تايوان تعزز دفاعاتها بشراء أنظمة الدفاع الجوي NASAMS الأمريكية

تايوان تعزز دفاعاتها بشراء أنظمة الدفاع الجوي NASAMS الأمريكية

أكد وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشنغ أن تايوان تعتزم شراء نظام الصواريخ أرض-جو الوطني المتقدم 2 (NASAMS2) . من الولايات المتحدة. جاء ذلك إعلان الوزير في جلسة تشريعية في 18 يوليو 2023.

وأكد وزير الدفاع التايواني تقارير إعلامية حول الاستحواذ المقترح لكنه قال إن الجيش لا يزال ينتظر جدولا زمنيا رسميا للشراء . من الولايات المتحدة. كما استشهد بالأداء الأخير لـNASAMSنظام صاروخي للدفاع الجوي في أوكرانيا . حيث يزعم مسؤولو الدفاع الأمريكيون أنه نجح في اعتراض جميع الصواريخ الروسية القادمة ، مما يؤكد فعالية النظام.

وفقًا لـ Chieh Chung ، زميل أبحاث مشارك في National Policy Foundation في تايبيه ، فإن أحد النداءات . الرئيسية لـ NASAMS 2 هو توافقه مع Link 16 ، وهو بروتوكول اتصالات عسكرية. موحد يستخدم بين أعضاء منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو). تتيح هذه الميزة تبادل البيانات التكتيكية في الوقت الفعلي. بين الوحدات المختلفة في البر والبحر والجو.

علاوة على ذلك ، يمكن أن يتكامل نظام NASAMS 2 مع أنظمة أخرى ، مما يوفر حل دفاع جوي متوسط ​​المدى . قابل للتكيف بدرجة عالية ، والذي يزعم Chieh أنه سيعزز كفاءة المشاركة.

يأتي الاستحواذ المزمع وسط تصاعد التوترات في المنطقة ويُنظر إليه على أنه محاولة لتعزيز القدرات الدفاعية لتايوان. ومع ذلك ، من المتوقع أن تثير انتقادات من بكين ، التي تعتبر تايوان جزءًا من أراضيها وعارضت باستمرار مبيعات الأسلحة إلى الجزيرة.

لم تكشف وزارة الدفاع التايوانية بعد عن التكلفة التقديرية أو الجدول الزمني للمشتريات. ومع ذلك ، يشير المحللون إلى أن الشراء. يمثل خطوة مهمة في تعزيز البنية التحتية للدفاع الجوي في تايوان.

NASAMS2

تايوان تعزز دفاعاتها بشراء أنظمة الدفاع الجوي NASAMS الأمريكية
تايوان تعزز دفاعاتها بشراء أنظمة الدفاع الجوي NASAMS الأمريكية

النظام الوطني المتقدم للصواريخ أرض – جو 2 (NASAMS2) هو نظام صاروخي دفاع جوي متفوق تم تصنيعه بالاشتراك. بين شركة Raytheon الأمريكية وشركة Kongsberg Defense & Aerospace من النرويج.

و يتم استخدام النظام حاليًا من قبل العديد من دول الناتو وتم توزيعه على مستوى العالم. NASAMS 2 هي نسخة محسّنة . من سابقتها ، NASAMS ، تم تسليمها إلى الجيش النرويجي في عام 2006.

ويكمن التمييز الأساسي بين الإصدارين في دمج روابط البيانات التكتيكية القياسية ، بما في ذلك Link 16 و Link 11 و JREAP . و ATDL-1 وغيرها ، جنبًا إلى جنب مع رادار أرضي محسّن.

تتضمن بطارية NASAMS 2 ما يصل إلى أربع وحدات إطلاق ، كل منها يتكون من 3 قاذفات صواريخ (LCHR) . كل منها يحمل ستة صواريخ AIM-120 AMRAAM. علاوة على ذلك . تشتمل كل وحدة إطلاق نار على رادار AN / MPQ-64F1 مُحسن مُحسَّن ، ومركبة مركز توزيع النار ، وسيارة مزودة بكاميرا كهربائية بصرية (MSP500).

ويتميز رادار Sentinel المحسن بنطاق تردد موسع وسرعة دوران متغيرة وقدرة متزايدة على تحديد الأهداف وتتبعها. وتم تجهيز منصة الرادار بمصدر طاقة خاص بها وهي محمولة بفضل المقطورة التي يمكن سحبها بواسطة مجموعة من المركبات.

و يمكن لكل رادار معالجة البيانات ونشرها بشكل مستقل ويمكنه الاتصال من خلال روابط الراديو أو الكبل. أو راديو Multi Rolle أو TADKOM.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook