تأكيد على قدرات الرافال فى الاستهداف الصامت بنظام SPECTRA

الرافال تروج لنفسها على انها مقاتلة Discrete ..ذات انبعاثات منخفضة عموما وتتلائم مع المهام المنوطة بها كالاختراق وايصال حمولة نووية ..

مثل هذه المهام عالية الحساسية وحتى على مستوى المهام القتالية الاخرى .. يتوجب الانتباه لهذه الانبعاثات كي لا (تفضح وجود الرافال في الاجواء) وبالتالي تعريض المهمة للخطر/الفشل ..

هكذا يبدو المفهوم حيث تنتبه المقاتلة (جريبن في الشرح) لوجود شعاع راداري معادي

هذه لتبيان هذه الجزئية فحسب .

وكما ذكرت سابقا .. الايسا بحد ذاته يتيح خاصية تركيز الطاقة للوصول لمديات ابعد لكن ما هي الفوائد وما هي السلبيات ؟؟!!

الفوائد : مدى كشف كبير ووعي مبكر بالمحيط العملياتي

السلبيات : المخاطرة بانكشاف وجود المقاتلة للعدو وبالتالي افشال مهمتها وتعريضها للخطر ..

ناهيكم عن ان بعض القدرات المتخصصة في مجال الSIGINT قد تشكل بصمة عن الانبعاث المعادي (رادار المقاتلة التي امتدت انبعاثاتها الكهرومغناطيسية لمديات بعيدة) ..

خطر تشكيل هذه البصمة وتغذيتها لبقية الموارد المعادية يعني (Customization) اكثر لوسائل الرد سواء كتسليح او حرب الكترونية وغيرها ...
انت تتحلث وكان الرافال الوحيدة التي تملك انبعاثات منخفضة بينما تعقريبا جميع مقاتلات الجيل الرابع المعرز تتميز بنفس الامر

نحن نتحدث عن الkinetic energy ودورها الداعم للمقذوف ونتناسى ان للصاروخ نفسه محددات للاطلاق launching parameters تحكم ارتفاع وسرعة الاطلاق المثالي الناجح ..

لنرى قيود الامرام كمثال (أضعه كتوضيح لما اود ايصاله)

نجد ان الارتفاع محكوم ب 30 الف قدم سرعة 1.3 ماخ ..

قس على نفس المنهجية .. محددات الميتيور التي ستحكم ضروفه (وبالتالي : تقليل اثر الKinetic energy الذي يبدو انه لصالح التايفون .. لكنه يتلاشى عندما نعرف ان الرافال تستطيع بلوغ ضروف المحددات نفسها .. وبالتالي .. تحقيق نفس النتائج نظريا)
يبن الحلال تريح بس

هاللحين تلف وتدور وتحاول تطلع ان الرافال لا تستطيع اطلاق الميتيور بكامل قدراتها. 😂

طيب اجل رادار الرافال التعيس مداه الاقصى تعيس وسيظ يعني في الظروف الطبيعية مداه اربعين كيلو 😂😂😂😃

TopSight و TopNight وغيرها من منتجات للرافال والميراج ..

قراءة ممتعة
ولا واحدة من هذه تم اعتمادها او دخلت الخدمة 😂😂

بصراحة عندي قناعة ان الرافال هي مقاتلة الاغبياء بسبب كثر اوجه القصور بها 😂

نحن نتحدث عن الkinetic energy ودورها الداعم للمقذوف ونتناسى ان للصاروخ نفسه محددات للاطلاق launching parameters تحكم ارتفاع وسرعة الاطلاق المثالي الناجح ..

لنرى قيود الامرام كمثال (أضعه كتوضيح لما اود ايصاله)

نجد ان الارتفاع محكوم ب 30 الف قدم سرعة 1.3 ماخ ..

قس على نفس المنهجية .. محددات الميتيور التي ستحكم ضروفه (وبالتالي : تقليل اثر الKinetic energy الذي يبدو انه لصالح التايفون .. لكنه يتلاشى عندما نعرف ان الرافال تستطيع بلوغ ضروف المحددات نفسها .. وبالتالي .. تحقيق نفس النتائج نظريا)

بالنسبة لمدى صواريخ الجو جو ورغم صحة تاثير زيادة ارتفاع الاطلاق على المدى .. لكن بخلاف الشائع فان اطلاق الصاروخ من ارتفاع شاهق يكون له تاثير عكسي على المدى نظرا للانخفاض الشديد في كثافة الهواء وبالتالي تكون القوة الدافعة للصاروخ اقل تاثيرا

لذلك يقدر الارتفاع المثالي لاطلاق الصاروخ للحصول على افضل مدى في حدود ١٠ كم او ٣٦ الف قدم .. والافضل هو اطلاق الصاروخ على شكل قوس للحصول على اكبر مدى وافضل fov عند الانقضاض على الهدف

Black commando Black commando

E egy13

صقر الامارات كاميكازي الامارات

من زمان ما قرأت موضوع وبه مصادر قوية مثل ما فعلتم يا جماعة أنا بقالي ساعتين ونصف في صفحتين بس عشان أفهم مصادركم

مش ممكن على كمية المعلومات

ازيدونا جزاكم الله خيرا

ايضا شكرا على تأدبكم في الحوار

Black commando Black commando

E egy13

صقر الامارات كاميكازي الامارات

من زمان ما قرأت موضوع وبه مصادر قوية مثل ما فعلتم يا جماعة أنا بقالي ساعتين ونصف في صفحتين بس عشان أفهم مصادركم

مش ممكن على كمية المعلومات

ازيدونا جزاكم الله خيرا

ايضا شكرا على تأدبكم في الحوار

العفو اخي عبدالرحمن الكاسر

هذا واجبنا تجاه المنتدى .. واتمنى ان تسود هذه الروح في مواضيع المنتدى ككل ,, نقاشات وآراء ومنطق وإثراء للمحتوى بشيء مفيد ...

تحياتي لك وشكرا على كلماتك الجميلة

امبارح كنت في قروب فرنسي قالو ليس كل الرفال الفرنسية مجهزة برادار ايسا معضمها مازالت برادار القديم

امبارح كنت في قروب فرنسي قالو ليس كل الرفال الفرنسية مجهزة برادار ايسا معضمها مازالت برادار القديم
لي بردار القديم وهما شايلين من بعضهم الرادارات اساسا::rolf::

هذا صحيح نصف الاسطول من الرافال الفرنسيه رادار قديم

العفو اخي عبدالرحمن الكاسر

هذا واجبنا تجاه المنتدى .. واتمنى ان تسود هذه الروح في مواضيع المنتدى ككل ,, نقاشات وآراء ومنطق وإثراء للمحتوى بشيء مفيد ...

تحياتي لك وشكرا على كلماتك الجميلة
ممكن لو فيه معركه محتاجينك فيها أشير اليك اصل الموضوع لم ينتهي بعد بجد تسلم وجزاك الله خير

اثناء تصفحى لموقع شركة Thales الفرنسية و جدت صفحة تتحدث عن قدرات نظام سبيكترا على الاستهداف و الهجوم الصامت والذى حاول الكثيرون فى المنتدى نفيه بدون دليل.

ذكر فى الموقع نصا:
In addition to protecting the Rafale, SPECTRA also has a valuable offensive function. Fused data from the sensors provides threat tracks in the weapon system, which can be displayed in the cockpit. These tracks can be used for targeting in the defense suppression role.

الترجمة: بالاضافة الى حماية الرافال..فان نظام سبيكترا لديه وظيفة هجومية هامة....البيانات التى يتم جمعها وصهرها من جميع المستشعرات الخاصة بالنظام توفر تتبع للتهديدات الى الاسلحة التى تعرض بعد ذلك على الشاشة....هذه التهديدات التى تم تتبعها يمكن استهدافها بعد ذلك فى دور اخماد الدفاعات.

مشاهدة المرفق 346984

بغض النظر عن السجال " الكلاسيكي " بين محبي الرفال والتايفون ولكن معلومة استخدام السبيكترا
في الاستهداف جو ارض لا تبدو الا مبالغة تسويقية من الشركة ... في الحقيقة اهملت الكثير من التفاصيل

بغض النظر عن السجال " الكلاسيكي " بين محبي الرفال والتايفون ولكن معلومة استخدام السبيكترا
في الاستهداف جو ارض لا تبدو الا مبالغة تسويقية من الشركة ... في الحقيقة اهملت الكثير من التفاصيل
حادثة 2007 june 11 حين استطاعت الرافال عند طريق صاروخ mica أن تكون السباقة لاستهداف هدف on it 6 خلفها مباشرة
كانت مجهزة بالسبيكترا لكن الهدف كان مضاء من مقاتلة أخرى وهذا ما يحاول الإحوان إنكاره

حادثة 2007 june 11 حين استطاعت الرافال عند طريق صاروخ mica أن تكون السباقة لاستهداف هدف on it 6 خلفها مباشرة
كانت مجهزة بالسبيكترا لكن الهدف كان مضاء من مقاتلة أخرى وهذا ما يحاول الإحوان إنكاره
مشاهدة المرفق 349497

اعتقدت اخي الكريم ان الحديث كان عن استهداف جو ارض من خلال السبكترا ؟؟
الاضاءة من مقاتلة اخرى طبيعي جدا مع Link 16
في السعودية نفعل ذلك مع السنشري ... تخيل كمين بال اف 15

اعتقدت اخي الكريم ان الحديث كان عن استهداف جو ارض من خلال السبكترا ؟؟
الاضاءة من مقاتلة اخرى طبيعي جدا مع Link 16
في السعودية نفعل ذلك مع السنشري ... تخيل كمين بال اف 15
لا بل بصفة عام
كما قلت سابقا ماتقدمه الرافال عن طريق سبيكترا توفرها جميع مقاتلات الجيل 4+ تقريبا لكن بطرق مختلفة هذا ما لا يريد استصاغته بعض الأعضاء أن السبيكترا قوي نعم لكنه ليس فريد من نوعه

لا بل بصفة عام
كما قلت سابقا ماتقدمه الرافال عن طريق سبيكترا توفرها جميع مقاتلات الجيل 4+ تقريبا لكن بطرق مختلفة هذا ما لا يريد استصاغته بعض الأعضاء أن السبيكترا قوي نعم لكنه ليس فريد من نوعه

حسب ما فهمت انا من المقال الاصلي في الموضوع في اول رد
ان السبكتيرا يحدد الهدف ..
اعتقد المقصود من تحليل ذبذبة الرادار الارضي ..
ربما ليصل لاحداثي هذا الرادار ..
او ربما المقصود امر مشابه لركوب الاشعاع
ولكن كيف سيميز الهدف اذا كانت الذبذبة خداعية
الامر الاخر اذا كان هذا المقال للاستشهاد على ضربة الوطية

فان الهوك بالاساس مضاد للتتبع ولديه اسلوب خداع ليس من السهل استهدافة ..
بالذات انا نتحدث عن وحدة تشويش كورال كانت موجودة لحمايتة

مشاهدة المرفق 349497

انكاره !!! ::Lamo::

لا هذا ما ينكره طيار الاختبارات البرازيلي نفسه صاحب المقال والذي اختبر الرافال لمدة اسبوعين عام ٢٠١٣

بعد الموضوع ده اعتقد ان اغلب الاعضاء فى المنتدى محتاجين يقعدو يتعرفو على الرافال من جديد دى طلعت مخبيه عننا اسرار كتير ومعرفتناش ان ليها ماضى مش معنى انها طلعت مزة انها تعمل فينا كده:ROFLMAO: o_O
images (14).jpeg

عودة
أعلى