الهند تختبر بنجاح إطلاق نظام الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت..فيديو

محتويات هذا المقال ☟

الهند تختبر بنجاح إطلاق نظام الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت

حققت الهند رحلة تجريبية ناجحة لنظام إطلاق الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت (SMART)، وهي تقنية مبتكرة . للحرب المضادة للغواصات. وتم إجراء الاختبار في وقت مبكر من الصباح من قاذفة أرضية متنقلة على جزيرة الدكتور APJ عبد الكلام، قبالة ساحل أوديشا.

ويسمح نظام SMART، الذي تم تصميمه خصيصًا من قبل منظمة البحث والتطوير الدفاعي (DRDO) لتوسيع نطاق العمليات البحرية الهندية .المضادة للغواصات بشكل كبير، بإطلاق طوربيدات دقيقة على بعد مئات الكيلومترات. واستهداف غواصات العدو من مسافات حيث توجد أصول أخرى. قد لا تكون متاحة على الفور.

نظام SMART

الهند تختبر بنجاح إطلاق نظام الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت
الهند تختبر بنجاح إطلاق نظام الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت

تم إطلاق الاختبار حوالي الساعة 8:30 صباحًا وكان له دور محوري في التحقق من صحة العديد من الآليات المتقدمة، بما في ذلك الفصل. المتماثل والطرد والتحكم في السرعة، وهو أمر بالغ الأهمية للنشر الدقيق لحمولاته.

ويتضمن نظام SMART صاروخًا اسطوانيًا يدمج أنظمة فرعية متقدمة مثل الدفع الصلب على مرحلتين ونظام تشغيل كهروميكانيكي. ونظام ملاحة دقيق بالقصور الذاتي.

تم تطوير نظام SMART بين عامي 2018 و2019، وهو عبارة عن نظام هجين يجمع بين صاروخ أسرع من الصوت قادر على السفر. لمسافة 643 كيلومترًا مع طوربيد متطور خفيف الوزن، وهو Shyena، الذي يبلغ مداه الإضافي 20 كيلومترًا ورأسًا حربيًا .متفجرًا يزن 50 كجم. يتيح هذا الإعداد استجابة سريعة وآمنة قادرة على إطلاق طوربيدات على مسافات كبيرة من الأهداف.

تم تجهيز نظام SMART بوصلة بيانات ثنائية الاتجاه، مما يسمح له بالاتصال بأنظمة الكشف عن الغواصات وتحديد هويتها. سواء المحمولة جواً أو على متن السفن. ويمكن إطلاقه من سفينة سطحية أو منصة أرضية متنقلة باستخدام قاذفة جرار BEML-Tatra 8×8.

و يستخدم الصاروخ نظام ملاحة بالقصور الذاتي للتوجيه في منتصف المسار، مع إمكانية التحديثات عبر رابط البيانات، ورأس باحث صوتي. للتوجيه النهائي، مما يضمن تتبع الهدف بدقة حتى الاصطدام.

التطوير

الهند تختبر بنجاح إطلاق نظام الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت
الهند تختبر بنجاح إطلاق نظام الطوربيد بمساعدة الصواريخ الأسرع من الصوت

 

شارك في تطوير SMART العديد من مؤسسات DRDO مثل مختبر أبحاث الدفاع والتطوير (DRDL)، . ومركز أبحاث الإمارات (RCI)، ومختبر العلوم والتكنولوجيا البحرية (NSTL)، التي طورت نظام الإطلاق والطوربيد والتقنيات المرتبطة به مثل التفجير. الآليات والتوجيه تحت الماء، على التوالي.

و صممت مؤسسة أبحاث وتطوير التسليم الجوي (ADRDE) الآلية التي تعمل على إبطاء الطوربيد قبل إطلاقه نحو الهدف. بينما قام مختبر أبحاث المواد عالية الطاقة (HEMRL) بتطوير المتفجرات غير الحساسة المستخدمة في الرأس الحربي للطوربيد.

وقد تم تجهيز هذا الطوربيد المتطور بآلية إطلاق تعتمد على المظلة، مما يسمح بالانتشار المتحكم فيه في المواقع المثالية لتحقيق أقصى قدر. من الفعالية. واعترف وزير الدفاع راجناث سينغ بنجاح الاختبار، مشيراً إلى أن تطوير SMART من شأنه أن يعزز بشكل كبير القدرات التشغيلية . للبحرية الهندية.

كما أشاد الدكتور سمير كامات، وزير البحث والتطوير بوزارة الدفاع ورئيس DRDO، بالجهود التآزرية التي يبذلها فريق SMART. وشجعهم على الحفاظ على معاييرهم العالية من التميز في التطورات المستقبلية. ويمثل هذا الاختبار الناجح خطوة حاسمة في تحديث تكنولوجيا الدفاع الهندية وتعزيز موقفها الأمني ​​البحري ضد تهديدات الغواصات.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook