كم من الوقت ستحتاج روسيا لإسقاط كامل طائرات “إف-16” في أوكرانيا؟

كم من الوقت ستحتاج روسيا لإسقاط طائرات “إف-16” في أوكرانيا؟

أعلن ضابط المخابرات الأمريكية السابق، سكوت ريتر، أن توريد الطائرات المقاتلة “إف-16” لن يكون قادرا على تغيير موقف أوكرانيا. التي تعاني من خسائر فادحة، وسيتم إسقاطها في غضون شهر.

وكتب ريتر على حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقا)، معلقا على قرار هولندا بنقل طائرات “إف-16” إلى أوكرانيا: “سيتم إسقاطها في غضون شهر، هذه الإمدادات تخلق فقط وهم الأمن لكييف”.

ولفت الضابط السابق إلى أن “الحلفاء أجبروا زيلينسكي على التضحية بأكثر من 400 ألف أوكراني في مناورة فاشلة للناتو.. عار عليك لأنك سمحت بذلك”.

وفي وقت سابق، أعلن فلاديمير زيلينسكي أنه توصل إلى اتفاق مع رئيس وزراء هولندا، مارك روته، لنقل 42 طائرة “إف-16” إلى كييف.

وأعلنت رئيسة الوزراء الدنماركية، مته فريدريكسن، يوم الأحد، في مؤتمر صحفي مشترك مع زيلينسكي، أن . “الدنمارك سترسل 19 مقاتلة أمريكية من طراز “إف-16″ إلى أوكرانيا”.

وأكدت وزارة الخارجية الدنماركية موافقتها على إرسال طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” إلى أوكرانيا. “عندما يتم تهيئة الظروف لذلك”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد أشار في وقت سابق إلى أن الولايات المتحدة وتوابعها في حلف. “الناتو” يخلقون خطر حدوث صدام مسلح مباشر مع روسيا، وهو أمر محفوف بالعواقب الكارثية.

وأضاف أن حصول كييف على طائرات قادرة على حمل أسلحة نووية، ستعتبره روسيا تهديدا نوويا غربيا لها.

مقاتلات F-16 الممنوحة لأوكرانيا منذ ما يقرب من أربعين عامًا

كم من الوقت ستحتاج روسيا لإسقاط كامل طائرات "إف-16" في أوكرانيا؟
كم من الوقت ستحتاج روسيا لإسقاط كامل طائرات “إف-16” في أوكرانيا؟

 

تفاخر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، أمس بالاتفاقات التي تم التوصل إليها مع الحلفاء الأوروبيين بشأن نقل الطائرات المقاتلة .
من طراز F-16 التي طال انتظارها إلى أوكرانيا. ومع ذلك ، بالتقاط الصور على متن الطائرة ، سلط الضوء على الفروق الدقيقة في الصفقة القادمة.

كما يتضح من اللقطات المنشورة ، جلس الرئيس الأوكراني في مقعد الطيار لمقاتلة من طراز F-16B برقم مسلسل 860199. وتم إنتاج هذه الطائرة في عام 1986 ، مما يؤكد حقيقة أن المقاتلات التي عفا عليها الزمن بشدة من تعديلات A / B ، تمت ترقيته إلى F-16AM / الإصدار ، وتم إرساله إلى أوكرانيا BM.

سيكون من الصعب على هؤلاء المقاتلين التنافس في السماء حتى مع طائرات MiG-29 التي تمت ترقيتها . ناهيك عن طرازات Su-35 و Su-57 الأكثر حداثة.

وتخسر طائرة F-16 أمام الطائرات الروسية من حيث قوة الرادار والقدرة على المناورة والأسلحة. بالإضافة إلى ذلك ، لن يتمكن . المقاتلون الأمريكيون البالغون من العمر أربعين عامًا من العمل في المناطق التي تنتشر فيها أنظمة الدفاع الجوي S-300 و S-400.

ويذكر أن آمال كييف في وقت سابق كانت معلقة على دبابات HIMARS MLRS و Leopard 2. ومع ذلك ، فإن ظهور أحدث المعدات الغربية لم يساعد القوات المسلحة الأوكرانية. في اختراق خطوط الدفاع للقوات المسلحة RF وتنفيذ خطط الهجوم المضاد.

و من الواضح أن عددًا قليلاً من المقاتلات التي عفا عليهم الزمن لن يمنحوا الجيش الأوكراني الفرصة لقلب المد في المقدمة لصالحه.

 

F-16

كم من الوقت ستحتاج روسيا لإسقاط كامل طائرات "إف-16" في أوكرانيا؟
كم من الوقت ستحتاج روسيا لإسقاط كامل طائرات “إف-16” في أوكرانيا؟

 

طائرة مقاتلة خفيفة نفاثة، أحادية المحرك، متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع من إنتاج شركة جنرال ديناميكس . لصالح القوات الجوية الأمريكية، ثم تم تطويرها من قبل شركة لوكهيد مارتن.

وقد صممت كطائرة قنص خفيفة للقيام بالعديد من عمليات القنص بنجاح كبير. وأثبتت الطائرة بجدارة قدرة كبيرة على المناورة، وتم تصديرها للعديد من الدول.

وهي واحدة من أهم الطائرات المقاتلة التي ظهرت في الجزء الأخير من القرن العشرين.و تم تطويرها أساساً انطلاقاً من مفهوم تطوير طائرة مقاتلة تجريبية خفيفة الوزن وتطورت إلى أن أصبحت طائرة مقاتلة لكثير من الظروف الجوية وطائرة هجومية دقيقة الإصابة للأهداف.

تم تصنيع إف 16 في 5 خطوط إنتاج منفصلة، مما يجعلها أكبر برنامج لصناعة طائرة مقاتلة يشهده العالم الغربي،. تم تصنيع حوالي 4540 طائرة اف 16، ولم تعد تشتريها القوات الأمريكية، ومازال الإنتاج مستمراً لأغراض التصدير.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook