صورة مسربة تكشف عن طائرة مقاتلة تركية مستقبلية

صورة مسربة تكشف عن طائرة مقاتلة تركية مستقبلية

ذكرت شركة AirTürkHaber أنه تم تسريب صورة لأول طائرة مقاتلة تركية محلية الصنع قبل عرضها الرسمي .

وتم تصوير طائرة MMU التركية المستقبلية (Milli Muharip Ucak) ، والمعروفة باسم طائرة TF-X . في خط التجميع النهائي لشركة Turkish Aerospace.

وسيتم الكشف عن الطائرة الجديدة رسميًا لأول مرة علنًا في عام 2023 ، ويقال إن أول رحلة طيران من المقرر أن تتم في عام 2024.

ومن المقرر أن تظل طائرة MMU جاهزة للعمل في مخزون القوات الجوية التركية حتى عام 2070 وستكون قابلة للتشغيل .المتبادل مع الأصول الهامة الأخرى مثل F-16.

وتم توقيع العقد الرئيسي لبرنامج تصميم وتطوير MMU المحلي بين وكيل وزارة الدفاع للصناعات الدفاعية (SSM) .بوزارة الدفاع الوطني التركي والفضاء التركي في الخامس من أغسطس 2016.

وستكون طائرات MMU طائرة متعددة الأدوار ، مصممة بشكل أساسي للقيام بأدوار جو-جو مع مراعاة الأدوار الجوية أيضًا.

الـ”ناتو” يشيد بالمسيرات التركية

صورة مسربة تكشف عن طائرة مقاتلة تركية مستقبلية
صورة مسربة تكشف عن طائرة مقاتلة تركية مستقبلية

وفي سياق صناعة الطائرات التركية أشاد مساعد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” للتحديات الأمنية الناشئة. ديفيد فان ويل، بالدور الذي لعبته المسيّرات التركية في الحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدا أنها “مثال .جيد حقًا للابتكار الذي يمكن استخدامه في الحرب الحديثة”.

كلام ويل جاء في تصريح للأناضول، في وقت سابق قال فيه إنه “منذ بدء الحرب الأوكرانية الروسية،. يتم مناقشة دور وأهمية الهجمات الإلكترونية ومسألة استخدام التقنيات المتطورة في المعارك”.

وأضاف “أعتقد أن المسيرات التركية في أوكرانيا، مثال جيد حقاً للابتكار الذي يمكن استخدامه في الحرب الحديثة”.

وأكد أن “المسيرات التركية لعبت دورًا رئيسيًا في الحرب الأوكرانية الروسية”.

وأشار إلى أن “القنابل والطائرات والدبابات المستخدمة في الحرب . الروسية الأوكرانية، .تندرج ضمن فئة الحرب .التقليدية”، مبيّناً أن “الحرب اليوم تُدار أيضاً باستخدام التكنولوجيا الحديثة”.

وتابع إن “التكنولوجيا الإلكترونية المستخدمة في الحرب بين أوكرانيا وروسيا ستكون إلى حد كبير جزءاً من أي حرب مستقبلية”.

وأردف “لقد صممنا استراتيجية الذكاء الاصطناعي لاستخدامه في الأمن الدفاعي في حلف شمال الأطلسي (ناتو)”.

يذكر أنه منذ الأيام الأولى للغزو الروسي، لعبت المُسيَّرات التركية. “بيرقدار TB2” دورا حاسما مرارا وتكرارا في القضاء .على الدبابات الروسية وعرقلة التقدُّم الروسي، وباتت إحدى أيقونات الحرب الدائرة هناك، كما وصفتها صحيفة لوفيغارو الفرنسية.

وسبق أن نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية تسجيلات مصورة لاستهداف أرتال عسكرية روسية .من قبل طائرات “بيرقدار TB2” والتي اشترتها أوكرانيا في العام الماضي 2021.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook