الولايات المتحدة تخطط لإرسال قنابل شديدة الدقة SPICE إلى إسرائيل

محتويات هذا المقال ☟

الولايات المتحدة تخطط لإرسال قنابل شديدة الدقة إلى إسرائيل

وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال، تخطط إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتزويد إسرائيل بقنابل دقيقة تبلغ قيمتها الإجمالية 320 مليون دولار.

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول، أبلغت الإدارة رسميًا خططها لقادة الكونجرس فيما يتعلق بالنقل المقترح لقنابل سبايس المنزلقة،. وهي فئة من الذخائر عالية الدقة المصممة للإطلاق من الطائرات العسكرية.و تم الحصول على هذه المعلومات من المراسلات التي استعرضتها صحيفة وول ستريت جورنال.

تُعرف قنابل سبايس بدقتها وتستخدم لتوجيه ضربات دقيقة من الطائرات العسكرية، وهي قدرة تحمل القدرة على تقليل الخسائر. في صفوف المدنيين أثناء الصراعات. وتمثل هذه الذخائر الموجهة بدقة تقدمًا كبيرًا في تكنولوجيا الحرب الحديثة.

وبموجب شروط الاتفاقية، سيتم تصنيع الأسلحة من قبل شركة رافائيل الأمريكية، وهي شركة بارزة في مجال تكنولوجيا الدفاع. ثم سيتم نقلها بعد ذلك إلى شركتها الأم الإسرائيلية، رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة، لتستخدمها وزارة الدفاع الإسرائيلية.

وأكدت مصادر رسمية أن إسرائيل طلبت هذه الأسلحة رسميًا بحلول 7 تشرين الأول/أكتوبر، بما يتماشى مع احتياجاتها الدفاعية الاستراتيجية.

قذائف SPICE

الولايات المتحدة تخطط لإرسال قنابل شديدة الدقة SPICE إلى إسرائيل
الولايات المتحدة تخطط لإرسال قنابل شديدة الدقة SPICE إلى إسرائيل

 

SPICE ” عبارة عن مجموعة أدوات توجيه إسرائيلية تستخدم لتحويل القنابل غير الموجهة التي يتم إسقاطها من الجو إلى قنابل موجهة بدقة

نظام التوجيه المميز هو مشتق من النظام المعني المستخدم في صاروخ جو-أرض “Popeye” AGM-142 Have Nap . عائلة القنابل الموجهة “سبايس” هي منتج لشركة رافائيل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة .

التصميم

الولايات المتحدة تخطط لإرسال قنابل شديدة الدقة SPICE إلى إسرائيل
الولايات المتحدة تخطط لإرسال قنابل شديدة الدقة SPICE إلى إسرائيل

 

تتميز القنبلة الموجهة “سبايس بتكنولوجيا لا تظهر عادة في معظم القنابل الموجهة بالذخائر الأرضية ، مثل قنبلة جي بي يو-15 . فهو يجمع بين مزايا التوجيه عبر الأقمار الصناعية ، مما يسمح له بالاشتباك مع الأهداف المموهة والمخفية، لتوفير خيار “الإسقاط والنسيان”. للعديد من هذه الأهداف في وقت واحد .

والعمل في جميع ظروف الطقس والإضاءة، وتلك الخاصة بالتوجيه الكهروضوئي ، مثل القدرة على توفير إرشادات ” الرجل في . الحلقة ” للحصول على دقة أعلى.

وتتمتع بالقدرة على الاشتباك مع أهداف قابلة للنقل، و CEP أقل من الذخائر الموجهة عبر الأقمار الصناعية مما يقلل عدد الذخائر، وبالتالي الحمولة التي يجب أن تحملها الطائرة لمدة نظرًا لمهمة الضربة. مما يزيد من نصف قطرها القتالي وقدرتها على المناورة.

تعد إمكانية اختيار أساليب التوجيه المتعددة هذه مفيدة بشكل خاص في ساحة معركة ” حرب المعلومات “، حيث قد تقترب الطائرة من هدف. سطحي بينما تكون، على سبيل المثال، مقنعة بالدخان، وفي هذه الحالة سيكون التوجيه عبر الأقمار الصناعية مطلوبًا، . أو تتحرك، حيث ستكون هناك حاجة إلى التوجيه الكهروضوئي .

يمكن تجهيز مجموعة “Spice” بما يصل إلى 100 هدف قبل الرحلة يمكن الوصول إليها واختيارها أثناء الرحلة.

نظرًا لأن لديها إجمالي 12 سطح تحكم في 3 مجموعات (الأمام، ووسط الجسم، والذيل)، فإن “Spice” لديها نطاق انزلاق. يبلغ حوالي 60 كيلومترًا.

ويسمح ذلك للطائرة الضاربة بإطلاق قنبلة على هدف دون الدخول في غلاف التهديد لمعظم أنظمة الدفاع الجوي قصيرة ومتوسطة المدى . مما يوفر لها بعض الحماية. ويتم تحقيق ذلك مع توفير التكاليف المرتفعة المرتبطة بالذخائر ذاتية الدفع .

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook