بوابة البحرين الاقتصادية

أعلن بيت التمويل الكويتي – البحرين اليوم عن طرح برنامج التوريق الأول من نوعه والمتوافق مع الشريعة الإسلامية، والذي يتيح للمؤسسات المالية والجهات التي تملكها الدولة حلاً مبتكرًا لإدارة سيولتها وميزانياتها من خلال إصدار سلسلة من صكوك المضاربة تجري هيكلتها كعهدة مالية في مقابل محفظة مختارة من أدوات التمويل، ليصبح بموجبها مالكو الصكوك المستفيدين النهائيين من المحفظة.

ويتيح هذا البرنامج للمؤسسات المالية المرونة اللازمة لتوسعة أو تقليص ميزانياتها العمومية، وتعزيز قدرتها على تنمية أعمالها من خلال الاستفادة من عمليات تمويل جديدة، وتحسين نسبها المالية بما يتناسب مع احتياجاتها.

إلى جانب ذلك، فإن برنامج التوريق مصمم بشكل يسمح أيضًا باستخدامه لمحافظ تمويل المصارف الأخرى وليس لمحافظ بيت التمويل الكويتي-البحرين فحسب، على أن يتولى بيت التمويل الكويتي– البحرين الترتيب لتلك المحافظ، مما يتيح منصة ممتازة لأي مؤسسة مالية خاضعة لرقابة وإشراف مصرف البحرين المركزي أو لأي جهات تملكها الدولة يمكنهم من خلالها توريق أصولهم بإصدار سلسلة صكوك مضاربة مختلفة.

وبهذه المناسبة، قال السيد عبدالحكيم الخيّاط العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي – البحرين: «يسعدنا أن نطرح أول برنامج توريق متوافق مع أحكام الشريعة لمؤسسة مالية إسلامية، وهو برنامج يأتي في وقت مناسب جدًا ويمكن أن يؤدي إلى نشوء منتجات ذات قيمة عالية تحقق المنفعة ليس لبيت التمويل الكويتي– البحرين فحسب، بل للقطاع المصرفي بأكمله. ونحن نغتنم هذه الفرصة للإعراب عن خالص شكرنا وتقديرنا لمحافظ مصرف البحرين المركزي السيد رشيد المعراج على تعاونه واحترافية أعضاء فريق عمله والجهود الحثيثة التي بذلوها معنا في هذا الشأن، كما نتوجه بالتهنئة إلى جميع موظفي البنك الذين شاركوا في تحقيق هذا الإنجاز الكبير».

وأضاف الخيّاط: «سوف يؤدي إصدار الأوراق المالية المدعّمة بالأصول، ومنها على سبيل المثال الأوراق المالية المدعّمة بالرهن العقاري إلى تحفيز النشاط في السوق وزيادة قدرة المؤسسات المالية على تمويل الوحدات السكنية في مملكة البحرين، والذي سيؤدي بدوره إلى زيادة الحركة في السوق وبالتالي جعل القطاع أكثر كفاءةً، والإسهام بشكل إيجابي في أداء الأسواق المالية في المملكة».
ومن جانبه، أوضح السيد راشد الخان، رئيس إدارة الثروات في بيت التمويل الكويتي - البحرين «إن هذا البرنامج مصمم بحرص لضمان توفير الحماية المناسبة لجميع المعنيين بمن فيهم المستثمرين، وإتاحة الفرصة لزبائننا في استراتيجياتهم لتنويع محافظهم الاستثمارية وتحسين عوائدهم المعدلة تبعاً للمخاطرة بتوزيع تعرضهم للمخاطرعلى مجموعة من الأصول المتنوعة. ويعد هذا المنتج إضافة قيّمة إلى مجموعة منتجات وخدمات إدارة الثروات في بيت التمويل الكويتي-البحرين».

الجدير بالذكر أن إدارة الثروات بالبنك تقدّم للعملاء منتجات وخدمات شاملة وفريدة في جميع فئات الأصول الرئيسية لتمكينهم من الاستفادة من تنويع استثماراتهم. وتشمل هذه المنتجات الصكوك، والأوراق المالية المدعّمة بالأصول، والتمويل الإسلامي بالهامش، وحسابات الاستثمار المقيّدة، وتقديم تسهيلات التمويل مقابل رهن الأوراق المالية، وحسابات الودائع التشغيلية والثابتة. بالإضافة إلى ذلك، تتعاون إدارة الثروات مع شريك البنك «بيتك كابيتال» لتوفير فرص استثمارية فريدة للمستثمرين، منها استثمارات عقارية مدرّة للدخل واستثمارات بديلة أخرى حول العالم.


instasize_200913031520.png
 
نظم معهد البحرين للؤلؤ والأحجار الكريمة «دانات» دورة تعليمية عن بعد تحت عنوان «أساسيات اللؤلؤ»، ودورة أخرى تحت عنوان «أساسيات الألماس» وسط إقبال كبير، مما دفع القائمين على المعهد إلى تمديد مدة الدورتين من يومين إلى خمسة أيام، وبما يعكس نجاح جهود «دانات» بنقل برامجه التدريبية من شكلها التقليدي الصفي إلى الانترنت في ظل الظروف الراهنة.

وحضر هاتين الدورتين مشاركون بحرينيون من خلفيات علمية ومهنية مختلفة ممن لديهم شغف بناء المهارات والقدرات في مجال تعلُّم خصائص اللؤلؤ والألماس، وحظي المشاركون بفرصة تعزيز معارفهم وتطوير مهاراتهم في مجال خصائص ومزايا اللؤلؤ الطبيعي، إضافة إلى الماس الطبيعي والمعالج، وأنواع ووظائف الأجهزة والمعدات اللازمة لفحص اللؤلؤ والألماس والتعرف على أنواعهما وتصنيفهما.

وتأتي هذه الدورات في إطار برنامج تدريبي متكامل ينظمه معهد «دانات» على مدار العام ويتضمن عناوين تدريبية عديدة من بينها مزايا وتصنيف اللؤلؤ البحريني، وتعريف وتثقيف أصحاب الأعمال باللؤلؤ الطبيعي وطرق انتاجه وفحصه، إضافة إلى موضوعات حول الألماس والأحجار الملونة واللؤلؤ وكيفية قراءة التقارير والتصنيفات المختبرية ونصائح من معهد «دانات» عند شراء المجوهرات وغير ذلك.

وصرحت السيدة نورة جمشير الرئيس التنفيذي ل‍معهد دانات بالقول إن نجاح «دانات» في تنظيم هذه الدورات عن بعد يمثل خطوة واسعة على طريق جهود المعهد الرامية لتقديم تدريب بمجال اللؤلؤ والمجوهرات والأحجار الكريمة في المنطقة والعالم، وذلك من خلال توفير محتوى تدريبي معرفي مهاري بمعايير دولية، وإتاحة المجال أمام المهتمين حول العالم للحصول على هذا التدريب.

وأعربت عن ارتياحها إزاء النجاح الكبير الذي حققه دانات في نقل برامجه من النمط الاعتيادي إلى نمط التدريب عن بعد، وهو ما أسهم ليس فقط في ضمان استمرارية الأداء بل في تطويره أيضا واكتشاف أفق جديد للتوسع في خدمات وبرامج المعهد، مؤكدة الحرص الدائم على تطوير استراتيجية العمل والخطط التنفيذية لتجاوز التحديات واقتناص الفرص الناشئة بأقصى فاعلية ممكنة، وبما يسهم في نهاية المطاف في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تكريس مكانة البحرين كمركز إقليمي رائد في مجال استخراج وتجارة اللؤلؤ.



INAF_20200912114724307.jpg
 
أعلن مركز ريتش للسلوك والتنمية اليوم عن حصوله على اعتماداً دولياً من قبل مركز التميز الصحي السلوكي (BHCOE) للاعتماد، ليصبح مركز ريتش المركز الوحيد في البحرين الحاصد على هذا الاعتماد الدولي.

واعترف مركز التميز الصحي السلوكي بمركز ريتش كمزود خدمة سلوكية يسعى للتطوير المستمر في مجال تحليل السلوك التطبيقي، حيث أنه يعترف بمقدمي خدمات الصحة السلوكية الذين يتفوقون في مجالات الجودة السريرية والموظفين المؤهلين والذين يعملون على تعزيز الأنظمة التي تدعم هذه المجالات.

يُعتبر مركز التميز الصحي السلوكي للاعتماد مركز الاعتماد الوحيد الخاص بتحليل السلوك التطبيقي، ويعمل هذا المركز كطرف محايد، حيث يقوم بشكل منهجي بقياس معايير الجودة الحالية في تحليل السلوك المجتمعي وإعداد تقارير عنها باستخدام أساليب وممارسات موحدة، ويعتمد وكالات الخدمة التي تلبي هذه المعايير.

هذا وصرحت المؤسسة ومحللة السلوك المعتمد من مجلس الإدارة السيدة منى تدين قائلةً:»نحن فخورون جدًا بكوننا المركز الوحيد لتحليل السلوك التطبيقي في البحرين الذي حصل على امتياز اعتماد مركز التميز الصحي السلوكي». وأضافت:»يتمتع فريقنا في مركز ريتش بحب العمل والتفاني لأجله، ولديه خبرة كبيرة في تعزيز حياة الأطفال المصابين بالتوحد والتأخر في النمو من خلال تحليل السلوك التطبيقي وعلاج النطق. ونحن في المركز متخصصون في توفير عدة برامج التي بدورها تساهم في تطوير حياة الأطفال الذين نعمل معهم. كما إن حصولنا على هذا الاعتماد سيعمل على تعزيز ثقة الآباء في المركز كونه يتماشى مع المعايير الدولية وتطبيق أفضل الممارسات».

يقدم مركز ريتش خدمات علاجية للأطفال ذوي الصعوبة في السلوك والنطق والعلاج المهني سواء في المنزل، المدرسة و المركز. وتسعى برامج وخدمات المركز إلى تعزيز استقلالية الطفل من عدة جوانب كمهارات التواصل، المهارات الاجتماعية، السلوكيات بالإضافة إلى المهارات الحياتية.





INAF_20200910103050457.jpg
 
أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن استثمارها في ««ترمينوس تكنولوجيز»، الشركة العالمية الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي ومزوّد الخدمات الذكية في الصين. وتستثمر إنفستكورب في الشركات المدعومة تكنولوجياً منذ 20 عاماً، وتركز على الشركات التي ترى أنها أنشأت نماذج أعمال وتدعمها اتجاهات نمو ثابتة طويلة الأجل، مثل الذكاء الاصطناعي.

تعتقد إنفستكورب أن استثمارها الاستراتيجي في «ترمينوس تكنولوجيز» لن يساهم في نمو الشركة فحسب، لكنه يعكس أيضاً ثقتها بالتخطيط العام للمدن الذكية ونموذج الأعمال الذي تروج له «ترمينوس تكنولوجيز».

منذ إنشائها عام 2015، نمت شركة «ترمينوس تكنولوجيز» لتصبح مؤسسة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في الصين، وهي متخصصة في تقديم خدمات ذكية متنوعة تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء. وفي أبريل من هذا العام، أعلنت «ترمينوس تكنولوجيز» عن أول مشروع مدينة ذكية ستبدأ إنشاءه في تشونغتشينغ. وفي يوليو الماضي، تم الإعلان عن الشركة كشريك رئيسي لإكسبو 2020 دبي. وتعمل «ترمينوس تكنولوجيز» حالياً على الترويج لبناء شبكة عالمية من المدن الذكية في كل أنحاء العالم، وقد وافقت العديد من المدن العالمية على المشاركة فيها، بما في ذلك دبي وشينيانغ.

تعليقاً على الصفقة، قال قال حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك لإنفستكورب: «لقد تراكمت لدى الصين والشركات فيها خبرة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي لإنترنت الاشياء، مما أدى إلى نمو عدد الشركات على نطاق غير مسبوق. ونحن في إنفستكورب متفائلون بشأن آفاق تطوير السوق ونمو اقتصاد الذكاء الاصطناعي في الصين. لقد كان أداء شركة «ترمينوس تكنولوجيز» جيداً بشكل استثنائي وحصلت على مكانتها بين أفضل شركات التكنولوجيا المتقدمة في العالم، مما يثبت لنا قدرتها على أن تصبح القوة الدافعة للتحول الرقمي في كل أنحاء العالم».

من جهته، قال قال فيكتور آي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «ترمينوس تكنولوجيز»: «نعتقد أن العالم هو في خضم التحول من عصر الإنترنت إلى عصر الذكاء. وسيكون لهذا التحول تداعيات كبيرة على المديين القريب والطويل على الاقتصادات العالمية، مما يجعل العقد المقبل بداية عصر ما يسمى «الاقتصادات الذكية». وتلتزم «ترمينوس تكنولوجيز» بأن تصبح قوة عالمية رائدة وراء التحول الذكي للمدن العالمية. ومن أجل تحقيق هذه الرؤية، تعمل «ترمينوس تكنولوجيز» أيضاً بنشاط على تعزيز الترابط الرقمي الذي لا حدود له فعلياً بين المدن، وتبادل المعلومات غير المحدود، وغير ذلك الكثير».

بدوره، قال دانكن زنغ، المدير التنفيذي ورئيس وحدة الاستثمار في الشركات الخاصة في آسيا لدى إنفستكورب: «نعتقد أن تبنّي تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء على مستوى العالم يوفر فرص نمو كبيرة من خلال تسريع التحول الرقمي عبر القطاعات والمدن. ونحن متحمسون للشراكة مع ترمينوس كونَها واحدة من الشركات الرائدة في هذا القطاع، ونتطلع إلى دعم رؤيتها لتثمير الإمكانات الكاملة لتقنياتها المتطورة «.

جدير بالذكر أن لإنفستكورب تاريخاً حافلاً من الاستثمار الناجح في قطاع التكنولوجيا الأوروبي. ومنذ العام 2001، استثمرت مجموعة إنفستكورب مليارات عدة من الدولارات في شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، عبر العديد من القطاعات، بما في ذلك البيانات والأمن والتكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية.

INAF_20200907115710932.jpg
 
INAF_20200922135426141.jpg




يسر بيت التمويل الكويتي - البحرين ش.م.ب. (م) («البنك») أن يعلن بأنه تماشياً مع توجيهات مصرف البحرين المركزي بشأن تأجيل أقساط التمويلات، سيوفر البنك لعملائه من الأفراد والشركات خيار تأجيل الأقساط للفترة من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر ديسمبر 2020 مع احتساب الأرباح فقط عن الأقساط غير المسددة في فترة التأجيل. نتيجة لذلك، ستزيد فترة سداد التمويل من أجل إبقاء مبلغ القسط الحالي دون أي تغيير.

للإستفادة من خدمة تأجيل الأقساط، يتوجب على العملاء من الأفراد الذين لديهم تمويلات تقديم طلباتهم من خلال الرابط الإلكتروني الذي سيرسل من خلال رسالة نصية الى هواتف العملاء المحمولة وذلك خلال سبعة أيام من تاريخ إرسال الرسالة النصية.

أما بالنسبة للشركات الراغبة في تأجيل الأقساط، فبإمكانهم التواصل مباشرة مع مدير حسابهم في البنك لإتمام خدمة تأجيل الأقساط.

يتعين على العميل طالب خدمة تأجيل الأقساط اتباع الخطوات التالية:

1. زيارة صفحة طلب تاجيل الاقساط عبر الرابط المبين في الرسالة النصية.

2. إدخال الرقم الشخصي ورقم الهاتف المحمول.

3. ادخال رمز التحقق otp الذي سيرسله البنك في رسالة نصية إلى رقم الهاتف المحمول المسجل لدى البنك للتحقق من هوية العميل.

4. ستظهر في صفحة التطبيق المعاملات التمويلية الحالية للعميل، وعليه يمكن للعميل تحديد المعاملات التي يريد تأجيل أقساطها واعادة جدولتها وفقًا للشروط والاحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية لتنفيذ طلب التأجيل.
5. كما يمكن للعميل الاطلاع على جدول التأجيل الإرشادي، والذي يوضح عدد الأقساط الإضافية التقريبية التي تمثل الارباح المحتسبة عليه معبرًا عنها بالأشهر والأيام لكل تمويل.

6. تجب موافقة العميل على اعادة الجدولة ويفضل ان تكون هذه الموافقة إلكترونياً لتسهيل الاجراءات. و يمكن زيارة احد فروع البنك للموافقة حضوريا.

7. بعد اتمام الخطوات السابقة، سيقوم البنك بتنفيذ طلب تأجيل الأقساط من خلال عمل مرابحة جديدة أو تمديد فترة عقد الإجارة الحالي أو من خلال أي صيغة شرعية أخرى مقبولة لدى البنك وذلك على اساس الموافقة الممنوحة من العميل كما في ٦ اعلاه.

للاستفسار حول خدمة تأجيل الأقساط للعملاء الأفراد، يرجى الاتصال عبر الحساب الرسمي للبنك في واتساب أو مركز الاتصال على 7777 7777
 
INAF_20200922113833259.jpg





أعلنت شركة نسيج، أنه من المرتقب استكمال المرحلة الأولى من الأعمال الإنشائية للقناة المائية الرئيسية في مشروعها كنال فيو الكائن في قلب جزيرة دلمونيا بحلول نهاية العام الجاري 2020، مع سيرها بوتيرة جيد جدًا في الأسابيع الأخيرة، وتشكل المرحلة الأولى معظم عمليات الإنشاء والتشييد في القناة وتغطي 50% من إجمالي أعمال المشروع.

تعتبر القناة المائية أهم نقاط الجذب في مشروع كنال فيو بفضل تفرّدها على مستوى مشاريع التطوير العقاري في المملكة وما تقدمه من مميزات مبهرة في جزيرة دلمونيا الساحرة والفريدة من نوعها في محافظة المحرق، لتجمع بين رفاهية العيش والمناظر الطبيعية المبهرة.

وبهذه المناسبة، صرّح العضو المنتدب لشركة نسيج محمد خليل السيد: «نحن سعداء بما تم إنجازه لغاية الآن في موقع مشروع كنال فيو في دلمونيا، والذي تسير أعماله الرئيسية حسب الخطة الموضوعة، حيث شهدت الأسابيع الأخيرة زخماً متسارعاً في الأعمال الإنشائية في القناة المائية، وذلك بالتزامن مع تجاوز نسبة الإنجاز في «كنال فيو» الـ 70%، وذلك رغم المتغيرات الاستثنائية التي فرضها فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، مما يعكس مدى مرونة أهداف واستراتيجيات الشركة في استكمال مشاريعها التطويرية باحترافية عالية في كافة الظروف».

وتابع السيد: «يعتبر «كنال فيو» أحد الأعمدة الرئيسية لرؤية الشركة في جذب المزيد من الاهتمام من قبل المستثمرين والأسر بوصفه إحدى أبرز الوجهات العقارية المفضلة في المملكة، مع مواصلة الشركة انتهاج استراتيجية متنوعة في طرح محفظة متكاملة من المشاريع العقارية التي لها بصمتها الواضحة في استدامة دوران العجلة الاقتصادية بها وتعظيم مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي بما ينسجم مع أهداف الرؤية الاقتصادية 2030».

وأضاف الحمادي بالقول: «ستكون محافظة المحرق بوجه عام، وجزيرة دلمونيا على وجه الخصوص، على موعد استثنائي مع مشروع عقاري متكامل طال انتظاره، سيساهم بكل تأكيد في تحويل المنطقة الى أيقونة عقارية وسياحية وترفيهية بارزة على مستوى المملكة، بفضل ما يملكه من مرافق سكنية ومقومات متعددة الاستخدامات، وموقعه الاستراتيجي في إحدى أحدث الجزر المتكاملة بممراتها المائية الاستثنائية، سيكون «كنال فيو» الأكثر تميزا واستقطاباً للزوار والسواح والمستثمرين على السواء، وقبلة المصطافين الأولى والباحثين عن الاستجمام والحياة الرغدة».
 
INAF_20200922112208047.jpg





أعلنت صادرات البحرين، إحدى المبادرات الوطنية الرائدة لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عن إطلاقها لمبادرة وطنية للتجارة الإلكترونية والتي تعد الأولى من نوعها، ويأتي تصميمها لتقديم الدعم للشركات التي تتخذ من مملكة البحرين مقرًا لها ؛ بهدف تمكينها من عرض منتجاتها وخدماتها عبر منصات التجارة الإلكترونية البارزة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.

و علَّق وزير الصناعة والتجارة والسياحة، ورئيس مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة زايد بن راشد الزياني، قائلًا: «إن تقديم هذا الدعم الجديد للشركات في جميع أنحاء البحرين، بالأخص المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أمرًا بالغ الأهمية للمساهمة في نقل أعمالها إلى الأسواق العالمية، حيث تُمكّنهم من الاستفادة من الأسواق المحلية والدولية بشكل أكثر فعالية. تولي صادرات البحرين أهمية كبيرة لتعزيز قدرة الشركات على إنتاج منتجات مصنوعة في البحرين ومساعدتها على الوصول إلى الأسواق العالمية، وقد قدمت منذ تأسيسها أكثر من 46 مليون دولار أمريكي لدعم صادرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الوطنية. لقد تم تصميم هذه المبادرة خصيصًا للمساهمة في جعل التحول إلى التجارة الإلكترونية عملية سهلة وذات تكلفة تنافسية، لتوفر بذلك ميزة رئيسية للشركات التي تتخذ من مملكة البحرين مقرًّا لها. يمكن لجميع الشركات في البحرين الاستفادة من احتمالية تصدير منتجاتها وخدماتها، ويعد استخدام هذا الحل الفريد لدعم التجارة الإلكترونية خطوة مهمة لتحقيق هذه الرؤية إلى واقع ملموس».

من جانبه، قال الدكتور ناصر قائدي، الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين: «سوف توفر مبادرة صادرات البحرين للتجارة الإلكترونية، عبر شراكاتها الحصرية، مميزات غير مسبوقة للشركات التي تتخذ من البحرين مقرًا لها والتي تسعى لعرض منتجاتها وخدماتها على منصات التجارة الإلكترونية. سيساهم الدعم الذي توفره صادرات البحرين عبر هذه المبادرة في خفض والمساهمة في إلغاء الرسوم والعمولات المرتبطة بإدراج المنتجات والخدمات عبر هذه المنصات، حيث توفرالمبادرة مزايا توفير تكلفة تنافسية وملموسة للشركات، حيث سيتم التخلص من التكاليف بنسبة تصل إلى 100 في المئة، وذلك حسب شروط منصات التجارة الإلكترونية المختلفة. لقد أبرمنا اتفاقيات مع العديد من المنصات البارزة والرائدة، ونعمل حاليًّا على توسيع دائرة الشراكات الحصرية هذه مع جميع المنصات المتوفرة محليًّا وعالميًّا، وذلك بهدف مساعدة صادرات البحرين للشركات عن كثب للاستفادة من مزايا منصات التجارة الإلكترونية التي تهمهم.»

و أضاف الدكتور قائدي قائلًا: «سوف تساهم مبادرة التجارة الإلكترونية بلا شك وبشكل كبير في تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات والخدمات المنتجة في البحرين على مستوى العالم، كما ستساعد في خفض التكاليف مع تأمين فرص جديدة للأعمال، لتضيف بذلك إلى العديد من المبادرات التي تم إطلاقها مسبقًا من قبل صادرات البحرين، كحلول دعم الشحن والخدمات اللوجستية، وتسهيل الصادرات وعقد الصفقات، وتأمين ائتمان الصادرات والعديد من الخدمات الأخرى. نتطلع إلى أن تستمر هذه المبادرة في توفير الزخم المطلوب للشركات في البحرين لعرض منتجاتها وخدماتها عبر الإنترنت وتوسيع قاعدة زبائنها وتشجيعها على استكشاف المزيد من الفرص مع صادرات البحرين».
 
INAF_20200922111921683.jpg






قال البنك الأهلي المتحد أن حصل على الموافقات من الهيئة العامة للرقابة المالية في جمهورية مصر، لشراء حصة شركة مصر استراتيجيا للاستثمار لزيادة ملكيته في أسهم البنك الاهلي المتحد مصر من 85.5‎%‎ إلى 99.8‎%‎ .

وأشار البنك- في إفصاح رسمي - أنه حصل على الموافقات له بطرح عرض الشراء الاختياري بسعر 29.7 جنيه مصري للسهم الواحد، على ان يتم عرض الشراء في 24 سبتمبر الجاري».

على صعيد متصل، ذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر في بيان لها في بورصة مصر، أن العرض المقدم من البنك الأهلي المتحد يأتي بغرض الاستحواذ على حصة المساهمين الأجانب في البنك الأهلي المتحد مصر، والتي تمثل 43.09 مليون سهم، بنسبة 14.37‎%‎.

وأشارت الهيئة» أن العرض المقدم من شركة مصر استراتيجيا للاستثمار، يأتي بغرض الاستحواذ على حصة المساهمين المصريين في البنك الأهلي المتحد مصر والتي تمثل حتى 447.69 ألف سهم بنسبة 0.15‎%‎».

وحقق البنك الأهلي المتحد-البحرين خلال النصف الأول من عام 2020، أرباحاً صافية بعد استثناء حصص الأقلية، بلغت 293.4 مليون دولار، مقابل 377.5 مليون دولار، في النصف الأول من العام 2019.
ويُعزى سبب تراجع الأرباح إلى التأثر بتداعيات أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا.
 
INAF_20200922113054061.jpg





اعلنت stc البحرين عن طرح خدمات جديدة منها التأمين على الطريق والتأمين على المنزل وذلك من أجل التوسع في مجموعتها المتوفرة في منصة stc protect بالإضافة إلى وضع معايير جديدة فيها. حيث تم عقد شراكة بين شركةstc البحرين وشركة Gulf Assist لتقديم مزايا حصرية تشمل خيارات دفع مرنة وأسعار تنافسية مما يجعل stc البحرين أول شركة اتصالات في تقديم هذه الخدمة المبتكرة في المملكة.

وقد أطلقت منصة stc protect، المنصة الرقمية في stc البحرين، عدد من الخدمات والمزايا من أهمها خدمات التأمين الالكترونية InsurTech حيث تقدم مجموعة مختلفة من خدمات التأمين تشمل الأجهزة، التأمين على السفر، بالإضافة لخدمات التأمين على الطريق والمنزل التي تم طرحها مؤخراً.

وقال المهندس نزار بانبيله، الرئيس التنفيذي لشركةstc البحرين: «تماشياً مع رؤيةstc البحرين المتمثلة في جعلها شركة رقمية توفر شتى الخدمات المتميزة، فقد تم إطلاق منصة stc protect المبنية على خدمات التأمين الالكترونية InsureTech التي توفر سبل الراحة للجميع وذلك لتسهيل متطلباتهم اليومية. كما يعد هذا الإنجاز المطروح مؤخراً لخدمات التأمين على الطريق والمنزل من أهم العناصر التي تضعنا في مكانة ريادية في مجال تقديم خدمات تتجاوز خدمات الاتصالات التقليدية».

وتغطي خدمة التأمين على الطريق من stc protect جميع المركبات المؤهلة في حال وجود حالة طوارئ على الطريق قد يحتاج فيها العميل إلى الإصلاحات المختلفة مثل شحن البطارية، توصيل الوقود، خدمات الأقفال، استبدال الإطارات في موقع معين وغير ذلك. كما تتوفر هذه الباقة لعدة مركبات في حال امتلاك العميل لأكثر من مركبة واحدة. وتقدم stc البحرين نوعين من خدمات التأمين على الطريق منها الباقة الأولى التي تشمل التأمين الأساسي على الطريق حيث تغطي خدمات المساعدة على الطريق في البحرين مقابل 6.4 دينار بحريني، أما الباقة الثانية فتغطي خدمات المساعدة على الطريق في جميع دول مجلس التعاون الخليجي مقابل 9.9 دينار بحريني.
 
تلقت شركة بتلكو إشادة واسعة من مجتمع الأعمال على ضوء مبادرتها لدعم 500 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم من زبائنها في قطاع الأعمال لتخطي التحديات الغير مسبوقة في ظل الانتشار العالمي لجائحة كورونا (كوفيد-19)، وذلك بتسديد فواتير برودباند الإنترنت الثابت الخاصة بهذه المؤسسات لمدة 3 أشهر.

وخلال الإعلان عن هذه المبادرة، وضحت الشركة أن الهدف من تسديد فواتير برودباند الانترنت الثابت هو مساندة زبائنها من المؤسسات العاملة بالقطاعات المتضررة، للتخفيف عن أعباءها المالية ومنحها فترة كافية للتكيّف مع التحديات الجديدة الناتجة من انتشار الفيروس المستجد. وأوضحت الشركة بأن تحديد الشركات تمّ عن طريق اختيارهم من قاعدة البيانات بمعايير محددة وثابتة. وتم بعد ذلك التواصل مع هذه المؤسسات لإعلامها بإيداع مبالغ الفواتير المتعلقة بخدمة برودباند الإنترنت الثابت في حساباتهم.
وبهذه المناسبة، صرح الشيخ بدر بن راشد آل خليفة، مدير عام التواصل المؤسسي والمسؤولية الاجتماعية لدى شركة بتلكو قائلًا: «إنه لمن دواعي سرورنا أن نشهد نجاح ختام مبادرتنا المتمثلة بإعفاء 500 شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع الأعمال من تسديد فواتير برودباند الإنترنت الثابت التابعة لها لمدة 3 أشهر. وتعكس هذه المبادرة اهتمام شركة بتلكو بدعم الزبائن من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة تحديات الظروف الراهنة.»
وأضاف الشيخ بدر بن راشد آل خليفة بقوله: «إن للردود الإيجابية التي تلقيناها عن أثر هذه المبادرة مكان فخر واعتزاز وتحثنا على الاستمرار في برامجنا للمسؤولية الاجتماعية، وكذلك نتمنى التوفيق لهذه المؤسسات التي لها دور الاقتصاد المحلي ومجتمع الاعمال في البحرين.»

واختتم قائلًا: «نحن في شركة بتلكو نعتز بكوننا عضو فعّال في فريق البحرين ونفتخر بتأدية دورنا الوطني في المساهمة في الجهود الجبارة التي تقوم بها حكومة مملكة البحرين في ظل القيادة الرشيدة.»

وأبدى السيد خالد رشدان، صاحب مطعم ومقهى أنغام بيروت وهو أحد الزبائن المستفيدين من الدعم في تقرير أخباري، تقديره العميق لبتلكو على هذه المبادرة الطيّبة، وصرح بقوله: «نثمّن الدور الوطني التي تؤديه شركة بتلكو لدعم السوق البحريني بالفترة الحالية، ونعتبره من الدوافع الرئيسية التي تشجعنا لمواصلة العمل وتسهم بخفض التأثيرات التي نواجهها في ظل الجائحة. وأود أن أعبر عن امتناني الكبير لبتلكو على بقائها بالقرب من احتياجات الزبائن، وعلى جهودها ومساعيها الداعمة التي أثمرت بخدمة العديد من المواطنين البحرينيين خلال هذه الأزمة.»

ومنذ بدء انتشار الجائحة في المملكة، دشنت شركة بتلكو مجموعة متنوعة من المبادرات التي تدعم الجهود الوطنية لمكافحة انتشار الفيروس المُستجد وتخدم فئات مختلفة بالمجتمع البحريني. وكان من ضمن هذه المبادرات تبرعها بمبلغ 3.5 مليون دينار بحريني للحملة الوطنية «فينا خير»، وتوفيرها لخدمة الاستخدام غير محدود لجميع زبائن الإنترنت الثابت، وتوفير خدمة التصفح المجاني في عدد من المواقع التعليمية الإلكترونية لتسهيل وسائل التعليم الإلكتروني. وبادرت الشركة أيضًا بدعم مبادرة «صندوق الأحلام» بتوزيع أجهزة ذكية إلى أطفال الجمعية، ودعم الأسر البحرينية المنتجة بتمكينهم من صنع أكثر من 60,000 كمام وتوزيعها مجانًا على أفراد المجتمع بالمملكة.
INAF_20200924100911756.jpg
 
120722695_127974982064959_7399213368624907903_n.jpg

120633885_964915853986370_2323686919327212076_n.jpg

120463801_420653475571524_4203474457923388860_n.jpg



قام سعادة وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بتوقيع اتفاقية تنفيذ الأعمال الإنشائية للبرج الإداري والاستثماري لاحتياطي الأجيال القادمة المقرر تشييده على الواجهة البحرية بمنطقة خليج البحرين، وذلك بحضور عدد من الوكلاء والمسؤولين من وزارة المالية والاقتصاد الوطني و وزارة الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني واحتياطي الأجيال القادمة
وقد تمت ترسية المشروع من قبل مجلس المناقصات والمزايدات على مجموعة الغناه إحدى الشركات الوطنية الرائدة، وذلك بعد استيفاء العطاء المقدم منها للمواصفات الفنية والمالية بقيمة 23.4 مليون دينار بحريني، ليضم 38 طابقاً بالإضافة إلى مرافق خدمية تابعة للبرج على أرض مساحتها 12 ألف متر مربع ومساحة بناء تبلغ 63 ألف متر مربع، وستستغرق مدة تنفيذ المشروع 24 شهراً ومن المتوقع الانتهاء من تشييده في الربع الأخير من العام 2022
وتتمثل الرؤية الأساسية لهذا المشروع في أن يكون البرج رمزاً ومعلماً عمرانياً مالياً جديداً في مملكة البحرين باعتباره أول برج استثماري معتمد في المملكة في مفهوم الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة .
 
120844495_1125166481233229_8883558012058644684_n.jpg





بدأت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني في تنفيذ أعمال مشروع إنشاء مزلق القوارب بمرفأ القرية الواقع في منطقة شمال سترة الصناعي
وأشارت الوزارة الى أن المشروع يلبي حاجة رئيسية لصيادي سترة ويأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها وزارة الأشغال وشئون البلديات لتهيئة المرافئ البحرية وزيادة طاقتها الاستيعابية وتطوير الخدمات والمرافق الحيوية بها، وذلك استجابةً لتوجيهات القيادة الرشيدة وبمتابعة حثيثة من سعادة النائب فاضل السواد ممثل الدائرة الثامنة بمحافظة العاصمة وذلك لتلبية متطلبات واحتياجات المواطنين الكرام وتوفير البنية التحتية التي تمكنهم من أداء أعمالهم وممارسة هواياتهم بكل يسر وسهولة
الجدير بالذكر أن الوزارة قامت في وقت سابق بتنفيذ أعمال تطويرية في مرفأ القرية، والذي تبلغ طاقته الاستيعابية 64 قارباً، اشتملت على أعمال الدفان والحماية الصخرية وأعمال رصف بالإسفلت وتركيب الأرصفة
وأشاد النائب فاضل السواد بالدور الكبير الذي تقوم به الوزارة في تنفيذ المشاريع الخدمية التي تسهم بالارتقاء بالمستوى المعيشي للمواطنين وبالأخص فيما يتعلق بملف الصيادين والمحافظة على هذه المهنة العريقة التي هي إرث بحريني اصيل، داعياً في الوقت نفسه إلى سرعة إنجاز المشروع لتحقيق الفائدة المرجوة."
 
122027945_780938422475887_4365057263967363233_n.jpg
122377853_357719012008996_4487400998245222586_n.jpg





بدأ بنك البحرين والكويت، بنك التجزئة الرائد في مملكة البحرين، بأعمال تمويل مركز صحي جديد يحمل اسمه في منطقة قلاليبالمحرق بتكلفة تقارب الـ 3.8 مليون دينار بحريني، في بادرة نوعية كبرى على مستوى مملكة البحرين تجسد حرص البنك غير المحدود على النهوض بمسؤوليته الاجتماعية تجاه المملكة والمجتمع من جهة، وتعكس المكانة المالية الراسخة للبنك وإيمانه العميق بالمسؤولية الاجتماعية رغم التحديات الاقتصادية من جهة أخرى
حيث قام سعادة وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبدالله خلف بتوقيع اتفاقية إشراف وزارته على مشروع إنشاء المركز الصحي الجديد مع رئيس مجلس إدارة بنك البحرين والكويت السيد مراد علي مراد، وذلك في مقر الوزارة بحضور سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح، والرئيس التنفيذي للمجموعة الدكتور عبدالرحمن علي سيف وعدد ممن المسئولين
وقال سعادة الوزير خلف إن الوزارة ستتولى مهمة الإشراف على التصميم والأعمال الإنشائية لهذا المشروع لضمان مطابقتها للمعايير المحلية والعالمية للمرافق الصحية، وأضاف أنه حسب خطة الوزارة سيتم تنفيذ المشروع كاملا خلال 30 شهرا، منها 12 شهرا للتصميم وإصدار وثائق المناقصة وإجراءات الترسية وتعيين المقاول والـ 18 شهرا الباقية للأعمال الإنشائية
وأكد سعادة الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار عمل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على تقديم الدعم لكافة الجهات التي تتعامل معها ومن بينها وزارة الصحة لتنفيذ برامجها وخططها الاستراتيجية لتلبية احتياجات المواطنين في الحصول على العلاج والرعاية الصحية بما يتناسب مع التزايد المستمر في عدد السكان بمنطقة قلالي والمناطق المجاورة ومنها منطقتي الدير وسماهيج وتقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية
بدورها قالت سعادة وزيرة الصحة أن مركز بنك البحرين والكويت الصحي في قلالي سيعتبر عند اكتماله واحداً من الأكبر من نوعه في مملكة البحرين، حيث سيشمل على 14 عيادة استشارية، مرفق معها 14 غرفة فحص للممرضات، وثمانية عيادات أسنان وغرفة ملاحظة بقسم الطوارئ تضم 12 سريرا، إضافة الى غرفة عزل ووحدة للعناية بالحوامل والأطفال، وقسم للأشعة السينية والموجات فوق الصوتية والفحص المبكر لسرطان الثدي، ومختبر، وصيدلية، الى جانب الخدمات المساندة ومواقف للسيارات
وأعربت الوزيرة عن شكرها لبنك البحرين والكويت على دعمه الدائم والكبير للقطاع الصحي في مملكة البحرين"
 
عودة
أعلى