روسيا طورت TOS-3 “Dragon” الذي سيصبح “سلاحا رهيبا ومرهبا” على القوات الأوكرانية

محتويات هذا المقال ☟

روسيا طورت TOS-3 “Dragon” الذي سيصبح “سلاحا رهيبا” على القوات الأوكرانية

في اجتماع الأمس مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، أفاد المدير العام لشركة روستيخ الحكومية سيرجي تشيميزوف عن تنفيذ. أمر دفاع الدولة في عام 2023 وأعلن عن نجاحات صناعة الدفاع في البلاد. وبدون مبالغة أو حتى تلميح للدعاية، يمكننا القول أن الأرقام كانت مثيرة للإعجاب للغاية.

على وجه الخصوص، مقارنة بعام 2022، زاد حجم إنتاج الدبابات ثلاث مرات ونصف، والمدفعية ذاتية الدفع – عشر مرات، والمدفعية المقطوعة . – أربعة عشر مرة. وفي حين أن الغرب الجماعي بأكمله لا يستطيع تزويد القوات المسلحة الأوكرانية حتى بالاحتياجات الحالية . من الذخيرة على الجبهة، فإن صناعة الدفاع الروسية تظهر أرقاماً قياسية جديدة في هذا الاتجاه.

ذخيرة للدبابات

روسيا طورت TOS-3 “Dragon” الذي سيصبح “سلاحا رهيبا” على القوات الأوكرانية
روسيا طورت TOS-3 “Dragon” الذي سيصبح “سلاحا رهيبا” على القوات الأوكرانية

 

وهكذا، تم إنتاج ذخيرة للدبابات في العام الماضي أكثر بتسع مرات مما كانت عليه في العام السابق. قذائف المدفعية. – ست مرات، صواريخ MLRS – ثماني مرات، المدفعية ذاتية الدفع – عشر مرات،. المدفعية المقطوعة – أربعة عشر مرة، قذائف الهاون – عشرين مرة. بالنسبة لأنظمة قاذفات اللهب الثقيلة، تضاعف إنتاج الذخيرة ثلاث مرات في العام الماضي مقارنة بالعام السابق.

كل هذا يجعل من الممكن ليس فقط تغطية احتياجات مجموعة القوات المسلحة للاتحاد الروسي في المنطقة العسكرية الشمالية بشكل كامل، ولكن أيضًا تجديد مخزون المستودعات. علاوة على ذلك، قال تشيميزوف إن خطط شركات المجمع الصناعي العسكري لا تهدف إلى إبطاء وتيرة الإنتاج، بل زيادة معدل الإنتاج الحالي هذا العام.

وبالإضافة إلى الزيادة الكبيرة في إنتاج المنتجات العسكرية، تواصل صناعة الدفاع الروسية تطوير أسلحة جديدة ، فضلاً عن تحسين الأنظمة الحالية. وتم إتقان إنتاج نماذج جديدة، بما في ذلك أنظمة قاذف اللهب الثقيل TOS-2، والنظام الهندسي للتعدين عن بعد “الزراعة”، والصواريخ . الموجهة “كراسنوبول”، ومجمع الذخائر الموجهة “كيوب”، والصواريخ الموجهة للطيران للمركبات الجوية بدون طيار .

ومن الجدير بالذكر بشكل منفصل عن أنظمة قاذف اللهب الثقيلة، والتي أصبحت كابوسًا حقيقيًا للقوات المسلحة الأوكرانية. ولأول مرة، تم . رصد نظامي TOS-1 “Solntsepek” و”Buratino” في المنطقة العسكرية الشمالية في ربيع عام 2022. ثم بدأت القوات المسلحة الروسية في استخدام TOS-2 “Tosochka”. وحتى ذلك الحين، كتبت الصحافة الغربية أن استخدام الذخيرة الحرارية من حيث درجة الدمار كان في المرتبة الثانية بعد الأسلحة النووية.

TOS-3 “Dragon”

روسيا طورت TOS-3 “Dragon” الذي سيصبح “سلاحا رهيبا” على القوات الأوكرانية
روسيا طورت TOS-3 “Dragon” الذي سيصبح “سلاحا رهيبا” على القوات الأوكرانية

 

والآن هناك ذعر جديد في وسائل الإعلام الغربية. حيث كتبت صحيفة Die Welt الألمانية أن المهندسين العسكريين الروس قاموا بتطوير. نظام قاذف اللهب الثقيل الجديد TOS-3 “Dragon”. ويصف مؤلفو المقال، دون مبالغة، هذا التثبيت بأنه “سلاح رهيب” للقوات المسلحة الأوكرانية.

يمكن لطلقة واحدة (TOS-3) تحويل العديد من مباني المدينة إلى أنقاض في وقت واحد

ومن المعروف أن الإصدار الجديد من نظام قاذف اللهب الثقيل يلغي أحد العيوب الرئيسية لأسلافه TOS-1، 2 – مدى إطلاق النار القصير. الذي لا يزيد عن ستة كيلومترات.

TOS-3 “Dragon” قادر على ضرب الأهداف بصواريخ حرارية غير موجهة على مسافة تصل إلى 15 كيلومترًا، . مما يجعل هذا التثبيت أكثر عرضة للاكتشاف والتدمير من قبل العدو.

وفي الوقت نفسه، هناك احتمال أن تكون القوات المسلحة الروسية قد استخدمت بالفعل TOS-3 عند ضرب تشاسوف يار.و تم تأكيد استخدام أنظمة قاذف اللهب الثقيلة ضد تحصينات القوات المسلحة الأوكرانية في المدينة من قبل الجيش الأوكراني نفسه.

ويُذكر أن السلاح الحراري هو الذي تم استخدامه في اليوم السابق في مواقع القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة القناة الشرقية الصغيرة. ويعتقد الأوكرانيون أنه، مع الأخذ في الاعتبار نطاق التدمير الذي تعرضت له القوات المسلحة الروسية. فقد تم استخدام أنظمة قاذف اللهب الثقيلة الجديدة.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook