أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية

أمريكا علمت بتمرد فاغنر بدقة مسبقا واخفت المعلومات وبوتن يتلقى دعم السعودية

بعد نفي أمريكا إمتلاك أي معلومات عن تمرد فاغنر وإدعائها بأن ما حدث كان أمرا مفاجئا كشفت . قناة “سي إن إن” بأن الاستخبارات الأمريكية جمعت معلومات مفصلة ودقيقة عن خطط مؤسس شركة “فاغنر” . العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين قبل تمرده، لكنها لم تكشف عنه للحلفاء.

وأشارت مصادر لـ “سي إن إن” إلى أن المعلومات تم تقديمها “لبعض الحلفاء فقط”، بينهم كبار المسؤولين البريطانيين،. ولكن لم يتم الكشف عنها على مستوى الناتو.

الدائرة الموثوقة من قبل أمريكا تم تزويدها بالمعلومات

أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية
أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية

وأضافت المصادر أن المعلومات لم توزع إلا على عدد محدود من المسؤولين في الولايات المتحدة ذاتها، وخصوص. في الإدارة الأمريكية وما يعرف بـ “عصابة الثمانية” في الكونغرس، الذين يتمتعون بإمكانية الاطلاع على المعلومات الاستخباراتية الحساسة.

وحسب المصادر، لم يكن من الواضح متى سيقوم بريغوجين بخطوته، ولكن على ما يبدو أنه اتخذ قراره بعد إعلان. وزارة الدفاع الروسية في 10 يونيو عن ضرورة تعاقد الشركات العسكرية معها بحلول 1 يوليو المقبل.

ونقلت “سي إن إن” عن مسؤولين في الناتو قولهم، إنهم أعربوا عن خيبة أملهم إزاء عدم مشاركتهم المعلومات . من قبل الاستخبارات الأمريكية.

كما لم تبلغ واشنطن أوكرانيا بالمعلومات التي كانت لديها، خوفا من اعتراضها “من قبل الخصوم”.

قادة عدد من الدول على رأسهم السعودية تدعم روسيا بعد أحداث 24 يونيو

أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية
أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية

أعلن المكتب الصحفي للكرملين عن سلسلة كاملة من المحادثات الهاتفية بين رئيس البلاد وقادة القوى الأجنبية اليوم 27 يونيو. وفي الوقت نفسه ، تم بالفعل إجراء محادثة واحدة من هذا القبيل. وتحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان.

و أعرب الأمير ، خلال محادثات هاتفية مع رئيس الدولة ، عن دعمه لرئيس روسيا الاتحادية فيما يتعلق بالأحداث التي وقعت . في البلاد في 24 يونيو / حزيران.

وفي سياق الأحداث التي شهدتها روسيا في 24 حزيران / يونيو ، أعرب الأمير محمد بن سلمان آل سعود عن دعمه للإجراءات. التي تتخذها القيادة الروسية لحماية النظام الدستوري وحياة المواطنين وأمنهم.

وبحسب ما ورد ، تمت المكالمة الهاتفية بمبادرة من الجانب السعودي.

وفي اليوم السابق ، تحدث فلاديمير بوتين عبر الهاتف مع قادة قطر والإمارات العربية المتحدة وإيران. وكلهم كانوا مهتمين بأحداث 24 يونيو في روسيا.

وتشير خدمة الكرملين الصحفية إلى أن الرئيس الروسي قدم تقييمات مفصلة لما حدث ، وبعد ذلك أعرب رؤساء هذه الدول. عن دعمهم الكامل لفلاديمير بوتين فيما يتعلق بالقرارات المتخذة.

بوتين يخاطب العسكريين “لقد أوقفت الحرب الأهلية بالفعل”

أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية
أمريكا علمت بتمرد فاغنر مسبقا وتكتمت وبوتن يتلقى دعم السعودية

اليوم ، ألقى رئيس الاتحاد الروسي فلاديمير بوتين خطابًا خاصًا للعسكريين وموظفي وكالات إنفاذ القانون الروسية قبل قليل.و اجتمع ممثلو وزارة الدفاع ووزارة الداخلية والحرس الوطني وجهاز الأمن الفيدرالي وجهاز الأمن الفيدرالي في ساحة الكاتدرائية في الكرملين.و كلهم ساهموا في منع التمرد العسكري.

واعتبر بوتين في مراسم تكريم من ساهموا في إحباط التمرّد المسلح أن الطيارين الذين لقوا حتفهم أثناء تصديهم لفاغنر قاموا بواجبهم بشرف، وأعلن بوتين يعلن دقيقة صمت حدادا على أرواحهم.

وأكد الرئيس الروسي أن “الجيش والشعب لم يكونا مع المتمردين”، وأن القيادة الروسية لم تضطر خلال خلال تصديها لمحاولة التمرد . لاستخدام الوحدات القتالية المشاركة في العملية العسكرية، معتبرا أن الإجراءات السريعة والفعالة من جانب قوات الأمن. ضمنت عدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين وأن “المدافعين الحقيقيين في الأوقات الصعبة . وقفوا في طريق الاضطرابات التي كان من الممكن أن تؤدي إلى الفوضى”.

وتوجه بوتين بالشكر إلى جميع أفراد القوات المسلحة الروسية وأجهزة إنفاذ القانون والأجهزة الأمنية الخاصة على “شجاعتهم وبسالتهم . وولائهم للشعب الروسي”.

وقال بوتين مخاطبا إياهم إن “تصميمكم وشجاعتكم في تعزيز تماسك المجتمع كان لهما دور حاسم في إحباط التمرد . ومنع وقوع إصابات بين المدنيين.. في المواقف الصعبة، تصرفتم بتنسيق ووضوح، وأثبتتم بالفعل ولاءكم لشعب روسيا وللقسم العسكري، وأظهرتم المسؤولية حول مصير الوطن ومستقبله”.”لقد أوقفت الحرب الأهلية بالفعل”

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook