مميزات منظومة تور إم الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات فيديو

مميزات منظومة “تور إم” الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات المسيرة

تمتلك روسيا منظومات للدفاع الجوي بمختلف أنواعها متقدمة في المستوى وتمكنت تلك المنظومات من أن تثبت نفسها في المعارك الدائرة في أوكرانيا ومن تلك المنظومات منظومة “تور إم” والتي سنتحدث عنها في هذا المقال .

حيث أثبتت منظومة “تور إم” كفاءة لا مثيل لها في رصد وتحييد الأهداف القريبة والمتوسطة للجيش الأوكراني و. وأظهر فيديو من قلب المعركة اكتشاف طاقم “تور إم” في منطقة كراسني ليمان، وذلك بفضل رادار المنظومة المتطور.

وسرعان ما أطلق العنصر المسؤول صواريخ “أرض- جو” كانت كفيلة بتحويل المسيرات الأوكرانية إلى رماد.

وأثبتت المنظومة الروسية كفاءتها العالية في ظروف القتال المتشابكة التي تتضمن عمليات تشويش إلكتروني لتضليل . المنظومات الدفاعية واختراقها، حسبما ذكر موقع “روس أوبرون إكسبورت” الروسي.

وطورت روسيا منظومات “تور – إم” على مركبات متحركة يمكنها إطلاق النار من وضع الثبات والحركة خلال 10 ثوان . من رصد الهدف، وهو ما يمنحها ميزة كبرى في العمليات الحربية ويمكنها من المناورة بصورة أكبر.

ما هي المواصفات الفنية لمنظومة “تور – إم”؟

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

مميزات منظومة "تور إم" الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات المسيرة
مميزات منظومة “تور إم” الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات المسيرة أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

مدى إسقاط الأهداف: من 1 إلى 15 كلم.
ارتفاع الاشتباك مع الهدف: من 10 أمتار حتى 10 كلم.
يمكنها الاشتباك مع 4 أهداف في وقت واحد.
يمكنها إسقاط الأهداف آليا في بعض الحالات.

الأهداف التي يمكن إسقاطها بـ “تور – إم

الطائرات ذات الأجنحة الثابتة.
المروحيات.
الطائرات المسيرة.
الصواريخ الموجهة.
القذائف الدقيقة.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

مميزات منظومة "تور إم" الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات المسيرة
مميزات منظومة “تور إم” الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات المسيرة أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

ويمكن استخدام “تور – إم” لتأمين المنشآت الثابتة، كما يمكنها مرافقة التشكيلات البرية خلال تقدمها في ميادين القتال.
وتتميز منظومات “تور – إم” بالقدرة على العمل على مدار الساعة في جميع الظروف الجوية، كما يمكنها مقاومة التشويش الراداري للعدو.

وتضم المنظومة 4 مركبات قتالية إضافة إلى مركبات القيادة ومركبات الدعم والصيانة، لكن يمكن لمركبتين قتاليتين. فقط تأمين موقع عسكري عند الضرورة.

وتستخدم منظومة “تور – إم” خلايا إطلاق تمكنها من تنفيذ مهام الإطلاق العمودي للصواريخ التي تقوم بإعادة توجيه نفسها . ذاتيا باتجاه الهدف بعد الإطلاق.

أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

مميزات منظومة "تور إم" الروسية التي تفتك بسرب من الطائرات المسيرة
أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

وفي وقت سابق أوضحنا لكم تفاصيل عن أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي حيث تتضمن منظومات الدفاع الجوي الروسية عدة أنظمة ومنصات مختلفة، منها:

1-منظومة S-500 : منظومة S-500 فريدة في تعدد مهامها، ووفقا له لم تتمكن أي دولة في العالم من إنتاج مثيل لها. تتكون منظومة S-500 من وحدتين- الوحدة الأولى مضادة للصواريخ والثانية مضادة للطائرات. مداها يصل إلى 600 كيلومتر،

2- منظومة S-400 Triumf: وهي منظومة صواريخ مضادة للطائرات، يمكنها التعامل مع أربعة أهداف في وقت واحد، ويمكنها .إسقاط طائرات على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر.

3- منظومة S-300: وهي منظومة صواريخ مضادة للطائرات، وتشمل العديد من الإصدارات مثل S-300PMU وS-300V وS-300P،. وتستطيع هذه المنظومات إسقاط الطائرات على مسافات تصل إلى 200 كيلومتر.

4- منظومة S-350 Vityaz: وهي منظومة صواريخ متعددة الأغراض، تشمل صواريخ مضادة للطائرات والصواريخ الباليستية القصيرة . المدى، وتقدم الحماية لمساحات واسعة.

5- منظومة “إس – 200” :منظومة “أس 200” هي منظومة دفاع جوي روسية، صممت لاعتراض الأهداف المتوسطة. إلى العالية الارتفاع

6- منظومة Pantsir-S1: وهي منظومة محمولة على عجلات، تزود بصواريخ مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للصواريخ الباليستية. القصيرة المدى، وتشمل أنظمة الرادار المتقدمة.

7- منظومة Buk: وهي منظومة صواريخ مضادة للطائرات ذات مدى واسع تصل إلى 250 كيلومتر، وتستخدم فيها صواريخ . من طراز 9M317 و 9M38.

وهناك العديد من الأنظمة الأخرى التي تستخدمها روسيا في الدفاع الجوي، وتتضمن نظام الدفاع الجوي الليزري . بيرسفيت-1، ونظام الدفاع الجوي الصاروخي إس-125 التي حققت نجاحاً في العديد من العمليات العسكرية.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد