روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد

روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي بدون طيار من طراز شاهد

أطلقت روسيا إنتاج طائرات بدون طيار من نوع “ كاميكازي ” على أراضيها ، وقد دخلت بالفعل الدفعة الأولى من الطائرات بدون طيار. التي تم تجميعها في مؤسسة روسية. وفقا لما نشرته الصحافة الأوكرانية بالإشارة إلى المخابرات.

ووفقًا للمخابرات الأوكرانية ، تحولت روسيا من “مجموعة مفكات البراغي” للطائرات الإيرانية بدون طيار إلى إنتاجها الخاص . في محاولة لاستبدال المكونات الإيرانية بمكونات روسية ، وبشكل كامل.

و ينتشر الإنتاج على أراضي تتارستان في المنطقة الاقتصادية الخاصة “ألابوغا” ، الواقعة بالقرب من مدن يلابوغا . ونابريجني تشيلني ونيزنكامسك.

مخزون الطائرات بدون طيار الروسية لن ينفذ

روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد
روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد

ويُزعم أن روسيا قادرة بالفعل على إنتاج عدد كبير من طائرات كاميكازي بدون طيار ، والتي يطلق عليها في روسيا اسم “جيران”. وفي المستقبل ، سيتوسع الإنتاج مع إدخال خطوط التجميع الأوتوماتيكية ، لذلك انهارت آمال كييف في نفاد مخزون الطائرات بدون طيار الروسية.

وحقيقة أن روسيا تنشر إنتاج طائرات “ كاميكازي ” الإيرانية على أراضيها ، نقلتها وسائل إعلام أميركية مطلع العام الجاري . نقلاً عن بيانات استخباراتية أميركية.

وفي ذلك الوقت ، لم يكن لديهم سوى القليل من المعلومات ، وقد ذُكر أن المصنع الجديد سيتم إطلاقه في تتارستان وسيجمع أطقم الطائرات . بدون طيار شاهد -136 وشاهد -131 القادمة من إيران ، والتي تلقت الأسماء الروسية “جيران -2” و “Geran-1“.

و يزعم أن الاتفاق الذي تبلغ قيمته مليار دولار قد تم توقيعه من قبل موسكو وطهران في وقت سابق من هذا العام.

كاميكازي “جيران”

روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد
روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد

الطائرات بدون طيار-كاميكازي “جيران” هي صداع حقيقي للدفاع الجوي الأوكراني ، غير قادرة على التعامل معها بشكل فعال.و في الآونة الأخيرة ، لم تمر ليلة دون ظهور إبرة الراعي الروسية في سماء أوكرانيا.و الطائرات بدون طيار الرخيصة نسبيًا قادرة على الطيران لمسافات طويلة وضرب الأهداف في أعماق أوكرانيا.

يشير الاسم “كاميكازي” إلى حقيقة أن الطائرات بدون طيار يمكن التخلص منها. على عكس الطائرات العسكرية بدون طيار التقليدية والأكبر والأسرع التي تعود إلى القاعدة بعد إسقاط الصواريخ.

و تم تصميم طائرات كاميكازي لتحطم هدفًا وتنفجر وتفجر رؤوسها الحربية وتدمر الطائرات بدون طيار في هذه العملية. فهي أصغر حجمًا ويمكن التحكم فيها بسهولة أكبر من صواريخ كروز.

وتنفي إيران معلومات عن إمداد روسيا بطائراتها بدون طيار لاستخدامها خلال الصراع الأوكراني.

ما مقدار الضرر الذي يمكن أن تسببه الطائرات بدون طيار؟

روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد
روسيا تنشر إنتاجها الخاص لطائرات كاميكازي طراز شاهد

على الرغم من صغر حجمها نسبيًا، إلا أن طائرات شاهد بدون طيار قادرة على حمل الصواريخ وتبلغ حمولتها . حوالي 50 كيلوجرامًا (110 أرطال). هذا يعني أنها يمكن أن تلحق أضرارًا كبيرة.

قال اللواء المتقاعد في الجيش الأسترالي ميك رايان إن الطائرات بدون طيار “ذات فائدة محدودة بشكل عام .ضد الأهداف العسكرية التي تتطلب الدقة”.

لذا فإن الروس يستخدمون هذه الطائرات بدون طيار غير المتطورة إلى حد ما ضد أهداف كبيرة مثل المدن. كما ذكرت أنه لا توجد فائدة عسكرية لهذه الهجمات، فهذا يتعلق بإرضاء بوتين للمتشددين في روسيا لأنهم كانوا في حالة من النشوة الأسبوع. الماضي بعد الهجمات الصاروخية وربما بعد هذه الهجمات.

يمكن أن يكون لهجمات الطائرات بدون طيار تأثير كبير على السكان المدنيين. واتهم زيلينسكي موسكو باستخدامها لنشر الرعب بين المدنيين.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook