الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وكوريا الجنوبية ترسل القذائف سرا

الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وكوريا الجنوبية ترسل القذائف سرا لأوكرانيا

قال مستشار المكتب الرئاسي لأوكرانيا ميخائيل بودولياك إن الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية يستمر منذ عدة أيام.

وقال بودولياك، خلال مقابلة مع قناة “راي” الإيطالية، إن الهجوم المضاد بدأ منذ عدة أيام، والمعارك محتدمة على طول 1500 كيلومتر من الحدود.

وأوضح أن أوكرانيا لن تستخدم الأسلحة الغربية داخل أراضي روسيا الاتحادية، لكنها ستستخدم هذه الأسلحة ضد الروس . لتحرير شبه جزيرة القرم ودونباس.

وأضاف: “لا نريد ضرب أراضي روسيا، سنستخدم الأسلحة التي قدمها الغرب لتدمير مواقع روسيا في الأراضي التي احتلتها. موسكو، بما في ذلك دونباس وشبه جزيرة القرم”.

زيلينسكي يعلن إسقاط 36 مسيّرة

الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وكوريا الجنوبية ترسل القذائف سرا لأوكرانيا
الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وكوريا الجنوبية ترسل القذائف سرا لأوكرانيا

من جانبه، اتهم الرئيس الأوكراني روسيا بمواصلة محاولة “ترهيب” بلاده من خلال الهجمات التي تشنها خلال الليل،. معلنا إسقاط 36 طائرة مسيّرة ليل الأربعاء الخميس.

وقال زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام إن موسكو “تواصل محاولة ترهيب أوكرانيا” وأطلقت 36 مسيّرة خلال الليل. “الا أن أيا منها لم تصل إلى هدفها”، موجّها الشكر للدفاعات الجوية لبلاده.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية بدورها أن روسيا أطلقت من الشمال والجنوب، طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز. “شاهد 131″ و”شاهد 136”.

وأوضحت عبر تلغرام أن “العدو كان يستهدف بلا شكّ بنى تحتية أساسية ومواقع عسكرية في جنوب البلاد”.

وكثّفت روسيا منذ مطلع مايو هجماتها الليلية التي تستهدف أوكرانيا بالصواريخ والمسيّرات.

وهي استخدمت على وجه الخصوص مرتين، صواريخ فرط صوتية من طراز “كينغال” التي يصعب على أنظمة الدفاع الجوي إسقاطها.

وأكدت كييف أنها أسقطت كل هذه الصواريخ باستخدام نظام “باتريوت” الأميركي للدفاع الجوي، وذلك للمرة الأولى منذ بدء الاجتياح.

كوريا الجنوبية تنقل آلاف القذائف لأوكرانيا

الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وكوريا الجنوبية ترسل القذائف سرا لأوكرانيا
الهجوم الأوكراني المضاد بدأ وكوريا الجنوبية ترسل القذائف سرا لأوكرانيا

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مئات الآلاف من قذائف المدفعية الكورية الجنوبية في طريقها إلى أوكرانيا . عبر الولايات المتحدة، وذلك بعد اعتراض سول في بادئ الأمر على تسليح كييف.

وأشارت الصحيفة، الأربعاء، نقلا عن مصادر لم تسمها، إلى أن سول توصلت إلى “ترتيب سري” مع واشنطن لنقل القذائف. إلى الولايات المتحدة من أجل تسليمها إلى أوكرانيا، بعد أن طلبت واشنطن من حليفتها الآسيوية العام الماضي ذلك الدعم.

وقال جون ها كيو المتحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، الخميس، إنها كانت تجري محادثات مع وزارة الدفاع الأميركية .(البنتاغون) بشأن صادرات الذخيرة لكن هناك “أجزاء غير دقيقة” في تقرير وول ستريت جورنال، رافضا الخوض في تفاصيل.

وأضاف جون في إفادة صحفية: “كانت هناك مناقشات وطلبات مختلفة، وستتخذ حكومتنا الإجراءات. المناسبة بينما تراجع بشكل شامل الحرب والوضع الإنساني في أوكرانيا”.

واستبعدت سول، وهي حليف لواشنطن ومنتج رئيسي لذخيرة المدفعية، حتى الآن إرسال مساعدات عسكرية فتاكة إلى أوكرانيا،. عازية ذلك إلى علاقاتها التجارية مع روسيا ونفوذ موسكو على كوريا الشمالية، على الرغم من ضغوط متزايدة . من واشنطن وأوروبا عليها لتزويد كييف بأسلحة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook