أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي

أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي

الدفاع الجوي الروسي هو نظام دفاع جوي يتم استخدامه لحماية الأراضي والمنشآت والسكان الروس من الهجمات الجوية والصاروخية. ويتكون النظام من مجموعة من الصواريخ المضادة للطائرات والصواريخ الأرض-جو وأنظمة الرادار والتحكم والتوجيه.

وتشمل الصواريخ المستخدمة في الدفاع الجوي الروسي نظام “إس-400 تريومف” الشهير ونظام “بوك” المحمول على المركبات و نظام “بانتسير” وأيضاً صواريخ “إسكندر-M” الباليستية. كما يتم استخدام طائرات الحربية للقضاء على الطائرات العدو ومقاتلات النظام الجوي الروسي المتطورة، مثل سوخوي-35 وميغ-31.

وعلى مدى العقود الماضية، قدمت القوات الجوية الروسية دورًا حاسمًا في الحرب العالمية ونزاعات المنطقة،. ولقد وظفت العديد من الأنظمة والتكنولوجيات لحماية الأراضي والمواقع الحيوية داخل البلاد.

العقيدة القتالية لسلاح الدفاع الجوي الروسي

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي
أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

العقيدة القتالية لسلاح الدفاع الجوي الروسي تستخدم نهجا دفاعيا مكونا من 3 طبقات تحول سماء روسيا لمنطقة . حظر جوي يصعب على جميع الأهداف الجوية اختراقها.
تعتمد الطبقة العليا من منظومة الدفاع الجوي الروسية على استخدام أنظمة دفاعية بعيدة المدى مثل. “إس – 200″ و”إس 300 – ” و”إس – 400″.
وتستطيع هذه الأنظمة الثلاثة توفير دائرة حماية يصل قطرها إلى نحو 800 كيلومتر.

وتتكون الطبقة الثالثة للدفاع الجوي الروسي من صواريخ محمولة قصيرة المدى مثل “أوسا” و”إس – 125″ بيتشورا . وتكون مخصصة لزيادة الحماية حول المناطق العسكرية المهمة مثل القواعد العسكرية.

ويضاف إلى ذلك إمكانية تحريكها مع منظومات “بوك” المحمولة مع القوات المتقدمة أثناء القتال.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

تتضمن منظومات الدفاع الجوي الروسية عدة أنظمة ومنصات مختلفة، منها:

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي
أقوى منظومات الدفاع الجوي الروسي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

1-منظومة S-500 : منظومة S-500 فريدة في تعدد مهامها، ووفقا له لم تتمكن أي دولة في العالم من إنتاج مثيل لها. تتكون منظومة S-500 من وحدتين- الوحدة الأولى مضادة للصواريخ والثانية مضادة للطائرات. مداها يصل إلى 600 كيلومتر،

2- منظومة S-400 Triumf: وهي منظومة صواريخ مضادة للطائرات، يمكنها التعامل مع أربعة أهداف في وقت واحد، ويمكنها .إسقاط طائرات على مسافة تصل إلى 400 كيلومتر.

3- منظومة S-300: وهي منظومة صواريخ مضادة للطائرات، وتشمل العديد من الإصدارات مثل S-300PMU وS-300V وS-300P،. وتستطيع هذه المنظومات إسقاط الطائرات على مسافات تصل إلى 200 كيلومتر.

4- منظومة S-350 Vityaz: وهي منظومة صواريخ متعددة الأغراض، تشمل صواريخ مضادة للطائرات والصواريخ الباليستية القصيرة . المدى، وتقدم الحماية لمساحات واسعة.

5- منظومة “إس – 200” :منظومة “أس 200” هي منظومة دفاع جوي روسية، صممت لاعتراض الأهداف المتوسطة. إلى العالية الارتفاع

6- منظومة Pantsir-S1: وهي منظومة محمولة على عجلات، تزود بصواريخ مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للصواريخ الباليستية. القصيرة المدى، وتشمل أنظمة الرادار المتقدمة.

7- منظومة Buk: وهي منظومة صواريخ مضادة للطائرات ذات مدى واسع تصل إلى 250 كيلومتر، وتستخدم فيها صواريخ . من طراز 9M317 و 9M38.

وهناك العديد من الأنظمة الأخرى التي تستخدمها روسيا في الدفاع الجوي، وتتضمن نظام الدفاع الجوي الليزري . بيرسفيت-1، ونظام الدفاع الجوي الصاروخي إس-125 التي حققت نجاحاً في العديد من العمليات العسكرية.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد