الرئيس الصيني يصل اليوم إلى موسكو والأهداف كثيرة

الرئيس الصيني يصل اليوم إلى موسكو والأهداف كثيرة

يصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم الاثنين إلى روسيا، في أول زيارة خارجية له منذ إعادة انتخابه للمرة الثالثة رئيسا للصين.

ومن المقرر أن تستمر زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا يومي 20 و22 مارس، وتأتي بدعوة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المتوقع أن تكون مسائل تطوير العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين والوضع العالمي الراهن على رأس جدول أعمال الزعيمين.

ووفقا للخبراء فإن الزيارة ستضع الأساس لتنمية العلاقات الصينية الروسية في السنوات الخمس المقبلة، بالإضافة إلى . تعميق التفاهم المتبادل بين موسكو وبكين حول القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية.

وتشهد العلاقات الروسية-الصينية تطورا مطردا، حيث حققت التنمية المستدامة للعلاقات الثنائية منافع للجانبين، . وعززت الاستقرار في العالم المضطرب.

وأكدت روسيا والصين في أكثر من مناسبة أنهما تعارضان بقوة الهيمنة والحرب والدفع نحو حرب باردة جديدة، كما أنهما تلتزمان. بشدة بتعزيز عالم متعدد الأقطاب وعلاقات دولية أكثر ديمقراطية، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه بعض الدول الغربية . وعلى رأسها الولايات المتحدة، إلى إحياء عقلية الحرب الباردة وفرض نظام وتوجه سياسي على الدول الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء مجلس نواب الشعب الصيني (مجلس الشعب) أعادوا يوم 10 مارس بالإجماع انتخاب شي جين بينغ . لمنصب رئيس الصين لولاية أخرى مدتها خمس سنوات، بالإضافة إلى ذلك، أعيد انتخاب شي جين بينغ . بالإجماع كرئيس للجنة العسكرية المركزية لجمهورية الصين الشعبية.

شي: اتخذت الصين باستمرار موقفا موضوعيا ومحايدا بشأن الأزمة الأوكرانية

الرئيس الصيني يصل اليوم إلى موسكو والأهداف كثيرة
الرئيس الصيني يصل اليوم إلى موسكو والأهداف كثيرة

قوال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن الصين اتخذت باستمرار موقفا موضوعيا ومحايدا بشأن الأزمة الأوكرانية . وتبذل قصارى جهدها من أجل مفاوضات السلام وتحقيق المصالحة بين الأطراف.

وأضاف الرئيس الصيني أن العلاقات بين روسيا والصين تستند إلى مبادئ عدم الانحياز وعدم المواجهة وعدم التوجيه ضد أطراف ثالثة.

وأكد أن “العلاقات الثنائية بين موسكو وبكين تشكل معيارا لنوع جديد من العلاقات بين الدول حيث تقوم وتعمل روسيا . والصين باستمرار على تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتلتزمان بمفهوم الصداقة الأبدية والتعاون متبادل المنفعة”.

وشدد الرئيس الصيني أن “الزيارة الحالية لروسيا تهدف إلى تعزيز الصداقة والسلام”.

وفيما يخص الأزمة الأوكرانية أكد الرئيس الصيني أن الصين اتخذت دائما وباستمرار موقفا موضوعيا وغير متحيز بشأن الأزمة الأوكرانية، . زوتبذل قصارى جهدها من أجل مفاوضات السلام وتحقيق المصالحة بين الأطراف.

ونوه بأن “موقف الصين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية” يعكس وحدة وجهات نظر المجتمع الدولي بشأن تجاوز الأزمة الأوكرانية.

كما شدد على أنه سيتم إيجاد طريقة عقلانية للخروج من الصراع الأوكراني وطريق للأمن في العالم إذا استمر . الجميع في الحوار والمشاورات على قدم المساواة وبطريقة حكيمة.

أهداف زيارة شي

الرئيس الصيني يصل اليوم إلى موسكو والأهداف كثيرة
الرئيس الصيني يصل اليوم إلى موسكو والأهداف كثيرة

الرئيسين الصيني والروسي سيبحثان القضايا الدولية والإقليمية الرئيسية التي تهم بلديهما، مشيرا إلى أن من بين أهداف. زيارة شي “الترويج للسلام”، دون أن يشير صراحة إلى حرب أوكرانيا.

وكانت الصين نشرت مؤخرا خطة من 12 نقطة من أجل حل الأزمة الأوكرانية سلميا، بيد أن أوكرانيا لم تقبلها لأنها. لا تدعو لانسحاب القوات الروسية من أراضيها، كما أن الدول الغربية شككت في الخطة باعتبار أن بكين لم تندد بالهجوم الروسي على أوكرانيا.

من جهته، قال الكرملين إنه في إطار المحادثات يعتزم الرئيسان بوتين وشي بحث تطوير الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي،. مشيرا إلى أنهما سيوقعان على عدد من الوثائق المهمة.

وتعد زيارة الرئيس الصيني لموسكو الأولى منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022، إذ أنهما التقيا. في بكين قبل 3 ابيع من اندلاع الحرب.

وذكرت تقارير إعلامية أن شي سيجري بعد زيارته لروسيا اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي،. ولم تؤكد بكين الترتيب لهذا الاتصال.

وتواجه الصين ضغوطا غربية كي لا تقدم دعما عسكريا لروسيا في حربها على جارتها الغربية.

وسبق للرئيسين الصيني والروسي أن التقيا في سبتمبر/أيلول الماضي على هامش قمة منظمة شَـنغهاي للتعاون في طشقند بأوزبكستان،. وأكدا حينها عزمهما على تعزيز العلاقات بين بلدين وسط أزمة مع الغرب.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook