روسيا تنشر مركبة Khrizantema-S الخطيرة لتدمير الدبابات الغربية

محتويات هذا المقال ☟

روسيا تنشر مركبة Khrizantema-S الخطيرة لتدمير الدبابات الغربية

لمحاربة الدبابات الغربية الحديثة التي يستخدمها الجيش الأوكراني ، تنشر القوات الروسية واحدة من أكثر المركبات المدرعة المضادة للدبابات. كفاءة ، والمعروفة باسمخريزانتيما إس، التسمية الروسية ، 9P157-2.

الصاروخ الذي أطلقته Khrizantema-S لديه القدرة على اختراق دروع الدبابات السلبية والتفاعلية.و علاوة على ذلك ، يمكنها الاشتباك مع الطائرات منخفضة الارتفاع ، والبنية التحتية الدفاعية ، وقوات العدو.

وبحسب مصادر روسية فإن ثلاثة من خريزانتيما تمتلك القدرة على مواجهة 14 دبابة هجومية ، مما يقضي على ستين بالمائة على الأقل من القوة الهجومية. ويضمن نظام التوجيه المزدوج مقاومة الاضطرابات الإلكترونية والقدرة على العمل في أي ظروف جوية ، بغض النظر عن النهار أو الليل.

وتم الكشف عن صاروخ Khrizantema المضاد للدبابات في يوليو 1996 من قبل مكتب التصميم الهندسي. Konstruktorskoye Byuro Mashynostroyenia KB Mashinostroyeniya – KBM .

وبدأ تطوير الصاروخ في الثمانينيات وتم تصميمه كنظام صاروخي متعدد الأغراض في جميع الأحوال الجوية يمكنه هزيمة الوحدات . المدرعة الحالية والمستقبلية المجهزة بحماية دروع متقدمة ، مثل المتفجرات التفاعلية Armor ERA .

9M123 Khrizantema

روسيا تنشر مركبة Khrizantema-S الخطيرة لتدمير الدبابات الغربية
روسيا تنشر مركبة Khrizantema-S الخطيرة لتدمير الدبابات الغربية

هو صاروخ موجه مضاد للدبابات (ATGM) روسي. تم تصميمه لتدمير الأجيال الحالية والمستقبلية من دبابات القتال الرئيسية ويمكن استخدامه أيضًا للاشتباك مع أهداف جوية . بطيئة ومنخفضة التحليق مثل طائرات الهليكوبتر.

ويمكن تركيب نظام الصواريخ المضادة للدبابات Khrizantema-S على عدة أنواع من منصات المركبات. وإحدى هذه المنصات هي BMP-3 ، وهي مركبة قتال مشاة روسية (IFV). ويوفر الجمع بين نظام Khrizantema-S على هيكل BMP-3 مركبة عالية. الحركة ومحمية جيدًا ومدججة بالسلاح يمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من سيناريوهات القتال.

الBMP-3هي واحدة من أكثر مركبات المشاة القتالية تسليحًا ثقيلًا في الخدمة ، وهي مصممة لتزويد فرق المشاة بحماية. مدرعة مع توفير قوة نيران كبيرة أيضًا. وعند دمجها مع Khrizantema-S ، يتم تحسين قدرات السيارة المضادة للدروع بشكل كبير.

ويُعد صاروخ 9M123 ، المستخدم في نظام خريزانتيما ، مقذوفًا أسرع من الصوت قادرًا على الوصول إلى سرعات تصل إلى 400 متر. في الثانية تقريبًا ، أي ما يعادل 1.2 ماخ. ويتراوح مداها التشغيلي من 400 متر إلى 6000 متر. يستخدم الصاروخ محركًا صاروخيًا . ويعمل بالوقود الصلب مع عوادم مزدوجة موضوعة على كلا الجانبين ، والتي تقوم بتدوير الصاروخ أثناء الطيران من أجل الدفع.

ويتم تسهيل توجيه الصاروخ والتحكم فيه من خلال زوج من أسطح التحكم المنبثقة الموجودة في مؤخرة الصاروخ. أربعة أسطح إضافية ، موضوعة أمام أدوات التحكم ، تضفي الاستقرار على الصاروخ أثناء رحلته.و تتمثل إحدى السمات المميزة لصاروخ خريزانتيما في أنه ، اعتمادًا على نوع الصاروخ ، يمكن توجيهه إما بالرادار أو بالليزر.

الرادار

روسيا تنشر مركبة Khrizantema-S الخطيرة لتدمير الدبابات الغربية
روسيا تنشر مركبة Khrizantema-S الخطيرة لتدمير الدبابات الغربية

تستخدم النسخة الموجهة بالرادار وحدة رادار بموجة مليمترية تتعقب الهدف تلقائيًا وتوجه الصاروخ على طول حزمة الرادار. وهذا التوجيه لركوب شعاع خط البصر (LOSBR) هو أمر تلقائي لنظام خط البصر (ACLOS). وفي الإصدار الموجه بالليزر ، يتم توجيه شعاع ليزر مستمر نحو الهدف ، ويمكنه جهاز استشعار في الجزء الخلفي من الصاروخ من متابعة هذا الشعاع ، وهي طريقة توجيه تسمى أيضًا LOSBR . ولكنها هنا تعني أمرًا شبه تلقائي إلى خط البصر (SACLOS).

وتسمح قدرة التوجيه المزدوجة هذه بالإطلاق المتزامن لصاروخين على هدفين مختلفين ، أحدهما موجه بالليزر والآخر بواسطة الرادار.و تشتمل الحمولة الصافية لكل صاروخ على رأس حربي مضاد للدبابات شديد الانفجار (HEAT) شحنة ترادفية . و يزعم أنه يخترق 1100-1250 ملم من الدروع المتجانسة المدلفنة (RHA) حتى لو كانت مزودة بدرع تفاعلي متفجر (ERA).

كبديل ، يمكن تسليح الصاروخ برأس حربي حراري لمحاربة الأهداف ذات البشرة الرخوة والتحصينات والأفراد.

 

أو,و,ثم,لأن,كما, ,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما, ,لعل