اليونان تطلق صواريخ S-300 على مقاتلات تركية

اليونان تطلق صواريخ S-300 على مقاتلات تركية فوق بحر إيجه

قد تتطور المواجهة بين تركيا واليونان إلى صراع عسكري جديد بين البلدين العضوين في الناتو ، وخلال الشهر الماضي. كانت هناك عدة حوادث تورط فيها الجيش اليوناني والتركي. واحدة من أحدث الأحداث حدثت فوق بحر إيجه.

ووفقًا لشبكة CNN Türk ، ونقلاً عن مصادر في وزارة الدفاع التركية ، تعرضت مقاتلات F-16 التركية ، التي كانت تقوم بدوريات. فوق المياه المحايدة لبحر إيجه ، لأنظمة دفاع جوي يونانية روسية الصنع.

نحن نتحدث عن أنظمة الدفاع الجوي S-300 المنتشرة في جزيرة كريت. وقد وصفت أنقرة بالفعل تصرفات الجيش اليوناني بأنها لا تتماشى مع “روح التحالف”.

وزارة الدفاع التركية تصدر بيانا عن الحادث

اليونان تطلق صواريخ S-300 على مقاتلات تركية والوضع قابل للتصعيد
اليونان تطلق صواريخ S-300 على مقاتلات تركية والوضع قابل للتصعيد

وأثناء رحلات F-16 لقيادة القوات الجوية التركية في المجال الجوي الدولي في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​.تعرضت الطائرات التركية أثناء الخدمة لمضايقات اليونان من نظام الدفاع الجوي الروسي S-300 المتمركز في الجزيرة جزيرة كريت وفقا لبيان صادر عن وزارة الدفاع التركية.

وأكد التقرير أن مقاتلة تركية ، على بعد 3 كيلومترات غرب جزيرة رودس ، سجلت إطلاق صاروخ أرض – جو من نظام S-300 .المضاد للطائرات. وعلى الرغم من التهديد ، تم الانتهاء من مهمة الدوريات ، وعادت الطائرة إلى القاعدة.

وقبل ذلك ، وقع حادث آخر تورط فيه مقاتلون أتراك في المجال الجوي لسلوفاكيا ، حيث أجريت تدريبات بمشاركة قاذفات B-52 التابعة للقوات الجوية الأمريكية.و لم تستطع مقاتلات F-16 التركية ، التي كلفت بمرافقة الاستراتيجيين الأمريكيين ، إكمال مهمتهم .

حيث تعرضوا لهجوم من قبل الطائرات اليونانية. كما ورد في وزارة الدفاع التركية ، قام الطيارون اليونانيون “بالاستيلاء على أهداف” . والتي كانت طائرات تركية.

ويلاحظ أن مثل هذه الحوادث بين الأتراك واليونانيين بعيدة كل البعد عن الأولى ، لكنها في الآونة الأخيرة أصبحت أكثر تكرارا.و وفقًا للخبراء ، أي نوع من المواجهة بين الناتو وروسيا يمكن أن نتحدث عنه ولكن إذا كان كل شيء في الحلف نفسه ليس جيدًا وفقا للخبراء .

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook