ما هي صواريخ ATACMS المتوقع إرسالها لأوكرانيا؟

ما هي صواريخ ATACMS المتوقع إرسالها لأوكرانيا؟

قال جوناثان فاينر، النائب الأول لمساعد الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي، إن واشنطن لا تستبعد احتمال توريد. صواريخ ATACMS إلى أوكرانيا.

وأشار فاينر في حديث له مع الصحفيين، إلى أن البيت الأبيض رغم ذلك ليس مستعدا بعد للإعلان عن مثل هذه الخطوة.

وأضاف المسؤول الأمريكي، تعليقا على ما نشرته قناة ABC التلفزيونية، حول الموضوع: “نحن لا نستبعد أي شيء في الوقت الراهن. ليس لدينا ما نعلنه بشأن القرارات المتعلقة بتوريد وسائل جديدة لأوكرانيا”.

وشدد فاينر، على أن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي “تسمح لها بتحقيق النجاح في ساحة المعركة”.

في وقت سابق، قالت قناة ABC إن الحزمة الجديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية لنظام كييف، قد تتضمن صواريخ من طراز . ATACMS، وهي صواريخ أرض-أرض تعمل بالوقود الصلب ويمكن إطلاقها من راجمات الصواريخ، بما في ذلك الراجمة أم 270.

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول حلف الناتو بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة، وأشار وزير الخارجية الروسي. ، سيرغي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

ATACMS

ما هي صواريخ ATACMS المتوقع إرسالها لأوكرانيا؟
ما هي صواريخ ATACMS المتوقع إرسالها لأوكرانيا؟

 

“أتاكمز” (ATACMS)، أحد الصواريخ الباليستية التكتيكية أرض-أرض بعيدة المدى، يمكن إطلاقه من منصات متحركة، . طوّرته شركة “لوكهيد مارتن” الأميركية للصناعات العسكرية، ويعمل في 3 دول أخرى غير الولايات المتحدة الأميركية حيث صنع.

صواريخ تكتيكية

يطلق عليها اسم “أتاكمز” (ATACMS) اختصارا لعبارة “نظام الصواريخ التكتيكية للجيش” (Army Tactical Missile System)، وهو نوع من صواريخ أرض-أرض موجهة وبعيدة المدى وشديدة الدقة،. وموجودة لدى القوات البرية الأميركية منذ عام 1990، وتم تصميمها لأول مرة في عام 1983.

منذ إطلاق هذه المنظومة اقتنتها عدة دول، منها الإمارات والبحرين وتركيا واليونان وكوريا الجنوبية ورومانيا وغيرها.

غير أنه لم يستخدم إلا في 4 دول منذ إطلاقه في التسعينيات، وعلى رأس تلك الدول كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. التي تستخدمه في التمارين والاختبارات الدورية إضافة إلى بعض حروبها.

وكان أول استخدام لـ“أتاكمز” في حرب الخليج الثانية مطلع التسعينيات، إذ أطلق 32 صاروخا من راجمة صواريخ “إم 270”.

ولأنظمة “أتاكمز” عدة إصدارات صاروخية مختلفة، وذلك لاختلاف طبيعة المهام المخصصة لها وطول مداها.

مواصفات ومميزات “أتاكمز”

ما هي صواريخ ATACMS المتوقع إرسالها لأوكرانيا؟
ما هي صواريخ ATACMS المتوقع إرسالها لأوكرانيا؟

 

يبلغ طول صاروخ “أتاكمز” 3.98 أمتار، وقطره 61 سنتيمترا، ويتراوح وزن رأسه الحربية بين 160 و560 كيلوغراما،. وتقارب تكلفته 1.5 مليون دولار أميركي.

وقد صممت لتولي الدور التقليدي الذي كانت تقوم به “صواريخ لانس” (0MGM-52)، ما يحقق المزيد من الدعم التكتيكي. للقوات البرية الأميركية، وكان اكتمال مرحلة اختبارها في ديسمبر/كانون الأول عام 1989.

ويشبه نظام “أتاكمز” إلى حد كبير “صاروخ لانس”، لكن وصفه الدقيق هو أنه مصمم لمهاجمة الأهداف القيّمة لقوات الصف . الخلفي، مثل المطارات ومواقع صواريخ أرض-جو، وقوات المدفعية ومناطق الإمداد ومجموعات القيادة.

وتزود صواريخ “أتاكمز” بعدد كبير من ذخائر “إم 74” (M74)، وهي عبارة عن كرة، قُطر الواحدة منها 0.06 ووزنها 0. .59 كيلوغرام، وتلف بجدار مجزأ ومحاط بغلاف فولاذي.

وتعد الذخائر المستخدمة في “أتاكمز” فعالة في تدمير المنشآت مثل المطارات ومنشآت الدعم، وبعض معدات الاتصال ومعدات الإطلاق.

وتستخدم أنظمة “أتاكمز” الوقود الصلب أو الجاف مصدرا للطاقة، ويمكن إطلاقها من مصادر متحركة، مثل راجمات الصواريخ.

ويبلغ نطاق استخدام “أتاكمز” 300 كيلومتر، وتتجاوز سرعتها القصوى 3 ماخ (الماخ يعادل 1225 كيلومترا/ساعة)،. وتوجه عن طريق الملاحة وبمساعدة نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس).

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook