الساعة 9 صباحا من يوم غدٍ الخميس الموافق 6 أبريل 2017 في قاعة النخيل بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات.
وأكدت جناحي أنه سيتم خلال الملتقى طرح ومناقشة عدد من الموضوعات الاقتصادية التي تهم الجانبين البحريني والهندي والتي ستسهم في تطوير ونمو القطاع التجاري والاستثماري المشترك بينهما، إلى جانب بحث مجالات وفرص التعاون بين البلدين، مشيدة في الوقت نفسه بالعلاقات السياسية والاقتصادية التاريخية والعريقة التي تربطهما، والتي تحفز لإقامة مثل هذه الفعاليات المهمة من أجل زيادة معدل التجارة البينية القائمة بين البلدين والتي وصلت في عام 2016 إلى أكثر من 600 مليون دولار أمريكي بحسب مؤشرات التجارة الخارجية لدى الجهاز المركزي للمعلومات، مضيفة أن الملتقى سوف يحضره كبار التجار والمستثمرين من الطرفين بهدف الحصول على أقصى استفادة ممكنة وبحث الشراكات بين البلدين، إلى جانب الترويج عن مزايا المناخ الاستثماري بمملكة البحرين في ظل سياسة تنويع مصادر الدخل التي تنتهجها المملكة.
وأوضحت جناحي أن ظروف وشروط الاستثمار في البحرين تُعد الأفضل في دول المنطقة، وخاصة أن البحرين تمثل بوابة رئيسية لدخول أسواق دول الخليج العربي، إضافة إلى المزايا المثلى لبيئة الأعمال البحرينية من حيث توافر القوانين والتشريعات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية، مشيرة إلى أن الغرفة من خلال اللجان والمجالس سوف تواصل جهودها لإقامة مختلف الفعاليات الاقتصادية بين البلدين الصديقين لاستكشاف مزيد من مجالات التعاون، ولا سيما أن جمهورية الهند الصديقة تشهد طفرة اقتصادية هائلة في العديد من القطاعات الاقتصادية، منها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل والمواصلات، والخدمات الصحية، والسياحة، إلى جانب كونها واحدة من الاقتصاديات الأسرع نموًا في العالم وبالتالي فإن تعزيز الشراكة معها سوف يصب في مصلحة الاقتصاد البحريني.
ودعت جناحي في ختام تصريحها أصحاب الأعمال كافة إلى المشاركة في هذا الحدث المهم والمساهمة بتعزيز وتنمية علاقات الشراكة الاقتصادية القائمة بين البحرين والهند في شتى المجالات بما يخدم تطلعات قيادة وشعبي البلدين الصديقين، معربة عن أملها بأن تحقق هذه الفعالية جميع الأهداف والنتائج المرجوة وأن تسهم في تعزيز وتقوية الروابط الاقتصادية المتميزة بين البحرين والهند.
يذكر أن ملتقى الأسبوع البحريني الهندي تنظمه الغرفة بالتعاون مع عدد من شركائها الاستراتيجيين والداعمين للفعالية متمثلة في كل من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين، ووزارة الخارجية في البحرين ونظيرتها في الهند، ومجلس التنمية الاقتصادية، والسفارة البحرينية لدى العاصمة الهندية نيودلهي والسفارة الهندية لدى البحرين، وشركة كي بي أم جي (KPMG)، وتمكين، واتحاد الصناعات الهندية.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
بمشاركة 100 شركة ومؤسسة من الجانبين.. وعدد من الوزراء
المنامة تستضيف «المعرض البحريني المصري» المشترك مايو القادم

كتب كريم حامد: تصوير: جوزيف



تشارك نحو 50 شركة مصرية ومثلها من البحرين ضمن فعاليات المعرض البحريني المصري المشترك الذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة خلال الفترة من 16-18 مايو المقبل بمركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات، صرحت بذلك عضو مجلس إدارة غرفة التجارة رئيس الجانب البحريني بمجلس الأعمال البحريني المصري المشترك السيدة أفنان الزياني خلال مؤتمر صحفي عقد أمس الثلاثاء ببيت التجار.
وقالت الزياني إنه من المتوقع حضور عدد من الوزراء من مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية لفعاليات المعرض، وقد تأكد حضور كل من وزير الصناعة والتجارة المصري طارق قابيل، ووزير الإسكان مصطفى مدبولي، ووزير السياحة يحيى راشد، إلى جانب عدد من كبار الشخصيات وأصحاب الأعمال وممثلي كبرى الشركات من الجانبين.
وأوضحت الزياني أن تنظيم الفعاليات الاقتصادية المشتركة من الجانبين البحريني والمصري سوف يسهم حتمًا في زيادة ونمو حجم التجارة البينية للبلدين، مشيرة إلى أن المجلس تم تأسيسه في يناير 2016 وعقد اجتماعه الأول في ذات الشهر فيما عقد الاجتماع الثاني خلال شهر مارس من نفس العام خلال زيارة جلالة الملك لمصر.
وردا على سؤال لـ«أخبار الخليج» حول الإنجازات التي قدمها مجلس الأعمال المشترك خلال الفترة الماضية قالت الزياني إن هناك بالفعل عددا من الشراكات التجارية التي تمت بين القطاع الخاص في البلدين، منها على سبيل المثال تعاون «ميدال كابل» مع «السويدي للكابلات» وجيبك مع شركة الاسمدة مصرية، وتعاون نادي صاحبات الأعمال والمهن البحرينيات مع الجانب المصري في مجال التدريب على صياغة الحلي والمجوهرات.
من جانبها قالت السفيرة المصرية إن وجود مجلس الأعمال المشترك بين البلدين في حد ذاته «إنجاز» وخطوة كبيرة على سبيل تطوير العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، لكننا حتى الآن في المرحلة الأولى ولم نضع رقما محددا كهدف للاستثمار أو التبادل التجاري بين البلدين، مشيرة إلى أن الاجتماعات القادمة ستشهد المزيد من التعاون في هذا الإطار وزيادة التنسيق بين الجانبين.
مخاوف المستثمرين
وردا على سؤال للجريدة حول تخوف بعض المستثمرين في البحرين من دخول السوق المصري بسبب عدة عوامل، أبرزها تذبذب سعر العملة والفساد الإداري وزيادة الأعباء الضريبية والجمركية على المستثمرين، وكيف يمكن طمأنة المستثمر البحريني في هذا الشأن.. قالت السفيرة المصرية إن هناك مشاكل بالفعل ونحن ندرك ذلك ونتعامل معه، هناك تطورات جرت في الآونة الأخيرة على كافة الأصعدة، البحرين كانت خير داعم لنا في العديد من المواقف، المشكلات الاقتصادية لن تحل في يوم وليلة ولكنها عملية تطوير مستمرة، والعملة كان يجب أن تكون بقيمتها الحقيقية لمساعدة المستثمرين على دخول السوق، ناهيك عن وجود فرص قوية للاستثمار بسبب ارتفاع قيمة العملة الأجنبية للمستثمر نظير العملة المحلية، وهي فرصة في نفس الوقت أمام المصدرين المصريين للاستفادة من انخفاض قيمة العملة المحلية ودعم موقفهم التنافسي في الأسواق الخارجية.
وقالت إن هناك محاولات حكومية جادة لمواجهة الفساد الإداري من قبل هيئة الرقابة الإدارية، ونحن على استعداد كسفارة للتعاون مع أي مستثمر وحل أي مشكلة تواجهه من خلال التواصل مع المسؤولين في القاهرة.
تعميق العلاقات
وفي كلمتها بالمؤتمر الصحفي أشادت الزياني بالزيارات المتبادلة المتتالية بين جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى والرئيس عبدالفتاح السيسي لما لها من اثر في تعميق العلاقات بين البلدين الشقيقين على كافة الأصعدة وزيادة ثقة المستثمرين، ما يشجعهم على خلق شراكات وتحالفات تجارية واستثمارية بين أصحاب الأعمال البحرينيين ونظرائهم المصريين وخاصة في ظل تميز السوق البحرينية بموقع جغرافي في قلب الخليج العربي وبوابة لدخول الأسواق الخليجية، فضلا عن وجود قوانين وتشريعات جاذبة تستقطب مختلف الاستثمارات الأجنبية، وما تقدمه جمهورية مصر العربية من حزمة حوافز وتسهيلات للمستثمرين في مشاريع واعدة في مصر.
ولفتت الزياني إلى الدفع بتعزيز الاستثمار البحريني المصري المشترك في مختلف المجالات، وأوضحت أن المعرض سوف يشمل العديد من قطاعات الأعمال الاقتصادية والاستثمارية المهمة، منها القطاع الصناعي، المالي والاستثماري، الصيدلي والطبي، السياحة التقليدية والعلاجية، العقاري والهندسي، النسيج والسجاد، الأثاث، صناعة الأغذية، المجوهرات وغيرها من القطاعات التجارية، كما سيضم المعرض جناحا مجانيا للحرفيين وآخر للرسامين من البلدين للعمل سويا، إلى جانب تنظيم حفلة للموسيقى العربية في الصالة الثقافية بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية بمشاركة فنانين بحرينيين.
وقد وجهت الزياني دعوتها إلى جميع التجار والمهتمين للمشاركة، مشيرة إلى أن غرفة تجارة وصناعة البحرين قد حرصت على توفير الأجنحة بسعر رمزي للعارضين من البحرين ودول الخليج العربي، كما أن الدخول سيكون مجانا للتجار والمهتمين.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
افتتاح أول مصنع للأنابيب النحاسية في البحرين يناير المقبل
"ABC" يوفر التمويل..والمشروع يستحدث 200 وظيفة
أعلنت شركة "مولر الشرق الأوسط"، عن بدء إنشاء أول مرفق لتصنيع الأنابيب النحاسية في منطقة الشرق الأوسط ليبدأ الإنتاج في يناير 2018، وسيلبي الحاجة المتزايدة على الأنابيب النحاسية ذات النوعية الجيدة في سوق مجلس التعاون الخليجي، وسيؤدي إلى ايجاد أكثر من 200 وظيفة وستكون له آثار إيجابية على الاقتصاد المحلي.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب مراسم تدشين جرت في منطقة البحرين العالمية للاستثمار حيث تجري في الوقت الحاضر عملية إنشاء المرفق.

وتم إنشاء شركة مولر الشرق الأوسط خلال يناير 2016 كمشروع مشترك بين شركة ممتلكات البحرين القابضة ("ممتلكات") وهي الذراع الاستثمارية للمملكة، وبين شركة مولر انداستريز انك ("مولر")، وهي شركة تصنيع وتوزيع رائدة للمنتجات الصناعية ومدرجة في بورصة نيويورك، وبين شركة كيان للمشاريع الصناعية "كيان" وهي شركة تطوير مشاريع صناعية ومستثمرة تتخذ من منطقة مجلس التعاون الخليجي مركزاً لنشاطاتها.

وسيقوم المصنع بإنتاج الأنابيب النحاسية التجارية وذلك لخدمة الشركات المصنعة لأجهزة تكييف الهواء والتبريد الأصلية. مولر الشرق الأوسط هي من أحدث الشركات الدولية التي وقعت عقد استثمار لإنشاء مرفق إنتاج في منطقة البحرين العالمية للاستثمار.

وعندما تبدأ عملية الإنتاج في شهر يناير 2018، فإن الشركة ستكون واحدة من بين أكثر من 80 شركة تقوم بخدمة أسواق منطقة مجلس التعاون الخليجي والأسواق الدولية من هذه المنطقة الإستراتيجية. وقام بنك ABC بتوفير التمويل لهذا المشروع.

وقال وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني: "إن هذا الاستثمار الهام، المدعوم من قبل شركة ممتلكات، يعتبر تصويتًا بالثقة لصالح البحرين ومنطقة البحرين العالمية للاستثمار كمكان يمتاز بالمنافسة العالية يمكن من خلاله خدمة الأسواق الإقليمية والدولية."

فيما قال الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات، محمود الكوهجي: "يعتبر هذا الاستثمار جزءًا من الجهود المستمرة من قبل شركة ممتلكات لمشاركة الشركات الدولية المرموقة التي تسعى إلى توسعة وجودها في منطقة مجلس التعاون الخليجي من خلال تمركزها في البحرين".

وأضاف: "شركة ممتلكات ملتزمة بمزيد من التطوير للقطاعات غير النفطية في المملكة. وتعتبر هذه الاستثمارات مفتاحًا للتطور المستمر لاقتصادنا حيث أن من شأن نقل التقنية والمعرفة وخلق الوظائف أن يؤدي إلى تعزيز الإنتاجية. وعلاوة على ذلك، فإن مصنع إنتاج الأنابيب النحاسية سيؤدي إلى تنشيط الصادرات من القطاع الصناعي، الذي يمثل في الوقت الحاضر نسبة 20% من الناتج الإجمالي المحلي."

الرئيس التنفيذي لشركة مولر الشرق الأوسط إدوارد مانينج قال: "هذا النشاط الصناعي الجديد في البحرين مثال على التعاون بين المساهمين الدوليين والمحليين..نتطلع كثيرًا إلى المساهمة طويلة الأجل في الاقتصاد المحلي."

أما رئيس مجموعة المعاملات المصرفية بالجملة في بنك ABC، جوناثان روبنسون قال: "يستمر بنكABC في التزامه بدعم التدفقات التجارية والاستثمارية عبر شبكتنا العالمية من خلال الخدمات المالية المتنوعة التي تستهدف عملائنا الأساسيين..يمثل المصنع إسهاما كبيرا وهاما في الاقتصاد البحريني ونحن نتطلع إلى الاحتفال ببدء إنتاج المصنع في أوائل عام 2018".
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
http://alwatannews.net/article/708462/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF/%D8%A8%D9%86-%D9%81%D9%82%D9%8A%D9%87-%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%AD-%D8%A3%D9%88%D9%84-%D9%85%D9%83%D8%A7%D8%AA%D8%A8%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B6%D9%85%D9%86-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%AA%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%B3%D8%B9%D9%8A%D8%A9#comments

http://alwatannews.net/themes/watan/#

http://alwatannews.net/themes/watan/#

http://alwatannews.net/themes/watan/#

http://alwatannews.net/themes/watan/#





"بن فقيه" تفتتح أول مكاتبها في السعودية باستراتيجتها التوسعية
تسليم 30 مشروعاً للملاك تشكل 80% من إجمالي "قيد التنفيذ"
http://alwatannews.net/uploads/images/2017/04/05/1037729.JPG
http://alwatannews.net/uploads/images/2017/04/05/1037730.JPG
أعلنت شركة بن فقيه للاستثمار العقاري الرائدة في البحرين عن افتتاح أول مكاتبها في المملكة العربية السعودية تماشياً مع استراتيجيتها التوسعية الهادفة إلى تعزيز تواجدها في مختلف أنحاء دول المنطقة.

وبهذه الخطوة أصبحت "بن فقيه"، من أوائل الشركات التي استفادت من التغيرات الإيجابية الجديدة في تشريعات السوق العقارية لدول الخليج وبادرت في افتتاح مكاتب في عدة مدن ومن ضمنها المملكة العربية السعودية.

وأقامت شركة بن فقية حفل تدشين مكاتبها الجديدة في الثلاثاء بفندق الكمبنسكي العثمان الخبر، حيث تم دعوة عدد من كبار الشخصيات والوكلاء العقاريين. وأقيم الحفل بحضور رئيس مجلس الإدارة والمدير العام بالإضافة إلى المدير الإقليمي بالسعودية.

وقال فيصل فقيه، رئيس مجلس إدارة شركة بن فقيه "إنه لمن دواعي سرورنا أن نعلن عن إفتتاح فروعنا بالمملكة العربية السعودية التي من أهم واجباتها تقديم كافة الخدمات وبأعلى معايير الجودة لعملائنا الكرام."

وأضاف "نحن سعداء أن نعلن أيضاً للملاك والمستثمرين عن بدء تسليم مجموعة من مشاريعنا العقارية المتميزة بعد الانتهاء من جميع أعمال التشطيبات النهائية الفاخرة واستكمال جميع المرافق المتعلقة بهذه المشاريع ووضع اللمسات الأخيرة عليها".

وتابع بن فقيه "بعد الانتهاء من تسليم هذه المشاريع الثمانية سيصل إجمالي عدد المشاريع التطويرية العقارية التي قامت "بن فقيه" بتسليمها للملاك إلى 30 مشروعاً..تشكل هذه المشاريع ما نسبته 80% من إجمالي المشاريع قيد التنفيذ".

وواصل "نحن على ثقة تامة بأن الملاك سيكونون سعيدين باستلامهم شققهم السكنية الراقية والتي تم تصميمها وإنشاؤها وفق أعلى المعايير العالمية وباستعمال مواد ذات مواصفات عالية..حرصنا كل الحرص على جعل هذه المشاريع تحتوي على مرافق متكاملة كي تكون وجهة سكن مناسبة للعائلات ليقضوا فيها أوقات ممتعة".

وتابع "تسليم هذه المشاريع الواقعة في مختلف مناطق البحرين خلال النصف الأول من عام 2017 سيلعب دوراً كبيراً في إعطاء السوق العقارية في المملكة دفعة قوية وزخم كبير، مما سينعكس إيجاباً على ثقة المستثمرين بالإضافة إلى تنشيط حركة التداول العقاري وإنشاء المشاريع بالمملكة".

وأكد "ان القطاع العقاري في البحرين يعتبر من أكثر أسواق المنطقة نمواً واستقراراً من حيث التوسع والانتشار والعائد المادي ويمتلك العديد من الامكانات رغم التقلبات التي تشهدها أسواق النفط العالمية".

وقدم بن فقيه شكره إلى القيادة على دعمها المستمر وتشجيعها للقطاع الخاص الذي يلعب دوراً فاعلاً في التنمية، ما ساهم في تحقيق هذه الانجازات وتحويلها من رؤى وخطط إلى واقع ملموس، إلى جانب جميع المساهمين والمستثمرين الذين ساندونا ومنحونا ثقتهم الكبيرة، الذين لولاهم لما استطعنا المضي في تحقيق هذه الانجازات والاستمرار في طرح المزيد من المشاريع المبتكرة.

وجدد رئيس مجلس إدارة الشركة، تأكيده على مواصلة عملنا الجاد والدؤوب لاستكمال أعمال البناء في بقية المشاريع العقارية التي تم إطلاقها في الآونة الأخيرة".

وأعلنت الشركة عن استكمال 30% من إجمالي الأعمال الانشائية في مشروع "واتر بي" المكون من 3 أبراج سكنية تقام في مشروع خليج البحرين يضم كل برج 196 شقة، ما مجموعه 588 شقة سكنية. وكذلك الأمر بالنسبة لمشروع "حد هايتس" المكون من 13 طابقاً يقام بجوار حديقة الأمير خليفة بن سلمان ويتضمن شقق مفروشة ذات أحجام مختلفة.

كما بدأت الشركة بالعمل على مشروع السدرة. ويقع هذا المشروع في ديار المحرق ويعتبر المشروع الأول من نوعه في البحرين، حيث يتكون من 465 فيلا فخمة ضمن إطار مجمع سكني مسوّر. كما ستواصل الشركة الأعمال الإنشائية المتعلقة بمشروع ليان.

وأعلنت الشركة مؤخراً عن فوزها بجائزة "ميد" لأفضل مشروع سكني لعام 2017 وذلك عن مشروع "دار السلام"، وذلك لدور الشركة البارز في بناء وتصميم مشروع سكني فريد من نوعه والتزامها بأعلى معايير الجودة في جميع مراحل العمل.

وأوضح بن فقيه "تسعى بن فقيه إلى دعم اقتصاد البحرين عبر جذب رؤوس الأموال الأجنبية من خلال خلق فرص استثمارية مميزة مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الجودة والرفاهية. ويضاف إلى ذلك جهودنا الأخرى المتمثلة في رعاية أبرز الفعاليات الاقتصادية مثل معرض البحرين الدولي للعقارات (بايبكس)، سيتي سكيب الهند، معرض الخليج للعقار، معرض الجواهر العربية وغيرها".

وتابع "ستواصل الشركة تنفيذ خطتها الخمسية (ليميتد 5) الرامية إلى إطلاق مشاريع عقارية متميزة ذات تصاميم غير مسبوقة في كل عام من أعوامها الخمسة، مع التركيز في الوقت ذاته على أعلى معايير الجودة وأفضل المواد المستخدمة في تنفيذ هذه المشاريع. ومن المتوقع أن تحدث هذه المشاريع نقلة نوعية في قطاع العقارات في الخليج، حيث تتميز بفخامتها ورونقها مقارنة ببقية المشاريع الموجودة في المنطقة".

وأشار إلى أن الشركة تسعى إلى توفير حلول سكنية تلائم مختلف الأذواق ومختلف فئات المجتمع وذلك انطلاقاً من إيمانها بأهمية دعم القطاع العقاري في المملكة. كما تنوي الشركة توسعة نشاطاتها في بقية دول الخليج خلال الفترة المقبلة".

فيما تطرّق المدير الإقليمي لشركة بن فقيه بالسعودية فيصل الدوسري، إلى الأهداف التي دفعت الشركة لافتتاح فروعها بالمملكة العربية السعودية، منوّهاً إلى أن نسبة العملاء السعوديين والمقيمين بالسعودية تصل إلى 36% من الحصة الاجمالية للمستفيدين من مشاريع الشركة، ما توجّب تقديم كافة الخدمات وبأعلى معايير الجودة للعملاء من خلال الفرعيين المتواجدين بالخبر والرياض.

وأضاف الدوسري بأن الشركة تسعى ضمن خطتها الاستراتيجية التوسعية إلى افتتاح فروع لها بالمنطقة الغربية وتحديداً بمدينة جدة، حيث تسعى لتلبية الطلب المتزايد من قبل عملائها بتلك المنطقة.

وحصدت "بن فقيه" مؤخراً 4 جوائز متميزة بالإضافة إلى جائزة "ميد" في احتفال جائزة العقارات العربية التي تنظمها لجنة الجائزة الدولية للعقارات في أفريقيا والعالم العربي، حيث فازت الشركة بجائزة أفضل مشروع سكني في البحرين لمشروع ليان السكني، الذي حاز أيضاً على جائزة أفضل تسويق لمشروع عقاري.

كما فاز مشروع ليان ومشروع واتربي الرائدين بجائزة الهندسة متعددة الاستخدامات بالشراكة مع شركة المهندسون العرب، في شهادة على التزام البحرين بإحداث تطور بالقطاع العقاري إقليمياً وعالمياً.

وتعتبر "بن فقيه" من الشركات الخاصة التي استطاعت في أقل من 10 أعوام أن تتبوأ مكانة ريادية في سوق الاستثمار العقاري في البحرين. وتهدف إلى أن تصبح مساهمًا محوريًّا في توفير الفرص الاستثمارية المجزية، ودمج أفضل الممارسات العالمية وخبرات الاستثمار الإقليمية، سعيًا منها إلى تطوير مشاريع ربحيّة وذات قيمة مضافة للمساهمين والعملاء وشركاء القطاع والموظفين والمجتمعات التي تعمل فيها.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
أزمة أسمنت بين السعودية والبحرين




قال المديرالعام للشركة المتحدة للأسمنت البحرينية فيصل شهاب إن شركات الأسمنت السعودية توقفت عن تصدير إنتاجها إلى البحرين منذ منتصف الشهر الماضي.

ويأتي ذلك بعد أن ألزمت الجهات المعنية، شركات الأسمنت السعودية منذ منتصف آذار/مارس الماضي، بالتقيد بالضوابط والشروط الجديدة الخاصة بتصدير الأسمنت ما رفع أسعار التصدير بنسبة 50%.
وحسب الشروط الجديدة صارت هناك رسوم تصدير مبنية على مبدأ إعادة مبالغ الدعم الخاصة بفرق سعر الوقود بين الأسعار المحلية والعالمية، حيث حددت هذه المبالغ بين معدل 85 و135 ريالا على مصانع الأسمنت.

وقالت مصادر إن توقف استيراد الأسمنت من السعودية قد ينتج عنه أزمة نقص لهذه المادة في السوق البحرينية، حيث أن الشركات السعودية كانت تغطي ما بين 40 و60% من حاجة السوق.

وقال شهاب للصحيفة "الاقتصادية" إن وجود عقود طويلة موقعة بين الشركات البحرينية والسعودية قبل تطبيق الاشتراطات الجديدة تتضمن التزامات معنية بمبالغ محددة، مبيناً أن هناك طرفا سيتحمل عبء الالتزامات المالية الجديدة.

وتظهر بيانات موقع "ITC" أن صادرات السعودية إلى البحرين من الأسمنت بلغت في 2015 نحو 48 مليون دولار.

المصدر: وكالات

فريد غايرلي
 
التعديل الأخير:

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
  • «التجارية العقارية» توقع عقدًا بقيمة 16.2 مليون دينار لتنفيذ برج سكني






قالت الشركة التجارية العقارية الكويتية أمس الخميس إنها وقعت عقدًا مع شركتين لتنفيذ برج سكني في مملكة البحرين بمبلغ 16.26 مليون دينار بحريني (43.1 مليون دولار).
وقالت الشركة في بيان لبورصة الكويت إن الشركتين هما شركة فوندامنت للمقاولات كمنفذ رئيسي للمشروع، وشركة (المعماريون العرب) للإشراف الهندسي على المشروع. ومن المقرر إقامة البرج في منطقة الحور بالبحرين على مساحة 3.856 ألف متر مربع.

ويتكون المشروع من 46 طابقًا، منها عشرة أدوار بنظام الوحدات الفندقية إلى جانب مركز لرجال الأعمال، ومن المتوقع تنفيذه خلال 26 شهرًا.



المصدر: الكويت - رويترز:
 

المرفقات

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
  • ميدال كيبل تحصل على ترخيص لافتتاح مصنع في الهند






كشف رئيس مجلس ادارة شركه ميدال كيبل خالد الزياني عن حصول الشركه عن حصول الشركة على ترخيص من الحكومة الهنديه لتأسيس فرع للمصنع ليكون بذلك المصنع السادس التابع للشركه حول العالم الى جانب فروع البحرين والسعوديه وتركيا وموزنبيق واستراليا.
وقال الزياني ان المصنع الذي من المتوقع ان يبدأ نشاطه نهاية العام الجاري بعد استكمال كافة التراخيص وأعمال الانشاء ستبلغ طاقته الانتاجيه القصوى 150 ألف طن سنوياً، مضيفًا بأن الشركة بدأت في اجراءات التعاقد مع مصهر للالمنيوم في الهند، لافتًا الى ان مصنع الهند سيتيح للشركة الاستفادة من الاتفاقيات التي وقعتها الهند مع بعض الدول والاستفادة من الاعفاء الجمركي الذي تشتمل عليه تلك الاتفاقيات.

وأعرب الزياني عن فخره بأن يشرف مجموعة من البحرينيين على تدريب الموظفين وتركيب الآلات في مصنع الهند.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
إنتاج الخرسانة مستقر رغم توقف الأسمنت السعودي وشح الرمال


مصانع الخرسانة تعوِّل على المشاريع الإسكانية في تحسين السوق


المنامة - علي الفردان

07 أبريل 2017


قال مصنعو مواد بناء إن إنتاج الخرسانة مستقر في السوق على رغم توقف مصانع واردات الأسمنت السعودية قبل أسابيع.

وأبلغ مدير عام شركة المنارتين ميسان الخميري «الوسط» أن إنتاج شركته لم يتأثر، وأنه يعتمد على المصنعين البحرينيين اللذين يزودان السوق بكميات وافرة من الأسمنت وهما «الصقر» و«ألتراتك».

وبيَّن أن حجم الطلب حاليّاً في السوق مرتفع، وأن مصانع الخرسانة قادرة على ضخ أي كميات يطلبها السوق.

مسئول في شركة تورد الأسمنت السعودي، أشار إلى أن أكثر من 100 شاحنة لشركته عالقة في المملكة العربية السعودية بكميات كبيرة من الأسمنت بعد فرض رسوم التصدير الجديدة في السعودية، لافتاً إلى أن شركات الاستيراد تتكبد خسائر كبيرة بعد توقف الصادرات.

وأشار المسئول إلى أن الشركة التي تمتلك أسطول نقل الأسمنت السائب، وتبيعه في السوق المحلي، قد يتعذر عليها استيراد الأسمنت من الإمارات، كون مدة تخليص الشحنة قد تستغرق أسبوعاً لبعد المسافة وتعقد الإجراءات. إلا أن مسئولاً آخر في شركة قال إنه تم شراء شحنة الأسمنت العالقة من المستورد البحريني، وإنه تجرى عملية تخليصها من الشاحنات على مراحل وقد تستغرق أسابيع.
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
عشرات الشاحنات عالقة في السعودية بأطنان من الأسمنت
إنتاج الخرسانة مستقر رغم تراجع معروض الرمال وتوقف الأسمنت السعودي
المنامة - علي الفردان

قال مصنعو مواد بناء إن إنتاج الخرسانة مستقر في السوق رغم توقف مصانع واردات الأسمنت السعودية قبل أسابيع.

وأبلغ مدير عام شركة المنارتين ميسان الخميري «الوسط» أن إنتاج شركته لم يتأثر، وأنه يعتمد على المصنعين البحرينيين اللذين يزودان السوق بكميات وافرة من الأسمنت وهما «الصقر» و«ألتراتك».

وبين أن حجم الطلب حالياً في السوق مرتفع، وأن مصانع الخرسانة قادرة على ضخ أي كميات يطلبها السوق.

وبخصوص التأخير في تسليم الطلبيات الذي قد يعترض الزبائن، أشار إلى أن ذلك يعتمد على أولويات تعامل الشركة في الزبائن أكثر من كونها نقص في كميات الخرسانة.



ويشير الخميري إلى أنه ربما يكون هناك نقص محدود في الرمل البحري، والذي يتأثر إنتاجه بعامل الطقس والرياح، إلى جانب إخضاع قطع بحرية لعدد من المزودين للصيانة، وارتفاع تكاليف استخراج الرمل البحري؛ بسبب النفقات المتزايدة والرسوم الجديدة.

وبخصوص تأثير واردات الأسمنت السعودي، قال خميري: «أعتقد أن البحرين تعلمت الدرس جيداً من الأزمات السابقة، ومع وجود مصنعين يوفرون هذه المادة الأساسية، أرى أن الوضع أفضل بكثير».

مسئول في شركة تورد الأسمنت السعودي، أشار إلى أن أكثر من 100 شاحنة لشركته عالقة في المملكة العربية السعودية بكميات كبيرة من الأسمنت بعد فرض رسوم التصدير الجديدة في السعودية، لافتاً إلى أن شركات الاستيراد تتكبد خسائر كبيرة بعد توقف الصادرات.

وأشار المسئول إلى أن الشركة التي تمتلك أسطول نقل الأسمنت السائب، وتبيعه في السوق المحلية، قد يتعذر عليها استيراد الأسمنت من الإمارات، كون مدة تخليص الشحنة قد تستغرق أسبوعا لبعد المسافة وتعقد الإجراءات. إلا أن مسئولا آخر في شركة قال إنه تم شراء شحنة الأسمنت العالقة من المستورد البحريني، وأنه تجرى عملية تخليصها من الشاحنات على مراحل وقد تستغرق أسابيع.

كما تقول مصادر صناعية، إن سفينة محملة بشحنة أسمنت لمستورد بحريني، تتنظر مصيرها في الموانئ السعودية.

فرضت السعودية رسوم تصديرية على المصانع هناك، مما ينذر بأزمة أسمنت جديدة في البلاد مع نقص قدره 35 في المئة من الأسمنت المكيس في السوق.

يذكر أن الشركات المستوردة توقفت بالفعل عن استيراد أي كميات جديدة من الأسمنت السعودي قبل أسابيع، بعد أن ارتفعت تكاليف الاستيراد بمقدار 50 في المئة إثر الرسوم الجديدة التي فرضتها سلطات الجمارك السعودية.

إلا أن الصادرات السعودية لا تمثل أكثر من 30 في المئة من احتياجات البلاد من الأسمنت السنوية التي تقدر بنحو مليوني طن.

وفرضت السعودية رسوما جديدة على صادرات الحديد والأسمنت بمعادلة معينة، وهو ما يبلغ ما بين 8.5 إلى 13 دينارا كلفة إضافية للاستيراد على الطن الواحد من الأسمنت، وهو ما يعتبر تكاليف مرتفعة للمستوردين تجعل من الطن الواحد يقفز إلى قرابة 35 دينارا.

ومنحت السلطات السعودية، قبل أعوام استثناء للبحرين للحصول على حصة تقدر بنحو 25 ألف طن من الأسمنت، وذلك إثر أزمة أسمنت شهدتها البلاد قبل عدة سنوات، بعد أن حظرت الرياض تصدير الأسمنت للخارج لكبح تدهور الأسعار في السوق المحلية هناك.


منافسة شديدة في سوق الخرسانة

شركات الأسمنت السعودية توقفت عن تصدير إنتاجها إلى البحرين
 

محارب خليجي

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
13 ديسمبر 2008
المشاركات
2,940
مستوى التفاعل
6,076
النقاط
1,090
الدولة
Bahrain
مستثمرون هنود يحصلون على رخص لبناء 4 فنادق في البحرين
البحرين تستضيف عرساً هنديّاً يحضره 700 سائح


النقاشات التي شهدها الملتقى




07 أبريل 2017




ذكر الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة أن الاستثمارات الهندية في البحرين في قطاع السياحة والفنادق والمطاعم في تزايد مستمر.

وقال الشيخ خالد: «هناك فنادق جديدة من مستثمرين هنود في منطقة الجفير وضاحية السيف»، مشيراً إلى حصول مستثمرين هنود رخصاً لبناء 4 فنادق في هاتين المنطقتين.

وأضاف «كما أن هناك طلبات من مستثمرين هنود للحصول على تراخيص للاستثمار في قطاع المطاعم بمملكة البحرين، بهدف الاستفادة من المناخ الاستثماري والفرص التي توفرها البحرين». مؤكداً أن المستثمرين الهنود يشكلون حيزا جيدا في الاستثمارات السياحية في البحرين.

وأشار إلى أن الهيئة تستهدف السياح الهنود، إذ تم تدشين مكتب تمثيلي للبحرين في الهند، بهدف جذب أكبر عدد ممكن من السياح الهنود.



وقال: «الحمد لله، الآن البحرين كوجهة سياحية موجودة في باقات عدد كبير من السفريات في الهند... واستقبلنا العديد من الصحافة ووكالات السفر».

وأضاف «ونعمل على ترويج البحرين كواجهة سياحية للأعراس، وستستضيف البحرين أول عرس هندي، سيحضره أكبر من 700 سائح من الهند».

وأكد أن الهيئة تعمل على تنفيذ إستراتيجيتها وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مؤكداً أن القطاع السياحي واحد من أهم القطاعات في التنوع الاقتصادي لمملكة البحرين.


 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى