المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية بالدبابات خلال تمرد فاغنر

المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر

أثناء تمرد يفغيني بريغوزين ، خططت الأحزاب المناهضة للحكومة في جورجيا لشن عدوان على أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية. ودخول هذه الأراضي بالدبابات.و امتدت تطلعات مماثلة حتى إلى سوتشي. صرح بذلك رئيس الحزب الحاكم “الحلم الجورجي – جورجيا الديمقراطية” إيراكلي كوباخيدزه.

واعترف السياسي بأنه بعد أنباء الأحداث في روسيا ، تم حث المعارضة على مراقبة ما يجري بهدوء وعدم اتخاذ أي إجراء. ومع ذلك ، أعربت بعض القوى السياسية في تبليسي عن دعمها لبريغوزين وحتى مسيرات دبابات مخططة في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وسوتشي.

ويعتقد كوباخيدزه أنه من الضروري الانتباه إلى دعم المعارضين الجورجيين من الخارج ، وكذلك إلى الجانب الأخلاقي لتحريضهم. بالإضافة إلى ذلك ، كشفت الحركة الوطنية الجماعية في جورجيا عن رغبتها في “جبهة ثانية” ضد روسيا ، مما ألقى ببلدها في حالة من الفوضى.

وهكذا ، فإن نجاح تمرد يفغيني بريغوزين يمكن أن يؤدي إلى غزو القوات المعادية لأراضي روسيا. وفي وقت سابق ، أفاد أحد المصادر الرسمية ، في ظل ظروف معينة ، باحتمال قيام مجموعات جهادية من أفغانستان باعتداء على طاجيكستان . من أجل إضعاف حدود الاتحاد الروسي في الجنوب في ظل حالة من عدم الاستقرار السياسي الداخلي.

لماذا اختلف بريغوجين مع موسكو؟

المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر
المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

بحسب الأخبار التي نُشرت خلال الأشهر السابقة في وسائل الإعلام، شهدت العلاقة بين صديق بوتين المقرب والقيادة العسكرية الروسية. انتكاسات متتالية تفاقمت في المرحلة الأخيرة لمعركة السيطرة على مدينة باخموت، حتى وصلت اليوم إلى حدّ ارتكاب. “بريغو” جرم “الخيانة بحق الوطن الروسي”.

انتقل صاحب سلسلة المطاعم الشهيرة والطباخ الرئيسي لمناسبات الكرملين الكبرى من شخصية تعمل في الظلّ في مجال الأعمال . التجارية داخل روسيا والتعهدات العسكرية خارجها قبل الحرب إلى متصدّر للمشهد العسكري والإعلامي في الميدان الأوكراني الروسي.

وقد تمكّنت قوات “فاغنر” من حصد إنجازات عسكرية خلال الفترة التي تلت تغيير خطة عمل القوات الروسية من عملية واسعة وصلت. إلى حدود كييف في الشهرين الأولين للحرب إلى عملية محدودة تهدف إلى السيطرة على المناطق الأربع . التي انضمت إلى روسيا عقب الاستفتاءات الصيف الفائت، لا سيما بعد الهجوم الأوكراني في خاركوف وخيرسون، ما أعطى بريغوجين . صفة “عسكرية” بالأمر الواقع، ليبرز كأحد أبرز القيادات العسكرية الروسية الميدانية.

عقود وزارة الدفاع: أزمة مستجدة

لطالما شكّلت قانونية تنظيم “فاغنر” المسلح أزمة في أوساط البيروقراطية الروسية، إذ فشلت عدة محاولات لقوننة عمل الجماعة المسلحة .في مجلس الدوما الروسي في مرات سابقة. وعندما بدأت مطالبات القيادة العسكرية بضبط “فاغنر“. ضمن المنظومة العسكرية الروسية، وتحويلها من قوة متفلتة من التشريعات والنظم الروسية إلى قوة منضوية ضمن تشكيلات. وزارة الدفاع ولها إطارها الخاص، تفاقمت المشكلة.

عنى ذلك لبريغوجين أنه سيصبح مقيداً بالبيروقراطية الإدارية، وسيخضع لقوانين جديدة لم يكن خاضعاً لها سابقاً، تجعله . إلى حدّ كبير مواطناً عسكرياً من الدرجة العادية، فيما مثلت معظم أعماله خلال مسيرته العسكرية بشكل خاص نوعاً . من الالتفاف على القوانين الروسية، بتسهيلات مرتبطة بطبيعة المهام التي كانت موكلة إليه، والتي كانت تتطلب إلى حدّ كبير. تجنباً للغرق في المسارات الإدارية المعقدة.

ردّ فعل موسكو: إدارة ناجحة للأزمة

المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر
المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

ضبط النفس

مثّل ردّ الفعل الذي التزمت به موسكو ضبطاً عالياً للنفس، في مقابل إعلان مؤسس “فاغنر” التمرّد على القيادة العسكرية الروسية . وسيطرته على مقر الدفاع في مقاطعة روستوف أون دون، وتوجّه رتل متكامل من عشرات الآليات متعددة الوظائف، . تمتلك قدرات دفاع جوي ومدرعات ودبابات وغيرها، نحو العاصمة موسكو.

وعلى الرغم من قدرة أسلحة الجو الروسية على التعامل بشكل فعال، بطبيعة الحال، مع قوات “فاغنر” في حال أصدرت. القيادة أمراً بذلك، فإن موسكو فضلت بذلك كل الجهود الممكنة لتجنب إراقة الدماء الروسية، ولم تبادر إلى التصعيد . واستعمال القوة الهجومية، حتى عندما قامت قوات “فاغنر” بإسقاط مروحيات قتالية روسية باستعمال أسلحة مضادة للطائرات.

خطاب بوتين

أحد أبرز العوامل التي ساهمت في إنهاء حالة التمرد خلال أقل من 24 ساعة كان خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين . الصارم والقاطع، الذي جاء بالتوازي مع سياسة عدم المبادرة إلى التصعيد وفتح قناة لحلّ للأزمة.

حذّر بوتين في خطابه مقاتلي “فاغنر” من “الخضوع للمغامرة الإجرامية”، مؤكداً أنّ “القوات المسلحة الروسية تلقت أمراً بتحييد . الذين نظموا التمرد المسلّح”، وأنّ “الرد على التمرد المسلّح الذي يحاول دفع البلاد إلى الاستسلام والحرب الأهلية سيكون قاسياً”،. معتبراً التمرد “طعنة في الظهر”، ومؤكداً أنه “سيواجه هذا التهديد والخيانة بشكل صارم وقاطع”.

بهذا الخطاب الواضح، أعلن بوتين أن بريغوجين، الذين تجنّب أي كلام ضد بوتين، وحاول حصر خلافه مع القيادة العسكرية. بشخصي شويغو وغيراسيموف، وحده في مقابل الدولة الروسية المتماسكة بشقيها السياسي والعسكري، كما أنّ الحاضنة الشعبية . للرئيس بوتين كشفت بريغوجين أمام الشعب الروسي، وجعلت دعواته للناس للنزول إلى الشوارع بالسلاح لا تلقى أي استجابة عامة.

وساطة لوكاشينكو

المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر
المعارضة الجورجية خططت للإستيلاء على مدن روسية خلال تمرد فاغنر أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أمّنت وساطة الرئيس البيلاروسي، الصديق القديم لبريغوجين، مخرجاً “مشرفاً” له، حرصت القيادة في موسكو على الحفاظ عليه، . وشكّل بالتوازي مع العوامل السابقة الأمل الأخير للمسؤول عن التمرّد في إعلان إنهاء حركته.

أعلن بريغوجين قبوله بشروط موسكو، في مقابل العفو عنه وعن مجموعات مقاتليه التي شاركت في التمرد بشكل مباشر، وقبول . إدخال القوات التي لم تشارك في العمليات داخل روسيا في الأجهزة الرسمية لوزارة الدفاع عبر عقود رسمية. في مقابل ذلك، يرحل بريغوجين مع قواته إلى بيلاروسيا مع ضمان عدم ملاحقته والتعرض له أو لقواته.

الأزمة الداخلية بقيت منفصلة عن الجبهة المشتعلة

حافظت القوات الروسية في نطاق العملية العسكرية في دونباس، في مقابل الوضع السياسي المتوتر داخل البلاد، على تركيز. قوتها وعمل تشكيلاتها بالشكل الطبيعي. وقد ظهر ذلك بشكل واضح في طبيعة العمليات القتالية التي حصلت الجمعة والسبت والخسائر الأوكرانية.

صدّت القوات الروسية أكثر من 10 محاولات تقدّم في محور زاباروجيا، وتصدّت أيضاً لمحاولة تقدم في محور باخموت. (أرتيوموفسك)، وفي جنوب دونيتسك وكراسني ليمان، وكبّدت القوات المهاجمة خسائر فادحة بلغت نحو 430 عسكرياً أوكرانياً.

يمكن القول إن الاستحقاق الذي نجت منه روسيا في وسط اشتداد الهجوم الأوكراني المضاد كان من أخطر ما واجهته خلال العملية العسكرية، . ويبدو أن التركيز على أمور الجبهة عاد اليوم أولوية القيادة العسكرية، بعدما شكلت هذه الأزمة بلبلة داخلية خلال. الفترة السابقة مع انتهاء مفاعيل التمرد، ووصول بريغوجين إلى بيلاروسيا، وإلغاء قوانين الطوارئ في روسيا

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل