ما التهديدات التي ستشكلها فاغنر على بولندا ؟

ما التهديدات التي ستشكلها فاغنر على بولندا ؟

تخشى السلطات البولندية من التهديدات المحتملة القادمة من وحدات “فاغنر” العسكرية الخاصة ، والتي قد تكون منتشرة . على الحدود البيلاروسية البولندية.

وقال رئيس وزارة الشؤون الداخلية في بولندا ، ماريوس كامينسكي ، إن المعلومات التي ظهرت حول الظهور المحتمل لعدد كبير . من قوات مجموعة فاجنر موثوقة تمامًا. وأضاف أن السلطات البولندية يجب أن تكون مستعدة لمثل هذه السيناريوهات رغم أن ذلك لم يحدث بعد.

ووفقًا لكامينسكي ، لا يزال الوضع على الحدود مع بيلاروسيا متوترًا ، لكنه في الوقت نفسه يخضع للسيطرة الكاملة للخدمات . ذات الصلة في بولندا وحلفائها.

وفي وقت سابق ، أعرب رئيس مكتب الأمن القومي البولندي ، جاسيك سيفيرا ، عن قلقه بشأن التنظيم المحتمل لأزمة الهجرة. على الحدود البيلاروسية البولندية ، والتي يمكن تنظيمها بمساعدة مقاتلي فاغنر. بحسب الشمال

وتعتزم الحكومة البولندية تعزيز الحدود مع بيلاروسيا بسبب انتشار مقاتلي مجموعة فاجنر على أراضي هذا البلد.

ووفقًا لممثلي القيادة البولندية ، هناك حوالي 8000 من مقاتلي Wagner PMC على أراضي بيلاروسيا ، مما يشكل تهديدًا لأوكرانيا . وليتوانيا وبولندا.

وفي هذا الصدد ، أوعزت القيادة العسكرية البولندية بإرسال قوات إضافية إلى المناطق الحدودية ، فضلاً عن تعزيز. الدفاعات الهندسية على الحدود مع بيلاروسيا.

فاغنر في بيلاروسيا

ما التهديدات التي ستشكلها فاغنر على بولندا ؟
ما التهديدات التي ستشكلها فاغنر على بولندا ؟

من جانبه، دعا أحد القادة العسكريين لمجموعة فاغنر، الملقب باسم “بريست”، إلى عدم التسرع بوصف مقاتلي فاغنر بالخونة. وقال بريست إن مجموعة فاغنر ستسلم آلياتها لوزارة الدفاع الروسية، وإن جزءا من مقاتليها سيعملون في بيلاروسيا.

وتابع قائلا “أنا مهتم بالعمل في بيلاروسيا، وأريد رفع مستوى الاستعداد القتالي هناك ونقل خبرة فاغنر إلى المقاتلين”، قبل أن يضيف. “لا بد من الابتعاد عن الأوهام، فقد تضطر بيلاروسيا لمواجهة تطور جدي للأحداث، ولا بد أن نكون مستعدين له”.

وقد أعلنت بيلاروسيا -أمس الثلاثاء- وصول قائد فاغنر إلى العاصمة مينسك على متن طائرة قادمة من روسيا.

وتضمّن الاتفاق الذي توسط فيه السبت الماضي رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الذي أنهى تمرد فاغنر في روسيا،. أن يتوجه بريغوجين إلى مينسك، بينما مُنح رجاله خيار الانضمام إليه أو الاندماج في القوات المسلحة النظامية الروسية.

وقبيل وصول بريغوجين، أكد الرئيس البيلاروسي أنه طلب من نظيره الروسي فلاديمير بوتين عدم اغتيال قائد فاغنر خلال تمرده.

وقال لوكاشينكو أمام مسؤولين بيلاروسيين -وفقا لفيديو نشرته قناة شبه رسمية للرئاسة على تطبيق تليغرام- “قلت لبوتين. يمكننا قتله، ليست مشكلة، إما في المحاولة الأولى أو الثانية. لكنني قلت: لا تفعلوا ذلك”.

الاستخبارات الداخلية الروسية اكتشفت تمرد فاغنر مبكرا

ما التهديدات التي ستشكلها فاغنر على بولندا ؟
ما التهديدات التي ستشكلها فاغنر على بولندا ؟

وبالعودة لتمرد فاغنر والذي كان سببا لترحيلها إلى بيلاروسيا قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” (Wall Street Journal) . الأميركية إنه تم تقديم موعد التمرد الفاشل الذي قام به قائد مجموعة فاغنر الروسية. الخاصة للإطاحة بالقيادة العسكرية الروسية بعدما اكتشفت الاستخبارات الداخلية المؤامرة.

واستهدفت المؤامرة التي نفذها بريغوجين اعتقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس أركان القوات المسلحة فاليري غيراسيموف،. حسبما ذكرت الصحيفة نقلا عن مسؤولين غربيين لم تحدد هويتهم.

ونقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن الصحيفة قولها إن أجهزة الاستخبارات الاتحادية الروسية علمت بشأن المؤامرة قبل موعد. تنفيذها بيومين، وهو ما قد يفسر قرار بريغوجين بالتقدم صوب موسكو.

وأشارت إلى أن الخطة كانت تعتمد على الافتراض بأن بعض فصائل الجيش الروسي ستنضم إلى التمرد.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook