إسرائيل تشتري 25 طائرة شبحية أخرى من طراز F-35I

محتويات هذا المقال ☟

إسرائيل تشتري 25 طائرة شبحية أخرى من طراز F-35I

ستشتري إسرائيل 25 طائرة مقاتلة أخرى من طراز F-35I من الولايات المتحدة. ووفقًا لبيان صحفي صادر عن وزارة الدفاع الإسرائيلية ، سيتم شراء 25 طائرة من الحكومة الأمريكية ، من إنتاج شركة لوكهيد مارتن. لتوسيع أسطول الطائرات الشبحية الأكثر تقدمًا في العالم الذي تديره القوات الجوية الإسرائيلية إلى 75 طائرة.

وجاء في البيان: “تبلغ قيمة الصفقة حوالي 3 مليارات دولار ، ممولة من أموال المساعدات الأمريكية”.

كجزء من الاتفاقية الأصلية بين الحكومتين ، التزمت شركة تصنيع الطائرات ، لوكهيد مارتن ، وشركة تصنيع برات آند ويتني ، بإشراك الصناعات الدفاعية الإسرائيلية في إنتاج مكونات الطائرات المباعة للدول المجهزة.

تختلف F-35I Adir الإسرائيلية – والتي تعني “Mighty One” بالعبرية – عن الإصدار الأساسي من F-35A بإلكترونياتها . الخاصة والقدرة على تثبيت أسلحة إسرائيلية ، مثل Stunner و Spice-1000 و Python-5 و Derby الصواريخ.

F-35I Adir

إسرائيل تشتري 25 طائرة شبحية أخرى من طراز F-35I
إسرائيل تشتري 25 طائرة شبحية أخرى من طراز F-35I

تبرز طائرة F-35I Adir بين سوق مزدحم لنماذج التصدير العامة ، وتقدم لمسة إسرائيلية فريدة على صيغة F-35.

ويعود اهتمام إسرائيل ببرنامج الطائرات F-35 إلى أوائل العقد الأول من القرن الحالي. وبحلول عام 2006 ، التزم سلاح الجو الإسرائيلي صراحة باستبدال مخزونه القديم من طائرات F-16 بشراء ما لا يقل عن مائة طائرة من طراز F-35A.

و لكن طموحات إسرائيل من طراز F-35 لم تخلو من منتقديها. ومن بين هؤلاء ، زمرة من عمالقة الدفاع المحليين الذين أكدوا أن صفقة . التصدير المكلفة تشكل تهديدًا لنمو صناعة الدفاع الإسرائيلية.

وأخيرًا ، تم التوصل إلى حل وسط ضمني في أوائل عام 2010: ستواصل إسرائيل استحواذها على طائرات F-35 ، ولكن فقط بمشاركة . واسعة من مقاولي الدفاع المحليين.

و خلق هذا شيئًا من الترتيب غير التقليدي نظرًا لأن نماذج تصدير F-35 يتم شحنها مع عدد قليل جدًا من التعديلات المهمة الخاصة بالبلد. البنتاغون ، بعد كل شيء ، يكره السماح حتى بأدنى تغييرات أجنبية على دفعات تصدير F-35.

ومع ذلك ، هناك عدد قليل من الاستثناءات الملحوظة ؛ ستكون طائرات F-35 البريطانية متوافقة بشكل خاص مع صاروخ جو-جو ميتيور . الأوروبي الصنع ، بينما ستكون طائرات نرويجية وأسترالية – بالإضافة إلى صواريخ يابانية وكورية جنوبية محتملة -ستكون الموديلات . متوافقة مع Naval Strike Missile من الشركة المصنعة النرويجية Kongsberg.

تسليح F-35I Adir

إسرائيل تشتري 25 طائرة شبحية أخرى من طراز F-35I
إسرائيل تشتري 25 طائرة شبحية أخرى من طراز F-35I

كما هو متوقع ، ستحمل الطائرة F-35I مجموعة قنابل سبايس 1000 الإسرائيلية. تضغط إسرائيل من أجل تنازلات أكبر من البنتاغون. بما في ذلك الإذن بإجراء أعمال صيانة ثقيلة بشكل مستقل وبعض التعديلات الخارجية المهمة . على الرغم من أن الطبيعة الدقيقة لترتيب عقد F-35 الحالي بين القدس وواشنطن لا يزال غامضًا.

وقد أمرت إسرائيل حتى الآن بخمسين مقاتلاً. ووفقًا لمفاوضات الشراء ، سيكون أول تسعة عشر طرازًا قياسيًا من طراز F-35A – وستلتزم الواحد والثلاثون التالية بمعيار F-35I.

وتعود المناقشات المتعلقة بشراء سرب ثالث من طائرات F-35 إلى عدة سنوات. سعت القوات الجوية الإسرائيلية أيضًا إلى تحديث . أسطولها من الناقلات من خلال الحصول على طائرات التزود بالوقود من طراز KC-46A .

واشترت أيضًا طائرات هليكوبتر جديدة من طراز CH-53K . وتشغل إسرائيل أيضًا طائرات F-16 و F-15. يتم تمويل قدر كبير. من القوة الشرائية لإسرائيل من خلال برنامج التمويل العسكري الخارجي الأمريكي (FMF) . حيث ترسل واشنطن الأموال إلى الدول الشريكة لمساعدتها على شراء أسلحة أمريكية الصنع.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook